وصف و معنى و تعريف كلمة تذكيك:


تذكيك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و ذال (ذ) و كاف (ك) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح تذكيك في معاجم اللغة العربية:



تذكيك

جذر [ذكك]

  1. مَذَاكٍ : (اسم)
    • مَذَاكٍ : جمع مُذْكِيَةُ
,
  1. ذَكَتِ
    • ـ ذَكَتِ النارُ ذُكُوًّا وذَكاً وذَكاءً ، بالمَدِّ عن الزمخشريِّ ،
      ـ اسْتَذْكَتْ : اشْتَدَّ لَهَبُها ، وهي ذَكِيَّةٌ .
      ـ ذَكَّاها وأذْكاها : أوْقَدَها .
      ـ ذَّكْوَةُ : ما ذَكَّاها به ، كالذَّكْيَةِ ، والجَمْرَةُ المُلْتَهِبَةُ ، كالذَّكا .
      ـ ذَّكاءُ : سُرْعَةُ الفِطْنَةِ . ذَكِيَ ، وذَكَى وذَكُيَ ، فهو ذَكِيٌّ ، والسِّنُّ من العُمُرِ ،
      ـ ذُكاءُ : الشمسُ .
      ـ ابنُ ذُكاءَ : الصُّبْحُ .
      ـ تَّذْكِيَةُ : الذَّبْحُ ، كالذَّكا والذَّكاةِ ،
      ـ ذَكِيٌّ : الذَّبيحُ .
      ـ ذَكَّى تَذْكِيَةً : أسَنَّ ، وبَدُنَ ،
      ـ مَذاكِي من الخَيْلِ : التي أتَى عليها بعدَ قُروحِها سَنَةٌ أو سَنَتَانِ .
      ـ مِسْكٌ ذَكِيٌّ وذاكٍ وذَكِيَّةٌ : ساطِعٌ رِيحُه .
      ـ سَحابةٌ مُذْكِيَةٌ : مَطَرَتْ مَرَّةً بعد مرةٍ .
      ـ ذَّكاوِينُ : صِغارُ السَّرْحِ ، جمعُ ذَكْوانةٍ .
      ـ ابنُ ذَكْوانَ : راوِي ابنِ عامِرٍ .
      ـ ذَكْوَةُ : مَأْسَدَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الإِرَةُ
    • ـ الإِرَةُ : النَّارُ نَفْسُها ، أَو مَوْضِعُها ، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها ، والقَديدُ ، والمُعْتَقَرُ ، والمُعَالَجُ ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً ، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ ، وأصْلُه : إرْيٌ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ , ج : إرُونَ .
      ـ أرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْياً : لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ ، كأَرِيَتْ ،
      ـ أرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطها : لَزِمَتْه ،
      ـ أرَتِ الريحُ الماءَ : صَبَّتْه ،
      ـ أرَتِ النَّحْلُ : عَمِلَتِ العَسَلَ ، كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ ،
      ـ أرَتِ صَدْرُهُ عَلَيَّ : اغْتاظَ ، كأَرِيَ ،
      ـ أرَتِ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ : انْضَمَّتْ ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفاً واحِداً . وآرَيْتُها أنَا .
      ـ أرْيُ : ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ ، والعَسَلُ ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه ، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ ،
      ـ أرْيُ من السَّحابِ : دِرَّتُه ،
      ـ أرْيُ من الريحِ : عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه .
      ـ تَأَرَّى عنه : تَخَلَّفَ ،
      ـ تَأَرَّى بالمكانِ : احْتَبَسَ ، كائْتَرَى ،
      ـ تَأَرَّى الشيءَ : تَحَرَّاهُ .
      ـ آرِيُّ ، وآرِيُ : الأخِيَّةُ .
      ـ أرَّيْتُها ، أرَّيْتُها لها تَأْرِيَةً : جَعَلْتُ لها آرِيَّةً ،
      ـ أرَّيْتُها الشيءَ : أثْبَتُّه ، ومَكَّنْتُهُ ،
      ـ أرَّيْتُها النارَ : عَظَّمْتُها ، ورَفَعْتُها ، أَو جَعَلْتُ لها إرَةً ،
      ـ أرَّيْتُها عن الأمرِ : وَرَّيْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. ذَلَّ
    • ـ ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذُلالَةً وذِلَّةً ومَذَلَّةً وذَلالَةً : هانَ ، فهو ذَليلٌ وذُلاَّنٌ ، ج : ذِلالٌ وأذِلاَّءُ وأذِلَّةٌ .
      ـ { لم يكنْ له وَلِيٌّ من الذُّلِّ }: لم يَتَّخذْ وَلياً يُعاونُه ويُحالِفُهُ لذِلَّةٍ ، به ، وهو عادَةُ العَرَبِ ، وأذَلَّهُ هو ، واسْتَذَلَّهُ : ذَلَّلَهُ .
      ـ اسْتَذَلَّهُ : رآه ذَلِيلاً ،
      ـ اسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ : نَزَعَ القُرادَ عنه ليَسْتَلِذَّ فَيَأْنَسَ به .
      ـ أذَلَّ : صار أصحابُهُ أذِلاَّءَ ،
      ـ أذَلَّ فلاناً : وَجَدَه ذَليلاً .
      ـ ذُلٌّ ذَليلٌ : مُذِلٌّ ، أو مُبالَغَةٌ .
      ـ ذُلُّ وذِلُّ : ضِدُّ الصُّعوبةِ ، ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ فهو ذَلولٌ ، ج : ذُلُلٌ وأذِلَّةٌ .
      ـ ذِلُّ الطريقِ : مَحَجَّتُه ، والرِفْقُ ، والرَّحْمَةُ ، وبهما قُرِئَ : { واخْفِضْ لهما جَناحَ الذلِّ }، أو الكسرُ على أنه مَصْدَرُ الذَّلولِ .
      ـ ذُلِّلَ الكَرْمُ : دُلِّيَتْ عَناقيدُه ، أو سُوِّيَتْ ،
      ـ ذُلِّلَ النَّخْلُ : وُضِعَ عِذْقُها على الجَريدَةِ لتَحْمِلَهُ .
      ـ أُمورُ اللهِ جارِيَةٌ أذْلالَها ، وعلى أذْلالِها : مَجاريها ، جمعُ ذِلٍّ .
      ـ دَعْهُ على أذْلالِه : حالِهِ ، بِلاَ واحدٍ .
      ـ جاءَ على أذْلالِه : وَجْهِه .
      ـ ذَلاذِلُ وذَلَذِلُ وذَلَذِلَةُ وذُلَذِلُ وذُلَذِلَةُ وذُلْذُلُ وذِلْذِلُ وذِلْذِلَةُ : أسافِلُ القَميصِ الطويلِ .
      ـ ذَلولِيُّ : الحَسَنُ الخُلُق الدَّمِيثُه ، ج : ذَلولِيُّونَ .
      ـ أذْلالُ الناسِ وذَلاذِلُهُم وذُلْذُلاتُهُم وذُلَيْذِلاتُهُم : أواخِرهُم .
      ـ عَيْرُ المَذَلَّةِ : الوَتِدُ .
      ـ تَذَلْذَلَ : اضْطَرَبَ ، واسْتَرْخَى .
      ـ اذْلَوْلَى : أسْرَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَرْبُ
    • ـ حَرْبُ : معروف ، وقد تُذَكَّرُ ، الجمع : حُروبٌ .
      ـ دارُ الحَرْبِ : بِلادُ المُشْرِكينَ الذين لا صُلْحَ بينَنا وبَيْنَهُمْ .
      ـ رَجُلٌ حَرْبٌ ومِحْرَبٌ ومِحْرَابٌ : شَديدُ الحَرْبِ شُجَاعٌ .
      ـ رجُلٌ حَرْبٌ : عَدُوُّ مُحارِبٌ ، وإن لم يكنْ مُحارِباً ، لِلذَّكرِ والأُنْثَى ، والجَمعِ والواحدِ . وقَومٌ مِحْرَبَةٌ . وحارَبَهُ مُحارَبَةً وحِراباً ، وتَحَارَبُوا ، واحْتَرَبُوا .
      ـ حَرْبَةُ : الأَلَّةُ ، الجمع : حِرابٌ ، وفَسادُ الدِّينِ ، والطَّعْنَةُ ، والسَّلَبُ .
      ـ وبِلا لامٍ : موضع ببلاد هُذَيْلٍ ، أو بالشامِ ، ويومُ الجُمعةِ ، الجمع : حَرَباتٌ وحَرْباتٌ ،
      ـ حِرْبَةُ : هَيْئَةُ الحَرْبِ .
      ـ حَرَبَهُ حَرَباً : سَلَبَ مالَهُ ، فَهْوَ مَحْرُوبٌ وحَرِيبٌ ، الجمع : حَرْبَى وحُرَباءُ .
      ـ حَرِيبَتُهُ : مالُهُ الذي سُلِبَهُ ، أو مالُهُ الذي يعيشُ به . ولما مات حَرْبُ بنُ أُمَيَّةَ ، قالوا : واحَرْبَا ، ثم ثَقَّلُوا فقالوا : واحَرَبَا ، أو هيَ من : حَرَبَهُ : سَلَبَهُ .
      ـ حَرِبَ : كَلِبَ ، واشْتَدَّ غَضَبهُ ، فهو حَرِبٌ من حَرْبَى ، وحَرَّبْتُهُ تَحْرِيباً .
      ـ حَرَبُ : الطَّلْعُ ، واحدتُهُ حَرَبَةٌ .
      ـ أَحْرَبَ النَّخْلُ : أطْلَعَ .
      ـ حَرَّبَهُ تَحْرِيباً : أطْعَمَهُ إياهُ ،
      ـ حَرَّبَهُ السِّنانَ : حَدَّدَهُ .
      ـ حُرْبَةُ : وِعاءٌ كالجُوالِقِ والغِرَارَة ، أو وِعاءٌ زادِ الراعي .
      ـ مِحْرَابُ : الغُرْفَةُ ، وصَدْرُ البَيْتِ ، وأكْرَمُ مَواضِعِهِ ، ومقامُ الإمامِ من المسجِدِ ، والمَوضِعُ يَنْفَرِدُ به المَلِكَ فَيَتَبَاعَدُ عَنِ الناسِ ، والأَجَمَةُ ، وعُنُقُ الدابَّة .
      ـ مَحارِيبُ بَني إسرائيلَ : مساجِدُهُم التي كانوا يَجْلِسونَ فيها .
      ـ حِرْباءُ : مسمارُ الدِّرْعِ ، أو رأسُهُ في حَلْقَةِ الدِّرْعِ ، والظَّهْرُ ، ( أو لَحْمُهُ أو سِنْسِنُهُ )، وذَكَرُ أُمِّ حُبَيْنٍ ، أو دُوَيبَّةٌ نحوُ العَظايَةِ تَسْتَقْبِلُ الشمسَ برأسِها ،
      ـ أرضٌ مُحَرْبِئَةٌ : كثيرتُها ، والأرضُ الغَلِيظَةُ .
      ـ حَرْبَى : قرية ، و بلد بِبَغْدَاد .
      ـ حَرْبِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بها ، بَناها حَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّاونْدِيُّ قائِدُ المَنْصُورِ .
      ـ وَحْشِيُّ بنُ حَرْبٍ : صَحابِيُّ ،
      ـ حَرْبُ بنُ الحارِثِ : تابِعِيُّ . وعَلِيٌ ، وأحمدُ ، ومُعاوِيَةُ أولادُ حَرْبٍ .
      ـ حَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وقَيْسٍ ، وخالِدٍ ، وشَدَّادٍ ، وشُرَيْحٍ ، وزُهَيْرٍ ، وأبِي العالِيَةِ ، وصَبِيحٍ ، ومَيْمُونٍ صاحِبِ الأَعْمِيَةِ ، ومَيْمُونٍ أبي الخَطَّابِ ، وهذا مما وَهِمَ فيه البُخَارِيُّ ومُسْلِمٌ فَجَعَلاهُما واحِداً : مُحَدِّثونَ .
      ـ حارِبٌ : موضع بِحَوْرانِ الشَّامِ .
      ـ أحْرَبَهُ : دَلَّهُ على ما يَغْنَمُهُ من عَدُوٍّ ،
      ـ أحْرَبَهُ الحَرْبَ : هَيَّجَها .
      ـ تَحْرِيبُ : التَّحْرِيشُ ، والتَّحْدِيدُ .
      ـ مُحَرَّبُ ومُتَحَرِّبُ : الأَسَدُ .
      ـ مُحارِبُ : قَبيلَةٌ .
      ـ الحارِثُ الحَرَّابُ : مَلِكٌ لِكِنْدَةَ .
      ـ عُتَيْبَةُ بنُ الحَرَّابِ : شاعِرٌ .
      ـ حُرَبُ : ابنُ مَظّةَ في مَذْحِجٍ ، فَرْدٌ .
      ـ احْرَنْبى : احْرَنْبَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ذِكْرُ
    • ـ ذِكْرُ : الحِفْظُ للشيءِ ، كالتَّذْكارِ ، والشيءُ يَجْري على اللسان ، والصِّيتُ ، كالذُّكْرَةِ ، والثَّناءُ ، والشرفُ ، والصلاةُ للّهِ تعالى ، والدُّعاءُ ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ . ووضْعُ المِلَلِ ،
      ـ ذِّكْرُ من الرجالِ : القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ ،
      ـ ذِّكْرُ من المَطَرِ : الوابِلُ الشديدُ ،
      ـ ذِّكْرُ من القولِ : الصُّلْبُ المَتينُ ،
      ـ ذِكْرُ الحقِّ : الصَّكُّ .
      ـ اذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ : تَذَكَّرَهُ وأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ ، والاسمُ : الذِّكْرَى ، تقولُ : ذَكَّرْتُهُ ذِكْرَى ، غيرَ مُجْراةٍ .
      ـ قوله تعالى { وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين }: اسمٌ لِلتَّذْكيرِ .
      ـ { وذِكْرَى لأُولي الألبابِ }: عِبْرَةٌ لهمْ .
      ـ { وأَنَّى له الذِّكْرَى }: من أينَ له التَّوْبَةُ
      ـ { ذِكْرَى الدارِ }: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا .
      ـ { فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ } أي : فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ .
      ـ ما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍ وذِكْرٍ : تَذَكُّرٍ .
      ـ رجلٌ ذَكِرٌ وذَكُرٌ وذَكيرٌ وذِكِّيرٌ : ذو ذُكْرٍ .
      ـ ذَكَرُ : خلافُ الأُنْثى ، ج : ذُكورٌ وذُكورَةٌ وذِكارٌ وذِكارة وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ ،
      ـ ذَكَرُ : العوفُ ج : ذُكُورٌ ومَذَاكِيرُ ، وأيْبَسُ الحديدِ ، وأجْوَدُه ، كالذَّكيرِ .
      ـ ذَكَرَهُ ذَكْراً : ضَرَبَه على ذَكَرِهِ ،
      ـ ذَكَرَ فلانَةَ ذَكْراً : خَطَبَهَا ، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها ،
      ـ ذَكَرَ حَقَّه : حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه .
      ـ امرأةٌ ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ : مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ .
      ـ أذكَرَتْ : ولَدَتْ ذَكَراً ، وهي مُذْكِرٌ ومِذْكارٌ .
      ـ ذُكْرَةُ : قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ ،
      ـ ذُكْرَةُ من الرجلِ ، وذُكْرَةُ السيفِ : حِدَّتُهُما .
      ـ هو أذكَرُ منه : أحَدُّ .
      ـ ذُكُورَةُ الطِّيبِ : ما ليس له رَدْعٌ .
      ـ ما اسْمُكَ أذكُرْهُ : إنكارٌ عليه .
      ـ يَذْكُرُ : بَطْنٌ من ربيعةَ .
      ـ تَذْكيرُ : خِلافُ التأنيثِ ، والوعْظُ ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ .
      ـ مُذَكَّرُ من السيفِ : ذُو الماءِ ،
      ـ مُذَكَّرُ من الأيامِ : الشديدُ الصَّعبُ ، كالمُذْكِرِ ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ ، والشديدةُ من الدَّواهِي ، كالمُذَكَّرَةِ .
      ـ فَلاةٌ مِذْكارُ : ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ .
      ـ تَذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ .
      ـ الذُّكَّارَةُ : فُحَّالُ النخلِ .
      ـ اسْتِذْكارُ : الدِّراسَةُ والحِفْظُ .
      ـ ناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا : عظيمةُ الرأسِ ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها ،
      ـ وسَمَّوْا ذاكِراً ومَذْكَراً .
      ـ ‘‘ القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ ’‘: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه ، واعْرِفُوا له ذلك ، وصِفُوه به ، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ ، فاكْتُبُوه بالياءِ ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ ، رضي الله تعالى عنه .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. تذَلْذَلَ
    • تذَلْذَلَ : اضطربَ واسترخى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشاة المجزئة في الزكاة
    • الواحدة من الغنم التي أتمت سنة ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  8. آذان الشاة
    • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط .
      ( آذان العنز ) : نبات مائيّ من فصيلة المزماريات ، يقال له : مزمار الراعي .
      ( آذان الفيل ) : القُلقاس ، من الفصيلة القلقاسية ، تستعمل أروماته .
      أي سُوقه الأرضية للطعام .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الشَّاةُ
    • الشَّاةُ : الواحِدَة من الضَّأْنِ ، والمعز ، والظِّبَاءِ والْبَقَرِ ، والنَّعام

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَذْكِيَةٌ
    • [ ذ ك ي ]. ( مصدر ذَكَّى ).
      1 . :- تَذْكِيَةُ النَّارِ :- : إِشْعَالُهَا ، إِيقَادُهَا .
      2 . :- تَذْكِيَةُ الحَرْبِ :- : إِشْعَالُ نَارِهَا .
      3 . :- تَذْكِيَةُ الشَّاةِ :- : ذَبْحُهَا .

    المعجم: الغني

  11. تذكية
    • تذكية :-
      مصدر ذكَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ذكَّى

    • ذكى - تذكية
      1 - ذكى النار : أشعلها . 2 - ذكى الحرب : أشعل نارها . 3 - ذكى الذبيحة : ذبحها . 4 - ذكى : كبر في العمر . 5 - ذكى : سمن .

    المعجم: الرائد

  13. تذكير
    • تذكير :-
      1 - مصدر ذكَّرَ 1 وذكَّرَ 2 .
      2 - وعظ :- { إِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللهِ فَعَلَى اللهِ تَوَكَّلْتُ } .
      3 - ( النحو والصرف ) عدم إلحاق الفعل أو الاسم علامة التأنيث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تذكير
    • تذكير
      1 - مصدر ذكر . 2 - وعظ . 3 - في الكلام : جعله من المذكر .

    المعجم: الرائد

  15. ذكَّرَ 2
    • ذكَّرَ 2 يُذكِّر ، تذكيرًا ، فهو مُذكِّر ، والمفعول مُذكَّر :-
      ذكَّر الفلاَّحُ النَّخلَ نثَر مقدارًا من لقاح فحل النخل على أعذاق الأنثى ليلقحَها .
      ذكَّر الكلمةَ : ( النحو والصرف ) عاملها معاملة المذكَّر ، عكسه أنّث .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ذكَّى
    • ذكَّى يُذكِّي ، ذَكِّ ، تذكيةً ، فهو مُذَكٍّ ، والمفعول مُذكًّى :-
      ذكَّى النَّارَ أوقدها ، وأتمَّ إشعالَها ، وزاد من لهيبها بما يُلقى فيها من حطب .
      ذكَّى الشَّاةَ : ذبحها أثناء حياتها :- { وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ذكَّرَ 1
    • ذكَّرَ 1 يُذكِّر ، تذكيرًا وتذكِرةً ، فهو مُذكِّر ، والمفعول مُذكَّر :-
      ذكَّر الخطيبُ النَّاسَ وعظهم وخوّفهم :- { فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ } .
      ذكَّر فلانًا : حدَّثه عن الماضي .
      • ذكَّرتُ صديقي دَينَه / ذكَّرتُ صديقي بدينه : جعلته يستحضره ويسترجعه ، ويعيده إلى ذهنه ، نبّهته :- ذكّره وعْدَه / بوعْده ، - ذكّرته بتصرُّفاتِه ، - ذكَّرتني الطعن وكنت ناسيًا [ مثل ]: تنبيه الغافل الذي أنسته المفاجأة أن لديه ما يُنفِّذه ، - { فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الحرب
    • تعني صراع عنيف بين القوات المسلحة من قبل أمتين او دولتين او حاكمين او حزبين من نفس الأمة او الدولة او استخدام القوة العسكرية ضد قوة أجنبية او حزب معاد في نفس الدولة

    المعجم: عربي عامة



  19. الحرب الباردة
    • الحرب التي دارت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق التي لم تنطو على نزاع مباشر بين الدولتين بل أدت إلى حروب ثانوية بين دول ساندتها الدولتان .

    المعجم: عربي عامة

  20. الحرب الباردة
    • ( سة ) حرب سلاحها الدِّعاية والكلام واختلاق الإشاعات والتَّصريحات الاستفزازيَّة في ظلّ وضع متوتِّر بين دولتين .

    المعجم: عربي عامة

  21. الحرب الباردة
    • حرب سلاحها الدِّعاية والكلام واختلاق الإشاعات والتصريحات الاستفزازيّة .

    المعجم: عربي عامة

  22. الحرب الباردة
    • تعني النزاع و الصراع الذي ينشأ دولتين او كتلتين في المجتمع الدولي بدون ان تلجأ اي من تلك الدول الى الاستخدام الفعلي للقوات المسلحة ، عادة ما يكون صراعا سياسيا أيديولوجيا تستخدم فيه كافة إمكانيات الدولة باستثناء العسكري ، في حالة الاستخدام العسكري فإن الباردة تتحول الى حرب ساخنة .

    المعجم: عربي عامة

  23. الحَرَبُ
    • الحَرَبُ : الوَيْلُ والهلاك .
      يقال : واحَرَباهُ : عند إظهار الحزن والتأَسّف .
      و الحَرَبُ الطلعُ إذا كان بقشره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الحَرْبُ
    • الحَرْبُ : القتالُ بين فئتَيْن ( مؤَنثة ) وقد تذكَّر على معنى القتال .
      والحربُ الباردةُ : أَن يكيد كلٍّ من الطرفيْن المتعادِيَين لخَصْمِه دون أَن يؤدّي ذلك إِلى حرب سافرة . والجمع : حُروبٌ .
      يُقال : قامت الحَرْبُ على ساقٍ : اشتَدَّ الأَمرُ وصَعُبَ الخلاصُ منه .
      وَرَجلُ حَرْبٌ : شديدُ الحرب شُجاعٌ .
      و حَرْبٌ لي وعَليَّ : عَدُوٌّ ( يسْتوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. دار الحرب
    • كناية عن البلاد التي يقطنها الكفار الحربيون ، والكافر الحربي هو الذي بينه وبين المسلمين حرب وعداوة .

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى تذكيك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الذَّكْذَكَةُ : حَياةُ القَلْبِ عن ابنِ الأَعْرابِيَ

فصل الراءِ مع الكاف



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: