وصف و معنى و تعريف كلمة تدننا:


تدننا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و دال (د) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تدننا في معاجم اللغة العربية:



تدننا

جذر [دنن]

  1. اِتَّدَنَ: (فعل)
    • اتَّدَنَ الشيءُ : ابتلَّ
    • اتَّدَنَ الشيءَ: بَلَّه ونقعه
  2. تَدَنّي: (اسم)
    • تَدَنّي : مصدر تَدَنَّى
  3. تَدَنّ: (اسم)
    • مصدر تَدَنَّى
    • حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ
    • أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ
  4. تدَنّي: (اسم)
    • مصدر تَدَنَّى
    • حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ
    • تدنِّي الأخلاق: انحطاطها،


  5. تدنِّي الأخلاق:
    • انحطاطها.
  6. أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ:
    • فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ. يُؤْلِمُهُ تَدَنِّي الأَخْلاَقِ.
  7. دَنَّنَ : (فعل)
    • دَنَّنَ، يُدَنِّنُ، مصدر تَدْنينٌ
    • دَنَّنَ الذّبابُ : طَنَّ
    • دَنَّنَ : دَنَّ
  8. حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ :
    • الاِقْتِرَابَ مِنْهُ.
  9. تَدَوَّنَ : (فعل)
    • تَدَوَّنَ : مطاوع دَوَّنهُ
    • تَدَوَّنَ :اغتنى غنًى تامًّا
  10. دنَأ : (فعل)


    • دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ
    • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ
  11. تَدَنَّى : (فعل)
    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ
    • (فعل: خماسي لازم) تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ
    • تَدَنَّى الرَّجُلُ : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا
    • تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ
  12. أَدْنَأَ : (فعل)
    • أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ
    • أَدْنَأَ الرَّجُلُ : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً
    • أَدْنَأَ الرَّاكِبُ : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً
  13. تَدَنّأَ : (فعل)
    • تدنَّأَ يتدنّأ ، تَدَنُّؤًا ، فهو مُتَدَنِّئ
    • تَدَنَّأَ سُلُوكُهُ : صَارَ دنَيِئاً
    • تَدَنَّأَ الوَلَدُ : حَمَلَ نَفْسَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ
    • تَدَنَّأَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ
  14. تَدَيَّنَ : (فعل)
    • تديَّنَ يتديَّن ، تَدَيُّنًا ، فهو مُتديِّن
    • تَدَيَّنَ الرَّجُلُ : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً
    • تديَّن الشَّخصُ : اتخَّذ دِينًا
    • تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته عالمٌ متديِّن
  15. دَنَّ : (فعل)
    • دَنَّ، يَدُنُّ، مصدر دَنٌّ دَنَنًا دنينًا فهو دانّ ، و هو أَدَنٌ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ الوَلَدُ : غَمْغَمَ وَلَمْ يُفْهَمْ مِنْهُ كَلامٌ
    • دَنَّ الذُّبابُ : صَوَّتَ، طَنَّ
    • دَنَّ الرجلُ دَنَّ دَنَنًا: كان به انحناءٌ في الظهر فهو أَدَنٌ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ البيتَ: سقَّفه
    • دنَّ الذُّبابُ طنَّ، صوَّت
  16. مُتَدَيِّن : (اسم)


    • فاعل مِنْ تَدَيَّنَ
    • رَجُلٌ مُتَدَيِّنٌ : مُتَعَبِّدٌ
  17. مُتديِّن : (اسم)
    • مُتديِّن : فاعل من تَدَيَّنَ
  18. أَدَنَّ : (فعل)
    • أَدَنَّ بالمكان: أَقام به
  19. دَنُؤَ : (فعل)
    • دنُؤَ يَدنُؤ ، دَناءَةً ودُنُوءًا ودُنُوءةً ، فهو دَنِيء
    • دَنُؤَ الرَّجُلُ : صارَ مُنْحَطّاً، خَسيساً، سَفُلَ، مَجُنَ صار دنيئًا
    • رَجُل دَنِيء: خسيسٌ دُون
  20. دُنَاة : (اسم)
    • دُنَاة : جمع دان
  21. دُنَاة : (اسم)
    • دُنَاة : جمع داني
  22. وَدَنَ : (فعل)


    • وَدَنَ (يَدنُهُ) وَدْانًا والمفعول مَوْدونٌ، ووَدِينٌ
    • وَدَنَ الجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ
    • وَدَنَهُ بِالعَصَا : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ
    • وَدَنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ
    • وَدَنَ الشَّيْءَ : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ
    • وَدَنَ الفَرَسَ : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا ومنه المِيدان[ في لغةٍ] ؛ لأَنَّ الخيل تُودَن فيه
  23. وَدِنَ : (فعل)
    • وَدِنَتِ (تَوْدَنُ) وَدنًا
    • وَدِنَتِ المرأَةُ : ولدت ودلدًا قصير العنق واليدين، ضيِّقِ المنكبين
    • وَدِنَتِ المرأَةُ :ولدت ولدًا ضاويًّا
  24. اِتِّئَاد : (اسم)
    • اِتِّئَاد : مصدر إِتَّئَدَ
  25. أوتاد : (اسم)
    • جمع وَتَد
    • أوْتَادُ الأرْضِ : جِبَالُهَا ،النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً (قرآن)
    • أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا : رُؤَسَاؤُها
    • أوْتَادُ الفَمِ : أسْنَانُهُ
,
  1. إِتَّدَن
    • إتدن - اتدانا
      1- إتدن الجلد : نقعه. 2- إتدن الجلد : انتقع

    المعجم: الرائد

  2. اتَّدَنَ

    • اتَّدَنَ الشيءُ : ابتلَّ.
      و اتَّدَنَ وانتقع .
      و اتَّدَنَ الشيءَ: بَلَّه ونقعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَدَنٍّ
    • [د ن و]. (مصدر تَدَنَّى).
      1. :-حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ :- : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ.
      2. :-أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ :- : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ. :-يُؤْلِمُهُ تَدَنِّي الأَخْلاَقِ.

    المعجم: الغني

  4. تدنَّى
    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ :-
      • تدنَّى الشَّخصُ
      1 - اقترب قليلاً قليلاً :-بعيدٌ يتدنَّى خيرٌ من قريب يتبعَّد.
      2 - تدنَّأ وأسَفَّ :-تدنَّى الخسيسُ، - الذليل يتدنَّى حتى يحصل على ما يريد.
      • تدنَّى الشَّيءُ: هبَط :-تدنَّى مستواه، - تدنِّي الأخلاق: انحطاطها، - حدث تدنٍّ في الأسعار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَدَنَّى
    • تدنى - تدنيا
      1-دنا وقرب قليلا قليلا


    المعجم: الرائد

  6. دنأ
    • "الدَّنيءُ، من الرجال: الخَسيسُ، الدُّونُ، الخَبِيثُ البطن والفَرْجِ، الماجِنُ.
      وقيل: الدَّقيقُ، الحَقيرُ، والجمع: أَدْنِياءُ ودُنَآءُ.
      وقد دَنَأَ يَدْنَأُ دَناءةً فهو دَانِئٌ: خَبُثَ.
      ودَنُؤَ دَنَاءةً ودُنُوءةً: صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه، وسَفُلَ في فعْله، ومَجُنَ.
      وأَدْنَأَ: ركِب أَمراً دَنيئاً.
      والدَّنَأُ: الحَدَبُ.
      والأَدْنأُ: الأَحْدَبُ.
      ورجُل أَجْنَأُ وأَدْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنى واحد.
      وانه لدَانِئٌ: خَبيثٌ.
      ورجل أَدْنَأُ: أَجْنَأُ الظَّهر.
      وقد دَنِئَ دَنَأً.
      والدَّنيئةُ: النَّقيصةُ.
      ويقال: ما كنتَ يا فلانُ دَنِيئاً، ولقد دَنُؤْتَ تَدْنُؤُ دَناءةً، مصدره مهموز.
      ويقال: ما يَزْدادُ منا إِلاَّ قُرْباً ودَناوةً، فُرِق بين مصدر دَنأَ ومصدر دَنا بجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنأَ دَناءةً كما ترى.
      ابن السكيت، يقال: لقد دَنَأْتَ تَدْنَأُ أَي سفَلْتَ في فِعْلك ومَجُنْتَ.
      وقال اللّه تعالى: أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى بالذي هو خَيْرٌ.
      قال الفرّاء: هو من الدَّناءة.
      والعرب تَقول: انه لَدَنِيٌّ في الأُمور، غير مهموز، يَتَّبِعُ خِساسَها وأَصاغِرها.
      وكان زُهير الفروي يهمز أَتَستبدلون الذي هو أَدْنأُ بالذي هو خير.
      قال الفرَّاء: ولم نر العرب تهمز أَدنأَ إِذا كان من الخِسَّة، وهم في ذلك يقولون: إِنه لدَانِئٌ خَبيثٌ، فيهمزون.
      قال: وأَنشدني بعض بني كلاب: باسِلة الوَقْعِ، سَرابِيلُها * بِيضٌ إِلى دانِئِها الظاهِرِ وقال في كتاب الـمَصادِرِ: دَنُؤَ الرَّجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءاً ودَناءة إِذا كان ماجناً.
      وقال الزجاج: معنى قوله أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى، غير مهموز، أَي أَقْرَبُ، ومعنى أَقْربُ أَقَلُّ قِيمةً كما يقال ثوب مُقارِبٌ، فأَما الخَسِيسُ، فاللغة فيه دَنُؤَ دناءة، وهو دَنِيءٌ،بالهمز، وهو أَدْنَأُ منه.
      قال أَبو منصور: أَهل اللغة لا يهمزون دنُوَ في باب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه في باب الـمُجُونِ والخُبْثِ.
      وقال أَبو زيد في النوادر: رجل دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِئاءَ، وقد دَنُؤَ دَناءة، وهو الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ.
      ورَجل دَنيٌّ من قَوْمِ أَدْنِياءَ، وقد دَنا يَدْنأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وهو الضَّعِيفُ الخَسِيسُ الذي لا غَنَاء عنده، الـمُقصِّر في كل ما أَخَذ فيه.
      وأَنشد: فَلا وأَبِيكَ، ما خُلُقِي بِوَعْرٍ، * ولا أَنا بالدَّنِيِّ، ولا الـمُدَنِّي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: دَنَأَ الرَّجل يَدْنَأُ دَناءة ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إِذا كان دَنِيئاً لا خَيْر فيه.
      وقال اللحياني: رجل دَنِيءٌ ودانِئٌ، وهو الخبيث البَطن والفرج،الماجِن، من قوم أَدْنِئاءَ، اللام مهموزة.
      قال: ويقال للخسيس: إِنه لدَنِيٌّ من أَدْنِياءَ، بغير همز.
      قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو زيد واللحياني وابن السكيت هو الصحيح، والذي، قاله الزجاج غير محفوظ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تدننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَنَّنَ** \- [د ن ن]. (ف: ربا. لازم).** دَنَّنَ**،** يُدَنِّنُ**، مص. تَدْنينٌ. "دَنَّنَ الذّبابُ" : طَنَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِنانة [مفرد]: صناعة الأوعية الضَّخمة للخمر والخلّ ونحوهما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَنَّان [مفرد]: صانع الدِّنان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دنين [مفرد]: 1- مصدر دَنَّ. 2- طنين، صوت الذّباب.
مختار الصحاح
د ن ن : الدَّنُّ واحد الدِّنَانِ وهي الحباب و الدَّنْدَنَةُ أن تسمع من الرجل نغمة ولا تفهم ما يقول وفي الحديث { حولها ندندن }
الصحاح في اللغة
فرسٌ أَدَنٌّ بيّن الدَنَنِ: قصير اليدين. قال الأصمعيّ: ومن أسوأ العيوب الدَنَنُ في كلِّ ذي أربع، وهو دنوُّ الصدر من الأرض. ورجلٌ أَدَنُّ، أي مُنحني الظهر، وبيتٌ أَدَنُّ، أي متطامنٌ. والدَنُّ: واحد الدِنان، وهي الحِبابُ.
لسان العرب
الدَّنّ ما عَظُم من الرَّواقِيد وهو كهيئة الحُبّ إلا أَنه أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة والجمع الدِّنان وهي الحِباب وقيل الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ له عُسْعُس فلا يقعد إلا أَن يُحْفَر له قال ابن دريد الدَّنُّ عربيّ صحيح وأَنشد وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ وجمعه دِنان قال ابن بري ويقال للدَّنِّ الإِقنيز عربية والدَّنَن انحناءٌ في الظهر وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن من أَصلها خلقةً رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء وكذلك الدابَّة وكلّ ذي أَربع وكان الأَصمعيّ يقول لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بني يَرْبوع أَبو الهيثم الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب من الأَرض وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ الطُّنّ العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين وقال الراجز لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطافُ والإِخْطاف صِغَر الجوف وهو شَرُّ عُيُوب الخيل ابن الأَعرابي الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ وأَنشد قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ قال والفَسأُ دُخول الصلب والفَقَأْ خروج الصدْر ويقال دَنُّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ أَبو زيد الأَدَنُّ البعير المائِل قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ وهو الدَّنَن وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن قصير اليدين قال الأَصمعي ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع وهو دُنُوّ الصدر من الأَرض ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر وبيت أَدَنّ أَي متطامن والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة صو الذباب والنحل والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم وأَنشد كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ الجوهري الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول وقيل الدَّنْدنة الكلام الخفيّ وسأَل النبيّ صلى الله عليه وسلم رجلاً ما تقول في التشهد ؟ قال أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار فأَمَّا دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها فقال عليه السلام حولهما نُدَنْدِن وروي عنهما نُدَنْدِن وقال أَبو عبيد الدَّنْدنة أَن يَتكلَّم الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه والهَيْنمة نَحْوٌ منها وقال ابن الأَثير وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن ومنه دَنْدَن إذا اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَن دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما شمر طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْدن دَنْدَنة بمعنى واحد وأَنشد نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن أَي ندور يقال نُدَنْدِنُ حول الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم والدِّندنة الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة وقال رؤبة وللبَعوضِ فوقنا دِنْدانُ قال الأَصمعي يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران والدِّنْدِن بالكسر ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر وخصّ به بعضُهم حُطام البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم وقيل هي أُصول الشجر البالي قال حسان بن ثابت المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي الأَصمعي إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن وأَنشد مثل الدِّنْدِن البالي والدِّنْدِن أُصول الشجر ابن الفرج أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْناناً وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام ومثله مما تعاقب فيه الباء والدال انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد وقال أَبو حنيفة قال أَبو عمرو الدِّنْدِن الصِّلِّبان المُحِيل تميمية ثابتة والدَّنَنُ اسم بلد بعينه
الرائد
* دنن تدنينا. الذباب: طن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: