وصف و معنى و تعريف كلمة ترأبيهن:


ترأبيهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ترأبيهن في معاجم اللغة العربية:



ترأبيهن

جذر [رأب]

  1. رِباة: (اسم)
    • الرِّباةُ : الرابية
  2. أَرْبَى: (فعل)
    • أربى / أربى على يُربي ، أَرْبِ ، إرباءً ، فهو مُربٍ ، والمفعول مُرْبًى - للمتعدِّي
    • أَرْبَى على الخَمْسين : زَادَ
    • أَرْبَى التَّاجِرُ : أَتَى الرِّبَا أو عَمِلَ بِهِ
    • أَرْبَتِ الأرْضُ : طَابَتْ
    • أربى الشَّيءَ: نمَّاه وزاده
    • أرْبَى : قام على رابية
  3. رَبيَ: (فعل)
    • ربِيَ في يَربَى ، ارْبَ ، رُبِيًّا ، رُبُوٌّ، رَبَاءٌ فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبِيٌّ فيه
    • رَبِيَ الصَّغيرُ في بني فُلان :ربَا فيهم؛ نشأ في رعايتهم
  4. مَرْبِيّ: (اسم)
    • مَرْبِيّ : اسم المفعول من رَبيَ


  5. مُربي: (اسم)
    • مُربي : فاعل من أَرْبَى
  6. رُبِيّ: (اسم)
    • رُبِيّ : مصدر رَبيَ
  7. مُرَبَّيات: (اسم)
    • مُرَبَّيات : جمع مُرَبَّى
  8. مُرَبّي: (اسم)
    • مُرَبّي : فاعل من رَبَّى
  9. رُبِيّ: (اسم)
    • رُبِيّ : جمع رُبوة
  10. رِبّيّ: (اسم)


    • الرِّبِّيّ : الجماعة الكثيرة من الناس
    • الرِّبِّيّ :عالم تقيّ، الذي يعبد الرَّب
  11. رُبيّ: (اسم)
    • مصدر ربِيَ في
  12. رابي: (اسم)
    • رابي : فاعل من رَبيَ
  13. رابي: (اسم)
    • رابي : فاعل من رَبا
  14. مَرْبُوّ: (اسم)
    • مَرْبُوّ : اسم المفعول من رَبا
  15. أرْبَى: (اسم)
    • أغنى وأكثر عددًا
    • الأُرَبَى : الداهية
  16. تُرابيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى تُراب
    • منحدر/ طريقٌ تُرابيّ،
    • ما كان لونه لونَ التّراب ثوب تُرابيّ
  17. مُربّية: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل ربَّى
    • (الحيوان) نملة أو نحلة عاملة تطعم وتعتني بصغار المستعمرة
  18. الربي: (مصطلحات)
    • بالفتح من التربية ، والربي من الأنعام: الذي يربى في البيت محاطا بالرعاية ، وهو غير السوائم التي تترك تطلب رزقها في الأرض. (فقهية)
  19. ربي: (مصطلحات)
    • بتشديد الباء وفتحها، وهي من الأنعام التي ولدت إلى خمسة عشر يوما، وقيل غير ذلك. (فقهية)
  20. الربا: (مصطلحات)
    • كل زيادة مشروطة في العقد خالية عن عوض مشروع. (فقهية)
  21. ربيية: (مصطلحات)
    • مؤنث الربيب والجمع ربائب، وهي ابنة زوجة الرجل من غيره، والربيبة تحرم على زوج الأم إذ دخل بأمها، وإن لم يدخل لا تحرم عليه، ويجوز له الزواج منها بعد ترك أمها. (فقهية)
  22. ربي الصّغير في بني فلان:


    • ربَا فيهم؛ نشأ في رعايتهم ''رَبِي الطفلُ في بيت العائلة- وكيف أنام عن سادات قومٍ. أنا في فضل نعمتهم رَبيتُ''.
  23. أَرْبَى التَّاجِرُ:
    • أَتَى الرِّبَا أو عَمِلَ بِهِ.
  24. أربى الشّيء:
    • نمَّاه وزاده '' {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} ''.
  25. أربى على الخمسين:
    • زاد عليها ''أربى عليه في العلم/ الكرم/ الثقافة''.
,
  1. أرْبَى (المعجم الرائد)
    • أربى - إرباء
      1- أربى عليه في كذا : زاد. 2- أربى على كذا : زاد «أربى على الستين». 3- أربى : أخذ أكثر مما أعطى. 4- أربى : أتى الربا وعمل به. 5- أربى : قام ووجد على رابية. 6- أربى الشيء : جعله يربو، زاده.
  2. أربى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أربى / أربى على يُربي ، أَرْبِ ، إرباءً ، فهو مُربٍ ، والمفعول مُرْبًى (للمتعدِّي) :-
      أربى الرَّجلُ أخذ أكثر ممّا أعطى، تعامل بالرِّبا :-يُرابي الجشعُ.
      أربى الشَّيءَ: نمَّاه وزاده :- {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} .
      أربى على الخمسين: زاد عليها :-أربى عليه في العلم/ الكرم/ الثقافة.
  3. أرْبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرْبَى على الخمسين ونحوها: زاد.
      و أرْبَى أخذ أْكثر مما أَعطى.
      وـ أَتى الرِّبا أْو عمل به.
      و أرْبَى قام على رابية .
      و أرْبَى الأرضُ: طابت :- و أرْبَى شيئا: نمّاه وزاده.
  4. ربِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ربِيَ في يَربَى ، ارْبَ ، رُبِيًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبِيٌّ فيه :-
      رَبِيَ الصَّغيرُ في بني فُلان ربَا فيهم؛ نشأ في رعايتهم :-رَبِي الطفلُ في بيت العائلة، - وكيف أنام عن سادات قومٍ ... أنا في فضل نعمتهم رَبيتُ.
  5. أَرْبَى (المعجم الغني)
    • [ر ب و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَرْبَى، يُرْبِي، مصدر إِرْبَاءٌ.
      1. :-أَرْبَى على الخَمْسين :- : زَادَ.
      2. :-أَرْبَى التَّاجِرُ :- : أَتَى الرِّبَا أو عَمِلَ بِهِ.
      3. أَرْبَتِ الأرْضُ :- : طَابَتْ.
      4. :-أَرْبَى ثَرْوَتَهُ :- : نَمَّاهَا وَزادَ فِيها.
  6. الرُّبَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّبَّى : النعمة والإحسان .
      و الرُّبَّى الحاجَةُ.
      و الرُّبَّى العُقدة المحكمة. والجمع : رُبابٌ :- نادر.


  7. الرِّبا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّبا : الفضل والزيادة.
      و الرِّبا (في الشرع) : فضل خالٍ عن عوض شُرِط لأحد المتعاقدين.
      و الرِّبا (في علم الاقتصاد) : المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادة على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة .
  8. رَبِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبِيَ في بني فلان رَبِيَ َ ربْوًا، وَرُبُوًّا: رَبِيَ نشأَ فيهم.
  9. رَبِيَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَبِيتُ، أَرْبَى، مصدر رُبُوٌّ، رَبَاءٌ. :-رَبِيَ الوَلَدُ فِي بَنِي فُلانٍ :- : نَشَأَ فِي رِعَايَتِهِمْ.
  10. تُرابيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تُرابيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تُراب: :-منحدر/ طريقٌ تُرابيّ، - عاصفة ترابيّة.
      2 - ما كان لونه لونَ التّراب :-ثوب تُرابيّ.
  11. رِباة (المعجم الرائد)
    • رباة - و رباة و رباة
      1-رابية، تلة
  12. ربية (المعجم الرائد)
    • ربية
      1- ربية : نوع من الحشرات. 2- ربيةه ر.
  13. ربي الصّغير في بني فلان (المعجم عربي عامة)
    • ربَا فيهم؛ نشأ في رعايتهم :-رَبِي الطفلُ في بيت العائلة- وكيف أنام عن سادات قومٍ ... أنا في فضل نعمتهم رَبيتُ.
  14. الأُرَبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرَبَى : الداهية.
  15. الرِّباةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّباةُ : الرابية.
  16. الرِّبِّيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّبِّيّ : الجماعة الكثيرة من الناس.
      وفي التنزيل العزيز:
  17. أرْبَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرْبَى :-
      اسم تفضيل، أغنى وأكثر عددًا :- {أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ} .
  18. رُبِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُبِيّ :-
      مصدر ربِيَ في.
  19. رَبي (المعجم الرائد)
    • ربي - يربى ، ربوا وربوا ورباء وربيا
      1-ربي الولد : نشأ
  20. أربى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نمَّاه وزاده :- {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ}.
  21. أربى على الخمسين (المعجم عربي عامة)
    • زاد عليها :-أربى عليه في العلم/ الكرم/ الثقافة.
  22. رِبِّيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون. [ر ب ب]. (مَنْسُوبٌ إلَى الرَّبِّ). :-جَلَسَ الرِّبِّيُّ يَعْقُوبُ يَقْرَأُ فُصُولاً مِنَ التَّوْرَاةِ :- : الْمُتَصَوِّفُ اليَهُودِيُّ العَارِفُ بِاللَّهِ وَالتَّوْرَاةِ.
  23. رِبِّيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِبِّيّ :-
      عالم تقيّ، الذي يعبد الرَّب :- {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ} .
  24. مُربِّية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُربِّية :-
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل ربَّى.
      2 - (الحيوان) نملة أو نحلة عاملة تطعم وتعتني بصغار المستعمرة.
  25. ‏سبحان ربي الأعلى‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏يقولها المصلي عند سجوده ووضع جبينه على الأرض تنزه ربي الأعظم عن أي نقص‏


معنى ترأبيهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَأَبَ** \- [ر أ ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** رَأَبْتُ**،** أَرْأبُ**،** اِرْأَبْ**، مص. رَأْبٌ. 1. "رَأَبَ الإِنَاءَ" : لَأَمَهُ، أَصْلَحَهُ. 2. "رَأَبَ بَيْنَ القَوْمِ" : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
Advertisements
معجم الغني
**رَأْبٌ** \- [ر أ ب]. (مص.رَأَبَ). "أصَابَهُ رَأْبٌ" : تَصَدُّعٌ.
المعجم الوسيط
الأَرضُ ـَ رَأْباً: نبتت رَطْبَتُها بعد الجزِّ. وـ الإِناءَ: لأَمَهُ وأَصلحَهُ. ويقال: رَأَبَ الصَّدْعَ، والثَّأَى، والشِّعْبَ. ورَأَبَ بين القوم. فهو رائِبٌ، ورَآّبٌ، ومِرْآبٌ.( الرِّئَابَةُ ): حِرْفَةُ الرَّأبِ لِلصُّدُوع.( الرُّؤْبَةُ ): القطعةُ تُدْخَلُ في الإِناء ليُرْأَب. ( ج ) رِئَابٌ.
الصحاح في اللغة
رَأَبْتُ الإناء: شَعَبْتُهُ وأصلحتُه. ومنه قولهم: اللَّهم ارْأَبْ بينهم أي أصْلِحْ. قال كعب بنُ زُهير: طَعَنَّا طَعْنَةً حمْراءَ فيهم   حَرامٌ رَأْبُها حتّى المَماتِ والرُؤْبَةُ: قِطعة من الخشب يُشْعِبُ بها الإناءُ، والجمع رِئابٌ. قال أميَّة يصف السماء: سَراةُ صَلايَةٍ خَلْقاءَ صِيغَتْ   تُزِلُّ الشَمْسَ لَيْسَ لها رئابُ أي صُدوعٌ.
تاج العروس

رَأَبَ إذا أَصلح ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِنَاءَ كمَنَعَ يضرْأَبُهُ رَأْباً : أَصْلَحَه وشَعَبَه كارْتَأَبَهُ كذا في النسخ وفي أُخرى كأَرْأَبَهُ وقيل : رأَّبَهُ بالتَّشْدِيدِ قال الشاعر :

يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّأَي بِرَصِينٍ ... مِنْ سَجَايَا آرَائِهِ ويَعِيرُ الثَّأَي : الفَسَادُ أَي يُصْلِحُه وقال الفرزدق :

وإنِّي مِنْ قَوْمٍ بِهِمْ تُتَّقَى العِدا ... وَرَأْبُ الثَّأَي والجَانِبُ المُتَخَوَّف وهُو مِرْأَبٌ كمِنْبَرٍ والمِرْأَب : المِشْعَبُ ورَجُلٌ مِرْأَبٌ وَرآّبٌ كشدِّادٍ إذا كان يَشْعَبُ صُدُوعَ الأَقْدَاحِ ويُصْلِحُ بَيْنَ القَوْمِ أَو يُصْلِحُ رَأْبَ الأَشْيَاءِ وقَوْمٌ مَرَائِيبُ قال الطِّرِمَّاحُ يمدح قوماً :

نُصُرٌ لِلذَّلِيلِ في نَدْوَةِ الحَ ... يِّ مَرَائِيبُ لِلثَّأَي المُنْهَاضِ ورَأَبَ بَيْنَهُمْ يَرْأَبُ : أَصْلَح ما بينهم وكلُّ ما أَصْلَحْتَه فقدْ رَأَبْتَهُ ومنه قولُهم اللهُمَّ ارْأَبْ بَيْنَهُمْ أَي أَصْلِحْ وكُلُّ صَدْعٍ لأَمْتَهُ فقَد رَأَبْتَه

ورَأَبَتِ الأَرْضُ إذَا نَبَتَتْ رَطْبَتُهَا بَعْدَ الجَزِّ

والرُّؤْبَةُ بالضَّمِّ : القِطْعَةُ مِنَ الخَشَبِ الَّتِي يُرْأَبُ بِهَا الإِنَاءُ أَي يُشْعَبُ ويُصْلَحُ ويُسَدُّ بها ثُلْمَةُ الجَفْنَةِ وقَدْ وَرَدَ في دعَاءٍ لبَعْضِ الأَكَابِرِ : اللَّهُمَّ ارْأَبْ حَالَنَا . وهو مجازٌ وعن أَبي حاتم أنه سَمِعَ من يقول : رَبْ وهي لُغَةٌ جَيِّدَةٌ كَسَلْ واسْأَل قِيلَ : وبِه سُمِّي أَبُو الجَحَّافِ رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ ابنِ رُؤْبَةَ بنِ لَبِيدِ بنِ صَخْر بنِ كثيفِ بنِ عميرَةَ بنِ حُنّيِّ بنِ رَبِيعَةَ بنِ سَعْدِ بنِ مَالِكٍ التَّمِيمِيُّ عَلَى أَصَحِّ الأَقْوَالِ وبه جَزَمَ الشيخ أَبو حَيَّانَ في شرح التسهيل واقتصر عليه الجوهريّ وأَبو العباس ثعلبٌ في الفصيح وفي التهذيب : رُؤْبَةُ بن العَجَّاجِ مهموزٌ وسيأْتي في روب

والرُّؤْبَةُ : الرُّقْعَةُ التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إذا كُسِرَ والرُّؤْبَةُ مَهْمُوزَةً : ما تُسَدُّ به الثُّلْمَةُ قال طُفَيْلٌ الغَنَوِيُّ :

" لَعَمْرِي لَقَدْ خَلَّى ابنُ خَيْدَعَ ثُلْمَةًومِنْ أَيْنَ إنْ لَمْ يَرْأَبِ اللهُ تُرَأَبُ قال يعقوب : هو مثلُ : لَقَدْ خَلَّى ابنُ خَيْدَعَ ثُلْمَةً . قال : وخَيْدَعُ هي امرأَةٌ وهي أُمُّ يَرْبُوعٍ يَقُول : مِنْ أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمَةُ إنْ لم يَسُدَّها اللهُ والجَمْعُ رِئَابٌ قال أُمَيَّةُ يَصِفُ السَّماءَ :

سَرَاةُ صَلاَيَةٍ خَلْقَاءَ صِيغَتْ ... تُزِلُّ الشَّمْسَ لَيْسَ لَهَا رِئَابُ أَي صُدُوعٌ وهو مهموزٌ وفي التهذيب الرُّؤْبَةُ : الخَشَبَةُ التي تَرْأَبُ بها المُشَقَّرَ وهو القَدَحُ الكَبِيرُ من الخَشَبِ والرُّؤْبَةُ : القِطْعَةُ من الحَجَرِ تُرْأَبُ بها البُرْمَةُ وتُصْلَحُ بِها وسيأْتي بعضُ معانِي الرُّؤْبَةِ في روب ومن المجاز قولُهُم : هُوَ أُرْبَةُ عَقْدِ الإِخَاءِ ورُؤْبَةُ صَدْعِ الصَّفَاءِ

والرَّأْبُ : الجَمْعُ والشَّدُّ ورَأَبَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وشَدَّهُ بِرِفْقٍ وفي حديث عائشةَ تَصِفُ أَبَاهَا " يَرْأَبَ شَعْبَهَا " وفي حديثِهَا الآخرِ " رَأَبَ الثَّأَي " أَيْ أَصْلَحَ الفَاسِدَ وجَبَرَ الوَهْنَ وفي حديث أُمِّ سَلَمَةَ لعائشةَ رضي الله عنهما لاَ يُرْأَبُ بِهِنَّ إن صُدِع " وقال كعب بن زهير :

طَعَنَّا طَعْنةً حَمْرَاءَ فِيهِمْ ... حَرَامٌ رَأْبُهَا حَتَّى المَمَاتِ والرَّأْبُ : السَّبْعُونَ مِنَ الإِبِلِ ومن المجاز الرَّأْبُ : بمَعْنَى السَّيِّد الضَّخْم يقالُ : فيهم ثَلاَثُونَ رَأْباً يَرْأَبُونَ أَمْرَهُمْ ومن المجازِ قولُهُمْ : كَفَى بِفُلاَنٍ رَأْباً لأَمْرِكَ أَي رَائِباً وهو وَصْفٌ بالمَصْدَرِ كذا في الأَساس

والمُرْتَأَبُ : المُغْتَفَرُ نقله الصاغانيّ وفي نسخة المعتفن

ومن المجاز : هُوَ رِئَابُ بَنِي فُلاَنٍ ككِتَابٍ هَارُونُ بنُ رِئَابٍ الصَّحَابِيَّ البَدْرِيُّ هكذا في النسخِ وهذا خطأٌ والصوابُ " وككتابٍ وهَارُونُ بنُ رِئَابٍ مَشْهُور ورِئَابَ ابنُ حُنَيْفٍ الصَّحَابِيُّ البَدْرِيُّ " وذلك لأَنَّ هارونَ بنَ رِئَابٍ ليس بصَحَابِيٍّ بل هو من طَبَقَةِ التابعينَ تَمِيمِيٌّ كُنْيَتُهُ أَبُو الحسنِ أَو أَبو بَكْرٍ بَصْرِيٌّ عابِدٌ وأَخَوَاهُ : اليَمَانُ بنُ رِئابٍ من أَئِمَّةِ الخَوَارِجِ وعَلِيُّ بنُ رِئَابٍ من أَئِمَّةِ الرَّوَافِضِ وكانُوا مُتَعَادِينَ كُلُّهُمْ وهَارُونُ رَوَى له مُسْلِمٌ وأَبو أَحمَد والنَّسَائِيُّ وأَمَّا رِئَابُ بنُ حُنَيْفِ بنِ رِئَابٍ فهو أَنْصَارِيٌّ بَدْرِيٌّ واسْتُشْهِدَ بِبِئْرِ مَعُونَةَ نقله الغسَّانِيُّ عنِ العَدَوِيِّ فتأْمل ذلك ورِئَابُ بنُ عَبْدِ اللهِ المُحَدِّثُ عن أَبِي رجاءٍ وعنه مُوسَى ابنُ إسْمَاعِيلَ ورِئابُ بن النُّعْمَانِ ابنِ سِنَانٍ جَدُّ أَبِي مُعَاوِيَةَ ابنِ قُرَّةَ ورِئَابٌ جَدُّ أُمِّ المُؤْمِنِينَ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ رضي الله عنهم ورِئَابُ بنُ مُهَشِّم بن سَعِيدٍ القُرَشِيّ السَّهْمِيّ له صُحْبَةُ

لسان العرب
رَأَبَ إِذا أَصْلَحَ ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِناءَ يَرْأَبُه رَأْباً ورَأْبةً شَعَبَه وأَصْلَحَه قال الشاعر يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّأْيَ برَصِينٍ ... مِنْ سَجَايا آرائه ويَغِيرُ الثَّأَى الفسادُ أَي يُصْلِحُه ويَغِيرُ يَمير وقال الفرزدق وإِنيَ مِنْ قَوْمٍ بِهِم يُتَّقَى العِدَا ... ورَأْبُ الثَّأَى والجانِبُ المُتَخَوَّفُ أَرادَ وبِهِم رَأْبُ الثَّأَى فحذف الباءَ لتَقَدُّمها في قوله بِهِم تُتَّقَى العِدَا وإِن كانت حالاهما مُخْتَلِفَتَيْن أَلا ترى أَن الباءَ في قوله بِهِم يُتَّقى العِدا منصوبةُ الموضِع لتَعَلُّقِها بالفِعْلِ الظاهِرِ الذي هو يُتَّقَى كقولك بالسَّيْفِ يَضْرِبُ زَيْدٌ والباءُ في قوله وبِهِم رَأْبُ الثَّأَى مرفوعةُ الموضِع عند قَوْمٍ وعلى كلِّ حال فهي متعَلِّقَة بمحذوف ورافعة الرأْب والمِرْأَبُ المشْعَبُ ورجلٌ مِرْأَبٌ ورَأّابٌ إِذا كان يَشْعَب صُدوعَ الأَقْداحِ ويُصْلِحُ بينَ القَوْم وقَوْمٌ مَرائِيبُ قال الطرماح يصف قوماً نُصُرٌ للذَّلِيلِ في نَدْوَةِ الحيِّ ... مَرائِيبُ للثَّأَى المُنْهاضِ وفي حديث عليّ كرّم اللّه وجهه يَصِفُ أَبا بكر رضي اللّه عنه كُنْتَ لِلدِّين رَأّاباً الرَّأْبُ الجمعُ والشَّدُّ ورَأَبَ الشيءَ إِذا جَمَعه وشَدَّه برِفْقٍ وفي حديث عائشة تَصف أَباها رضي اللّه عنهما يَرْأَبُ شَعْبَها وفي حديثها الآخر ورَأَبَ الثَّأَى أَي أَصْلَحَ الفاسِدَ وجَبَر الوَهْيَ وفي حديث أُمِّ سلمة لعائشة رضي اللّه عنهما لا يُرْأَبُ بهنَّ إِن صَدَعَ قال ابن الأَثير قال القُتَيْبي الرواية صَدَعَ فإِن كان محفوظاً فإِنه يقال صَدَعْت الزُّجاجة فصَدَعَت كما يقال جَبَرْت العَظْمَ فَجَبرَ وإِلاّ فإِنه صُدِعَ أَو انْصَدَعَ ورَأَبَ بين القَوْمِ يَرْأَبُ رَأْباً أَصلحَ ما بَيْنَهم وكُلُّ ما أَصْلَحْتَه فقد رَأَبْتَه ومنه قولهم اللهم ارْأَبْ بينَهم أَي أَصلِحْ قال كعب بن زهير ( 1 ) ( 1 قوله « كعب بن زهير إلخ » قال الصاغاني في التكملة ليس لكعب على قافية التاء شيء وإنما هو لكعب بن حرث المرادي ) طَعَنَّا طَعْنَةً حَمْراءَ فِيهِمْ ... حَرامٌ رَأْبُها حتى المَمَاتِ [ ص 399 ] وكلُّ صَدعٍ لأَمْتَه فقد رأَبْتَه والرُّؤْبةُ القِطْعَةُ تُدْخَل في الإِناءِ لِيُرْأَب والرُّؤْبةُ الرُّقْعة التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إِذا كُسِرَ والرُّؤْبةُ مهموزةٌ ما تُسَدُّ به الثَّلْمة قال طُفَيْل الغَنَوِي لَعَمْرِي لقد خَلَّى ابنُ جندع ثُلْمةً ... ومِنْ أَينَ إِن لم يَرْأَب اللّهُ تُرأَبُ ( 1 ) ؟ ( 1 قوله « لعمري البيت » هكذا في الأصل وقوله بعده قال يعقوب هو مثل لقد خلى ابن خيدع إلخ في الأصل أَيضاً ) قال يعقوب هو مثلُ لقد خَلَّى ابنُ خيدع ثُلْمةً قال وخَيْدَعُ هي امرأَة وهي أُمُّ يَرْبُوعَ يقول من أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمةُ إِن لم يَسُدَّها اللّهُ ؟ ورُؤْبةُ اسمُ رجل والرُّؤْبة القِطْعة من الخَشَب يُشْعَب بها الإِناءُ ويُسَدُّ بها ثُلْمة الجَفْنة والجمعُ رِئابٌ وبه سُمِّيَ رُؤْبة بن العَجَّاج بن رؤْبة قال أُميَّة يصف السماءَ سَراةُ صَلابةٍ خَلْقاءَ صِيغَتْ ... تُزِلُّ الشمسَ ليس لها رِئابُ ( 2 ) ( 2 قوله « ليس لها رئاب » قال الصاغاني في التكملة الرواية ليس لها إِياب ) أَي صُدُوعٌ وهذا رِئابٌ قد جاءَ وهو مهموزٌ اسم رجُلٍ التهذيب الرُّؤْبةُ الخَشَبة التي يُرْأَبُ بها المشَقَّر وهو القَدَحُ الكبيرُ من الخَشَب والرُّؤْبةُ القِطْعة من الحَجَر تُرْأَبُ بها البُرْمة وتُصْلَحُ بها
الرائد
* رأب. من يرأب ويصلح.
الرائد
* رأب يرأب: رأبا. 1-الشق أو الصدع: أصلحه. 2-الشيء: جمعه وشده بلين. 3-بين القوم: أصلح بينهم. 4-ت الأرض: ظهر نباتها بعد قطعه.
الرائد
* رأب. ج رئاب. 1-مص. رأب. 2-شق، صدع. 3-سيد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: