وصف و معنى و تعريف كلمة تذكياني:


تذكياني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و ذال (ذ) و كاف (ك) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تذكياني في معاجم اللغة العربية:



تذكياني

جذر [ذكا]

  1. ذَكا: (فعل)
    • ذَكَا، يَذْكُو، مصدر ذُكُوٌّ، ذَكاءٌ ، وذَكًا، وذَكاءً و ذَكاةٌ فهو ذاك ، والمفعول مذكوّ وذَكِيّ
    • ذَكَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ لَهيبُها
    • ذَكَتِ الشَّمْسُ : اِشْتَدَّتْ حَرارَتُها
    • ذَكَتِ الحَرْبُ : اِشْتَدَّتْ
    • ذَكَتْ ريحُ المِسْكِ : فاحَتْ رائِحَتُهُ، سَطَعَتْ
    • ذَكا الشَّاةَ ذَكاةٌ : ذَبَحَها
    • ذكا الشَّخصُ: كان سريع الفهم، متوقِّد البديهة
    • ذكا عقلُه: اشتدت فطنتُه،
  2. ذَكاء: (اسم)
    • مصدر ذَكا
    • ذَكاءُ النَّارِ : شِدَّةُ وَهْجِها
    • ذَكاءُ الإِنْسانِ : قُدْرَتُهُ على الفَهْمِ والاِسْتِنْتاجِ والتَّحْليلِ والتَّمْيِيزِ بِقُوَّةِ فِطْرَتهِ وَذَكاءِ خاطِرِهِ
    • الذَّكَاءُ:الجمرة الملتهبة
    • الذَّكاء الاجتماعيّ: حسن التّصرُّف في المواقف والأوضاع الاجتماعيّة
    • ذكاء اصطناعيّ: قدرة آلة أو جهاز ما على أداء بعض الأنشطة التي تحتاج إلى ذكاء مثل الاستدلال الفعليّ والإصلاح الذَّاتيّ
  3. ذَكَاء: (اسم)
    • ذَكَاء : مصدر ذَكَى
  4. ذُكاء: (اسم)
    • ذُكاء: الشَّمْسُ
    • اِبْنُ ذُكاءٍ : الصُّبْحُ


  5. ذكاء: (اسم)
    • ذكاء : مصدر ذَكوَ
  6. ذَكا: (اسم)
    • الذَّكا : : الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ
    • الذَّكا : :الذَّبْحُ
    • الذَّكا : الجمرة الملتهبة
  7. ذَكاءُ الإِنْسانِ:
    • قُدْرَتُهُ على الفَهْمِ والاِسْتِنْتاجِ والتَّحْليلِ والتَّمْيِيزِ. بِقُوَّةِ فِطْرَتهِ وَذَكاءِ خاطِرِهِ أَدْرَكَ أَنَّ جِسْماً لا نِهايَةَ لَهُ أَمْرٌ باطِلٌ لَهُ ذَكاءٌ خارِقٌ جِدّاً.
  8. ذكا الشّخص:
    • كان سريع الفهم، متوقِّد البديهة ''ذكا عقلُه.
  9. ذكاء اصطناعيّ:
    • قدرة آلة أو جهاز ما على أداء بعض الأنشطة التي تحتاج إلى ذكاء مثل الاستدلال الفعليّ والإصلاح الذَّاتيّ.
  10. الذَّكاء الاجتماعيّ:


    • حسن التّصرُّف في المواقف والأوضاع الاجتماعيّة.
  11. ذَكا الشَّاةَ ذَكاةٌ:
    • ذَبَحَها.
  12. ذَكاءٌ عَادِيٌّ:
    • مُتَوَسِّطٌ.
  13. ذَكاءُ النَّارِ:
    • شِدَّةُ وَهْجِها.
  14. ذكا الشّاة:
    • ذبحها ''خروف ذكيّ.
  15. ذكا الشّيء:
    • اشتعل، اشتدّ لهبُه ''ذكتِ النارُ- ذكتِ الحربُ.
  16. ذكا المسك:


    • طاب، وفاح ريحُه ''ذكتِ الرِّيحُ- رائحة المسكُ ذكيّة- مِسْكٌ ذكيّ''.
  17. ذكا عقلُه:
    • اشتدت فطنتُه.
  18. اختبار الذَّكاء: (نفسية)
    • نوع من الاختبارات لقياس مستوى الذكاء والقدرات العقليّة، اختبار معياريّ لتحديد مُستوى الذكاء عن طريق قياس القدرة الفرديّة على تكوين المفاهيم وحلّ المشكلات واكتساب المعلومات وتأدية عمليّات ذهنيّة أخرى.
  19. الذكاءُ ملء عين هذا الرجل:
    • كناية عن ذكاء الرجل.
  20. تأجَّج فلان غضبًا أو ذكاءً:
    • ظهر عليه الغضب أو الذكاء بوضوح.
  21. حاصل الذّكاء:
    • نسبة حاصل اختبار العُمْر العقليّ إلى العمر الفعليّ ويُعبَّر عنه بنسبة مئويّة ''طفل نسبة ذكائه 90.
  22. عينان تشعّان ذكاءً:


    • بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء.
  23. لَهُ ذَكَاءٌ فَائِقٌ:
    • ذَكَاءٌ خَارِقٌ.
  24. ذَكا الوَلَدُ:
    • كانَ ذَكِيَّ الفَهْمِ، مُتَوَقِّدَ البَصيرَةِ.
  25. شُعْلة ذكاء:
    • ذكيّ جدًّا.
,
  1. ذكا
    • "ذَكَتِ النارُ تَذْكو ذُكُوّاً وذكاً، مقصور، واسْتَذْكَتْ، كُلُّه: اشْتَدَّ لهَبُها واشْتَعلت، ونارٌ ذكِيَّةٌ على النَّسب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَنْفَحْنَ منه لهَباً مَنْفُوحَا لَمْعاً يُرى، لا ذَكِياً مَقْدُوحا وأَراد يَنْفُخْنَ منه لهباً مَنْفُوخاً، فأَبدل الحاء مكان الخاء ليوافق رَوِيّ هذا الرجز كله لأَن هذا الرجز حائي؛ ومثله قول رؤبة: غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيمُ السِّنْحِ،أَبلَجُ لم يُولَدْ بنَجْم الشُّحَّ يريد: كريم السِّنْخِ.
      وأَذْكاها وذَكَّاها: رَفَعها وأَلقى عليها ما تَذْكُو به.
      والذُّكْوَة والذُّكْيَة (* قوله «والذكوة والذكية» وكلاهما ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب والتكملة بضم الذال، وكذلك الذكوة الجمرة،وضبطت في القاموس بالفتح): ما ذَكَّاها به من حَطَب أَو بَعَر، الأَخيرة من باب جَبَوتُ الخَراج جِبايةً.
      والذُّكْوة والذَّكا: الجمرة المُلْتهبة.
      وأَذْكَيْتُ الحَرْبَ إذا أَوْقَدْتها؛

      وأَنشد: إنَّا إذا مُذْكي الحُروب أَرَّجا وتَذْكِيَةُ النار: رَفْعُها.
      وفي حديث ذكر النار: قَشَبَني ريحُها وأَحْرَقَني ذَكاؤها؛ الذَّكاءُ: شدةُ وهَجِ النارِ؛ يقال: ذَكَّيْتُ النارَ إذا أَتْمَمْتَ إشْعالَها ورفَعْتها، وكذلك قوله تعالى: إلاَّ ما ذكَّيْتُم؛ ذبْحُهُ على التَّمام.
      والذَّكا: تمامُ إيقادِ النارِ، مقصورٌ يكتب بالأَلف؛

      وأَنشد: ويُضْرِم في القَلْبِ اضْطِراماً، كأَنه ذَكا النارِ تُرْفِيهِ الرِّياحُ النَّوافحُ وذُكاءُ، بالضم: اسمُ الشمس، معرفة لا يَنْصَرِف ولا تدْخُلها الأَلِفُ واللام، تقول: هذه ذُكاءُ طالِعةً، وهي مُشْتَقَّة من ذَكَتِ النارُ تَذْكُو، ويقال للصُّبْح ابنُ ذكاء لأَنه من ضَوْئها؛

      وأَنشد: فَوَرَدَتْ قبل انبِلاج الفجرِ،وابنُ ذُكاءَ كامِنٌ في كَفْرِ وقال ثعلبة بن صُعَير المازنيّ يصف ظَلِيماً ونَعامة: فتذَكَّرا ثَقَلاَ رَثِيداً، بَعْدَما أَلْقَتْ ذُكاءُ يمينَها في كافِرِ والذَّكاءُ، ممدودٌ: حِدَّةُ الفؤاد.
      والذَّكاءُ: سُرْعة الفِطْنَة.
      الليث: الذَّكاءُ من قولك قلبٌ ذَكِيٌّ وصَبِيٌّ ذكِيٌّ إذا كان سريعَ الفِطْنَةِ، وقد ذكِيَ، بالكسر، يَذْكى ذَكاً.
      ويقال: ذَكا يَذْكُو ذَكاءً، وذكُوَ فهو ذكِيٌّ.
      ويقال: ذكُوَ قَلْبُه يَذْكُو إذا حَيَّ بَعْدَ بَلادَةٍ، فهو ذكِيٌّ على فَعِيلٍ، وقد يُسْتَعْمل ذلك في البَعِير.
      وذَكا الريحِ: شِدَّتها من طِيبٍ أَو نَتْنٍ.
      ومِسْكٌ ذكِيٌّ وذاكٍ: ساطِعُ الرائِحَةِ، وهو منه.
      ومِسْكٌ ذكيٌّ وذكِيَّة، فمن أَنَّث ذهب به إلى الرائْحة؛ وقال أَبو هَفَّانَ: المِسْكُ والعَنْبَر يُؤنَّثان ويُذَكَّران.
      قال ابن بري: وتقول هو ذكِيٌّ الرائِحة وذاكِي الرائِحَة؛ قال قيس بن الخطيم: كأَنَّ القَرَنْفُل والزَّنْجَبِيل وذاكِي العَبِيرِ بِجِلْبابِها والذَّكاءُ: السِّنُّ.
      وقال الحَجَّاج: فُرِرتُ عن ذكاء.
      وبَلَغَت الدَّابَّةُ الذَّكاءَ أَي السَّنَّ.
      وذكَّى الرجلُ: أَسَنَّ وبَدُنَ.
      والمُذَكِّي أَيضاً: المُسِنُّ من كلِّ شيء، وخص بعضُهم به ذواتِ الحافِرِ، وهو أنْ يُجاوِزَ القُرُوحَ بسَنَةٍ.
      والمَذاكي: الخيلُ التي أَتى عليها بعدَ قُروحها سنَةٌ أَو سَنَتان، الواحد مُذَكٍّ مثل المُخْلِفِ من الإبل.
      والمُذَكِّي أَيضاً من الخَيْلِ: الذي يَذْهَب حُضْرُه ويَنْقَطِعُ.
      وفي المثل: جَرْيُ المُذَكِّياتِ غِلابٌ أَي جَرْيُ المَسانِّ القُرَّحِ من الخيل أَن تُغالِبَ الجَرْيَ غِلاباً، وتأويلُ تمَام السِّنِّ النهايةُ في الشّباب، فإذا نقَص عن ذلك أَو زاد فلا يقال له الذكاءُ.
      والذَّكاءُ في الفَهْمِ: أَن يكون فَهْماً تامّاً سريع القَبُولِ.
      ابن الأَنباري في ذَكاءِ الفَهْمِ والذَّبْحِ: إنه التَّمامُ، وإنّهما ممدودانِ.
      والتَّذْكِية والذَّبْحُ.
      والذَّكاءُ والذَّكاةُ: الذَّبْحُ؛ عن ثعلب.
      والعرب تقول: ذَكاةُ الجِنين ذَكاةُ أُمِّهِ أَي إذا ذُبْحتِ الأُمُّ ذُبح الجنينُ.
      وفي الحديث: ذَكاةُ الجنين ذكاةُ أُمِّه.
      ابن الأَثير: التَّذْكِيَةُ الذَّبْحُ والنَّحْرُ؛ يقال: ذَكَّيْت الشَّاةَ تَذْكِيَة، والاسم الذَّكاةُ، والمَذْبوحُ ذَكيٌّ، ويروى هذا الحديث بالرفْع والنَّصب،فمن رَفَع جَعَلَه خبرَ المبتدأ الذي هو ذكاةُ الجنين، فتكون ذكاةُ الأُمِّ هي ذكاةَ الجنين فلا يَحتاجُ إلى ذَبْحٍ مُسْتَأنَفٍ، ومن نَصَب كان التقدير ذَكاةُ الجِنينِ كذَكاة أُمِّه، فلما حُذِفَ الجارُّ نُصِب، أَو على تَقْديرِ يُذَكَّى مثل ذكاةِ أُمِّه، فحَذَفَ المَصْدرَ وصِفَتَه وأَقام المضاف إليه مُقامه، فلا بدَّ عنده من ذبح الجنِين إذا خرج حَيّاً،ومنهم من يَرْويه بنصب الذّكاتَيْن أَي ذَكُّوا الجنينَ ذكاةَ أُمِّه.
      ابن سيده: وذَكاءُ الحيوان ذبْحُه؛ ومنه قوله: يُذَكِّيها الأَسَلْ وقوله تعالى: وما أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيْتُمْ؛ قال أَبو إسحق: معناهُ إلاَّما أَدْرَكْتُمْ ذَكاتَه من هذه التي وصفنا.
      وكلُّ ذَبْحٍ ذَكاةً.
      ومعنى التَّذْكِية: أَنْ تُدْرِكَها وفيها بَقِيَّة تَشْخُب مَعَها الأَوْداج وتَضْطَرِبُ اضْطرابَ المَذْبوح الذي أُدْرِكَتْ ذَكاتُه،وأَهل العلم يقولون: إن أَخْرَجَ السبُعُ الحِشْوَةَ أَو قَطَع الجَوْفَ قَطْعاً تخرج معه الحِشْوة فلا ذَكاةَ لذلك، وتأْويلُه أَن يصير في حالة ما لا يُؤثَِّرُ في حياته الذَّبْحُ.
      وفي حديث الصيد: كُلْ ما أَمْسَكَتْ عَلَيْك كلابُكَ ذَكيٌّ وغيرُ ذَكيٍّ؛ أَراد بالذَّكيِّ ما أُمْسِكَ عليه فأَدْرَكَه قبلَ زُهُوقِ رُوحه فذَكَّاه في الحَلْقِ واللَّبَّةِ،وأَراد بغير الذَّكيِّ ما زَهَقَتْ روحُه قبل أَن يُدْركَه فيُذَكِّيَهُ ممَّا جَرَحَه الكلبُ بسِنِّه أَو ظفْرِه.
      وفي حديث محمد بن علي: ذَكاةُ الأَرض يُبْسُها؛ يريد طَهارَتَها من النَّجاسَةِ، جَعَلَ يُبْسَها من النجاسة الرَّطْبة في التَّطْهِير بمَنْزِلة تَذْكِيَةِ الشاةِ في الإحْلالِ لأَن الذبح يطهرها ويحلِّل أَكْلَها.
      وأَصل الذكاة في اللغة كُلِّها إتْمامُ الشيء، فمن ذلك الذَّكاءُ في السِّنِّ والفَهْمِ وهو تمام السنِّ.
      قال: وقال الخليل الذَّكاءُ في السنِّ أَن يأْتي على قُرُوحه سَنَةٌ وذلك تمامُ اسْتِتْمامِ القُوَّة؛ قال زهير: يُفَضّلُه، إذا اجْتَهِدُوا عليْهِ،تمامُ السِّنِّ منه والذَّكاءُ وجَدْيٌ ذَكيٌّ: ذَبيْحٌ؛ قال ابن سيده: وهذه الكلمة واويَّة، وأَما ذ ك ي فعدم، وقد ذَكَرْتُ أَن الذَّكِيَّة نادرٌ.
      وأَذْكَيْتُ عليه العُيونَ إذا أَرْسَلْتَ عليه الطَّلائع؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذلي: وظَلَّ لنا يَومٌ، كأَنَّ أُوارَهُ ذَكا النَّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَويلُ الفُروعُ، بعين مهملة: فُروعُ الجوزاء، وهي أَشدُّ ما يكون من الحرّ.
      وذَكْوانُ: قبيلةٌ من سُلَيْم.
      والذَّكاوِينُ: صِغارُ السَّرْح، واحِدَتُها ذَكْوانَةٌ.
      ابن الأَعرابي: الذَّكْوان شجر، الواحدةُ ذَكْوانَةٌ.
      ومَذاكي السَّحابِ: التي مَطَرَتْ مَرَّة بعد أُخرى، الواحدة مُذْكِيَة؛ قال الراعي: وتَرْعى القَرارَ الجَوْ، حيثُ تَجاوَبَتْ مَذاكٍ وأَبْكارٌ، من المُزْنِ، دُلَّحُ وذَكْوانُ: اسْمٌ.
      وذَكْوةُ: قَرْيةٌ؛ قال الراعي: يَبِتْنَ سجُوداً من نَهِيتِ مُصَدَّرٍ بذَكْوَةَ، إطْراقَ الظِّباءِ من الوَبلِ وقيل: هي مأسَدة في ديار قَيْسٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ذَكاء

    • ذَكاء :-
      1 - مصدر ذَكَا1 وذَكَا2 وذَكَا3 وذكُوَ وذكِيَ.
      2 - جمرة ملتهبة.
      3 - (علوم النفس) قدرة على التحليل، والتركيب، والتمييز، والاختيار، والتكيُّف إزاء المواقف المختلفة :-ذكاء المرء محسوب عليه.
      الذَّكاء الاجتماعيّ: (علوم الاجتماع) حسن التّصرُّف في المواقف والأوضاع الاجتماعيّة.
      ذكاء اصطناعيّ: (الحاسبات والمعلومات) قدرة آلة أو جهاز ما على أداء بعض الأنشطة التي تحتاج إلى ذكاء مثل الاستدلال الفعليّ والإصلاح الذَّاتيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الذَّكَاءُ
    • الذَّكَاءُ : لَهَب النار.
      و الذَّكَاءُ الجمرة الملتهبة.
      و الذَّكَاءُ قدرة على التحليل والتركيب والتمييز والاختيار، وعلى التكيُّف إزاء المواقف المختلفة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ذَكاءٌ
    • [ذ ك و]. (مصدر ذَكا).
      1. :-ذَكاءُ النَّارِ :- : شِدَّةُ وَهْجِها.
      2. :-ذَكاءُ الإِنْسانِ :- : قُدْرَتُهُ على الفَهْمِ والاِسْتِنْتاجِ والتَّحْليلِ والتَّمْيِيزِ. :-بِقُوَّةِ فِطْرَتهِ وَذَكاءِ خاطِرِهِ أَدْرَكَ أَنَّ جِسْماً لا نِهايَةَ لَهُ أَمْرٌ باطِلٌ :- :-لَهُ ذَكاءٌ خارِقٌ جِدّاً.

    المعجم: الغني

  5. ذكا
    • ذكا - يذكو ، ذكاء
      1- ذكا المسك : طابت رائحته. 2- ذكات الرائحة : انتشرت.


    المعجم: الرائد

  6. ذكا
    • ذ ك ا: الذَّكَاءُ ممدود حدة القلب وقد ذَكِيَ الرجل بالكسر ذَكَاءً فهو ذَكِيٌّ على فعيل و التَّذْكِيةُ الذبح و تَذْكِيَةُ النار رفعها و ذَكَتِ النار تذكو ذَكّا مقصور اشتعلت و أذْكَاهَا غيرها

    المعجم: مختار الصحاح

  7. ذُكاءُ
    • ذُكاءُ : الشمس.
      وابنُ ذُكاءَ: الصبح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ذَكا
    • [ذ ك و]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَكَا، يَذْكُو، مصدر ذُكُوٌّ، ذَكاءٌ.
      1. :-ذَكَتِ النَّارُ :- : اِشْتَدَّ لَهيبُها.
      2. :-ذَكَتِ الشَّمْسُ :- : اِشْتَدَّتْ حَرارَتُها.
      3. :-ذَكَتِ الحَرْبُ :- : اِشْتَدَّتْ.
      4. :-ذَكَتِ الرِّيحُ :- : سَطَعَتْ، فاحَتْ.
      5. :-ذَكَتْ ريحُ المِسْكِ :- : فاحَتْ رائِحَتُهُ، سَطَعَتْ.
      6. :-ذَكَتِ الحَرْبُ :- : اِشْتَعَلَتْ نارُها.

    المعجم: الغني

  9. ذُكاء
    • ذُكاء :-
      اسم علم للشّمس غير منصرف للعلَميّة والتأنيث.
      • ابن ذُكاءَ: الصُّبحُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ذَكا
    • ذكا - يذكو ، ذكوا وذكا وذكاء
      1- ذكات النار : اشتد لهيبها. 2- ذكات الشمس : اشتدت حرارتها. 3- ذكات الحرب : اشتعلت نارها.

    المعجم: الرائد

  11. ذكاء
    • ذكاء
      1- مصدر ذكا وذكى وذكي وذكو. 2- حدة العقل. 3- سرعة الفطنة والفهم.

    المعجم: الرائد

  12. ذكاء
    • ذكاء
      1-1- إسم علم للشمس. 2- «إبن ذكاء» : الصبح.

    المعجم: الرائد

  13. الذّكاء الاجتماعيّ
    • (مع) حسن التّصرُّف في المواقف والأوضاع الاجتماعيّة.

    المعجم: عربي عامة

  14. ذكا الشّخص
    • كان سريع الفهم، متوقِّد البديهة :-ذكا عقلُه

    المعجم: عربي عامة

  15. ذكاء اصطناعيّ
    • (حس) قدرة آلة أو جهاز ما على أداء بعض الأنشطة التي تحتاج إلى ذكاء مثل الاستدلال الفعليّ والإصلاح الذَّاتيّ.

    المعجم: عربي عامة

  16. ذَكا
    • [ذ ك و]. (فعل: ثلاثي متعد). ذَكَوْتُ، أَذْكو، اُذْكُ، مصدر ذَكاةٌ. :-ذَكا الشَّاةَ :- : ذَبَحَها.

    المعجم: الغني

  17. ذَكا
    • [ذ ك و]. (مصدر ذَكا).
      1.: الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ.
      2.:الذَّبْحُ.

    المعجم: الغني

  18. ذُكاءٌ
    • [ذ ك و].
      1.: الشَّمْسُ.
      2. :-اِبْنُ ذُكاءٍ :- : الصُّبْحُ.

    المعجم: الغني

  19. إبن ذكاء
    • إبن - ذكاء
      1-الصبح

    المعجم: الرائد

  20. ذكا الشّاة ونحوها
    • ذبحها :-خروف ذكيّ

    المعجم: عربي عامة

  21. ذكا الشّيء
    • اشتعل، اشتدّ لهبُه :-ذكتِ النارُ- ذكتِ الحربُ

    المعجم: عربي عامة

  22. ذكا المسك
    • طاب، وفاح ريحُه :-ذكتِ الرِّيحُ- رائحة المسكُ ذكيّة- مِسْكٌ ذكيّ.

    المعجم: عربي عامة

  23. ذكا
    • ‏ذبح وطهر الذبيحة بذكر اسم الله عليها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. اختبار الذّكاء
    • (نف) نوع من الاختبارات لقياس مستوى الذكاء والقدرات العقليّة، اختبار معياريّ لتحديد مُستوى الذكاء عن طريق قياس القدرة الفرديّة على تكوين المفاهيم وحلّ المشكلات واكتساب المعلومات وتأدية عمليّات ذهنيّة أخرى.

    المعجم: عربي عامة

  25. ذكا
    • ذكا
      1- مصدر ذكا. 2- جمرة مشتعلة. 3- ذبح.

    المعجم: الرائد



معنى تذكياني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَكا** - [ذ ك و]. (ف: ثلا. لازم).** ذَكَا**،** يَذْكُو**، مص. ذُكُوٌّ، ذَكاءٌ. 1. "ذَكَتِ النَّارُ" : اِشْتَدَّ لَهيبُها. 2. "ذَكَتِ الشَّمْسُ" : اِشْتَدَّتْ حَرارَتُها. 3. "ذَكَتِ الحَرْبُ" : اِشْتَدَّتْ. 4. "ذَكَتِ الرِّيحُ" : سَطَعَتْ، فاحَتْ. 5. "ذَكَتْ ريحُ المِسْكِ" : فاحَتْ رائِحَتُهُ، سَطَعَتْ. 6. "ذَكَتِ الحَرْبُ" : اِشْتَعَلَتْ نارُها.
معجم الغني
**ذَكا** - [ذ ك و]. (ف: ثلا. متعد).** ذَكَوْتُ**،** أَذْكو**،** اُذْكُ**، مص. ذَكاةٌ. "ذَكا الشَّاةَ" : ذَبَحَها.
معجم الغني
**ذَكا** - [ذ ك و]. (مص. ذَكا). 1. : الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ. 2. :الذَّبْحُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذكًا [مفرد]: مصدر ذَكَا2 وذكِيَ. II ذَكَا1 يَذكُو، اذْكُ، ذَكاءً، فهو ذاكٍ وذَكِيّ • ذكا المسكُ: طاب، وفاح ريحُه "ذكتِ الرِّيحُ- رائحة المسكُ ذكيّة- مِسْكٌ ذكيّ". • ذكا الشَّخصُ: كان سريع الفهم، متوقِّد البديهة "ذكا عقلُه: اشتدت فطنتُه- لديه ذكاء حادّ- طفلٌ ذكيّ". III ذَكَا2 يَذكُو، اذْكُ، ذُكُوًّا وذَكاءً وذَكًا، فهو ذاكٍ وذَكِيّ • ذكا الشَّيءُ: اشتعل، اشتدّ لهبُه "ذكتِ النارُ- ذكتِ الحربُ: اتَّقدت، وتسعّرت نارُها- ذكت الأحقادُ بينهم- ذكتِ الشمسُ: اشتدّت حرارتُها". IV ذَكَا3 يَذكُو، اذْكُ، ذَكاةً وذَكاءً، فهو ذاك، والمفعول مذكوّ وذَكِيّ • ذكا الشَّاةَ ونحوَها: ذبحها "خروف ذكيّ: ذبيح- ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ [حديث]".
مختار الصحاح
ذ ك ا : الذَّكَاءُ ممدود حدة القلب وقد ذَكِيَ الرجل بالكسر ذَكَاءً فهو ذَكِيٌّ على فعيل و التَّذْكِيةُ الذبح و تَذْكِيَةُ النار رفعها و ذَكَتِ النار تذكو ذَكّا مقصور اشتعلت و أذْكَاهَا غيرها
الصحاح في اللغة
الذكاءُ ممدودٌ: حِدّة القلب. وقد ذَكيَ الرجل بالكسر يَذْكى ذَكاءً، فهو ذَكيٌّ. والذَكاءُ أيضاً: السنُّ. وقال الحجاج: فُرْرْتُ عن ذَكاءٍ. وبلغت الدابةُ الذَكاءَ، أي السنّ. وذُكاءٌ بالضم غير مصروف: اسمٌ للشمس معرفة لا تدخلها الألف واللام. تقول: هذه ذُكاءُ طالعةً. ويقال للصبح: ابن ذُكاءَ، لأنَّها من ضوئها. قال حُمَيد الأرقط: فوردَتْ قبلَ انبلاج الفَجْرِ وابنُ ذُكاءَ كامنٌ في كَفْرِ  والتَذْكِيَةُ: الذبحُ. وتَذْكِيَةُ النار: إيقادها ورفعُها. ويقال أيضاً: ذَكَّى الرجلُ، إذا أسَنَّ. والمَذاكي: الخيل التي قد أتى عليها بعد قُروحها سنةٌ أو سنتان، الواحدة مُذَكٍّ، مثل المُخْلف من الإبل. وفي المثل: جَرْيُ المُذَكِّياتِ غلاءٌ. وذَكَتِ النار تَذْكو ذَكاً مقصورٌ، أي اشتعلت. وأَذْكَيْتُها أنا. وأَذْكَيْت عليه العيونَ، إذا أرسلْتَ عليه الطلائع. قال الشاعر في النار: وظَلَّ لـنـا يومٌ كـان أُولـرَه   ذَكا النارِ من نَجْمِ الفروعِ طويلُ والمُذكِيَةُ: ما يلقى على النار تذكَّى به.
لسان العرب
ذَكَتِ النارُ تَذْكو ذُكُوّاً وذكاً مقصور واسْتَذْكَتْ كُلُّه اشْتَدَّ لهَبُها واشْتَعلت ونارٌ ذكِيَّةٌ على النَّسب أَنشد ابن الأَعرابي يَنْفَحْنَ منه لهَباً مَنْفُوحَا لَمْعاً يُرى لا ذَكِياً مَقْدُوحا وأَراد يَنْفُخْنَ منه لهباً مَنْفُوخاً فأَبدل الحاء مكان الخاء ليوافق رَوِيّ هذا الرجز كله لأَن هذا الرجز حائي ومثله قول رؤبة غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيمُ السِّنْحِ أَبلَجُ لم يُولَدْ بنَجْم الشُّحَّ يريد كريم السِّنْخِ وأَذْكاها وذَكَّاها رَفَعها وأَلقى عليها ما تَذْكُو به والذُّكْوَة والذُّكْيَة ( * قوله « والذكوة والذكية » وكلاهما ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب والتكملة بضم الذال وكذلك الذكوة الجمرة وضبطت في القاموس بالفتح ) ما ذَكَّاها به من حَطَب أَو بَعَر الأَخيرة من باب جَبَوتُ الخَراج جِبايةً والذُّكْوة والذَّكا الجمرة المُلْتهبة وأَذْكَيْتُ الحَرْبَ إذا أَوْقَدْتها وأَنشد إنَّا إذا مُذْكي الحُروب أَرَّجا وتَذْكِيَةُ النار رَفْعُها وفي حديث ذكر النار قَشَبَني ريحُها وأَحْرَقَني ذَكاؤها الذَّكاءُ شدةُ وهَجِ النارِ يقال ذَكَّيْتُ النارَ إذا أَتْمَمْتَ إشْعالَها ورفَعْتها وكذلك قوله تعالى إلاَّ ما ذكَّيْتُم ذبْحُهُ على التَّمام والذَّكا تمامُ إيقادِ النارِ مقصورٌ يكتب بالأَلف وأَنشد ويُضْرِم في القَلْبِ اضْطِراماً كأَنه ذَكا النارِ تُرْفِيهِ الرِّياحُ النَّوافحُ وذُكاءُ بالضم اسمُ الشمس معرفة لا يَنْصَرِف ولا تدْخُلها الأَلِفُ واللام تقول هذه ذُكاءُ طالِعةً وهي مُشْتَقَّة من ذَكَتِ النارُ تَذْكُو ويقال للصُّبْح ابنُ ذكاء لأَنه من ضَوْئها وأَنشد فَوَرَدَتْ قبل انبِلاج الفجرِ وابنُ ذُكاءَ كامِنٌ في كَفْرِ وقال ثعلبة بن صُعَير المازنيّ يصف ظَلِيماً ونَعامة فتذَكَّرا ثَقَلاَ رَثِيداً بَعْدَما أَلْقَتْ ذُكاءُ يمينَها في كافِرِ والذَّكاءُ ممدودٌ حِدَّةُ الفؤاد والذَّكاءُ سُرْعة الفِطْنَة الليث الذَّكاءُ من قولك قلبٌ ذَكِيٌّ وصَبِيٌّ ذكِيٌّ إذا كان سريعَ الفِطْنَةِ وقد ذكِيَ بالكسر يَذْكى ذَكاً ويقال ذَكا يَذْكُو ذَكاءً وذكُوَ فهو ذكِيٌّ ويقال ذكُوَ قَلْبُه يَذْكُو إذا حَيَّ بَعْدَ بَلادَةٍ فهو ذكِيٌّ على فَعِيلٍ وقد يُسْتَعْمل ذلك في البَعِير وذَكا الريحِ شِدَّتها من طِيبٍ أَو نَتْنٍ ومِسْكٌ ذكِيٌّ وذاكٍ ساطِعُ الرائِحَةِ وهو منه ومِسْكٌ ذكيٌّ وذكِيَّة فمن أَنَّث ذهب به إلى الرائْحة وقال أَبو هَفَّانَ المِسْكُ والعَنْبَر يُؤنَّثان ويُذَكَّران قال ابن بري وتقول هو ذكِيٌّ الرائِحة وذاكِي الرائِحَة قال قيس بن الخطيم كأَنَّ القَرَنْفُل والزَّنْجَبِيل وذاكِي العَبِيرِ بِجِلْبابِها والذَّكاءُ السِّنُّ وقال الحَجَّاج فُرِرتُ عن ذكاء وبَلَغَت الدَّابَّةُ الذَّكاءَ أَي السَّنَّ وذكَّى الرجلُ أَسَنَّ وبَدُنَ والمُذَكِّي أَيضاً المُسِنُّ من كلِّ شيء وخص بعضُهم به ذواتِ الحافِرِ وهو أنْ يُجاوِزَ القُرُوحَ بسَنَةٍ والمَذاكي الخيلُ التي أَتى عليها بعدَ قُروحها سنَةٌ أَو سَنَتان الواحد مُذَكٍّ مثل المُخْلِفِ من الإبل والمُذَكِّي أَيضاً من الخَيْلِ الذي يَذْهَب حُضْرُه ويَنْقَطِعُ وفي المثل جَرْيُ المُذَكِّياتِ غِلابٌ أَي جَرْيُ المَسانِّ القُرَّحِ من الخيل أَن تُغالِبَ الجَرْيَ غِلاباً وتأويلُ تمَام السِّنِّ النهايةُ في الشّباب فإذا نقَص عن ذلك أَو زاد فلا يقال له الذكاءُ والذَّكاءُ في الفَهْمِ أَن يكون فَهْماً تامّاً سريع القَبُولِ ابن الأَنباري في ذَكاءِ الفَهْمِ والذَّبْحِ إنه التَّمامُ وإنّهما ممدودانِ والتَّذْكِية والذَّبْحُ والذَّكاءُ والذَّكاةُ الذَّبْحُ عن ثعلب والعرب تقول ذَكاةُ الجِنين ذَكاةُ أُمِّهِ أَي إذا ذُبْحتِ الأُمُّ ذُبح الجنينُ وفي الحديث ذَكاةُ الجنين ذكاةُ أُمِّه ابن الأَثير التَّذْكِيَةُ الذَّبْحُ والنَّحْرُ يقال ذَكَّيْت الشَّاةَ تَذْكِيَة والاسم الذَّكاةُ والمَذْبوحُ ذَكيٌّ ويروى هذا الحديث بالرفْع والنَّصب فمن رَفَع جَعَلَه خبرَ المبتدأ الذي هو ذكاةُ الجنين فتكون ذكاةُ الأُمِّ هي ذكاةَ الجنين فلا يَحتاجُ إلى ذَبْحٍ مُسْتَأنَفٍ ومن نَصَب كان التقدير ذَكاةُ الجِنينِ كذَكاة أُمِّه فلما حُذِفَ الجارُّ نُصِب أَو على تَقْديرِ يُذَكَّى مثل ذكاةِ أُمِّه فحَذَفَ المَصْدرَ وصِفَتَه وأَقام المضاف إليه مُقامه فلا بدَّ عنده من ذبح الجنِين إذا خرج حَيّاً ومنهم من يَرْويه بنصب الذّكاتَيْن أَي ذَكُّوا الجنينَ ذكاةَ أُمِّه ابن سيده وذَكاءُ الحيوان ذبْحُه ومنه قوله يُذَكِّيها الأَسَلْ وقوله تعالى وما أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيْتُمْ قال أَبو إسحق معناهُ إلاَّما أَدْرَكْتُمْ ذَكاتَه من هذه التي وصفنا وكلُّ ذَبْحٍ ذَكاةً ومعنى التَّذْكِية أَنْ تُدْرِكَها وفيها بَقِيَّة تَشْخُب مَعَها الأَوْداج وتَضْطَرِبُ اضْطرابَ المَذْبوح الذي أُدْرِكَتْ ذَكاتُه وأَهل العلم يقولون إن أَخْرَجَ السبُعُ الحِشْوَةَ أَو قَطَع الجَوْفَ قَطْعاً تخرج معه الحِشْوة فلا ذَكاةَ لذلك وتأْويلُه أَن يصير في حالة ما لا يُؤثَِّرُ في حياته الذَّبْحُ وفي حديث الصيد كُلْ ما أَمْسَكَتْ عَلَيْك كلابُكَ ذَكيٌّ وغيرُ ذَكيٍّ أَراد بالذَّكيِّ ما أُمْسِكَ عليه فأَدْرَكَه قبلَ زُهُوقِ رُوحه فذَكَّاه في الحَلْقِ واللَّبَّةِ وأَراد بغير الذَّكيِّ ما زَهَقَتْ روحُه قبل أَن يُدْركَه فيُذَكِّيَهُ ممَّا جَرَحَه الكلبُ بسِنِّه أَو ظفْرِه وفي حديث محمد بن علي ذَكاةُ الأَرض يُبْسُها يريد طَهارَتَها من النَّجاسَةِ جَعَلَ يُبْسَها من النجاسة الرَّطْبة في التَّطْهِير بمَنْزِلة تَذْكِيَةِ الشاةِ في الإحْلالِ لأَن الذبح يطهرها ويحلِّل أَكْلَها وأَصل الذكاة في اللغة كُلِّها إتْمامُ الشيء فمن ذلك الذَّكاءُ في السِّنِّ والفَهْمِ وهو تمام السنِّ قال وقال الخليل الذَّكاءُ في السنِّ أَن يأْتي على قُرُوحه سَنَةٌ وذلك تمامُ اسْتِتْمامِ القُوَّة قال زهير يُفَضّلُه إذا اجْتَهِدُوا عليْهِ تمامُ السِّنِّ منه والذَّكاءُ وجَدْيٌ ذَكيٌّ ذَبيْحٌ قال ابن سيده وهذه الكلمة واويَّة وأَما ذ ك ي فعدم وقد ذَكَرْتُ أَن الذَّكِيَّة نادرٌ وأَذْكَيْتُ عليه العُيونَ إذا أَرْسَلْتَ عليه الطَّلائع قال أَبو خِراشٍ الهُذلي وظَلَّ لنا يَومٌ كأَنَّ أُوارَهُ ذَكا النَّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَويلُ الفُروعُ بعين مهملة فُروعُ الجوزاء وهي أَشدُّ ما يكون من الحرّ وذَكْوانُ قبيلةٌ من سُلَيْم والذَّكاوِينُ صِغارُ السَّرْح واحِدَتُها ذَكْوانَةٌ ابن الأَعرابي الذَّكْوان شجر الواحدةُ ذَكْوانَةٌ ومَذاكي السَّحابِ التي مَطَرَتْ مَرَّة بعد أُخرى الواحدة مُذْكِيَة قال الراعي وتَرْعى القَرارَ الجَوْ حيثُ تَجاوَبَتْ مَذاكٍ وأَبْكارٌ من المُزْنِ دُلَّحُ وذَكْوانُ اسْمٌ وذَكْوةُ قَرْيةٌ قال الراعي يَبِتْنَ سجُوداً من نَهِيتِ مُصَدَّرٍ بذَكْوَةَ إطْراقَ الظِّباءِ من الوَبلِ وقيل هي مأسَدة في ديار قَيْسٍ
الرائد
* ذكا يذكو: ذكوا وذكا وذكاء. (ذكو) 1-ت النار: اشتد لهيبها. 2-ت الشمس: اشتدت حرارتها. 3-ت الحرب: اشتعلت نارها.
الرائد
* ذكا يذكو: ذكاء. (ذكو) 1-المسك: طابت رائحته. 2-ت الرائحة: انتشرت.
الرائد
* ذكا يذكو: ذكا وذكاة. (ذكو) الذبيحة: ذبحها.
الرائد
* ذكا. 1-مص. ذكا. 2-جمرة مشتعلة. 3-ذبح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: