وصف و معنى و تعريف كلمة تدني:


تدني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و دال (د) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تدني في معاجم اللغة العربية:



تدني

جذر [دني]

  1. تَدَنّي: (اسم)
    • تَدَنّي : مصدر تَدَنَّى
  2. تدَنّي: (اسم)
    • مصدر تَدَنَّى
    • حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ
    • تدنِّي الأخلاق: انحطاطها،
  3. تدنِّي الأخلاق:
    • انحطاطها.
  4. تَدَنَّى : (فعل)
    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ
    • (فعل: خماسي لازم) تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ
    • تَدَنَّى الرَّجُلُ : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا
    • تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ


  5. دَنَّ : (فعل)
    • دَنَّ، يَدُنُّ، مصدر دَنٌّ دَنَنًا دنينًا فهو دانّ ، و هو أَدَنٌ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ الوَلَدُ : غَمْغَمَ وَلَمْ يُفْهَمْ مِنْهُ كَلامٌ
    • دَنَّ الذُّبابُ : صَوَّتَ، طَنَّ
    • دَنَّ الرجلُ دَنَّ دَنَنًا: كان به انحناءٌ في الظهر فهو أَدَنٌ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ البيتَ: سقَّفه
    • دنَّ الذُّبابُ طنَّ، صوَّت
  6. دُنَاة : (اسم)
    • دُنَاة : جمع دان
  7. دُنَاة : (اسم)
    • دُنَاة : جمع داني
  8. وَدَنَ : (فعل)
    • وَدَنَ (يَدنُهُ) وَدْانًا والمفعول مَوْدونٌ، ووَدِينٌ
    • وَدَنَ الجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ
    • وَدَنَهُ بِالعَصَا : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ
    • وَدَنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ
    • وَدَنَ الشَّيْءَ : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ
    • وَدَنَ الفَرَسَ : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا ومنه المِيدان[ في لغةٍ] ؛ لأَنَّ الخيل تُودَن فيه
  9. وَدِنَ : (فعل)
    • وَدِنَتِ (تَوْدَنُ) وَدنًا
    • وَدِنَتِ المرأَةُ : ولدت ودلدًا قصير العنق واليدين، ضيِّقِ المنكبين
    • وَدِنَتِ المرأَةُ :ولدت ولدًا ضاويًّا
  10. دَنَّى : (فعل)
    • دنَّى / دنَّى في يدنِّي ، دَنِّ ، تَدنيةً ، فهو مُدَنٍّ ، والمفعول مُدَنًّى
    • دنَّى الشَّيءَ :أدناه؛ قرَّبه
    • دنَّى نفسَه: أذلَّها وحقَّرها
    • دنَّى في الأمور: تتبَّع صغيرَها وكبيرَها


  11. دَنا : (فعل)
    • دنا / دنا إلى / دنا لـ / دنا من يَدنُو ، ادْنُ ، دُنُوًّا ودناوةً ، فهو دانٍ والجمع : دُنَاةٌ والمفعول مَدنُوّ إليه
    • دنا الشَّيءُ :قَرُب
    • دنا إلى الشَّيء/ دنا للشَّيء/ دنا من الشَّيء: قرب ، اِقْتَرَبَ
  12. دَنيَ : (فعل)
    • دَنِيتُ، أَدْنَى، مصدر دَنًى، دَنايَةٌ
    • دَنِيَ الرَّجُلُ : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً
  13. دُنا : (اسم)
    • الدُّنا : جمعُ الدنيا
    • الدُّنا :ما قَرُبَ من خير أو شرّ
  14. أَدْنَى : (فعل)
    • أدنى يُدني ، أَدْنِ ، إدناءً ، فهو مُدْنٍ ، والمفعول مُدْنًى
    • أَدْنَى الشيءُ: قرُب
    • أدنى الشَّيءَ: قرَّبه إليه أدنى المصباحَ،
    • أَدْنَى السِّتْرَ: أَرْخَاهُ
    • أَدْنَتِ الْحَامِلُ : قَرُبَ وَقْتُ وَضْعِهَا
    • أدنى الثَّوْبَ: أرخاه وأطاله
    • أدنى الحاكمُ مجلسَ فلانٍ: رحَّب به وكرَّمه
    • أدنى فلانًا من نفسه: قرَّبه وأسرَّ إليه
  15. اِتَّدَنَ: (فعل)
    • اتَّدَنَ الشيءُ : ابتلَّ
    • اتَّدَنَ الشيءَ: بَلَّه ونقعه
  16. تَدَنّ: (اسم)
    • مصدر تَدَنَّى
    • حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ
    • أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ


  17. أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ:
    • فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ. يُؤْلِمُهُ تَدَنِّي الأَخْلاَقِ.
  18. حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ :
    • الاِقْتِرَابَ مِنْهُ.
  19. تَدَوَّنَ : (فعل)
    • تَدَوَّنَ : مطاوع دَوَّنهُ
    • تَدَوَّنَ :اغتنى غنًى تامًّا
  20. دنَأ : (فعل)
    • دنَأَ يَدنَأ ، دَناءَةً ودُنُوءةً ، فهو دانِئ
    • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ
  21. أَدْنَأَ : (فعل)
    • أَدْنَأَ، يُدْنِئُ، مصدر إِدْنَاءٌ
    • أَدْنَأَ الرَّجُلُ : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً
    • أَدْنَأَ الرَّاكِبُ : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً
  22. تَدَنّأَ : (فعل)
    • تدنَّأَ يتدنّأ ، تَدَنُّؤًا ، فهو مُتَدَنِّئ
    • تَدَنَّأَ سُلُوكُهُ : صَارَ دنَيِئاً
    • تَدَنَّأَ الوَلَدُ : حَمَلَ نَفْسَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ
    • تَدَنَّأَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ


  23. تَدَيَّنَ : (فعل)
    • تديَّنَ يتديَّن ، تَدَيُّنًا ، فهو مُتديِّن
    • تَدَيَّنَ الرَّجُلُ : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً
    • تديَّن الشَّخصُ : اتخَّذ دِينًا
    • تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته عالمٌ متديِّن
  24. دَنَّنَ : (فعل)
    • دَنَّنَ، يُدَنِّنُ، مصدر تَدْنينٌ
    • دَنَّنَ الذّبابُ : طَنَّ
    • دَنَّنَ : دَنَّ
  25. مُتَدَيِّن : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَدَيَّنَ
    • رَجُلٌ مُتَدَيِّنٌ : مُتَعَبِّدٌ
,
  1. تدنَّى
    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ :-
      • تدنَّى الشَّخصُ
      1 - اقترب قليلاً قليلاً :-بعيدٌ يتدنَّى خيرٌ من قريب يتبعَّد.
      2 - تدنَّأ وأسَفَّ :-تدنَّى الخسيسُ، - الذليل يتدنَّى حتى يحصل على ما يريد.
      • تدنَّى الشَّيءُ: هبَط :-تدنَّى مستواه، - تدنِّي الأخلاق: انحطاطها، - حدث تدنٍّ في الأسعار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَدَنَّى
    • تدنى - تدنيا
      1-دنا وقرب قليلا قليلا


    المعجم: الرائد

  3. إِتَّدَن
    • إتدن - اتدانا
      1- إتدن الجلد : نقعه. 2- إتدن الجلد : انتقع

    المعجم: الرائد

  4. اتَّدَنَ
    • اتَّدَنَ الشيءُ : ابتلَّ.
      و اتَّدَنَ وانتقع .
      و اتَّدَنَ الشيءَ: بَلَّه ونقعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَدَنٍّ
    • [د ن و]. (مصدر تَدَنَّى).
      1. :-حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ :- : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ.
      2. :-أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ :- : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ. :-يُؤْلِمُهُ تَدَنِّي الأَخْلاَقِ.

    المعجم: الغني

  6. دنأ
    • "الدَّنيءُ، من الرجال: الخَسيسُ، الدُّونُ، الخَبِيثُ البطن والفَرْجِ، الماجِنُ.
      وقيل: الدَّقيقُ، الحَقيرُ، والجمع: أَدْنِياءُ ودُنَآءُ.
      وقد دَنَأَ يَدْنَأُ دَناءةً فهو دَانِئٌ: خَبُثَ.
      ودَنُؤَ دَنَاءةً ودُنُوءةً: صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه، وسَفُلَ في فعْله، ومَجُنَ.
      وأَدْنَأَ: ركِب أَمراً دَنيئاً.
      والدَّنَأُ: الحَدَبُ.
      والأَدْنأُ: الأَحْدَبُ.
      ورجُل أَجْنَأُ وأَدْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنى واحد.
      وانه لدَانِئٌ: خَبيثٌ.
      ورجل أَدْنَأُ: أَجْنَأُ الظَّهر.
      وقد دَنِئَ دَنَأً.
      والدَّنيئةُ: النَّقيصةُ.
      ويقال: ما كنتَ يا فلانُ دَنِيئاً، ولقد دَنُؤْتَ تَدْنُؤُ دَناءةً، مصدره مهموز.
      ويقال: ما يَزْدادُ منا إِلاَّ قُرْباً ودَناوةً، فُرِق بين مصدر دَنأَ ومصدر دَنا بجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنأَ دَناءةً كما ترى.
      ابن السكيت، يقال: لقد دَنَأْتَ تَدْنَأُ أَي سفَلْتَ في فِعْلك ومَجُنْتَ.
      وقال اللّه تعالى: أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى بالذي هو خَيْرٌ.
      قال الفرّاء: هو من الدَّناءة.
      والعرب تَقول: انه لَدَنِيٌّ في الأُمور، غير مهموز، يَتَّبِعُ خِساسَها وأَصاغِرها.
      وكان زُهير الفروي يهمز أَتَستبدلون الذي هو أَدْنأُ بالذي هو خير.
      قال الفرَّاء: ولم نر العرب تهمز أَدنأَ إِذا كان من الخِسَّة، وهم في ذلك يقولون: إِنه لدَانِئٌ خَبيثٌ، فيهمزون.
      قال: وأَنشدني بعض بني كلاب: باسِلة الوَقْعِ، سَرابِيلُها * بِيضٌ إِلى دانِئِها الظاهِرِ وقال في كتاب الـمَصادِرِ: دَنُؤَ الرَّجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءاً ودَناءة إِذا كان ماجناً.
      وقال الزجاج: معنى قوله أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى، غير مهموز، أَي أَقْرَبُ، ومعنى أَقْربُ أَقَلُّ قِيمةً كما يقال ثوب مُقارِبٌ، فأَما الخَسِيسُ، فاللغة فيه دَنُؤَ دناءة، وهو دَنِيءٌ،بالهمز، وهو أَدْنَأُ منه.
      قال أَبو منصور: أَهل اللغة لا يهمزون دنُوَ في باب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه في باب الـمُجُونِ والخُبْثِ.
      وقال أَبو زيد في النوادر: رجل دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِئاءَ، وقد دَنُؤَ دَناءة، وهو الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ.
      ورَجل دَنيٌّ من قَوْمِ أَدْنِياءَ، وقد دَنا يَدْنأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وهو الضَّعِيفُ الخَسِيسُ الذي لا غَنَاء عنده، الـمُقصِّر في كل ما أَخَذ فيه.
      وأَنشد: فَلا وأَبِيكَ، ما خُلُقِي بِوَعْرٍ، * ولا أَنا بالدَّنِيِّ، ولا الـمُدَنِّي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: دَنَأَ الرَّجل يَدْنَأُ دَناءة ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إِذا كان دَنِيئاً لا خَيْر فيه.
      وقال اللحياني: رجل دَنِيءٌ ودانِئٌ، وهو الخبيث البَطن والفرج،الماجِن، من قوم أَدْنِئاءَ، اللام مهموزة.
      قال: ويقال للخسيس: إِنه لدَنِيٌّ من أَدْنِياءَ، بغير همز.
      قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو زيد واللحياني وابن السكيت هو الصحيح، والذي، قاله الزجاج غير محفوظ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تدني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَنِيَ** \- [د ن ي]. (ف: ثلا. لازم).** دَنِيتُ**،** أَدْنَى**، مص. دَنًى، دَنايَةٌ. "دَنِيَ الرَّجُلُ" : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً.
معجم الغني
**دَنِيٌّ** \- [د ن ي]. 1. "مَكانٌ دَنِيٌّ" : قَريبٌ. 2. "لَقِيتُهُ أَدْنَى دَنِيٍّ" : أَي أَوَّلَ شَيْءِ. 3. "رَجُلٌ دَنِيٌّ" : ساقِطٌ، ضَعيفٌ، خَسيسٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَدْنِية [مفرد]: مصدر دنَّى/ دنَّى في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَنيّ [مفرد]: مؤ دَنِيَّة، ج مؤ دنيّات ودَنايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دنا2: دَنِيء، خسيس، نذل، ذليل.
الرائد
* دني يدنى: دنى ودناية. صار دنيا ساقطا خسيسا.¤
الرائد
* دني. ج أدنياء. 1-ساقط ضعيف خسيس. 2-قريب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: