وصف و معنى و تعريف كلمة تربك:


تربك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح تربك في معاجم اللغة العربية:



تربك

جذر [ربك]

  1. أَرْبَكَ : (فعل)
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك
    • أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب .لقد أربكني قرارُك المفاجئ،
  2. رَبَكَ : (فعل)
    • رَبَكْتُ، أَرْبُكُ، اُرْبُكْ، مصدر رَبْكٌ
    • رَبَكَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ
    • رَبَكَ عَمَلَهُ : شَوَّشَ عَلَيْهِ
    • رَبَكَ الرَّبِيكَةَ : عَمِلَهَا
    • رَبكَ الثَّرِيدَ : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ
    • رَبَكَ لَهُ طَعَاماً : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ
    • رَبَكَ الرَّجُل: ألقاه في وَحَلٍ
  3. رَبِكَ : (فعل)
    • ربِكَ يَربَك ، رَبَكًا ، فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ
    • ربِك الشَّخصُ :اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه
  4. أتْراب: (اسم)
    • أتْراب : جمع تِرب


  5. تَرَبَ: (فعل)
    • تَرَبَ تَرْباً
    • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
    • تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه
  6. تَرَبّ: (فعل)
    • تَرَبِّ الوَلَدِ : تَثَقُّفُهُ، تَعَلُّمُهُ، تَهَذُّبُهُ
    • تَرَبِّ الطِّفْلِ فِي حِضْنِ أُمِّهِ: نَشْأَتُهُ، نُمُوُّهُ
  7. تَرِب: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِبَ
  8. تَرِب: (اسم)
    • تَرِب : فاعل من ترِبَ
  9. تَرْب: (اسم)
    • تَرْب : مصدر تَرَبَ
  10. تُرَب: (اسم)


    • تُرَب : جمع تُربة
  11. تُرب: (اسم)
    • الجمع : أَتراب
    • التُّرْب : التراب
    • التُّرْب من المِغزل: العود الذي يلف عليه الخيط
    • التُّرْب : المماثل في السِّن، وأَكثر ما يستعمل في المؤنث : كلهن من سِنٍّ واحدة، أو مماثلات في السنِّ لأزواجهنّ
    • تُرَاب، ما نعُم من وجه الأرض
    • ما تذروه الرياح من التربة بعد جفافها
  12. تِرب: (اسم)
    • الجمع : أتْراب
    • مماثل في السِّنِّ، ذكرًا كان أو أنثى، ، : كلهن من سِنٍّ واحدة، أو مماثلات في السنِّ لأزواجهنّ
  13. ترِبَ: (فعل)
    • ترِبَ يَترَب ، تَرَبًا ، فهو تَرِب
    • ترِب الشَّخصُ: أصابه التّرابُ
    • ترِب الشَّخصُ/ ترِبت يدُه: افتقر، كأنه لصق بالتراب
    • تَرِبَتِ الرِّيحُ : حَمَلَتْ تُرَاباً
    • فاظْفَرْ بذات الدِّين تربت يداك(حديث): دعاء له بالخير
    • خسِر
    • ترِب المكانُ: كثُر ترابُه
    • ترِبت الرِّيحُ: حملت تُرابًا
  14. ترَّبَ: (فعل)
    • ترَّبَ يُترِّب ، تَتْرِيبًا ، فهو مُتَرِّب ، والمفعول مُتَرَّب
    • ترَّب المكانَ: وضع عليه التُّرابَ، لطَّخه بالتراب ترّب سطحَ المنزل
  15. تُراب: (اسم)
    • الجمع : أَتْرِبَةٌ ، و تِرْبان
    • التُّراب : ما نَعُمَ من أَديم الأَرض
    • أبو تراب: كنية لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه،
    • بسعر التُّراب: رخيص جدًّا،
    • تحت التُّراب: ميّت،
    • تراب الأجداد: أرض الوطن،
    • سفَّ الترابَ: ندِم وتحسّر،
    • لا يملأ عينه إلا الترابُ: طمَّاع جَشِع
    • وَارَاهُ التُّرَابَ : دَفنَهُ بِالأَرْضِ
  16. تُربين: (اسم)


    • التُّرْبين : آلة دوَّارة لتحويل قوة الريح أو البخار أَو الماء المندفع إلى طاقة ميكانيكية (مع)
    • جمع تُرْبِينات: آلة دوّارة لتحويل قوَّة الرِّيح أو البخار أو الماء المندفع إلى طاقة ميكانيكيّة
  17. أَتْرَب: (فعل)
    • أَتْرَب : كَثُر مالُهُ
    • أَتْرَب الشيءَ: وضع عليه الترابَ
  18. تَتَرَّب: (فعل)
    • تترَّبَ يَتترَّب ، تترُّبًا ، فهو مُتترِّب
    • تَتَرَّب : تعفَّر بالتراب
    • تَتَرَّب: لصق به التراب
  19. تِراب: (اسم)
    • تِراب : جمع تَّريب
  20. تأرَّبَ: (فعل)
    • تأرَّبَ يتأرَّب ، تَأَرُّبًا ، فهو مُتَأَرِّب
    • تَأَرَّبَ : مطاوع أَرَّبَ
    • تأرَّب الرَّجلُ :تكلَّف الدَّهاء والفطنة
    • تَأَرَّبَ :تَوثَّق واشتد ّ
    • تَأَرَّبَ عليه: تأْبَّى وتَشَدَّد وتَعَسَّر
    • تَأَرَّبَ في حاجته: تشدد
  21. تَريَّبَ: (فعل)
    • تريَّبَ في يتريّب ، تريُّبًا ، فهو مُتريِّب ، والمفعول مُتريَّبٌ فيه
    • تَريَّبَ به: ارتاب
    • تريَّب في الأمر :شكَّ فيه
  22. تُربة: (اسم)


    • الجمع : تُرُبات و تُرْبات و تُرَب
    • التُّرْبة : التراب
    • التُّرْبة: طبيعة الأَرض
    • وجد النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم في المدينة تربة خصبة لدعوته: وجد أرضًا صالحة لقبول دعوته، وهذا على سبيل المجاز
    • قبر، جَبَّانة، مقبرة
    • علم التُّربة: (البيئة والجيولوجيا) العلم الذي يُعنى بدراسة التربة من حيث المنشأ والاستعمال والخصائص
    • وَقَفَ يَتَأَمَّلُ تُرْبَةَ الْمَدِينَةِ : الْمَقْبَرَةُ
    • نَشَأَ فِي تُربَةٍ صَالِحَةٍ : فِي بِيئَةٍ
  23. تارَبَ: (فعل)
    • تارَبَه : خادَنه وصاحَبه
  24. مُتَرَبٍّ: (اسم)
    • مُتَرَبٍّ : فاعل من تَرَبَّى
  25. مُتَرَّب: (اسم)
    • مُتَرَّب : اسم المفعول من ترَّبَ
,
  1. ترب
    • "التُّرْبُ والتُّرابُ والتَّرْباءُ والتُّرَباءُ والتَّوْرَبُ والتَّيْرَبُ والتَّوْرابُ والتَّيْرابُ والتِّرْيَبُ والتَّرِيبُ، الأَخيرة عن كراع، كله واحد، وجَمْعُ التُّرابِ أَتْرِبةٌ وتِرْبانٌ، عن اللحياني.
      ولم يُسمع لسائر هذه اللغات بجمع، والطائفة من كل ذلك تُّرْبةٌ وتُرابةٌ.
      وبفيهِ التَّيْرَبُ والتِّرْيَبُ.
      الليث: التُّرْبُ والتُّرابُ واحد،إِلا أَنهم إِذا أَنَّثُوا، قالوا التُّرْبة.
      يقال: أَرضٌ طَيِّبةُ التُّرْبةِ أَي خِلْقةُ تُرابها، فإِذا عَنَيْتَ طاقةً واحدةً من التُّراب قلت: تُرابة، وتلك لا تُدْرَكُ بالنَّظَر دِقّةً، إِلا بالتَّوَهُّم.
      وفي الحديث: خَلَقَ اللّهُ التُّرْبةَ يوم السبت.
      يعني الأَرضَ.
      وخَلَق فيها الجِبالَ يوم الأَحَد وخلق الشجَر يوم الاثْنَيْنِ.
      الليث: التَّرْباءُ نَفْسُ التُّراب.
      يقال: لأَضْرِبَنَّه حتى يَعَضَّ بالتَّرْباءِ.
      والتَّرْباءُ: الأَرضُ نَفْسُها.
      وفي الحديث: احْثُوا في وُجُوهِ الـمَدَّاحِينَ التُّرابَ.
      قيل أَراد به الرَّدَّ والخَيْبةَ، كما يقال للطالِبِ الـمَرْدُودِ الخائِبِ: لم يَحْصُل في كَفّه غيرُ التُّراب.
      وقَريبٌ منه قولُه، صلى اللّه عليه وسلم: وللعاهر الحَجَرُ.
      وقيل أَراد به التُّرابَ خاصّةً، واستعمله الـمِقدادُ على ظاهره، وذلك أَنه كان عندَ عثمانَ، رضي اللّه عنهما، فجعل رجل يُثْني عليه، وجعل المِقْدادُ يَحْثُو في وجْهِه التُّرابَ، فقال له عثمانُ: ما تَفْعَلُ؟ فقال: سمعت رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلّم يقول: احْثُوا في وجُوه المدّاحِينَ التُّرابَ، وأَراد بالمدّاحين الذين اتَّخَذُوا مَدْحَ الناسِ عادةً وجعلوه بِضاعةً يَسْتَأْكِلُون به الـمَمْدُوحَ، فأَمـّا مَن مَدَح على الفِعل الحَسَنِ والأَمْرِ المحمود تَرغِيباً في أَمثالهِ وتَحْريضاً للناس على الاقْتداءِ به في أَشْباهِه، فليس بمَدّاح، وإِن كان قد صار مادحاً بما تكلم به من جَمِيلِ القَوْلِ.
      وقولُه في الحديث الآ خر: إِذا جاءَ مَن يَطْلُبُ ثَمَنَ الكلب فامْلأْ كَفَّه تُراباً.
      قال ابن الأَثير: يجوز حَمْلُه على الوجهينِ.
      وتُرْبةُ الإِنسان: رَمْسُه.
      وتُربةُ الأَرض: ظاهِرُها.
      وأَتْرَبَ الشيءَ: وَضَعَ عليه الترابَ، فَتَتَرَّبَ أَي تَلَطَّخَ بالتراب.
      وتَرَّبْتُه تَتْريباً، وتَرَّبْتُ الكتابَ تَتْريباً، وتَرَّبْتُ القِرْطاسَ فأَنا أُّتَرِّبهُ.
      وفي الحديث: أَتْرِبوا الكتابَ فإِنه أَنْجَحُ للحاجةِ.
      وتَتَرَّبَ: لَزِقَ به التراب.
      قال أَبو ذُؤَيْبٍ: فَصَرَعْنَه تحْتَ التُّرابِ، فَجَنْبُه * مُتَتَرِّبٌ، ولكلِّ جَنْبٍ مَضْجَعُ وتَتَرَّبَ فلان تَتْريباً إِذا تَلَوَّثَ بالترابِ.
      وتَرَبَتْ فلانةُ الإِهابَ لِتُصْلِحَه، وكذلك تَرَبْت السِّقاءَ.
      وقال ابن بُزُرْجَ: كلُّ ما يُصْلَحُ، فهو مَتْرُوبٌ، وكلُّ ما يُفْسَدُ، فهو مُتَرَّبٌ، مُشَدَّد.
      وأَرضٌ تَرْباءُ: ذاتُ تُرابٍ، وتَرْبَى.
      ومكانٌ تَرِبٌ: كثير التُّراب،وقد تَرِبَ تَرَباً.
      ورِيحٌ تَرِبٌ وتَرِبةٌ، على النَّسَب: تَسُوقُ التُّرابَ.
      ورِيحٌ تَرِبٌ وتَرِبةٌ: حَمَلت تُراباً.
      قال ذو الرمة: مَرًّا سَحابٌ ومَرًّا بارِحٌ تَرِبُ.
      (* قوله «مراً سحاب إلخ» صدره: لا بل هو الشوق من دار تخوّنها) وقيل: تَرِبٌ: كثير التُّراب.
      وتَرِبَ الشيءُ.
      وريحٌ تَرِبةٌ: جاءَت بالتُّراب.
      وتَرِبَ الشيءُ، بالكسر: أَصابه التُّراب.
      وتَرِبَ الرَّجل: صارَ في يده التُّراب.
      وتَرِبَ تَرَباً: لَزِقَ بالتُّراب، وقيل: لَصِقَ بالتُّراب من الفَقْر.
      وفي حديث فاطمةَ بنتِ قَيْس، رضي اللّه عنها: وأَمـّا معاوِيةُ فَرجُلٌ تَرِبٌ لا مالَ له، أَي فقيرٌ.
      وتَرِبَ تَرَباً ومَتْرَبةً: خَسِرَ وافْتَقَرَ فلَزِقَ بالتُّراب.
      وأَتْرَبَ: استَغْنَى وكَثُر مالُه، فصار كالتُّراب، هذا الأَعْرَفُ.
      وقيل: أَتْرَبَ قَلَّ مالُه.
      قال اللحياني، قال بعضهم: التَّرِبُ الـمُحتاجُ، وكلُّه من التُّراب.
      والـمُتْرِبُ: الغَنِيُّ إِما على السَّلْبِ، وإِما على أَن مالَه مِثْلُ التُّرابِ.
      والتَّتْرِيبُ: كَثْرةُ المالِ.
      والتَّتْرِيبُ: قِلةُ المالِ أَيضاً.
      ويقال: تَرِبَتْ يَداهُ، وهو على الدُعاءِ، أَي لا أَصابَ خيراً.
      وفي الدعاءِ: تُرْباً له وجَنْدَلاً، وهو من الجَواهِر التي أُجْرِيَتْ مُجْرَى الـمَصادِرِ المنصوبة على إِضمار الفِعْل غير المسْتَعْمَلِ إِظهارُه في الدُّعاءِ، كأَنه بدل من قولهم تَرِبَتْ يَداه وجَنْدَلَتْ.
      ومِن العرب مَن يرفعه، وفيه مع ذلك معنى النصب، كما أَنَّ في قولهم: رَحْمَةُ اللّهِ عليه، معنى رَحِمه اللّهُ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال: تُنْكَحُ المرأَةُ لمِيسَمِها ولمالِها ولِحَسَبِها فعليكَ بِذاتِ الدِّين تَرِبَتْ يَداكَ.
      قال أَبو عبيد: قوله تَرِبَتْ يداكَ، يقال للرجل، إِذا قلَّ مالُه: قد تَرِبَ أَي افْتَقَرَ، حتى لَصِقَ بالتُّرابِ.
      وفي التنزيل العزيز: أَو مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ.
      قال: ويرَوْنَ، واللّه أَعلم أَنّ النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، لم يَتَعَمَّدِ الدُّعاءَ عليه بالفقرِ، ولكنها كلمة جارِيةٌ على أَلسُنِ العرب يقولونها، وهم لا يُريدون بها الدعاءَ على الـمُخاطَب ولا وُقوعَ الأَمر بها.
      وقيل: معناها للّه دَرُّكَ؛ وقيل: أَراد به الـمَثَلَ لِيَرى الـمَأْمورُ بذلك الجِدَّ،وأَنه إِن خالَفه فقد أَساءَ؛ وقيل: هو دُعاءٌ على الحقيقة، فإِنه قد، قال لعائشة، رضي اللّه عنها: تَربَتْ يَمينُكِ، لأَنه رأَى الحاجة خيراً لها.
      قال: والأوّل الوجه.
      ويعضده قوله في حديث خُزَيْمَة، رضي اللّه عنه: أَنـْعِم صباحاً تَرِبَتْ يداكَ، فإِنَّ هذا دُعاءٌ له وتَرْغيبٌ في اسْتِعْماله ما تَقَدَّمَتِ الوَصِيَّةُ به.
      أَلا تراه، قال: أَنْعِم صَباحاً، ثم عَقَّبه بتَرِبَتْ يَداكَ.
      وكثيراً تَرِدُ للعرب أَلفاظ ظاهرها الذَّمُّ وإِنما يُريدون بها الـمَدْحَ كقولهم: لا أَبَ لَكَ، ولا أُمَّ لَكَ، وهَوَتْ أُّمُّه، ولا أَرضَ لك، ونحوِ ذلك.
      وقال بعضُ الناس: إِنَّ قولهم تَرِبَتْ يداكَ يريد به اسْتَغْنَتْ يداكَ.
      قال: وهذا خطأٌ لا يجوز في الكلام، ولو كان كما، قال لقال: أَتْرَبَتْ يداكَ.
      يقال أَتْرَبَ الرجلُ، فهو مُتْرِبٌ، إِذا كثر مالهُ، فإِذا أَرادوا الفَقْرَ، قالوا: تَرِبَ يَتْرَبُ.
      ورجل تَرِبٌ: فقيرٌ.
      ورجل تَرِبٌ: لازِقٌ بالتُّراب من الحاجة ليس بينه وبين الأَرض شيءٌ.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: لم يكن رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، سَبَّاباً ولا فَحَّاشاً.
      كان يقولُ لأَحَدنا عند الـمُعاتَبةِ: تَرِبَ جَبِينُه.
      قيل: أَراد به دعاءً له بكثرة السجود.
      وأَما قوله لبعض أَصْحابه: تَرِبَ نَحْرُكَ، فقُتِل الرجُل شهيداً، فإِنه محمول على ظاهره.
      وقالوا: الترابُ لكَ، فرَفَعُوه، وإِن كان فيه معنى الدعاء، لأَنه اسم وليس بمصدر، وليس في كلِّ شيءٍ من الجَواهِر قيل هذا.
      وإِذ امتنع هذا في بعض المصادر.
      فلم يقولوا: السَّقْيُ لكَ، ولا الرَّعْيُ لك، كانت الأَسماء أَوْلى بذلك.
      وهذا النوعُ من الأَسماء، وإِن ارْتَفَعَ، فإِنَّ فيه معنى المنصوب.
      وحكى اللحياني: التُّرابَ للأَبْعَدِ.
      قال: فنصب كأَنه دعاء.
      والـمَتْرَبةُ: الـمَسْكَنةُ والفاقةُ.
      ومِسْكِينٌ ذُو مَتْرَبةٍ أَي لاصِقٌ بالتراب.
      وجمل تَرَبُوتٌ: ذَلُولٌ، فإِمَّا أَن يكون من التُّراب لذلَّتِه، وإِما أَن تكون التاء بدلاًمن الدال في دَرَبُوت من الدُّرْبةٍ، وهو مذهب سيبويه، وهو مذكور في موضعه.
      قال ابن بري: الصواب ما، قاله أَبو علي تَرَبُوتٍ أَنّ أَصله دَرَبُوتٌ من الدربة، فأَبدل من الدال تاء، كما أَبدلوا من التاء دالاً في قولهم دَوْلَجٌ وأَصله تَوْلَجٌ، ووزنه تَفْعَلٌ من وَلَجَ، والتَّوْلَجُ: الكِناسُ الذي يَلِجُ فيه الظبي وغيره من الوَحْش.
      وقال اللحياني: بَكْرٌ تَرَبُوتٌ: مُذَلَّلٌ، فَخصَّ به البَكْر، وكذلك ناقة تَرَبُوت.
      قال: وهي التي إِذا أُخِذَتْ بِمِشْفَرِها أَو بُهدْب عينها تَبِعَتْكَ.
      قال وقال الأَصمعي: كلُّ ذَلُولٍ من الأَرض وغيرها تَرَبُوتٌ، وكلُّ هذا من التُّراب، الذكَرُ والأُنثى فيه سواءٌ. «والتُّرْتُبُ: الأَمْرُ الثابتُ، بضم التاءين.
      والتُّرْتُبُ: العبدُ السُّوء » (* قوله «وتربية البعير منخره» كذا في المحكم مضبوطاً وفي شرح القاموس الطبع بالحاء المهملة بدل الخاء.).
      والتِّرابُ: أَصْلُ ذِراعِ الشاة، أُنثى، وبه فسر شمر قولَ عليّ، كرَّم اللّه وجهه: لَئِنْ وَلِيتُ بني أُمَيَّةَ لأَنْفُضَنَّهُمْ نَفْضَ القَصَّابِ التِّرابَ الوَذِمةَ.
      قال: وعنى بالقَصّابِ هنا السَّبُعَ، والتِّرابُ: أَصْلُ ذِراعِ الشاةِ، والسَّبُعُ إِذا أَخَذَ شاةً قَبَضَ على ذلك الـمَكانِ فَنَفَضَ الشَّاةَ.
      الأَزهريُّ: طَعامٌ تَرِبٌ إِذا تَلَوَّثَ بالتُّراب.
      قال: ومنه حديث عليّ، رضي اللّه عنه: نَفْضَ القَصَّاب الوِذامَ التَّرِبةَ.
      الأَزهري: التِّرابُ: التي سَقَطَتْ في التُّرابِ فَتَتَرَّبَتْ، فالقَصَّابُ يَنْفُضُها.
      ابن الأَثير: التِّرابُ جمع تَرْبٍ.
      تخفيفُ تَرِبٍ، يريد اللُّحُومَ التي تَعَفَّرَتْ بسُقُوطِها في التُّراب، والوَذِمةُ: الـمُنْقَطِعةُ الأَوْذامِ، وهي السُّيُورُ التي يُشَدُّ بها عُرى الدَّلْوِ.
      قال الأَصمعي: سأَلْتُ شُعبةَ.
      (* قوله «قال الأصمعي سألت شعبة إلخ» ما هنا هو الذي في النهاية هنا والصحاح والمختار في مادة وذم والذي فيها من اللسان قلبها فالسائل فيها مسؤول.) عن هذا الحَرْفِ، فقال: ليس هو هكذا انما هو نَفْضُ القَصَّابِ الوِذامَ التَّرِبةَ، وهي التي قد سَقَطَتْ في التُّرابِ، وقيل الكُرُوشُ كُلُّها تُسَمَّى تَرِبةً لأَنها يَحْصُلُ فيها الترابُ مِنَ الـمَرْتَعِ؛ والوَذِمةُ: التي أُخْمِلَ باطِنُها، والكُرُوشُ وَذِمةٌ لأَنها مُخْمَلَةٌ، ويقال لِخَمْلِها الوَذَمُ.
      ومعنى الحديث: لئن وَلِيتُهم لأُطَهِّرَنَّهم من الدَّنَسِ ولأُطَيِّبَنَّهُم بعد الخُبْثِ.
      والتِّرْبُ: اللِّدةُ والسِّنُّ.
      يقال: هذه تِرْبُ هذه أَي لِدَتُها.
      وقيل: تِرْبُ الرَّجُل الذي وُلِدَ معَه، وأَكثر ما يكون ذلك في الـمُؤَنَّثِ، يقال: هي تِرْبُها وهُما تِرْبان والجمع أَتْرابٌ.
      وتارَبَتْها: صارت تِرْبَها.
      قال كثير عزة: تُتارِبُ بِيضاً، إِذا اسْتَلْعَبَتْ، * كأُدْم الظّباءِ تَرِفُّ الكَباثا وقوله تعالى: عُرُباً أَتْرَاباً.
      فسَّره ثعلب، فقال: الأَتْرابُ هُنا الأَمْثالُ، وهو حَسَنٌ إذْ ليست هُناك وِلادةٌ.
      والتَّرَبَةُ والتَّرِبةُ والتَّرْباء: نَبْتٌ سُهْلِيٌّ مُفَرَّضُ الوَرَقِ، وقيل: هي شَجرة شاكةٌ، وثمرتها كأَنها بُسْرَة مُعَلَّقةٌ، مَنْبِتُها السَّهْلُ والحَزْنُ وتِهامةُ.
      وقال أَبو حنيفة: التَّرِبةُ خَضْراءُ تَسْلَحُ عنها الإِبلُ.
      التهذيب في ترجمة رتب: الرَّتْباءُ الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها، والتَّرْباء الناقةُ الـمُنْدَفِنةُ.
      قال ابن الأَثير في حديث عمر، رضي اللّه عنه، ذِكر تُرَبةَ، مثال هُمَزَة، وهو بضم التاء وفتح الراء، وادٍ قُرْبَ مكة على يَوْمين منها.
      وتُرَبةُ: وادٍ من أَوْدية اليمن.
      وتُربَةُ والتُّرَبَة والتُّرْباء وتُرْبانُ وأَتارِبُ: مواضع.
      ويَتْرَبُ، بفتح الراء: مَوْضعٌ قَريبٌ من اليمامة.
      قال الأَشجعي: وعَدْتَ، وكان الخُلْفُ منكَ سَجِيَّةً، * مواعِيدَ عُرقُوبٍ أخاهُ بِيَتْرَبِ، قال هكذا رواه أَبو عبيدة بَيَتْرَبِ وأَنكر بيَثْرِبِ، وقال: عُرقُوبٌ من العَمالِيقِ، ويَتْرَبُ من بِلادِهم ولم تَسْكُن العمالِيقُ يَثْرِبَ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: كُنَّا بِتُرْبانَ.
      قال ابن الأَثير: هو موضع كثير المياه بينه وبين المدينة نحو خمسة فَراسِخَ.
      وتُرْبةُ: موضع (* قوله «وتربة موضع إلخ» هو فيما رأيناه من المحكم مضبوط بضم فسكون كما ترى والذي في معجم ياقوت بضم ففتح ثم أورد المثل.) من بِلادِ بني عامرِ بن مالك، ومن أَمثالهم: عَرَفَ بَطْنِي بَطْنَ تُرْبةَ، يُضْرَب للرجل يصير إِلى الامرِ الجَليِّ بعد الأَمرِ الـمُلْتَبِس؛ والـمَثَلُ لعامر بن مالك أَبي البراء.
      والتُّرْبِيَّة: حِنْطة حَمْراء، وسُنْبلها أَيضاً أَحمرُ ناصِعُ الحُمرة، وهي رَقِيقة تَنْتَشِر مع أَدْنَى بَرْد أَو ريح، حكاه أَبو حنيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تُرْبُ

    • ـ تُرْبُ وتُرَابُ وتُرْبَةُ وتَرْبَاءُ وتُرَباءُ وتَيْرَبُ وتَيْرَابُ وتَوْرَبُ وتَوْرَابُ وتِرْيَبُ وتَرِيبُ: معروف،جَمْعُ الترَابِ: أتْرِبَةٌ وتِرْبَانٌ، ولم يُسْمَعْ لِسائِرِها بِجَمْعٍ.
      ـ تَرْباءُ: الأرضُ.
      ـ تَرِبَ: كَثُرَ تُرَابُه، وصارَ في يَده التُّرَابُ، ولَزِقَ بالتُّرابِ، وخَسِرَ، وافْتَقَرَ تَرَباً ومَتْرَباً،
      ـ تَرِبَتْ يَداهُ: لا أصابَ خَيْراً.
      ـ أتْرَبَ: قَلَّ مالهُ، وكَثُرَ، ضدُّ. كَتَرَّبَ فيهما، ومَلَكَ عَبْداً مُلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ.
      ـ أتْرَبَه وتَرَّبَه: جَعَلَ عليه التُّرابَ.
      ـ جَمَلٌ وناقةٌ تَرَبُوتٌ: ذَلولٌ.
      ـ تَرِبَةُ: الأَنْمُلَةُ، ونَبْتٌ، وهيَ التَّرْباءُ والتَّرَبَةُ.
      ـ تَرَائِبُ: عِظَامُ الصَّدْرِ، أو ما وَلِيَ التَّرْقُوَتَيْنِ منه، أو ما بَيْنَ الثَّدْيَيْنِ والتَّرْقُوَتَيْنِ، أو أرْبَعُ أضْلاعٍ من يَمْنَةِ الصَّدْرِ، وأرْبَعٌ من يَسْرَتِهِ، أو اليَدانِ والرِّجْلانِ والعَيْنَانِ، أو مَوْضِعُ القلادة.
      ـ تِرْبُ: اللِّدَةُ والسِّنُّ، ومَنْ وُلِدَ مَعَكَ، وهي تِرْبي.
      ـ تَارَبَتْها: صارَتْ تِرْبَها.
      ـ تَرْبَةُ: الضَّعْفَةُ.
      ـ تُرَبَةُ: وادٍ يَصُبُّ في بُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ.
      ـ تُرَيْبَةُ: موضع باليَمَنِ.
      ـ تُرَابَة: موضع به.
      ـ تُرْبانُ: وادٍ بَيْنَ الحَفِيرِ والمدينة.
      ـ أبو تُرابٍ: علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
      ـ الزَّاهِدُ النَّخْشَبِيُّ، والمُحَمَّدَانِ ابْنَا أحْمَدَ المَرْوَزِيَّانِ، وعبدُ الكَرِيمِ بنُ عبدِ الرحمنِ، ونَصْرُ بنُ يوسفَ، ومحمدُ بن أبي الهَيْثَمِ التُّرابِيونَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ إِتْريبُ: كُورَةٌ بِمِصْرَ.
      ـ تِرابُ: أصْلُ ذراع الشَّاةِ، ومنه:" التِّرَابُ الوَذامةُ"، أو هي جَمْعُ تَرْبٍ، مُخَفَّف تَرِبٍ، أو الصَّوابُ: الوِذامُ التَّرِبَةُ.
      ـ مُتَارَبَةُ: مُصَاحَبَةُ الأَتْرَابِ.
      ـ ما تِيرَبُ: مَحَلَّةٌ بِسَمَرْقَنْدَ.
      ـ تُرْبِيَّةُ: حِنْطَةٌ حَمْرَاءُ.
      ـ يَتْرَبُ: موضع قُرْب اليَمامة، وهو المُرادُ بقوله: "مَوَاعِيْدَ عُرْقوبٍ أخاهُ بِيَتْرَبِ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ترب
    • ت ر ب: التُّرَابُ و التَّوْرَابُ و التَّوْرَبُ و التَّيْرَبُ و التَّيْرَابُ و التَّرْباءُ بفتح التاء و التُّرْبُ و التَّرْبَةُ بضم التاء فيهما كله بمعنى وجمع التراب أَتْرِبةٌ و تِرْبانٌ بكسر التاء و تَرِبَ الشيء أصابه التراب وبابه طرب ومنه ترب الرجل أي افتقر كأنه لصق بالتراب و تَرِبَتْ يَدَاهُ دعاء عليه أي لا أصاب خيرا و تَرَّبَهُ تتريباً فَتَتَرَّبَ أي لطخه بالتراب فتلطخ و أتْرَبَهُ جعل عليه التراب وفي الحديث {أتربوا الكتاب فإنه أنجح للحاجة} وأترب الرجل استغنى كأنه صار له من المال بقدر التراب و المَتْرَبَةُ المسكنة والفاقة ومسكين ذو متربة أي لاصق بالتراب و التِرْبُ بالكسر اللدة وجمعه أتْرابٌ و التَّريبَةُ واحدة التَّرَائب وهي عظام الصدر

    المعجم: مختار الصحاح

  4. تَرِبَ
    • تَرِبَ تَرِبَ َ تَرَباً: أَصَابه الترابُ.
      و تَرِبَ المكانُ: كثُرَ ترابه.
      و تَرِبَ الريحُ: حملت تراباً.
      و تَرِبَ فلانٌ تَرَباً، ومَتْرَباً، ومَتْرَبة: افتقر.
      فهو ترِبٌ، وهي تَرِبٌ، وتَرِبَةٌ أَيضاً.
      ويقال في الدعاء: تَرِبَتْ يَداه: خَسِرَ أَو افتقر.
      وفي الحديث الشريف : حديث شريف فاظْفَرْ بذات الدِّين تَرِبَتْ يداك //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تُرْبة
    • تُرْبة :-
      جمع تُرُبات وتُرْبات وتُرَب:
      1 - طبيعة الأرض :-أرض جيِّدة التربة، - وجد النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم في المدينة تربة خصبة لدعوته: وجد أرضًا صالحة لقبول دعوته، وهذا على سبيل المجاز.
      2 - قبر، جَبَّانة، مقبرة :-دُفن في تُرْبة الأسرة، - من العادات الخاطئة زيارة التُرَبِ يوم العيد.
      3 - (الزراعة) جزء الأرض السطحيّ الذي يتناوله المحراث وتنمو عليه النباتات ويحتوي على خليط من دقائق الصخور والمعادن والمواد العضويَّة :-لابدَّ من قلب التُّربة قبل نثر البذور.
      • علم التُّربة: (البيئة والجيولوجيا) العلم الذي يُعنى بدراسة التربة من حيث المنشأ والاستعمال والخصائص.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تُراب
    • تُراب :-
      جمع أترِبَة:
      1 - ما نعُم من وجه الأرض :-ملأ الحُفْرةَ بالتُّراب:-
      • أبو تراب: كنية لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، - بسعر التُّراب: رخيص جدًّا، - تحت التُّراب: ميّت، - تراب الأجداد: أرض الوطن، - سفَّ الترابَ: ندِم وتحسّر، - لا يملأ عينه إلا الترابُ: طمَّاع جَشِع.
      2 - ما تثيره الرِّياح من التُّرْبة الجافّة :-تغسل بعض المدن شوارعها؛ لإزالة ما يكسوها من أتربة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تترَّبَ
    • تترَّبَ يَتترَّب ، تترُّبًا ، فهو مُتترِّب :-
      تترَّب المنزلُ/ تترَّب الشَّخصُ
      1 - مُطاوع ترَّبَ: تعفّرَ بالتُّراب.
      2 - لصق به التُّراب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ترِبَ
    • ترِبَ يَترَب ، تَرَبًا ، فهو تَرِب :-
      ترِب الشَّخصُ أصابه التّرابُ.
      ترِب الشَّخصُ/ ترِبت يدُه:
      1 - افتقر، كأنه لصق بالتراب
      • فاظْفَرْ بذات الدِّين تربت يداك [حديث]: دعاء له بالخير.
      2 - خسِر.
      ترِب المكانُ: كثُر ترابُه.
      • ترِبت الرِّيحُ: حملت تُرابًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ترَّبَ
    • ترَّبَ يُترِّب ، تَتْرِيبًا ، فهو مُتَرِّب ، والمفعول مُتَرَّب :-
      ترَّب المكانَ وضع عليه التُّرابَ، لطَّخه بالتراب :-ترّب سطحَ المنزل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. التُّرْبة
    • التُّرْبة : التراب.
      و التُّرْبة طبيعة الأَرض.
      تقول: أرض جيدة التُّربة.
      و التُّرْبة القبر.
      و التُّرْبة جزء الأَرض السطحيّ الذي يتناوله المحراث. والجمع : تُرَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَتْرَب
    • أترب - إترابا
      1- أترب : قل ماله وافتقر. 2- أترب : كثر ماله فصار كالتراب. 3- أترب الشيء : وضع عليه التراب.

    المعجم: الرائد

  12. تُربة
    • تربة - ج، ترب
      1- تربة : تراب. 2- تربة : طبيعة سطح الأرض. 3- تربة : قبر. 4- تربة : مقبرة.

    المعجم: الرائد

  13. تترّب
    • تترب - تتربا
      1- تترب : : تلطخ بالتراب. 2- تترب : : لصق به التراب. 3- تترب الشيء : صار ترابا.

    المعجم: الرائد

  14. ترِب
    • ترب - يترب ، تربا ومتربا ومتربة
      1-إفتقر

    المعجم: الرائد

  15. ترب
    • ترب - يترب ، تربا
      1- ترب : أصابه التراب. 2- ترب المكان : كثر ترابه. 3- تربت الريح : حملت ترابا.

    المعجم: الرائد

  16. تربة
    • تربة
      1- تربة : طرف الإصبع، جمع : تربات. 2- تربة : نوع من النبات، جمع : ترب. 3- تربة من الرياح التي تحمل التراب.

    المعجم: الرائد

  17. تَرَبَ
    • تَرَبَ الشيءَ تَرَبَ ُ تَرْباً: وضع عليه التراب.
      ويقال: تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تُراب
    • تراب - ج، أتربة وتربان
      1- تراب : ما نعم من سطح الأرض. 2- تراب : ما لان من سطح الأرض.

    المعجم: الرائد

  19. تأرَّب
    • تأرب - تأربا
      1- تأرب في الأمر : تشدد. 2- تأرب الشيء : اشتد. 3- تأرب عليه : كان قاسيا عنيفا. 4- تأرب : تكلف الدهاء والذكاء.

    المعجم: الرائد

  20. تريب
    • تريب
      1- تريب : فقير، جمع : تراب. 2- تريب : تراب. 3- تريب : أرض.

    المعجم: الرائد

  21. تَأَرَّبَ
    • تَأَرَّبَ : مطاوع أَرَّبَه.
      و تَأَرَّبَ تَوثَّق واشتدّ و تَأَرَّبَ فلان: تكلَّف الدهاءَ والفطْنة.
      و تَأَرَّبَ في حاجته: تشدد.
      و تَأَرَّبَ عليه: تأْبَّى وتَشَدَّد وتَعَسَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَرَّب
    • تَرَّب : أَتْرب: و تَرَّب الشيءَ: وضع عليه التراب.
      ويقال: تَرَّبَ الكتابَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَتَرَّبَ
    • [ت ر ب]. (فعل: خماسي لازم). تَتَرَّبْتُ، أَتَتَرَّبُ، مصدر تَتَرُّبٌ. :-تَتَرَّبَ الْمُسَافِرُ :- : تَغَبَّرَ بِالتُّرَابِ.

    المعجم: الغني

  24. تُرَابٌ
    • جمع: أَتْرِبَةٌ. [ت ر ب].
      1. :-يَرْفَعُ التُّرَابَ بِمِكْنَسَتِهِ :- : غُبَارُ الأَرْضِ، أَيْ مَا نَعِمَ مِنْ أَدِيمِهَا. :-تَرَاكَمَتِ الأَتْرِبَةُ بِالأَزِقَّةِ :- غافر آية 67هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ .(قرآن).
      2. :-وَارَاهُ التُّرَابَ :- : دَفنَهُ بِالأَرْضِ.

    المعجم: الغني

  25. تارَب
    • تارب - متاربة
      1-تاربه : صاحبه، كان تربه

    المعجم: الرائد



معنى تربك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَبِكَ** - [ر ب ك]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَبِكْتُ**،** أرْبَكُ**، مص. رَبَكٌ. "رَبِكَ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : اِخْتَلَطَ علَيْهِ.
معجم الغني
**رَبَكَ** - [ر ب ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَبَكْتُ**،** أَرْبُكُ**،** اُرْبُكْ**، مص. رَبْكٌ. 1. "رَبَكَ الشَّيْءَ" : خَلَطَهُ. 2. "رَبَكَ عَمَلَهُ" : شَوَّشَ عَلَيْهِ. 3. "رَبَكَ الرَّبِيكَةَ" : عَمِلَهَا. 4. "رَبكَ الثَّرِيدَ" : خَلَطَهُ وَأصْلَحَهُ. 5. "رَبَكَ لَهُ طَعَاماً" : صَنَعَهُ وَسَوَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أربكَ يُربك، إرباكًا، فهو مُربِك، والمفعول مُربَك • أربك فلانًا: أوقعه في الحيرة والاضطراب "لقد أربكني قرارُك المفاجئ- هذا العمل مُرْبك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتبكَ/ ارتبكَ في يرتبك، ارتباكًا، فهو مُرتَبِك، والمفعول مُرتبَكٌ فيه • ارتبك الشَّخصُ: تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه "ارتبك الخطيبُ- بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه". • ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها "ارتبك الظبيُ في الشبكة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَبْكَة [مفرد]: ج رَبَكات ورَبْكات: 1- اسم مرَّة من ربِكَ: "وقع في رَبْكة". 2- ارتباك، اختلاط الأشياء "عدم احترام قواعد المرور يؤدِّي إلى ازدحام ورَبْكة في الطّريق".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ رَبْكاً: خَلَطه. و ـ الرَّبيكةَ: عملها. و ـ الثَّرِيدَ: خلطه وأَصلحه. ويُقال: رَبَكَ له طعاماً: صَنَعَه وسوّاه. وفي المثل: ( غَرْثانُ فارْبُكُوا له ): يضرب لمن قد ذهب همُّه وتفرّغ لغيرِه. و ـ الرَّجُلَ: أَلْقاه في وَحَلٍ.( رَبِكَ ) ـَ رَبَكاً: اختلط عليه أَمره. فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ.( ارْتَبكَ ) الأَمرُ: اختلط عليه. و ـ في الوحلِ: نَشِبَ فيه وعَلِقَ. و ـ في الأَمر: وقع فيه ولم يكد يتخلص منه.( الرَّبِكُ ): الضعيفُ الحِيلة.( الرُّبَكُ ): رجل رُبَكٌ: مختلط في أَمره.( الرَّبِيكُ ): رجلٌ رَبِيكٌ: رُبَكٌ.( الرَّبِيكةُ ): أَقِطٌ بتمر وسمن، وربَّما صُبَّ عليها الماءُ فشُربت. و ـ الماء المختلط بالطين. و ـ الزُّبدة التي لا يفارقها اللَّبَنُ. ( ج ) رَبَائِكُ.
الصحاح في اللغة
 رَبَكْتُ الشيءَ أَرْبُكُهُ رَبْكاً: خلطته فارْتَبَكَ، أي اختلط. وارْتَبَكَ الرحل في الأمر، أي نَشِب فيه ولم يكد يتخلَّص منه. والرَبْكُ: إصلاح الثَريد. والرَبيكَةُ: تمر يُعْجَنُ بسمنٍ وأَقِطٍ فيؤكل. قال ابن السكيت: وربما صُبَّ عليه ماءٌ فشُرِبَ شُرباً. قال: وقال غَنيَّةُ الكلابيّة أمّ الحُمارِسِ: الرَبيكَةُ: الأقِطُ والتمرُ والسمنُ، يُعْمَلُ رِخْواً ليس كالحَيْسِ. وفي المثل: غَرْثانُ فارْبُكوا له، وأصله أنَّ أعْرابياً أتى أهلَه فبُشِّرَ بغلام وُلِدَ له، فقال: ما أصنع به? أآكله أم أشره? فقال امرأته: غَرْثانُ فارْبُكُوا له. فلمَّا شبع قال: كيف الطَلا وأُمُّهُ.
تاج العروس

رَبَكَه يَربُكُه رَبْكًا : خَلَطَه فارْتَبَكَ : اخْتَلَطَ . ورَبَكَ الثَّرِيدَ يَربُكُه رَبْكًا : أَصْلَحَه وخلَطَه بغَيرِه . وقالَ اللّيثُ : رَبَك فُلانًا رَبْكًا : أَلْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيهِ أي نَشِبَ فيه . ورَبَكَ الرَّبيكَةَ يَربُكُها رَبْكًا : عَمِلَها وهي أَقِطٌ بتَمْرٍ وسَمْن يُعْمَلُ رِخْوًا ليس كالحَيسِ فيُؤْكَلُ وهو قَوْلُ غَنِيَّةَ أُمِّ الحُمارِسِ الكِلابِيَّةِ قالَ ابنُ السِّكِّيتِ : ورُبَّما صُبَّ عليهِ ماءٌ فشُرِبَ شُربًا أَو هو تَمْرٌ وأَقِطٌ يُعْجَنانِ من غيرِ سَمْنٍ أَو رُبٌّ يُخْلَطُ بدَقِيقٍ أَو سَوِيقٍ أَو طَبِيخٌ من تَمْرٍ وبُرِّ أَو دَقِيقٌ وأَقِطٌ مَطْحُونٌ يُلْبَكُ بِسَمْنٍ مُخْتَلِطٍ بالربِّ وهذا قولُ الدُّبَيرِيَّةِ وقد اقْتَصَر الجوهري على قَوْلِها وقَوْلِ أمِّ الحُمارِسِ أَو هو رُبٌّ وأَقِطٌ بسَمْنٍ وهذا مِثْلُ قَوْلِ الدُّبَيرِيَّةِ سواء فصارَت الأَقْوالُ سَبعَةً كالرَبيكِ في الكُلِّ قالَ أَبُو الرُّهَيمِ العَنْبَرِيُّ :

فإِنْ تجزَعْ فغَيرُ مَلومِ فِعْل ... وإنْ تَصْبِر فمِنْ حُبُكِ الرَّبيكِ

ويُضْرَبُ مَثَلاً للقَوْمِ يجْتَمِعُونَ من كُلَ . وتقَدَّمَ عن الجوهري في ب ر ك أَنَّ البَرِيكَةَ : الخبِيصُ وليس هو الرَّبيكَة وهي الحَيس أَو البَرِيكُ : الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ عن أبي عَمْرو وتقدم في ح ي س الكلامُ فيه مُشْبَعًا فراجِعْه . ورَجُلٌ رُبَكٌ كصُرَدٍ ورَبِيكٌ مثل أَمِيرِ ورِبَكّ مثل هِجَفِّ الثاني على النَّسَبِ : مُخْتَلِطٌ في أَمْرِه وشاهِدُ الأَخِيرِ قولُ رُؤبة :

" أَغْبِطُ بالنَّوْمِ الخَلِيَ الرّاقِدَا

" لاقَى الهُوَيْنَى والرِّبَكَّ الرّاغِدَا قال ابنُ دُرَيْدٍ : ورَجُلٌ رَبِكٌ ككَتِفٍ : ضَعِيفُ الحِيلَةِ على النَّسَبِ . وارْتَبَكَ الرَّجُلُ : اخْتَلَطَ عليه أَمْرُه وهو مَجازٌ كرَبكَ كفَرِحَ رَبَكًا ومنه حَدِيثُ علي رَضيَ اللّهُ عنه : تَحيّر في الظّلماتِ وارْتَبَكَ في الهَلَكاتِ أي وَقَع فيها ولم يَكَدْ يَخْلُص مِنْها وفي حَدِيثِ ابنِ مَسعُود رضي اللّهُ عنه : وارْتَبَكَ واللّهِ الشّيخُ . وارْتَبَك في كَلامِه : إِذا تَتَعْتَعَ وهو مَجازٌ . وارْتَبَك الصَّيدُ في الحِبالَةِ : اضْطَرَبَ وهو مَجازٌ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : ارْباكَّ فلانٌ عن الأَمْرِ ارْبِيكاكًا : وَقَفَ عنهُ . قالَ وارْبَاكَّ رَأْيُه عليهِ : إِذا اخْتَلَطَ . وأَرْبُكُ بضَمِّ الباءِ ويُقال : أَرْبُقُ بالقافِ وتُفْتَحُ الباءُ أَيضًا كما قالَه ياقُوت : بخُوزِسْتانَ من نواحِي الأَهْوازِ بل ناحِيَةٌ مستَقِلَّةٌ ذاتُ قُرًى ومَزارِعَ وعندَها قَنْطَرَةٌ مَشهُورَةٌ لها ذِكْرٌ في كُتُبِ السِّيَرِ وأَخبارِ الخَوارِج فتَحَها المسلمونَ عامَ سَبعَ عَشْرَةَ في خلافَةِ سيِّدِنا عُمَرَ رضِي اللّهُ عنه قبل نَهاوَنْدَ وأَميرُ الجَيشِ يومئذٍ النُّعْمانُ بنُ مُقَرِّنٍ المُزَنيُّ رضي اللّه عنه وقال في ذلِكَ :

عَوَتْ فارسٌ واليَوْمُ حامٍ أوارُه ... بمُحْتَفَلٍ بين الدِّكاكِ وأَرْبُكِ

فَلاَ غَزوَ إِلاّ حِينَ وَلَّوْا وأَدْرَكَتْ ... جُمُوعُهم خَيل الرَّبيسِ بنِ أَربُك

وأَفْلَتَهُنَّ الهُرمُزانُ مُوائِلاً ... به نَدَبٌ من ظاهِرِ اللَّوْنِ أَعْتَكِ مِنْها أَبو طاهِر عليُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ الفَضْلِ الرَّامَهُرمُزِيُّ الأرْبُكِيُ ويُقال : الأَرْبُقِيُ قال ياقُوت : وقرأتُ في كتابِ المُفاوَضَة لأبي الحَسَنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ نَصْرٍ الكاتِب : حَدَّثَني القاضِي أَبُو الحَسَن أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ الأَرْبُقِيُ بأَرْبُقَ وكانَ رَجُلاً فاضِلاً قاضِيَ البَلَدِ وخَطِيبَه وإِمامَهُ في شهر رَمَضانَ ومن الفَضْلِ على مَنْزِلَةٍ قال : تَقَلَّدَ بَلَدَنا بعضُ جُفاةِ العَجَمِ والْتَفَّ به جماعةٌ مِمن حَسَدَنِي وكَرِهَ تَقَدُّمِي فصَرَفَنِي عن القَضاءِ ورامَ صَرفي عن الخَطابَةِ والإِمامَةِ فثَارَ النّاسُ ولم يُساعِدْهُ المُسلِمُونَ فكَتَبتُ إِليه :

قُلْ للّذِينَ تَأَلَّبوا وتَحَزَّبُوا ... قَد طِبتُ نَفْسًا عن وِلايَةِ أَرْبُقِ

هَبني صُدِدْتُ عن القَضاءِ تَعَدِّيَا ... أأصَدُّ عَنْ حِذْقِي به وتَحَقُّقِي ؟ !

وعَن الفَصاحَة والنَّزاهَة والنُّهي ... خُلْقًا خُصِصْتُ بهِ وفَصْل المَنْطِقِوالرَّبيكَهُ كسَفِينَةٍ : الماءُ المُخْتَلِطُ بالطِّينِ نقله الصّاغاني . والرَّبيكَةُ : الزُّبْدَةُ التي لا يُزايِلُها اللَّبَنُ فهي مُرتَبِكَةٌ نقله الصّاغانيُ . وفي المَثَلِ : غَرثانُ فارْبُكُوا له وروى ابن دُرَيْدٍ : فابْكُلُوا له باللامِ يُقالُ : أَتَى أَعْرابي أَهْلَه كما في الصِّحاحِ أي من سَفَرٍ يُقالُ : هو ابنُ لِسانِ الحُمَّرَةِ كما في العُباب فبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ لَهُ فقَالَ : ما أَصْنَع بهِ أآَكُلُه ؟ أَم أَشْرَبُه ؟ فقالَت امْرَأَته ذلِكَ القَوْلَ فلَمّا شَبعَ قال : كَيفَ الطَّلاَ وأمُّه ؟ ومَعْنَى المَثَل : أي هو جائِعٌ فسَوُّوا له طَعامًا يَهْجَأْ غَرَثُهُ ثم بَشِّرُوه بالمَوْلُودِ قال ابنُ دُرَيْدٍ : يُضْرَبُ لمَنْ ذَهَبَ هَمُّه وتَفَرَّغَ لغَيرِه . والأَرْبَكُ من الإِبِلِ : الأَسْوَدُ مُشْرَبًا كُدْرَةً أَو الشَّدِيدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفُوفِ وما عَدَا ذلِكَ أي : أذُنَيهِ ودُفُوفه مُشْرَبٌ كُدْرَةً والجمعُ رُبْكٌ وهي الرُّمْكُ بالميمِ قال شَمِر : والمِيمُ أَعْرَفُ وقال الصاغانِي : أَقْوَى وبهِما رُوِي حَديث أبي أمامَةَ رضي اللّه عنه في صِفَةِ أَهْلِ الجَنَّةِ : أَنَّهُم يَركَبُون المَياثِرَ على النُّوقِ الرُّبْكِ علَيها الحَشايَا

ومما يستدرك عليه : رَماهُ بَربيكَةٍ : أي بأَمْرٍ ارْتَبَك عَلَيه . والرَّبُوكُ كصَبُورٍ : تَمْرٌ يُعْجَنُ بسَمْن وأَقِطٍ فيُؤْكَلُ نَقَلَهُ الصّاغانيُ

وجَبَلٌ أَرْبَكُ : أَرْمَكُ

لسان العرب
قالت غَنِيَّة الكلابية أُم الحُمارس ( * قوله « الكلابية ام الحمارس » كذا بالأصل وشرح القاموس هنا وفي متن القاموس وأم الحمارس البكرية معروفة ) الربيكةُ الأَقط والتمر والسمن يعمل رخواً ليس كالحَيْس وقالت الدبيرية هو الدقيق والأقِطُ المطحون ثم يُلْبَكُ بالسمن المختلط بالرُّبّ وقيل هو الرُّبُّ والأَقِطُ بالسمن وربما كانت تمراً وأَقِطاً وقيل هو الرُّبُّ يخلط بدقيق أَو سويق وقيل هو شيء يطبخ من بُرٍّ وتمر وقيل هو تمر يعجن بسمن وأَقِطٍ فيؤكل قال ابن السكيت وربما صب عليه ماء فشُرِب شرباً والرَّبِيك لغة فيه قال أَبو الرهيم العنبري فإن تَجْزَعْ فغيرُ مَلُومِ فِعْلٍ وإن تَصْبِرْ فمن حُبُكِ الرَّبِيكِ ويضرب مثلاً للقوم يجتمعون من كلّ يقال منه رَبَكْتُه أَرْبُكه رَبْكاً خلطته فارْتَبَكَ أَي اختلط وارْتَبَك الرجلُ في الأمر أَي نشِب فيه ولم يَكَدْ يتخلص منه ورَبَك الرَّبِيكةَ يَرْبُكُها رَبْكاً عملها والرَّبْكُ إصلاح الثريد رَبَك الثريد يَرْبُكه رَبْكاً أَصلحه وخلطه بغيره وفي المثل غَرثانُ فارْبُكُوا له وأَصل هذا المثل أَن رجلاً قدم من سفر وهو جائع وقد ولدت امرأَته غلاماً فبُشِّرَ به فقال ما أَصنع به آكله أَم أَشربه ؟ فَفَطَنَتْ له امرأَته فقالت غَرْثانُ فارْبُكوا له فلما شَبع قال كيف الطَّلا وأُمُّه ؟ معنى المثل أَي أَنه غَرْثانُ جائع فسَوّوا له طعاماً يَهْجَأْ غَرثهُ ثم بَشَّروه بالمولود والرَّبْك أن تُلْقِيَ إنساناً في وحل فَيَرْتَبِكَ فيه ولا يستطيع الخروج منه وينشب فيه وفي حديث عليّ رضي الله عنه تحير في الظلمات وارْتَبكَ في الهلكات ارْتَبَكَ في الأَمر إذا وقع فيه ونشب ولم يتخلص ومنه ارْتَبَك الصيدُ في الحِبالة اضطرب وفي حديث ابن مسعود ارْتَبَكَ واللهِ الشيخ وقيل كل خلط رَبْكٌ وارْتَبَكَ الأمرُ اختلط والْتَبَكَ بمعنى واحد ورجل رُبَك ورَبِيك مختلط في أَمره كلاهما على النسب وارْتَبَك في كلامه تَتَعْتَعَ ورماه برَبِيكةٍ أَي بأَمر ارْتَبَك عليه ورَبَك الرجلُ وارْتَبَك إذا اختلط عليه أَمره ورجل رَبِكٌ ضعيف الحيلة وفي الحديث عن أَبي أُمامة في صفة أهل الجنة أَنهم يركبون الميَاثر على النوق الرُّمْك عليها الحَشايا قال شمر الرُّبْك والرُّمْك واحد والميم أعرف والأَرْمك والأَرْبك من الإبل أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرةً وهو شديد سواد الأُذنين والدُّفُوف وما عدا أُذني الأَرْمَكِ ودُفوفه مُشْرَبٌ كدرةً
الرائد
* ربك يربك: ربكا. 1-الشيء: خلطه. 2-ه: ألقاه في الوحل. 3-الربيكة: عملها.
الرائد
* ربك يربك: ربكا. إختلط عليه أمره.
الرائد
* ربك. 1-الذي اختلط عليه أمره. 2-ضعيف الحيلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: