وصف و معنى و تعريف كلمة تذعق:


تذعق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على تاء (ت) و ذال (ذ) و عين (ع) و قاف (ق) .




معنى و شرح تذعق في معاجم اللغة العربية:



تذعق

جذر [ذعق]

  1. الذُّعاق: (اسم)
    • صوت بطن الفرس
,
  1. ذعق
    • الذُّعاق بمنزلة الزُّعاق: المُرّ.
      ماء ذُعاقٌ: كزُعاقٍ.
      قال صاحب العين: سمعنا ذلك من عربي فلا أدري ألغة أم لُثْغة.
      وذَعَق به ذَعْقاً: صاح كَزَعَق.
      ابن دريد: وذَعقَه وزَعَقَه إذا صاح به فأَفْزعَه؛ قال الأَزهري: وهذا من أباطيل ابن دريد.

    المعجم: لسان العرب

  2. ذعق
    • ذعق - يذعق ، ذعقا
      1- ذعقه : صاح به. 2- ذعقه : خوفه.

    المعجم: الرائد



  3. ذَعَقَهُ
    • ـ ذَعَقَهُ: صاحَ به وأفْزَعَهُ.
      ـ ماءٌ ذُعاقٌ: زُعاقٌ.
      ـ داءٌ ذُعاقٌ: قاتِلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الذُّعاق
    • صوت بطن الفرس

    المعجم: معجم الاصوات

,
  1. تَذَعَّبَتُهُ
    • ـ تَذَعَّبَتُهُ الجِنُّ : أفْزَعَتْهُ .
      ـ انْذَعَبَ الماءُ : سالَ واتَّصلَ جَرَيَانُهُ .
      ـ ذُعْبانُ : الفَتِيُّ مِنَ الذِئَابِ .
      ـ رأيْتُهُمْ مُذْعابِّينَ كأنَّهُمْ عُرْفُ ضِبْعانٍ ، هو : أنْ يَتْلُوَ بعضُهم بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَعْذَعَ
    • ـ ذَعْذَعَ المالَ وغيرَه : بَدَّدَهُ وفَرَّقَه ، فَتَذَعْذَعَ ،
      ـ ذَعْذَعَ السِّرَّ ، أو الخَبَرَ : أذاعَهُ ،
      ـ ذَعْذَعَ الريحُ الشجرَ : حَرَّكَتْهُ تحريكاً شديداً .
      ـ ذَعاعُ : الفِرقُ ، الواحدُ : ذَعَاعَةٌ ،
      ـ ذَعاعُ من النَّخْلِ : رَديئُه ، كذَعاذِعِهِ ، وما بين النَّخْلَةِ إلى النَّخْلَةِ .
      ـ رجلٌ ذَعْذَاعٌ : مِذيَاعٌ نَمَّامٌ ، لا يَكْتُمُ السِّرَّ .
      ـ مُذَعْذَعٌ : دَعِيٌّ ، أو الصوابُ مُزَعْزَعٌ .
      ـ تَفَرَّقوا ذَعاذِعَ : هَاهُنا وهَاهُنا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذُعْرُ
    • ـ ذُعْرُ : الخوفُ ، ذُعِرَ فهو مَذْعورٌ ،
      ـ ذَعْرُ : التخويفُ ، كالإِذْعارِ ، والفعلُ ذَعَرَ ،
      ـ ذَعَرُ : الدَّهَشُ .
      ـ ذُعَرُ : الأمرُ المخوفُ .
      ـ ذُعَرَةُ : طائرٌ تكونُ في الشجرِ ، تَهُزُّ ذَنَبَها دائماً .
      ـ ذَعُورُ : المُتَذَعِّرُ ، والمرأةُ التي تُذْعَرُ من الرِّيبَةِ والكلامِ القبيحِ ، وناقةٌ إذا مُسَّ ضَرْعُها غارَّتْ .
      ـ ذُو الأَذْعارِ : تُبَّعٌ لأَنَّهُ سَبَى قوماً وحِشَةَ الأَشْكالِ ، فَذُعِرَ منهمُ الناسُ ، أو لأَنَّهُ حَمَلَ النَّسْناسَ إلى اليمنِ ، فَذُعِروا منه . وتَفرقوا ذَعارير .
      ـ ذُعْرَةُ : الاسْتُ ، كالذَّعْراءِ .
      ـ سَنَةٌ ذُعْرِيَّةٌ : شديدةٌ .
      ـ ذَعارِيرُ الأَنْفِ : ما يخرجُ منه كاللبن .
      ـ مَذْعُورَةُ : الناقةُ المجنونةُ ، كالمُذَعَّرَةِ .
      ـ رجلٌ مُتَذَعِّرٌ : مُتَخَوِّف .
      ـ مالكُ بنُ دُعْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. التَذَعَ
    • التَذَعَ : احترَقَ وجَعًا .
      ويقال : التذعت القَرحة : قاحت فَلَذَعَها القيح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تذعذع
    • تذعذع المالُ وغيرُه : تبدَّد .
      ويقال : تذعذع البناءُ والشّعْرُ : تساقَطَ وتفرَّق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تذَعَّرَ
    • تذَعَّرَ : تخوَّف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تذَعَّر
    • تذعر - تذعرا
      1 - تخوف

    المعجم: الرائد



  8. تذعذع
    • تذعذع - تذعذعا
      1 - تذعذع المال : تبدد ، تفرق . 2 - تذعذع الشعر أو غيره : تساقط متفرقا .

    المعجم: الرائد

  9. ذعر
    • " الذُّعْرُ ، بالضم : الخَوْفُ والفَزَعُ ، وهو الاسم .
      ذَعَرَهُ يَذْعَرُهُ ذَعْراً فانْذعَرَ ، وهو مُنْذَعِرٌ ، وأَذْعَرَه ، كلاهما : أَفزعنه وصيره إِلى الذُّعْرِ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ومِثْل الذي لاقيتَ ، إِن كنت صادقاً ، من الشَّرِّ يوماً من خَلِيلِكَ أَذْعَرَا وقال الشاعر : غَيْرَان شَمَّصَهُ الوُشاةُ فأَذْعَرُوا وَحْشاً عليكَ ، وَجَدْتَهُنَّ سُكُونَا وفي حديث حذيفة ، قال له ليلة الأَحزاب : قُمْ فأْتِ القوم ولا تَذْعَرْهُم عليّ يعني قريشاً ، أَي لا تُقْزِعْهُمْ ؛ يريد لا تُعْلِمْهُمْ بنفسك وامْشِ في خُفْيَةٍ لئلاَّ يَنْفِروا منك ويُقْبِلُوا عَلَيَّ .
      وفي حديث نابل مولى عثمان : ونحن نَتَرامَى بالحَنْظَل فما يَزِيدُنا عُمَرُ على أَن يقولَ : كذاك لا تَذْعَرُوا إِبَلَنا علينا أَي لا تُنَفِّرُوا إِبلنا علينا ؛ وقوله : كذاك أَي حَسْبُكُمْ .
      (* قوله : « كذاك أَي حسبكم » كذا في الأَصل والنهاية ).
      وفي الحديث : لا يزال الشيطانُ ذَاعِراً من المؤمن ؛ أَي ذَا ذُعْرٍ وخَوْفٍ أَو هو فاعل بمعنى مفعول أَي مَذْعُور .
      ورجل ذَعُور : مُنْذَعِرٌ .
      وامرأَة ذَعُورٌ : تُذْعَرُ من الرّيَبةِ والكلام القبيح ؛ قال : تَنُولُ بمَعْرُوفِ الحَديثِ ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذَاكَ ، تُذْعَرْ منكَ وهْيَ ذَعُورُ وذُعِرَ فلانٌ ذَعْراً ، فهو مَذْعُورٌ ، أَي أُخِيفَ .
      والذَّعَرُ : الدَّهَشُ من الحياء .
      والذَّعْرَةُ : الفَزْعَةُ .
      والذَّعْرَاءُ والذُّعْرَةُ : الفِنْدَوْرَةُ ، وقيل : الذُّعْرَةُ أُمُّ سُوَيْدٍ .
      وأَمْرٌ ذُعَرٌ : مَخُوفٌ ، على النسب .
      والذُّعَرَةُ : طُوَيِّرَةٌ تكون في الشجر تَهُزُّ ذَنَبَها لا تراها أَبداً إِلاَّ مَذْعُورَةً .
      وناقة ذَعُورٌ إِذا مُسَّ ضَرْعُها غارت .
      والعرب تقول للناقة المجنونة : مَذْعُورَةٌ .
      ونُوقٌ مُذَعَّرَةٌ : بها جنون .
      والذُّعْرَةُ : الاسْتُ .
      وذُو الإِذْعارِ : لَقَبُ مَلِكٍ من ملوك اليمن لأَنه زَعَمُوا حَمَلَ النَّسْناسَ إِلى بلاد اليمن فَذُعِرَ الناسُ منه ، وقيل : ذُو الإِذْعارِ جَدُّ تُبَّعٍ كان سَبَى سَبْياً من التُّرْكِ فَذُعِرَ الناسُ منهم .
      ورجل ذَاعِرٌ وذُعَرَةٌ وذُعْرَةٌ : ذو عُيُوب ؛

      قال : نَواجِحاً لم تَخْشَ ذُعْرَاتِ الذُّعَرْ هكذا رواه كراع بالعين والذال المعجمة وذكره في باب الذعر .
      قال : وأَما الداعر فالخبيث ، وقد تقدم ذلك في الدال المهملة ، وحكيناه هنالك ما رواه كراع من الذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. ذعلب
    • " الذِّعْلِبُ والذِّعْلِبَة : النَّاقةُ السريعةُ ، شُبِّهَتْ بالذِّعْلِبَة ، وهي النَّعامةُ لسُرْعَتِها .
      وفي حديث سَوَادِ بنِ مُطَرّفٍ : الذِّعْلِبُ الوَجْناءُ هي الناقةُ السريعةُ .
      وقال خالدُ بنُ جَنَبة : الذِّعْلِبَة النُّوَيْقَةُ التي هي صَدَعٌ في جسمِها ، وأَنت تَحْقِرُها ، وهي نَجِـيبَة ؛ وقال غيره : هي البَكْرَة الـحَدَثَة .
      وقال ابن شميل : هي الخفيفةُ الجَوَادُ .
      قال : ولا يقال جَمَلٌ ذِعْلِبٌ ، وجَمْعُ الذِّعْلِبَة الذَّعالِـيبُ .
      والتَّذَعْلُب : الانْطِلاقُ في اسْتِخْفاءٍ .
      وقد تَذَعْلَبَ تَذَعْلُباً .
      وجَمَلٌ ذِعْلِبٌ : سريعٌ ، باقٍ على السَّيْرِ ، والأُنْثَى بالهاءِ .
      والذِّعْلِبة : النَّعَامة لسُرْعتِها .
      والذِّعْلِبة والذُّعْلوبُ : طَرَف الثَّوْبِ ؛ وقيل : هُما ما تقَطَّع من الثَّوْب فَتَعَلَّق .
      والذِّعْلِبُ من الخِرَق : القِطَع الـمُشَقَّقَة .
      والذُّعْلوبُ أَيضاً : القِطعة من الخِرْقةِ ، والذَّعالِـيب : قِطَعُ الخِرَق ؛ قال رؤْبة : كأَنه ، إِذْ راحَ ، مَسْلُوسُ الشَّمَقْ ، * مُنْسَرِحاً عنه ذَعالِـيبُ الخِرَقْ .
      ( قوله : « منسرحاً عنه ذعاليب الخرق »، قال في التكملة الرواية منسرحاً إِلا ذعاليب بالنصب اهـ .
      وسيأتي في مادة سرح كذلك .) والمَسْلوسُ : الـمَجْنُونُ .
      والشَّمَقُ : النَّشاطُ .
      والـمُنْسَرِحُ : الذي انْسَرَحَ عنه وَبَرُه .
      والذَّعالِـيبُ : ما تَقَطَّع من الثِّيابِ .
      قال أَبو عَمْرو : وأَطْرافُ الثِّيابِ وأَطْرافُ القَميصِ يقالُ لها : الذَّعالِـيبُ ، واحدُها ذُعْلُوبٌ ، وأَكثرُ ما يُسْتَعـمل ذلك جَمْعاً ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لجرير : لقد أَكونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثٍ ، * وأَحْوَذِيّاً ، إِذا انْضَمَّ الذَّعالِـيبُ واسْتَعارَه ذو الرُّمَّة ، لِـما تَقَطَّع من مَنْسِج العنكبوتِ ؛

      قال : فجاءت بنَسْجٍ ، من صَناعٍ ضعيفةٍ ، * تَنُوسُ ، كأَخْلاقِ الشُّفُوفِ ، ذَعالِـبُهْ وثَوْبٌ ذَعاليبُ : خَلَقٌ ، عن اللحياني .
      وأَما قول أَعْرابيّ ، من بنِـي عَوْفِ بنِ سَعْدٍ : صَفْقَة ذِي ذَعالِتٍ سُمُولِ ، * بَيْع امْرِئٍ ليس بِمُسْتَقِيلِ قيل : هو يريدُ الذَّعالِبَ ، فينبغي أَن تكونا لغتين ، وغيرُ بعيدٍ أَنْ تُبْدَل التاءُ من الباء ، إِذ قد أُبْدِلَتْ من الواو ، وهي شريكة الباء في الشَّفَة .
      قال ابن جني : والوجه أَن تَكونَ التاءُ بدلاً من الباءِ ، لأَن الباءَ أَكثر استعمالاً ، كما ذكرنا أَيضاً من إِبدالِهم الباءَ من الواوِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ذعع
    • " الذَّعاعُ والذُّعاعُ : ما تفرّق من النخل ؛ قال طرفة : وعَذارِيكمْ مُقَلِّصةٌ ، في ذُعاعِ النخل تَجْتَرِمُه ؟

      ‏ قال الأَزهري : قرأْت هذا البيت بخط أَبي الهيثم في ذعاع النخل ، بالذال المعجمة ، قال : ودعاع ، بالدال المهملة ، قال : ويقال الذُّعاع ما بين النخلتين ، بضم الذال .
      والذَّعْذَعَةُ : التفريقُ وأَصله من إِذاعة الخبر وذُيوعه ، فلما كرّر استعمل كما ، قالوا من الإِناخة : نَخْنَخ بعيره فتَنَخْنخ .
      وذَعذع الشيءَ والمال ذَعْذَعَةً فَتَذَعْذع : حركه وفرَّقه ، وقيل : فرَّقه وبدَّده ؛ قال علقمةُ بن عبْدة : لَحى اللهُ دَهْراً ذَعذعَ المالَ كلَّه ، وسَوَّد أَشْباه الإِماء العَوارِك سَوَّد من السُّودَدِ .
      وذَعذعتِ الريحُ الشجر : حركَتْه تحريكاً شديداً .
      وذَعذعت الريح التراب : فَرَّقته وذَرَّتْه وسَفَتْه ؛ كل ذلك معناه واحد ؛ قال النابغة : غَشِيتُ لها مَنازلَ مُقْوِياتٍ ، تُذَعْذِعها مُذَعذِعةٌ حَنون ؟

      ‏ قال ابن بري : تَذَعذَع البناء أَي تفرّقتْ أَجزاؤه .
      وذَعْذعهم الدهر أَي فَرَّقهم .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه ، أَنه ، قال لرجل : ما فعلت بِإبلك ؟ وكانت له إِبل كثيرة ، فقال : ذَعْذَعَتْها النوائب وفرَّقَّتْها الحُقوق ، فقال : ذاك خَير سُبُلِها أَي خَير ما خرجَت فيه ، ومنه حديث ابن الزبير : أَنَّ نابغة بني جَعْدة مدَحه مِدْحةً فقال فيها : لنَجْبُرَ منه جانِباً ذَعْذَعَتْ به صُروفُ الليالي ، والزَّمانُ المُصَمِّمُ وذَعْذَعةُ السِّرِّ : إِذاعَتُه .
      ورجل ذَعْذاعٌ إِذا كان مِذْياعاً للسِّرِّ نَمَّاماً لا يَكْتُمُ سِرًّا .
      وتَذَعْذَعَ شعَرُه إِذا تشعَّت وتمرَّط .
      والذَّعاعُ : الفِرَقُ ، الواحدة ذَعاعةٌ ، وربما ، قالوا تفرَّقوا ذَعاذِعَ .
      ورجل مُذَعْذَعٌ إِذا كان دَعِيًّا .
      قال أَبو منصور : ولم يصح عندي من جهة مَن يوثق به ، والصواب مُدَغْدَغٌ ، بالغين المعجمة ، ولا يبعد أَن يكون المُذَعْذَعُ الدَّعيّ ، فإِن ابن الأَثير ذكر في النهاية : وفي حديث جعفر الصادق : لا يُحِبُّنا أَهلَ البيتِ المُذَعْذَعُ ، قالوا : وما المُذعذعُ ؟، قال : ولد الزنا .
      "


    المعجم: لسان العرب

  12. ذرف
    • " الذَّرْفُ : صَبُّ الدَّمْع .
      وذَرَفَ الدَّمْعُ يَذْرِفُ ذَرْفاً وذَرَفاناً : سالَ .
      وذَرَفَتِ العينُ الدمعَ تَذْرِفُه ذَرْفاً وذَرفاناً وذُرُوفاً وذَرِيفاً وتَذْرافاً وذَرَّفَتْه تَذْريفاً وتَذْرِفةً : أَسالَتْه ، وقيل : رَمَتْ به .
      قال ابن سيده : وأَرى اللحياني حكى ذَرَفَتِ العينُ ذُرافاً ، قال : ولست منه على ثقة .
      وفي حديث العِرْباض : فوَعَظَنا رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مَوْعِظةً بليغة ذَرَفَتْ منها العيون أَي جرى دَمْعُها .
      ودمْع ذريف أَي مَذْرُوف ؛

      قال : ما بالُ عَيْني دَمْعُها ذَريفُ وقد يوصف به الدمعُ نَفْسُه فيقال : ذرَفَ الدمْعُ يَذْرِفُ ذُرُوفاً وذَرْفاً ؛ قال الشاعر : عَيْنَيَّ جُودا بالدُّموعِ الذَّوارف ؟

      ‏ قال : وذَرَّفَتْ دُمُوعي تَذْريفاً وتَذْرافاً وتَذْرِفةً .
      ومَذارِفُ العينِ : مَدامِعُها .
      والمَذارِفُ : المَدامِعُ .
      واسْتَذْرَفَ الشيءَ : اسْتَقْطَرَه ، واسْتَذْرَفَ الضَّرْعُ : دعا إلى أَن يُحْلَبَ ويُسْتَقْطَرَ ؛ قال يصف ضرعاً : سَمْحٌ إذا هَيَّجْتَه مُسْتَذْرِف أَي مُسْتَقْطِر كأَنه يدعو إلى أَن يُستقطَر ؛ وسمح أَي أَن هذا الضَّرْعَ سَمْحٌ باللبن غَزيرُ الدَّرِّ .
      والذَّرْفُ من حُضْرِ الخيل : اجتماع القوائم وانبساط اليدين غير أَن سَنابِكَه قريبة من الأَرض .
      وذَرَّفَ على الخمسين وغيرها من العدد : زاد عليها .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : قد ذَرَّفْتُ على السِّتين ، وفي رواية : على الخَمْسين ، أَي زِدْتُ عليها .
      يقال : ذَرّفَ وزَرَّفَ .
      وذَرَّفْتُه الموتَ أَي أَشْرَفْتُ به عليه .
      وذَرَّفه الشيءَ : أَطلعه عليه ؛ حكاه ابن الأعرابي ؛

      وأَنشد لنافع بن لَقيط : أُعْطِيكَ ذِمّةَ والِدَيَّ كِليهما ، لأُذَرِّفَنْكَ المَوْتَ ، إن لم تَهْرُبِ أَي لأُطْلِعَنَّكَ عليه .
      والذَّرَّافُ : السريعُ كالزَّرَّاف .
      والذُّرْفَةُ : نِبْتَةٌ .
      والذَّرَفانُ : المَشْيُ الضعيف .
      وذَرَّفَ على المائةِ تَذْريفاً أَي زاد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تذعق في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ذَعَقَه كمَنَعَه أَهْمَلَه الجَوهرِي وقّالَ ابنُ درَيدٍ : أَي : صاحَ به وأَفْزَعَه وهو لغَةٌ في زَعَقَه زَعْقَةً وقالَ الأزْهَرِي : وهذا مِن أباطِيل بنِ دُرَيْد . وماءٌ ذعاقٌ كغُرابٍ : مثلُ زُعاق . قالَ الخَلِيلُ : سَمِعْنا ذلِكَ مِنْ عَرَبيّ فلا أَدرِي ألُغَةٌ أَم لُثغَة . وقالَ ابنُ عَبّاد : داءٌ ذُعاقٌ أَي : قاتِلٌ



لسان العرب
الذُّعاق بمنزلة الزُّعاق المُرّ ماء ذُعاقٌ كزُعاقٍ قال صاحب العين سمعنا ذلك من عربي فلا أدري ألغة أم لُثْغة وذَعَق به ذَعْقاً صاح كَزَعَق ابن دريد وذَعقَه وزَعَقَه إذا صاح به فأَفْزعَه قال الأَزهري وهذا من أباطيل ابن دريد
الرائد
* ذعق يذعق: ذعقا. 1-ه: صاح به. 2-ه: خوفه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: