وصف و معنى و تعريف كلمة تدير:


تدير: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و دال (د) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح تدير في معاجم اللغة العربية:



تدير

جذر [دير]

  1. تَدَيَّرَ: (فعل)
    • تَدَيَّرَ المكانَ : اتَّخذه دارًا
  2. أَدار: (فعل)
    • أدارَ يُدير ، أَدِرْ ، إدارةً ، فهو مُدير ، والمفعول مُدار
    • أَدار حول الشيء : دار
    • أَدار فلانًا عن الأَمر : طلب منه أَن يتركه
    • أَدار على الأَمر : طلب منه أَن يفعله
    • أدار الشَّيءَ : جعل حركاتِه تتواتر بعضُها في إثر بعض ، جعله يدور أدار الآلةَ
    • أَدار العمامةَ حول رأْسه : لَفَّها
    • أَدار التجارة : تعاطاها وتداولها من دون تأَجيل .
    • أدار رأسَه عن الشَّيء / أدار ظَهْره للشَّيء : انصرف عنه ولم يبد اهتماما ، أهمله وتركه
  3. دَوْر: (اسم)
    • دَوْر : مصدر دارَ
  4. دَوَّرَ: (فعل)

    • دوَّرَ يدوِّر ، تدويرًا ، فهو مُدوِّر ، والمفعول مُدوَّر
    • دوَّر الشَّيءَ : جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ ،
    • دوَّرَ الآلةَ : أدارها ، جعلها تدور وتعمل
    • دوَّر دماغَه : جعله يغيِّر رأيَه ، أو يتردَّد فيه
    • دَوَّرَهُ الْمَدينَةَ : طَوَّفَهُ ، جَعَلَهُ يَدورُ في أَرْجائِها
  5. دَور: (اسم)
    • الجمع : أَدوار
    • الدَّوْرُ : الطَّبَقَةُ من الشيءِ المُدار بعضُه فوق بعضِه
    • الدَّوْرُ ( عند المناطِقة ) : توقف كل من الشيئين على الآخر
    • مصدر دارَ / دارَ بـ / دارَ على
    • الدَّوْرُ : مهمَّة ووظيفة
    • قام بدور / لعب دورًا : شارك بنصيب كبير
    • الدَّوْرُ : ترتيب الشَّخص بالنسبة للآخرين خذ دورَك في الصَّفّ ،
    • الدَّور الأوّل : الامتحان الأوّل في المدارس ،
    • الدَّور النهائيّ : مباراة تُقام لتحديد الفائز في مسابقةٍ ما ،
    • بالدَّور : بالترتيب ،
    • دور الانعقاد الأوّل : الفصل التشريعيّ الأوّل ،
    • دور الكمون : الفترة الفاصلة بين التعرُّض لعدوى والظهور السريريّ للمرض
    • ( الثقافة والفنون ) جُزء من العمل المسرحيّ أو السينمائيّ أو التليفزيونيّ
    • ( آداب ) مقطع شعريّ في الموشَّح أو الزَّجل
    • الدَّوْرُ : النَّوْبَةُ
    • ( الأحياء ) مرحلة في تطوُّر أو تاريخ حياة كائن حي
    • الدَّور الاجتماعيّ : السُّلوك المتوقَّع من الفرد في الجماعة ، أو النَّمط الثَّقافيّ المحدِّد لسلوك الفرد الذي يشغل مكانةً معيّنة
    • شارَكَ في الدَّوْرِ الأَخيرِ : في الْمُباراةِ النِّهائِيَّةِ
  6. دُوْر: (اسم)
    • دُوْر : جمع دَّارُ
  7. دُور: (اسم)
    • دُور : جمع دارة
  8. ديرَ: (فعل)
    • ديرَ فهو مَدُورٌ
    • دِيرَ به ، وعليه : أَصابه الدُّوار


,
  1. تديّر
    • تديّر المكانَ : ( انظر : دور ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَدَيَّرَ
    • تَدَيَّرَ المكانَ : اتَّخذه دارًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَدَيَّر
    • تدير - تديرا
      1 - تدير المكان : اتخذه دارا

    المعجم: الرائد



  4. دور
    • " دَارَ الشيءُ يَدُورُ دَوْراً ودَوَرَاناً ودُؤُوراً واسْتَدَارَ وأَدَرْتُه أَنا ودَوَّرْتُه وأَدَارَه غيره ودَوَّرَ به ودُرْتُ به وأَدَرْت اسْتَدَرْتُ ، ودَاوَرَهُ مُدَاوَرَةً ودِوَاراً : دَارَ معه ؛ قال أَبو ذؤيب : حتى أُتِيح له يوماً بِمَرْقَبَةٍ ذُو مِرَّةٍ ، بِدِوَارِ الصَّيْدِ ، وَجَّاسُ عدّى وجاس بالباء لأَنه في معنى قولك عالم به .
      والدهر دَوَّارُ بالإِنسان ودَوَّارِيُّ أَي دائر به على إِضافة الشيء إِلى نفسه ؛ قال ابن سيده : هذا قول اللغويين ، قال الفارسي : هو على لفظ النسب وليس بنسب ، ونظيره بُخْتِيٌّ وكُرْسيٌّ ومن المضاعف أَعْجَمِيٌّ في معنى أَعجم .
      الليث : الدَّوَّارِيُّ الدَّهْرُ الدائرُ بالإِنسان أَحوالاً ؛ قال العجاج : والدَّهْرُ بالإِنسانِ دَوَّارِيُّ ، أَفْنَى القُرُونَ ، وهو قَعْسَرِيُّ

      ويقال : دَارَ دَوْرَةً واحدةً ، وهي المرة الواحدة يدُورُها .
      قال : والدَّوْرُ قد يكون مصدراً في الشعر ويكون دَوْراً واحداً من دَوْرِ العمامة ، ودَوْرِ الخيل وغيره عام في الأَشياء كلها .
      والدُّوَارُ والدَّوَارُ : كالدَّوَرَانِ يأْخذ في الرأْس .
      ودِيَر به وعليه وأُدِيرَ به : أَخذهن الدُّوَارُ من دُوَارِ الرأْس .
      وتَدْوِيرُ الشيء : جعله مُدَوَّراً .
      وفي الحديث : إِن الزمان قد اسْتَدَار كهيئته يوم خلق الله السموات والأَرض .
      يقال : دَارَ يَدُورُ واستدار يستدير بمعنى إِذا طاف حول الشيء وإِذا عاد إِلى الموضع الذي ابتدأَ منه ؛ ومعنى الحديث أَن العرب كانوا يؤخرون المحرم إِلى صفر ، وهو النسيء ، ليقاتلوا فيه ويفعلون ذلك سنة بعد سنة فينتقل المحرم من شهر إِلى شهر حتى يجعلوه في جميع شهور السنة ، فلما كانت تلك السنة كان قد عاد إِلى زمنه المخصوص به قبل النقل ودارت السنة كهيئتها الأُولى .
      ودُوَّارَةُ الرأْس ودَوَّارَتُه : طائفة منه .
      ودَوَّارَةُ البطن ودُوَّارَتُه ؛ عن ثعلب : ما تَحَوَّى من أَمعاء الشاة .
      والدَّائرة والدَّارَةُ ، كلاهما : ما أَحاط بالشيء .
      والدَّارَةُ : دَارَةُ القمر التي حوله ، وهي الهَالَةُ .
      وكل موضع يُدَارُ به شيء يَحْجُرُه ، فاسمه دَارَةٌ نحو الدَّاراتِ التي تتخذ في المباطخ ونحوها ويجعل فيها الخمر ؛

      وأَنشد : تَرَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَتها فَوْضَى ، وبين يديها التِّبْنُ مَنْثُور ؟

      ‏ قال : ومعنى البيت أَنه رأَى حَصَّاداً أَلقى سنبله بين يدي تلك الإِوز فقلعت حبّاً من سنابله فأَكلت الحب وافتضحت التبن .
      وفي الحديث : أَهل النار يحترقون إِلا دارات وجوههم ؛ هي جمع دارة ، وهو ما يحيط بالوجه من جوانبه ، أَراد أَنها لا تأْكلها النار لأَنها محل السجود .
      ودارة الرمل : ما استدار منه ، والجمع دَارَاتٌ ودُورٌ ؛ قال العجاج : من الدَّبِيلِ ناشِطاً لِلدُّورِ الأَزهري : ابن الأَعرابي : الدِّيَرُ الدَّارَاتُ في الرمل .
      ابن الأَعرابي : يقال دَوَّارَةٌ وقَوَّارَةٌ لكل ما لم يتحرك ولم يَدُرْ ، فإِذا تحرك ودار ، فهو دَوَّارَةٌ وقَوَّارَةٌ .
      والدَّارَةُ : كل أَرض واسعة بين جبال ، وجمعها دُورٌ ودَارَات ؛ قال أَبو حنيفة : وهي تُعَدُّ من بطون الأَرض المنبتة ؛ وقال الأَصمعي : هي الجَوْبَةُ الواسعة تَحُفُّها الجبال ، وللعرب دارات ؛ قال محمد بن المكرم : وجدت هنا في بعض الأُصول حاشية بخط سيدنا الشيخ الإِمام المفيد بهاء الدين محمد ابن الشيخ محيي الدين إبراهيم بن النحاس النحوي ، فسح الله في أَجله :، قال كُرَاعٌ الدارةُ هي البُهْرَةُ إِلا أَن البُهْرَة لا تكون إِلا سهلة والدارة تكون غليظة وسهلة .
      قال : وهذا قول أَبي فَقْعَسٍ .
      وقال غيره : الدارة كلُّ جَوْبَةٍ تنفتح في الرمل ، وجمعها دُورٌ كما قيل ساحة وسُوحٌ .
      قال الأَصمعي : وعِدَّةٌ من العلماء ، رحمهم الله تعالى دخل كلام بعضهم في كلام بعض : فمنها دارة جُلْجُل ودارةُ القَلْتَيْنِ ودارةُ خَنْزَرٍ ودارةُ صُلْصُلٍ ودارةُ مَكْمَنٍ ودارةُ مَاسِلٍ ودارة الجَأْبِ ودارة الذِّئْبِ ودارة رَهْبى ودارةُ الكَوْرِ ودارةُ موضوع ودارةُ السَّلَمِ ودارةُ الجُمُدِ ودارةُ القِدَاحِ ودارةُ رَفْرَفٍ ودارةُ قُِطْقُِطٍ ودارةُ مُحْصَنٍ ودارةُ الخَرْجِ ودارة وَشْحَى ودارةُ الدُّورِ ، فهذه عشرون دَارَةً وعلى أَكثرها شواهد ، هذا آخر الحاشية .
      والدَّيِّرَةُ من الرمل : كالدَّارةِ ، والجمع دَيِّرٌ ، وكذلك التَّدْورِةُ ، وأَنشد سيبويه لابن مقبل : بِتْنَا بِتَدْوِرَة يُضِيءُ وُجُوهَنَا دَسَمُ السَّلِيطِ ، يُضِيءُ فَوْقَ ذُبالِ ويروى : بتنا بِدَيِّرَةٍ يضيء وجوهنا والدَّارَةُ : رمل مستدير ، وهي الدُّورَةُ ، وقيل : هي الدُّورَةُ والدَّوَّارَةُ والدَّيِّرَةُ ، وربما قعدوا فيها وشربوا .
      والتَّدْوِرَةُ .
      المجلسُ ؛ عن السيرافي .
      ومُدَاوَرَةُ الشُّؤُون : معالجتها .
      والمُدَاوَرَةُ : المعالجة ؛ قال سحيم بن وثيل : أَخُو خَمْسِينَ مُجْتَمِعٌ أَشُدِّي ، ونَجَّدَنِي مُدَاوَرَةُ الشُّؤُونِ والدَّوَّارَةُ : من أَدوات النَّقَّاشِ والنَّجَّارِ لها شعبتان تنضمان وتنفرجان لتقدير الدَّارات .
      والدَّائِرَةُ في العَرُوض : هي التي حصر الخليل بها الشُّطُورَ لأَنها على شكل الدائرة التي هي الحلقة ، وهي خمس دوائر : الأُولى فيها ثلاثة أَبواب الطويل والمديد والبسيط ، والدائرة الثانية فيها بابان الوافر والكامل ، والدائرة الثالثة فيها ثلاثة أَبواب الهزج والرجز والرمل ، والدائرة الرابعة فيها ستة أَبواب السريع والمنسرح والخفيف والمضارع والمقتضب والمجتث ، والدائرة الخامسة فيها المتقارب فقط .
      والدائرة : الشَّعَرُ المستدير على قَرْنِ الإِنسان ؛ قال ابن الأَعرابي : هو موضع الذؤابة .
      ومن أَمثالهم : ما اقْشَعَرَّتْ له دائرتي ؛ يضرب مثلاً لمن يَتَهَدَّدُكَ بالأَمر لا يضرك .
      ودائرة رأْس الإِنسان : الشعر الذي يستدير على القَرْنِ ، يقال : اقشعرت دائرته .
      ودائرة الحافر : ما أَحاط به من التبن .
      والدائرة : كالحلقة أَو الشيء المستدير .
      والدائرة : واحدة الدوائر ؛ وفي الفرس دوائر كثيرة : فدائرة القَالِع والنَّاطِحِ وغيرهما ؛ وقال أَبو عبيدة : دوائر الخيل ثماني عشرة دائرة : يكره منها الهَقْعَةُ ، وهي التي تكون في عُرضِ زَوْرِه ، ودائرة القَالِعِ ، وهي التي تكون تحت اللِّبْدِ ، ودائرة النَّاخِسِ ، وهي التي تكون تحت الجَاعِرَتَيْنِ إِلى الفَائِلَتَيْنِ ، ودائرةُ اللَّطَاةِ في وسط الجبهة وليست تكره إِذا كانت واحدة فإِن كان هناك دائرتان ، قالوا : فرس نَطِيحٌ ، وهي مكروهة وما سوى هذه الدوائر غير مكروهة .
      ودَارَتْ عليه الدَّوائِرُ أَي نزلت به الدواهي .
      والدائرة : الهزيمة والسوء .
      يقال : عليهم دائرة السوء .
      وفي الحديث : فيجعل الدائرة عليهم أَي الدَّوْلَة بالغلبة والنصر .
      وقوله عز وجل : ويَتَرَبَّصُ بكم الدوائر ؛ قيل : الموت أَو القتل .
      والدُّوَّارُ : مستدار رمل تَدُورُ حوله الوحش ؛

      أَنشد ثعلب : فما مُغْزِلٌ أَدْماءُ نام غَزَالُها ، بِدُوَّارِ نِهْيٍ ذي عَرَارٍ وحُلَّبِ بأَحْسَنَ من لَيْلَى ، ولا أُمُّ شَادِنٍ غَضِيضَةُ طَرْفٍ رُعْتُها وَسْطَ رَبْرَبِ والدائرة : خشية تركز وسط الكُدْسِ تَدُورُ بها البقر .
      الليث : المَدَارُ مَفْعَلٌ يكون موضعاً ويكون مصدراً كالدَّوَرَانِ ، ويجعل اسماً نحو مَدَار الفَلَكِ في مَدَارِه .
      ودُوَّارٌ ، بالضم : صنم ، وقد يفتح ، وفي الأَزهري : الدَّوَّارُ صنم كانت العرب تنصبه يجعلون موضعاً حوله يَدُورُون به ، واسم ذلك الصنم والموضع الدُّوَارُ ؛ ومنه قول امرئ القيس : فَعَنَّ لنا سِرْبٌ كأَنَّ نِعاجَهُ عَذَارَى دُوَارٍ ، في مُلاءٍ مُذَيَّلِ السرب : القطيع من البقر والظباء وغيرها ، وأَراد به ههنا البقر ، ونعاجه إِناثه ، شبهها في مشيها وطول أَذنابها بِجَوَارٍ يَدُرْنَ حول صنم وعليهن الملاء .
      والمذيل : الطويل المهدّب .
      والأَشهر في اسم الصنم دَوَارٌ ، بالفتح ، وأَما الدُّوَارُ ، بالضم ، فهو من دُوَارِ الرأْس ، ويقال في اسم الصنم دُوارٌ ، قال : وقد تشدد فيقال دُوَّارٌ .
      وقوله تعالى : نَخْشَى أَن تصيبنا دائرة ؛ قال أَبو عبيدة : أَي دَوْلَةٌ ، والدوائر تَدُورُ والدَّوائل تَدولُ .
      ابن سيده : والدَّوَّار والدُّوَّارُ ؛ كلاهما عن كراع ، من أَسماء البيت الحرام .
      والدَّارُ : المحل يجمع البناء والعرصة ، أُنثى ؛ قال ابن جني : هي من دَارَ يَدُورُ لكثرة حركات الناس فيها ، والجمع أَدْوُرٌ وأَدْؤُرٌ في أَدنى العدد والإِشمام للفرق بينه وبين أَفعل من الفعل والهمز لكراهة الضمة على الواو ؛ قال الجوهري : الهمزة في أَدؤر مبدلة من واو مضمومة ، قال : ولك أَن لا تهمز ، والكثير دِيارٌ مثل جبل وأَجْبُلٍ وجِبالٍ .
      وفي حديث زيارة القبور : سلامٌ عليكم دَارَ قَوْمٍ مؤمنين ؛ سمي موضع القبور داراً تشبيهاً بدار الأَحياء لاجتماع الموتى فيها .
      وفي حديث الشفاعة : فأَسْتَأْذِنُ على رَبِّي في دَارِه ؛ أَي في حضرة قدسه ، وقيل : في جنته ، فإِن الجنة تسمى دار السلام ، والله عز وجل هو السلام ، قال ابن سيده في جمع الدار : آدُرٌ ، على القلب ، قال : حكاها الفارسي عن أَبي الحسن ؛ ودِيارَةٌ ودِيارَاتٌ ودِيرَانٌ ودُورٌ ودُورَاتٌ ؛ حكاها سيبويه في باب جمع الجمع في قسمة السلامة .
      والدَّارَةُ : لغة في الدَّارِ .
      التهذيب : ويقال دِيَرٌ ودِيَرَةٌ وأَدْيارٌ ودِيرَانٌ ودَارَةٌ ودَارَاتٌ ودُورٌ ودُورَانٌ وأَدْوَارٌ ودِوَارٌ وأَدْوِرَةٌ ؛ قال : وأَما الدَّارُ فاسم جامع للعرصة والبناء والمَحَلَّةِ .
      وكلُّ موضع حل به قوم ، فهو دَارُهُمْ .
      والدنيا دَارُ الفَناء ، والآخرة دَارُ القَرار ودَارُ السَّلام .
      قال : وثلاث أَدْؤُرٍ ، همزت لأَن الأَلف التي كانت في الدار صارت في أَفْعُلٍ في موضع تحرّك فأُلقي عليها الصرف ولم تردّ إِلى أَصلها .
      ويقال : ما بالدار دَيَّارٌ أَي ما بها أَحد ، وهو فَيْعَالٌ من دار يَدُورُ .
      الجوهري : ويقال ما بها دُورِيٌّ وما بها دَيَّارٌ أَي أَحد ، وهو فَيْعَالٌ من دُرْتُ وأَصله دَيْوَارٌ ؛ قالوا : وإِذا وقعت واو بعد ياء ساكنة قبلها فتحة قلبت ياء وأُدغمت مثل أَيَّام وقَيَّام .
      وما بالدّارِ دُورِيٌّ ولا دَيَّارٌ ولا دَيُّورٌ على إِبدال الواو من الياء ، أَي ما بها أَحد ، لا يستعمل إِلا في النفي ، وجمع الدَّيَّارِ والدَّيُّورِ لو كُسِّرَ دَواوِيرُ ، صحت الواو لبعدها من الطرف ؛ وفي الحديث : أَلا أُنبئكم بخير دُورِ الأَنصار ؟ دُورُ بني النَّجَّارِ ثم دُور بني عَبْدِ الأَشْهَلِ وفي كلِّ دُورِ الأَنصارِ خَيْرٌ ؛ الدُّورُ : جمع دار ، وهي المنازل المسكونة والمَحَالُّ ، وأَراد به ههنا القبائل ؛ والدُّورُ ههنا : قبائل اجتمعت كل قبيلة في مَحَلَّةٍ فسميت المَحَلَّةُ دَاراً وسمي ساكنوها بها مجازاً على حذف المضاف ، أَي أَهل الدُّورِ .
      وفي حديث آخر : ما بقيتْ دَارٌ إِلاَّ بُنِيَ فيها مسجد ؛ أَي ما بقيت قبيلة .
      وأَما قوله ، عليه السلام : وهل ترك لنا عَقِيلٌ من دار ؟ فإِنما يريد به المنزل لا القبيلة .
      الجوهري : الدار مؤنثة وإِنما ، قال تعالى : ولنعم دار المتقين ؛ فذكَّر على معنى المَثْوَى والموضع ، كما ، قال عز وجل : نِعْمَ الثوابُ وحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً ، فأَنث على المعنى .
      والدَّارَةُ أَخص من الدَّارِ ؛ وفي حديث أَبي هريرة : يا لَيْلَةً من طُولها وعَنَائِها ، على أَنها من دَارَةِ الكُفْرِ نَجَّتِ

      ويقال للدَّارِ : دَارَة .
      وقال ابن الزِّبَعْرَى : وفي الصحاح ، قال أُمية بن أَبي الصلت يمدح عبدالله بن جُدْعان : لَهُ دَاعٍ بمكةَ مُشْمَعِلٌّ ، وآخَرُ فَوْقَ دَارَتِه يُنادِي والمُدَارَات : أُزُرٌ فيها دَارَاتٌ شَتَّى ؛ وقال الشاعر : وذُو مُدَارَاتٍ على حَصِير والدَّائِرَةُ : التي تحت الأَنف يقال لها دَوَّارَةٌ ودَائِرَةٌ ودِيرَةٌ .
      والدَّارُ : البلد .
      حكى سيبويه : هذه الدَّارُ نعمت البلدُ فأَنث البلد على معنى الدار .
      والدار : اسم لمدينة سيدنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم .
      وفي التنزيل العزيز : والذين تَبَوَّأُوا الدَّارَ والإِيمان .
      والدَّارِيُّ : اللازِمُ لداره لا يبرح ولا يطلب معاشاً .
      وفي الصحاح : الدَّارِيُّ رَبُّ النِّعَمِ ، سمي بذلك لأَنه مقيم في داره فنسب إِليها ؛ قال : لَبِّثْ قليلاً يُدْرِكِ الدَّارِيُّون ، ذَوُو الجيادِ الُبدَّنِ المَكْفِيُّون ، سَوْفَ تَرَى إِن لَحِقُوا ما يُبْلُون يقول : هم أَرباب الأَموال واهتمامهم بإِبلهم أَشد من اهتمام الراعي الذي ليس بمالك لها .
      وبَعِيرٌ دَارِيٌّ : متخلف عن الإِبل في مَبْرَكِه ، وكذلك الشاة والدَّارِيُّ : المَلاَّحُ الذي يلي الشِّرَاعَ .
      وأَدَارَهُ عن الأَمر وعليه ودَاوَرَهُ : لاوَصَهُ .
      ويقال : أَدَرْتُ فلاناً على الأَمر إِذا حاوَلْتَ إِلزامَه إِياه ، وأَدَرْتُهُ عن الأَمر إِذا طلبت منه تركه ؛ ومنه قوله : يُديرُونَنِي عن سَالِمٍ وأُدِيرُهُمْ ، وجِلْدَةُ بينَ العَيْنِ والأَنْفِ سَالِمُ وفي حديث الإِسراء :، قال له موسى ، عليه السلام : لقد دَاوَرْتُ بني إِسرائيل على أَدْنَى من هذا فَضَعُفُوا ؛ هو فاعَلْتُ من دَارَ بالشيء يَدُورُ به إِذا طاف حوله ، ويروى : رَاوَدْتُ .
      الجوهري : والمُدَارَةُ جِلْدٌ يُدَارُ ويُخْرَزُ على هيئة الدلو فيستقى بها ؛ قال الراجز : لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ إِلاَّ مُدَارَاتُ الغُرُوبِ الجُوفِ يقول : لا يمكن أَن يستقى من الماء القليل إِلا بدلاء واسعة الأَجواف قصيرة الجوانب لتنغمس في الماء وإِن كان قليلاً فتمتلئ منه ؛ ويقال : هي من المُدَارَاةِ في الأُمور ، فمن ، قال هذا فإِنه ينصب التاء في موضع الكسر ، أَي بمداراة الدلاء ، ويقول لا يستقى على ما لم يسمَّ فاعله .
      ودَارٌ : موضع ؛
      ، قال ابن مقبل : عادَ الأَذِلَّةُ في دَارٍ ، وكانَ بها هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاَّمُونَ للجُزُرِ وابنُ دَارَةَ : رجل من فُرْسَانِ العرب ؛ وفي المثل : محا السَّيْفُ ما ، قال ابنُ دَارَةَ أَجْمَعَا والدَّارِيُّ : العَطَّارُ ، يقال : أَنه نُسِبَ إِلى دَارِينَ فُرْضَةٍ بالبَحْرَيْنِ فيها سُوق كان يحمل إِليها مِسْكٌ من ناحية الهند ؛ وقال الجعدي : أُلْقِيَ فيها فِلْجانِ من مِسْكِ دَا رِينَ ، وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ وفي الحديث : مَثَلُ الجَلِيس الصالِح مَثَلُ الدَّارِيِّ إِن لم يُحْذِكَ من عِطْرِه عَلِقَكَ من ريحه ؛ قال الشاعر : إِذا التَّاجِرُ الدَّارِيُّ جاءَ بفَأْرَةٍ من المِسْكِ ، رَاحَتْ في مَفَارِقِها تَجْري والدَّارِيُّ ، بتشديد الياء : العَطَّارُ ، قالوا : لأَنه نسب إِلى دَارِينَ ، وهو موضع في البحر يؤتى منه بالطيب ؛ ومنه كلام عليّ ، كرّم الله وجهه : كأَنه قِلْعٌ دَارِيُّ أَي شِراعٌ منسوب إِلى هذا الموضع البحري ؛ الجوهري : وقول زُمَيْلٍ الفَزَارِيِّ : فلا تُكْثِرَا فيه المَلامَةَ ، إِنَّهُ مَحا السَّيْفُ ما ، قالَ ابنُ دَارَةَ أَجْمَع ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر للكُمَيت بن مَعْرُوف ، وقال ابن الأَعرابي : هو للكميت بن ثعلبة الأَكبر ؛ قال : وصدره : فلا تُكْثِرُوا فيه الضَّجَاجَ ، فإِنه مَحا السَّيْفُ ما ، قالَ ابنُ دَارَةَ أَجْمَعا والهاء في قوله فيه تعود على العقل في البيت الذي قبله ، وهو : خُذُوا العَقْلَ ، إِنْ أَعْطاكمُ العَقْلَ قَومُكُم ، وكُونُوا كمن سَنَّ الهَوَانَ فَأَرْتَعَ ؟

      ‏ قال : وسبب هذا الشعر أَن سالم بن دارة هجا فَزَارَةَ وذكر في هجائه زُمَيْلَ بن أُم دينار الفَزَارِيَّ فقال : أَبْلِغْ فَزَارَةَ أَنِّي لن أُصالِحَها ، حتى يَنِيكَ زُمَيْلٌ أُمَّ دِينارِ ثم إِن زميلاً لقي سالم بن دارة في طريق المدينة فقتله وقال : أَنا زُمَيْلٌ قاتِلُ ابنِ دَارَهْ ، ورَاحِضُ المَخْزَاةِ عن فَزَارَهْ ويروى : وكاشِفُ السُّبَّةِ عن فَزَارَهْ .
      وبعده : ثم جَعَلْتُ أَعْقِلُ البَكَارَهْ جمع بَكْرٍ .
      قال : يعقل المقتول بَكارَةً .
      ومَسَانّ وعبدُ الدَّار : بطنٌ من قريش النسب إِليهم عَبْدَرِيٌّ ؛ قال سيبويه : وهو من الإِضافة التي أُخذ فيها من لفظ الأَول والثاني كما أُدخلت في السَّبَطْر حروفُ السَّبِطِ ؛ قال أَبو الحسن : كأَنهم صاغوا من عَبْدِ الدَّارِ اسماً على صيغة جَعْفَرٍ ثم وقعت الإِضافة إِليه .
      ودارِين : موضع تُرْفَأُ إِليه السُّفُنُ التي فيها المسك وغير ذلك فنسبوا المسك إِليه ، وسأَل كسرى عن دارين : متى كانت ؟ فلم يجد أَحداً يخبره عنها إِلا أَنهم ، قالوا : هي عَتِيقَةٌ بالفارسية فسميت بها .
      ودَارَانُ : موضع ؛ قال سيبويه : إِنما اعتلَّت الواو فيه لأَنهم جعلوا الزيادة في آخره بمنزلة ما في آخره الهاء وجعلوه معتلاًّ كاعتلاله ولا زيادة فيه وإِلا فقد كان حكمه أَن يصح كما صح الجَوَلانُ ودَارَاءُ : موضع ؛
      ، قال : لَعَمْرُكَ ما مِيعادُ عَيْنِكَ والبُكَا بِدَارَاءَ إِلا أَنْ تَهُبَّ جَنُوبُ ودَارَةُ : من أَسماء الداهية ، معرفة لا ينصرف ؛ عن كراع ، قال : يَسْأَلْنَ عن دَارَةَ أَن تَدُورَا ودَارَةُ الدُّور : موضع ، وأُراهم إِنما بالغوا بها ، كما تقول : رَمْلَةُ الرِّمالِ .
      ودُرْنَى : اسم موضع ، سمي على هذا بالجملة ، وهي فُعْلى .
      ودَيْرُ النصارى : أَصله الواو ، والجمع أَدْيارٌ .
      والدَّيْرَانِيُّ : صاحب الدَّيْرِ .
      وقال ابن الأَعرابي : يقال للرجل إِذا رأَس أَصحابه : هو رأْس الدَّيْرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دارُ
    • ـ دارُ : المحلُّ يَجمعُ البِناءَ والعَرْصَةَ ، كالدارَةِ ، وقد تُذَكَّرُ ، ج : أُدْؤُرٌ وأدْوُرٌ وآدُرٌ ودِيارٌ ودِيَارَةٌ ودِيرانٌ ودُورانٌ ( ودُوراتٌ ) ودِياراتٌ وأدوارٌ وأدوِرةٌ ، والبلدُ ، ومدينةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع ، والقبيلةُ ، كالدارَةِ ،
      ـ دَارَةُ : كلُّ أرضٍ واسعةٍ بينَ جبالٍ ، وما أحاطَ بالشيءِ ، كالدائِرَةِ ، وبلد بالخابورِ ، وهالةُ القَمَرِ .
      ـ دَارَةُ من الرملِ : ما اسْتَدارَ منه ، كالدِّيرَةِ والتَّدْوِرةِ ، ج : داراتٌ ودُورٌ ،
      ـ داراتُ العربِ تُنِيفُ على مئةٍ وعشْرٍ ، لم تَجْتَمِعْ لغيري ، مع بَحْثِهِم وتَنْقيرِهمْ عنها ، ولله الحمد ، وأنا أذكُرُ ما أُضيفَ إليه الداراتُ مُرَتَّبَةً على الحروفِ ، وهي دارَةُ الآرام ، وأَبْرَقَ ، وأُحُدٍ ، والأرْحامِ ، والأَسواطِ ، والإِكْلِيلِ ، والأَكوارِ ، وأهْوى ، وباسِلٍ ، وبُحْثُرٍ ، وبَدْوَتَيْنِ ، والبيضاءِ ، والتُّلَّى ، وتِيلٍ ، والثَّلْماءِ ، والجأْبِ ، والجَثُومِ ، وجُدَّى ، وجُلْجُلٍ ، والجَلْعَبِ ، والجُمُدِ ، وجَوْداتٍ ، والجَوْلاءِ ، وجَوْلَةَ ، وجُهْدٍ ، وجَيْفُونٍ ، وحُلْحُلٍ ، وليسَ بتَصْحيفِ جُلْجُلٍ ، وحَوْقٍ ، والخَرْجِ ، والخَلاءَةِ ، والخَنازيرِ ، وخَنْزَرٍ ، والخَزْرَتَيْنِ ، والخِنْزِيرَيْنِ ، وخَوٍّ ، وداثِرٍ ، ودَمْخٍ ، ودَمُّونٍ ، والدُّورِ ، والذِّئْبِ ، والذُّؤَيْبِ ، وذاتِ عُرْشٍ ، ورابِغٍ ، والرَّجْلَيْنِ ، والرَّدْمِ ، ورَدْهَةَ ، ورَفْرَفٍ ، بمهملتينِ مفتوحتينِ أو بمعجمتينِ مضمومَتَينِ ، والرُّمْحِ ، والرِّمْرِمِ ، ورَهْبَى ، والرُّهَى ، وسَعْرٍ ، وسِعْرٍ ، والسَّلَمِ ، وشُبَيْثٍ ، وشَجا ، بالجيم كقَفا ، وليسَ بتَصْحيفِ وُشْحَى ، وصارَةَ ، والصفائِحِ ، وصُلْصُلٍ ، وصَنْدَلٍ ، وعَبْسٍ ، وعَسْعَسٍ ، والعَلْياءِ ، وعُوارِضٍ ، وعُوارِمٍ ، والعُوجِ ، وعُوَيْجٍ ، والغُبَيْرِ ، والغُزَيِّلِ ، والغُمَيْرِ ، وفَتْكٍ ، والفُرُوعِ ، وفَرْوَعٍ ، وهي غيرُ دارَةِ الفُروعِ ، والقِداحِ ، والقَدَّاحِ ، وقُرْحٍ ، والقُطْقُطِ ، والقِطْقِطِ ، والقَلْتِينِ ، والقِنَّعْبَةِ ، والقَمُوصِ ، وقَوٍّ ، وكامِسٍ ، وكِبْدٍ ، والكَبْساتِ ، والكَوْرِ ، والكُوْرِ ، وهي غيرُ الأُولى ، ولاقِطٍ ، ومأْسَلٍ ، ومُتالِعٍ ، والمَثامِنِ ، ومِحْصَنٍ ، والمَراضِ ، والمَرْدَمَةِ ، والمَرْوَراتِ ، ومَعْروفٍ ، ومُعَيْطٍ ، والمَكامِنِ ، ومَكْمَنٍ ، ومَلْحوبٍ ، والمَلِكَةِ ، ومَنْوَرٍ ، ومَواضيعَ ، ومَوْضوعٍ ، والنَّشَّاشِ ، والنِّصابِ ، وواحِدٍ ، وواسِطٍ ، ووَسْطٍ ، ووَشْحَى ، ووُشْحَى ، وهَضْبٍ ، واليَعْضِيدِ ، ويَمْغُونٍ ، أو يَمْعُونٍ . ودارَ دَوْراً ودَوَراناً واسْتَدارَ وأدَرْتُهُ ودَوَّرْتُهُ وبه ،
      ـ أدَرْتُ : اسْتَدَرْتُ .
      ـ داوَرَهُ مُداوَرَةً ودِواراً : دارَ معه .
      ـ الدهرُ دَوَّارٌ به ودَوَّارِيٌّ : دائِرٌ .
      ـ دُوارُ ودَوارُ : شِبْهُ الدَّوَرانِ يأْخُذُ في الرأس .
      ـ دِيرَ به ، ودِيرَ عليه ، وأدِيرَ به : أخَذَهُ .
      ـ دُوَّارَةُ الرأسِ ودَوَّارَةُ الرأسِ : طائفةٌ منه مستديرةٌ ،
      ـ دُوَّارَةُ من البطنِ : ما تَحَوَّى من أمْعاءِ الشَّاة .
      ـ دَوَّارُ ودُوَّارُ : الكَعْبَةُ ، وصَنَمٌ .
      ـ دَوَّارَةُ : الفِرْجارُ ،
      ـ دُوَّارَةُ : مُستدارُ رَمْلٍ يَدُورُ حَوْلَهُ الوَحْشُ .
      ـ يقال لكلِّ ما لم يَتَحَرَّكْ ولم يَدُرْ : دَوَّارَةٌ وفَوَّارَةٌ ، فإذا تَحرَّكَ أو دارَ ، فهو دُوَّارَةٌ وفُوَّارَةٌ .
      ـ دَائِرَةُ : الحَلْقَةُ ، والشَّعَرُ المُسْتديرُ على قَرْنِ الإِنسانِ ، أو موضعُ الذُّؤَابَةِ ، والهَزِيمَةُ ، والتي تحتَ الأَنْفِ ، كالدَّوَّارَةِ .
      ـ دَارِيُّ : العَطَّارُ منسوبٌ إلى دارِينَ ، فُرْضَةٍ بالبَحْرينِ ، بها سُوقٌ يُحْمَلُ المِسْكُ من الهندِ إليها ، ورَبُّ النَّعَمِ ، والمَلاَّحُ الذي يلِي الشِّراعَ ، واللازِمُ لدارِهِ ، كالدَّاريَّةِ ،
      ـ دَارِيُّ من الإِبِلِ : المُتَخَلِّفُ في مَبْرَكِه .
      ـ مُدَاوَرَةُ ودُوَّارَةٌ : موضع .
      ـ دَوَّارَةُ : سِجْنٌ باليمامةِ .
      ـ ابنُ دارةَ : من الفُرْسانِ .
      ـ دارُ : صَنَمٌ به سُمِّيَ عبدُ الدارِ ، أبو بطنٍ ، وابنُ هانِئِ بن حبيبٍ : أبو بطنٍ ، منهم : أبو رُقَيَّةَ تَميمُ بنُ أوْسٍ ، وأبو هندٍ بُرَيْرُ بنُ رَزينٍ الدَّارِيَّانِ الصَّحابِيَّانِ .
      ـ دَارِينُ : موضع بالشامِ .
      ـ ذُو دَوْرانَ : موضع بينَ قُدَيْدٍ والجُحْفَةِ .
      ـ دَارَا : بلد بينَ نَصيبِينَ ومارِدِينَ ، بَناها دارَا بنُ دارَا المَلِكُ ، وقَلْعَةٌ بِطَبَرَسْتانَ ، ووادٍ بِدِيارِ بني عامِرٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ .
      ـ دَارُ البَقَرِ : قريتانِ بِمصر .
      ـ دارُ عُمارَةَ : مَحَلَّتانِ بِبغْدَاد شَرقِيَّةٌ وغربيَّةٌ .
      ـ دارُ القُطْنِ مَحَلَّةٌ بها ، منها الإِمامُ أبو الحسن عليُّ بنُ عُمَرَ ، ومَحَلَّةٌ بِحَلَبَ ، منها عُمَرُ بنُ عليِّ بنِ قُشامٍ ذُو التَّصانيف الكثيرَةِ المبسوطَةِ في الفُنونِ .
      ـ دُرْنَى : موضع ، وموضعُ ذِكْرِها النُّونُ .
      ـ ما به دارِيٌّ ودَيَّارٌ ودُوْرِيٌّ ودَيُّورٌ : أحدٌ .
      ـ أدَارَهُ عن الأمرِ ، أدَارَ عليه ، وداوَرَه : لاوصَهُ .
      ـ دارَةُ ، معرفةً : الدَّاهِيةُ .
      ـ مُدارَةُ : جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَزُ ، ويُسْتَقَى به ، وإزارٌ مُوَشًّى .
      ـ دَوَّرَهُ : جَعَلَه مُدَوَّراً .
      ـ دَوْدَرَى : الجاريةُ القَصِيرَةُ .
      ـ دُوَيْرَةُ : بلد بالرِّيف ، وموضع سَكَنَهُ حَسُّونُ بنُ الهَيْثَمِ المقرئُ الدُّوَيْرِيُّ .
      ـ دَوِيْرَةُ : قرية بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسُفَ بنِ خُرْشِيدَ .
      ـ دُورُ : قريتانِ بينَ سُرَّ مِنْ رَأى وتَكْرِيتَ ، عُلْيا وسُفْلى ، منها محمدُ بنُ الفَرُّخانِ بنِ رُوزْبَةَ ، وناحيةٌ من دُجَيْلٍ ، ومَحَلَّةٌ قُرْبَ مَشْهدِ أبي حَنيفةَ ، منها محمدُ بنُ مَخْلَدِ بنِ حَفْصٍ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها أبو عبدِ الله الدُّورِي ، وبلد بالأَهْوازِ ، وموضع بالبادِيَةِ .
      ـ دُورَةُ : قرية بينَ القُدْسِ والخَليلِ ، منها بَنُو الدُّورِيِّ قومٌ بِمِصْرَ .
      ـ دُورانُ : موضع ، وبفتح الدالِ والواوِ مشَدَّدَةً : قرية بالصِّلْحِ .
      ـ دَارَيَّا : قرية بالشأم ، والنسبةُ : دَارَانِيٌّ على غيرِ قياسٍ .
      ـ تَدْوِرَةُ : دارَةٌ بينَ جِبالٍ .
      ـ مُدْوَرَةُ من الإِبِلِ : التي يَدُورُ فيها الراعِي ويَحْلُبُها ، أُخْرِجَتْ على الأصلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استدارَ
    • استدارَ يستدير ، اسْتَدِرْ ، استدارةً ، فهو مُستدير :-
      استدار الشَّخصُ
      1 - دار ، طاف حول الشّيء أو حوْل نفسه .
      2 - التفت .
      استدار الشَّيءُ :
      1 - كان مُدوَّرًا ، صار على شكل دائرة :- استدار القمرُ .
      2 - عاد إلى الموضع الذي ابتدأ منه :- إنَّ الزَّمَانُ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَدار


    • أدار - إدارة
      1 - أداره : جعله يدور . 2 - أدار : دار . 3 - أدار الشيء : تعاطاه ، تولى السهر على حسن عمله « أدار المؤسسة ». 4 - أدار الأمر أو الرأي : أحاط به . 5 - أدار الشيء عليه : حاول إلزامه إياه . 6 - أداره عن حقه : صرفه عنه .

    المعجم: الرائد

  4. أدارَ
    • أدارَ يُدير ، أَدِرْ ، إدارةً ، فهو مُدير ، والمفعول مُدار :-
      أدار الشَّيءَ
      1 - جعل حركاتِه تتواتر بعضُها في إثر بعض ، جعله يدور :- أدار الآلةَ ، - أدار محرِّكَ السّيارة : شغّله ، جعله يدور ويعمل .
      2 - دوَّره ، جعله على شكل دائرة :- أدار البناءَ .
      أدار العمامةَ حول رأسه : لفَّها .
      أدار الرَّأيَ أو الفكرةَ أو نحوَهما : قلَّبه في ذهنه ، أحاط به .
      أدار التِّجارةَ ونحوَها : تعاطاها من غير تأجيل وتولّى أمرَها :- { إلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ }: يتناقلونها من يدٍ إلى يدٍ .
      أدار دفّةَ الحديث : قام بتوزيع الحديث بين المتحدِّثين .
      أدار الشَّركةَ ونحوَها : تولّى مسئوليّتَها ، كان المسئول الأوّل عنها يأمر فيها ويوجِّه :- أدار مصنعَه بكفاءة .
      أدار الشَّخصَ على الأمر : جعله يعنى به ؛ دفعه على فعله :- أدار صاحبَه على الإخلاص / المذاكرة / الالتزام .
      أدار الشَّخصَ عن الأمر : حاول أن يصرفه عن الأمر :- أدار ابنَه عن المفاسد ، - أداره عن توافه الأمور :-
      أدار بوجهه عنه : انصرف عنه ، - أدار رأسَه عن الشَّيء / أدار ظَهْره للشَّيء : انصرف عنه ولم يبد اهتماما ، أهمله وتركه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. دَور
    • دور - ج ، أدوار
      1 - مصدر دار . 2 - عود الشيء إلى ما كان عليه . 3 - مرة . 4 - حركة . 5 - طبقة من الشيء المدار بعضه فوق بعضه الآخر . 6 - في الموسيقى : قطعة مركبة من بيتين فأكثر . 7 - « علم الأدوار » : علم الموسيقى .

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِدَارَةٌ
    • [ د و ر ]. ( مصدر اِسْتَدَارَ ).
      1 . :- اِسْتِدَارَةُ البَكَرَةِ :-: اِلْتِفَافُهَا عَلَى مِحْوَرِهَا .
      2 . :- قَامَ باسْتِدَارَةٍ حَوْلَ الْمَلْعَبِ :-: الدَّوَرَانُ وَالطَّوَافُ حَوْلَهُ ، أَي الانْطِلاَقُ مِنْ نُقْطَةِ الرُّجُوعِ إِلَيْهَا .



    المعجم: الغني

  7. استدارة
    • استدارة :-
      1 - مصدر استدارَ .
      2 - تغيُّر كامل في وجهة النظر أو السّلوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِستَدار
    • إستدار - استدارة
      1 - إستدار : طاف حول الشيء . 2 - إستدار الشيء : كان مدورا . 3 - إستدار القمر : استنار ، لمع أضاء . 4 - إستدار به : أحاط به . 5 - إستدار : عاد إلى الموضع : الذي ابتدأ منه .

    المعجم: الرائد

  9. استدار الشّخص
    • دار ، طاف حول الشّيء أو حوْل نفسه .

    المعجم: عربي عامة



  10. استدار الشّيء
    • كان مُدوَّرًا ، صار على شكل دائرة :- استدار القمرُ .

    المعجم: عربي عامة

  11. استَّدارَ
    • استَّدارَ : طاف حول الشيء .
      و استَّدارَ القمرُ : استنار .
      و استَّدارَ عاد إلى الموضع الذي ابتدأ منه .
      وفي الحديث : حديث شريف إِن الزمان قد استدار كهيئته يومَ خَلَقَ الله السمواتِ والأَرضَ // .
      و استَّدارَ الشيءُ : صار مستديرًا .
      و استَّدارَ به : أحاط .
      ويقال : استدار فلان بما في قلبي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِسْتَدَارَ
    • [ د و ر ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَدَرْتُ ، أَسْتَدِيرُ ، اِسْتَدِرْ ، مصدر اِسْتِدَارَةٌ .
      1 . :- اِسْتَدَارَ السَّائِرُ :-: طافَ حَوْلَ الشَّيءِ .
      2 . :- اِسْتَدَارَ الْمَلْعَبُ :- : كانَ مُدَوَّرًا .
      3 . :- اِسْتَدَارَ القَمَرُ :-: اِسْتَنارَ .
      4 . :- اِسْتَدَارَ بِهِ :- : أَحاطَ بِهِ . :- اِسْتَدَارَ صَدِيقِي بِما في قَلْبِي .
      5 . :- اِسْتَدَارَ الْمُتسَابِقُ :- : عَادَ إِلَىالْمَوْضِعِ الَّذِي انْطَلَقَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  13. دار
    • دار - ج ، دور وديار وأدؤر وأدور وأدورة وديارة وأدوار ودورات وديارات ودوران وديران
      1 - دار : محل يضم البناء والساحة . مؤنثة وقد تذكر . 2 - دار من زل . 3 - دار بلد . 4 - دار : قبيلة . 5 - دار : « دار الحرب » : بلاد العدو . 6 - دار : « دار القرار » الآخرة . 7 - دار : « دار السلام » الجنة . 8 - دار : « دار السلام » : مدينة « بغداد ».

    المعجم: الرائد

  14. أدار التّجارة ونحوها
    • تعاطاها من غير تأجيل وتولّى أمرَها :- { إلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ }

    المعجم: عربي عامة

  15. أدار الرّأي أو الفكرة أو نحوهما
    • قلَّبه في ذهنه ، أحاط به .

    المعجم: عربي عامة

  16. أدار الشّخص على الأمر
    • جعله يعنى به ؛ دفعه على فعله :- أدار صاحبَه على الإخلاص / المذاكرة / الالتزام .

    المعجم: عربي عامة

  17. أدار الشّخص عن الأمر
    • حاول أن يصرفه عن الأمر :- أدار ابنَه عن المفاسد - أداره عن توافه الأمور :- ° أدار بوجهه عنه

    المعجم: عربي عامة

  18. أدار الشّركة ونحوها
    • تولّى مسئوليّتَها ، كان المسئول الأوّل عنها يأمر فيها ويوجِّه :- أدار مصنعَه بكفاءة .

    المعجم: عربي عامة

  19. أدار الشّيء
    • جعل حركاتِه تتواتر بعضُها في إثر بعض ، جعله يدور :- أدار الآلةَ - أدار محرِّكَ السّيارة

    المعجم: عربي عامة

  20. أدار العمامة حول رأسه
    • لفَّها .

    المعجم: عربي عامة

  21. أدار دفّة الحديث
    • قام بتوزيع الحديث بين المتحدِّثين .

    المعجم: عربي عامة

  22. أَدار
    • أَدار حول الشيء : دار .
      و أَدار فلانًا عن الأَمر : طلب منه أَن يتركه .
      و أَدار على الأَمر : طلب منه أَن يفعله .
      و أَدار الشيءَ : جعله يدور .
      و أَدار جعله مُدَوَّرًا .
      و أَدار العمامةَ حول رأْسه : لَفَّها .
      و أَدار التجارة : تعاطاها وتداولها من دون تأَجيل .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 282 إلاَّ أَنْ تكُونَ تِجارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُنَها بَيْنكم ) ) .
      ويقال : أَدار العملَ ، وأَدار الآلةَ : تولَّى تصريف الأَمر فيهما .
      و أَدار الرأْيّ والأَمرَ : أحاط بهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَدَارَ
    • [ د و ر ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَدَرْتُ ، أُدِيرُ ، أدِرْ ، مصدر إِدَارَةٌ .
      1 . :- أدَارَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ :- : لَفَّهَا ، عَصَّبَهَا .
      2 . :- أَدَارَ العَجَلَةَ :- : جَعَلَهَا تَدُورُ .
      3 . :- أَدَارَ رَأَسَهُ لِيَرَى مَاذَا حَدَثَ :- : اِلْتَفَتَ .
      4 . :- أَدَارَ وَجْهَهُ إِلَى اليَمِينِ لِكَيْ لاَ يَرَاهُ :-: أَشَاحَ بِوَجْهِهِ . :- أدَرْتُ وَجْهِي كَيْ لاَ يَرَانِي .
      5 . :- أَدَارَ لَهُ ظَهْرَهُ :- : أعْرَضَ عَنْهُ .
      6 . :- يُدِيرُ إِدَارَةَ مَدْرَسَتِهِ بِنَجَاحٍ :- : يُسَيِّرُهَا .

    المعجم: الغني

  24. إدارة
    • الوظائف الخاصة بالإدارة ، إدارة الأعمال أو تنظيم وإدارة الشؤون العامة

    المعجم: عربي عامة

  25. إدارة أصول و تهيئة الخدمة
    • ( انتقال الخدمة ) هي العملية المسئولة عن كل من إدارة التهيئة و إدارة الأصول .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



معنى تدير في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَيْرٌ** - ج:** أَدْيِرَةٌ**. [د و ر، د ي ر]. "جَلَسَ الرَّاهِبُ في الدِّيرِ يَتَأَمَّلُ آياتِ الكِتابِ الْمُقَدَّسِ" : مَقامُ الرُّهْبانِ والرَّاهِباتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَيْرانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى دَيْر: على غير قياس. 2- ديَّار؛ صاحبُ الدَّيْر أو ساكِنُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَيَّار [مفرد]: ساكن المنزل، ولا يُستعمَل إلاّ في النفي "ما بالدَّار ديّار: أحد- {لاَ تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا}". II دَيَّار [مفرد]: مَن يسكن الدَّيْر.
المعجم الوسيط
دَارُ الرُّهْبانِ والرَّاهبات. ويُقال لرئيس القوم ومقدَّمِهم: هو رأْسُ الدَّيْرِ. ( ج ) أَدْيارٌ، ودُيُورة.( الدَّيْرَانيّ ): صاحب الدَّيْر الذي يَعْمُرُه.( الدّيَّارُ ): الدَّيْرَانِيّ.
تاج العروس

الدَّيْرُ : خَانُ النّصارَى : كذا في المُحْكَم وأَصلُه الواو : قاله الأَزْهَرِيّ ج أَديارٌ وصاحِبُه الذي يَسْكُنه ويَعْمُره دَيَّارٌ ودَيْرَانيُّ على غَيْر قِياس . قال ابنٌ سِيدَه : وإنّمَا قُلْنَا إنَّه من الياءِ وإن كان دور أكْثَرَ وأوْسَعَ لأنَّ الياءَ قد تَصَرَّفَت في جَمْعِه وفي بِنَاءِ فَعَّالِ ولم نَقُل إنها مُعَاقَبةٌ ؛ لأن ذلك لو كان لكان حَرّياً أَن يُسْمَع في وَجْه من وُجُوهِ تَصَارِيفه . ومن المَجَاز : يقال لمَن رأَسَ أصحابَه هو رأْسَ الدَّيْرِ أَي مُقَدَّمهم عن ابن الأَعرابيِّ . ودَيْرُ الزَّعفَرَانِ : مَوْضِعانِ . ودَيْرُرَكِيّ كعَلِيّ بالرُّهَا . ودَيرُرَكِيّ : ة بِدمَشْقَ . ودَيْرُ سَمْعَانَ كسَحْبَان : ة بها أَي بدِمَشْق . وبها دُفِن أميرُ المؤمنين عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيزِ الأمُوِيّ وكان ابتداءُ مَرَضِه بخُنَاصِرَةَ وهي مجهولةٌ الآنَ لا يَعْرَف لها أَثرٌ . ودَيْرُ سَمْعَانَ : ع بِأَنْطاكِيَةَ . ودَيْرُ سَمْعَانَ : ع بالمَعَرَّةِ يقال فيه قَبْرُ عُمَر بن عبد العزيز والأوَّلُ الصَّحِيحُ . ودَيْرُ سَمْعَانَ : ع بحَلَبَ ويُضاف إليه الجَبَل . ودَيْرُ العَاقِول ثلاثةٌ : أحدُها مَدِينَةُ النَّهْروانِ الأَوْسَطِ بينها وبين المَدَائِن مَرْحَلَةٌ . منها مُجَاشِعٌ العابِدُ . وقَرْيَة ببَغْدادَ . منها أبُو يَحْيَى عبد الكريم بن هِشَام بن زِياد بن عِمْرَان . وأبو الطَّيِّب يُوسف بن أَحْمَدَ ابن سُلَيْمَان الصُّوفيّ سكَن نَسَيْابُورَ . ودَيْرُ عَبْدُونَ مَوضِعانِ . ودَيرُ العَذَارَى ثلاثة . ودَيرُ هِنْد ثلاثةٌ . ودَيْرُ نَجْرانَ ثلاثةٌ . ودَيْرُ مَرْجِشَ اثنانِ وديْرُ مَارَت مَرْيَمَ ثلاثَةٌ

وبقي عليه :

دير فَثْيُونَ بالمثَلَّثَة ذكرَه السُّهَيْليّ في الرَّوْض . ودَيْر الجَماجِم . قال أَبو عُبَيْدة سُمِّيَ به لعَمَلِ أقدَاح الخَشَبِ به . ودَيْرُ قُرَّةَ بالشَّام . والدَّيْر : مَوِضع بالبَصْرَة ويقال له نهْر الدَّيْر وهي قَرْية كَبِيرة . ودَيْر الجَزِيرَة ودَيْرُ قُسْطَان كِلاَهمُاَ من أَعمالِ القُوصِيَّة . ودَيْر بخمطهر : من أَعمال الشرقيّة . ودَيْر شَبْرَا بالغَرْبِيَّة . ودَيْر بَادرس : بالفَيّوم . ودَيْر الفَخَّار ودَيْرُ أبي منصور ودَيْرُ سعرَانَ ودَيرُ الجُمَّيْزة الأربعةُ من الجِيزِيَّة . ودَيرْ العَسَلِ ودَيْر نَجْمٍ ودَيْرُ بهور ودَيْرُ بَانُوب ودَيْرُ مَاواس ودَيْرُ مقروفة الستّة من أعمال أشَمونين . ودَيْرَيْ طَرَفَة ودَْرَيِ الخادم ودَيْرَيْ أبو نَمْلَة الثلاثة من أعمال الفيوم . ودَيْرَيْن بالكسْر : قَرْية عامرةٌ بالغَرَبيّة وقد دَخَلْتُهَا وزُرتُ صاحِبَها القُطْبَ أَبَا مُحَمَّد عبد العزيز بن أحْمد بن سَعِيد بن عَبِد اللِه الدَّمْيرِيّ المْعُروف بالدِّيريِنّي مؤلَف كتاب " طَهَارة القُلُوب " و " المصباح المُنِير في علم التفسير " و " نَظْم الوَجيز " في خمسة آلاف بيَتٍ وغيرها أَخذ عن العِزّ بن عبد السلام وصَحِب أبَا الفَتْح بن أبي الغَنَائِم الرَّسعنيّ الواسطيّ وبه تَخرَّج . ودَيْرُ مُحَلَّى : بنَوَاحي المَصِيصَة على ساحل جَيْحَانَ . إليه نُسِب الحُسَيْن بن مُحَمَّد الهاشِمِي . ومن قوله فيه :

لسْتُ أَنْسَى يوماً بدَيْرِ مُحَلَّى ... لم نَدَعْه يوماً من الدَّهْرِ عُطْلاَ إلى آخر الأبيات . ودَيرُ بولس : بانطأكية : ودَير إسحاق وتجاهه دَيْر الزّبيبِ من الغرب في نَواحِي خُنَاصِرةَ . ودَيْرُ سَابَانَ ومعناه بالسُّرْيانيّة دَيْرُ الجَمَاعَة ودَيْرُ عَمَانَ ومعناه دَيْرُ الشَّيْخ : كلاهما من أَعمال حَلَبَ وهما خرَبِاَنِ وفيهما بناءٌ عجَيِب وقُصُورٌ مُشرفة وبينهما قَرية تَعرف بِتُرُمانِين من قُرَى جَبلِ سَمْعَانَ أحد الدَّيْرَين من قِبْلِيّ القَرْية والآخَر من شَماليّها وفيهما يقول حَمْدانُ الأثارِبِيُّ :

دَيْرُ عَمَانَ ودَيْرُ سَابَانِ ... هِجْنَ غَرَامِي وزِدْنَ أشْجَاني

إذَا تَذَكَّرتُ فيِهمِا زَمَناً ... قَضَّيتُه في عُرَامِ رَيْعَانِي

يا لَهْفَ نَفْسِي ممَّا أُكابِده ... إن لاَحَ بَرْقٌ من دَيْرِ حَشْيَانِ كذا ذكرَهُ ابن العَدِيم في تاريخ حَلَب . قال شيخُنا : وقد أَوْصلهَا البَكْرِيّ في معجمه وصاحِبُ المَراصِد وغَيْرُهما إلى مِائَةٍ ونَيِّفٍ وثَمَانِين دَيْراً وفَصَّلُوها . قلْت : وهي غَيْر التي ذَكَرْنَاهَا من القُرَى المصريّة فإنهم قد أَغفلوا ذلِك . أوردْنَاهَا من كِتَاب القَوَانِين للأَسْعَدِ بن مَمَّاتِي ومُخْتَصره لابن الجيعان فليُعْلَم ذلك . وفي التهذيب : الدَّيْر : الدَّارَات في الرَّمْل . والدَّيْرَانّي : ساكِنُ الدَّيْر . والدَّيْرَتانِ : رَوْضَتانِ لِبنَي أسَد بمَفْجَر وَادِي الرَّمةِ من التَّنْعِيم عن يَسِار طريقِ الحاجّ المُصْعِد . والدّيْر : قَرْيَةٌ بمَرْدَا من جَبَلِ نابُلُسَ ومنها أبُو عَبْدِ الله مُحَمَّد بن عبد اللهِ بن سَعْد بن أبِي بَكْر ابن مُصِلح بن أبي بَكْر بن سَعْد القَاضيِ شَمْسِ الدّين الدَّيْرِي وآلُ بَيته . والنِّسْبة إلى دَيْر العَاقُول دَيْرِيّ وبعضهم يقول الدَّيْرَ عَاقُولُّي . قال الصَّغَانيّ : والأول أصَحُّ

ودَيْرَ الرُّوم : قُرْبَ بَغْدَادَ

فصل الذال المعجمة مع الراء

لسان العرب
التهذيب الدير الدارات في الرمل ودَيْرُ النصارى أَصله الواو والجمع أَدْيارٌ والدَّيْرَانِيُّ صاحب الدَّيْرِ ابن سيده الدَّيْرُ خان النصارى وفي التهذيب دَيْرُ النصارى والجمع أَدْيارٌ وصاحبه الذي يسكنه ويعمره دَيَّارٌ ودَيْرَانِيٌّ نسب على غير قياس قال ابن سيده وإِنما قلنا إِنه من الياء وإِن كان دور أَكْثَرَ وأَوسع لأَن الياء قد تصرفت في جمعه وفي بناء فَعَّالٍ ولم نقل إِنها معاقبة لأَن ذلك لو كان لكان حَرِيّاً أَن يسمع في وجه من وجوه تصاريفه ابن الأَعرابي يقال للرجل إِذا رأَس أَصحابه هو رأْس الدَّيْرِ
الرائد
* تدير تديرا. (دير) المكان: اتخذه دارا.
الرائد
* دير. به: أصابه الدوار.
الرائد
* دير. مسكن الرهبان أو الراهبات، ج أديرة وأديار وديورة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: