وصف و معنى و تعريف كلمة تربيث:


تربيث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و باء (ب) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح تربيث في معاجم اللغة العربية:



تربيث

جذر [ربث]

  1. تَرْبِيث: (اسم)
    • تَرْبِيث : مصدر رَبَّثَ
  2. رَبَّثَ: (فعل)
    • رَبَّثْ، يرَبِّثُ، رَبِّثْ، مصدر تَرْبِيثٌ
    • رَبَّثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، ثَبَّطَهُ عَنْهَا، رَبَثَهُ
  3. رَبّث: (فعل)
    • رَبّثهُ عن حاجه وأمره تربيثا، وتربيثة: رَبَثهُ
  4. رَبَثَ: (فعل)
    • ربَثَ رَبْثًا، ورِبِّيثَى فهو رَبُوثٌ ، ورَبيثٌ
    • رَبَثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ، صَرَفَهُ عَنْهَا


  5. اِرْبَثّ: (فعل)
    • ارْبَثّ القومُ: ارْتَبَثُوا
  6. اِرتَبَثَ: (فعل)
    • ارْتَبَثَ القومُ: تَقَرّقوا
  7. تربّث: (فعل)
    • تربّث في سيره: تَلبّث
  8. رَبْث: (اسم)
    • رَبْث : مصدر رَبَثَ
  9. رَبيث: (اسم)
    • رَبيث : فاعل من رَبَثَ
  10. ربائث: (اسم)


    • ربائث : جمع رَبيثة
  11. رَبُوث: (اسم)
    • رَبُوث : فاعل من رَبَثَ
  12. رَبيثة: (اسم)
    • الجمع : ربائث
    • الرَّبيثَةُ : الأمرَ يحْبسُكَ ، وفي الحديث: حديث شريف تعترض الشياطينُ الناسَ يوم الجمعة بالربائث /
    • فعل ذلك له ربيثة: خديعة وحَبْسًا
  13. اِرباثّ: (فعل)
    • ارْباثّ : احْتبَس
  14. رِبِّيثَى: (اسم)
    • رِبِّيثَى : مصدر رَبَثَ
  15. رِبّيثَى: (اسم)
    • الرِّبِّيثَى : الأمرَيحبِسُك
  16. ربيثا: (مصطلحات)


    • سمك ذو فلس. (فقهية)
  17. فعل ذلك له ربيثة:
    • خديعة وحَبْسًا.
,
  1. رَبْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَبْثُ عن الحاجةِ: الحَبْسُ عنها، كالتَّرْبِيث، وهو رَبيثٌ ومَرْبوثٌ.
      ـ إرْباثَّ: احْتَبَسَ،
      ـ إرْباثَّ أمْرُهُمْ: ضَعُفَ وأَبْطأ حتى تَفَرَّقوا.
      ـ رَبِيثَةُ: أمْرٌ يَحْبِسُكَ، كالرِّبِّيثَى، (والخَدِيعَةُ).
      ـ تَرَبَّثَ: تَلَبَّثَ.
      ـ ارْتَبَثَ: تَفَرَّقَ، كارْبَثَّ ارْبِثاثاً.
      ـ رُبَتُ: ابنُ قاسِطٍ في قُضاعَةَ.
  2. رَبَث (المعجم الرائد)
    • ربث - يربث ، ربثا ، و ربث تربيثا
      1-ربثه عن حاجته : حبسه ومنعه عنه ا
  3. الرَّبيثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّبيثَةُ : الأمرَ يحْبسُكَ .
      ويقال: فعل ذلك له ربيثة: خديعة وحَبْسًا. والجمع : ربائث.
      وفي الحديث: حديث شريف تعترض الشياطينُ الناسَ يوم الجمعة بالربائث //.


  4. الرِّبِّيثَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّبِّيثَى : الأمر َيحبِسُك.
  5. ربَثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ربَثَهُ عن حاجته وأمره ربَثَهُ ُ رَبْثًا، ورِبِّيثَى : حبسه ربَثَهُ عنها وصرفه.
      فهو رَبُوثٌ ، ورَبيثٌ.
  6. رَبّثهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَبّثهُ عن حاجه وأمره تربيثا، وتربيثة: رَبَثهُ.
  7. إِرْبَثّ (المعجم الرائد)
    • إربث - اربثاثا
      1- إربث القوم : تفرقوا. 2- إربثت المواشي : انتشرت. 3- إربث : أمر القوم : انتشر.
  8. إِرتَبَث (المعجم الرائد)

    • إرتبث - ارتباثا
      1- إرتبث القوم : تفرقوا. 2- إرتبث : أمر القوم : ضعف حتى تفرقوا.
  9. رَبيثة (المعجم الرائد)
    • ربيثة - ج، ربائث
      1- ربيثة : ما يحبسك ويمنعك عن حاجة. 2- ربيثة : خديعة.
  10. ربث (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ب ث: رَبَثَهُ عن حاجته حبسه وبابه نصر و الرَّبِيثَةُ بوزن العجيبة الأمر يحبسك وفي الحديث {إذا كان يوم الجمعة بعث إبليس جنوده إلى الناس فأخذوا عليهم بالرَّبَائِثِ} أي ذكروهم الحوائج التي تربثهم
  11. ارْباثّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْباثّ : احْتبَس.
  12. ارْبَثّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • ارْبَثّ القومُ: ارْتَبَثُوا.
      و يقال: ارْبَثَّ أَمرُهم.
  13. ارْتَبَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَبَثَ القومُ: تَقَرّقوا.
  14. تربّث (المعجم المعجم الوسيط)
    • تربّث في سيره: تَلبّث.
  15. رَبَثَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ث]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رَبَثْتُ، أَرْبُثُ، اُرْبُثْ، مصدر رَبْثٌ. :-رَبَثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ :- : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ، صَرَفَهُ عَنْهَا. :-رَبَثَهُ عَنِ الأَمْرِ.
  16. رَبَّثَ (المعجم الغني)
    • [ر ب ث]. (فعل: رباعي متعد بحرف). رَبَّثْتُ، أُرَبِّثُ، رَبِّثْ، مصدر تَرْبِيثٌ. :-رَبَّثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ :- : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، ثَبَّطَهُ عَنْهَا، رَبَثَهُ. :-رَبَّثَهُ عَنِ الأَمْرِ.
  17. ربيثا (المعجم مصطلحات فقهية)
    • سمك ذو فلس.
  18. ربيثا (المعجم الأعشاب)
    • التميمي: هو نوع من الأدام يتخذه أهل العراق هو والصحناة جميعاً من صغار السمك.
  19. تربّث (المعجم الرائد)
    • تربث - تربثا
      1-تمكث، تلبث، لم يعجل
  20. رَبيث (المعجم الرائد)
    • ربيث
      1-من حبس ومنع عن حاجة
  21. رِبّيثَى (المعجم الرائد)
    • ربيثى
      1-ما يحبسك ويمنعك عن حاجة


معنى تربيث في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَبَثَ** \- [ر ب ث]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَبَثْتُ**،** أَرْبُثُ**،** اُرْبُثْ**، مص. رَبْثٌ. "رَبَثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ" : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ، صَرَفَهُ عَنْهَا. "رَبَثَهُ عَنِ الأَمْرِ".
Advertisements
معجم الغني
**رَبَّثَ** \- [ر ب ث]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَبَّثْتُ**،** أُرَبِّثُ**،** رَبِّثْ**، مص. تَرْبِيثٌ. "رَبَّثَهُ عَنْ حَاجَتِهِ" : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، ثَبَّطَهُ عَنْهَا، رَبَثَهُ. "رَبَّثَهُ عَنِ الأَمْرِ".
المعجم الوسيط
عن حاجته وأَمره ـُ رَبْثاً، ورِبِّيثَى: حبسه عنها وصرفه. فهو رَبُوثٌ، ورَبِيثٌ.( رَبّثَهُ ) عن حاجته وأَمره تربيثاً، وتربيثة: رَبَثَهُ.( ارْتَبَثَ ) القومُ: تَفَرَّقوا.( ارْبَثّ ) القومُ: ارتَبَثُوا. ويُقال: ارْبَثَّ أَمرُهم.( تربّث ) في سيره: تَلَبَّثَ.( ارْباثَّ ): احْتَبَسَ.( الرِّبِّيثَى ): الأَمر يحبسك.( الرَّبيثَةُ ): الأَمر يحبسك. ويُقال: فعل ذلك له ربيثة: خديعةً وحَبْساً. ( ج ) ربائث. وفي الحديث ( تعترض الشياطين الناسَ يوم الجمعة بالربائث ).
مختار الصحاح
ر ب ث : رَبَثَهُ عن حاجته حبسه وبابه نصر و الرَّبِيثَةُ بوزن العجيبة الأمر يحبسك وفي الحديث { إذا كان يوم الجمعة بعث إبليس جنوده إلى الناس فأخذوا عليهم بالرَّبَائِثِ } أي ذكروهم الحوائج التي تربثهم
الصحاح في اللغة
رَبَثْتُهُ عن حاجته أَرْبُثُهُ بالضم رَبْثاً: حَبَسْتُهُ. والرَبيثَةُ: الأمر يحبِسك، وكذلك الرِبِّيثَى وتَرَبَّثَ في مسيره، أي تَلَبَّثَ. وارْبَثَّ أمرُهم، أي ضعُف وأبطأ حتّى تفرقوا. قال أبو ذؤيب: رَمَيْناهُمُ حتَّى إذا ارْبَثَّ أَمْرُهُمْ   وعاد الرَصيعُ نُهْيَةً للحَمـائِل
تاج العروس

" الرَّبْثُ عن الحَاجَةِ " هو : " الحَبْسُ عنها " يقالُ : رَبَثَه عن أَمْرِه وحاجَتِه يَرْبُثُه بالضّمّ رَبْثاً : حَبَسَه وصَرَفَه " كالتَّرْبِيثِ " وهذِه عن الصّاغانيّ . وقال شَمِرٌ : رَبَثَهُ عن حاجَتِه أَي حَبَسَه فرَبِثَ " وهو " رَابِثٌ إِذا أَبْطَأَ وأَنشدَ لنُمَيْر بن جَرَّاح :

تَقُولُ ابْنَةُ البَكْرِيِّ مالِيَ لا أَرَى ... صَدِيقَك إِلا رَابِثاً عنكَ وَافِدُهْ أي بَطيئاً . ورَبَّثَه كلَبَّثَه . وأُمْرُهُ " رَبِيثٌ ومَرْبُوثٌ " واحدٌ . يقال : دَنا فلانٌ ثُمّ " ارْبَاثَّ " كاحْمَارّ قال شيخنا : وسُمِعَ مَهْمُوزاً ؛ فِرَاراً من التِقَاءِ السّاكنين ارْبَأَثَّ كاطْمَأَنَّ أَي " احْتَبَسَ " وارْبَأْثَثْتُ . ارْبَأَثَّ " أَمرُهُم " ارْبِئثاثاً إِذا انْتَشَر وتَفَرَّقَ ولم يَلْتَئِمْ وهو مَجاز . وفي الصّحاح : اربَثَّ أَمرُهُم " : ضَعُفَ وأَبْطَأَ حَتّى تَفَرَّقُوا " . " والرَّبِيثَةُ : أَمْرٌ يَحْبِسُكَ " جمعُه رَبَائِثُ وفي الحدِيثِ " تَعْتَرِضُ الشّياطينُ النّاسَ يومَ الجُمُعَةِ بالرَّبَائِثِ " أَي بِمَا يُرَبِّثُهُم عن الصَّلاةِ وفي رواية " إِذا كانَ يومُ الجُمُعَة بَعَثَ إِبْلِيسُ شَياطِينَه - وفي رواية جُنُودَه - إِلى النّاسِ فأَخَذُوا عَلَيْهِم بالرَّبَائِثِ " وفي حدِيثِ علٍّي رضي الله عنه : " غَدَتِ الشَّيَاطِينُ بِرَاياتِهَا فَيَأْخُذُونَ النّاسَ بالرَّبَائِثِ " أَي ذَكَّرُوهم بالحَوائِجِ الّتي تُرَبِّثُهُم ؛ ليُرَبِّثُوهُم بها عن الجُمُعَة . قلت : ومثلُه في مختار الصّحاح وفي رواية : " يَرْمُون النّاس بالتَّرابِيثِ " قال الخَطّابيّ : وليس بشيْءٍ . قلت : وهذه الرّوايَة التي أَشار إِليها شيخُنَا في شرحه قال ابنُ الأَثِيرِ : ويجوز - إِنْ صَحّت الرِّوايَةُ - أَنْ يكون جمعَ تَرْبِيثَةٍ وهي المَرَّةُ الواحدةُ من التَّرْبِيثِ تقول : رَبَّثْتُه تَرْبِيثاً وتَرْبِيثَةً واحِدَةً مثل قَدَّمْتُهُ تَقْدِيماً وتَقْدِيمةً واحِدَةً . " كالرِّبِّيثَي " مِثَال الخِصِّيصَي . الرِّبِّيثَةُ والرِّبِّيثَي " : الخَدِيعَةُ " والحَبْس يقال : فَعَلَ ذلك له رِبِّيثَي وَرَبِيثَةً أَي خَدِيعَةً وحَبْساً . وقال ابن السِّكِّيت : إِنما قُلْتُ ذلك رَبِيثَةً مِنّى أَي خَديعَةً وقد رَبَثْتُه أَرْبُثُه رَبْثاً . وقال الكسائيّ : الرِّبِّيثَي من قَوْلِك : رَبَثْتُ الرَّجُلَ أَرْبُثُهُ رَبْثاً وهو أَنْ تُثَبِّطَه وتُبَطِّىءَ به قال الشاعر :

بَيْنا تَرَى المَرْءَ في بُلَهْنِيَةٍ ... يَرْبُثُه من حِذارِه أَمَلُه " وتَرَبَّثَ " في سَيْرِه أَي " تَلَبَّثَ " ورَبَّثَهُ كَلَبَّثَهُ . " وارْتَبَثَ " أَمْرُهُمْ " : تَفَرَّقَ كارْبَثَّ ارْبِثَاثاً " وارْبَثَّ القَوْمُ : تَفَرَّقُوا . قال أَبو ذُؤَيْب :

رَمَيْنَاهُمُ حتَّى إِذا ارْبَثَّ أَمْرُهُمْ ... وصَارَ الرَّصِيعُ نُهْيَةً للحَمَائِلِ وارْبَثَّتِ الغَنَمُ وانْبَثَّتْ : انْتَشَرَتْ ولا تَزَالُ غَنَمُهُم مُنْبَثَّةً مُرْبَثَّة وارْبَثُّوا في منازِلِهِم ورَأْيِهِم : تَفَرَّقُوا ويقال جَرْيُهُ كَرِيثٌ وأَمْرُه رَبِيثٌ كذا في الأَساس . " ورُبَثُ كزُفَرَ ابنُ قَاسِطِ " بنِ بَهْرَاءَ " في قُضَاعَةَ "

لسان العرب
: الرَّبْثُ : حَبْسُكَ الإِنسانَ عن حاجته وأَمره بعِلَلٍ . رَبَثَه عن أَمره وحاجته يَرْبُثه بالضم رَبْثاً و رَبَّثه : حَبَسَه وصَرَفَه . و الرَّبيثةُ : الأَمرُ يَحْبِسُك وكذلك الرِّبِّيثي مثال الخِصِّيصَى . وفَعل ذلك له رِبِّيثي و رَبيثةً أَي خَديعةً وحَبْساً . وقال ابن السكيت : إِنما قلتُ ذلكَ رَبيثة مني أَي خديعة . وقد رَبَثْتُه أَرْبُثُه رَبْثاً . الكسائي : الرِّبِّيثَى من قولك رَبَّثْتُ الرجلَ أَرْبُثُه رَبْثاً وهو أَن تُثَبِّطَه وتُبْطِىء به قال الشاعر : بَيْنا تَرى المَرْءَ في بُلَهْنِيةٍ يَرْبُثُه من حِذَارِه أَمَلُهْ قال شمر : رَبَثَة عن حاجته أَي حَبَسه فَرَبِثَ وهو رَابِثٌ إِذا أَبْطَأَ وأَنشد لنُمير بن جَرَّاح : تقولُ ابنةُ البَكْرِيِّ : ما ليَ لا أَرى صَديقَك إِلاَّ رابِثاً عنكَ وافِدُه أَي بَطيئاً . ويقال : دنا فلان ثم ارْباثَّ أَي احتَبَسَ و ارْبَأْثَثْتُ . وفي الحديث : تَعْترضُ الشياطينُ الناس يوم الجمعة بالرَّبائثِ أَي بما يُرَبِّثُهم عن الصلاة . وفي رواية : إِذا كان يوم الجمعة بَعَثَ إِبليسُ شياطينَه وفي رواية : جُنودَه إِلى الناس فأَخَذوا عليهم بالرَّبائثِ . وفي حديث عليّ : غَدَتِ الشياطينِ براياتها فيأْخُذونَ الناسَ بالرَّبائثِ أَي ذَكَّروهم الحوائجَ التي تُرَبِّثُهُم ليُرَبِّثوهم بها عن الجمعة وفي رواية : يَرْمونَ الناسَ بالترابيثِ قال الخطابي : وليس بشيء قال ابن الأَثير : ويجوز إِن صحَّت الرواية أَن يكون جمع تَرْبِيثةٍ وهي المَرَّة الواحدةُ من التَّرْبيث تقول : رَبَّثْتُهُ تَرْبِيثاً و تَرْبيثةً واحدةً مثل قَدَّمْته تَقْديماً وتَقْديمةً واحدة . و تَرَبَّثَ في سيره أَي تَلَبَّثَ . و رَبَّثَه : كلَبَّثه . وامرأَةٌ رَبِيثٌ أَي مَرْبُوثٌ قال : جَرْيَ كَريثٍ أَمْرُه رَبِيثُ الكَريثُ : المَكْرُوثُ . و ارْتَبَثَ القومُ : تَفَرَّقوا . و ارْبَثَّ أَمْرُ القوم : تفرَّق قال أَبو ذؤَيب : رَمَيْناهُمُ حتى إِذا ارْبَثَّ أَمْرِهمُ وصارَ الرَّصِيعُ نُهْيةً للحَمائِلِ الرَّصيعُ : جمع رَصِيعةٍ كشَعير وشَعِيرة وهو سَيرٌ يُضْفَر يكون بين حِمالة السيف وجَفْنِه . يقول : لمّا انْهَزَمُوا انْقَلَبَتْ سُيوفهم فصارت أَعاليها أَسافلَها وكانت الحمائلُ على أَعناقهم فانْتَكَسَتْ فصار الرَّصِيع في موضع الحمائل والنُهْية : الغايةُ التي انْتَهَى إِليها الرَّصِيعُ وفي التهذيب : وصار الرُّصُوعُ نُهْيَةٌ للمُقاتِلِ قال الأَصمعي : معناه دُهِشُوا فَقَلَبُوا قِسِيَّهم . والرَّصِيعُ : سَير يُرْصَع ويُضْفر والرُّصوعُ المصدر . و ارْبَثَّ أَمرُ القوم ارْبثاثاً إِذا انْتَشَر وتَفَرَّق ولم يلتئم وفي الصحاح : أَي ضَعُفَ وأَبْطأَ حتى تَفَرَّقوا
الرائد
* ربث تربيثا. ه عن حاجته: حبسه ومنعه عنها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: