وصف و معنى و تعريف كلمة تدعين:


تدعين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و دال (د) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تدعين في معاجم اللغة العربية:



تدعين

جذر [دعن]

  1. أَدَعَّ: (فعل)
    • أدَعَّ : كَثُرَ دَعَاعُهُ
  2. دَع: (فعل)
    • فعْلُ أَمْرٍ
    • دَعْ مَا لاَ شَأْنَ لَكَ بِهِ : اُتْرُكْهُ دَعْنَا فِي حَالِنَا
    • دَعْ دَعْ : أمْر الراعي بالنَّعيق بالغنم
    • دَعْ دَعْ : كلمةٌ تقال للعاثِر يُدْعَى بها له ، في معنى : قُمْ فانتعش واسْلم
  3. دَعَّ: (فعل)
    • دَعَّ دَعَعْتُ ، يَدُعّ ، ادْعُعْ / دُعَّ ، دَعًّا ، فهو داعّ ، والمفعول مَدْعوع
    • دعَّ المجرمَ : دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة ، زجره ونهره بغلظة
  4. دَعَّى: (فعل)

    • دَعَّى في الضِّرع : أبقى فيه داعيةَ اللبن
  5. دَعا: (فعل)
    • دعا / دعا إلى / دعا بـ / دعا على / دعا لـ يَدعُو ، ادْعُ ، مصدر دُعَاءٌ ، دَعْوٌ ، دَعْوَةٌ دُعاءً ودَعْوةً ومَدْعاةً ، دَعْوَى فهو داعٍ ، والمفعول مَدْعُوّ ودعيّ
    • دعا إلى الأمر : حثَّ على اعتقاده ، نادى به : إذا سُمح لكم بدخول البيت
    • دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك : اقتضَتْ ، تطلَّبت ،
    • دُعِيَ فأجابَ : تُوفِّي ،
  6. دُعَاة: (اسم)
    • دُعَاة : جمع داع
  7. دُعْ: (فعل)
    • دُعْ دُعْ : أَمْرُ الرَّاعِي بِالنَّعِيق بِالغَنَمِ
  8. دُعاة: (اسم)
    • دُعاة : جمع داعية


  9. دُعيَ: (فعل)
    • دُعِيَ لِحُضُورِ حَفْلَةِ الزِّفَافِ : وُجِّهَتْ إلَيْهِ دَعْوَةٌ لـ
    • رَجُلٌ يُدْعَى : يُسَمَّى
  10. دِعاية: (اسم)
    • الدِّعايةُ : الدعوة إِلى مذهب أو رأُى بالكتابة أو بالخطابة ونحوهما ، أدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الإِسْلاَمِ ( مِن كِتَابِ الرَّسُولِ إلى هرقل )
    • الدِعاية : منهج أو طريقة لخلق اتِّجاه مشايع أو معادٍ نحو سلعة أو فكرة أو مذهب بالكتابة أو الإعلان أو الخطابة أو نحوِها دِعاية انتخابيّة ،
    • وسائل الدّعاية
  11. ودَعَ: (فعل)
    • ودَعَ يَدَع ، دَعْ ، وَدْعًا ، فهو وادع ، والمفعول مَوْدوع
    • ودَع الشَّيءَ : تركه وأهمله ( وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف ، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر )
    • دعْ عنك ذلك : اتركه ،
    • لا يَدَع مجالاً للشَّكّ : لا يقبل الجدال ، باتّ ، قاطع ، حاسم
    • ودَع عنده مالاً : حفظه ، تركه عنده وديعةً
    • وَدَعَ الرَّجُلُ : سَارَ إِلَى الدَّعَةِ وَالسُّكُونِ
    • وَدَعَ الطَّيْرُ : سَكَنَ ، اِسْتَقَرَّ ، اِطْمَأَنَّ
    • وَدَعَ الْمُسَافِرُ النَّاسَ : تَرَكَهُمْ خَافِضِينَ وَادِعِينَ
    • وَدَعَ النَّاسُ الْمُسَافِرَ : تَرَكُوهُ وَسَفَرَهُ مُتَمَنِّينَ لَهُ دَعَةً إِلَى أَنْ يَعُودَ
    • وَدَعَ الثَّوْبَ بِالثَّوْبِ : وَدَّعَهُ ، حَفِظَهُ ، صَانَهُ
    • وَدَعَ مَالَهُ فِي الْمَصْرِفِ : تَرَكَهُ وَدِيعَةً
    • دَعْ عَنْكَ لَوْمِي : اُتْرُكْ ، تَخَلَّ
    • وَدَعَ فلانٌ الشيءَ : تركه
  12. ودُعَ: (فعل)
    • ودُعَ يَودُع ، دَعَةً ووَداعةً ، فهو وادع ووَديع
    • ودُع الشَّخْصُ : سكن واستقرَّ واطمأنَّ
    • ودُع الشَّخْصُ : ترفَّه
,
  1. داعَ
    • ـ داعَ يَدوعُ : اسْتَنَّ عادِياً أو سابِحاً .
      ـ دُوعُ : سَمَكةٌ حَمْراءُ صغيرةٌ كَإِصْبَعٍ ، الواحدةُ : الدُّوعَةُ ، ج : دُوَعٌ .
      ـ يومُ الدُّواعِ : من أيامِهِم .
      ـ دَهاع ودَهْداعِ : زَجْرٌ للعُنوقِ .
      ـ دَهَع بها الرَّاعِي ، ودَهْدَعَ : زَجَرَها بهما .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَعُّ
    • ـ الدَعُّ : الدَّفْعُ العَنِيفُ .
      ـ دُعاعُ : النَّخْلُ المُتَفَرِّقُ ، ونَمْلٌ سودٌ بِجَناحَيْنِ ، الواحدةُ : دُعاعَةٌ ، وحَبُّ شَجَرَةٍ بَرِّيَّة أسْودُ كالشِّينيزِ يُخْتَبَزُ منه ،
      ـ دَعَّاعُ : جامِعُ الدُّعاعُ .
      ـ دَعَاعُ : عِيالُ الرجلِ الصِّغارُ .
      ـ دُعْ دُعْ : أمرٌ بالنَّعيق بالغنم .
      ـ داعِ داعِ : زَجْرٌ لها ، أو دُعاءٌ .
      ـ دَعْداعُ : القصيرُ ، وعَدْوٌ في بُطْءٍ .
      ـ دَعادِعُ : نَبْتٌ يكونُ فيه ماءٌ في الصيفِ ، تأكُلُهُ البَقَرُ .
      ـ دَعْدَعُ : الأرضُ الجَرْداءُ .
      ـ دَعْ ، ودَعْدَعْ : كانتْ تُقالُ للعاثِرِ ، كدَعْدَعاً ودَعاً ، أو لم يُسْتَعْمَلْ إلا كذلك ،
      ـ تَدَعْدُعُ : مشْيَةُ الشَّيْخِ الكبيرِ .
      ـ دَعْدَعَ : عَدَا في بُطءٍ والتِواءٍ ،
      ـ دَعْدَعَ الجَفْنَةَ : مَلأَها ،
      ـ دَعْدَعَ بالمَعَز : دَعاها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَعَكَ
    • ـ دَعَكَ الثَّوْبَ باللُّبْسِ : ألانَ خُشْنَتَهُ ،
      ـ دَعَكَ الخَصْمَ : لَيَّنَهُ ،
      ـ دَعَكَ في التُّرابِ : مَرَّغَهُ ،
      ـ دَعَكَ الأَديمَ : دَلَكَهُ ،
      ـ خَصْمٌ مُداعِكٌ ، ومِدْعَكُ : ألَدُّ .
      ـ دُعَكُ : الضَّعيفُ ، والجُعَلُ ، وطائِرٌ .
      ـ دَعِكُ : المَحِكُ اللَّجوجُ .
      ـ تَداعَكوا : اشْتَدَّتْ خُصومَتُهُمْ ،
      ـ تَداعَكوا في الحَرْبِ : تَمَرَّسُوا .
      ـ دَعْكَةُ : الدَّعْقَةُ ،
      ـ دَعْكَةُ من الطَّريق : سَنَنُهُ .
      ـ دَعَكُ : الحُمْقُ ، والرُّعونَةُ ، دَعِكَ ، فهو داعِكَةٌ وداعِكٌ .
      ـ داعِكَةُ : الحَمْقاءُ الجَريئَةُ .
      ـ دِعْكايَة : اللَّحيمَةُ واللّحيمُ طالَ أوْ قَصُرَ .
      ـ أرْضٌ مَدْعوكَةٌ : كثُرَ بها الناسُ ، فَكَثُرَ آثارُ المالِ والأَبْوالِ حتى تُفْسِدَها ، وهُمْ يَكْرَهونَ ذلك .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَدْعَةُ
    • ـ وَدْعَةُ والوَدَعَةُ ، ج : ودَعاتٌ : خَرَزٌ بيضٌ تُخْرَجُ من البَحْرِ بَيْضاءُ ، شَقُّها كشَقِّ النَّواةِ ، تُعَلَّقُ لِدَفْعِ العَيْنِ .
      ـ ذاتُ وَدَعِ : الأَوْثانُ ، وسَفينةُ نُوحٍ ، صلوات الله وسَلامُه عليه ، والكَعْبَةُ ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى ، لأَنَّهُ كانَ يُعَلَّقُ الوَدَعُ في سُتورِها .
      ـ ذو وَدَعاتِ : هَبَنَّقَةُ يَزيدُ بنُ ثَرْوانَ ، لأنه جَعَلَ في عُنُقِهِ قِلادَةً من ودَعٍ وعِظامٍ وخَزَفٍ مَعَ طُولِ لِحْيَتِهِ ، فَسُئِلَ ، فقال : لِئَلاَّ أَضِلَّ ، فَسَرَقَها أخُوه في لَيْلَةٍ وتَقَلَّدَها ، فَأَصْبَحَ هَبَنَّقَةُ ورآها في عُنُقِهِ ، فقالَ : أخِي أنتَ أنا فَمَنْ أنا ؟ فَضُرِبَ بِحُمْقِهِ المَثَلُ .
      ـ وَدَعَه ، ووَدَّعَهُ : بمعنىً ، والاسمُ : الوَداعُ ، وهو تَخْليفُ المُسافِرِ الناسَ خافِضينَ ، وهُم يُوَدِّعُونَهُ إذا سافَرَ تَفاؤُلاً بالدَّعَة التي يَصيرُ إليها إذا قَفَلَ ، أي : يَتْرُكونَهُ وسَفَرَهُ .
      ـ وَدُعَ فهو وديعٌ ووادِعٌ : سَكَنَ واسْتَقَرَّ ، كاتَّدَعَ .
      ـ مَوْدُوعُ : السَّكينَةُ .
      ـ وَديعَةُ : واحِدَةُ الوَدائِعِ .
      ـ وَديعُ : العَهْدُ ، ج : ودائعُ ،
      ـ وَديعُ من الخَيْلِ : المُسْتَريحُ ، كالمَوْدوعِ والمُودَعِ .
      ـ تُدْعَةُ وتُدَعَةُ وتَدَاعَةُ ودَعَةُ : الخَفْضُ ، والسَّعَةُ في العَيْشِ .
      ـ مِيدَعُ والمِيدَعَةُ والمِيداعَةُ : الثَّوْبُ المُبْتَذَلُ ، ج : مَوادِعُ .
      ـ ما لَهُ مِيدَعٌ : ما لَهُ مَنْ يَكْفيهِ العَمَلَ .
      ـ كلامٌ مِيدَعٌ : يُحْزِنُ ، لأنَّهُ يُحْتَشَمُ منهُ ولا يُسْتَحْسَنُ .
      ـ حمامٌ أوْدَعُ : في حَوْصَلَتِهِ بَياضٌ .
      ـ ثَنِيَّةُ الوَداعِ : بالمَدينَةِ ، سُمِّيَتْ لأنَّ مَنْ سافَرَ إلى مَكَّةَ كانَ يُوَدَّعُ ثَمَّ ، ويُشَيَّعُ إليها .
      ـ وَداعَةُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ ، وابنُ جُذامٍ أو حَرامٍ ، وابنُ أبِي زَيْدٍ ،
      ـ وَداعَةُ ابنُ أَبِي ودَاعَةَ السَّهْمِيُّ : صَحابيُّونَ ، وابنُ عَمْرٍو : أَبو قَبيلَةٍ ، أو هو وادِعَةُ .
      ـ وادِعُ بنُ الأسْوَدِ الراسِبِيُّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ وادِعُ بنُ عَبْدِ الله المَعَرِّيُّ : ابنُ أَخِي أبِي العَلاءِ .
      ـ وَديعَةُ بنُ جُذَامٍ ، ووَديعَةُ ابنُ عَمْرٍو : صَحابيَّانِ .
      ـ دَعْهُ : اتْرُكْهُ ، أصْلُهُ ودَعَ ، وقد أُميتَ ماضِيهِ ، وإنما يقالُ في ماضِيهِ : تَرَكَه ، وجاءَ في الشِّعْرِ ودَعَهُ ، وهو مَوْدوعٌ ، وقُرِئَ شاذّاً : { ماوَدَعَكَ }، وهي قِراءَتُهُ صلى الله عليه وسلم .
      ـ وَدْعانُ : موضع ، قُرْبَ يَنْبُعَ ، وعَلَمٌ .
      ـ وَدَعَ الثوبَ بالثوبِ : صانَهُ .
      ـ مَوْدوعٌ : عَلَمٌ ، وفَرَسُ هَرِمِ بنِ ضَمْضَمٍ .
      ـ أوْدَعْتُه مالاً : دَفَعْتُه إليه ليكونَ وديعَةً ،
      ـ أودَعْتُه : قَبِلْتُ ما أوْدَعَنيهِ ، ضِدٌّ .
      ـ تَوْديعُ الثوبِ : أنْ تَجْعَلَهُ في صِوانٍ يَصُونُهُ .
      ـ رجُلٌ مُتَّدِعٌ : صاحِبُ دَعَةٍ ، أو يَشْكُو عُضْواً وسائِرُهُ صحيحٌ .
      ـ فَرَسٌ مَوْدوعٌ ووَديعٌ ومُودَعٌ : ذو دَعَةٍ .
      ـ اتَّدَعَ : تَقَارَّ .
      ـ وَدْعُ : القَبْرُ ، أَو الحَظيرَةُ حَوْلَه ، واليَرْبُوعُ ، كالأوْدَعِ .
      ـ اسْتَوْدَعْتُه وديعَةً : اسْتَحْفَظْتُه إياها .
      ـ مُسْتَوْدَعُ في شِعْرِ العَبَّاسِ : المكانُ الذي جُعِلَ فيه آدَمُ وحَوَّاءُ من الجَنَّةِ ، أو الرَّحِمُ .
      ـ وادَعَهُم : صالَحَهُم .
      ـ تَوادَعا : تَصالَحا .
      ـ تَوَدَّعَه : صانَه في مِيدَعٍ ،
      ـ تَوَدَّعَ فلاناً : ابْتَذَلَه في حاجَتِهِ ، ضدٌّ .
      ـ تُوُدِّعَ مِنِّي ، مَجْهولاً : سُلِّمَ عَلَيَّ ، وقولُه ، صلى الله عليه وسلم : '' إذا رأيتَ أُمَّتِي تَهابُ الظالِمَ أَن تقولَ إنَّكَ ظالِمٌ فقد تُوُدِّعَ منهم ''، أي : اسْتُريحَ منهم وخُذِلوا ، وخُلِّيَ بينَهم وبين المَعاصِي ، أو تُحُفِّظَ منهم ، وتُوُقِّي كَما يُتَوَقَّى من شِرارِ الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَعَّ
    • دَعَّ دَعَعْتُ ، يَدُعّ ، ادْعُعْ / دُعَّ ، دَعًّا ، فهو داعّ ، والمفعول مَدْعوع :-
      دعَّ المجرمَ دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة ، زجره ونهره بغلظة :- { يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا } - { فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أدَعَّ
    • أدَعَّ : كَثُرَ دَعَاعُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَدَعّ
    • أدع - إدعاعا
      1 - كثر « دعاعه »، أي عياله الصغار .

    المعجم: الرائد



  8. تَدَعَّتِ
    • تَدَعَّتِ النائحةُ : طرَّبت في نياحتها على الميّت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دُعَاعٌ
    • [ د ع ع ].
      1 . : نَمْلٌ أسْوَدُ مُجَنَّحٌ .
      2 .: نَخْلٌ مُتَفَرِّقٌ .

    المعجم: الغني

  10. دِعَاعٌ
    • [ د ع ع ].: عِيالُ الرَّجُلِ الصِّغَارُ .

    المعجم: الغني

  11. دَعاع
    • دعاع
      1 - دعاع : نمل أسود مجنح . 2 - دعاع : نخل متفرق . 3 - دعاع : حب شجرة برية أسود .


    المعجم: الرائد

  12. دُعاع
    • دعاع
      1 - عيال الرجل الصغار

    المعجم: الرائد

  13. الدَّعَاعُ
    • الدَّعَاعُ : عيالُ الرَّجل الصِّغار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. داعٍ
    • داعٍ :-
      جمع داعون ودُعاة ودواعٍ ( لغير العاقل ):
      1 - اسم فاعل من دعا 1 / دعا إلى / دعا بـ / دعا على / دعا لـ ودعا 2 ودعَا 3 .
      2 - داعيَةٌ ، مَنْ يدعُو إلى دين أو فكرةٍ :- { يَاقَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللهِ } .
      3 - سببٌ ، باعثٌ ، مَدْعاة :- لا داعي إلى الغضب ، - من دواعي سروري فهمك للأمر على حقيقته ، - ما هو الدَّاعي لمجيئك ؟ - دواعٍ صحِّيّة .
      • الدَّاعِي إلى الصَّلاة : المُؤَذِّنُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. دَاعْ دَاع ْ وَدَاعِ دَاعِ
    • دَاعْ دَاع ْ وَدَاعِ دَاعِ : كلمةُ تقال لِدُعاءِ الغنَم ولِزَجْرِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَداع
    • وَداع / وِداع :-
      تشييع المسافر ، تبادل الأشخاص عبارات السَّلام في طريق الافتراق إلى وقت قد يكون طويلاً :- يكره النَّاسُ لحظات الوَداع ، - ألقى نظرة وَداع ، - دَفَعْتُ إليها في الوَداع وديعةً ... وقلتُ احفظيها إنَّني سأعودُ :-
      • حَفَل وَداع : حفل يُقام لمن يُغادر بلدًا أو عملاً أو يُحال إلى المَعاش ، - وَداعًا : عبارة مجاملة تقال عند تشييع المسافرين أو عند افتراق الأشخاص ، - وقَف على ثنية الوَداع : للدَّلالة على هرم الإنسان ومشارفته الفناء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. داع
    • داع - ج ، دعاة
      1 - داع : الذي يدعو الناس إلى دينه أو إلى مبدئه . 2 - داع : مؤذن . 3 - داع : سبب : « لا داعي للخوف ». 4 - داع : « داعي اللبن » : ما يترك منه في الضرع .

    المعجم: الرائد

  18. دَاعٍ
    • جمع : دُعَاةٌ ، دَاعِياتٌ ، دَوَاعٍ ، الدَّوَاعِي . [ د ع و ]. ( فاعل من دَعَا ).
      1 . :- كَانَ دَاعِياً لِدِينِ الحَقِّ :- : مَنْ يَدْعُو النَّاسَ إلَى دِينِ الحَقِّ ، التَّقِيُّ الْمُصْلِحُ . :- إنَّهُ مِنَ الدُّعَاةِ .
      2 . :- دَاعِي اللَّهِ :- : مِنْ ألْقَابِ النَّبِيِّ .
      3 . :- شَيْخٌ دَاعِيَةٌ :-: الَّذِي يَدْعُو النَّاسَ إلَى دِينِهِ وَمَبَادِئِهِ أوْ مَذْهَبِهِ . وَالتَّاءُ لِلْمُبَالَغَةِ .

    المعجم: الغني

  19. دعّ المجرم
    • دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة ، زجره ونهره بغلظة :- { يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا } - { فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. دَعْ دَعْ
    • دَعْ دَعْ ( بضم الدال وفتحها ) : أمْر الراعي بالنَّعيق بالغنم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. دَعْ دَعْ
    • دَعْ دَعْ : كلمةٌ تقال للعاثِر يُدْعَى بها له ، في معنى : قُمْ فانتعش واسْلم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. دَعّ
    • [ د ع ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). دَعَعْتُ ، أدُعُّ ، دُعَّ ، مصدر دَعٌّ . :- دَعَّ الوَلَدَ :- : دَفَعَهُ دَفْعاً شَدِيداً . الماعون آية 2 فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ اليَتِيمَ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  23. دَعْ
    • [ و د ع ]. ( فعْلُ أَمْرٍ ). :- دَعْ مَا لاَ شَأْنَ لَكَ بِهِ :- : اُتْرُكْهُ . ؛ دَعْ عَنْكَ لَوْمِي فإِنَّ اللَّوْمَ إِغْراءُ ... ... وَداوِنِي بِالَّتِي كانَتْ هِيَ الدَّاء ( أبو نواس ).

    المعجم: الغني

  24. دُعْ دُعْ
    • أَمْرُ الرَّاعِي بِالنَّعِيق بِالغَنَمِ .

    المعجم: الغني

  25. دَعْ دَعْ
    • كَلِمَة دعاء تُقالُ لِلْعاثِرِ . ومَعْناهَا : قُمْ وَاسْلَمْ فاللهُ مَعكَ .

    المعجم: الغني



معنى تدعين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ دَعانة: مَجَنَ.( أَدْعَنَ ) الدابة: أطال ركوبها حتى هلكت.( الدَّعِن ): السَّيِّئ الخُلُق. وـ السَّيئ الغذاء.( الدَّعَنُ ): الماجن.( المُدْعَنُ ): الدَّعِن.
لسان العرب
الدَّعْن سَعَف يضم بعضه إلى بعض ويُرَمَّلُ بالشَّريط ويبسط عليه التمر أَزْديّة وقال أَبو عمرو في تفسير شعر ابن مُقبل أُدْعِنَت الناقةُ وأُدعن الجمل إذا أُطيل ركوبه حتى يَهْلِك رواه بالدال والنون


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: