وصف و معنى و تعريف كلمة ترتجنها:


ترتجنها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و تاء (ت) و جيم (ج) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ترتجنها في معاجم اللغة العربية:



ترتجنها

جذر [رجن]

  1. راجنة: (اسم)
    • راجنة : فاعل من رَجَنَ
  2. رَجائنُ: (اسم)
    • رَجائنُ : جمع رَجينة
  3. أَرْجَنَ: (فعل)
    • أَرْجَنَ الدابَّةَ: رَجَنَهَا
  4. مَرجونة: (اسم)
    • الجمع : مَرَاجينُ و مرجونات
    • المَرْجُونَةُ : وعاءٌ صغيرٌ من خُوصٍ، واسعُ البطنِ، ضَيِّقُ الفم
    • هم في مَرجونةٍ: في اختلاط واضطراب لا يعرفون كيف يتصرّفون


  5. رَجينة: (اسم)
    • الجمع : رَجائنُ
    • الرَّجينَةُ : الجماعةُ
  6. هم في مَرجونةٍ:
    • في اختلاط واضطراب لا يعرفون كيف يتصرّفون.
  7. اِرتَجَنَ : (فعل)
    • ارْتَجَنَ الشَّيْءُ: اختلط وفسد
    • ارْتَجَنَ الزُّبْدُ: طُبخ فلم يَصْفُ وفسد
    • ارْتَجَنَ بالمكان: رَجَنَ
  8. رَجَنَ : (فعل)
    • رَجَنَ رُجُونًا فهو رَاجنٌ، وهي راجنٌ، وراجنة
    • رَجَنَ / رَجُنَ
    • رَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • رَجَنَ الحَيَوانُ : أَلِفَ الْمَنَازِلَ
    • رَجَنَ الحَيَوَانَ : حَبَسَ الحَيَوانَ، وَأسَاءَ عَلَفَهُ فَهُزِلَ، أَوْ حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِل عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ / وفي حديث عمر: حديث شريف فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديد، ولها مُهْلِك/
    • رَجَنَ مُعَلِّمَهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ
  9. رَجَّنَ : (فعل)
    • رَجَّنْتُ، أُرَجِّنُ، رَجِّنْ، مصدر تَرْجِينٌ
    • رَجَّنَ الحَيَوانَ : حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِلِ عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ
  10. رَاجن : (اسم)


    • رَاجن : فاعل من رَجَنَ
  11. رَجين : (اسم)
    • الرَّجينُ : السمُّ القاتلُ
  12. رُجُون : (اسم)
    • رُجُون : مصدر رَجَنَ
  13. أرتاج : (اسم)
    • أرتاج : جمع رَتَج
  14. رَتَجَ : (فعل)
    • رتَجَ يَرتُج ، رَتْجًا و رَتَجَانٌ، فهو راتج ، والمفعول مَرْتوج
    • رَتَجَ الصبِيُّ رَتَجَ رَتَجَانا: دَرَجَ
    • رَتَجَ البابَ: أغلقهُ، فهو أرْتج،هي رَتجَاء والجمع : رُتَج
  15. رَتِجَ : (فعل)
    • رتِجَ يَرتَج ، رَتَجًا ، فهو راتِج
    • رَتِجَ رَتِجَ رَتَجًا: استغلق عليه الكلام
  16. مَرَج : (اسم)


    • مصدر مَرِجَ
    • المَرَجُ :الفتنةُ المشكلة
    • بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ
    • المَرَجُ : الفسادُ
    • المَرَجُ: الإبلُ ترعى بلا راع
  17. مَرَجَ : (فعل)
    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج - للمتعدِّي
    • مرَجتِ الدابّةُ :انطلقت ترعى في المَرْج
    • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
    • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
    • مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ : أَرْسَلَ لِسَانَهُ
    • مَرَجَ الْمَاشِيَةَ : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ
    • مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ
    • مَرَجَ الأَمْرَ : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ
    • مرَج السَّوائِلَ: خلطها
  18. مَرِجَ : (فعل)
    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج
    • مرِج الأمر:ُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب
    • مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ
    • مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ : جَالَ
    • مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ مَرَجًا: اختلطوا
    • مَرِج الأَمرُ مَرَجًا، ومُرُوجًا: التبس واختلط
    • فهو مَارِجٌ، ومَرِيجٌ
    • مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ: فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به
  19. مَرْج : (اسم)
    • مَرْج : مصدر مَرَجَ
  20. مَرج : (اسم)
    • الجمع : مُرُوجٌ
    • المَرْجُ : أَرضٌ واسعةٌ ذاتُ نبات ومَرْعًى للدَّوابِّ
    • مصدر مرَجَ
  21. مُرَجٍّ : (اسم)
    • مُرَجٍّ : فاعل من رَجَّى
  22. مُرْجٍ : (اسم)


    • مُرْجٍ : فاعل من أَرجى
  23. أُرْتِجَ : (فعل)
    • أرتجَ يُرتج ، إرتاجًا ، فهو مُرتِج ، والمفعول مُرتَج
    • أرتج الحارسُ البابَ: رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا
    • أُرتِج عليه: استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه، كما يُرتَج الباب
  24. مَرجانيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَرْجان
    • عِقْد مَرْجانِيّ
  25. اِرتَجَّ : (فعل)
    • ارتجَّ يرتجّ ، ارتَجِجْ / ارتَجَّ ، ارتجاجًا ، فهو مُرْتَجّ
    • ارتجَّ الشَّيءُ :تحرَّك واهتزّ بشدّة
    • اِرْتَجَّ البَحْرُ : اِضْطَرَبَ
    • ارتجّتِ الأرضُ: زُلزِلتْ،
    • اِرْتَجَّ فِي كَلاَمِهِ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ، اِسْتَغْلَقَ
,
  1. الرَّجينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجينَةُ : الجماعةُ. والجمع : رَجائنُ.
  2. إِرتَجَن (المعجم الرائد)


    • إرتجن - ارتجانا
      1- إرتجن الأمر : اختلط والتبس واضطرب وفسد. 2- إرتجن الزبد : طبخ فلم يصف وفسد. 3- إرتجن بالمكان : أقام به.
  3. أَرْجَن (المعجم الرائد)
    • أرجن - إرجانا
      1- أرجن الدابة : حبسها في المنزل على العلف. 2- أرجنت الناقة : أقامت في المنزل.
  4. أَرْجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْجَنَ : رَجَنَ.
      و أَرْجَنَ الدابَّةَ: رَجَنَهَا.
  5. مَرجونة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرجونة :-
      جمع مَرَاجينُ ومرجونات: وعاءٌ صغير من خوص، واسع الأسفل ضيق الأعلى، قُفَّة صغيرة
      • هم في مَرجونةٍ: في اختلاط واضطراب لا يعرفون كيف يتصرّفون.
  6. رَجينة (المعجم الرائد)
    • رجينة
      1-جماعة، جمع : رجائن


  7. مَرجونة (المعجم الرائد)
    • مرجونة
      1-قفة، جمع : مراجين
  8. رجن (المعجم لسان العرب)
    • "رَجَنَ بالمكان، وفي نسخة: رَجَنَ الرجلُ بالمكان يَرْجُن رُجوناً إذا أَقام به.
      والرَّاجِنُ: الآلف من الطير وغيره مثل الداجِنِ.
      وشاة راجنٌ: مقيمة في البيوت، وكذلك الناقة.
      رَجَنَتْ تَرْجُن رُجُوناً وأَرْجَنَتْ ورَجَنها هو يَرْجُنها رَجْناً: حبسها عن المرعى على غير عَلَف، فإِن أَمسكها على علف قيل رَجَّنها تَرْجيناً.
      ورَجَنَ الدابَّة يَرْجُنها رَجْناً، فهي مرجونة إذا حبسها وأَساء علفها حتى تُهْزَل، ورَجَنَتْ هي بنفسها رُجُوناً، يتعدّى ولا يتعدّى.
      ابن شميل: رَجَنَ القومُ رِكابَهم،ورَجَنَ فلانٌ راحلته رَجْناً شديداً في الدار وهو أَن يحبسها مُناخَةً لا يعلفها، ورَجَنَ البعيرُ في النَّوى والبِزْرِ رُجُوناً، ورُجُونُه اعْتلافُه.
      الفراء: رَجَنَت الإِبل ورَجِنَت أَيضاً بالكسر وهي راجنة،الجوهري: وقد رَجَنتُها أَنا وأَرْجَنْتُها إذا حبستها لتعلفها ولم تُسَرّحْها.
      وارْتَجَنَ الزُّبْدُ: طُبِخَ فلم يَصْفُ وفسد.
      وارْتَجَنت الزُّبْدَةُ: تفرّقت في المِمْخَض.
      اللحياني: رَجَن في الطعام ورَمَكَ إذا لم يَعَفْ منه شيئاً.
      ورَجَنَ البعيرُ في العَلَف رُجوناً إذا لم يَعَفْ منه شيئاً، وكذلك الشاة وغيرها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كتب في الصدقة إلى بعض عُمَّاله كتاباً فيه: ولا تَحْبس الناسَ أَوَّلهم على آخرهم فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديدٌ ولها مُهْلِكٌ؛ من الرَّجْنِ: الإقامة بالمكانِ.
      ورَجَنْتُ الرجلَ أَرْجُنه رَجْناً إذا استحييت منه؛ وهذا من نوادر أَبي زيد.
      وارْتَجَنَ عليهم أَمرهم: اخْتَلَطَ، أُخذ من ارْتِجانِ الزُّبْد إذا طُبِخ فلم يَصْفُ وفسد، وأَصله من ارْتِجانِ الإذْوَابة، وهي الزبدة تخرج من السقاء مختلطة بالرائب الخاثر فتوضع على النار، فإِذا غلى ظهر الرائبُ مختلطاً بالسمن فذلك الارْتِجانُ؛ قال أَبو عبيد: وإياه عنى بِشْرُ بن أَبي خازم بقوله: فكنتم كذاتِ القِدْرِ لم تَدْرِ، إذْ غَلَتْ،أَتُنْزِلُها مذمومةً أَم تُذِيبُها؟ وهم في مَرْجُونة أَي اختلاط لا يدرون أَيقيمون أَم يظعنون.
      والرَّجَّانَةُ: الإِبل التي تحمل المَتاعَ؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف له فعلاً،وعندي أَنه اسم كالجَبَّانة.
      "
  9. رَجَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَجَنَ بالمكانِ رُجُوناً: أقام،
      ـ رَجَنَ الإِبِلُ وغيرُها: ألِفَتْ، ورِجَنَ ورُجَنَ ورَجَنَ،
      ـ رَجَنَ دابَّتَه: حَبَسَها، وأساءَ عَلَفَها، أو حَبَسَها في المَنْزِلِ على العَلَفِ، كرَجَّنَها فَرَجَنَتْ هي رُجوناً،
      ـ رَجَنَ فلاناً: اسْتَحْيا منه.
      ـ ارْتَجَنَ أمْرُهُم: اخْتَلَطَ،
      ـ ارْتَجَنَ الزُّبْدُ: طُبخَ فلم يَصْفُ، وفَسَدَ، وارْتَكَمَ، وأقامَ.
      ـ رَّجِينُ: السَّمُّ القَاتِلُ،
      ـ رَّجِينَةُ: الجماعةُ.
      ـ مَرْجونةُ: القُفَّةُ.
      ـ رَجَّانٌ: وادٍ بِنَجْدٍ، وبلد بِفَارِسَ، ويقالُ فيه: أرَّجانُ أيضاً، ومنه: أحمدُ بنُ الحُسينِ، وأحمدُ بنُ أيُّوبَ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ شُعَيْبٍ، وأخُوه أحمدُ الرَّجَّانِيُّون المُحَدِّثُونَ،
      ـ رُجَيْنَةُ: موضع بالمَغْرِبِ.
  10. المَرْجُونَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْجُونَةُ : وعاءٌ صغيرٌ من خُوصٍ، واسعُ البطنِ، ضَيِّقُ الفم. والجمع : مراجين.
      ويقال: هم في مَرْجُونة: في اختلاط وارتباك، لا يدرون أَيقيمون أَم يظعنون.
  11. فَرجَن (المعجم الرائد)
    • فرجن - فرجنة
      1-فرجن الدابة : نفض التراب عنها بالفرجون
  12. رجأ (المعجم لسان العرب)
    • "أَرْجَأَ الأَمرَ: أَخَّرَه، وتركُ الهَمْز لغة.
      ابن السكيت: أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه.
      وقُرئَ: أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ.
      وقوله تعالى: تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ.
      قال الزجاج: هذا مـما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم، فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه، وليس ذلك لغيره من أُمته، وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه.
      وقُرئَ تُرْجي،بغير همز، والهَمزُ أَجْودُ.
      قال: وأُرَى تُرجِي، مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي.
      وقُرئَ: وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد.
      وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك: وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، أَمْرَنا أَي أَخَّرَه.
      والإِرْجاءُ: التأْخير، مهموز.
      ومنه سميت الـمُرْجِئةُ مثال الـمُرْجِعةِ.
      يقال: رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ، والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ.
      هذا إِذا همزت، فإِذا لم تهمز قلت: رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ، وهم الـمُرْجِيَّةُ، بالتشديد، لأَن بعض العرب يقول: أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ، فلا يَهْمِز.
      وقيل: مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ.
      والمُرْجِئةُ: صِنْفٌ من المسلمين يقولون: الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل،كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه، لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم.
      قال ابن بري قول الجوهري: هُمُ الـمُرْجِيَّة، بالتشديد، إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى الـمُرْجِيةِ، بتخفيف الياء، فهو صحيح، وإِن أَراد به الطائفة نفسها، فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة.
      قال: وكذلك ينبغي أَن يقال: رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى الـمُرْجئةِ والـمُرْجِيةِ.
      قال ابن الأَثير: ورد في الحديث ذكر الـمُرْجِئةِ، وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية، كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة.
      سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم.
      (قلت): ولو، قال ابن الأَثير هنا: سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود.
      وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً، يهمز ولا يهمز، نذكره في المعتل.
      وأَرْجَأَتِ الناقةُ: دنا نِتاجُها، يهمز ولا يهمز.
      وقال أَبو عمرو: هو مهموز، وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة: نَتُوجٍ، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له، * إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ، وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ.
      أَبو عمرو: أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها، فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ.
      وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً.
      "
  13. فرجن (المعجم لسان العرب)
    • "الفِرْجَونُ: المِحَسَّةُ.
      وقد فَرْجَنَ الدابةَ بالفِرْجَوْن أَي بالمِحَسَّة أَي حَسَّها، والله تعالى أَعلم.
      "
  14. الرَجُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَجُّ: التحريكُ، والتَّحَرُّكُ، والاهْتِزازُ، والحَبْسُ، وبِناءُ البابِ.
      ـ رَجْرَجَةُ: الاضْطِرابُ، كالارْتِجاجِ والتَّرَجْرُجِ، والإِعْياءُ،
      ـ رِجْرِجَةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ، والجَماعَةُ الكثيرَةُ في الحَرْبِ، والبُزاقُ، ومن لاعَقْلَ له.
      ـ رُجْرُجٌ: نَبْتٌ.
      ـ رَجاجُ: مَهازيلُ الغَنَمِ، وضُعفاءُ الناس والإِبِلِ.
      ـ نَعْجَةٌ رَجاجَةٌ: مَهْزولةٌ.
      ـ ناقَةٌ رَجَّاءُ: عظيمةُ السَّنام ومُرْتَجَّتُها.
      ـ رَجْراجُ: دواءٌ،
      ـ رَجْراجَةُ: قرية بالبَحْرَينِ.
      ـ أرَّجانُ أو رَجَّانُ: بلد.
      ـ رَجَّانُ: وادٍ بنَجْدٍ.
      ـ أرَجَّتِ الفَرَسُ، فهي مُرِجٌّ: أقْرَبَتْ، وارْتَجَّ صَلاها.


معنى ترتجنها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَجَّنَ** \- [ر ج ن]. (ف: ربا. متعد).** رَجَّنْتُ**،** أُرَجِّنُ**،** رَجِّنْ**، مص. تَرْجِينٌ. "رَجَّنَ الحَيَوانَ" : حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِلِ عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ .
Advertisements
معجم الغني
**رَجَنَ** \- [ر ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَجَنْتُ**،** أَرْجُنُ**،** اُرْجُنْ**، مص. رُجُونٌ. 1. "رَجَنَ بِالْمَكَانِ" : أقَامَ بِهِ. 2. "رَجَنَ الحَيَوانُ" : أَلِفَ الْمَنَازِلَ.
معجم الغني
**رَجَنَ** \- [ر ج ن]. (ف: ثلا. متعد).** رَجَنْتُ**،** أرْجُنُ**،** اُرْجُنْ**، مص. رَجْنٌ. 1. "رَجَنَ الحَيَوَانَ" : حَبَسَ الحَيَوانَ، وَأسَاءَ عَلَفَهُ فَهُزِلَ، أَوْ حَبَسَهُ فِي الْمَنْزِل عَلَى العَلَفِ فَلَمْ يَسْرَحْ . 2. "رَجَنَ مُعَلِّمَهُ" : اِسْتَحْيَا مِنْهُ.
معجم الغني
**رَجُنَ** \- [ر ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَجُنَ**،** يَرْجُنُ**، مص. رُجُونٌ. 1. "رَجُنَ بِالْمَكَانِ" : أقَامَ بِهِ. 2. "رَجُنَ الحَيَوانُ" : دَجُنَ، ألِفَ الْمَنَازِلَ.
المعجم الوسيط
بالمكان ـُ رُجُوناً: أَقام. وـ الحيوان: ألِفَ البيوت. فهو رَاجن، وهي راجنٌ، وراجنة. وـ الدّابةَ رجناً: حبسها وأساء عَلَفَها حتى تُهْزَل. وـ حبسها في المنزل على العلف ولم يُسَرّحها. ويُقال: رجنت هي. وفي حديث عمر: ( فإن الرَّجْنَ للماشية عليها شديد، ولها مُهْلِك ). وـ فلاناً: استحيا منه.( أرْجَنَ ): رَجَنَ. وـ الدّابّةَ: رجنها.( ارْتَجَنَ ) الشيءُ: اختلط وفسد. وـ الزُّبْد: طُبخ فلم يَصْفُ وفسد. وـ أمرُ القوم: اختلط. وـ بالمكان: رَجَنَ.( الرَّجينُ ): السم القاتل.( الرَّجينَةُ ): الجماعة. ( ج ) رَجائنُ.( المَرْجانُ ): ( انظر: مرج ).( المَرْجُونَةُ ): وعاء صغير من خوص واسع الأَسفل ضيق الأعلى. ( ج ) مراجين. ويُقال: هم في مَرْجُونة: في اختلاط وارتباك، لا يدرون أيقيمون أم يظعنون.
الصحاح في اللغة
رَجَنَ بالمكان يَرْجُنُ رُجوناً: أقام به. والراجِنُ: الآلِفُ، مثل الداجِنِ. قال الفراء: رَجَنَتِ الإبل ورَجِنَتْ أيضاً بالكسر، وهي راجِنَةٌ. وقد رَجَّنتُها أنا وأَرْجَنْتُها، إذا حبستَها لتعلفَها ولم تسرِّحْها. ورَجَنَ فلانٌ دابَّته رَجْناً: حبَسها وأساءَ علَفَها حتّى تُهزَل، ورَجَنَتْ هي بنفسها رُجُوناً، يتعدّى ولا يتعدّى، فهي شاةٌ راجِنٌ. وارْتَجَنَ على القوم أمرُهم: اختلط. وارْتَجَنَ الزبد: طُبِخَ فلم يَصْفُ وفَسَدَ.
لسان العرب
رَجَنَ بالمكان وفي نسخة رَجَنَ الرجلُ بالمكان يَرْجُن رُجوناً إذا أَقام به والرَّاجِنُ الآلف من الطير وغيره مثل الداجِنِ وشاة راجنٌ مقيمة في البيوت وكذلك الناقة رَجَنَتْ تَرْجُن رُجُوناً وأَرْجَنَتْ ورَجَنها هو يَرْجُنها رَجْناً حبسها عن المرعى على غير عَلَف فإِن أَمسكها على علف قيل رَجَّنها تَرْجيناً ورَجَنَ الدابَّة يَرْجُنها رَجْناً فهي مرجونة إذا حبسها وأَساء علفها حتى تُهْزَل ورَجَنَتْ هي بنفسها رُجُوناً يتعدّى ولا يتعدّى ابن شميل رَجَنَ القومُ رِكابَهم ورَجَنَ فلانٌ راحلته رَجْناً شديداً في الدار وهو أَن يحبسها مُناخَةً لا يعلفها ورَجَنَ البعيرُ في النَّوى والبِزْرِ رُجُوناً ورُجُونُه اعْتلافُه الفراء رَجَنَت الإِبل ورَجِنَت أَيضاً بالكسر وهي راجنة الجوهري وقد رَجَنتُها أَنا وأَرْجَنْتُها إذا حبستها لتعلفها ولم تُسَرّحْها وارْتَجَنَ الزُّبْدُ طُبِخَ فلم يَصْفُ وفسد وارْتَجَنت الزُّبْدَةُ تفرّقت في المِمْخَض اللحياني رَجَن في الطعام ورَمَكَ إذا لم يَعَفْ منه شيئاً ورَجَنَ البعيرُ في العَلَف رُجوناً إذا لم يَعَفْ منه شيئاً وكذلك الشاة وغيرها وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كتب في الصدقة إلى بعض عُمَّاله كتاباً فيه ولا تَحْبس الناسَ أَوَّلهم على آخرهم فإِن الرَّجْنَ للماشية عليها شديدٌ ولها مُهْلِكٌ من الرَّجْنِ الإقامة بالمكانِ ورَجَنْتُ الرجلَ أَرْجُنه رَجْناً إذا استحييت منه وهذا من نوادر أَبي زيد وارْتَجَنَ عليهم أَمرهم اخْتَلَطَ أُخذ من ارْتِجانِ الزُّبْد إذا طُبِخ فلم يَصْفُ وفسد وأَصله من ارْتِجانِ الإذْوَابة وهي الزبدة تخرج من السقاء مختلطة بالرائب الخاثر فتوضع على النار فإِذا غلى ظهر الرائبُ مختلطاً بالسمن فذلك الارْتِجانُ قال أَبو عبيد وإياه عنى بِشْرُ بن أَبي خازم بقوله فكنتم كذاتِ القِدْرِ لم تَدْرِ إذْ غَلَتْ أَتُنْزِلُها مذمومةً أَم تُذِيبُها ؟ وهم في مَرْجُونة أَي اختلاط لا يدرون أَيقيمون أَم يظعنون والرَّجَّانَةُ الإِبل التي تحمل المَتاعَ قال ابن سيده ولا أَعرف له فعلاً وعندي أَنه اسم كالجَبَّانة
الرائد
* رجن يرجن: رجونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-الحيوان: ألف المنازل.>
الرائد
* رجن يرجن: رجنا. 1-الدابة: حبسها في المنزل على العلف فلم تسرح. 2-الدابة: حبسها وأساء علفها فهزلت. 3-ه: استحيا منه.
الرائد
* رجن يرجن: رجونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-الحيوان: ألف المنازل.
الرائد
* رجن يرجن: رجنا ورجونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-الحيوان: ألف المنازل.
الرائد
* رجن ترجينا. الدابة: حبسها في المنزل على العلف فلم تسرح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: