وصف و معنى و تعريف كلمة تذقنن:


تذقنن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ذال (ذ) و قاف (ق) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح تذقنن في معاجم اللغة العربية:



تذقنن

جذر [ذقن]

  1. أذقان : (اسم)
    • أذقان : جمع ذَقَن
  2. ذَقَنَ : (فعل)
    • ذَقَنَ ذقنًا قهو ذاقن وهي ذاقنة، وذَقُون
    • ذَقَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ذَقَنَهُ
    • ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ
    • ذَقَنَتِ الدَّابة : أَرخَتْ ذَقَنَها في السير
  3. ذَقِنَ : (فعل)
    • ذقِنَ يَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِن وأذقنُ وهِي ذقنةٌ
    • ذَقِنَ الرَّجُلُ : طالَ ذَقَنُهُ
    • ذَقِنَتِ الدَّلْوُ : مالَتْ شَفَتُها
  4. ذَقَّنَ : (فعل)
    • ذَقَّنْتُ، أُذَقِّنُ، ذَقِّنْ، مصدر تَذْقينٌ
    • ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ: وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ


  5. تَذَوَّقَ : (فعل)
    • تذوَّقَ يتذوَّق ، تذوُّقًا ، فهو مُتذوِّق ، والمفعول مُتذوَّق
    • تذوَّق الطَّعامَ :ذاقه؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة
    • تذوَّق طعمَ الفِراق: عاناه مرّةً بعد مرّة
    • تذوَّق العملَ الفنِّيّ: استمتع به، وقدَّر قيمتَه تذوَّق جمالاً/ فنًّا/ لحنًا،
  6. مُتذوَّق : (اسم)
    • مُتذوَّق : اسم المفعول من تَذَوَّقَ
  7. مُتذوِّق : (اسم)
    • اسم فاعل من تذوَّقَ
    • متذوِّقُ الفنّ: شخص ذو مهارة أو تقنية مُميَّزة في الفنون المختلفة
  8. مُتذوِّق : (اسم)
    • مُتذوِّق : فاعل من تَذَوَّقَ
  9. ذاقَ : (فعل)
    • ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق
    • ذاقَ الطَّعامَ : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ
    • ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها
    • ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها
  10. ذاقنَ : (فعل)


    • ذاقنَ يُذاقِن ، مُذاقنةً ، فهو مُذاقِن ، والمفعول مُذاقَن
    • ذاقَنَ فلانٌ فلانًا: ضايَقَه
  11. أذواق : (اسم)
    • أذواق : جمع ذَوق
  12. تذوُّق : (اسم)
    • مصدر تَذَوَّقَ
    • تَذَوُّقُ الطَّعَامِ : ذَوْقُهُ وَالتَّلَذُّذُ بِهِ
    • (الثقافة والفنون) إدراك أو وعي مُرهف خاصَّة بالصَّفات أو القيم الجماليَّة
    • التَّذوُّق الجماليّ: الشعور بالنواحي الجماليّة في العمل الفنِّيّ
    • حاسَّة التَّذوُّق: إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة، وهي حاسّة إدراك الطعم باللِّسان
    • التَّذوُّق الموسيقيّ: (الثقافة والفنون) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران والتَّجربة حتى يصل إلى الإحساس بالجمال، أي النَّفاذ إلى أعماق العمل الفنّيّ، وحدوث اتِّصال وجدانيّ بين العمل الفنِّي والمتلقّي
  13. ذوَّقَ : (فعل)
    • ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق
    • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
    • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  14. اِستَذاقَ : (فعل)
    • اسْتَذَاقَ له الأمْر: انقاد له وطاوعه
    • اسْتَذَاقَ الشيءَ: ذاقه
  15. اِمتَذَقَ : (فعل)
    • امْتَذَقَ الشَّرابُ أو اللبنُ بالماء: اختلط
  16. أَذَاقَ : (فعل)


    • أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق
    • أَذَاقَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ
    • أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ :أنزله/ أنزلها به أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه،
    • أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه


معنى تذقنن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَقَنٌ** - ج:** أَذْقانٌ**. (مُذَكَّرٌ).: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ، أَيْ مَنْبِتُ شَعَرِ اللَّحْيَةِ مِنْ أَسْفَلِها.


معجم الغني
**ذَقَّنَ** - [ذ ق ن]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** ذَقَّنْتُ**،** أُذَقِّنُ**،** ذَقِّنْ**، مص. تَذْقينٌ. "ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ": وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ.
معجم الغني
**ذَقَنَ** - [ذ ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ذَقَنْتُ**،** أَذْقُنُ**،** اُذْقُنْ**، مص. ذَقْنٌ. 1. "ذَقَنَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ ذَقَنَهُ. 2. "ذَقَنَتِ الدَّابَّةُ" : أَرْخَتْ ذَقَنَها في السَّيْرِ. 3. "ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ" : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ.


معجم الغني
**ذَقِنَ** - [ذ ق ن]. (ف: ثلا. لازم).** ذَقِنَ**،** يَذْقَنُ**، مص. ذَقَنٌ. 1. "ذَقِنَ الرَّجُلُ" : طالَ ذَقَنُهُ. 2. "ذَقِنَتِ الدَّلْوُ" : مالَتْ شَفَتُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أذقنُ [مفرد]: ج ذُقْن، مؤ ذَقْناءُ، ج مؤ ذقناوات وذُقْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ: طويل الذَّقَن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاقنَ يُذاقِن، مُذاقنةً، فهو مُذاقِن، والمفعول مُذاقَن • ذاقَنَ فلانٌ فلانًا: ضايَقَه "ذاقَنَ التلميذُ زميلَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاقِنة [مفرد]: ج ذَاقِنات وذواقِنُ: 1- ما تحت الذقَن "تُوفِّي رَسُولُ اللهِ بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي وَحَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي [من حديث عائشة]". 2- (سق) قطعة من الخشب، يرتكز عليها الذقنُ في أثناء العزف في مؤخّر صندوق الكمان. 3- أسفل البطن ممّا يلي السُّرّة. 4- نُقْرةُ النَّحْر.
المعجم الوسيط
الدّابةُ ـُ ذَقْناً: أَرخَتْ ذَقَنَها في السير. فهي ذاقنة، وذَقُون. و ـ فلانٌ على يده، أَو على عصاه: وضع ذَقَنه عليها واتَّكأَ. و ـ فلاناً: ضرب ذَقَنَه.( ذَقِنَ ) ـَ ذَقَناً: طال ذَقَنُه. و ـ الدلوُ: مالت شفتها. فهو ذَقِنٌ، وهِي ذقنةٌ.( ذَقَّنَ ) على يده، أَو على عصاه: ذَقَنَ.( الذَّاقنةُ ): طَرَف الحلقُوم الناتئ. و ـ ما تحت الذَّقن. و ـ أَسفل البطن مما يلي السرّة. و ـ نُقْرة النَّحر. و ـ ( في الموسيقا ): قطعة من الخشبِ يرتكز عليها الذَّقَن أَثناءَ العزف. ( مج ). ( ج ) ذَوَاقن.( الذَّقَنُ ): مجتمع اللحيين من أَسفلهما. وفي المثل: ( مُثْقَلٌ استعان بذَقَنه ): يضرب لمن يستعين بمن لا دَفْعَ عنده، أَو بمن هو أَذلُّ منه. ( ج ) أَذقان، وذُقون.( الذَّقونُ ): يُقَال: دلوٌ ذَقُونٌ: مائلة الشفة.
مختار الصحاح
ذ ق ن : ذَقَنُ الإنسان مجمع لحيته
الصحاح في اللغة
ذَقَنُ الإنسان: مَجمع لَحْييه. وفي المثل: مُثْقَلٌ استعانَ بذَقَنِهِ، يضرب لرجل ذليل يستعين برجل آخرَ مثله. وأصله البعيرُ يحمل عليه الحِمْل الثقيل فلا يقدر على النهوض فيعتمد بذَقَنِهِ على الأرض. وذَقَنْتُهُ: ضربتُ ذَقَنَهُ. والذاقِنَةُ: طرَف الحلقوم الناتئ. وفي المثل: لأُلحِقَنَّ حواقنك بذَواقِنِكَ. وقال أبو زيد: الذَواقِنُ: أسفل البطن. وناقةٌ ذَقونٌ: تُرخي ذَقَنَها في السير. ودلوٌ ذَقونٌ. وقد ذَقِنَتْ بالكسر، إذا خرزتَها فجاءت شَفتُها مائلة.
لسان العرب
الجوهري ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه ابن سيده الذَّقَن والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما قال اللحياني هو مذكر لا غير قال وفي المثل مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه وقيل يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض فيعتمد بذَقَنه على الأَرض وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه فقال له يعقوب هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه فقال له الأَثرم إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته والجمع أَذقان وفي التنزيل العزيز ويخِرُّون للأَذقان سجداً واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل والذَّاقِنةُ ما تحت الذَّقَن وقيل الذَّاقِنة رأْس الحلقوم وفي الحديث عن عائشة رضي الله عنها تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي قال أَبو عبيد الذاقنة طرف الحلقوم وقيل الذاقِنة الذَّقَنُ وقيل ما يناله الذَّقَنُ من الصدر ابن سيده الحاقِنة الترْقُوة وقيل أَسفل البطن مما يلي السرَّة قال أَبو عبيد قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك فذكرت ذلك للأَصمعي فقال هي الحاقِنة والذاقنة قال ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم فأَما أَبو عمرو فإِنه قال الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ وقال ابن جَبَلة قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ وذَقَنَ الرجلُ وضع يده تحت ذقنه وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن عمران بن سَوادة قال له أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال هاتِ وفي رواية فذَقَن بسوطه يستمع يقال ذقَنَ على يده وعلى عصاه بالتشديد والتخفيف إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه وذَقَنه يَذْقنُه ذَقْناً أَصاب ذقنَه فهو مَذْقون وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً ضربته بها وذَقَنَه ذَقْناً قفَدَه والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير وقيل هي السريعة والجمع ذُقُنٌ قال ابن مقبل قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن والذاقِنة كالذَّقون عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَحْدَثْتُ لله شُكْراً وهي ذاقِنةٌ كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ وذَقِنَت الدَّلوُ بالكسر ذَقَناً فهي ذَقِنة مالت شَفَتُها ودلو ذَقَنَى مائلة الشفة وأَنشد ابن بري أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ ودلو ذَقون من ذلك الأَصمعي إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً وناقة ذَقون تُرْخي ذقَنها في السير وفي التهذيب تحرك رأْسها إذا سارت وامرأَة ذَقناء ملتوية الجهاز وفي نوادر العرب ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني والذِّقْنُ الشَّيْخ وذِقانُ جبل
الرائد
* ذقن يذقن: ذقنا. 1-ه: ضرب ذقنه. 2-على يده أو على عصاه: وضع ذقنه عليها. 3-ت الدابة: أرخت ذقنها في السير.
الرائد
* ذقن تذقينا. على يده أو على عصاه: وضع ذقنه عليها.
الرائد
* ذقن. مجتمع اللحيين من أسفلهما، وهو الجزء الناتىء البارز في أسفل الوجه تحت الفم، ج أذقان وذقون.
الرائد
* ذقن. 1-شيخ فان. 2-*ر.*©ذقن©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: