وصف و معنى و تعريف كلمة تراث:


تراث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و ثاء (ث) .




معنى و شرح تراث في معاجم اللغة العربية:



تراث

جذر [راث]

  1. تُراث: (اسم)
    • التُّرَاثُ : الإِراثُ
    • تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً : إِرْثاً
    • تُرَاثُ الأُمَّةِ : مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ
    • ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته : تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم
    • كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة ، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها ، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل ، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه التُّراث الإسلاميّ / الثَّقافيّ / الشَّعبيّ
    • إحياءُ التُّراث الأدبيّ : نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر
    • علم تحقيق التراث : علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق
  2. تُراثيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تُراث : كون الشَّيء ذا حضارة عريقة وتقاليد موروثة أوحى المكان بتراثيَّته وأسطوريّته
  3. راثَ: (فعل)
    • راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث / راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • راث الفَرسُ ونحوُه : ألقى غائطَه ، راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث
    • راث الأمرُ : أبطأ ، راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • أحُشُّك وتَرُوثُني
  4. وَرِثَ: (فعل)

    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه / ورِث عن فلانٍ مالَه / ورِث من فلانٍ مالَه : صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة ،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث : أي في دم المرء أو في طبعه ،
    • ورِث مجدَ آبائه / ورِث المجدَ كابرًا عن كابر : صار مَجْدُهم إليه
  5. وَرَّثَ: (فعل)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث
    • ورَّثه مالاً وغيرَه : جعله ميراثًا له
    • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
    • ورَّث فلانًا من فلانٍ : جعل ميراثَه له
    • ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ ( حديث )،
    • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل
  6. وَرث: (اسم)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ
    • الوَرْثُ : الطَّرِيُّ من الأَشياء
  7. وِرْث: (اسم)
    • وِرْث : مصدر وَرِثَ
  8. وِرث: (اسم)
    • مصدر ورِثَ
    • وِرث : إرث ؛ ما وُرِث ، تَرِكة ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات وضياع


  9. ورث: (اسم)
    • الورْثُ : الإراثُ
  10. التراث الشعبي (التقليدي): (مصطلحات)
    • الأثر الذي خلَّفته الحضارات أو تركته الأجيال السابقة وله قيمته الوطنية أو العالمية . ( قانونية )
,
  1. تُرَاثٌ
    • [ و ر ث ].
      1 . :- تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً :- : إِرْثاً .
      2 . :- تُرَاثُ الأُمَّةِ :- : مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ . :- التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ :- :- التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ :- :- التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ :- .

    المعجم: الغني

  2. تُراث
    • تُراث :-
      1 - ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته :- { وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمًّا }: تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم .
      2 - كُلُّ ما يُمْلَك :- نقل تُراث الأسرة .
      3 - كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة ، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها ، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل ، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه :- التُّراث الإسلاميّ / الثَّقافيّ / الشَّعبيّ :-
      • إحياءُ التُّراث الأدبيّ : نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر .
      • علم تحقيق التراث : علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تُراث
    • تراث
      1 - تراث : ما يخلفه الميت لورثته . 2 - تراث : ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل : « التراث الإنساني ، التراث الأدبي ».

    المعجم: الرائد

  4. التُّرَاثُ
    • التُّرَاثُ : الإِراثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ورث
    • " الوارث : صفة من صفات الله عز وجل ، وهو الباقي الدائم الذي يَرِثُ الخلائقَ ، ويبقى بعد فنائهم ، والله عز وجل ، يرث الأَرض ومَن عليها ، وهو خير الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل ، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْكَ العِباد إِليه وحده لا شريك له .
      وقوله تعالى : أُولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس ؛ قال ثعلب : يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ وله منزل في الجنة ، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره ؛ قال : وهذا قول ضعيف .
      وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَةً وإِراثَةً .
      أَبو زيد : وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثاً ومَيراثاً .
      وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً .
      ويقال : وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ ، فصار ميراثه لك .
      وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه : هب لي من لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب ؛ أَي يبقى بعدي فيصير له ميراثي ؛ قال ابن سيده : إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة ، ولا يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ ، لقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا ، فهو صدقة ؛ وقوله عز جل : وورث سليمان داود ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه ورَّثهُ نُبوَّتَه ومُلْكَه .
      وروي أَنه كان لداود ، عليه السلام ، تسعة عشر ولداً ، فَوَرِثَه سليمانُ ، عليه السلام ، من بينهم ، النبوةَ والمُلكَ .
      وتقول : وَرِثْتُ أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه ، بالكسر فيهما ، وِرْثاً وَوِراثَةً وإِرْثاً ، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو ، ورِثَةً ، الهاءُ عِوَضٌ من الواو ، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة ، وهما متجانسان والواو مضادَّتهما ، فحذفت لاكتنافهما إِياها ، ثم جعل حكمها مع الأَلف والتاء والنون كذلك ، لأَنهن مبدلات منها ، والياء هي الأَصل ، يدلك على ذلك أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ ، ولم تسقط الواو مِن يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة ، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ ، لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى ؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَعُ فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز ، قال : وذلك لا يوجب فساد ما قلناه ، لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين .
      وتقول : أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ ، وهم وَرَثَةُ فلان ، وَوَرَّثَهُ توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ ، وتوارثوه كابراً عن كابر .
      وفي الحديث : أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ ، دُورَ المهاجرين ، النساءُ .
      تَخْصِيصُ النساءِ بتوريث الدور ؛ قال ابن الأَثير : يشبه أَن يكون على معنى القسمة بين الورثةِ ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن ، فاختار لهن المنازل للسُّكْنَى ؛ قال : ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبيل الرفق بهنّ ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في أَيدي نسائه بعده .
      ابن الأَعرابي : الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاثُ والتُّراثُ واحد .
      الجوهري : المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو .
      ابن سيده : والوِرْثُ والإِرْثُ والتُّرَاثُ والمِيراثُ : ما وُرِثَ ؛ وقيل : الوِرْث والميراثُ في المال ، والإِرْثُ في الحسَب .
      وقال بعضهم : وَرِثْتُهُ ميراثاً ؛ قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأَنَّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر ، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى ابن عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل : وهو شديد المحال ، مِن الحَوْلِ ، قال : لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً ، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر ، فافهم .
      وقوله عز وجل : ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهما فتبقيان بما فيهما ، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنهم يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وقد أَوْرَثَنِيه .
      وفي التنزيل العزيز : وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرضَ الجنة ، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء .
      وَوَرَّثَ في ماله : أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة .
      الأَزهري : وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً ، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَن ليس منهم ، فجعل له نصيباً .
      وأَورَثَ وَلَدَه : لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه ، هذه عن أَبي زيد .
      وتَوارثْناهُ : وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً .
      ويقال : وَرَّثْتُ فلاناً من فلان أَي جعلت ميراثه له .
      وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي تركه له .
      وفي الحديث في دعاءِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اللهم أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري ، واجعلهما الوارثَ مني ؛ قال ابن شميل : أَي أَبْقِهما معي صحيحين سليمين حتى أَموت ؛ وقيل : أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكبر وانحلال القُوى النفسانية ، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُوى والباقِيَيْنِ بعدها ؛ وقال غيره : أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعملَ به ، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَة والظلمة إِلى الهدى ؛ وفي رواية : واجعله الوارث مني ؛ فَرَدَّ الهاءَ إِلى الإِمْتاع ، ة فلذلك وَحَّدَهُ .
      وفي حديث الدعاءِ أَيضاً : وإِليكَ مآبي ولك تُراثي ؛ التُّراثُ : ما يخلفه الرجل لورثته ، والتاءُ فيه بدل من الواو .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنيه ، قال : بعث (* « أنه ، قال : بعث » كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا .) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَهل عرفة ، فقال : اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه ، فإِنكم على إِرْثٍ من إِرث إِبراهيم .
      قال أَبو عبيد : الإِرْث أَصله من الميراث ، إِنما هو وِرْثٌ فقلبت الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو ، كما ، قالوا للوِسادة إِسادة ، وللوِكافِ إِكاف ، فكأَنَّ معنى الحديث : أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي ترك الناس عليه بعد موته ، وهو الإِرْثُ ؛

      وأَنشد : فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ ، فإِنَّهُمْ لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ ، لم تَخُنْه زَوافِرُه وقول بدر بن عامر الهذلي : ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً ، ضَرَعاً صَغيراً ، ثم لا تَعْلُوني أَراد أَن الحوادث تتداوله ، كأَنها ترثه هذه عن هذه .
      وأَوْرَثَه الشيءَ : أَعقبه إِياه .
      وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً ، كذلك .
      وأَوْرَث المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً ، وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ المال والمجد .
      ووَرَّثَ النارَ : لغة في أَرَّثَ ، وهي الوِرْثَةُ .
      وبنو وِرْثَةَ : ينسبون إِلى أُمهم .
      ووَرْثانُ : موضع ؛ قال الراعي : فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها ، واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِلا ‏

      ويروى : ‏ أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. ورِثَ
    • ـ ورِثَ أباهُ ، ورِثَ منه ، يَرِثُهُ ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً ، وأورثَه أبوهُ ، وورَّثَه : جَعَلَهُ من ورثَتِه .
      ـ وارِثُ : الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ .
      ـ في الدعاء : " أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني ": أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ .
      ـ تَوْريثُ النارِ : تحريكُها لتَشْتَعِلَ .
      ـ وَرْثانُ : موضع .
      ـ وَرْثُ : الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ .
      ـ بنُو الوِرثَة : بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِرْثُ
    • ـ إِرْثُ : الميراثُ ، والأَصْلُ ، والأَمْرُ القديمُ تَوَارثَه الآخِرُ عن الأَوَّلِ ، والرَّمادُ ، والبَقِيةُ من كلِّ شيء .
      ـ تَأْرِيثُ : الإِغْراء بين القَوْم ، وإِيقادُ النارِ ، كالأَرْثِ .
      ـ تَأَرَّثَتْ : اتَّقَدَتْ .
      ـ أُرْثُ : شَوْكٌ .
      ـ أُرَثٍ : الأُرَفُ .
      ـ أُرْثَةُ : الأَكَمَةُ الحَمْراءُ ، وسِرْقينٌ يُهَيَّأُ عند الرَّمادِ لِحينِ الحاجَةِ ، والحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ ، والمكانُ السَّهْلُ ،
      ـ أُرْثَةُ من ألوانِ الغَنَمِ : كالرُّقْطَةِ . وهو آرَثُ ، وهي أرْثاءُ .
      ـ إِراثُ : النارُ ، وما أُعِدَّ للنارِ مِن حِراقَةٍ ونحوها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَورَث
    • أورث - إيراثا
      1 - أورثه : جعله من ورثته . 2 - أورثه شيئا : جعله له ميراثا . 3 - أورثه : جعله واحدا في ميراثه . 4 - أورثه الشيء شيئا : سببه له « أورثه الحزن مرضا ».

    المعجم: الرائد

  4. أورثَ


    • أورثَ يُورث ، إيراثًا ، فهو مُورِث ، والمفعول مُورَث :-
      أورث الشَّخصَ
      1 - جعله من وَرَثته ( وذلك بالوصيّة )، أي ممن يصير إليهم مالُه بعد موته :- أورث أسرتَه عقاراتٍ كثيرة .
      2 - ورّثه دون غيره ، لم يُدْخِلْ أحدًا معه في ميراثه :- أورث ولدَه .
      • أورثه شيئًا :
      1 - نقله إليه أو أكسبه إيّاه :- أورثه خُلُقًا حسنًا ، - أورثه أستاذُه علمًا غزيرًا .
      2 - أعقبه إيّاه :- أورثه المرضُ ضعفًا ، - أورث المطرُ النَّباتَ نَعْمةً ، - أورثه الحزنُ همًّا : سبَّبه له .
      3 - أعطاه إيّاه :- { وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تُرَاثٌ
    • [ و ر ث ].
      1 . :- تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً :- : إِرْثاً .
      2 . :- تُرَاثُ الأُمَّةِ :- : مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ . :- التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ :- :- التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ :- :- التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ :- .

    المعجم: الغني

  6. تُراث
    • تُراث :-
      1 - ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته :- { وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمًّا }: تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم .
      2 - كُلُّ ما يُمْلَك :- نقل تُراث الأسرة .
      3 - كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة ، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها ، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل ، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه :- التُّراث الإسلاميّ / الثَّقافيّ / الشَّعبيّ :-
      • إحياءُ التُّراث الأدبيّ : نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر .
      • علم تحقيق التراث : علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تُراث
    • تراث
      1 - تراث : ما يخلفه الميت لورثته . 2 - تراث : ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل : « التراث الإنساني ، التراث الأدبي ».



    المعجم: الرائد

  8. التُّرَاثُ
    • التُّرَاثُ : الإِراثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أورث الشّخص
    • جعله من وَرَثته ( وذلك بالوصيّة )، أي ممن يصير إليهم مالُه بعد موته :- أورث أسرتَه عقاراتٍ كثيرة .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَوْرَثَ
    • أَوْرَثَ فلانًا : جَعَلَه من ورَثته .
      و أَوْرَثَ لم يُدْخِل أَحدًا معه في ميراثه .
      و أَوْرَثَ فلانًا شيئًا : تركه له .
      و أَوْرَثَ أَعقبه إِيَّاه .
      ويقال : أَورثه المرضُ ضَعْفًا ، والجزنُ همًّا ، وأَورث المطرُ النباتَ نَعْمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَوْرَثَ
    • [ و رث ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْرَثْتُ ، أُوْرِثُ أُوْرِثْ ، مصدر إيرَاثٌ .
      1 . :- أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ :- : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ .
      2 . :- أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى :- : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ .
      3 . :- أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً :- : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً . :- لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً .
      4 . :- أوْرَثَهُ مَرَضاً مُعْدِياً :- : نَقَلَهُ إلَيْهِ .
      5 . :- أوْرَثَهُ الْمَرَضُ عِلَّةً :-: سَبَّبَ . :- أوْرَثَهُ الحُزْنُ مَرَضاً .

    المعجم: الغني

  12. توارث القوم
    • ورِث بعضُهم بعضًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. توارث القوم المال
    • ورثه بعضُهم عن بعض :- توارثوا تقاليدَ العائلة - توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر - توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة :- ° توارثته الحوادثُ / توارثته المصائبُ

    المعجم: عربي عامة

  14. تَوَارَثَ
    • [ و ر ث ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَوَارَثْتُ ، أَتَوَارَثُ ، مصدر تَوَارُثٌ .
      1 . :- تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها :- : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ . :- تَوَارَثَتِ الأجْيالُ الأمْجَادَ وَالآثَارَ الخَالِدَةَ .
      2 . :- تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ :- : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً .

    المعجم: الغني

  15. تَوَارُثٌ
    • [ و ر ث ]. ( مصدر تَوارَثَ ). :- تَوَارُثُ أمْلاكِ العَائِلَةِ :- : إرْثُهَا .

    المعجم: الغني

  16. توارُث
    • توارُث :-
      1 - مصدر توارثَ .
      2 - ( الأحياء ) انتقال الصِّفات أو المزايا من السَّلف إلى الخَلَف :- توارُث صفة الطُّول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. توارَث
    • توارث - توارثا
      1 - توارث القوم الشيء : ورثه بعضهم من بعضهم الآخر . 2 - توارث القوم : ورث بعضهم بعضهم الآخر . 3 - توارثته الحوادث : أخذته هذه مرة وهذه مرة .

    المعجم: الرائد

  18. توارثَ
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث ( للمتعدِّي ) :-
      توارث القومُ ورِث بعضُهم بعضًا .
      توارث القومُ المالَ : ورثه بعضُهم عن بعض :- توارثوا تقاليدَ العائلة ، - توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر ، - توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة :-
      • توارثته الحوادثُ / توارثته المصائبُ : أخذته هذه مرَّة وهذه مرّة ، تداولته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. إرث أو ميراث
    • شيء يورث وخاصة بالنسبة للأملاك .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  20. إِرْثٌ
    • [ و ر ث ]. ( مصدر وَرِثَ ). :- تَرَكَ لأَبْنَائِهِ إِرْثاً :- : مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ . :- اِقْتَسَمُوا الإِرْثَ بَيْنَهُمْ كُلٌّ وَنَصِيبُهُ .

    المعجم: الغني

  21. إِرْث
    • إِرْث :-
      1 - ميراث ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع ، تَرِكة :- حرمه الإِرْثَ ، - بدَّد إِرْثَ أبيه ، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه .
      2 - أمر قديم متوارث ؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :- حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة ، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ : - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [ حديث ] :-
      إرْث اجتماعيّ : ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ ، وليس عن طرق بيولوجيّة .
      3 - بقيَّة الشّيءِ .
      • حَصْر الإِرْث : تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. إِرْث
    • إِرْث :-
      1 - مصدر ورِثَ .
      2 - ميراث ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع ، تَرِكة :- حرمه الإِرْثَ : - بدَّد إِرْثَ أبيه ، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه .
      3 - أمر قديم متوارث ؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :- حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة ، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ ، - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [ حديث ] :-
      إرْث اجتماعيّ : ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ ، وليس عن طرق حيويَّة ( بيولوجيّة ).
      4 - بقيَّة الشّيءِ .
      • حَصْر الإِرْث : تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. إرث
    • هو إنتقال المال إلى الغير بسبب الموت والقرابة النسبية أو السببية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إرث جزئي
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي ، وتعني بالانجليزية : partial intestacy

    المعجم: مالية

  25. الإرْثُ
    • الإرْثُ : بقية الشيءِ .
      و الإرْثُ الميراث .
      و الإرْثُ الرَّماد .
      و الإرْثُ الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل .
      وفي حديث الحجّ : حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم // . والجمع : إِراث .
      ( وانظر : ورث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تراث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاثَ** - [ر و ث]. (ف: ثلا. لازم).** رَاثَ**،** يَروثُ**، مص. رَوْثٌ. "رَاثَتِ الدَّابَّةُ" : أَخْرَجَتْ رَوْثَهَا، أيْ رَجيعَها، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ البِرازَ وَالغائِطَ عِنْدَ الإِنْسانِ.
معجم الغني
**رَاثَ** - [ر ي ث]. (ف: ثلا. لازم).** رِثْتُ**،** أَريثُ**،** رِثْ** مص. رَيْثٌ. "رَاثَ الوَلَدُ" : أَبْطَأَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُراث [مفرد]: 1- ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته "{وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمًّا}: تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم". 2- كُلُّ ما يُمْلَك "نقل تُراث الأسرة". 3- كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه "التُّراث الإسلاميّ/ الثَّقافيّ/ الشَّعبيّ"| إحياءُ التُّراث الأدبيّ: نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر. • علم تحقيق التراث: علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راثَ يَروث، رُثْ، رَوْثًا، فهو رائث • راث الفَرسُ ونحوُه: ألقى غائطَه "راثت البقرة في الحقل". II راثَ يَريث، رِثْ، رَيْثًا، فهو رائث • راث الأمرُ: أبطأ "راث عليَّ خبرُك- رُبَّ عجلةٍ أعقبت رَيْثًا [مثل]: يستعمل في الحثّ على التأني والتحذير من التسرُّع".
المعجم الوسيط
ذو الحافر ـُ رَوْثاً: ألقى روثه. وفي المثل: ( أحُشُّك وتروثني )، أَي ألقي لك الحشيش وتلقي عليّ الروث: يضرب لمن يكفر إِحسانك إِليه.( الرَّوْثُ ): رجيع ذي الحافر. ( ج ) أرواث.( الرَّوْثةُ ): واحدة الروث. وـ ما يبقى من قصب البُرّ في الغربال إِِذا نخلته. وـ طرف الأَنف حيث يقطر الرُّعاف. وـ من العقاب: منقارها.
المعجم الوسيط
ـِ رَيْثاً: أَبْطَأ.( أرَاثَهُ ) عنهُ: جعله يُبْطِئُ.( رَيَّثَ ) فلانٌ: تَعِب وأعيا. ويُقال: رَيَّث عَمَّا عليه: قَصَّر. وـ فلاناً: أرَاثَه. وـ أعياه وأتعبه. وـ الشيء: ليَّنَه.( تَرَيَّثَ ): راث.( اسْتَرَاثَهُ ): استبطأه.( الرَّيْثُ ): البُطْء. وفي المثل: ( رُبّ عجلة تَهَب رَيْثاً ). وـ المقدار. يُقال: ما قعد عندنا إِلا ريْثَ أَن حدَّثنا بحديثٍ ثم مَرَّ. وتدخل عليها ما، فيُقال: ما قَعد إِلاّ رَيْثَما فَعَلَ كذا.( الرَّيِّثُ ): البطيء.( المُرَيَّثُ ): هو مُرَيَّث العيْنيْنِ: بَطيءُ النَّظر.
الرائد
* تراث. (ورث) 1-ما يخلفه الميت لورثته. 2-ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل: «التراث الإنساني، التراث الأدبي».
الرائد
* راث يروث: روثا. (روث) ذو الحافر من الحيوان: ألقى روثه.
الرائد
* راث يريث: ريثا. . (ريث) أبطأ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: