-
ذَيَّأَهُ
- ـ ذَيَّأَهُ تَذْيِيئاً : أنْضَجَهُ حتى تَهَرَّأَ .
ـ تَذَيَّأَ الجُرْحُ وغَيْرُهُ : تَقَطَّعَ ، وفَسَدَ ، أو هو انْفِصالُ اللَّحْمِ عن العَظْمِ بِذَبْحٍ أو فَسادٍ .
ـ تَذَيَّأَ وجْهُهُ : ورِمَ ،
المعجم: القاموس المحيط
-
جَرَحَهُ
- ـ جَرَحَهُ : كَلَمَهُ ، كجَرَّحَهُ ، والاسْمُ : الجُرْحُ ، الجمع : جُروحٌ ، وقَلَّ أجْراحٌ .
ـ جِراحُ : جَمْعُ جِراحَةٍ . ورَجُلٌ وامرأةٌ جَريحٌ ، الجمع : جَرْحى .
ـ جَرَحَ : اكتَسَبَ ، كاجْتَرَحَ ،
ـ جَرَحَ فُلاناً : سَبَّهُ وشَتَمَهُ ،
ـ جَرَحَ شاهداً : أسْقَطَ عَدالَتَهُ .
ـ جَرِحَ : أصابَتْهُ جِراحَةٌ ، وجُرِحَتْ شَهادَتُهُ .
ـ جَوارِحُ : إِناثُ الخَيْلِ ، وأعْضاءُ الإِنسانِ التي تَكْتَسِبُ ، وذواتُ الصَّيْدِ من السِّباعِ والطَّيْرِ .
ـ هذه النَّاقَةُ والأَتانُ من جَوارِحِ المالِ : شابَّةٌ مُقْبِلَةُ الرَّحِمِ .
ـ استِجْراحُ : العَيْبُ والفَسادُ .
ـ جَرَّاحٌ : عَلَمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ذَيْلُ
- ـ ذَيْلُ : آخِرُ كُلِّ شيءِ ،
ـ ذَيْلُ مِنَ الإِزارِ والثَّوْبِ : ما جُرَّ ،
ـ ذَيْلُ من الريحِ : ما تَتْرُكُهُ في الرَّمْلِ كأَثَرِ ذَيْلٍ مَجْرورٍ ،
ـ ذَيْلُ من الفَرَسِ وغيرِهِ : ذَنَبُهُ ، أو ما أُسْبِلَ منه ، ج : أذْيالٌ وذُيولٌ وأذْيُلٌ .
ـ ذالَ : صارَ له ذَيْلٌ ، كأَذْيَلَ ،
ـ ذالَ بذَنَبِه : شالَ ،
ـ ذالَ فلانٌ : تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيْلَهُ ،
ـ ذالَ المرأةُ : هُزِلَتْ ، وأذَلْتُهُ ،
ـ ذالَ الشيءُ : هانَ ،
ـ ذالَ حالُهُ : تواضَعَتْ ، كتَذَايَلَتْ ،
ـ ذالَ إليه : انْبَسَطَ ، كتَذَيَّلَ .
ـ أذَلْتُهُ : أهَنْتُه ولم أُحْسِنِ القِيامَ عليه ،
ـ أذَلْتُ القِناعَ : أرْسَلَتْه .
ـ فَرَسٌ ذائِلٌ : ذُو ذَيْلٍ .
ـ ذَيَّالٌ : طَويلُه ، أو الذَّيَّالُ : الطَّويلُ القَدِّ ، الطَّويلُ الذَّيْلِ ، المُتَبَخْتِرُ في مَشْيِهِ .
ـ تَذَيَّلَ : تَبَخْتَرَ .
ـ دِرْعٌ ذائِلٌ وذائِلَةٌ ومُذالَةٌ : طَويلَةٌ ، ومن الحَلَقِ : رَقيقُهُ لطِيفُهُ .
ـ مُذَيَّلُ ومُتَذَيِّلُ : المُتَبَذِّلُ .
ـ ذو ذَيْلٍ : فَرَسٌ لشَيْبانَ .
ـ أذْيالُ الناسِ : أواخِرُ منهم .
ـ أرْضٌ مُتَذَيَّلةٌ : أصابَها لَطْخٌ من مَطَرٍ ضَعيفٍ .
ـ مُذالُ من البَسيطِ والكامِلِ : ما زِيدَ على وتِدِهِ من آخِرِ البَيْتِ حَرْفٌ ، كأَنَّ ذلك الحَرْفَ بِمَنْزِلَةِ الذَّيْلِ للقَميصِ .
ـ رِداءٌ مُذَيَّلٌ : طَويلُ الذَّيْلِ .
ـ في المَثَلِ '' أخْيَلُ من مُذالَةٍ ''، وهي الأَمَةُ ، لأَنَّها تُهانُ وهي تَتَبَخْتَرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اللَّحْمُ
- ـ اللَّحْمُ ، واللَّحَمُ : معروف , ج : ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ .
ـ اللَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ،
ـ اللُّحْمَةُ : القَرابةُ ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ ، ويُفْتَحُ فيهما .
ـ المَلْحَمَةُ : الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ .
ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ : لُبُّهُ .
ـ لَحِمٌ : الأسَدُ ، كالمُسْتَلْحِمِ ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ ، كاللَّحيمِ ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه ، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً ، وبه فُسِّرَ : '' إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ ''.
ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ : يأكُلُه ، أو يَشْتَهِيه , ج : لَواحِمُ
ـ مُلْحِمٌ : مُطْعِمُه .
ـ مُلْحَمٌ : من يُطْعَمُ اللَّحْمَ . وجِنسٌ من الثِّيابِ ، والمُلْصَقُ بالقومِ .
ـ لَحيمٍ ولاحمٍ : ذو لَحْمٍ ،
ـ لَحَّامٌ : بائعُهُ .
ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ : ما يَلِي اللَّحْمَ .
ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ : أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ .
ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ : ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ ، أو رَتْقاءُ .
ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ : أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ ،
ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ولم تَبْرَح ، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ ،
ـ أَلْحَمَ الثوبَ : نَسَجَه ،
ـ أَلْحَمَ فلانٌ : كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ ,
ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ : صار فيه حبٌّ .
ـ لَحَمَ الأمرَ : أحكَمَه ،
ـ لَحَمَ العَظْمَ : عَرَقَه ،
ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ : لأمَهَا . و أطْعَمَ اللَّحْمَ ، فهو لاحمٌ .
ـ لَحِمَ : نَشِبَ في المَكانِ .
ـ هذا لَحيمُ هذا : وَفْقُهُ وشَكْلُه .
ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ : شاعِرٌ .
ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ : تَبِعَه ، أو تَبعَ أوسَعَهُ ،
ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ : اتَّسَعَ .
ـ اسْتُلْحِمَ : رُوهقَ في القِتالِ .
ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفَتْلِ .
ـ لَحيمُ : القَتيلُ ، وقد لُحِمَ .
ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي : نَبِيُّ القِتالِ ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ .
ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ : الْتَأَمَ ،
ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ : اشْتَدَّتْ .
ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ : تَمِّمْ ما بدَأتَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الكَلامُ
- ـ الكَلامُ : القولُ ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه ،
ـ الكُلامُ : الأرضُ الغلِيظَةُ ، وقرية بطَبَرِسْتانَ .
ـ الكَلِمَةُ : اللَّفْظَةُ ، والقَصيدةُ , ج : كَلِمٌ ، كالكِلْمَةِ , ج : كِلَمٌ ،
ـ الكَلْمَةِ ، ج : كلمات ، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً .
ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً : تَحَدَّثَ .
ـ تَكالما : تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ .
ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ : كلِمةُ التوحيدِ . وعيسى كَلِمَةُ اللهِ ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ '' كُنْ '' من غيرِ أبٍ .
ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ ، وتُشَدَّدُ لامُهُما ، وكَلْمانِيٌّ ، وكَلَمانيُّ ، وكِلِّمانِيٌّ ، ولا نَظيرَ لهُما : جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه . أو كِلِّمانِيٌّ . كَثيرُ الكلامِ ، وهي : كَلّمانيَّه . ـ الكَلْمُ : الجَرْحُ , ج : كُلومٌ وكِلامٌ . ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ : جَرَحَهُ ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمَةُ
- ـ أَمَةُ : المَمْلُوكَةُ , ج : أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأَمْوانٌ ، أُمْوانُ وإِمْوانُ ، وأصْلُها : أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ .
ـ تَأمَّى أمَةً : اتَّخَذَها ، كاسْتَأْمَى .
ـ أمَّاها تَأْمِيَةً : جَعَلَها أمَةً .
ـ آمَتْ وأمِيَتْ ، وأمُوَتْ ، أُمُوَّةً : صارَتْ أمَةً .
ـ أمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً : صاحَتْ .
ـ بَنُو أُمَيَّةَ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ ، والنِسْبَةُ : أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ .
ـ أمَّا قَوْلُ بعضِهِم : عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ ، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ ، يقالُ له : أمَوَةُ ، فَفِيهِ نَظَرٌ .
ـ أمَةُ بنتُ خالِدٍ ، وبنْتُ خَلِيفَةَ ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ : صَحَابِيَّاتٌ .
ـ أمَّا , وأمَا : تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَرُبَ
- ـ قَرُبَ منه وقَرِبَه قُرْباً وقُرْباناً وقِرْباناً : دَنَا ، فهو قَريبٌ ، للواحِد والجَمْعِ .
ـ مَقْرِبَةُ ومَقْرَبَةُ ومَقْرُبَةُ وقُرْبَةُ ( وقُرُبَةُ ) وقُرْبَى : القَرَابَةُ . وهو قَرِيبي وذُو قَرابَتِي ، ولا تَقُلْ : قَرابَتِي .
ـ أقْرِباؤُكَ وأقارِبُكَ وأقْرَبوكَ : عَشيرَتُك الأَدْنَوْنَ .
ـ قَرْبُ : إدْخالُ السَّيفِ في القِرابِ : للْغِمْدِ ، أو لِجَفْنِ الغِمْدِ ، كالإِقرابِ ، أو اتِّخاذُ القِرابِ للسَّيفِ ، وإطْعامُ الضَّيفِ الأَقْرابَ .
ـ قُرْبُ وقُرُبُ : الخاصِرةُ ، أو من الشَّاكِلَةِ ؟؟ إلى مَراقِّ البَطْنِ ، الجمع : الأَقْرابُ .
ـ قَرِبَ : اشْتَكاهُ ، كقَرَّبَ تَقْريباً .
ـ قُرْبٌ : موضع ،
ـ قَرَبُ : سَيْرُ اللَّيلِ لِوِرْدِ الغَدِ ، كالقِرَابَةِ ، وقد قَرَبَ الإِبِلَ ، قِرابَةً ، وأقْرَبْتُها ، والبِئْرُ القَريبةُ الماءِ ، وطَلَبُ الماءِ لَيْلاً ، أو أنْ لا يكونَ بَيْنَكَ وبينَ الماءِ إلاَّ لَيْلَةٌ ، أو إذا كانَ بينَكْما يومانِ فأوَّلُ يومٍ تَطْلُبُ فيه الماءَ : القَرَبُ ، والثاني : الطَّلَقُ .
ـ قُرْبانُ : ما يُتَقَرَّبُ به إلى اللَّهِ تعالى ، وجليسُ المَلِكِ الخاصُّ . الجمع : قَرابِينُ .
ـ تَقَرَّبَ به تَقَرُّباً وتِقِرَّاباً : طَلَبَ القُرْبَةَ به .
ـ قَرابينُ : وادٍ بنَجْدٍ .
ـ قُرْبَةُ : وادٍ .
ـ اقْتَرَبَ : تَقَارَبَ .
ـ شيءٌ مُقارِبٌ : بينَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، أو دَينٌ مُقارِبٌ ، ومَتاعٌ مُقارَبٌ .
ـ أقْرَبَتْ : قَرُبَ وِلادُها ، فهي مُقْرِبٌ ، الجمع : مَقاريبُ ،
ـ أقْرَبَ المُهْرُ ، أقْرَبَ الفَصيلُ : دَنا للإِثْناءِ .
ـ افْعَلْ ذلك بقَرابٍ : بِقُرْبٍ .
ـ قِرابُ الشيء ، وقُرابُه وقُرابَتُه : ما قارَبَ قَدْرَه .
ـ إناءٌ قَرْبانُ ، وصَحْفَةٌ قَرْبَى : قارَبا الامتِلاءَ . وقَدْ أقْرَبَهُ ، وفيه قَرَبهُ وقِرابُه .
ـ مُقْرَبَةُ : الفَرَسُ التي تُدْنَى وتُقْرَبُ ، وتُكْرَمُ ولا تُتْرَكُ ، وهو مُقْرَبٌ ، أو يُفْعَلُ ذلك بالإِناثِ لئَلاَّ يَقْرَعَها فَحْلٌ لَئيمٌ ،
ـ مُقْرَبَةُ من الإِبِلِ : التي حُزِمَتْ للرُّكوبِ .
ـ مُتَقارِبُ : " فَعولُنْ " ثَمانِيَ مَرَّاتٍ ، وفَعولُنْ فَعولُنْ فَعَلْ مَرَّتينِ ، لقُرْبِ أوتادِه من أسْبابِه .
ـ قارَبَ الخَطْوَ : داناهُ .
ـ مُقارَبَةُ وقِرابُ : رَفْعُ الرِّجْلِ للجِماعِ .
ـ قِرْبَةُ : الوَطْبُ من اللَّبَنِ ، وقد تكونُ للماءِ ، أو هي المَخْرُوزَةُ من جانبٍ واحدٍ ، الجمع : قِرْباتٌ وقِرِباتٌ وقِرَباتٌ وقِرَبٌ ، وكذلك كُلُّ ما كان على فِعْلَةٍ ، كفِقْرَةٍ وسِدْرَةٍ .
ـ أبو قِرْبَةَ : فَرَس عُبيدِ بنِ أَزْهَرَ .
ـ ابنُ أبي قِرْبَةَ : أحمدُ بنُ عليِّ بنِ الحُسَينِ العِجْلِيّ ، والحَكَمُ بنُ سِنانٍ ، وأحمدُ بنُ داودَ ، وأبو بكرِ بنُ أبي عَوْنٍ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ أيوبَ القِرْبِيُّونَ : مُحَدِّثونَ .
ـ قارِبُ : السَّفينةُ الصغيرةُ ، وطالِبُ الماءِ لَيْلاً .
ـ قَريبُ : السمَكُ المَمْلوحُ ما دامَ في طَراءَتِه ،
ـ قَريبُ ابنُ ظَفَرٍ : رسولُ الكُوفِيينَ إلى عُمَرَ ، وعَبْدِيُّ مُحَدِّثٌ .
ـ قُرَيْبٌ : لَقَبُ والِدِ الأَصْمَعِيِّ ، ورئيسٌ للْخَوارجِ ، وابنُ يَعْقوبَ الكاتِبُ .
ـ قَريبَةُ : بنتُ زَيْدٍ ، وبنتُ الحَارِثِ : صَحابِيَّتانِ ، وبنتُ عبدِ اللَّهِ بنِ وهْبٍ ، وأُخْرَى غيرُ مَنْسُوبَةٍ : تابِعيَّتانِ .
ـ قُرَيْبَةٌ : بنتُ الحارِثِ ، وبنتُ أبي قُحافَةَ ، وبنتُ أبي أُمَيَّةَ ، وقد تُفْتَحُ هذه : صَحابِيَّتانِ ، ولا يُعَرَّجُ على قَوْلِ الذَّهَبِيِّ : لم أجِدْ بالضم أحَداً .
ـ قُرَيْبَةٌ أو قَرِيبَةُ : بنتُ أبي أُمَيَّةَ ، صَحابِيَّة .
ـ قُرابة : القَريبُ . وما هو بِشَبِيهكَ ولا بِقُرابَةٍ مِنكَ : بقَريبٍ .
ـ قُرابَةُ المُؤْمِنِ وقُرابُه : فِراسَتُه .
ـ جاؤوا قُرابَى : مُتقارِبينَ .
ـ قُرابٍ : جَبَلٌ باليَمَنِ .
ـ قَوْرَبُ : الماءُ لا يُطاقُ كَثْرَةً .
ـ ذاتُ قُرْبٍ : موضع له يومٌ معروف .
ـ مَقْرَبُ ومَقْرَبَةُ : الطريقُ المُخْتَصَرُ .
ـ قُرْبَى : ماءٌ قُرْبَ تَبالَةَ ، ولَقَبُ بعضِ القُرَّاءِ .
ـ قَرَّابٍ : لَقَبُ أبي علِيٍّ محمدِ بنِ محمدٍ الهَرَويِّ المُقْرِئِ ، وجماعةٍ من المُحَدِّثينَ .
ـ تقارَبَت إِبِلُهُ : قَلَّتْ ، وأدْبَرَتْ ،
ـ تقارَبَ الزَّرْعُ : دَنا إِدْراكُه .
ـ " إذا تقارَبَ الزَّمانُ لم تَكَدْ رؤْيا المُؤْمِنِ تَكْذِبُ "، المُرادُ : آخرُ الزَّمانِ ، واقْتِرابُ الساعة ، لأنَّ الشيءَ إذا قَلَّ تَقاصَرَتْ أطْرافُهُ ، أو المرادُ : اسْتِواءُ اللَّيْلِ والنهارِ ، ويَزْعُمُ العابِرُونَ أنَّ أصْدَقَ الأَزْمانِ لوقوعِ العِبارةِ وقْتُ انْفِتاقِ الأَنْوارِ ، ووقْتُ إدْراكِ الثِّمارِ ، وحينئذٍ يَسْتَوِي الليلُ والنَّهارُ ، أو المرادُ زَمَنُ خُروجِ المَهْدِيِّ ، حينَ تكونُ السَّنةُ كالشَّهرِ ، والشَّهرُ كالجُمُعةِ ، والجُمُعَةُ كاليَوْمِ ، يُسْتَقْصَرُ لاسْتِلْذاذِه .
ـ تَقْريبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ، أو أن يَرْفَعَ يَدَيْهِ مَعاً ويَضَعَهُما مَعاً ، وأنْ يقولَ : حَيّاكَ اللَّهُ ، وقَرَّبَ دارَكَ .
ـ تَقَرَّبَ : وضَعَ يَدَه على قُرْبِه .
ـ تَقَرَّبْ يا رَجُلُ : اعْجَلْ .
ـ قارَبَه : ناغاهُ بكلامٍ حَسَنٍ ،
ـ قارَبَ في الأَمْرِ : تَرَكَ الغُلُوَّ ، وقَصَدَ السَّدادَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تذيَّلَ
- تذيَّلَ / تذيَّلَ في يتذيَّل ، تذيُّلاً ، فهو مُتذيِّل ، والمفعول مُتَذَيَّل فيه :-
• تذيَّلتِ المرأةُ تبخترت في مِشيتها وهي تسحب ذيلَ ثوبها على الأرض .
• تذيَّل فُلانٌ في الكلام : تبسَّط فيه على غير احتشام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذوَّقَ
- ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق :-
• ذوَّقَه الطَّعامَ أذاقه ، جعله يختبر طعمَه
• ذوّقه المُرَّ : سقاه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَذَيَّأ
- تَذَيَّأ الجُرْحُ : تقطَّعَ وفَسَدَ .
ويقال : تَذَيأتِ القِرْبَةُ : تَقَطّعَت .
و تَذَيَّأ اللحمُ : تَهَرَّأ وسقطَ عن عظمِه من فسادٍ أو طبخ .
و تَذَيَّأ وجهُه : وَرمَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القُرْبَةُ
- القُرْبَةُ : القَرَابَةُ .
يقال : بيني وبينه قُرْبة .
و القُرْبَةُ ما يُتقَرَّبُ به إِلى الله تعالى من أَعمال البِرِّ والطَّاعَةِ . والجمع : قُرَبٌ ، وقُرُباتٌ .
وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 99 وَمِنَ الأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللهِ والْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللهِ وصَلَواتِ الرَّسُولِ أَلاَ إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القِرْبَةُ
- القِرْبَةُ : ظَرْفٌ من جِلْد يُخْرَزُ من جانب واحد ، وتستعمل لحفظ الماء أَو اللَّبن ونحوهما .
23 .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللَّحِمُ
- اللَّحِمُ اللَّحِمُ بيتٌ لَحِمٌ : كثيرُ اللحم .
و اللَّحِمُ البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا .
وبازٌ لَحِمٌ : يأكل اللحمَ أو يشتهيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللَّحْمُ
- اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير : الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم .
ويقال : أَكل لحمَ فلان : اغتابه .
وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز : الحجرات آية 12 أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ) ) .
ولَحْمُ كل شيء : لُبّه . والجمع : ألْحُمٌ ، ولُحُومَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غسالة اللحم
- الماء الذي يغسل به اللحم .
المعجم: الأعشاب
-
الجرْح والتّعديل
- ( حد ) الحكم على راوي حديث الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم ببيان مدى صدقه ودرجة عدالته .
المعجم: عربي عامة
-
الكلام الأجوف
- الكلام الذي يتَّسم بالإكثار من العبارات الطَّنَّانة المتكلَّفة مع خلوِّه من المعاني ، وقد يُقصد به إثارة الضَّحك .
المعجم: عربي عامة
-
الكلام الجامع
- ما قلَّت ألفاظُه وكثُرت معانيه .
المعجم: عربي عامة
-
الجُرْحُ
- الجُرْحُ : الشَّقّ في البدن . والجمع : جُرُوح ، وجِرَاح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الكَلاَمِ
- الكَلاَمِ في أَصل اللُّغة : الأَصوات المفيدة .
و الكَلاَمِ ( عند المتكلمين ) : المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بأَلفاظ .
يقال : في نفسي كلام .
و الكَلاَمِ ( في اصطلاح النحاة ) : الجملة المركَّبة المفيدة ، نحو : جاءَ الشتاء ، أَو شبهها مما يكتفي بنفسه ، نحو : يا عليَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجرح
- هو أن يذكر الراوي بما يوجب رد روايته من إثبات صفة رد أو نفي صفة قبول .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تذيّل فلان في الكلام
- تبسَّط فيه على غير احتشام .
المعجم: عربي عامة
-
تذيُّل
- تذيُّل :-
1 - مصدر تذيَّلَ / تذيَّلَ في .
2 - دراسة بطريقة التصوير الضوئيّ لأثر المسير الذي يخلِّفه مقذوف في الهواء ، أو جانبيّة جناح طائرة في نفق هوائيّ ديناميكيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تذيَّل
- تذيل - تذيلا
1 - تذيلت الدابة : حركت ذيلها . 2 - تذيل : جر ذيل ثوبه متبخترا . 3 - تذيل : تبذل في كلامه أو لباسه ولم يحتشم . 4 - تذيل اليه : انبسط ، استقبله بتهذيب .
المعجم: الرائد
-
مراتب الجرح
- هي الدرجات التي تنظم الرواة من حيث الصفات القادحة في عدالتهم .
المعجم: مصطلحات فقهية