وصف و معنى و تعريف كلمة ترتاع:


ترتاع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح ترتاع في معاجم اللغة العربية:



ترتاع

جذر [راع]

  1. اِرتاعَ : (فعل)
    • ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه
    • اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً : تَرَوَّعَتْ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ، فَزِعَتْ
    • اِرْتَاعَ لِلْخَيْرِ : اِرْتَاحَ لَهُ
    • ارْتَاعَ للخير: ارتاح إليه
  2. رَيَّعَ: (فعل)
    • رَيَّعْتُ، أُرَيِّعُ، رَيِّعْ، مصدر تَرْيِيعٌ
    • رَيَّعَ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • رَيَّعَ النَّباتُ : نَما، زادَ
    • رَيَّعَ تِجارَتَهُ : أَنْماها وَزادَ فيها
    • رَيَّعَ السَّرابُ : اِضْطَرَبَ، جاءَ وَذَهَبَ
    • رَيَّعَ الشيءَ: أرَاعَه
  3. ريع: (اسم)
    • الجمع : رُيُوعٌ ، و أرياعٌ ، و رِياعٌ
    • الرِّيعُ : المرتفِعُ من الأرض
    • الرِّيعُ :الطريق
    • الرِّيْعُ : فَضْل كل شيء، كريع العَجين والدقيق
    • ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة
    • الرِّيْعُ ( في الاقتصاد السياسي ) : الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إلى المالك من غلَّة الأرض مقابل استغلال قُواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك
    • رَيْعُ الخِصْب : النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب
    • ورَيْعُ المَوقِع: الناشئ من صُقْع الأرض
    • الرِّيْعُ :أوّل كل شيء وأفضله
    • هذا في رَيْع الشباب: مُقْتَبَله
    • ورَيْعُ الضُّحَا: بياضُه
    • الرِّيْعُ : : الصَّوْمَعَةُ
    • الرِّيْعُ : : بُرْجُ الحَمامِ
  4. رَيْع: (اسم)
    • رَيْع : مصدر راعَ


  5. رِيْع: (اسم)
    • رِيْع : جمع رِّيْعَةُ
  6. ريعَ: (فعل)
    • رِيعَ الوَلَدُ : خافَ
  7. أرياع: (اسم)
    • أرياع : جمع ريع
  8. رُيُوع: (اسم)
    • رُيُوع : جمع ريع
  9. رِيَاع: (اسم)
    • رِيَاع : جمع رِّيْعَةُ
  10. رِياع: (اسم)


    • رِياع : جمع ريع
  11. رائِعة: (اسم)
    • الرَّائِعةُ : مؤنث الرّائع
    • الرَّائِعةُ :ما جاوز الحدَّ في نواحي الفن والأخلاق والفِكْر
    • رائعةُ الشَّيب: أول شعرة تبدو منه
    • رائعة الضُّحى ورائعة النهار: معظمه
  12. رِياع: (اسم)
    • رِياع :جمع ريع
  13. ريْع الشّيء:
    • فضله وناتجه ''رَيْع الأرض- هذا الشَّيء ليس له رَيْع.
  14. ريع الأرض: (مصطلحات فقهية)
    • نماؤها من محاصيلها الزراعية أو أجرتها.
  15. اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً:
    • تَرَوَّعَتْ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ، فَزِعَتْ. اِرْتَاعَ مِنْه اِرْتَاعَ لَهُ.
  16. الريع الثابت:


    • العائد الثابت.
  17. الريع الجاري:
    • العائد الجاري.
  18. رَيْعُ الخِصْب:
    • النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب.
  19. رَيْعُ الضُّحَا:
    • بياضُه.
  20. رَيْعُ المَوقِع:
    • الناشئ من صُقْع الأرض.
  21. رَيَّعَ  النَّباتُ:
    • نَما، زادَ.
  22. رَيَّعَ السَّرابُ:


    • اِضْطَرَبَ، جاءَ وَذَهَبَ.
  23. رَيَّعَ النَّاسُ:
    • اِجْتَمَعُوا.
  24. رَيَّعَ النَّباتُ:
    • نَما، زادَ.
  25. رَيَّعَ تِجارَتَهُ:
    • أَنْماها وَزادَ فيها.
,
  1. ريع
    • "الرَّيْع: النَّماء والزيادة.
      راعَ الطعامُ وغيره يَرِيع رَيْعاً ورُيُوعاً ورِياعاً؛ هذه عن اللحياني، ورَيَعاناً وأَراعَ ورَيَّعَ، كلُّ ذلك: زَكا وزاد، وقيل: هي الزيادة في الدقيق والخُبز.
      وأَراعَه ورَيَّعَه.
      وراعَتِ الحِنْطةُ وأَراعَتْ أَي زَكَتْ.
      قال الأَزهري: أَراعت زكت، قال: وبعضهم يقول راعتْ، وهو قليل.
      ويقال: طعام كثير الرَّيْعِ.
      وأَرض مَرِيعة، بفتح الميم، أَي مُخْصِبة.
      وقال أَبو حنيفة: أَراعتِ الشجرة كثر حَملها، قال: وراعَت لغة قليلة.
      وأَراعَت الإِبلُ: كثر ولدها.
      وراعَ الطعامُ وأَراعَ الطحينُ: زاد وكثر رَيْعاً.
      وكلُّ زِيادة رَيْعٌ.
      وراعَ أَي صارت له زيادة رَيْعٌ.
      في العَجْن والخَبز.
      وفي حديث عمر: امْلِكوا العَجِين فإِنه أَحد الريعين، قال: هو من الزيادة والنّماء على الأَصل؛ يريد زيادةَ الدقيق عند الطَّحْن وفضلَه على كَيْل الحِنطة وعند الخَبز على الدقيق، والمَلْكُ والإِمْلاك إِحكام العجين وإِجادَتُه، وقيل: معنى حديث عمر أَي أَنْعِمُوا عَجْنه فإِنّ إِنعامَكم إِيّاه أَحدُ الرَّيْعَيْن.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، في كفّارة اليَمين: لكل مِسكين مُدُّ حِنْطة رَيْعُه إِدامُه أَي لا يلزمه مع المدِّ إِدام، وإِنّ الزيادة التي تحصل من دقيق المدّ إِذا طحنه يشتري بها الإِدام.
      وفي النوادر: راعَ في يدي كذا وكذا وراقَ مثله أَي زاد.
      وتَرَيَّعَت يده بالجُود.
      فاضَت.
      ورَيْعُ البَذْرِ: فَضْلُ ما يخرج من البِزْر على أَصله.
      ورَيْعُ الدِّرْع: فضل كُمَّيْها على أَطراف الأَنامل؛ قال قيس بن الخَطِيم: مُضاعفة يَغْشى الأَنامِلَ رَيْعُها؛ كأَنَّ قَتِيرها عُيونُ الجَنادِبِ والرَّيْعُ: العَوْدُ والرُّجوع.
      راعَ يَريع وراهَ يَريهُ أَي رجَع.
      تقول: راعَ الشيءُ رَيْعاً رجَع وعادَ، وراعَ كَرُدَّ؛ أَنشَد ثعلب: حتى إِذا ما فاء من أَحْلامها،وراعَ بَرْدُ الماء في أَجْرامِها وقال البَعِيث: طَمِعْتُ بِلَيْلى أَن تَرِيعَ، وإِنَّما تُضَرِّبُ أَعْناقَ الرِّجال المَطامِع وفي حديث جرير: وماؤنا يَرِيعُ أَي يعود ويرجع.
      والرَّيع: مصدر راع عليه القَيْءُ يَرِيع أَي رجع وعاد إِلى جَوْفه.
      وليس له رَيْع أَي مَرْجوع.
      ومثل الحسن البصري عن القيْء يَذْرَعُ الصائم هل يُفْطِر، فقال: هل راع منه شيء؟ فقال السائل: ما أَدري ما تقول، فقال: هل عاد منه شيء؟ وفي رواية: فقال إِن راعَ منه شيء إِلى جَوْفه فقد أَفطر أَي إِن رجَع وعاد.
      وكذلك كلُّ شيء رجَع إِليك، فقد راعَ يرِيع؛ قال طَرَفةُ: تَرِيعُ إِلى صَوْتِ المُهِيبِ وتَتَّقي،بذي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكْلَفَ مُلْبِد وتَرَيَّع الماءُ: جرى.
      وتَرَيَّع الوَدَكُ والزيتُ والسمْنُ إِذا جعلته في الطعام وأَكثرت منه فَتَميَّعَ ههنا وههنا لا يستقيم له وجه؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمِّي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْن عَجْوةً إِلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَه يَتَرَيَّعُ ودَبَّلْت أَمثال الاكار كأَنَّها رؤُوس نِقادٍ، قُطِّعَتْ يومَ تُجْمَعُ (* قوله «الاكار» كذا بالأصل وسيأتي للمؤلف إنشاده في مادة دبل الأثافي.)وقلتُ لِنَفْسِي: أَبْشِرِي اليومَ إِنَّه حِمًى آمِنٌ إِمَّا تَحُوزُ وتَجْمَع فإِن تَكُ مَصْفُوراً فهذا دَواؤُه،وإِن كنتَ غَرْثاناً فذا يومُ تَشْبَعُ ‏

      ويروى: ‏رَبَكْتُ بِصاعِ الأَقْطِ.
      ابن شميل: تَرَيَّعَ السمْن على الخُبزة وهو خُلُوف بَعْضه بأَعقاب بعض.
      وتَرَيَّعَ السَّرابُ وتَرَيَّه إِذا جاء وذهب.
      ورَيْعانُ السراب: ما اضْطَربَ منه.
      ورَيْعُ كلِّ شيء ورَيْعانُه: أَوَّلُه وأَفْضَلُه.
      ورَيْعان المطر: أَوَّله؛ ومنه رَيْعانُ الشَّباب؛

      قال: قد كان يُلْهِيكَ رَيْعانُ الشَّبابِ، فَقدْ ولَّى الشَّبابُ، وهذا الشيْبُ مُنْتَظَرُ وتَرَيَّعَتِ الإِهالةُ في الإِناءِ إِذا تَرَقْرَقَتْ.
      وفرس رائعٌ أَي جَوادٌ، وتَرَوَّعَتْ: بمعنى تَلَبَّثَتْ أَو تَوَقَّفَتْ.
      وأَنا متَرَيِّعٌ عن هذا الأَمر ومُنْتَوٍ ومُنْتَفِضٌ أَي مُنْتَشِر.
      والرِّيعةُ والرِّيعُ والرَّيْع: المَكان المُرْتَفِعُ، وقيل: الرِّيعُ مَسِيلُ الوادي من كل مَكان مُرْتَفِع؛ قال الرَّاعي يصِف إِبلاً: لها سَلَفٌ يَعُوذُ بِكُلِّ رِيعٍ،حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإِفالا السَّلَفُ: الفَحْلُ.
      حَمَى الحَوزاتِ أَي حمَى حَوْزاته أَن لا يدنو منهن فحل سِواه.
      واشتهر الإِفالَ: جاءَ بها تُشْبِهه، والجمع أَرْياعٌ ورُيُوع ورِياعٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال ابن هَرْمة: ولا حَلَّ الحَجِيجُ مِنًى ثَلاثاً على عَرَضٍ، ولا طَلَعُوا الرِّياعا والرِّيعُ: الجبل، والجمع كالجمع، وقيل: الواحدة رِيعةٌ، والجمع رِياعٌ.
      وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة: الرِّيعة جمع رِيع خلافَ قول الجوهري؛ قال ذو الرمة: طِراق الخَوافي واقِعاً فوقَ رِيعةٍ،لدَى لَيْلِه، في رِيشِه يَتَرَقْرَق والرِّيعُ: السَّبيل، سُلِكَ أَو لم يُسْلَك؛

      قال: كظهْرِ التُّرْسِ ليس بِهِنَّ رِيعُ والرِّيعُ والرَّيْع: الطريق المُنْفَرِج عن الجبل؛ عن الزَّجاج، وفي الصحاح: الطريق ولم يقيد؛ ومنه قول المُسيَّب بن عَلَس: في الآلِ يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح، كأَنه سَحْلُ شبَّه الطريق بثوب أَبيض.
      وقوله تعالى: أَتَبْنُون بكل رِيعٍ آية،وقرئَ: بكل رَيْع؛ قيل في تفسيره: بكل مكان مرتفع.
      قال الأَزهري: ومن ذلك كم رَيْعُ أَرضك أَي كم ارتفاع أَرضك؛ وقيل: معناه بكل فج، والفَجُّ الطَّريق المُنْفَرِج في الجبال خاصَّة، وقيل: بكل طريق.
      وقال الفراء: الرِّيعُ والرَّيْعُ لغتان مثل الرِّير والرَّيْر.
      والرِّيعُ: بُرْجُ الحَمام.
      وناقة مِرْياع: سريعة الدِّرَّة، وقيل: سَرِيعة السِّمَن، وناقة لها رَيْعٌ إِذا جاءَ سَيْر بعد سَيْر كقولهم بئر ذاتُ غَيِّثٍ.
      وأَهْدَى أَعرابي إِلى هشام بن عبد الملك ناقة فلم يقبلها فقال له: إِنها مِرْباعٌ مِرْياعٌ مِقْراعٌ مِسْناع مِسْياع، فقبلها؛ المِرْباعُ: التي تُنْتَج أَولَ الرَّبِيع، والمِرْياع: ما تقدَّم ذكره، والمِقْراع: التي تَحْمِل أَول ما يَقْرَعُها الفَحْل، والمِسْناعُ: المُتَقدِّمة في السير، والمِسْياعُ: التي تصبر على الإِضاعةِ.
      وناقة مِسْياعٌ مِرياع: تذهب في المَرْعى وترجع بنفسها.
      وقال الأَزهري: ناقة مِرْياع وهي التي يُعاد عليها السفَر، وقال في ترجمة سنع: المِرْياعُ التي يُسافَرُ عليها ويُعاد؛ وقولُ الكُمَيْت: فأَصْبَحَ باقي عَيْشِنا وكأَنّه،لواصِفِه، هُذم الهباء المُرَعْبَلُ (* قوله «هذم الهباء» كذا بالأصل، ولعله هدم العباء، والهدم، بالكسر: الثوب البالي أو المرقع أو خاص بكساء الصوف، والمرعبل:الممزق.) إِذا حِيصَ منه جانِبٌ رِيعَ جانِبٌ بِفَتْقَينِ، يَضْحَى فيهما المُتَظَلِّلُ أَي انْخَرق.
      والرِّيعُ: فرس عَمرو بن عُصْمٍ صفة غالبة.
      وفي الحديث ذكر رائعةَ، هو موضع بمكة، شرفها الله تعالى، به قبْر آمِنةَ أُم النبيّ،صلى الله عليه وسلم، في قول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ريع

    • ريع - ج، رياع وريوع وأرياع
      1- ريع : مسيل الوادي من كل مكان مرتفع. 2- ريع : مكان مرتفع. 3- ريع : طريق. 4- ريع : صومعة. 5- ريع برج الحمام.

    المعجم: الرائد

  3. الرِّيْعُ
    • الرِّيْعُ : فَضْل كل شيء، كريع العَجين والدقيق.
      ويقال: ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة.
      و الرِّيْعُ ( في الاقتصاد السياسي ) : الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إلى المالك من غلَّة الأرض مقابل استغلال قُواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك.
      ورَيْعُ الخِصْب : النَّاتج من ميزة أرض على أُخرى من جهة الخصب.
      ورَيْعُ المَوقِع: الناشئ من صُقْع الأرض .
      و الرِّيْعُ أوّل كل شيء وأفضله.
      ويقال: هذا في رَيْع الشباب: مُقْتَبَله.
      ورَيْعُ الضُّحَا: بياضُه: و الرِّيْعُ المرتفِع من الأرض.
      و الرِّيْعُ الطريق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَرعتِ
    • أَرعتِ الأَرضُ: كَثُر رِعيُها، أَو مرعاها.
      و أَرعتِ عليه: أبقَى.
      و أَرعتِ رحِمَه.
      و أَرعتِ إِليه: استمع.
      ويقال: فلانٌ لا يُرْعِي إِلى قول أَحد: لا يلتفت.
      و أَرعتِ الماشية رعاها.
      و أَرعتِ اللهُ الماشيةَ: أَنبت لها ما ترعاه.
      و أَرعتِ فلانًا المكانَ: جعله له مَرعى.
      و أَرعتِ فلانًا سَمْعَه: أَصَغى إِليه واستمع لكلامه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رائعة
    • رائعة - ج، روائع وروع
      1- رائعة : مؤنث رائع. 2- رائعة : عمل بارز مجل في الأدب أو الفن أو الصناعة اليدوية أو نحوها : «هذه القصيدة هي رائعة هذا الشاعر». 3- رائعة : «رائعة النهارأو الضحى» : معظمه. 4- رائعة : «رائعة الشيب» : أوله.


    المعجم: الرائد

  6. رَيَّعَ
    • [ر ي ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَيَّعْتُ، أُرَيِّعُ، رَيِّعْ، مصدر تَرْيِيعٌ.
      1. :-رَيَّعَ النَّاسُ :- : اِجْتَمَعُوا.
      2. :-رَيَّعَ النَّباتُ :- : نَما، زادَ.
      3. :-رَيَّعَ تِجارَتَهُ :- : أَنْماها وَزادَ فيها.
      4. :-رَيَّعَ السَّرابُ :- : اِضْطَرَبَ، جاءَ وَذَهَبَ.

    المعجم: الغني

  7. الرِّيعُ
    • الرِّيعُ : المرتفِعُ من الأرض.
      و الرِّيعُ الطريق. والجمع : رُيُوعٌ، وأرياعٌ، ورِياعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَيْع
    • رَيْع :-
      1 - مصدر راعَ
      رَيْعُ الشَّباب: أوَّله، - رَيْعُ الضُّحى: بياضه وحسن بريقه.
      2 - (قص، رع) ما يؤدّيه المستأجر للمالك من غلة الأرض مقابل استغلالها.
      رَيْعُ الشَّيء: فضله وناتجه :-رَيْع الأرض، - هذا الشَّيء ليس له رَيْع: مرجوع وغلَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ريع
    • ريع - ترييعا
      1- ريع الشيء : نما وزاد. 2- ريع القوم : اجتمعوا. 3- ريع الشيء : زاده وأنماه. 4- ريع السراب : اضطرب فجاء وذهب.

    المعجم: الرائد

  10. الرَّائِعةُ
    • الرَّائِعةُ : مؤنث الرّائع.
      و الرَّائِعةُ ما جاوز الحدَّ في نواحي الفن والأخلاق والفِكْر.
      يقال: هذه القصيدة، أو هذه القصة، من روائع فلان .
      ورائعةُ الشَّيب: أول شعرة تبدو منه.
      ورائعة الضُّحى ورائعة النهار: معظمه.
      يقال: هو كالشمس في رائعة الضُّحى أو في رائعة النهار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَيْعٌ
    • [ر ي ع]. (مصدر راعَ).
      1. :-اِنْبَسَطَ مِنْ رَيْعِ حُقولِهِ :-: مِنْ غَلَّتِهِ وَإِنْتاجِهِ.
      2. :-أُقيمَتْ حَفْلَةٌ موسِيقِيَّةٌ خُصِّصَ رَيْعُها لأَبْناءِ الشُّهَداءِ :- : مَدْخولُها، عائِداتُها.
      3. :-يَبْحَثُ عَنْ عَملٍ يُكْسِبُهُ رَيْعاً :- : مَدْخولاً، ما يَعيشُ بِهِ. :-لَهُ رَيْعٌ وَإِتاءٌ وَزِيادَةٌ وَنَماءٌ. (التوحيدي).
      4. :-هُوَ في رَيْعِ الشَّبابِ :- : في مُقْتَبَلِهِ، في بِدايَتِهِ.

    المعجم: الغني

  12. ريعٌ
    • جمع: رِياعٌ، رُيوعٌ، أَرْياعٌ. [ر ي ع].
      1. :-مَكانٌ ريعٌ :- : مُرْتَفِعٌ.
      2. :-اِنْتَظَرَهُ في رِيعٍ :- : في طَريقٍ.
      3. : الصَّوْمَعَةُ.
      4. : بُرْجُ الحَمامِ.

    المعجم: الغني

  13. رِيع
    • رِيع :-
      جمع أَرْياع ورِياع ورُيُوع: ما ارتفع عن الأرض والطَّريق :- {أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةً تَعْبَثُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. رَيَّعَ
    • رَيَّعَ : أرَاعَ.
      و رَيَّعَ القومُ: اجتمعوا.
      و رَيَّعَ السَّرَابُ: جاءَ وذهب.
      و رَيَّعَ الشيءَ: أرَاعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ريعة
    • ريعة
      1- ريعة : ترك المحرمات والزلات. 2- ريعة : جماعة منضمة. 3- ريعة من الأرض المرتفع.

    المعجم: الرائد

  16. ريع
    • ر ي ع: الرَّيْعُ بالفتح النماء والزيادة وأرض مَرِيعةٌ بالفتح بوزن مبيعة أي مخصبة و رَيْعانُ كل شيء أوله ومنه ريعان الشباب وفرس رائِعٌ أي جواد و الرِّيَعُ بالكسر المرتفع من الأرض وقيل الجبل ومنه قوله تعالى {أتبنون بكل ريع آية تعبثون}

    المعجم: مختار الصحاح

  17. الريع الاقتصادي
    • (أ) ريع العقار هو العائد الذي يتحقّق فيما لو تمّ تأجيره (ب) الأرباح فوق المستوى التنافسي ، وتعني بالانجليزية: economic rent

    المعجم: مالية

  18. رائعة النّهار
    • مُعظمُه، وكذلك رائعة الضُّحى :-هي كالشَّمس في رائعة النَّهار.

    المعجم: عربي عامة

  19. ريْع الشّيء
    • فضله وناتجه :-رَيْع الأرض- هذا الشَّيء ليس له رَيْع

    المعجم: عربي عامة

  20. ارتَعتِ
    • ارتَعتِ الماشيةُ: رَعَتْ.
      و ارتَعتِ الماشيةُ الرِّعْيَ: رَعَتْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ريعانة
    • ريعانة
      1-الريعانة من النوق : كثيرة اللبن

    المعجم: الرائد

  22. الريع الثابت
    • العائد الثابت ، وتعني بالانجليزية: constant yield

    المعجم: مالية

  23. الريع الجاري
    • العائد الجاري ، وتعني بالانجليزية: current yield

    المعجم: مالية

  24. الريع
    • هو الجزء الذي يدفعه المستأجر إلى المالك من غلة الأرض نظير استغلال قواها الطبيعية غير القابلة للهلاك.

    المعجم: عربي عامة

  25. المَرِيعُ
    • المَرِيعُ : الخصيبُ المُكلِئُ.
      ويقال: غيثٌ مَريعٌ: تُمْرَعُ عنه الأرض.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ترتاع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاعٍ**،** الرَّاعِي**، ةُ - ج:** رُعاَةٌ**،** رَاعِياتٌ**،** رَواع** [ر ع ي]. (فا. مِنْ رَعَى). 1. "خَرَجَ الرَّاعِي بِالْمَاشِيَةِ" : مَنْ يَرْعَاهَا. "رَاعِيَةُ الغَنَمِ". 2. "السَّيِّدُ الرَّاعِي":الْحَاكِمُ أوِ الآمِرُ أوِ الْمَلِكُ.!**كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِه****!** (حديث). 3. "رَاعِيَةُ الرَّأْسِ" : القَمْلَةُ. 4. "رَاعِيَةُ الشَّيْبِ" : أَوَائِلُهُ.
معجم الغني
**رَاعَ** - [ر و ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رُعْتُ**،** أرُوعُ**، مص. رَوْعٌ. 1. "رَاعَ الوَلَدُ" : فَزِعَ، خَافَ. 2. "رَاعَ الوَلَدَ" : أَخافَهُ، أَفْزَعَهُ. 3. "راعَهُ الأَمْرُ" : أَعْجَبَهُ. "رَاعَنِي جَمَالُهَا" "رَاعَنِي كَلاَمُهُ". 4. "رَاعَ في يَدِهِ كَذَا": ثَبَتَ.
معجم الغني
**رَاعَ** - [ر ي ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رِعْتُ**،** أرِيعُ**، مص. رَيْعٌ، رِيَاعٌ، رُيوعٌ. 1. "رَاعَ الزَّرْعُ" : نَمَا، زَادَ. 2. "رَاعَ الإنْسَانُ أوِ الحَيوَانُ" : عَادَ، رَجَعَ. "وَعَظْتُهُ فَأَبَى أَنْ يَرِيعَ" "رَاعَتْ إِلَيْهِ الإِبِلُ". 3. "رَاعَ السَّرَابُ": اِضْطَرَبَ. 4. "رَاعَ الوَلَدُ" : فَزِعَ. 5. "رَاعَ مِنْهُ" : خَافَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتاعَ على/ ارتاعَ لـ/ ارتاعَ من يرتاع، ارْتَعْ، ارتياعًا، فهو مُرتاع، والمفعول مُرتاع عليه • ارتاع على الشَّيء/ ارتاع للشَّيء/ ارتاع من الشَّيء: فَزِع وخاف منه "ارتاع من الخبر- ارتاع لمنظر الجريمة- ارتاع على مستقبل أولاده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راعَ يَرُوع، رُعْ، رَوْعًا، فهو رائع، والمفعول مَرُوع (للمتعدِّي) • راع الشَّخصُ: فزِع وخاف "هدَّأ روعَه- {فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ}". • راعَ الأمرُ فلانًا: أفزعه، أخافه. • راع الشَّيءُ فلانًا: أعجبه "راعني جمالُه- راعتني هذه القصيدة- فتاة رائعة الجمال- تَمتَّعنا بأروع وقت: أجمل وقت". II راعَ يَريع، رِعْ، رَيْعًا ورَيَعانًا، فهو رائع • راع الطَّعامُ وغيرُه: نما، زكا وزاد "راع الزَّرْعُ". III راعٍ [مفرد]: ج راعون ورِعاء ورُعاة ورُعْيان، مؤ راعية، ج مؤ راعيات ورَوَاعٍ: 1- اسم فاعل من رعَى1 ورعَى2: "{قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ}- {وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}"| رعاة البقر: قُطَّاع طرق أمريكيون، اتخذوا موقف الولاء للتَّاج البريطاني إبَّان الثَّورة الأمريكية، وكانوا يُغيرون على أراضي وممتلكات الثُّوار. 2- كُلُّ من وُلِّي أمرًا بالحفظ والسِّياسة، كالمَلِك والأمير والحاكِم "كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ [حديث]"| راعية البيت: المرأة. 3- مموِّل لمشروع أو حدث يقوم به آخر خاصَّة مؤسسة تجاريَّة تدفع للبثِّ الإذاعيّ أو التليفزيونيّ في مقابل وقت الإعلان| الرَّاعي الرَّسميّ. 4- من يتكفل بمسئولية شخص أو جماعة أخرى خلال فترة تدريب أو تمهُّن أو مراقبة.
المعجم الوسيط
ـُ رَوْعاً: فزِع. يُقال: راع منه. وـ الشيءُ: رُواعاً: رجع إِِلى موضعه. وـ الأَمر فلاناً رَوْعاً: أفزعه. وـ الشيءَ فلاناً: أعجبه. يُقال: راعني جماله، وراعني كلامه. فهو رائع. ( ج ) رُوَّع، وهي رائعة. ( ج ) رُوَّع، وروائع. ويُقال: هذه شَرْبَةٌ راع بها فؤادي: برُد بها غُلَّةَ رُوعي.( رَوِعَ ) ـَ رَوَعاً: كان أرْوَعَ.( أرَاعَهُ ): أفزعه.( رَوَّعَهُ ): أراعه. وـ الطعام بالسَّمْن: روّاه.( ارْتَاعَ ): فَزِعَ. ويُقال: ارتاع منه، وارتاع له. وـ للخير: ارتاح إِليه.( تَرَوَّعَ ): فزِع. يُقال: تروّع منه.( الأرْوَعُ ): الذّكيّ الفؤاد. وـ المعْجَب بحسنِه وجَهارَة منظره، أَو بشجاعته. وهي رَوْعاء. ( ج ) رُوع. وقلب أروع: يرتاع لحدّته من كلّ ما سمع أَو رأى.( الرَّائِعُ ): المُعْجِب.( الرَّائِعَةُ ): مؤنّث الرائع. وـ ما جاوز الحدّ في نواحي الفن والأخلاق والفكر. يُقال: هذه القصيدة، أَو هذه القصة، هي من روائع فلان. ( مج ). ورائعة الشّيب: أول شعرة تبدو منه. ورائعة الضّحى ورائعة النهار: معظمه. يُقال: هو كالشَّمس في رائعة الضّحى أَو في رائعة النهار.( الرُّوَاعُ ): يُقال: هو رُوَاع الفؤاد: شهم ذكيّ. وهي رُوَاع الفؤاد ورُواعتُه أيضاً.( الرَّوْعُ ): الحرب.( الرُّوعُ ): القلب. وـ الذِّهْن. وـ العقْل. يُقال: وقعَ في رُوعِي كذا: أَي في نفسي. وأفْرَخَ رُوعُه: خرج الفزع من قلبه وسكن.( الرَّوْعَةُ ): المسحة من الجمال. وـ الفَزْعَة. وفي حديث الدعاء: ( اللهم آمِنْ رَوْعاتي ).( المُرَوَّعُ ): صادق الفِراسة الملْهَم، كأنّ الأَمر يُلقى في رُوعِه. وفي الحديث: ( إنّ في كل أمةٍ مُحَدَّثين ومُرَوَّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أحدٌ فهو عُمَرُ ).
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ رَيْعاً، ورُيوعاً، ورِياعاً، ورَيَعاناً: نما وزاد. وـ الإِِنسان أَو الحيوان رَيْعاً: عاد ورجع. يُقال: وَعَظْتُهُ فأبى أَن يَريع، وهربت الإِِبل فصاح عليها الراعي فراعت إِِليه. وـ السّراب: اضطرب. وـ فلان: فزع.( أرَاعَ ): نما وزاد. وـ فلان: زكا زَرْعه. وـ الشيء: زاده ونمّاه.( رَيَّعَ ): أراع. وـ القوم: اجتمعوا. وـ السَّرَاب: جاء وذهب. وـ الشيء: أراعه.( تَرَيَّعَ ) الشيءُ: نما وزاد. وـ السَّرَاب: ريَّع. وـ القوم: ريَّعوا. وـ فلان: تحيّر وتوقّف. وـ زيّن نفسه بالأدهان. وـ الماء: جرى. وـ يده بالجود: فاضت.( اسْتَرَاعَ ) فلانٌ: تَرَيَّعَ.( الرَّيْعُ ): فَضْل كل شيء، كريع العجين والدقيق. ويُقال: ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة. وـ ( في الاقتصاد السياسي ): الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إِِلى المالك من غلَّة الأَرض مقابل استغلال قواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك. ورَيْعُ الخِصْب: النّاتج من ميزة أرض على أخرى من جهة الخصب. ورَيْع المَوْقِع: الناشئ من صقع الأَرض. ( مج ). وـ أوّل كل شيء وأفضله. ويُقال: هذا في ريع الشباب: مقتبله. ورَيْع الضُّحَا: بياضه. وـ المرتفع من الأَرض. وـ الطَّريق.( الرِّيعُ ): المرتفع من الأَرض. وـ الطَّريق. ( ج ) رُيُوع، وأرياع، ورِياع.( رَيْعَانُ ) كلِّ شيء: أوّله وأفضله. يُقال: رَيْعان الشباب، ورَيْعان المطر، ورَيْعان السراب: ما اضطرب منه.
الرائد
* راع يروع: روعا ورؤوعا. (روع) 1-خاف. 2-ه: أخافه. 3-في يده كذا: ثبت. 4-«ما راعني إلا كذا»: أي ما شعرت إلا به.
الرائد
* راع يروع: روعا. (روع) ه الأمر: أعجبه.
الرائد
* راع يروع ويريع: رواعا. (روع) رجع.
الرائد
* راع يريع: ريعا. (ريع) 1-السراب: اضطرب وتحرك. 2-منه: خافه. 3-عنه وإليه: رجع.
الرائد
* راع يريع: ريعا وريوعا ورياعا وريعانا. (ريع) الشيء: نما وزاد «راع الزرع».
الرائد
* راع (الراعي). ج رعاة ورعيان ورعاء ورعاء، م راعية ج رواع. 1-فا. 2-الذي يحفظ الماشية ويرعاها. 3-كل من ولي أمر قوم بالعناية والسياسة، كالحاكم أو الكاهن أو الأسقف. 4-ألوف. 5-جاسوس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: