داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
دَاسَه: خدعه واحتال عليه
,
الدَسُّ
ـ الدَسُّ: الإِخْفَاءُ، ودَفْنُ الشيءِ تحتَ الشيءِ، كالدِّسِيسَى. ـ دَسِيسُ: الصُّنَانُ لا يَقْلَعُهُ الدَّوَاءُ، ومَن تَدُسُّهُ ليأتِيكَ بالأخْبَارِ، والمَشويُّ. ـ دُسُسُ: الأصِنَّةُ الفائِحَةُ، والمُرَاؤونَ بأعمالِهِمْ، يَدْخُلُونَ مع القُرَّاءِ ولَيْسُوا منهم. ـ دَسَّاسَةُ: شَحْمَةُ الأرضِ. ـ دَسَّاسُ: حَيَّةٌ خبيثةٌ، وهي النَّكَّازُ. ـ دُسَّةُ: لُعْبَةٌ. ـ {قد خابَ من دَسَّاها}: دَسَّسَها، كَتَظَنَّيْتُ في تَظَنَّنْتُ، لأنَّ البخيلَ يُخْفِي مَنْزِلَهُ ومالَهُ، أو مَعْنَاهُ: دَسَّ نَفْسَهُ مع الصَّالحِينَ وَلَيْسَ منهم، أو خابَتْ نَفْسٌ دَسَّاهَا اللّهُ. ـ انْدَسَّ: انْدَفَنَ.
المعجم: القاموس المحيط
دَسَى
ـ دَسَى: ضِدُّ زَكا. ـ دَسَّاهُ تَدْسِيَةً: أغْواهُ، وأفْسَدَهُ، ـ دَسَّاهُ عنه حَديثاً: احْتَمَلَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
,
وَدَسَ
ـ وَدَسَ : خَفِيَ ، كَوَدَّسَ ، ـ وَدَسَ به : خَبَأَهُ ، وذَهَبَ ، ـ وَدَسَ الأرضُ : ظَهَرَ نَبْتُها ، ولم يَكْثُرْ ، كودَّسَتْ ، والنَّبْتُ وادِسٌ ، والأرضُ مَوْدُوسةٌ ، ـ وَدَسَ إليه بكلامٍ : طَرَحَهُ ، ولم يَسْتَكْمِلْهُ . ـ وَديسُ : النباتُ الجافُّ . ـ تَوَدُّسُ : رَعْيُ الوِداس ، وهو ما غَطَّى وجْهَ الأرضِ ، ولَمَّا تَتَشَعَّبْ شُعَبُهُ بعدُ ، إلا أنه في ذلك كثيرٌ مُلْتَفٌّ .
ودس 1 - ودس : نبت قليل غطى وجه الأرض . 2 - ودس : عيب .
المعجم: الرائد
الوَدَسُ
الوَدَسُ : الوادسُ . و الوَدَسُ العيبُ .
المعجم: المعجم الوسيط
ودَسَتِ
ودَسَتِ الأَرضُ ودَسَتِ ( تَدِسُ ) وَدْسًا : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به . فالنَّبتُ وادسٌ ، والأَرضُ مودوسةٌ . و ودَسَتِ عليه الشيء : خَفِيَ . و ودَسَتِ الشيءُ : ذَهَبَ . و ودَسَتِ فلانٌ بالشيءِ : خبأَه . و ودَسَتِ بكلامٍ إِلى فلان : طَرَحَه ولم يستكملْه .
المعجم: المعجم الوسيط
ودَّستِ
ودَّستِ الأَرضُ : وَدَسَتْ . و ودَّستِ الشيءُ : خَفِيَ . و ودَّستِ ذَهَبَ . و ودَّستِ فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان : طرحَها . و ودَّستِ الماشيةُ : زعَتْ الوادِسَ من النبات .
المعجم: المعجم الوسيط
ودَس
ودس - يدس ، ودسا 1 - ودس عليه الشيء : خفي . 2 - ودس بالشيء : خبأه . 3 - ودس اليه بكلام : طرحه عليه ولم يستكمله . 4 - ودس : ذهب .
المعجم: الرائد
ودس
ودس - توديسا 1 - ودس الشيء : خفي . 2 - ودست الأرض : تغطت بالنبات . 3 - ودست الماشية : رعت الوادس من النبات ، وهو القليل منه : الذي يغطي وجه الأرض . 4 - ودس اليه بكلمة : طرحها .
المعجم: الرائد
ودس
" الوادِسُ من النبات : ما قد غَطَّى وجه الأَرض . ودَسَت الأَرض وَدْساً وَوَدَّسَتْ وتَوَدَّسَتْ : تغطت بالنبات وكثر نباتها ، وقيل : إِنما ذلك في أَول إِنباتها . أَبو عبيد : تَوَدَّسَت الأَرض وأَوْدَسَتْ بمعنى أَي أَنبتت ما غطى وجهها ، وما أَحسن وَدَسَها (* قوله « ودسها » كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وضبط بالقلم في الصحاح بالتسكين .) إِذا خرج نباتها . وأَرض وَدِسَة : مُتَودِّسة ليس على الفعل ولكن على النسب ، والوَدَس والوَدِيس والوِداسُ : ما غطاها من ذلك . وفي حديث خزيمة وذكر السنة فقال : وأَيبست الوديس ؛ هو ما أَخرجت الأَرض من النبات ، والوَدس : أَول نبات الأَرض ، ودخان موَدِّس . والتَّوْدِيس : رعي الوادِس من النبات ، والتَّوَدُّس : رعي الوِدَاس . وودَّسَ إِليه بكلمة : طرحها . وما أَدري أَين وَدَسَ من بلاد اللَّه ووَدَّس أَي أَين ذهب . ووَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً أَي خفي . وأَين وَدَسْت به أَي أَين خَبَأْته . والوَدِيس : الرقيق من العسل . والوَدَس : العَيْب ؛ يقال : إِنما يأْخذ السلطان من به وَدَس أَي عيب . "