قال: يَكفيكَ من بعضِ ازْدِيارِ الآفاقْ حَمْراءُ، مما دَرَسَ ابنُ مِخْراقْ قيل: يعني البُرَّة، وقيل: يعني الناقة، وفسر الأَزهري هذا الشعر فقال: مما دَرَسَ أَي داسَ، قال: وأَراد بالحمراء بُرَّةً حمراء في لونها. ودَرَسَ الكتابَ يَدْرُسُهدَرْساًودِراسَةًودارَسَه، من ذلك، كأَنه عانده حتى انقاد لحفظه. وقد قرئ بهما: وليَقُولوا دَرَسْتَ، وليقولوا دارَسْتَ، وقيل: دَرَسْتَ قرأَتَ كتبَ أَهل الكتاب، ودارَسْتَ: ذاكَرْتَهُم،وقرئ: دَرَسَتْودَرُسَتْ أَي هذه أَخبار قد عَفَتْ وامَّحَتْ، ودَرُسَتْ أَشدّ مبالغة. وروي عن ابن العباس في قوله عز وجل: وكذلك نُصَرِّفُ الآيات وليقولوا دَرَسْتَ؛ قال: معناه وكذلك نبين لهم الآيات من هنا ومن هنا لكي يقولوا إِنك دَرَسْتَ أَي تعلمت أَي هذا الذي جئت به عُلِّمْتَ. وقرأَ ابن عباس ومجاهد: دارَسْتَ، وفسرها قرأْتَ على اليهود وقرأُوا عليك. وقرئ: وليقولوا دُرِسَتْ؛ أَي قُرِئَتْ وتُلِيَتْ، وقرئَ دَرَسَتْ أَي تقادمت أَي هذا الذي تتلوه علينا شيء قد تطاول ومرَّ بنا. ودَرَسْتُ الكتاب أَدْرُسُهدَرْساً أَي ذللته بكثرة القراءة جتى خَفَّ حفظه عليَّ، من ذلك؛ قال كعب بن زهير: وفي الحِلم إِدْهانٌ وفي العَفْوِ دُرْسَةٌ،وفي الصِّدْقِ مَنْجاةٌ من الشَّرِّ فاصْدُق؟
قال: الدُّرْسَةُ الرِّياضَةُ، ومنه دَرَسْتُ السورةَ أَي حَفظتها. ويقال: سمي إِدْرِيس، عليه السلام، لكثرة دِراسَتِه كتابَ اللَّه تعالى،واسمه أَخْنُوخُ. ودَرَسْتُ الصَّعْبَ حتى رُضْتُه. والإِذهانُ: المذَلَّة واللِّين. والدِّراسُ: المُدارَسَةُ. ابن جني: ودَرَّسْتُه إِياه وأَدْرَسْتُه؛ ومن الشاذ قراءة ابن حَيْوَةَ: وبما كنتم تُدْرِسُونَ. والمِدْراسُوالمِدْرَسُ: الموضع الذي يُدْرَسُ فيه. والمَدْرَسُ: الكتابُ؛ وقول لبيد: قَوْمِ إلا يَدْخُلُ المُدارِسُ في الرَّحْـ ْمَةِ، إِلاَّ بَراءَةً واعْتِذارا والمُدارِسُ: الذي قرأَ الكتب ودَرَسَها، وقيل: المُدارِسُ الذي قارَفَ الذنوب وتلطخ بها، من الدَّرْسِ، وهو الجَرَبُ. والمِدْراسُ: البيت الذي يُدْرَسُ فيه القرآن، وكذلك مَدارِسُ اليهود. وفي حديث اليهودي الزاني: فوضع مِدْراسُها كَفَّه على آيةِ الرَّجمِ؛ المِدْراسُ صاحب دِراسَةِ كتبهم، ومِفْعَل ومِفْعالٌ من أَبنية المبالغة؛ ومنه الحديث الآخر: حتى أَتى المِدْراسَ؛ هو البيت الذي يَدْرسون فيه؛ قال: ومِفْعالٌ غريب في المكان. ودارَسْت الكتبَ وتَدارَسْتُهاوادَّارَسْتُها أَي دَرَسْتُها. وفي الحديث: تَدارَسُوا القرآن؛ أَي اقرأُوه وتعهدوه لئلا تَنْسَوْهُ. وأَصل الدِّراسَةِ: الرياضة والتَّعَهُّدُ للشيء. وفي حديث عكرمة في صفة أَهل الجنة: يركبون نُجُباً أَلينَ مَشْياً من الفِراشِ المَدْرُوس أَي المُوَطَّإِ المُمَهَّد. ودَرَسَ البعيرُ يَدْرُسُدَرْساً: جَرِبَ جَرَباً قليلاً،واسم ذلك الجرب الدَّرْسُ. الأَصمعي: إِذا كان بالبعير شيء خفيف من الجرب قيل: به شيء من دَرْسٍ، والدَّرْسُ: الجَرَبُ أَوَّلُ ما يظهر منه، واسم ذلك الجرب الدَّرْسُ أَيضاً؛ قال العجاج: يَصْفَرُّ لليُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ،من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيم الدَّرْسِ من الأَذى ومن قِرافِ الوَقْسِ وقيل: هو الشيء الخفيف من الجرب، وقيل: من الجرب يبقى في البعير. والدَّرْسُ: الأكل الشديد. ودَرَسَتِ المرأَةُ تَدْرُسُدَرْساًودُرُوساً، وهي دارِسٌ من نسوة دُرَّسٍودَوارِسَ: حاضت؛ وخص اللحياني به حيض الجارية. التهذيب: والدُّرُوسدُروسُ الجارية إِذا طَمِثَتْ؛ وقال الأَسودُ بن يَعْفُر يصف جَواريَ حين أَدْرَكْنَ: الَّلاتِ كالبَيْضِ لما تَعْدُ أَن دَرَسَتْ،صُفْرُ الأَنامِلِ من نَقْفِ القَوارِيرِ ودَرَسَتِ الجارية تَدْرُسُدُرُوساً. وأَبو دِراسٍ: فرج المرأَة. وبعير لم يُدَرَّسْ أَي لم يركب. والدِّرْواسُ: الغليظ العُنُقِ من الناس والكلاب. والدِّرْواسُ: الأَسد الغليظ، وهو العظيم أَيضاً. والدِّرْواس: العظيم الرأْس، وقيل: الشديد؛ عن السيرافي، وأَنشد له: بِتْنا وباتَ سَقِيطُ الطَّلِّ يَضْرِبُنا،عند النَّدُولِ، قِرانا نَبْحُ دِرْواسِ يجوز أَن يكون واحداً من هذه الأَشياء وأَولاها بذلك الكلب لقوله قرانا نبح درواس لأَن النبح إِنما هو في الأَصل للكلاب. التهذيب: الدِّرْواسُ الكبير الرأْس من الكلاب. والدِّرْباسُ، بالباء، الكلب العَقُور؛
قال: أَعْدَدْتُ دِرْواساً لِدِْرباسِ الحُمُت؟
قال: هذا كلب قد ضَرِيَ في زِقاقِ السَّمْن يأْكلها فأَعَدَّ له كلباً يقال له دِرْواسٌ. وقال غيره: الدِّراوِسُ من الإِبل الذلُلُ الغِلاظُ الأَعناق، واحِدها دِرْواسٌ. قال الفراء: الدِّرواسُ العِظامُ من الإِبل؛ قال ابن أَحمر: لم تَدْرِ ما نَسْجُ اليَرَنْدَجِ قَبْلَها،ودِراسُ أَعْوَصَ دَارِسٍ مُتَخَّدِّد؟
قال ابن السكيت: ظن أَن اليَرَنْدَجَ عَمَلٌ وإِنما اليَرَنْدَج جلود سود. وقوله ودِراسُ أَعوصَ أَي لم تُدارِس الناسَ عَويص الكلام. وقوله دارس متخدد أَي يَغْمُضُ أَحياناً فلا يرى، ويروى متجدد، بالجيم، ومعناه أَي ما ظهر منه جديد وما لم يظهر دارس. "
دَرَسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَرَسَ الرَّسْمُ دُرُوسَاً: عَفَا، ودَرَسَتْه الرِّيحُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ـ دَرَسَتِ المرأةُ دَرْساًودُروساً: حاضَتْ، وهي دارِسٌ، ـ دَرَسَ الكِتَابَ يَدْرُسُهُويَدْرِسُهُدَرْساًودِرَاسَةً: قَرَأَهُ، كأدْرَسَهُ ودَرَّسَهُ، ـ دَرَسَ الجاريةَ: جَامَعَهَا، ـ دَرَسَ الحِنْطَةَ دَرْساًودِراساً: داسَها، ـ دَرَسَ البعيرُ: جَرِبَ جَرَباً شديداً، فقُطِرَ، ـ دَرَسَ الثوبَ: أخْلَقَهُ، فَدَرَسَ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ـ أبو دِراسٍ: فَرْجُ المرأةِ. ـ مَدْروسُ: المجنونُ. ـ دُرْسَةُ: الرِّياضَةُ. ـ دَرْسُ: الطريقُ الخَفِيُّ، ـ دِرْسُودَرْسُ: ذَنَبُ البعيرِ، كالدَّريسِ، ـ دِرْسُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، كالدَّرِيسِوالمَدْرُوسِ، ج: أدْرَاسٌودُرْسانٌ. ـ إدْرِيسُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم: ليس من الدِّرَاسَةِ، كما تَوَهَّمَهُ كثيرونَ، لأنه أعْجَمِيٌّ، واسمُهُ: خَنُوخُ أو أخْنوخُ. ـ أبو إدْرِيسَ: الذَّكَرُ. ـ مِدْرَسُ: الكتابُ. ـ مِدْراسُ: الموضِعُ يُقْرَأُ فيه القرآنُ، ومنه مِدْراسُ اليَهُودِ. ـ دِرْواسُ: عَلَمُ كَلْبٍ، والكبيرُ الرأس من الكلابِ، والجَمَلُ الذلولُ الغليظُ العُنُقِ، والشُّجَاعُ، والأسَدُ، كالدِّرْياسِ. ـ مُدَرِّسُ: الكثيرُ الدَّرْسِ. ـ مُدَرَّسُ: المُجَرَّبُ. ـ مُدارِسُ: الذي قَارَفَ الذُّنُوبَ، وتلطَّخَ بها، والمُقَارِئ. ـ {ليقولوا دارسْتَ}: قرأتَ على اليَهُودِ، وقَرَؤُوا عليك. ـ انْدَرَسَ: انْطَمَسَ.
درس - يدرس ، دروساودرسا 1- درس الرسم أو الأثر : أمحى. 2- درس الشيء : ذهب أثره. 3- درس الشيء : تقادم عهده. 4- درس الثوب أو نحوه : بلي.
دارس(المعجم الرائد)
دارس - مدارسةودراسا 1- دارس الكتاب أو نحوه : درسه. 2- دارسه : قرأ كل منه ما على صاحبه. 3- دارس الذنب : ارتكبه.
درس(المعجم الرائد)
درس - يدرس ، درساودراسة 1-درس الكتاب أو الدرس : قرأه ليفهمه ويحفظه
دراسة مبدئية؛ دراسة أوّلية(المعجم مالية)
دراسة ما قبل الاستثمار ، وتعني بالانجليزية: pre-investment study
المدرسة الإشراقيّة(المعجم عربي عامة)
مدرسة ترى أن المعرفة تتمّ عن طريق ظهور الأنوار العقليّة ولمعانها وفيضانها بالإشراقات على النُّفوس عند تحرّرها، ويطلق اسم الإشراقيين بالأخصّ على السّهرورديّ وأتباعه.
دارسه العلم(المعجم عربي عامة)
تبادله، دَرَسَه معه :- {وَلِيَقُولُوا دَارَسْتَ} [ق]
الدَّرِيسَةُ : إصلاحُ الطُّرق الحديدية. وعمال الدريسة: هم القائمون بهذا العمل .
الدَّرِيسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّرِيسُ : المدروس. و الدَّرِيسُ الخَلَقُ البالي من الثياب وغيرها. و الدَّرِيسُ القَتُّ، وهو يابس البرسيم . و الدَّرِيسُ ذَنَبُ البعيرِ. والجمع : أدْرَاسٌ، ودِرْسانٌ.
الدَّرْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّرْسُ : الخَلَق البالي من الثياب وغيرها. و الدَّرْسُ ذنَبُ البعير. والجمع : أَدْراسٌ، ودِرْسَانٌ.
الدَّرْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّرْسُ : الطرِيقُ الخَفِيُّ. و الدَّرْسُ الخَلَقُ البالي من الثياب وغيرها. و الدَّرْسُ الجَرَبُ. و الدَّرْسُ ذنَب البعير. و الدَّرْسُ المِقْدَارُ من العلم يُدْرَسُ في وقتٍ ما. والجمع : دُروسٌ، وأدْراسٌ.
الدَّرْوَاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّرْوَاسُ . الكبير الرأْس من الكلاب. و الدَّرْوَاسُ الجملُ الذلولُ الغليظُ العنق. و الدَّرْوَاسُ الشّجاع. و الدَّرْوَاسُ الأسد.