وصف و معنى و تعريف كلمة ترأما:


ترأما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ترأما في معاجم اللغة العربية:



ترأما

جذر [رأم]

  1. أرآم : (اسم)
    • أرآم : جمع رأم
  2. أرآم : (اسم)
    • أرآم : جمع رِئم
  3. ترأَّمَ : (فعل)
    • ترأَّمَتِ الناقة: تَعطفت
    • ترأَّمَتِ فلانا: ترحم عليه
  4. رَأمَ : (فعل)
    • رَأمَ رَأْمًا
    • رَأمَ الإناءَ رَأمَ رَأْمًا : لَأمهَ أصلحه
    • رَأمَ الحَبْلَ: فتلهُ فتلا شديدا


  5. رَئِمَ : (فعل)
    • رئِمَ يَرأَم ، رَأْمًا ورَأَمانًا ، فهو رائم ورَءُوم ، فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ والمفعول مَرْءوم - للمتعدِّي
    • رَئِمَ الجُرْح رَئِمَ رَأْمًا: انضمّ والْتَأَمَ
    • رئِمتِ الأنثى ولدَها: أحبّته ولزمته وعطفت عليه ، فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ
    • رَئِمَ الشيء: أحَبَّه وألِفَهُ
  6. رُماة : (اسم)
    • رُماة : جمع رامي
  7. رُماة : (اسم)
    • رُماة : جمع رام
  8. رامَ : (فعل)
    • رامَ / رامَ من يَريم ، رِمْ ، رَيْمًا، ورَيَمَانًا، فهو رائم ، والمفعول مَريم
    • رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ
    • رَامَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ
    • مَا رِمْتُ : أيْ مَا بَرِحْتُ
    • رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
    • رَامَ الفَاكِهَةَ : رَغِبَ فِيهَا، اِشْتَهَاهَا، أرَادَهَا
    • رَامَ هَدَفاً : نَشَدَهُ، طَلَبَهُ
    • رامَ الجُرحُ رامَ رَيْمًا، ورَيَمَانًا: انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ
    • رامَ الحِمْلُ: مالَ
    • رامَ عليهِ رَيْمًا: فَضَلَ وزادَ
    • وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا: ما يَبْرَحُ
    • كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر
  9. مُتراءٍ: (اسم)
    • مُتراءٍ : فاعل من تَراءى
  10. تَرْوِئَة: (اسم)


    • تَرْوِئَة : مصدر رَوَّأَ
  11. راءى : (فعل)
    • راءى يُرائي ، راءِ ، رِياءً ورِئاءً ومُراءاةً ، فهو مُراءٍ ، والمفعول مُراءًى
    • رَاءى رَفيقَهُ : شَاوَرَهُ
    • راءى النَّاسَ: نافَق، أظهر أمامهم خلاف ما هو عليه، النساء آية 142يُرَاءونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلا ( قرآن )
    • رَاءاهُ مُرَاعَاة، ورئَاء، ورياء : أراهُ أنَّهُ متّصف بالخير والصلاح على خلافِ ما هو عليه
    • رَاءاهُ فلانٌ فلانا: قابله فرآه
  12. مُتراءي : (اسم)
    • مُتراءي : فاعل من تَراءى
  13. تُرَى : (حرف/اداة)
    • يَا تُرَى مَاذَا حَدَثَ : يَا رَجُلُ مَاذَا تَظُنُّ قَدْ حَدَثَ
  14. تَأَرَ : (فعل)
    • تَأَرْتُ، أَتْأَرُ، اِتْأَرْ، مصدر تَأْرٌ
    • تَأَرَ صَاحِبَهُ : زَجَرَهُ، صَاحَ بِهِ
    • تَأَرَ عَلَى العَمَلِ : عَادَ إِلَيْهِ بَعْدَ فُتُورٍ
  15. رَوَّأَ : (فعل)
    • رَوَّأَ تَرْوِئَةً، وتَرْوِيئًا
    • رَوَّأَ في الأَمرِ: نظَرَ فيه وتعقبهُ ولم يعجل بجواب
  16. تَرَى : (فعل)


    • تَرَى تَرْياً
    • تَرَى: تراخى في العمل وتباطأَ فيه
  17. تَراءى : (فعل)
    • تراءى يتراءى ، تَراءَ ، ترائيًا ، فهو مُتراءٍ
    • تراءى فلان: نظرإلى وجهه في المرآة ونحوها
    • تَرَاءى فيِ مِرْآتِهِ : نَظَرَ فيِهَا
    • تراءى الشَّيءُ: ظهَر وبدا، يتراءى لي أن مصلحتك في إكمال تعليمك: يبدو لي ذلك،
    • تراءى القومُ: أبصر بعضُهم بعضًا : التقتا
    • يَتَرَاءى لِي أَنَّهُ سَيَتَمَكَّنُ مِنَ الفَوْزِ : يَظْهَرُ لِي
    • تَرَاءى لَهُ : تَصَدَّى لَهُ لِيَرَاهُ
    • تَرَاءتِ النَّافِذَتَانِ : تَقَابَلَتَا
    • تَرَاءاهُ : قَابَلَهُ فَرَآهُ
  18. رَأَّى : (فعل)
    • رَأَّيْتُ، أُرَئِّي، رَءِّ، مصدر تَرْئِيَةٌ
    • رَأَّى مُحَدِّثَهُ : أَرَاهُ أَنَّهُ عَلَى خِلاَفَ مَا هُوَ عَلَيْهِ
    • رَأَّى صَاحِبَتَهُ : أَعْطَاهَا الْمِرْآةَ لِتَنْظُرَ فِيهَا
  19. مُتَرَوٍّ : (اسم)
    • مُتَرَوٍّ : فاعل من تَرَوَّى
  20. مِترو : (اسم)
    • قطار داخل المدينة يسير فوق الأرض أو تحتها في أنفاق مجهَّزة أصبح المترو مشروعًا قوميًّا،
  21. ورَأ : (فعل)
    • ورَأَ (يَرَأُ) وَرْءًا
    • ورَأَ من الطَّعام : امتلأَ
    • ورَأَ الرجلَ: دفعه
  22. أمتار : (اسم)


    • أمتار : جمع مِتر
  23. تَأَرَّى : (فعل)
    • تَأَرَّى النحلُ: أَرَى
    • تَأَرَّى بالمكان: ائْتَرَى
    • تَأَرَّى عنه: تخلَّف
    • تَأَرَّى الشيءَ: تحرّاه
  24. تَرَأَّى : (فعل)
    • تَرَأَّى له: تصدَّى له ليراه
    • تَرَأَّى في المرآة ونحوها: نظر
  25. أَتْأَرَ : (فعل)
    • أَتْأَرَهُ البَصَرَ: أَتْبعه إيَّاه
    • أَتْأَرَهُ إِليه البَصَرَ: أَحدَّه وحقَّقه
    • أَتْأَرَهُ فلانًا بالعصا: ضربَه
,
  1. رأي
    • "الرُّؤيَة بالعَيْن تَتَعدَّى إلى مفعول واحد، وبمعنى العِلْم تتعدَّى إلى مفعولين؛ يقال: رأَى زيداً عالماً ورَأَى رَأْياً ورُؤْيَةً ورَاءَةً مثل راعَة‏.
      ‏وقال ابن سيده: الرُّؤيَةُ النَّظَرُ بالعَيْن والقَلْب ‏.
      ‏وحكى ابن الأَعرابي: على رِيَّتِكَ أَي رُؤيَتِكَ، وفيه ضَعَةٌ، وحَقيقَتُها أَنه أَراد رُؤيَتك فَأبْدَلَ الهمزةَ واواً إبدالاً صحيحاً فقال: ‏رُويَتِك، ثم أَدغَمَ لأَنَّ هذه الواوَ قد صارت حرفَ علَّة لمَا سُلِّط عليها من البَدَل فقال رُيَّتِك، ثم كَسَرَ الراءَ لمجاورة الياء فقال: ‏رِيَّتِكَ‏.
      ‏وقد رَأَيْتُه رَأْيَةً ورُؤْيَة، وليست الهاءُ في رَأْية هنا للمَرَّة الواحدة إنما هو مصدَرٌ كَرُؤيةٍ، إلاَّ أَنْ تُرِيدَ المَرَّةَ الواحدة فيكون رَأَيْته رَأْية كقولك ضَرَبْتُه ضربة، فأَمَّا إذا لم تُردْ هذا فرأْية كرؤْية ليست الهاءُ فيها للوَحْدَة‏.
      ‏ورَأَيْته رِئْيَاناً: كرُؤْية؛ هذه عن اللحياني، وَرَيْته على الحَذْف؛

      أَنشد ثعلب: وَجنْاء مُقْوَرَّة الأَقْرابِ يَحْسِبُها مَنْ لَمْ يَكُنْ قَبْلُ رَاهَا رأْيَةً جَمَلا حَتَّى يَدُلَّ عَلَيْها خَلْقُ أَرْبَعةٍ في لازِقٍ لاحِقِ الأَقْرابِ، فانْشَمَلا خَلْقُ أَربعةٍ: يعني ضُمورَ أَخْلافها، وانْشَمَلَ: ارْتَفَعَ كانْشمرَ، يقول: من لم يَرَها قبلُ ظَنَّها جَمَلاً لِعظَمها حتي يَدلَّ ضُمورُ أَخْلافِها فيَعْلَم حينئذ أَنها ناقة لأَن الجمل ليس له خِلْفٌ؛

      وأَنشد ابن جني: حتى يقول من رآهُ إذْ رَاهْ: يا وَيْحَه مِنْ جَمَلٍ ما أَشْقاهْ أَراد كلَّ من رآهُ إذْ رآهُ، فسَكَّنَ الهاءَ وأَلقَى حركةَ الهمزة؛

      وقوله: مَنْ رَا مِثْلَ مَعْمدانَ بنِ يَحْيَى، إذا ما النِّسْعُ طال على المَطِيَّهْ؟ ومَنْ رَامثلَ مَعْدانَ بن يَحْيَى، إذا هَبَّتْ شآمِيَةٌ عَرِيَّهْ؟ أَصل هذا: من رأَى فخفَّف الهمزة على حدّ: لا هَناك المَرْتَعُ، فاجتمعت أَلفان فحذف إحداهما لالتقاء الساكنين؛ وقال ابن سيده: أَصله رأَى فأَبدل الهمزة ياء كما يقال في سأَلْت سَيَلْت، وفي قرأْت قَرَيْت، وفي أَخْطأْت أَخْطَيْت، فلما أُبْدِلت الهمزة التي هي عين ياء أَبدلوا الياء أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، ثم حذفت الأَلف المنقلبة عن الياء التي هي لام الفعل لسكونها وسكون الأَلف التي هي عين الفعل؛ قال: وسأَلت أَبا علي فقلت له من، قال: مَنْ رَا مِثْلَ مَعْدانَ بنِ يَحْيَى فكيف ينبغي أَن يقول فعلت منه فقال رَيَيْت ويجعله من باب حييت وعييت؟

      ‏قال: لأَن الهمزة في هذا الموضع إذا أُبدلت عن الياء تُقلب، وذهب أَبو علي في بعض مسائله أَنه أَراد رأَى فحذَفَ الهمزةَ كما حذفها من أَرَيْت ونحوه، وكيف كان الأَمر فقد حذفت الهمزة وقلبت الياء أَلفاً، وهذان إعلالان تواليا في العين واللام؛ ومثله ما حكاه سيبويه من قول بعضهم: جَا يَجِي، فهذا إبدال العين التي هي ياء أَلفاً وحذف الهمزة تخفيفاً، فأَعلّ اللام والعين جميعاً‏.
      ‏وأَنا أَرَأُهُ والأَصلُ أَرْآهُ، حذَفوا الهمزةَ وأَلْقَوْا حَرَكَتها على ما قبلَها‏.
      ‏قال سيبويه: كلُّ شيءٍ كانت أَوَّلَه زائدةٌ سوى أَلف الوصل من رأَيْت فقد اجتمعت العرب على تخفيف همزه، وذلك لكثرة استعمالهم إياه، جعلوا الهمزةَ تُعاقِب، يعني أَن كل شيءٍ كان أَوّلُه زائدةً من الزوائد الأَربع نحو أَرَى ويَرَى ونرَى وتَرَى فإن العرب لا تقول ذلك بالهمز أَي أَنَّها لا تقول أَرْأَى ولا يَرْأَى ولا نَرْأَى ولا تَرْأَى، وذلك لأَنهم جعلوا همزة المتكلم في أَرَى تُعاقِبُ الهمزةَ التي هي عين الفعل، وهي همزةُ أَرْأَى حيث كانتا همزتين، وإن كانت الأُولى زائدةً والثانية أَصليةً، وكأَنهم إنما فرُّوا من التقاء همزتين، وإن كان بينهما حرف ساكن، وهي الراء، ثم أَتْبعوها سائرَ حروفِ المضارعة فقالوا يَرَى ونَرَى وتَرَى كما، قالوا أَرَى؛ قال سيبويه: وحكى أَبو الخطاب قدْ أَرْآهم، يَجيءُ به على الأَصل وذلك قليل؛

      قال: أَحِنُّ إذا رَأيْتُ جِبالَ نَجْدٍ، ولا أَرْأَى إلى نَجْدٍ سَبِيلا وقال بعضهم: ولا أَرَى على احتمال الزَّحافِ؛ قال سُراقة البارقي: أُرِي عَيْنَيَّ ما لم تَرْأَياهُ، كِلانا عالِمٌ بالتُّرَّهاتِ وقد رواه الأَخفش: ما لم تَرَياهُ، على التخفيف الشائع عن العرب في هذا الحرف‏.
      ‏التهذيب: وتقول الرجلُ يَرَى ذاكَ، على التخفيف، قال: وعامة كلام العرب في يَرَى ونَرَى وأرَى على التخفيف، قال: ويعضهم يحقِّقُه فيقول، وهو قليل، زيدٌ يَرْأَى رَأْياً حَسَناً كقولك يرعى رَعْياً حَسَناً، وأَنشد بيت سراقة البارقي‏.
      ‏وارْتَأَيْتُ واسْتَرْأَيْت: كرَأَيْت أَعني من رُؤية العَين‏.
      ‏قال اللحياني:، قال الكسائي اجتمعت العرب على همز ما كان من رَأَيْت واسْتَرْأَيْت وارْتَأََيْت في رُؤْية العين، وبعضهم يَترُك الهمز وهو قليل، قال: وكل ما جاء في كتاب الله مَهمُوزٌ؛

      وأَنشد فيمن خفف: صاحِ، هَلْ رَيْتَ، أَو سَمِعتَ بِراعٍ رَدَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في الحِلابِ؟

      ‏قال الجوهري: وربما جاء ماضيه بلا هَمزٍ، وأَنشد هذا البيت أَيضاً: صاحِ، هَلْ رَيْتَ، أَو سَمِعتَ ‏

      ويروى: ‏في العلاب؛ ومثله للأَحوص: أَوْ عَرَّفُوا بصَنِيعٍ عندَ مَكْرُمَةٍ مَضَى، ولم يَثْنِه ما رَا وما سَمِعا وكذلك، قالوا في أَرَأَيْتَ وأَرَأَيْتَكَ أَرَيْتَ وأَرَيْتَك، بلا همز؛ قال أَبو الأَسود: أَرَيْتَ امرَأً كُنْتُ لم أَبْلُهُ أَتاني فقال: اتَّخِذْني خَلِيلا فترَك الهمزةَ، وقال رَكَّاضُ بنُ أَبَّاقٍ الدُّبَيْري: فقُولا صادِقَيْنِ لزَوْجِ حُبَّى جُعلْتُ لها، وإنْ بَخِلَتْ، فِداءَ أَرَيْتَكَ إنْ مَنَعْتَ كلامَ حُبَّى، أَتَمْنَعُني على لَيْلى البُكاءَ؟ والذي في شعره كلام حبَّى، والذي رُوِيَ كلام لَيْلى؛ ومثله قول الآخر: أَرَيْتَ، إذا جالَتْ بكَ الخيلُ جَوْلةً، وأَنتَ على بِرْذَوْنَةٍ غيرُ طائِل؟

      ‏قال: وأَنشد ابن جني لبعض الرجاز: أَرَيْتَ، إنْ جِئْتِ به أُمْلُودا مُرَجَّلا ويَلْبَسُ البُرُودا، أَقائِلُنَّ أَحْضِرُوا الشُّهُود؟

      ‏قال ابن بري: وفي هذا البيت الأَخير شذوذ، وهو لحاق نون التأكيد لاسم الفاعل‏.
      ‏قال ابن سيده: والكلامُ العالي في ذلك الهمزُ، فإذا جئتَ إلى الأَفعال المستقبلة التي في أَوائلها الياء والتاء والنون والأَلف إجتمعت العرب، الذين يهمزون والذين لا يهمزون، على ترك الهمز كقولك يَرَى وتَرَى ونَرَى وأَرَى، قال: وبها نزل القرآن نحو قوله عز وجل: فتَرَى الذين في قُلُوبِهِم مَرَض، وقوله عز وجل: فتَرَى القَوْمَ فيها صَرْعَى، وإنِّي أَرَى في المَنامِ، ويَرَى الذين أُوتوا العلم؛ إلا تَيمَ الرِّباب فإنهم يهمزون مع حروف المضارعة فتقول هو يَرْأَى وتَرْأَى ونَرْأَى وأَرْأَى، وهو الأَصل، فإذا، قالوا متى نَراك، قالوا متى نَرْآكَ مثل نَرْعاك، وبعضٌ يقلب الهمزة فيقول متى نَراؤكَ مثل نَراعُك؛

      وأَنشد: أَلا تلك جاراتُنا بالغَضى تقولُ: أَتَرْأَيْنَه لنْ يضِيقا وأَنشد فيمن قلب: ماذا نَراؤُكَ تُغْني في أَخي رَصَدٍ من أُسْدِ خَفَّانَ، جأْبِ الوَجْه ذي لِبَدِ

      ويقال: رأَى في الفقه رأْياً، وقد تركت العرب الهمز في مستقبله لكثرته في كلامهم، وربما احتاجت إليه فهَمَزَته؛ قال ابن سيده: وأَنشد شاعِرُ تَيْمِ الرِّباب؛ قال ابن بري: هو للأَعْلم بن جَرادَة السَّعْدي: أَلَمْ تَرْأَ ما لاقَيْت والدَّهْرُ أَعْصُرٌ، ومن يَتَمَلَّ الدَّهْرَ يَرْأَ ويَسْمََع؟

      ‏قال ابن بري: ويروى ويَسْمَعُ، بالرفع على الاستئناف، لأَن القصيدة مرفوعة؛ وبعده: بأَنَّ عَزِيزاً ظَلَّ يَرْمي بحوزه إليَّ، وراءَ الحاجِزَينِ، ويُفْرِعُ ‏

      يقال: ‏أَفْرَعَ إذا أَخذَ في بطن الوادي؛ قال وشاهد ترك الهمزة ما أَنشده أَبو زيد: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ بالبَيْنِ عَنْك بما يَرْآكَ شَنآن؟

      ‏قال: وهو كثير في القرآن والشعر، فإذا جِئتَ إلى الأَمر فإن أَهل الحجاز يَتْركون الهمز فيقولون: رَ ذلك، وللإثنين: رَيا ذلك، وللجماعة: رَوْا ذلك، وللمرأَة رَيْ ذلك، وللإثنين كالرجلين، وللجمع: رَيْنَ ذاكُنَّ، وبنو تميم يهمزون جميع ذلك فيقولون: ارْأَ ذلك وارْأَيا ولجماعة النساء ارْأَيْنَ، قال: فإذا، قالوا أَرَيْتَ فلاناً ما كان من أَمْرِه أَرَيْتَكُم فلاناً أَفَرَيْتَكُم فلاناً فإنّ أَهل الحجاز بهمزونها، وإن لم يكن من كلامهم الهمز، فإذا عَدَوْت أَهلَ الحجاز فإن عامَّة العَرب على ترك الهمز، نحو أَرأَيْتَ الذي يُكَذِّبُ أَرَيْتَكُمْ، وبه قرأَ الكسائي تَرَك الهمز فيه في جميع القرآن، وقالوا: ولو تَرَ ما أَهلُ مكة، قال أَبو علي: أَرادوا ولو تَرى ما فَحَذَفُوا لكثرة الاسْتِعْمال‏.
      ‏اللحياني: يقال إنه لخَبِيثٌ ولو تَر ما فلانٌ ولو تَرى ما فلان، رفعاً وجزماً، وكذلك ولا تَرَ ما فلانٌ ولا تَرى ما فُلانٌ فيهما جميعاً وجهان: الجزم والرفع، فإذا، قالوا إنه لَخَبِيثٌ ولم تَرَ ما فُلانٌ، قالوه بالجزم، وفلان في كله رفع وتأْويلُها ولا سيَّما فلانٌ؛ حكى ذلك عن الكسائي كله‏.
      ‏وإذا أَمَرْتَ منه على الأَصل قلت: ارْءَ، وعلى الحذف: را‏.
      ‏قال ابن بري: وصوابه على الحذف رَهْ، لأَن الأَمر منه رَ زيداً، والهمزة ساقطة منه في الاستعمال‏.
      ‏الفراء في قوله تعالى: قُلْ أَرَأَيْتَكُم، قال: العرب لها في أَرأَيْتَ لغتان ومعنيان: أَحدهما أَنْ يسأَلَ الرجلُ الرجلَ: أَرأَيتَ زيداً بعَيْنِك؟ فهذه مهموزة، فإذا أَوْقَعْتَها على الرجلِ منه قلت أَرَأَيْتَكَ على غيرِ هذه الحال، يريد هل رأَيتَ نَفْسَك على غير هذه الحالة، ثم تُثَنِّي وتَجْمع فتقولُ للرجلين أَرَأَيْتُماكُما، وللقوم أَرَأَيْتُمُوكُمْ، وللنسوة أَرأَيْتُنَّ كُنَّ، وللمرأَة أَرأََيْتِكِ، بخفض التاءِ لا يجوز إلا ذلك، والمعنى الآخر أَنْ تقول أَرأَيْتَكَ وأَنت تقول أَخْبِرْني، فتَهْمِزُها وتنصِب التاءَ منها"

    المعجم: لسان العرب

  2. روأ

    • "رَّوأَ في الأَمرِ تَرْوِئةً وتَرْوِيئاً: نظر فيه وتَعَقَّبه ولم يَعْجَلْ بجَواب.
      وهي الرَّوِيئةُ، وقيل إِنما هي الرَّوِيَّةُ بغير همز، ثم، قالوا رَوَّأَ، فهمزوه على غير قياس كما، قالوا حَلأْتُ السَّوِيقَ، وإِنما هو من الحَلاوةِ.
      ورَوَّى لغة.
      وفي الصحاح: أَنَّ الرَّوِيَّةَ جَرَتْ في كلامهم غير مهموزة.
      التهذيب: رَوَّأْتُ في الأَمْر ورَيَّأْتُ وفَكَّرْتُ بمعنى واحِد.
      والراء: شَجر سَهلِيٌّ له ثمر أَبيضُ.
      وقيل: هو شجر أَغْبَرُ له ثَمر أَحمرُ، واحدته راءة، وتصغيرها رُوَيْئةٌ.
      وقال أَبو حنيفة: الرَّاءة لا تكون أَطْوَل ولا أَعْرضَ من قَدْر الإِنسان جالساً.
      قال: وعن بعض أَعراب عَمَّانَ أَنه، قال: الرَّاءةُ شجيرة ترتفع على ساقٍ ثم تَتَفَرَّعُ، لها ورَقٌ مُدَوَّرٌ أَحْرَشُ.
      قال، وقال غيره: شجيرة جبَلِيَّةٌ كأَنها عِظْلِمةٌ، ولها زَهرة بيضاء لَيِّنة كأَنها قُطن.
      وأَرْوَأَتِ الأَرض: كَثر راؤُها، عن أَبي زيد، حكى ذلك أَبو علي الفارسي.
      أَبو الهيثم: الرَّاء: زَبَدُ البحر، والـمَظُّ: دَمُ الأَخَوَيْن، وهو دمُ الغَزال وعُصارةُ عُروق الأَرْطَى، وهي حُمر، وأَنشد: كَأَنَّ، بِنَحْرِها وبِمِشْفَرَيْها * ومَخْلِجِ أَنْفِها، راءً ومَظَّا والمَظُّ: رُمَّان البَرِّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تراءى
    • تراءى يتراءى ، تَراءَ ، ترائيًا ، فهو مُتراءٍ :-
      • تراءى القومُ أبصر بعضُهم بعضًا :- {فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ}: التقتا.
      • تراءى الشَّيءُ: ظهَر وبدا :-يتراءى لي أن مصلحتك في إكمال تعليمك: يبدو لي ذلك، - تراءى المنظر في خيالي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَوَّأَ
    • ـ رَوَّأَ في الأمْرِ تَرْوِئَةً وتَرْويئاً: نَظَرَ فيه، وتَعَقَّبَهُ، ولم يَعْجَلْ بِجَوابٍ، والاسمُ: الرَّويئَةُ والرَّويَّةُ.
      ـ رَاءُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ رَاءَةٌ،
      ـ أَرْوَأَ المَكانُ: كَثُرَ به، وزَبَدُ البَحْرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَوَّأ
    • روأ - ترويئا وتروئة
      1-روأ في الأمر : نظر فيه وتأمل ولم يتسرع


    المعجم: الرائد

  6. رَوِيَ
    • ـ رَوِيَ من الماءِ واللَّبَنِ، رَيًّا ورِيًّا ورَوَى، وتَرَوَّى وارْتَوَى: بمَعْنًى، والاسْمُ: الرِّيُّ، وأرْوانِي، وهو رَيَّانُ، وهي رَيَّا، ج: رِواءٌ.
      ـ روي الشَّجَرُ: تَنَعَّمَ، كَتَرَوَّى،
      ـ ماءٌ رَوِيٌّ ورِوَى ورواءٌ: كَثيرٌ مُرْوٍ.
      ـ رَاوِيَةُ: المَزَادَةُ فيها الماءُ، والبَعيرُ، والبَغْلُ، والحِمارُ يُسْتَقَى عليه.
      ـ رَوَى الحديثَ، يَرْوِي رِوايَةً وتَرَوَّاهُ: بمَعْنًى، وهو رَاوِيَةٌ للمُبالَغَةِ،
      ـ رَوَى الحَبْلَ: فَتَلَهُ، فارْتَوَى،
      ـ رَوَى على أهْلِهِ، ورَوَى لهم: أتاهُم بالماءِ،
      ـ رَوَى على الرَّحْلِ: شَدَّهُ على البَعيرِ لِئَلاَّ يَسْقُطَ،
      ـ رَوَى القَوْمَ: اسْتَقَى لَهم.
      ـ رَوَّيْتُه الشِّعْرَ: حَمَلْتُه على رِوايته، كأَرْوَيْتُه،
      ـ رَوَّيْتُه في الأمْرِ: نَظَرْتُ، وفَكَّرْتُ، والاسْمُ: الرَّوِيَّةُ.
      ـ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ: لأَنَّهُمْ كانوا يَرْتَوُونَ فيه من الماءِ لِما بَعْدُ، أو لأَنَّ إبراهيمَ، عليه السلامُ، كانَ يَتَرَوَّى ويَتَفَكَّرُ في رُؤْياهُ فيه، وفي التاسِعِ عَرَّفَ، وفي العاشِرِ اسْتَعْمَلَ.
      ـ الرَّوِيُّ: حَرْفُ القافِيَةِ، وسَحابَةٌ عَظِيمَةُ القَطْر، والشُّرْبُ التَّامُّ.
      ـ الرَّاوِي: مَن يَقومُ على الخَيْلِ.
      ـ جَبَلُ الرَّيَّانِ: بِبلادِ طَيِّئٍ، لا يَزالُ يَسِيلُ منه الماءُ، وجَبَلٌ آخَرُ أسْوَدُ عَظيمٌ بِبلادِهِم، وقرية بِنَسا، منها محمدُ ابنُ أحمدَ بنِ أبِي عَوْنٍ، وغَلِطَ من خَفَّفَهُ، وأُطُمٌ بالمَدينَةِ، ووادٍ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، وجَبَلٌ بدِيارِ بَنِي عامِرٍ، وقرية باليَمامَةِ، ومَحَلَّةٌ ببَغْدادَ، منها: هِبَةُ اللّهِ بنُ الحُسَيْنِ المَعْرُوفُ بابنِ التَّلِّ، وعبدُ اللّهِ بنُ مَعالِي، وموضع قُرْبَ مَعْدِنِ بَنِي سُلَيْمٍ.
      ـ رَيَّانُ الراسِبيُّ، وابنُ مُسْلِمٍ، وحَجَّاجُ بنُ رَيَّانَ، وعُمَرُ بنُ يُوسُفَ بنِ رَيَّانَ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ وغالِبُ مَن سُمِّيَ به إنَّما يُذْكَرُ بأَلْ سِواهُمْ.
      ـ رَيَّا: الريحُ الطَّيِّبَةُ.
      ـ أُرْوِيَّةُ وإِرْوِيَّةُ: أُنْثَى الوُعولِ، وثَلاثُ أرَاوِيَّ إلى العَشْرِ، والكثيرُ أَرْوَى، أو هو اسْمٌ للجَمْعِ.
      ـ مَرْوَى: ع بالبادِيَةِ.
      ـ تَرَوَّتْ مَفَاصِلُه: اعْتَدَلَتْ، وغَلُظَتْ، كارْتَوَتْ.
      ـ رَواءُ: بِئْرُ زَمْزَمَ.
      ـ رِواءُ: حَبْلٌ يُشَدُّ به المَتاعُ على البَعيرِ، ج: الأَرْوِيَةُ، كالمِرْوَى، ج: مَراوَِي.
      ـ الرَّوُّ: الخِصْبُ.
      ـ أرْوَى: قرية بمَرْوَ، وهو: أرْواوِيٌّ، وماءٌ بطَرِيقِ مكةَ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى، قُرْبَ الحاجِرِ.
      ـ رُواوَةُ: موضع قُرْبَ المَدِينَةِ.
      ـ الرُّوَيَّةُ: ماءٌ.
      ـ المُرَوَّى: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تَرَكَهُ
    • ـ تَرَكَهُ تَرْكاً وتِرْكاناً، واتَّرَكَهُ: وَدَعَهُ، وتَتارَكوا الأمرَ بينهم.
      ـ تَرِكَةُ الرجُلِ: مِيراثُه.
      ـ تَريكَةٌ: امرأةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ، ورَوْضَةٌ يُغْفَلُ عن رَعْيِها، وما تَرَكَهُ السَّيْلُ من الماءِ، والبَيْضَةُ بعدَ أن يَخْرُجَ منها الفَرْخُ، أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ، وبيضةُ الحديدِ، كالتَّرْكَةِ فيهما، ج: تَرائِكُ وتَرِيكٌ وتَرْكٌ، والكِباسةُ بعدَ أن يُنْفَضَ ما عليها.
      ـ تَرِيكُ: العُنْقُودُ أُكِلَ ما عليهِ، والعِذْقُ نُفِضَ.
      ـ لا بارَكَ اللّهُ فيه، ولا تارَكَ، ولا دارَكَ: إتْباعٌ.
      ـ تَرْكُ: الجَعْلُ، كأَنه ضِدٌّ.
      ـ {وتَرَكْنا عليه في الآخِرينَ}: أبْقَيْنَا،
      ـ تُرْكُ: جِيلٌ من الناسِ، ج: أتْراكٌ.
      ـ تَرِكَ: تَزَوَّجَ تَرِيكَةً.
      ـ تَرْكَةُ: المرأةُ الرَّبْعَةُ،
      ـ في الحديثِ: ''جاء الخَليلُ إلى مكَّةَ يُطالِعُ تَرْكَتَهُ''، أي: هاجَرَ ووَلَدَها إسْماعيلَ، ولَوْ رُوِيَ بكسرِ الراءِ كانَ وَجْهاً، بمَعْنَى الشيءِ المَتْروكِ.
      ـ رَوْضَةُ التَّريكِ: باليَمَنِ.
      ـ بَنو تُرْكانَ: أهْلُ بَيْتٍ من واسِطَ.
      ـ أبو التُّرَيْك الأَطْرابُلُسِيُّ، والمُحْسِنُ بنُ تُرَيْكٍ: مُحدِّثانِ.
      ـ تُرْكَةُ: اسْمٌ.
      ـ زَيْدٌ، ويَزيدُ ابْنا تُرْكِيٍّ: شاعِرانِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ترأما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رأَمان [مفرد]: مصدر رئِمَ.
المعجم الوسيط
الإِناءَ ـَ رَأْماً: لأَمَهُ وأَصلحه. و ـ الحَبْلَ: فَتَلَهُ فتلاً شديداً.( رَئِمَ ) الجُرْحُ ـَ رَأْماً: انضمّ والْتَأَمَ. و ـ الأُنثى ولدَها، رَأْماً، ورَأَماناً، ورِئماناً: أَحَبّتْه وعطفت عليه ولَزِمَتْه. فهي رَائمةً، ورَائِمٌ، ورَؤُومٌ. وفي المثل: ( ظِئْرٌ رَؤُومٌ خير من أُمِّ سَؤومٍ ): يضرب في عدم الشفقة وقِلَّة الاهتمام. و ـ الشيءَ: أَحَبَّهُ وأَلِفَهُ.( أَرْأمَها ) عطَّفها. وفي المثل: ( ثُكلٌ أَرْأمَها وَلداً ). ويُقال: أَرْأَمَ الناقة على ولدها وعلى غير ولدها. والجُرْحَ: عالجه وداوَاهُ حتى يبرَأَ أَو يلتئم. و ـ الحَبْلَ: رَأَمَه. و ـ فلاناً على الأَمرِ: أَكرهه عليه.( رَاءَمَ ) الإِناءَ مُراءَمَةً: رَأَمَه.( ترَأَّمَتِ ) الناقةُ: تَعطَّفت. و ـ فلاناً: ترحَّم عليه.( الرَّأْمُ ): البوّ. و ـ الوَلدُ الذي تعطف عليه غير أُمه. ( ج ) أَرآم.( الرِّئْمُ ): الظبْي الخالص البياض. و ـ ولد الظبي. ( ج ) أَرآم، وآرام. وهي رئمةٌ. وتشبَّه به الحسناء.( الرُّؤْمَةُ ): الغِراءُ الذي يُلصَقُ به. ( ج ) رُؤَمٌ.
مختار الصحاح
ر أ م : الأَرْءَامُ الظباء البيض الخالصة البياض واحدها رِءْمٌ وهي تسكن الرملرِئَةٌ في رَ أَ ى
الصحاح في اللغة
رَئِمَتِ الناقةُ ولدَها رِئْماناً، إذا أحبَّتْهُ. ويقال للبوّ والولد رَأْمٌ. والناقةُ رَءُومٌ ورائمَةٌ. وأرْأَمْنا الناقَةَ: عطفناها على الرَأْمِ. وقال الأمَويّ: الرَءُومُ من الشاةِ: التي تلحس ثياب من مرَّ بها. وكلُّ مَن أحَبَّ شيئاً وألِفَهُ فقد رَئِمَهُ. ورأَمْتُ شعب القَدَح، إذا أصلحتَه. الأصمعيّ الأَرْآمُ: الظباءُ البِيضُ الخالصة البياض، الواحدُ رِئْمٌ. قال: وهي تسكن الرمل. والرُؤُمَةُ: الغِراء الذي يُلصَق به الشيء. أبو زيد: رَئِمَ الجُرْحُ رِئْماناً حسناً، إذا التأم. وأَرْأَمْتُهُ أنا، إذا داويتَه حتَّا يبرأ أو يلتئم.
لسان العرب
رَئِمتِ الناقةُ ولدها تَرْأَمُهُ رَأْماً ورَأَماناً عطفتْ عليه ولزمته وفي التهذيب رِئْماناً أَحَبَّتْهُ قال أَم كيف يَنْفَعُ ما تُعْطي العَلُوقُ به رئْمانُ أَنْفٍ إِذا ما ضُنَّ باللبن ؟ ويروى رِئْمانَ ورِئْمانُ فمن نصب فعلى المصدر ومن رفع فعلى البدل من الهاء والناقة رؤوم ورائِمَةٌ عاطفة على ولدها وأَرْأَمَها عليه عَطَّفها فَتَرأّمتْ هي عليه تعطَّفت ورَأْمُها ولدُها الذي تَرْأَمُ عليه قال أَبو ذؤيب بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَذِيّ قال ابن سيده وعندي أَنه سماه بالمصدر الذي هو في معنى مفعول كأَنه مَرْؤُوم رَذيّ والرُّؤَامُ والرُّؤَالُ اللُّعاب ابن الأَعرابي الرَّأْمُ الولد الجوهري يقال للبَوّ والولد رَأْمٌ وقال الليث الرَّأْمُ البَوُّ أَو ولد ظُئِرَتْ عليه غير أُمّه وأَنشد كأُمهات الرِّئْم أَو مَطافِلا وقد رَئِمَتْه فهي رائِمٌ ورَؤومٌ ابن سيده والرَّأْم البَوّ وكل من لزم شيئاً وأَلِفَهُ وأَحبَّه فقد رَئِمَهُ قال عُبَيْدُ الله بن عبد الله بن عُتْبَة أَبى اللهُ والإِسلامُ أَن تَرْأَمَ الخنى نفوسُ رِجالٍ بالخَنَى لم تُذَلَّلِ ابن السكيت أَرْأَمْتُهُ على الأَمر وأَظْأَرته إِذا أَكرهته والرَّوائم الأَثافِيُّ لرِئمانها الرمادَ وقد رَئِمَتِ الرمادَ فالرماد كالولد لها وأَرْأَمْنا الناقة أَي عَطَّفناها على رَأْمِها الأَصمعي إِذا عُطِّفت الناقة على ولد غيرها فَرَئِمَتْه فهي رائم فإِن لم تَرْأَمْهُ ولكنها تشَمُّهُ ولا تَدرّ عليه فهي عَلوق وفي حديث عائشة تصف عمر رضي الله عنهما تَرْأَمُهُ ويأْباها تريد الدنيا أَي تَعْطِف عليه كما تَرْأَمُ الأُم ولدها والناقة حُوارَها فتشمه وتَتَرشَّفُه وكلُّ من أَحبَّ شيئاً وأَلِفَهُ فقد رَئِمَهُ ورَئِم الجُرْحُ رَأْماً ورِئْماناً حسناً التَأَم وفي المحكم انضم فُوه للبُرْء وأَرْأَمَهُ إِرآماً داواه وعالجه حتى رَئِمَ وفي الصحاح حتى يبرأَ أَو يلتئم وأَرْأَمَ الرجلَ على الشيء أَكرهه ورَأَمَ الحبلَ يَرْأَمُه وأَرْأَمَه فتله فتلاً شديداً والرُّومَةُ بغير همز الغِراء الذي يُلصَقُ به ريش السهم وحكاها ثعلب مهموزة الجوهري الرُّؤمَة الغِراء الذي يلصق به الشيء والرِّئْمُ الخالص من الظِّباء وقيل هو ولد الظَّبي والجمع أَرْآم وقلبوا فقالوا آرام والأُنثى رِئْمَة أَنشد ثعلب بمثل جِيد الرِّئْمة العُطْبُلِّ شدد للضرورة كقوله بعد هذا ببازلٍ وَجْناء أَو عَيْهَلِّ أَراد أَو عَيْهَلٍ فشدَّد الأَصمعي من الظِّباء الآرام وهي البيض الخالصة البياض وقال أَبو زيد مثله وهي تسكن الرِّمال والرَّؤُوم من الغنم التي تلحس ثياب من مرَّ بها ورَأَمَ القَدَحَ يَرْأَمُهُ رَأْماً ولأَمَهُ أَصلَحَه كَرأَبَهُ الشيباني رأَمْتُ شَعْب القَدَح إِذا أَصلحته وأَنشد وقَتْلى بِحِقْفٍ من أُوارَةَ جُدِّعَتْ صَدَعْنَ قلوباً لم تُرَأّمْ شُعوبها والرُّئِمُ الاست عن كراع حكاها بالأَلف واللام ولا نظير لها إِلاَّ الدُّئِل وهي دُوَيْبَّةٌ قال رؤبة ذَلَّ وأَقْعَتْ بالحَضِيضِ رُئِمُه ورِئام موضع وقيل هي مدينة من مدائن حِمْير يَحُلُّها أَولادُ أَوْدٍ قال الأَفْوَه الأَوْدي إِنَّا بَنُو أَوْدِ الذي بِلِوائه مُنِعَتْ رِئامُ وقد غَزاها الأَجْدع
الرائد
* رأم يرأم: رأما. 1-الإناء: أصلحه. 2-الحبل: فتله بشدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: