-
ابتذاليَّة
- ابتذاليَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ابتِذال . 2 - مصدر صناعيّ من ابتِذال : تَدَنٍّ وسطحيّة وركاكة :- يتميز أسلوبه بالابتذاليّة .
• عبارة ابتذاليّة :
1 - سطحيّة ، لا سموّ فيها ولا مثاليّة .
2 - خالية من الابتكار ، فقدت طرافتها من كثرة الاستعمال .
3 - ركيكة ، تافهة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِبْتِذَالٌ
- [ ب ذ ل ]. ( مصدر اِبْتِذَلَ ). :- عَرَّضَ نَفْسَهُ لِلابْتِذَالِ :- : لِعَدَمِ الحُرْمَةِ وَالاحْتِشَامِ ، كَوْنُ الشَّيْءِ مُبْتَذَلاً .
المعجم: الغني
-
إِبتذل
- إبتذل - ابتذالا
1 - إبتذل : لبس المبذل ( : أنظر المبذل )
المعجم: الرائد
-
استبذل الشّخص
- سأله أن يقدِّم له عطاء :- كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَبْذَلَهُ
- اسْتَبْذَلَهُ : طلب منه البَذْلَ .
و اسْتَبْذَلَهُ فلاناً شيئاً : سأَله أن يَبْذُلَ له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ابتذل العمل
- امتهنه ، احتقره ، حطَّ من شأنه وقيمته :- قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا :- ° أسلوب مبتذل / كلام مبتذل / تعبير مبتذل
المعجم: عربي عامة
-
ابْتَذَلَ
- ابْتَذَلَ الرجلُ : لَبِسَ المِبْذَلَ .
و ابْتَذَلَ الشيءَ والثوبَ : امتهنه .
فهو مُبتَذَل .
ويقال : كَلام مُبتذَل : مستعمل مَلْهُوجٌ به .
وسَيْفٌ صَدْقُ المُبتذَلِ : ماضي الحدِّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِبْتَذَلَ
- [ ب ذ ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ) اِبْتَذَلْتُ ، أَبْتَذِلُ ، مصدر اِبْتِذَالٌ .
1 . :- اِبْتَذَلَ أمَامَ النَّاسِ :- : تَرَكَ الاحْتِشَامَ وَالحُرْمَةَ . اِبْتَذَلَ فِي كَلاَمِهِ .
2 . :- اِبْتَذَلَ ثَوْبَ العَمَلِ :- : لَبِسَهُ ، لَبِسَ المِبْذلَ .
3 . :- اِبْتَذَلَ نَفسَهُ :- : اِنْحَطَّ ، تَسَفَّلَ .
المعجم: الغني
-
استبذلَ
- استبذلَ يستبذل ، استبذالاً ، فهو مستبذِل ، والمفعول مستبذَل :-
• استبذل الشَّخصَ سأله أن يقدِّم له عطاء :- كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ابتذلَ
- ابتذلَ يبتذل ، ابتِذالاً ، فهو مُبتذِل ، والمفعول مُبتذَل :-
• ابتذل العملَ امتهنه ، احتقره ، حطَّ من شأنه وقيمته :- قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا :-
• أسلوب مبتذل / كلام مبتذل / تعبير مبتذل : تافه ، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال ، - ابْتُذِل فلانٌ : ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه ، - حياة مبتذلة : لا سموَّ فيها ولا مثاليّة ، - فكرة مبتذَلة : متداولة ، - نكتة مبتذلة : تخدش الحياء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بذل
- " البَذْل : ضد المَنْع .
بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً : أَعطاه وجادَ به .
وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له .
والابتذال : ضد الصِّيانة .
ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال .
والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب : ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان .
قال ابن بري : أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة ، وقال مِبْذَل بغير هاء ، وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة ، وقد قيل أَيضاً : مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز ، وهي الثياب والخُلْقان ، وكذلك المَباذِل ، وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب ؛ ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه : الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه ؛ واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال : الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة ؛ أَلا ترى إِلى قوله : لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ ، مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله .
وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته .
وابتذال الثوب وغيره : امتهانُه .
والتَّبَذُّل : ترك التصاون .
والمِبْذَل والمِبْذَلة : الثوب الخَلَق ، والمُتَبَذِّل لابسه .
والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال : الذي يلي العمل بنفسه ، وفي المحكم : الذي يلي عمل نفسه ؛
قال : وَفَاءً للخَلِيفَةِ ، وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم
ويقال : تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل .
وفي حديث الاستسقاء : فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً ؛ التبذل : تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع ؛ ومنه حديث سلمان : فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة ، وفي رواية : مبتذلة .
وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه .
وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله .
وبَذْلٌ : اسم .
ومَبْذول : شاعر من غَنِيٍّ .
"
المعجم: لسان العرب