وصف و معنى و تعريف كلمة تدك:


تدك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح تدك في معاجم اللغة العربية:



تدك

جذر [تدك]

  1. دَكَّ : (فعل)
    • دكَّ دَكَكاً دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ فهو أَدَكٌ وهي دَكَّاءُ والجمع : دُكٌ ، والمفعول مَدْكوك
    • دكَّ البعيرُ : ذهب سنامُه
    • دكَّ الفرسُ: قَصُرَ وعَظُمَ ظهرُه
    • دَكَّ الحَجَرَ : دَقَّهُ
    • دكَّ البناءَ :هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض
    • دكَّ التُّرابَ: كبَسه وسَوَّاه
    • دكَّ المرضُ فلانًا: أَضْعَفه وأَنْهكه دكّته الحُمَّى
    • دَكَّ البِئْرَ : مَلأَها، سَدَّها بِالتُّرابٍ، طَمَّها، طَمَرَهَمَّ
    • دَكّ الترابَ على الميّت: هاله
    • دَكَّ الدَّابَّةَ : أَجْهَدَها في السَّيْرِ
    • دَكَّهُ: دفعه
  2. دَكَّكَ : (فعل)
    • دكَّكَ يُدكِّك ، تدكيكًا ، فهو مُدَكِّك ، والمفعول مُدَكَّك
    • دَكَّكَ السِّرْوَالَ: وَضَعَ فيهِ التِّكَّةَ
    • دَكَّكَ التُّرابَ بِالماءِ :خَلَطَهُ بِهِ
  3. دَكَنَ : (فعل)
    • دَكَنْتُ، أَدْكُنُ، اُدْكُنْ، مصدر دَكْنٌ
    • دَكَنَ المتاعَ : رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ
  4. دَكِنَ : (فعل)
    • دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن وهي دَكْناءُ والجمع : دُكْن
    • دَكِنَ لَوْنُهُ : مالَ إلى السَّوادِ
    • دَكِنَ الشَّيْءُ : اِغْبَرَّ لَوْنُهُ
    • دَكِنَ الثوبُ: اتسخ
    • ثريدةٌ دكناءُ: كثيرةُ التوابل


  5. داكَ : (فعل)
    • دُكْتُ، أدُوكُ، دُكْ، مصدر دَوْكٌ، دَوْكَةٌ
    • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
    • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
    • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
    • دَاكَ الرَّجُلَ : أسَرَهُ
    • دَاكَ الرَّجُلُ : مَرِضَ
    • دَاكَه: دَسّهُ في التُّراب
  6. أَدْكَنَ : (فعل)
    • أَدْكَنَ، يُدْكِنُ، مصدر إِدْكَانٌ
    • أدْكَنَ : دَكِنَ، مَالَ إِلَى السَّوَادِ
    • أَدْكَنَ اللَّوْنُ :، دَكِنَ
  7. دَكَّنَ : (فعل)
    • دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن
    • دَكَّنَ الْمَتاعَ : دَكَنَهُ، أَي رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ
    • دَكَّنَ الدُّكَّانَ : عَمِلَهُ
    • دَكَّنَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ أَدْكَنَ
  8. دكَّنَ : (فعل)
    • دكَّن الشَّيءَ :صيّره أدكن دكَّن اللَّوْنَ
    • دكَّن المتاعَ أو المالَ: وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ
  9. تداكّ : (فعل)
    • تداكّ عليه القومُ: ازدحموا، تداكَّت عليهم الخيل
,


  1. الدَكُّ
    • ـ الدَكُّ : الدَّقُّ والهَدْمُ ، وما اسْتَوَى من الرَّمْلِ ، كالدَّكَّةِ ، ج : دِكاكٌ ، والمُسْتَوي من المَكانِ ، ج : دُكوكٌ ، وتَسْوِيَةُ صَعودِ الأَرْضِ وهَبوطِها ، وقد انْدَكَّ المَكانُ ، وكَبْسُ التُّرابِ وتَسوِيَتُه ، ودَفْنُ البِئْرِ وطَمُّها ، والتَلُّ ،
      ـ دُكُّ : الشديدُ الضَّخمُ ، والجَبَلُ الذَّليلُ ، ج : دِكَكَةُ ، وجَمْعُ الأَدَكِّ : للفَرَسِ العَريضِ الظَّهْرِ .
      ـ دَكَّاءُ : الرابِيَةُ من الطينِ لَيْسَتْ بالغَليظَةِ ، ج : دَكَّاواتٌ ، ولا واحِدَ لها ، والتي لا سَنامَ لَها ، أو لم يُشْرِفْ سَنامُها ، وهو أدَكُّ ، والاسمُ : الدَّكَكُ .
      ـ فَرَسٌ مَدْكوكٌ : لا إِشْراف لِحَجَبَتِه .
      ـ أدَكُّ : عَرِيضُ الظَّهْرِ .
      ـ دَكَّةُ ، ودُكَّانُ : بناءٌ يسطَّحُ أعْلاهُ للمَقْعَدِ .
      ـ دَكْدَكُ ودِكْدِكُ ودَكْداكُ من الرَّمْلِ : ما تَكَبَّسَ واسْتَوَى ، أو ما الْتَبَدَ منه بالأرضِ ، أو هي أرضٌ فيها غِلَظٌ ، ج : دَكادكُ ودَكاديكُ .
      ـ أرْضٌ مُدَكْدَكَةٌ : مَدْعُوكَةٌ .
      ـ مَدْكوكَةٌ : لا أسْنادَ لها ، تُنْبِتُ الرِمْثَ .
      ـ دُكَّ : مَرِضَ ، أوْ دَكَّهُ المَرَضُ .
      ـ أمَةٌ مِدَكَّةٌ : قَويَّةٌ على العَمَلِ ، وهو مِدَكٌّ .
      ـ يَوْمٌ دَكيكٌ : تامٌّ .
      ـ حَنْظَلٌ مُدَكَّكٌ : وهو أنْ يُؤْكَلَ بِتَمْرٍ وغيرِهِ .
      ـ دَكَّكَهُ : خَلَطَهُ .
      ـ دَكَّةُ : موضع بِغُوطَةِ دمَشْقَ .
      ـ دُكَّانُ : قرية بهَمذانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَكَّهُ
    • ـ تَكَّهُ : قَطَعَهُ ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ ، كتَكْتَكَهُ ،
      ـ تَكَّ النَّبذُ فُلاناً : بَلَغَ منهُ .
      ـ تاكُّ : المَهْزُولُ ، والهالِكُ ، والأَحْمَقُ ، وقد تَكَكْتُ تُكوكاً ، ج : تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ .
      ـ التِّكَّةُ : رِباطُ السَّراويلِ ، ج : تِكَكٌ .
      ـ اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ : أدْخَلَها فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اندكَّ
    • اندكَّ يندكّ ، اندكِكْ / اندَكَّ ، اندِكاكًا ، فهو مُنْدَكّ :-
      • اندكَّت حُصُونُهم مُطاوع دكَّ : هُدِمت حتى سُوِّيت بالأرض :- اندَكَّ البناءُ ، - ألقت المدافعُ حِمَمَها فاندكَّت الأبنيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تداكّ
    • تداكّ عليه القومُ : ازدحموا ، ويقال : تداكَّت عليهم الخيل


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تداكّ
    • تداك - تداكا
      1 - تداك القوم عليه : ازدحموا

    المعجم: الرائد

  6. إِندَكّ
    • إندك - اندكاكا
      1 - إندك الشيء : انهدم « اندك الصرح ، اندك الظلم ». 2 - إندك الرمل : تلبد ، تراكم

    المعجم: الرائد

  7. انْدَك َّ
    • انْدَك َّ : مطاوع دكَّ .
      و انْدَك َّ الرملُ : تلبَّد .
      و انْدَك َّ السِّنامُ : افترش على الظهر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْدَكَّ
    • [ د ك ك ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْدَكَّ ، يَنْدَكُّ ، مصدر اِنْدِكاكٌ .
      1 . :- اِنْدَكَّ البَيْتُ :- : انْهَدَمَ . :- اِنْدَكَّ الظُّلْمُ :-
      2 . :- اِنْدَكَّ التُّرابُ :- : تَلَبَّدَ . :- اِنْدَكَّ الصُّوفُ .

    المعجم: الغني

  9. أَدَك
    • أدك - ج ، دك ودكك ، - مؤ ، دكاء
      1 - أدك : فرس عريض الظهر قصير . 2 - أدك : جمل لا « سنام »، أي حدبة ، له .

    المعجم: الرائد

  10. تِكَّةٌ
    • ج : تِكَكٌ . :- شَدَّ سِرْوالَهُ بِالتِّكَّةِ :- : أَيْ بِرِبَاطٍ .

    المعجم: الغني



  11. تَكَّة
    • تَكَّة :-
      جمع تَكَّات : اسم مرَّة من تَكَّ : صوت خافت وحادّ يصدر بشكل متكرِّر عن آلة كالساعة :- أقلقتْ الطفلَ تكّاتُ الساعة ، - توقفت الساعة فسكتت تكّاتُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تِكَّة
    • تِكَّة :-
      جمع تِكَّات وتِكَك : دِكَّة ، وهي شريط دقيق من نسيج أو مطاط يُربط به أعلى السَّروال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تَكّة
    • تكة
      1 - رباط السراويل ، جمع : تكك

    المعجم: الرائد

  14. التِّكَّةُ
    • التِّكَّةُ : رباط السراويل . والجمع : تِكَكٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التكة
    • صوت النقرة الموسيقية

    المعجم: معجم الاصوات

  16. دكك
    • " الدَّكُّ : هدم الجبل والحائط ونحوهما ، دَكَّه يَدُكُّه دَكّاً .
      الليث : الدَّكّ كسر الحائط والجبل .
      وجبل دُكٌّ : ذليل ، وجمعه دِكَكَةٌ مثل جُحْر وجِحرَة .
      وقد تَدَكْدَكَتِ الجبالُ أَي صارت دَكَّاوَات ، وهي رواب من طين ، واحدتها دَكَّاء .
      وقوله سبحانه وتعالى : وحُمِلت الأَرض والجبالُ فدُكَّتَا دَكَّةً واحدة ؛ قال الفراء : دَكُّها زلزلتها ، ولم يقل فدكِكْنَ لأنه جعل الجبال كالواحدة ، ولو ، قال فدُكَّتْ دَكَّةً لكان صواباً .
      قال ابن الإعرابي : دَكَّ هَدَم ودُكَّ هُدِمَ .
      والدِّكَكُ : القيرانُ المُنْهالة .
      والدِّكَكُ : الهِضاب المفسَّخة .
      والدَّكُّ : شبيه بالتل .
      والدَّكَّاءُ : الرَّابية من الطين ليست بالغليظة ، والجمع دَكَّاوَاتٌ ، أَجروه مجرى الأسماء لغلبته كقولهم ليس في الخَضْرَاواتِ صدقة .
      وأَكَمة دَكَّاء إذا اتسع أَعلاها ، والجمع كالجمع نادر لأن هذا صفة .
      والدَّكَّاواتُ : تلال خلقة ، لا يفرد لها واحد ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة ، قال : وعندي أَن واحدتها دَكَّاءِ كما تقدم .
      قال الأصمعي : الدَّكَّاوَاتُ من الأَرض الواحدة دَكَّاء وهي رَوَابٍ من طين ليست بالغِلاظ ، قال : وفي الأَرض الدِّكَكَةُ ، والواحد دُكّ ، وهي رََوابٍ مشرفة من طين فيها شيء من غلظ ، ويُجْمَع الدَّكَّاءُ من الأَرض دَكَّاوات ودُكّاً ، مثل حَمْراوات وحُمْر .
      والدُّكُكُ : النوق المنفضِخة الأَسْنِمَةِ .
      وبعير أَدَكُّ : لا سنام له ، وناقة دَكَّاءِ كذلك ، والجمع دُكّ ودَكَّاوات مثل حُمْر حُمْراوات ، قال ابن بري : حَمْراء لا يجمعع بالألف والتاء فيقال حَمْراوات كما لا يجمع مذكره بالواو والنون فيقال أَحْمَرُون ، وأَما دَكَّاءِ فليس لها مذكر ولذلك جاز أَن يقال دَكَّاوَات ، وقيل : ناقة دَكَّاءُ للتي افترش سنامها في جنبيها ولم يُشْرِف ، والاسم الدَّكَكُ ، وقد اندك .
      وفرس مَدْكُوك : لا إشْرَاف لِحَجَبَتِه .
      وفرس أَدَكُّ إذا كان مُتدانياً عريض الظهر .
      وكتب أبو موسى إلى عمر : إنَّا وجدنا بالعِراق خيلاً عِرَاضاً دُكَّا فما يرى أَمير المؤمنين من أَسهامها أَي عِراض الظهور قصارها .
      وخيل دُكٌّ وفرس أَدَكّ إذا كان عريض الظهر قصيراً ؛ حكاه أَبو عبيدة عن الكسائي ، قال : وهي البَرَاذين .
      والدَّكَّةُ : بناء يسطح أَعلاه .
      وانْدَكَّ الرمل : تلبد ، والدُّكَّانُ من البناء مشتق من ذلك .
      الليث : اختلفوا في الدُّكَّان فقال بعضهم هو فَعْلان من الدَّكّ ، وقال بعضهم هو فُعّال من الدَّكَن ، وقال الجوهري : الدَّكَّة والدُّكَّانُ الذي يقعد عليه ؛ قال المُثَقّب العبدي : فأَبقَى باطِلِي ، والجِدُّ منها ، كدُكَّآنِ الدَّرَابِنَةِ المَطِي ؟

      ‏ قال : وقوم يجعلون النون أَصلية ، والدَّرَابِنَة : البَوَّابُون ، واحدهم دَرْبانٌ .
      والدَّكُّ والدَّكَّةُ : ما استوى من الرمل وسهل ، وجمعها دِكاكٌ .
      ومكان دَكٌّ مسْتَوٍ .
      وفي التزيل العزيز : حتى إِذا جاء وعد ربي جعله دَكّاً ؛ قال الأَخفش في قوله دَكّاً بالتنوين ، قال : كأَنه ، قال دَكَّهُ دَكّاً مصدر مؤَكد ، قال : ويجوز جعله أَرضاً ذا دَكٍّ كقوله تعالى : واسأَلِ القريةَ ، قال : ومن قرأَها دَكَّاءَ ممدوداً أَراد جَعَله مثل دَكَّاءَ وحذف مثل ؛ قال أَبو العباس : ولا حاجة به إلى مثل وإِنما المعنى جعل الجبل أَرضاً دَكَّاء واحداً (* قوله واحداً : هكذا في الأصل )، قال : وناقة دَكَّاءُ إذا ذهب سنَامها .
      قال الأَزهري : وأَفادني ابن اليزيدي عن أَبي زيد جعله دَكَّاً ، قال المفسرون ساخ في الأرض فهو يذهب حتى الآن ، ومن قرأَ دَكَّاءَ على التأَنيث فلتأْنيث الأَرض جَعَله أَرضاً دَكَّاء .
      الأَخفش : أَرض دَكٌّ والجمع دُكُوك .
      قال الله تعالى : جعله دَكَّا ، قال : ويحتمل أَن يكون مصدراً لأنه حين ، قال جعَلَه كأَنه ، قال دَكَّه فقال دَكَّهُ فقال دَكّاً ، أَو أَراد جَعله ذا دَكٍّ فحذف ، وقد قُرئ بالمد ، أي جعله أرضاً دَكَّاء محذف لأَن الجبل مذكر .
      ودَكَّ الأَرضَ دَكّاً : سَوّى صَعُودَها وهَبُوطها ، وقد انْدَكَّ المكان .
      ودَكَّ الترابَ يَدُكُّه دَكّاً : كبسه وسَوّاه .
      وقال أَبو حنيفة عن أَبي زيد : إِذا كبس السطح بالتراب قيل دَكّ التراب عليه دَكّاً .
      ودَكَّ التراب على الميت يَدُكُّه دَكّاً : هاله .
      ودَكَكْتُ التراب على الميت أَدُكُّه إِذا هِلْته عليه .
      ودَكْدَكْتُ الرَّكِيَّ أَي دفنته بالتراب .
      ودَكَّ الرَّكِيّة دَكّاً : دفنها وطَمَّها .
      والدَّك : الدقّ ، وقد دَكَكْتُ الشيء أَدُكُّه دَكّاً إذا ضربته وكسرته حتى سوّيته بالأَرض ؛ ومنه قوله عز وجل : فَدُكَّتا دَكَّةً واحدة .
      والدِّكْدِكُ والدَّكْدَكُ والدَّكْدَاكُ من الرمل .
      ما تَكَبَّس واستوى ، وقيل : هوبطن من الأَرض مستو ، وقال أَبو حنيفة : هو رمل ذو تراب يتلبد .
      الأَصمعي : الدَّكْدَاكُ من الرمل ما الْتَبَد بعضه على بعض بالأَرض ولم يرتفع كثيراً .
      وفي الحديث : أَنه سأَل جرير بن عبد الله عن منزله فقال : سَهْلٌ ودَكْدَاكٌ وسَلَمٌ وأَراكٌ أَي أَن أَرضهم ليست ذات خُزُونة ؛ قال لبيد : وغيث بدَكْدَاكٍ ، يَزِينُ وِهَادَهُ نباتٌ كوَشْي العَبْقَريِّ المُخَلَّب والجمع الدَّكادِك والدَّكادِيك ؛ وفي حديث عمرو بن مرة : إليك أَجُوبُ القُورَ بعد الدَّكادِكِ وقال الراجز : يا دار سَلْمَى بدَكادِيكِ البُرَقْ سَقْياً فقد هَيَّجْتِ شَوْق المُشْتَأَقْ والدَّكْدَك والدِّكْدَكُ والدِّكْدَاكُ : أَرض فيها غلظ .
      وأَرض مَدْكوكة إذا كثر بها الناس ورُِعاة المال حتى يفسدها ذلك وتكثر فيها آثار المال وأَبواله ، وهم يكرهون ذلك إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة فلا يجدون منه بدّاً .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض مَدْكوكة لا أَسناد لها تُنْبتُ الرِّمْث .
      ودُكَّ الرجل ، على صيغة ما لم يسم فاعله ، فهو مَدْكوك إذا دَكَّتْه الحُمَّى وأَصابه مرض .
      ودَكَّتْه الحمى دكّاً : أضعفته .
      وأَمة مِدَكَّةٌ : قوية على العمل .
      ورجل مِدَكٌّ ، بكسر الميم : شديد الوطء على الأَرض .
      الأَصمعي : صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دفعته .
      ويوم دَكِيك : تامّ ، وكذلك الشهر والحول .
      يقال : أَقمت عنده حولاً دَكيكاً أَي تامّاً .
      ابن السكيت : عامٌ دَكِيكٌ كقولك حول كَرِيتٌ أَي تامٌّ ؛

      قال : أَقمت بجُرْجَانَ حولاً دَكِيكا وحَنْظل مُدَكّكٌ : يؤكل بتمر أَو غيره .
      ودَكَّكه : خلطه .
      يقال : دَكَّكُوا لنا .
      وتَدَاكَّ عليه القوم إذا ازدحموا عليه .
      وفي حديث عليّ : ثم تَدَاكَكْتم عليَّ تَدَاكُكَ الإبل الهِيم على حياضها أَي ازدحمتم ، وأَصل الدَّكّ الكسر .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنا أَعلم الناس بشفاعة محمد يوم القيامة ، قال فتَدَاكَّ الناس عليه .
      أَبو عمرو : دَكَّ الرجل جاريته إذا جهدها بإلقائه ثقله عليها إذا أَراد جماعها ؛

      وأَنشد الإبادي : فقَدْتُكَ من بَعْلٍ عَلامَ تَدُكُّني بصدرك ، لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي ؟"

    المعجم: لسان العرب

  17. أدك
    • " أَدِيك : اسم موضع ؛ قال الراعي : ومُعْتَرَكٍ من أَهْلِها قد عَرَفْته بوادي أَدِيكٍ ، حيث كان مَحانيا ويروى أَريك : وسيأْتي ذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. تكك
    • " تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً : وطئه فشدخه ، ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما .
      وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته .
      والتاكُّ : الهالك مُوقاً .
      يقال : أَحمق تاكّ ، وقيل : أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له ، بالغُ الحمقِ ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل ، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ ، بالفتح ، تُكُوكاً .
      قال الكسائي : يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه .
      والتَّكِيكُ : الذي لا رأْي له ، وهو بيّن التَّكاكة ؛ عن الهجري ؛

      وأَنشد : أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها ، كقَرْنِ الشمسِ ، باديةً ضُحَيّا ؟ التهذيب : ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع .
      وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق ، قال : والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق .
      والتِّكَّة : واحدة التَّكَكِ ، وهي تِكَّة السراويل ، وجمعها تِكَكٌ ؛ والتِّكةُ رباط السراويل ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً ، وقد اسْتَتَكَّ بها .
      والتُّكّ : طائر يقال له ابن تمرة ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: