بكسر أوله وسكون ثانية مهموزا ، الناصر والعون {فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي} أي معينا ، جمع أرداء. (فقهية)
ترادَ: (فعل)
ترادَوْا بالحجارة: ترامَوْا
وارِدات: (اسم)
الوَارِدَاتُ : البضائعُ الأَجنبيةُ التي تشتريها الدَّولةُ وهي مقابل الصَّادرات
واردات رأسمالية: (مصطلحات)
معدّات إنتاجية مستوردة. (مالية)
الرداء: (مصطلحات)
بكسر الراء جمع أردية، ما يوضع على المنكبين وفوق الكتفين من ثوب وبُرُد ونحوهما. (فقهية)
الردء: (مصطلحات)
الذي يخدمون المقاتلين في الجهاد ، وقيل: هم الذين يقفون حتى إذا ترك المقاتلون القتال قاتلوا . الشؤون الإدارية والخدمات للمحاربين . (فقهية)
رداء: (مصطلحات)
لغة هو ما يلبس فوق الثياب كالجبة والعباءة، أو الثوب الذي يستر الجزء الأعلى من الجسم والجمع أردية، والرداء في الحج هو أحد ثوبي الإحرام. (فقهية)
,
ردأ(المعجم لسان العرب)
"رَدأَ الشيءَ بالشيءِ: جعَله له رِدْءاً. وأَرْدَأَهُ: أَعانَه. وتَرادأَ القومُ: تعاونوا. وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً، وهو العَوْنُ. قال اللّه تعالى: فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني. وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره. وقال الليث: تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به. وتقول: أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً. وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا. والرِّدْءُ: الـمُعِينُ. وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه: وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً، فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ. الرِّدْءُ: العَوْنُ والناصِرُ. وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ: أَلزَقَه به. ورَدَأَه بحَجر: رَماه كَرَداه. والمِرْدَاةُ: الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه؛ تذكر في موضعها. ابن شميل: رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ. وقال ابن يونس: أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى. وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة، ولا تقل رَداوةً. والرَّدِيءُ: الـمُنْكَرُ الـمَكْروُه. وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُرَداءة فهو رَدِيءٌ: فَسَدَ، فهو فاسدٌ. ورجلٌ رَدِيءٌ: كذلك، من قومٍ أَرْدِئاءَ، بهمزتين. عن اللحياني وحده. وأَرْدَأْته: أَفْسَدْته. وأَرْدَأَ الرجلُ: فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه. وأَرْدَأْتُ الشيءَ: جعلته رَدِيئاً. ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه. وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ. وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً. وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره: أَرْبَى، يهمز ولا يهمز. وأَرْدَأَ على السِّتِّين: زاد عليها، فهو مهموز، عن ابن الأَعرابي، والذي حكاه أَبو عبيد: أَرْدَى. وقوله: في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها، فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ. وقال الليث: لغة العرب: أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ. قال الأَزهريّ: لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ. والأَرْداءُ: الأَعْدالُ الثَّقيلةُ، كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ. وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً. "
الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة. و الرِّدَاءُ الثّوْبُ يستر الجزءَ الأَعلى من الجسم فوق الإِزار. و الرِّدَاءُ الوِشاح. والجمع : أَردية. ورداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها. ورداءُ الشباب: حُسنه ونضارته. ويقال: هو خفيف الرِّداءِ: قليل العيال والدَّيْنِ، أَو لا دَيْنَ عليه. وهو غَمْر الرِّدَاءِ: كثيرُ المعروف واسعُه.
ردأ - يردأ ، ردءا 1- ردأ الحائط : دعمه. 2- ردأه : أعانه. 3- ردأه بحجر : رماه به. 4- ردأ الماشية : أحسن السهر عليها والعناية بها.
الرَّدِيءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّدِيءُ : المنكرُ والمكروه. و الرَّدِيءُ الفاسدُ. و الرَّدِيءُ الوضيعُ الخسيس. والجمع : أَردِئاء.
الرِّدْءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّدْءُ : المعينُ والناصرُ. وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: القصص آية 34فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءا يُصَدِّقُنِي ) ) . و الرِّدْءُ القوَّةُ والعمادُ. و الرِّدْءُ العِدلُ الثقيل. والجمع : أَرداء.
تراد(المعجم الرائد)
تراد - ترادا 1- تراد : إرتد، تراجع. 2- تراد في الجواب : تعثر لسانه وتراجع. 3- تراد الماء : ارتد عن مجراه وخرج. 4- تراد الشخصان البيع : اتفقا على فسخه.