وصف و معنى و تعريف كلمة ترتبا:


ترتبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح ترتبا في معاجم اللغة العربية:



ترتبا

جذر [ربا]

  1. تَرَتَّبَ: (فعل)
    • ترتَّبَ / ترتَّبَ على يترتَّب ، ترتُّبًا ، فهو مُترتِّب ، والمفعول مترتَّبٌ عليه
    • ترتَّبت الأمورُ : انتظمت
    • تَرَتَّبَ البَيْتُ تَرْتِيباً بَدِيعاً : تَمَّ وَضْعُ كُلِّ شَيْءٍ فِي مَحَلِّهِ
    • تَرَتَّبَ عَنْ عَمَلِهِ فَوْضىً لاَ حَدَّ لَهَا : نَتَجَ عَنْ ذَلِكَ
    • تَرَتَّبَ عَلَيْهِ أَنْ يُؤَدِّيَ الثَّمَنَ غَالِياً : تَوَجَّبَ عَلَيْهِ، لَزِمَهُ
    • تَرَتَّبَ التِّمْثَالُ : اِنْتَصَبَ
    • يَتَرتَّبُ عليه كذا: يستقرُّ وينبني
  2. رَتَبَ: (فعل)
    • رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به
    • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
    • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
    • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
    • رَتَبَ فلان: انتصب قائما
    • رَتَبَ :سأل الناس بعد غِنى
  3. رَتَّبَ: (فعل)
    • رتَّبَ يُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب
    • رتَّب الشَّيءَ : أثبته وأقرّه بنظام
    • رتَّبَه : أثْبَتَه وأقرّه
    • يُرَتِّبَ أُمُورَهُ : أنْ يُسَوِّيَهَا
    • رَتَّبَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ كَفَاءتِهِ : جَعَلَهُ فِي مَرْتَبَتِهِ
  4. رَتَب: (اسم)
    • رَتَب : جمع رَتَبة


  5. رَتْب: (اسم)
    • رَتْب : مصدر رَتَبَ
  6. رَتب: (اسم)
    • مصدر رَتَبَ
    • رَتْبُ الأَصَابِعِ : الفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصَرِ والبِنْصَرِ منَ الأَصَابِعِ وَبَيْنَ البِنْصَرِ والوُسْطى
  7. اِرْتَبَأَ : (فعل)
    • ارْتَبَأَ : علا وارتفع
    • ارْتَبَأَ الجَبَل: علاه
  8. ترتيب: (اسم)
    • الجمع : ترتيبات و تراتيب
    • مصدر رتَّبَ
    • عَدَدٌ ترتيبيٌّ: الوصف من العدد مثل الأول، الثاني إلخ دالاًّ على الترتيب،
    • مِنْ غير ترتيب: بدون نظام
    • تعاقُب، سجّلت الأسماء حسب الترتيب الأبجديّ
    • بالتَّرتيب: بنظام الأول فالأول،
    • ترتيب التَّلميذ في الفصل: منزلتُه ورتبتُه في النجاح بين الناجحين،
    • ترتيب هجائيّ: ترتيب مُنسَّق للمداخل في الفهرس أو الكشَّاف أو القائمة التي تحتوي على أيَّة بيانات
    • إجراء خاصّ يتمّ اتّخاذه في حالات معيَّنة تسبق زيارة الوزير للمؤسَّسة ترتيبات أمنيّة خاصّة للحفاظ على سلامته
    • يُحَافِظُ عَلَى تَرْتِيبِ غُرْفَتِهِ : عَلَى تَنْظِيمِهَا، تَنْسِيقِهَا يَشْتَغِلُ مِنْ غَيْرِ تَرْتِيبٍ
  9. رَواتِب: (اسم)
    • جمع رَاتِب
    • الرَواتِبَهُ الدِّينِيَّ : واجِبات، فَرائِضُ الدِّينِيَّةَ
    • الرَّواتِبَ : ما يَتَقاضَاه الْمُوَظَّفونَ مُقابِلَ أَداءِ واجِباتِهِمْ
  10. راتِب: (اسم)


    • الجمع : راتبون و رواتبُ ، المؤنث : راتِبة ، و الجمع للمؤنث : راتِبات و رواتبُ
    • اسم فاعل من رتَبَ
    • رِزْقٌ رَاتبٌ: ثابت دائمٌ
    • ما يتقاضاه الموظّف من أجر مقابل عمله قبض راتبَه،
    • قطَع الرَّاتبَ: مَنَعَ الأجرَ،
    • كَشْفُ رواتب: سجل بالموظفين المستخدمين في المؤسَّسة وبالمبالغ التي يستحقُّ دفعها كرواتب لكلّ منهم
    • الحِزْب الرَّاتب: الوِردُ من القرآن الكريم يقرأه الرَّجل كلَّ يوم
    • السُّنن الرَّواتب: الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض
    • الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ معيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة
  11. رواتبُ: (اسم)
    • رواتبُ : جمع راتِب
  12. مُرَتَّب: (اسم)
    • الجمع : مُرتَّبات
    • اسم مفعول من رتَّبَ
    • الموعد المرَّتب: موعد اجتماعيّ بين شخصين أو أكثر لم يسبق لهم الالتقاء وعادة يرتَّب عن طريق أحد المعارف المشتركين
    • المرَّتب: راتب؛ ما يتقاضاه الموظف من أجر مقابل عمله
    • المرَّتب: نبات له أجزاء مرتَّبة بتماثل ذات شكل وحجم متشابه
    • بَيْتٌ مُرَتَّبٌ : مُنَسَّقٌ، مُنَظَّمٌ
  13. مُرَتِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ رَتَّبَ
    • مُرَتِّبُ الأَشْيَاءِ : مُنَظِّمُهَا، مُنَسِّقُهَا
  14. مُرتَّب: (اسم)
    • مُرتَّب : اسم المفعول من رَتَّبَ
  15. مُرتِّب: (اسم)
    • مُرتِّب : فاعل من رَتَّبَ
  16. راتب: (اسم)


    • راتب : فاعل من رَتَبَ
  17. اِرتَبّ: (فعل)
    • ارتَبّ الولَدَ: ربّه
    • ارتَبّ على فلان: أنعم عليه
  18. رُتبة: (اسم)
    • الجمع : رُتُبات و رُتْبات و رُتَب
    • الرُّتْبَةُ : المنزلة والمكانة، أو المنزلة الرفيعة
    • الرُّتْبَةُ :درجة من درجات الشرف تمنحها الدولة مَنْ ترى تكريمه
    • رُتبة الشّرف: درجة التفوق،
    • رُتبة عسكريّة: درجة في الجيش
    • (الأحياء) مجموعة من النباتات أو الحيوانات ذوات القربى، والرتبة قسم من الطائفة وتنقسم إلى رتيبات وفصائل
    • فوق الرُّتبة: في تصنيف الكائنات الحيَّة تأتي دون الطائفة أو الطائفة الثانوية
    • الرُّتْبة المئويَّة: (الجبر والإحصاء) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم
  19. مَراتِبُ: (اسم)
    • مَراتِبُ : جمع مَرتَبة
  20. مَرتَبة: (اسم)
    • الجمع : مَراتِبُ و مرتبات
    • المَرْتَبَةُ : رُتبة، منزلة ومكانة
    • المَرْتَبَةُ :المَرْقَبةُ
    • المَرْتَبَةُ :كل مقام شديد ، وفي الحديث: حديث شريف من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها /: أي العبادات الشاقة
    • مع مرتبة الشَّرف: عبارة تُستخدم للدلالة على مرتبة عالية في شهادتي الليسانس أو البكالوريوس والدكتوراة وهي ذات درجتين، مرتبة الشرف الأولى للحاصل على تقدير ممتاز ومرتبة الشرف الثانية للحاصل على تقدير جيد جدًا
    • المَرْتَبَةُ : حَشِيَّةٌ يُنامُ عليها
    • المَرْتَبَةُ : (الجبر والإحصاء) موضع يكون العدد المطلق فيه ذا قيمة خاصّة بحسبه مرتبة الآحاد/ العشرات/ المئات
    • مَرْتَبَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ : مَكَانَةٌ، صَفٌّ
  21. ترتُّب: (اسم)
    • ترتُّب : مصدر تَرَتَّبَ
  22. مُترتِّب: (اسم)


    • مُترتِّب : فاعل من تَرَتَّبَ
  23. مُرتَّبات: (اسم)
    • مُرتَّبات : جمع مُرَتَّب
  24. مترتَّب: (اسم)
    • مترتَّب : اسم المفعول من تَرَتَّبَ
  25. رَتَبة: (اسم)
    • الجمع : رَتَبٌ
    • الرَّتَبَة : الدَّرجةُ من السُّلَّم
    • الرَّتَبَة: إحدى الصخور المتقاربة وبعضها أرفع من بعض
    • الرَّتَبَة: المرتفع من الأرض
    • الرَّتَبَة: الفُرجة بين الأصَابع
    • الرَّتَبَة :الشدة
,
  1. رتب
    • "رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً، وتَرَتَّبَ: ثبت فلم يتحرّك.
      يقال: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه؛ ورَتَّبَه تَرتِـيباً: أَثْبَتَه.
      وفي حديث لقمان بن عاد: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه، وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس؛ ومنه حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: كان يُصَلّي في المسجدِ الحرام، وأَحجارُ الـمَنْجَنِـيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه، وما يَلْتَفِتُ، كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ.
      وعَيْشٌ راتِبٌ: ثابِتٌ دائمٌ.
      وأَمْرٌ راتِبٌ أَي دارٌّ ثابِت.
      قال ابن جني: يقال ما زِلْتُ على هذا راتِـباً وراتِـماً أَي مُقيماً؛

      قال: فالظاهر من أَمر هذه الميم، أَن تكون بدلاً من الباءِ، لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع رَتَمَ، مثل رَتَب؛ قال: وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً، غير بدل من الرَّتِـيمَة، وسيأْتي ذكرها.
      والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه: الشيءُ الـمُقِـيم الثابِتُ.
      والتُّرْتُبُ: الأَمْرُ الثابِتُ.
      وأَمْرٌ تُرْتَبٌ، على تُفْعَلٍ، بضم التاءِ وفتح العين، أَي ثابت.
      قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ، وهو ابن أُخْت هُدْبةَ: مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ، وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ، * وكان لنَا حَقّاً، على الناسِ، تُرْتَبا وفي كان ضمير، أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِـباً؛ وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب: وكان لنا فَضْلٌ على الناسِ تُرْتَبا (* قوله «وكان لنا فضل» هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب فضلاً.) أَي جميعاً، وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة، لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ، والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب.
      والتُّرْتَبُ: العَبْدُ يَتوارَثُه ثلاثةٌ، لثَباتِه في الرِّقِّ، وإِقامَتِه فيه.
      والتُّرْتَبُ: التُّرابُ.
      (* قوله «والترتب التراب» في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم، قال فيها والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما.) لثَباتِه، وطُولِ بَقائه؛ هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب.
      والتُّرْتُبُ، بضم التاءَين: العبد السوء.
      ورَتَبَ الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً: انْتَصَبَ.
      ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً: انْتَصَبَ وثَبَتَ.
      وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً: أَثْبَتَه.
      التهذيب، عن ابن الأَعرابي: أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى، وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً، فهو راتِبٌ؛

      وأَنشد: وإِذا يَهُبُّ من الـمَنامِ، رأَيتَه * كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ، ليسَ بزُمَّلِ وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ؛ يقول: هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ.
      والرَّتَبَةُ: الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ.
      والرُّتْبةُ والـمَرْتَبةُ: الـمَنْزِلةُ عند الـمُلوكِ ونحوها.
      وفي الحديث: مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه الـمَراتِبِ، بُعِثَ عليها؛ الـمَرْتَبةُ: الـمَنْزِلةُ الرَّفِـيعةُ؛ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ، ونحوهما من العبادات الشاقة، وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً، والـمَراتِبُ جَمْعُها.
      قال الأَصمعي: والـمَرْتبةُ الـمَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل.
      وقال الخليل: الـمَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي: هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ والرُّقَباءُ.
      والرَّتَبُ: الصُّخُورُ الـمُتقارِبةُ، وبعضُها أَرفعُ من بعض، واحدتها رَتَبةٌ، وحكيت عن يعقوب، بضم الراءِ وفتح التاءِ.
      وفي حديث حذيفة، قال يومَ الدَّارِ: أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ، فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ مـمَّن ماتَ في مَراتِـبها؛ الـمَراتِبُ: مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ.
      والرَّتَبُ: ما أَشرفَ من الأَرضِ، كالبَرْزَخِ؛ ‏

      يقال: ‏رَتَبةٌ ورَتَبٌ، كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ.
      والرَّتَبُ: عَتَبُ الدَّرَجِ.
      والرَّتَب: الشدّةُ.
      قال ذو الرمة، يصف الثور الوحشي: تَقَيَّظَ الرَّمْلَ، حتى هَزَّ خِلْفَتَه * ترَوُّحُ البَرْدِ، ما في عَيْشِه رَتَبُ أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل، حتى هَزَّ خِلْفَتَه، وهو النباتُ الذي يكون في أَدبارِ القَيْظِ؛ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِـينٍ من العيشِ.
      والرَّتْباءُ: الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها.
      والرَّتَبُ: غِلَظُ العَيْشِ وشِدَّتُه؛ وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو أَمْلَسُ.
      وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ، وفي التهذيب: أَي هو سَهْلٌ مُستقِـيمٌ.
      قال أَبو منصور: هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب؛ وكذلك الـمَرْتبةُ، وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ؛ قال الشماخ: ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى، * تلاقى بها حِلْمِـي، عن الجَهْلِ، حاجز والرَّتَبُ: الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر، وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى؛ وقيل: ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى، وقد تسكن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَتَبَ

    • ـ رَتَبَ رُتُوباً: ثَبَتَ ولم يَتَحَرَّكْ، كتَرَتَّبَ، ورَتَّبْتُه أنا تَرْتيباً.
      ـ تُرْتُبُ وتُرْتَبُ: الشَّيْءُ المُقيمُ الثابِتُ،
      ـ تُرْتَبُ: الأَبَدُ، والعَبْدُ السُّوءُ، والتُّرابُ،
      ـ جاؤُوا تُرْتُباً: جَميعاً.
      ـ اتَّخَذَ تُرْتُبَّةً: شِبْهَ طريقٍ يَطَؤُه.
      ـ رُتْبَةُ ومَرْتَبَةُ: المَنْزِلَةُ.
      ـ الرَّتَبُ: الشِّدَّةُ والانْصِبابُ، وقد أرْتَبَ، وما أشْرَفَ من الأَرْضِ، والصُّخورُ المُتقارِبَةُ بعضُها أرْفَعُ من بَعْضٍ، وغِلَظُ العَيْشِ، والفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ، وكذا بين البِنْصِرِ والوُسْطى، وأن تَجْعَلَ أرْبَعَ أصابِعِكَ مَضْمومَةً.
      ـ رَتْباءُ: الناقَةُ المُنْتَصِبَةُ في سَيْرِها.
      ـ أرْتَبَ إرْتاباً: سَأَلَ بَعْدَ غِنىً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رتَبَ
    • رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به :-
      رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ ثبَت واستقر ولم يتحرّك :-رتب على الصّلاة.
      رتب الشَّخصُ بالبلد: أقام به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ترتَّبَ
    • ترتَّبَ / ترتَّبَ على يترتَّب ، ترتُّبًا ، فهو مُترتِّب ، والمفعول مترتَّبٌ عليه :-
      ترتَّبت الأمورُ
      1 - انتظمت :-ترتبت الكتبُ في رفوف المكتبة.
      2 - ثبَتت واستقرّت :-ترتّب له مائة جنيه شهريًّا.
      ترتَّب عليه كذا: انبنى عليه، ثبَت واستقرَّ :-ترتَّب على إهمالك أن رسبت في الامتحان، - مهما ترتّبت عليه النتائج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ترتيب
    • ترتيب :-
      جمع ترتيبات (لغير المصدر) وتراتيب (لغير المصدر):
      1 - مصدر رتَّبَ
      • عَدَدٌ ترتيبيٌّ: الوصف من العدد مثل الأول، - الثاني .. إلخ دالاًّ على الترتيب، - مِنْ غير ترتيب: بدون نظام.
      2 - تعاقُب :-سجّلت الأسماء حسب الترتيب الأبجديّ:-
      بالتَّرتيب: بنظام الأول فالأول، - ترتيب التَّلميذ في الفصل: منزلتُه ورتبتُه في النجاح بين الناجحين، - ترتيب هجائيّ: ترتيب مُنسَّق للمداخل في الفهرس أو الكشَّاف أو القائمة التي تحتوي على أيَّة بيانات.
      3 - إجراء خاصّ يتمّ اتّخاذه في حالات معيَّنة :-تسبق زيارة الوزير للمؤسَّسة ترتيبات أمنيّة خاصّة للحفاظ على سلامته.
      4 - (بلاغة) سَوْق الأمور بحسب تعاقبها (نظرة فابتسامة فسلام ... فكلام فموعد فلقاء).


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. راتِب
    • راتِب :-
      جمع راتبون ورواتبُ (لغير العاقل)، مؤ راتِبة، جمع مؤ راتِبات ورواتبُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من رتَبَ.
      2 - ما يتقاضاه الموظّف من أجر مقابل عمله :-قبض راتبَه، - تسعى الحكومة لزيادة رواتب الموظفين:-
      • قطَع الرَّاتبَ: مَنَعَ الأجرَ، - كَشْفُ رواتب: سجل بالموظفين المستخدمين في المؤسَّسة وبالمبالغ التي يستحقُّ دفعها كرواتب لكلّ منهم.
      • الحِزْب الرَّاتب: الوِردُ من القرآن الكريم يقرأه الرَّجل كلَّ يوم.
      • السُّنن الرَّواتب: الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض. • الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ معيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رتَّبَ
    • رتَّبَ يُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب :-
      رتَّب الشَّيءَ
      1 - أثبته وأقرّه بنظام :-رتّب الجندَ/ الطلائعَ، - رتّب له مائةَ جنيهٍ في الشَّهر.
      2 - نسَّقه، نظّمه ووضعه في موضعه :-رتَّب كتبَه في الخزانة، - رتَّب أفكارَه قبل عرضها، - رتَّب برنامجَ الزيارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. رُتْبة
    • رُتْبة :-
      جمع رُتُبات ورُتْبات ورُتَب:
      1 - إحدى وحدات التَّصنيف :-لك في نفسي رُتبة عالية:-
      رُتبة الشّرف: درجة التفوق، - رُتبة عسكريّة: درجة في الجيش.
      2 - منزلة ومكانة أو منصب اجتماعيّ أو رسميّ :-تمنّى أن يبلغ أعلى الرُّتَب.
      3 - (الأحياء) مجموعة من النباتات أو الحيوانات ذوات القربى، والرتبة قسم من الطائفة وتنقسم إلى رتيبات وفصائل
      • فوق الرُّتبة: في تصنيف الكائنات الحيَّة تأتي دون الطائفة أو الطائفة الثانوية.
      الرُّتْبة المئويَّة: (الجبر والإحصاء) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. المَرْتَبَةُ
    • المَرْتَبَةُ : الرُّتْبَةُ.
      و المَرْتَبَةُ المَرْقَبةُ.
      و المَرْتَبَةُ كل مقام شديد.
      وفي الحديث: حديث شريف من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها //: أي العبادات الشاقة.
      و المَرْتَبَةُ ( في علم الحساب) : الموضع الذي يكون العدد المطلق فيها ذا قيمة خاصة بحَسَبِهَا.
      يقال: مرتبة الأحاد: إذا وضع العدد المطلق فيها يكون واحدا، ومرتبة العشرات: إذا وضع العدد المطلق فيها كان مقداره عشر مرَّات، وهكذا في المئات والألوف وما بعدهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَرْتَبَة
    • مَرْتَبَة :-
      جمع مَراتِبُ ومرتبات:
      1 - رُتبة، منزلة ومكانة :-حصل على مرتبة الشرف:-
      • مع مرتبة الشَّرف: عبارة تُستخدم للدلالة على مرتبة عالية في شهادتي الليسانس أو البكالوريوس والدكتوراة وهي ذات درجتين، مرتبة الشرف الأولى للحاصل على تقدير ممتاز ومرتبة الشرف الثانية للحاصل على تقدير جيد جدًا.
      2 - تصنيف قائم على النوع أو الدرجة.
      3 - حَشِيَّةٌ يُنامُ عليها :-مرتبة السرير.
      4 - (الجبر والإحصاء) موضع يكون العدد المطلق فيه ذا قيمة خاصّة بحسبه :-مرتبة الآحاد/ العشرات/ المئات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. رَتب
    • رتب - يرتب ، رتبا ورتوبا
      1- رتب الشيء : ثبت ولم يتحرك. 2- رتب : إنتصب. 3- رتب الشيء : نصبه. 4- رتب الشيء : أثبته.

    المعجم: الرائد

  12. رَتَّبَ
    • [ر ت ب]. (فعل: رباعي متعد). رَتَّبْتُ، أُرَتِّبُ، رَتِّبْ، مصدر تَرْتِيبٌ.
      1. :-رَتَّبَتْ بَيْتَهَا تَرْتِيباً بَدِيعاً :- : نَظَّمَتْهُ وَنَسَّقَتْ أَثَاثَهُ تَنْسِيقاً بَديعاً.
      2. :-عَلَيْهِ أَنْ يُرَتِّبَ أُمُورَهُ أَوَّلاً :- : أنْ يُسَوِّيَهَا.
      3. :-رَتَّبَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ كَفَاءتِهِ :- : جَعَلَهُ فِي مَرْتَبَتِهِ.

    المعجم: الغني

  13. مُرتَّب
    • مُرتَّب :-
      جمع مُرتَّبات (لغير العاقل):
      1 - اسم مفعول من رتَّبَ
      • الموعد المرَّتب: موعد اجتماعيّ بين شخصين أو أكثر لم يسبق لهم الالتقاء وعادة يرتَّب عن طريق أحد المعارف المشتركين.
      2 - راتب؛ ما يتقاضاه الموظف من أجر مقابل عمله :-مُرتَّب موظف، - مرتَّب ضئيل.
      3 - (النبات) نبات له أجزاء مرتَّبة بتماثل ذات شكل وحجم متشابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تَرَتَّبَ
    • [ر ت ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَرَتَّبَ، يَتَرَتَّبُ، مصدر تَرَتُّبٌ.
      1. :-تَرَتَّبَ البَيْتُ تَرْتِيباً بَدِيعاً :- : تَمَّ وَضْعُ كُلِّ شَيْءٍ فِي مَحَلِّهِ.
      2. :-تَرَتَّبَ عَنْ عَمَلِهِ فَوْضىً لاَ حَدَّ لَهَا :- : نَتَجَ عَنْ ذَلِكَ.
      3. :-تَرَتَّبَ عَلَيْهِ أَنْ يُؤَدِّيَ الثَّمَنَ غَالِياً :- : تَوَجَّبَ عَلَيْهِ، لَزِمَهُ.
      4. :-تَرَتَّبَ التِّمْثَالُ :- : اِنْتَصَبَ .

    المعجم: الغني

  15. الرَّتَبَة
    • الرَّتَبَة : الدَّرجةُ من السُّلَّم.
      و الرَّتَبَة إحدى الصخور المتقاربة وبعضها أرفع من بعض.
      و الرَّتَبَة المرتفع من الأرض.
      و الرَّتَبَة الفُرجة بين الأصَابع.
      و الرَّتَبَة الشدة. والجمع : رَتَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَتَبَ
    • رَتَبَ رَتَبَ ُ رُتُوبًا: ثَبَتَ واستقر في المقام الصعب.
      و رَتَبَ فلان: انتصب قائما.
      و رَتَبَ سأل الناس بعد غِنى.
      و رَتَبَ الشيءَ: أثبتَهُ.
      و رَتَبَ نَصبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَتَبَ
    • [ر ت ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَتَبْتُ، أرْتُبُ، اُرْتُبْ، مصدر رُتُوبٌ.
      1. :-رَتَبَ الرَّجُلُ :- : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ.
      2. :-رَتَبَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ :- : اِنْتَصَبَ قَائِماً.
      3. :-رَتَبَ العَمُودَ :- : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ.

    المعجم: الغني

  18. مَرْتَبَةٌ
    • جمع: مَرَاتِبُ. [ر ت ب].
      1. :-اِحَتَلَّ مَرْتَبَةً عَالِيَةً :- : مَنْزِلَةً عَالِيَةً.
      2. :-مَرْتَبَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ :- : مَكَانَةٌ، صَفٌّ.
      3. :-هُوَ فِي الْمَرْتَبَةِ الأُولَى :- : فِي الرُّتْبَةِ الأُولَى.
      4. :-مَرْتَبَةُ مُلَّةِ السَّرِيرِ :-: فِرَاشٌ مَحْشُوٌّ بِالقُطْنِ أَوِ الصُّوفِ وَنَحْوِهِمَا لِلنَّوْمِ.
      5. :-مَرْتَبَةُ العَرُوسِ :- : الوَسَائِدُ الَّتِي تُرْصَفُ تَحْتَهَا لِتَجْلِسَ عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  19. رتب
    • رتب - ترتيبا
      1- رتب الشيء : أثبته. 2- رتبه : جعله في مرتبته. 3- رتب الشيء : نظمه، نضده.

    المعجم: الرائد

  20. تَرْتِيبٌ
    • جمع: ـات . [ر ت ب]. (مصدر رَتَّبَ).
      1. :-يُحَافِظُ عَلَى تَرْتِيبِ غُرْفَتِهِ :- : عَلَى تَنْظِيمِهَا، تَنْسِيقِهَا. :-يَشْتَغِلُ مِنْ غَيْرِ تَرْتِيبٍ.
      2. :-حَافَظَ عَلَى تَرْتِيبِهِ الأَوَّلِ :- : عَلَى رُتْبَتِهِ الأُولَى.
      3. :-بِالتَّرْتِيبِ :- : وَاحِداً وَاحِداً .

    المعجم: الغني

  21. ترتّب
    • ترتب - ترتبا
      1- ترتب الشيء : ثبت ولم يتحرك. 2- ترتب الشيء : انتصب. 3- ترتب : «يترتب عليه أن يفعل كذا» : يلزم، يجب.

    المعجم: الرائد

  22. رتيب
    • رتيب
      1- رتيب : دائم ثابت على حالة واحدة : «عيش رتيب». 2- رتيب : ذو مرتبة في الجيش، جمع : رتباء.

    المعجم: الرائد

  23. الراتب
    • الراتب الراتب يقال: رِزْقٌ رَاتبٌ: ثابت دائمٌ.
      ومنه الراتب الذي يأخذه المستخدَمُ أجرًا على عمله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رتَّبَه
    • رتَّبَه : أثْبَتَه وأقرّه.
      ـ و رتَّبَه جعله في مرتبته.
      ويقال: رَتبَ الطلائع في المرات والمراقب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. رَاتِبٌ
    • جمع: رَوَاتِبُ. [ر ت ب]. (فاعل مِنْ رتَبَ).
      1. :-يَتَقَاضَى رَاتِباً شَهْرِيّاً :- : أيْ مُكَافَأَةً مَالِيَّةً شَهْرِيَّةً مُقَابِلَ عَمَلٍ أوْ خِدْمَةٍ أوْ مَنْصِبٍ. :-يُطَالِبُ الْمُوَظَّفُونَ بِالزِّيَادَةِ فِي رَوَاتِبِهِمْ.
      2. :-رِزْقٌ رَاتِبٌ :- : ثَابِتٌ دَائِمٌ.

    المعجم: الغني



معنى ترتبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رِبَا** - [ر ب و]. "يَعِيشُ عَلَى الرِّبَا" : مَا يَتَقَاضَاهُ الْمُرَابِي مِن فَائِدَةٍ مِنْ مَدِينِهِ مُقَابِلَ مَا أقْرَضَهُ مِنْ مَالٍ. ![البقرة آية 275]** وَأحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا****!** (قرآن) "الرِّبَا هُوَ كَسْبٌ بِدُونِ مُقَابِلٍ مَادِّيٍّ وَفِيهِ مَعْنَى الغَصْبِ". (ع. الكواكبي).
معجم الغني
**رَبَا** - [ر ب و]. (ف : ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَبَوْتُ**،** أَرْبُو**، مص. رَبْوٌ، رُبُوٌّ. 1. "يَرْبُو مَالُهُ سَنةً بَعْدَ سَنَةٍ" : يَنْمُو، يَزِيدُ، يَكْثُرُ. 2. "رَبَا العَجينُ" : عَلاَ وَانْتَفَخَ بَعْدَ اخْتِمَارِهِ. 3. "رَبَا الجُرْحُ" : وَرِمَ. 4. "رَبَا الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الرَّبْوُ. 5. "رَبَا فِي قَرْيَةِ أَبْنَاءِ عُمُومَتِهِ" : نَشَأَ فِيهَا. 6. "شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ" : مَا يَزِيدُ عَلَى... 7. "رَبَا رَابِيةً" : تَسَلَّقهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ربا/ ربا في يَربُو، ارْبُ، رَبْوًا ورُبُوًّا، فهو رابٍ، والمفعول مَرْبُوّ (للمتعدِّي) • ربَا المالُ: زاد ونما "عددهم يربو على المائة- {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ}". • ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره "{فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا}: عاليًا على الماء". • ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة). • ربَا الجرحُ: ورِم. • ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها. • ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم "ربا الولدُ في بيئة ريفية- ربا في النعمة". II رِبًا [مفرد]: مث رِبَوان ورِبَيان: 1- فضلٌ وزيادة. 2- ممارسة إقراض الأموال وفرض الفوائد بنسبة عالية ومفرطة وغير قانونية. 3- (فق) زيادةٌ خاليةٌ عن عِوَضٍ شُرطت لأحد المتعاقدين "أقرض بالرِّبا- لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ [حديث]- {وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا}". 4- (قص) مبلغٌ يؤدِّيه المقترض زيادةً على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ رَبْواً، ورُبُواً: نما وزاد. وفي التنزيل العزيز: ( وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ): زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات. ويُقال: ربا المال: زاد. و ـ علا وارتفع. والفَرسُ: انتفخ من عَدْو أَو فزع. و ـ الجرحُ: وَرِمَ. و ـ السَّويقُ ونحوه: صُبَّ عليه الماءُ فانتفخ. و ـ في البيت وفي بني فلان: نشأَ. و ـ أَصابه الرَّبْوُ. و ـ الرابيةَ ونحوَها: علاها.( رَبِيَ ) في بني فلان ـَ رَبْواً، وَرُبُوّاً: نشأَ فيهم.( أَرْبَى ) على الخمسين ونحوِها: زاد. و ـ أَخذ أَكثرَ مما أَعطى. و ـ أَتى الرِّبا أَو عمل به. و ـ قام على رابيةٍ. و ـ الأَرضُ: طابت. و ـ شيئاً: نمّاه وزاده.( رَاباهُ ): داراهُ ولاينهُ.( رَبّاهُ ): نمَّاه. و ـ فلاناً: غَذَّاه ونشّأَه. و ـ نمَّى قُوَاهُ الجسدية والعقلية والخلقية. و ـ الأُتْرُجَّ: عمله بالرُّب وأَعقده بالسكر ونحوه. ويُقال: رَبَّى الفاكهةَ.( تَرَبَّى ): تنشَّأَ وتغذَّى وتثقَّف.( الأُرْبِيَّةُ ): ( انظر: أَرب ).( الرَّابيةُ ): ما ارتفع من الأَرض. ويُقال: أَخَذَهُ أَخْذَةً رَابِيَةً: شديدة زائدة. ( ج ) رَوابٍ.( الرِّبا ): الفضل والزيادة. و ـ ( في الشرع ): فضلٌ خالٍ عن عوض شُرِط لأَحد المتعاقدين. و ـ ( في علم الاقتصاد ): المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادةً على ما اقترض تبعاً لشروط خاصة. ( مج ).( الرَّباءُ ): الطَّوْل والمُنَّة. يُقال: لفلان على فلان رباء.( الرِّباءُ ): الرِّبا.( الرَّباةُ ): الرابية.( الرُّباوةُ ): الرابية.( الرَّبْو ): الرابية. و ـ داءٌ نَوْبِيٌّ تضيقُ فيه شُعَيباتُ الرئة فَيَعسر التنفُّس. ( مج ).( الرَّبوةُ ): الرابية. و ـ الجماعة نحو عشرة آلاف. ( ج ) رُبىً.( المُرَبَّى ): ما يُعقد بالسكر أَو العسل من الفواكه ونحوها. ( ج ) مُرَبَّيَات. ( مو ).
مختار الصحاح
ر ب ا : رَبَا الشيء زاد وبابه عدا و االرَّابِيَةُ ما ارتفع من الأرض وكذا الرَّبْوَةُ بضم الراء وفتحها وكسرها و الرَّبَاوَةُ أيضا بفتح الراء و الرَّبْوُ النفس العالي يقال رَبَا من باب عدا إذا أخذه الربو قال الفراء في قوله تعالى { فأخذتهم أخذة رابية } أي زائدة كقولك أرْبَيْتَ إذا أخذت أكثر مما أعطيت و رَبَّاهُ تَرْبِيَةً و تَرَبَّاهُ أي غذاه وهذا لكل ما ينمى كالولد والزرع ونحوه وزنجبيل مُرَبَّى و مُرَيَّبٌ أي معمول بالرب وقد مر في ر ب ب و الرِّبَا في البيع وقد أرْبَى الرجل و الرُّيْبَةُ مخففة لغة في الربا وهو في حديث صلح أهل نجران قال الفراء هو رُبْيَةٌ مخففة سماعا من العرب والقياس رُبْوَةٌ بالواو و الأُرْبِيةُ بالضم والتشديد أصل الفخذ وهما أُربيتان
الصحاح في اللغة
رَبا الشيءُ يَرْبو رَبْواً، أي زاد. والرابِيَةُ: الرَبْوُ، وهو ما ارتفعَ من الأرض. ورَبَوْتُ الرابِيَةَ: علوتها. وكذلك الرُبْوَةُ بالضم. وفيها أربع لغات: رُبْوَةٌ ورَبْوَةٌ ورِبْوَةٌ ورَباوَةٌ. والرَبْوُ: النَفَسُ العالي. يقال: رَبا يَرْبُو رَبْواً، إذا أخذه الرَبْوُ. ورَبا الفرس، إذا انتفخ من عَدْوٍ أو فزعٍ. قال بشر بن أبي خازم: كَأَنَّ حَفيفَ مُنْخُرِهِ إذا ما   كَتَمْنَ الرَبْوَ كيرٌ مُستعارُ قال الفراء في قوله تعالى: "فأَخَذَهُم أخذةً رابِيَةً" أي زائدة، كقولك: أَرْبَيْتُ، إذا أخذتَ أكثر مما أعطيت. ورَبَوْتُ في بني فلان ورَبيتُ، أي نشأتُ فيهم. وينشد: ثلاثةُ أملاكٍ رَبَوْا في حُجورِنا ورَبَّيْتُهُ تَرْبِيَةً وتَرَبَّيْتُهُ، أي غذوته. هذا لكلِّ ما ينمي، كالولد والزرع ونحوه. ويقال زنجبيل مُرَبَّى ومُرَبَّبٌ أيضاً، أي معمول بالرُبِّ. ابن دريد: لفلانٍ على فلان رَباءٌ بالفتح والمدّ، أي طَوْلٌ. والرِبا في البيع. ويثنَّى رِبَوانِ ورِبَيانِ. وقد أَرْبى الرجل. والرُبْيَةُ مخففةً: لغة في الرِبا. والارْبِيَّةُ بالضم والتشديد: أصل الفخذ، وهما أُرْبِيَّتان. ويقال أيضاً: جاء فلان في أُرْبِيَّةِ قومِه، أي في أهل بيته من بني الأعمام ونحوِهم، ولا تكون الأُرْبِيَّةُ من غيرهم. وقال: وإنِّي وَسْطَ ثعلبةَ بن عمروٍ   بلا أُرْبِيَّةٍ نَبَتَتْ فُـروعـا أبو حاتم: الرُبْيَةُ: ضربٌ من الحشرات، وجمعه رُبىً.
لسان العرب
رَبا الشيءُ يَرْبُو رُبُوّاً ورِباءً زاد ونما وأَرْبَيْته نَمَّيته وفي التنزيل العزيز ويُرْبي الصدَقات ومنه أُخِذَ الرِّبا الحَرام قال الله تعالى وما آتَيْتُم من رباً ليَرْبُوَ في أَموالِ الناسِفلا يَرْبُو عند الله قال أَبو إِسحق يَعني به دَفْعَ الإِنسان الشيءَ ليُعَوَّضَ ما هو أَكثرُ منه وذلك في أَكثر التفسير ليس بِحَرامٍ ولكن لا ثواب لمن زاد على ما أَخذ قال والرِّبا رِبَوانِ فالحَرام كلُّ قَرْض يُؤْخَذُ به أَكثرُ منه أَو تُجَرُّ به مَنْفَعة فحرام والذي ليس بحرام أَن يَهَبَه الإِنسان يَسْتَدْعي به ما هو أَكْثَر أَو يُهْديَ الهَدِيَّة ليُهْدى له ما هو أَكثرُ منها قال الفراء قرئ هذا الحرف ليَرْبُوَ بالياء ونصب الواو قرأَها عاصم والأَعمش وقرأَها أَهل الحجاز لتَرْبُو بالتاء مرفوعة قال وكلٌّ صوابٌ فمن قرأَ لتربو فالفعل للقوم الذين خوطبوا دل على نصبها سقوط النون ومن قرأَها ليَرْبُوَ فمعناه ليَرْبُوَ ما أَعطيتم من شيء لتأْخذوا أَكثر منه فذلك رُبُوّه وليس ذلك زاكياً عند الله وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فتلك تَرْبُو بالتضعيف وأَرْبى الرجل في الرِّبا يُرْبي والرُّبْيَةُ من الرِّبا مخففة وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلح أَهل نجران أَن ليس عليهم رُبِّيَّةٌ ولا دَمٌ قال أَبو عبيد هكذا روي بتشديد الباء والياء وقال الفراء إِنما هو رُبْيَة مخفف أَراد بها الرِّبا الذي كان عليهم في الجاهلية والدماءَ التي كانوا يُطْلَبون بها قال الفراء ومثل الرُّبْيَة من الرِّبا حُبْيَة من الاحْتِباء سماعٌ من العرب يعني أَنهم تكلموا بهما بالياء رُبْيَة وحُبْيَة ولم يقولوا رُبْوَة وحُبْوة وأَصلهما الواو والمعنى أَنه أُسقط عنهم ما اسْتَسْلَفُوه في الجاهلية من سَلَفٍ أَو جَنَوه من جناية أُسقط عنهم كلُّ دمِ كانوا يُطْلبون به وكلُّ رِباً كان عليهم إِلاَّ رؤوسَ أَموالهم فإِنهم يردّونها وقد تكرر ذكره في الحديث والأَصل فيه الزيادة من رَبا المالُ إِذا زاد وارْتَفَع والاسم الرِّبا مقصور وهو في الشرع الزيادة على أَصل المال من غير عَقْدِ تبايُعٍ وله أَحكام كثيرة في الفقه والذي جاء في الحديث رُبِّيَّة بالتشديد قال ابن الأَثير ولم يعرف في اللغة قال الزمخشري سبيلها أَن تكون فُعُّولة من الرِّبا كما جعل بعضهم السُّرِّيَّة فُعُّولة من السَّرْوِ لأَنها أَسْرى جواري الرجل وفي حديث طَهْفةَ من أَبى فعليه الرِّبْوَةُ أَي من تَقاعَدَ عن أَداءٍ الزكاةِ فعليه الزيادةُ في الفريضة الواجبة عليه كالعُقُوبة له ويروى من أَقَرَّ بالجِزْية فعليه الرَّبْْوَةُ أَي من امتنع عن الإِسلام لأَجْل الزكاة كان عليه من الجِزْية أَكثرُ مما يجب عليه بالزكاة وأَرْبى على الخمسين ونحوها زاد وفي حديث الأَنصار يوم أُحُدٍ لئِنْ أَصَبْنا منهم يَوْماً مثلَ هذا لَنُرْبِيَنَّ عليهم في التمثيل أَي لَنَزِيدَنَّ ولَنُضاعِفَنَّ الجوهري الرِّبا في البيع وقد أَرْبى الرجلُ وفي الحديث من أَجْبى فقد أَرْبى وفي حديث الصدقة وتَرْبُو في كَفِّ الرحمن حتى تكونَ أَعْظَمَ من الجبل ورَبا السويقُ ونحوه رُبُوّاً صُبَّ عليه الماءُ فانْتَفَخ وقوله عز وجل في صفةِ الأَرضِ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ قيل معناه عَظُمَتْ وانْتَفَخَتْ وقرئ ورَبأَتْ فمن قرأَ ورَبَتْ فهو رَبا يَرْبُو إِذا زاد على أَيِّ الجهاتِ زاد ومن قرأَ ورَبأَتْ بالهمز فمعناه ارْتَفَعَتْ وسابَّ فلان فلاناً فأَرْبى عليه في السِّباب إِذا زاد عليه وقوله عز وجل فأَخَذَهم أَخْذَةً رابِيَة أَي أَخْذَةً تَزِيدُ على الأَخَذات قال الجوهري أَي زائِدَةً كقولك أَرْبَيْت إِذا أَخَذْتَ أَكثرَ مما أَعْطَيْتَ والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ البُهْرُ وانْتِفاخُ الجَوْفِ أَنشد ابن الأَعرابي ودُونَ جُذُوٍّ وابْتِهارٍ ورَبْوةٍ كأَنَّكُما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ أَي لسْتَ تقدر عليها إِلاَّ بَعْدَ جُذُوٍّ على أَطْراف الأَصابِعِ وبَعْدَ رَبْوٍ يأْخُذُكَ والرَّبْوُ النَّفَسُ العالي ورَبا يَرْبُو رَبْواً أَخَذَه الرَّبْوُ وطَلَبْنا الصَّيْدَ حتى تَرَبَّيْنا أَي بُهِرْنا ( * قوله « حتى تربينا أي بهرنا » هكذا في الأصل ) وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها ما لي أَراكِ حَشْيَا رابيَةً أَراد بالرابية التي أَخَذَها الرَّبْوُ وهو البُهْرُ وهو النَّهِيجُ وتَواتُرُ النَّفَسِ الذي يَعْرِضُ للمُسْرِعِ في مَشْيِه وحَرَكَتِه وكذلك الحَشْيا ورَبا الفَرَس إِذا انَتَفَخَ من عَدْوٍ أَو فَزَعٍ قال بِشْر بن أَبي خازم كأَنَّ حَفِيفَ مُنْخُرِه إِذَا مَا كتَمْنَ الرَّبْوَ كِيرٌ مُسْتَعارُ والرِّبَا العِينَة وهو الرِّمَا أَيضاً على البَدَل عن اللحياني وتثنيته رِبَوانِ ورِبَيان وأَصله من الواو وإِنما ثُنِّيَ بالياء للإِمالة السائغة فيه من أَجل الكسرة ورَبَا المالُ زادَ بالرِّبَا والمُرْبِي الذي يَأْتي الرِّبَا والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ والرُّبْوَةُ والرِّبْوة والرَّباوة والرُّباوة والرِّباوَة والرَّابِيَة والرَّباةُ كلُّ ما ارْتَفَعَ من الأَرض ورَبا قال المُثَقِّب العَبْدي عَلَوْنَ رَباوَةً وهَبَطْنَ غَيْباً فَلَمْ يَرْجِعْنَ قَائِمَةً لِحِينِ وأَنشد ابن الأَعرابي يَفُوتُ العَشَنَّقَ إِلْجامُهَا وإِنْ هُوَ وَافَى الرَّبَاةَ المَدِيدَا المديدَ صفة للعَشَنَّقِ وقد يجوز أَن يكون صفة للرَّبَاةِ على أَن يكون فَعِيلاً في معنى مَفْعولةٍ وقد يجوز أَن يكونَ على المعنى كأَنَه قال الرَّبْوَ المَدِيدَ فيكون حينئذ فَاعِلاً ومَفْعولاً وأَرْبَى الرجلُ إِذا قام على رابِيَة قال ابن أَحمر يصف بقرة يَخْتَلِف الذِّئْبُ إِلى ولَدها تُرْبِي له فَهْوَ مَسْرورٌ بطَلْعَتِها طَوْراً وطَوْراً تَناسَاهُ فتَعْتَكِرُ وفي الحديث الفِرْدَوْسُ رَبْوَة الجَنَّةِ أَي أَرْفَعُها ابن دُرَيْدٍ لفُلان على فلان رَباءٌ بالفتح والمَدِّ أَي طَوْلٌ وفي التنزيل العزيز كمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ والاختيار من اللغات رُبْوةٌ لأَنها أَكثر اللغات والفتحُ لُغة تَمِيمٍ وجَمْعُ الرَّبْوة رُبىً ورُبِيُّ وأَنشد ولاحَ إِذْ زَوْزَى به الرُّبِيُّ وزَوْزَى به أَي انْتَصَب به قال ابنُ شُمَيْلٍ الرَّوابِي ما أَشْرَف من الرَّمْلِ مثلُ الدَّكْدَاكَةِ غيرَ أَنها أَشَدُّ منها إِشْرافاً وهي أَسْهَلُ من الدَّكْداكةِ والدَّكْدَاكَةُ أَشَدُّ اكْتِنازاً منها وأَغْلَظُ والرَّابِيَة فيها خُؤُورَةٌ وإشْرافٌ تُنْبِتُ أَجْوَدَ البَقْلِ الذي في الرّمال وأَكثرَه يَنْزِلُها الناسُ ويقال جَمَل صَعْبُ الرُّبَةِ أَي لَطيف الجُفْرةِ قاله ابن شميل قال أَبو منصور وأَصله رُبْوَةٌ وأَنشد ابن الأَعرابي هَلْ لَكِ يا خَدْلَةُ في صَعْبِ الرُّبَهْ مُعْتَرِمٍ هامَتُه كالحَبْحَبَهْ ؟ ورَبَوْت الرَّابِية عَلَوْتها وأَرضٌ مُرْبِية طَيّبة وقد رَبَوْت في حِجْرِهِ رُبُوّاً ورَبْواً الأَخيرة عن اللحياني ورَبِيْتُ رِباءً ورُبِيّاً كِلاهما نَشَأْتُ فيهم أَنشد اللحياني لمسكين الدارمي ثَلاثَة أَمْلاكٍ رَبَوْا في حُجُورِنَا فهَلْ قائِلٌ حَقّاً كمَنْ هُوَ كاذِبُ ؟ هكذا رواه رَبَوْا على مِثال غَزَوْا وأَنشد في الكسر للسَّمَوْأَل بنِ عَادِياءَ نُطْفَةً مَّا خُلِقْتُ يومَ بُرِيتُ أَمِرَتْ أَمْرَها وفيها رَبِيتُ كَنَّها اللهُ تحتَ سِتْرٍ خَفِيٍّ فتَجافَيْتُ تَحْتَها فَخَفِيتُ ولكُلٍّ من رِزْقِه ما قَضَى الْ لَهُ وإِن حكّ أَنْفَه المسْتَمِيتُ ابن الأَعرابي رَبِيت في حجرِه ورَبَوْتُ ورَبِيتُ أَرْبَى رَباً ورُبُوّاً وأَنشد فَمَنْ يكُ سائلاً عَنِّي فإِنِّي بمَكَّة مَنْزِلي وبِها رَبِيتُ الأَصمعي رَبَوْتُ في بَني فلان أَرْبُو نَشَأْتُ فيهِم ورَبَّيْتُ فلاناً أُرَبِّيه تَرْبِيَةً وتَرَبَّيْتُه ورَبَبْتُه ورَبَّبْته بمعنى واحد الجوهري رَبَّيْته تَرْبِية وتَرَبَّيْته أَي غَذَوْتُه قال هَذا لكل ما يَنْمِي كالوَلَد والزَّرْع ونحوه وتقول زَنْجَبيل مُرَبّىً ومُرَبَّبٌ أَيضاً أَي معمول بالرُّبِّ والأُرْبيَّة بالضم والتشديد أَصل الفَخِذِ وأَصله أُرْبُوَّة فاستثقلوا التشديد على الواو وهما أُرْبِيَّتان وقيل الأُرْبِيَّة ما بَيْنَ أَعْلى الفَخِذ وأَسْفَل البَطْنِ وقال اللحياني هي أَصل الفخذ مما يلي البطنَ وهي فُعْلِيَّة وقيل الأُرْبِيّة قَرِيبَة من العانَة قال وللإِنسان أُرْبِيَّتان وهما العانَة والرُّفْعُ تَحْتَها وأُرْبِيَّة الرجل أَهلُ بَيْتِه وبنُو عَمِّه لا تكون الأُرْبِيَّة من غيرهم قال الشاعر وإِنِّي وَسْطَ ثَعْلَبةَ بنِ عمروٍ بِلا أُرْبِيَّة نَبَتَتْ فُروعا ويقال جاء في أُرْبِيَّةٍ من قومه أَي في أَهل بيته وبَنِي عمّه ونحوهم والرَّبْوُ الجَماعة هم عشرة آلاف كالرُّبَّة أَبو سعيد الرُّبْوة بضم الراء عشرة آلاف من الرجال والجمع الرُّبي قال العجاج بَيْنَا هُمُو يَنْتَظِرون المُنْقَضَى مِنَّا إِذا هُنَّ أَراعِيلٌ رُبَى وأَنشد أَكَلْنا الرُّبَى يا أُمَّ عَمْروٍ ومَنْ يَكُنْ غَرِيباً بأَرْضٍ يأْكُلِ الحَشَراتِ والأَرْباء الجماعات من الناس واحدهم رَبْوٌ غير مهموز أَبو حاتم الرُّبْية ضَرْب من الحَشَرات وجمعه رُبىً قال الجوهري الإِرْبيانُ بكسر الهمزة ضرب من السمك وقيل ضَرب من السمكِ بيضٌ كالدُّود يكون بالبصرة وقيل هو نَبْتٌ عن السيرافي والرُّبْية دُوَيْبَّة بين الفَأْرة وأُمِّ حُبَيْنٍ والرَّبْوُ موضع قال ابن سيده قَضَيْنا عليه بالواو لوجودنا رَبَوْت وعدمنا رَبَيت على مثال رَمَيت
الرائد
* ربا يربو: ربوا وربوا. (ربو) 1-الولد: نشأ. 2-الشيء: نما وزاد. 3-الرابية: علاها. 4-علا، ارتفع. 5-الفرس: انتفخ من عدو أو خوف. 6-أصابه الربو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: