وصف و معنى و تعريف كلمة ترابك:


ترابك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح ترابك في معاجم اللغة العربية:



ترابك

جذر [ربك]

  1. رُبُوّ: (اسم)
    • رُبُوّ : فاعل من رَبيَ
  2. رَبْو: (اسم)
    • رَبْو : مصدر رَبا
  3. رَبو: (اسم)
    • الجمع : أرْبَاءٌ
    • الرَّبْو : الرابية
    • الرَّبْو: مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
    • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد
  4. رُبُوّ: (اسم)
    • رُبُوّ : مصدر رَبيَ


  5. رُبوّ: (اسم)
    • الجمع : أرْبَاءٌ
    • مصدر ربا/ ربا في
  6. رُبوة: (اسم)
    • الجمع : رُبُوات و رُبْوات و رُبًى و رُبِيٌّ
    • رَبْوَة رَبوة رِبوة
    • رابية، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين
  7. رابَى: (فعل)
    • رابى يُرابي ، رَابِ ، مُراباةً ، فهو مُرابٍ ، والمفعول مُرابًى
    • يُرَابِي مَالَهُ : يُعْطِيهِ بِالرِّبا
    • رَابَى صَاحِبَهُ : دَاراهُ
  8. تَرَبَّى: (فعل)
    • تربَّى يتربَّى ، تَرَبَّ ، تَرَبّيًا ، فهو مُتَرَبٍّ
    • تَرَبَّى الوَلَدُ : تَثَقَّفَ، تَهَذَّبَ، تَعَلَّمَ
    • يَتَرَبَّى الطِّفْلُ فِي حِضْنِ وَالِدَيْهِ : يَنْشَأُ وَيَنْمُو تَرَبَّى الوَلَدُ تَرْبِيَةً إِسْلاَمِيَّةً عَرَبِيَّةً
    • تَرَبَّى الوَلَدَ : ثَقَّفَهُ، هَذَّبَهُ
    • تَرَبَّى الوَلَدَ : غَذَّاهُ
    • تَرَبَّى الوَلَدُ : تَغَذَّى
  9. رِبَويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رِبًا
    • الفائدة الرِّبَوِيَّة: (الاقتصاد) فائدة تتجاوز الحدّ الذي عيَّنه القانون لسعر الفائدة
  10. رابية: (اسم)


    • الجمع : رابيات و روابٍ
    • الرَّابيةُ : ما ارتفع من الأرض
    • صيغة المؤنَّث لفاعل ربا/ ربا في
    • أَخْذةٌ رابيةٌ: شديدة زائدة
  11. رِبَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى رِبًا
  12. رُباوة: (اسم)
    • الرُّباوةُ : الرابية
  13. أَربأَ: (فعل)
    • أربأَ بـ يُربئ ، إرباءً ، فهو مُربئ ، والمفعول مُربَأ به
    • أربأ به عن الكذب: دفعه عنه، نزَّهه، لم يرضه له
  14. روابٍ: (اسم)
    • روابٍ : جمع رابية
  15. رُبَّما: (اسم)
    • من المحتمل، وهي مركَّبة من ( رُبَّ)(ما) الكافة، تدخل على المعارف، وعلى الأفعال، وقد تخفَّف ف رُبَما رُبَّما حضر الغائب،
  16. رُبَما: (اسم)


    • مخفف (ربَّما) تدخل على المعارف والأفعال ومعناها من المحتمل
  17. أَرْبَنَ: (فعل)
    • أَرْبَنَهُ : أَعطاه أُرْبونًا
  18. إِربيان: (اسم)
    • حَيَوَانَاتٌ بَحْرِيَّةٌ صَغِيرَةٌ مِنْ جِنْسِ السَّرَطَانِ، مِنَ القِشْرِيَّاتِ العُشَارِيَّةِ الأَقْدَامِ
  19. بَرابِي: (اسم)
    • بَرابِي :جمع بِرْبَة
  20. ربوة: (مصطلحات)
    • الرابية أي ما ارتفع من الأرض‏. (فقهية)
  21. أوروبّيّ: (اسم)
    • (مَنْسوبٌ إلَى أُورُوبَّا)
  22. رابى فلانا:


    • عامله بالرِّبا؛ أخذ منه أكثر مما أعطاه ''رابى مدينًا- لا يرضى الله عن المرابي''.
  23. تربّى الولد:
    • تعلّم وتغذّى وتثقَّف ''تربَّى على يد أفضل المربِّين''.
  24. يَتَرَبَّى الطِّفْلُ فِي حِضْنِ وَالِدَيْهِ:
    • يَنْشَأُ وَيَنْمُو. تَرَبَّى الوَلَدُ تَرْبِيَةً إِسْلاَمِيَّةً عَرَبِـيَّةً.
  25. ربو الخيل: (طبية)
    • مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد.
,
  1. تَرَبَّى (المعجم الرائد)
    • تربى - تربيا
      1- تربى الولد : جعله يربو. 2- تربى الولد : غذاه. 3- تربى الولد : ثقفه، هذبه. 4- تربى الولد : تثقف، تهذب. 5- تربى الولد : تغذى.
  2. تَرَبَّى (المعجم الغني)


    • [ر ب و]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَرَبَّيْتُ، أَتَرَبَّى، تَرَبَّ، مصدر تَرَبٍّ.
      1. :-تَرَبَّى الوَلَدُ :- : تَثَقَّفَ، تَهَذَّبَ، تَعَلَّمَ .
      2. :-يَتَرَبَّى الطِّفْلُ فِي حِضْنِ وَالِدَيْهِ :- : يَنْشَأُ وَيَنْمُو. :-تَرَبَّى الوَلَدُ تَرْبِيَةً إِسْلاَمِيَّةً عَرَبِيَّةً.
      3. :-تَرَبَّى الوَلَدَ :- : ثَقَّفَهُ، هَذَّبَهُ .
      4. :-تَرَبَّى الوَلَدَ :- : غَذَّاهُ.
      5. :-تَرَبَّى الوَلَدُ :- : تَغَذَّى .
  3. تربَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تربَّى يتربَّى ، تَرَبَّ ، تَرَبّيًا ، فهو مُتَرَبٍّ :-
      تربَّى الولدُ تعلّم وتغذّى وتثقَّف :-تربَّى على يد أفضل المربِّين.
  4. رَبْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَبْوَة :-
      جمع رُبًى ورَبْوات ورُبِيٌّ: رابية، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين :- {وَءَاوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ}: قُرئت (ربوة) بفتح الراء وضمِّها وكسرها.
  5. رابية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رابية :-
      جمع رابيات وروابٍ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل ربا/ ربا في.
      2 - ربْوة، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين :-صعد رابيةً، - تمتاز روابي النيل بالمناظر الجميلة.
      • أَخْذةٌ رابيةٌ: شديدة زائدة :- {فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً} .
  6. رُبوة (المعجم الرائد)
    • ربوة - ج، ربى وربي
      1- ربوة : تلة. 2- ربوة : جماعة من نحو عشرة آلاف. 3- ربوة : مرض الربو. 4- ربوة : إنتفاخ الجوف.


  7. الرَّابيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّابيةُ : ما ارتفع من الأرض.
      ويقال: أخَذَه أخذَةً رَابيَةً: شديدة زائدة. والجمع : رَوابٍ.
  8. رَابَى (المعجم الغني)
    • [ر ب و]. (فعل: رباعي متعد). رَابَيْتُ، أُرَابِي، رَابِ، مصدر مُرَابَاةٌ.
      1. :-يُرَابِي مَالَهُ :- : يُعْطِيهِ بِالرِّبا.
      2. :-رَابَى صَاحِبَهُ :- : دَاراهُ.
  9. رُبَّما (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُبَّما :-
      من المحتمل، وهي مركَّبة من (رُبَّ) و (ما) الكافة، تدخل على المعارف، وعلى الأفعال، وقد تخفَّف فيقال: رُبَما :-رُبَّما حضر الغائب، - ربّما عليٌّ قادم.
  10. رُبَما (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُبَما :-
      مخفف (ربَّما) تدخل على المعارف والأفعال ومعناها من المحتمل (انظر: ر ب ب م ا - رُبَّما) :- {رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ} .
  11. رَبْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَبْو :-
      1 - مصدر ربا/ ربا في.
      2 - (طب) داءٌ نَوْبِيٌّ تضيق فيه شُعَيبات الرِّئة فيعسر التنفس :-يؤدي تلوث الهواء إلى الإصابة بالرَّبْو، - يُصاب المدخنون بالرَّبْو.
      • الرَّبْو الشُّعَبيّ: (طب) الداء الناتج عن تقلّص تشنجيّ للجدران العضليّة لشعب القصبة الهوائيَّة.
      ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد.
  12. رُبوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُبوة :-
      جمع رُبُوات ورُبْوات ورُبًى ورُبِيٌّ: رَبْوَة.
  13. رِبَويّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِبَويّ :-
      اسم منسوب إلى رِبًا: :-حرَّم الإسلام المعاملات الرِّبويَّة، - فوائد رِبويَّة، - دَيْنٌ رِبَويّ.
  14. رابى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رابى يُرابي ، رَابِ ، مُراباةً ، فهو مُرابٍ ، والمفعول مُرابًى :-
      رابَى فلانًا عامله بالرِّبا؛ أخذ منه أكثر مما أعطاه :-رابى مدينًا، - لا يرضى الله عن المرابي.
  15. رُباوة (المعجم الرائد)
    • رباوة - و رباوة و رباوة
      1-رابية، تلة
  16. الرُّباوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّباوةُ : الرابية.
  17. رَابِيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رَوَابٍ، الرَّوابِي. [ر ب و]. :-يُنَادِيهِ مِنْ أَعْلَى الرَّابِيَةِ :- : مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ، التَّلَّةُ.
  18. رِبْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِبْوة :-
      جمع رِبْوات ورِبًى ورُبِيٌّ: رَبْوة.
  19. ربوة (المعجم الرائد)
    • ربوة
      1- ربوة : تلة، جمع : ربى وربي. 2- ربوة : جماعة من نحو عشرة آلاف، جمع : ربى.
  20. رابى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • عامله بالرِّبا؛ أخذ منه أكثر مما أعطاه :-رابى مدينًا- لا يرضى الله عن المرابي.
  21. المربَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المربَّى : (انظر: ربو) .
  22. رَبْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رُبىً. [ر ب و]. :-ظَهَرَتِ الرَّبْوَةُ مِنْ بَعِيدٍ :-: مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ، التَّلَّةُ، الرَّابِيَةُ.
  23. أربأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أربأَ بـ يُربئ ، إرباءً ، فهو مُربئ ، والمفعول مُربَأ به :-
      أربأ به عن الكذب دفعه عنه، نزَّهه، لم يرضه له.
  24. رِبَوِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِبَوِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى رِبًا.
      2 - مصدر صناعيّ من رِبًا.
      • الفائدة الرِّبَوِيَّة: (الاقتصاد) فائدة تتجاوز الحدّ الذي عيَّنه القانون لسعر الفائدة.
  25. إرتبى (المعجم الرائد)
    • إرتبى - ارتباء
      1-إرتبى عليه في كذا : زاد


معنى ترابك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَبِكَ** \- [ر ب ك]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَبِكْتُ**،** أرْبَكُ**، مص. رَبَكٌ. "رَبِكَ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : اِخْتَلَطَ علَيْهِ.
معجم الغني
**رَبَكَ** \- [ر ب ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَبَكْتُ**،** أَرْبُكُ**،** اُرْبُكْ**، مص. رَبْكٌ. 1. "رَبَكَ الشَّيْءَ" : خَلَطَهُ. 2. "رَبَكَ عَمَلَهُ" : شَوَّشَ عَلَيْهِ. 3. "رَبَكَ الرَّبِيكَةَ" : عَمِلَهَا. 4. "رَبكَ الثَّرِيدَ" : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ. 5. "رَبَكَ لَهُ طَعَاماً" : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أربكَ يُربك، إرباكًا، فهو مُربِك، والمفعول مُربَك • أربك فلانًا: أوقعه في الحيرة والاضطراب "لقد أربكني قرارُك المفاجئ- هذا العمل مُرْبك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتبكَ/ ارتبكَ في يرتبك، ارتباكًا، فهو مُرتَبِك، والمفعول مُرتبَكٌ فيه • ارتبك الشَّخصُ: تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه "ارتبك الخطيبُ- بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه". • ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها "ارتبك الظبيُ في الشبكة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَبْكَة [مفرد]: ج رَبَكات ورَبْكات: 1- اسم مرَّة من ربِكَ: "وقع في رَبْكة". 2- ارتباك، اختلاط الأشياء "عدم احترام قواعد المرور يؤدِّي إلى ازدحام ورَبْكة في الطّريق".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ رَبْكاً: خَلَطه. و ـ الرَّبيكةَ: عملها. و ـ الثَّرِيدَ: خلطه وأَصلحه. ويُقال: رَبَكَ له طعاماً: صَنَعَه وسوّاه. وفي المثل: ( غَرْثانُ فارْبُكُوا له ): يضرب لمن قد ذهب همُّه وتفرّغ لغيرِه. و ـ الرَّجُلَ: أَلْقاه في وَحَلٍ.( رَبِكَ ) ـَ رَبَكاً: اختلط عليه أَمره. فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ.( ارْتَبكَ ) الأَمرُ: اختلط عليه. و ـ في الوحلِ: نَشِبَ فيه وعَلِقَ. و ـ في الأَمر: وقع فيه ولم يكد يتخلص منه.( الرَّبِكُ ): الضعيفُ الحِيلة.( الرُّبَكُ ): رجل رُبَكٌ: مختلط في أَمره.( الرَّبِيكُ ): رجلٌ رَبِيكٌ: رُبَكٌ.( الرَّبِيكةُ ): أَقِطٌ بتمر وسمن، وربَّما صُبَّ عليها الماءُ فشُربت. و ـ الماء المختلط بالطين. و ـ الزُّبدة التي لا يفارقها اللَّبَنُ. ( ج ) رَبَائِكُ.
الصحاح في اللغة
 رَبَكْتُ الشيءَ أَرْبُكُهُ رَبْكاً: خلطته فارْتَبَكَ، أي اختلط. وارْتَبَكَ الرحل في الأمر، أي نَشِب فيه ولم يكد يتخلَّص منه. والرَبْكُ: إصلاح الثَريد. والرَبيكَةُ: تمر يُعْجَنُ بسمنٍ وأَقِطٍ فيؤكل. قال ابن السكيت: وربما صُبَّ عليه ماءٌ فشُرِبَ شُرباً. قال: وقال غَنيَّةُ الكلابيّة أمّ الحُمارِسِ: الرَبيكَةُ: الأقِطُ والتمرُ والسمنُ، يُعْمَلُ رِخْواً ليس كالحَيْسِ. وفي المثل: غَرْثانُ فارْبُكوا له، وأصله أنَّ أعْرابياً أتى أهلَه فبُشِّرَ بغلام وُلِدَ له، فقال: ما أصنع به? أآكله أم أشره? فقال امرأته: غَرْثانُ فارْبُكُوا له. فلمَّا شبع قال: كيف الطَلا وأُمُّهُ.
تاج العروس

رَبَكَه يَربُكُه رَبْكًا : خَلَطَه فارْتَبَكَ : اخْتَلَطَ . ورَبَكَ الثَّرِيدَ يَربُكُه رَبْكًا : أَصْلَحَه وخلَطَه بغَيرِه . وقالَ اللّيثُ : رَبَك فُلانًا رَبْكًا : أَلْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيهِ أي نَشِبَ فيه . ورَبَكَ الرَّبيكَةَ يَربُكُها رَبْكًا : عَمِلَها وهي أَقِطٌ بتَمْرٍ وسَمْن يُعْمَلُ رِخْوًا ليس كالحَيسِ فيُؤْكَلُ وهو قَوْلُ غَنِيَّةَ أُمِّ الحُمارِسِ الكِلابِيَّةِ قالَ ابنُ السِّكِّيتِ : ورُبَّما صُبَّ عليهِ ماءٌ فشُرِبَ شُربًا أَو هو تَمْرٌ وأَقِطٌ يُعْجَنانِ من غيرِ سَمْنٍ أَو رُبٌّ يُخْلَطُ بدَقِيقٍ أَو سَوِيقٍ أَو طَبِيخٌ من تَمْرٍ وبُرِّ أَو دَقِيقٌ وأَقِطٌ مَطْحُونٌ يُلْبَكُ بِسَمْنٍ مُخْتَلِطٍ بالربِّ وهذا قولُ الدُّبَيرِيَّةِ وقد اقْتَصَر الجوهري على قَوْلِها وقَوْلِ أمِّ الحُمارِسِ أَو هو رُبٌّ وأَقِطٌ بسَمْنٍ وهذا مِثْلُ قَوْلِ الدُّبَيرِيَّةِ سواء فصارَت الأَقْوالُ سَبعَةً كالرَبيكِ في الكُلِّ قالَ أَبُو الرُّهَيمِ العَنْبَرِيُّ :

فإِنْ تجزَعْ فغَيرُ مَلومِ فِعْل ... وإنْ تَصْبِر فمِنْ حُبُكِ الرَّبيكِ

ويُضْرَبُ مَثَلاً للقَوْمِ يجْتَمِعُونَ من كُلَ . وتقَدَّمَ عن الجوهري في ب ر ك أَنَّ البَرِيكَةَ : الخبِيصُ وليس هو الرَّبيكَة وهي الحَيس أَو البَرِيكُ : الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ عن أبي عَمْرو وتقدم في ح ي س الكلامُ فيه مُشْبَعًا فراجِعْه . ورَجُلٌ رُبَكٌ كصُرَدٍ ورَبِيكٌ مثل أَمِيرِ ورِبَكّ مثل هِجَفِّ الثاني على النَّسَبِ : مُخْتَلِطٌ في أَمْرِه وشاهِدُ الأَخِيرِ قولُ رُؤبة :

" أَغْبِطُ بالنَّوْمِ الخَلِيَ الرّاقِدَا

" لاقَى الهُوَيْنَى والرِّبَكَّ الرّاغِدَا قال ابنُ دُرَيْدٍ : ورَجُلٌ رَبِكٌ ككَتِفٍ : ضَعِيفُ الحِيلَةِ على النَّسَبِ . وارْتَبَكَ الرَّجُلُ : اخْتَلَطَ عليه أَمْرُه وهو مَجازٌ كرَبكَ كفَرِحَ رَبَكًا ومنه حَدِيثُ علي رَضيَ اللّهُ عنه : تَحيّر في الظّلماتِ وارْتَبَكَ في الهَلَكاتِ أي وَقَع فيها ولم يَكَدْ يَخْلُص مِنْها وفي حَدِيثِ ابنِ مَسعُود رضي اللّهُ عنه : وارْتَبَكَ واللّهِ الشّيخُ . وارْتَبَك في كَلامِه : إِذا تَتَعْتَعَ وهو مَجازٌ . وارْتَبَك الصَّيدُ في الحِبالَةِ : اضْطَرَبَ وهو مَجازٌ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : ارْباكَّ فلانٌ عن الأَمْرِ ارْبِيكاكًا : وَقَفَ عنهُ . قالَ وارْبَاكَّ رَأْيُه عليهِ : إِذا اخْتَلَطَ . وأَرْبُكُ بضَمِّ الباءِ ويُقال : أَرْبُقُ بالقافِ وتُفْتَحُ الباءُ أَيضًا كما قالَه ياقُوت : بخُوزِسْتانَ من نواحِي الأَهْوازِ بل ناحِيَةٌ مستَقِلَّةٌ ذاتُ قُرًى ومَزارِعَ وعندَها قَنْطَرَةٌ مَشهُورَةٌ لها ذِكْرٌ في كُتُبِ السِّيَرِ وأَخبارِ الخَوارِج فتَحَها المسلمونَ عامَ سَبعَ عَشْرَةَ في خلافَةِ سيِّدِنا عُمَرَ رضِي اللّهُ عنه قبل نَهاوَنْدَ وأَميرُ الجَيشِ يومئذٍ النُّعْمانُ بنُ مُقَرِّنٍ المُزَنيُّ رضي اللّه عنه وقال في ذلِكَ :

عَوَتْ فارسٌ واليَوْمُ حامٍ أوارُه ... بمُحْتَفَلٍ بين الدِّكاكِ وأَرْبُكِ

فَلاَ غَزوَ إِلاّ حِينَ وَلَّوْا وأَدْرَكَتْ ... جُمُوعُهم خَيل الرَّبيسِ بنِ أَربُك

وأَفْلَتَهُنَّ الهُرمُزانُ مُوائِلاً ... به نَدَبٌ من ظاهِرِ اللَّوْنِ أَعْتَكِ مِنْها أَبو طاهِر عليُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ الفَضْلِ الرَّامَهُرمُزِيُّ الأرْبُكِيُ ويُقال : الأَرْبُقِيُ قال ياقُوت : وقرأتُ في كتابِ المُفاوَضَة لأبي الحَسَنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ نَصْرٍ الكاتِب : حَدَّثَني القاضِي أَبُو الحَسَن أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ الأَرْبُقِيُ بأَرْبُقَ وكانَ رَجُلاً فاضِلاً قاضِيَ البَلَدِ وخَطِيبَه وإِمامَهُ في شهر رَمَضانَ ومن الفَضْلِ على مَنْزِلَةٍ قال : تَقَلَّدَ بَلَدَنا بعضُ جُفاةِ العَجَمِ والْتَفَّ به جماعةٌ مِمن حَسَدَنِي وكَرِهَ تَقَدُّمِي فصَرَفَنِي عن القَضاءِ ورامَ صَرفي عن الخَطابَةِ والإِمامَةِ فثَارَ النّاسُ ولم يُساعِدْهُ المُسلِمُونَ فكَتَبتُ إِليه :

قُلْ للّذِينَ تَأَلَّبوا وتَحَزَّبُوا ... قَد طِبتُ نَفْسًا عن وِلايَةِ أَرْبُقِ

هَبني صُدِدْتُ عن القَضاءِ تَعَدِّيَا ... أأصَدُّ عَنْ حِذْقِي به وتَحَقُّقِي ؟ !

وعَن الفَصاحَة والنَّزاهَة والنُّهي ... خُلْقًا خُصِصْتُ بهِ وفَصْل المَنْطِقِوالرَّبيكَهُ كسَفِينَةٍ : الماءُ المُخْتَلِطُ بالطِّينِ نقله الصّاغاني . والرَّبيكَةُ : الزُّبْدَةُ التي لا يُزايِلُها اللَّبَنُ فهي مُرتَبِكَةٌ نقله الصّاغانيُ . وفي المَثَلِ : غَرثانُ فارْبُكُوا له وروى ابن دُرَيْدٍ : فابْكُلُوا له باللامِ يُقالُ : أَتَى أَعْرابي أَهْلَه كما في الصِّحاحِ أي من سَفَرٍ يُقالُ : هو ابنُ لِسانِ الحُمَّرَةِ كما في العُباب فبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ لَهُ فقَالَ : ما أَصْنَع بهِ أآَكُلُه ؟ أَم أَشْرَبُه ؟ فقالَت امْرَأَته ذلِكَ القَوْلَ فلَمّا شَبعَ قال : كَيفَ الطَّلاَ وأمُّه ؟ ومَعْنَى المَثَل : أي هو جائِعٌ فسَوُّوا له طَعامًا يَهْجَأْ غَرَثُهُ ثم بَشِّرُوه بالمَوْلُودِ قال ابنُ دُرَيْدٍ : يُضْرَبُ لمَنْ ذَهَبَ هَمُّه وتَفَرَّغَ لغَيرِه . والأَرْبَكُ من الإِبِلِ : الأَسْوَدُ مُشْرَبًا كُدْرَةً أَو الشَّدِيدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفُوفِ وما عَدَا ذلِكَ أي : أذُنَيهِ ودُفُوفه مُشْرَبٌ كُدْرَةً والجمعُ رُبْكٌ وهي الرُّمْكُ بالميمِ قال شَمِر : والمِيمُ أَعْرَفُ وقال الصاغانِي : أَقْوَى وبهِما رُوِي حَديث أبي أمامَةَ رضي اللّه عنه في صِفَةِ أَهْلِ الجَنَّةِ : أَنَّهُم يَركَبُون المَياثِرَ على النُّوقِ الرُّبْكِ علَيها الحَشايَا

ومما يستدرك عليه : رَماهُ بَربيكَةٍ : أي بأَمْرٍ ارْتَبَك عَلَيه . والرَّبُوكُ كصَبُورٍ : تَمْرٌ يُعْجَنُ بسَمْن وأَقِطٍ فيُؤْكَلُ نَقَلَهُ الصّاغانيُ

وجَبَلٌ أَرْبَكُ : أَرْمَكُ

لسان العرب
قالت غَنِيَّة الكلابية أُم الحُمارس ( * قوله « الكلابية ام الحمارس » كذا بالأصل وشرح القاموس هنا وفي متن القاموس وأم الحمارس البكرية معروفة ) الربيكةُ الأَقط والتمر والسمن يعمل رخواً ليس كالحَيْس وقالت الدبيرية هو الدقيق والأقِطُ المطحون ثم يُلْبَكُ بالسمن المختلط بالرُّبّ وقيل هو الرُّبُّ والأَقِطُ بالسمن وربما كانت تمراً وأَقِطاً وقيل هو الرُّبُّ يخلط بدقيق أَو سويق وقيل هو شيء يطبخ من بُرٍّ وتمر وقيل هو تمر يعجن بسمن وأَقِطٍ فيؤكل قال ابن السكيت وربما صب عليه ماء فشُرِب شرباً والرَّبِيك لغة فيه قال أَبو الرهيم العنبري فإن تَجْزَعْ فغيرُ مَلُومِ فِعْلٍ وإن تَصْبِرْ فمن حُبُكِ الرَّبِيكِ ويضرب مثلاً للقوم يجتمعون من كلّ يقال منه رَبَكْتُه أَرْبُكه رَبْكاً خلطته فارْتَبَكَ أَي اختلط وارْتَبَك الرجلُ في الأمر أَي نشِب فيه ولم يَكَدْ يتخلص منه ورَبَك الرَّبِيكةَ يَرْبُكُها رَبْكاً عملها والرَّبْكُ إصلاح الثريد رَبَك الثريد يَرْبُكه رَبْكاً أَصلحه وخلطه بغيره وفي المثل غَرثانُ فارْبُكُوا له وأَصل هذا المثل أَن رجلاً قدم من سفر وهو جائع وقد ولدت امرأَته غلاماً فبُشِّرَ به فقال ما أَصنع به آكله أَم أَشربه ؟ فَفَطَنَتْ له امرأَته فقالت غَرْثانُ فارْبُكوا له فلما شَبع قال كيف الطَّلا وأُمُّه ؟ معنى المثل أَي أَنه غَرْثانُ جائع فسَوّوا له طعاماً يَهْجَأْ غَرثهُ ثم بَشَّروه بالمولود والرَّبْك أن تُلْقِيَ إنساناً في وحل فَيَرْتَبِكَ فيه ولا يستطيع الخروج منه وينشب فيه وفي حديث عليّ رضي الله عنه تحير في الظلمات وارْتَبكَ في الهلكات ارْتَبَكَ في الأَمر إذا وقع فيه ونشب ولم يتخلص ومنه ارْتَبَك الصيدُ في الحِبالة اضطرب وفي حديث ابن مسعود ارْتَبَكَ واللهِ الشيخ وقيل كل خلط رَبْكٌ وارْتَبَكَ الأمرُ اختلط والْتَبَكَ بمعنى واحد ورجل رُبَك ورَبِيك مختلط في أَمره كلاهما على النسب وارْتَبَك في كلامه تَتَعْتَعَ ورماه برَبِيكةٍ أَي بأَمر ارْتَبَك عليه ورَبَك الرجلُ وارْتَبَك إذا اختلط عليه أَمره ورجل رَبِكٌ ضعيف الحيلة وفي الحديث عن أَبي أُمامة في صفة أهل الجنة أَنهم يركبون الميَاثر على النوق الرُّمْك عليها الحَشايا قال شمر الرُّبْك والرُّمْك واحد والميم أعرف والأَرْمك والأَرْبك من الإبل أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرةً وهو شديد سواد الأُذنين والدُّفُوف وما عدا أُذني الأَرْمَكِ ودُفوفه مُشْرَبٌ كدرةً
الرائد
* ربك يربك: ربكا. 1-الشيء: خلطه. 2-ه: ألقاه في الوحل. 3-الربيكة: عملها.
الرائد
* ربك يربك: ربكا. إختلط عليه أمره.
الرائد
* ربك. 1-الذي اختلط عليه أمره. 2-ضعيف الحيلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: