الرَّعْدَة : اضطراب الجسم من فَزَع أَو حُمَّى أو غيرهما
مُرعَد: (اسم)
مُرعَد : اسم المفعول من أَرْعَدَ
,
رعد(المعجم لسان العرب)
"الرِّعْدَة: النافض يكون من الفزع وغيره، وقد أُرْعِدَفارتَعَدَ. وتَرَعْدَد: أَخَذته الرعدة. والارتعاد: الاضطراب، تقول: أَرعدهفارتعد. وأُرْعِدَت فرائصه عند الفزع. وفي حديث زيد بن الأَسود: فجيء بهما تُرْعَد فرائصهما أَي ترجف وتضطرب من الخوف. ورجل تِرْعِيدورِعْديدورِعْديدَة: جبان يُرْعَدُ عند القتال جبناً؛ قال أَبو العيال: ولا زُمَّيْلَةٌ رِعْديـ دَةٌ رَعِشٌ، إِذا ركبوا ورجل رِعْشيش: مثل رَعْديد، والجمع رعاديد ورعاشِيشُ، وهو يَرْتَعِدُ ويَرْتَعِشُ. ونبات رعديد: ناعم؛
أَنشد ابن الأَعرابي: والخازِبازِ السَّنِمَ الرِّعديدا وقد تَرَعَّد. وامرأَة رِعديدة: يترجرج لحمها من نَعْمتها وكذلك كلُّ شيءٍ مترجرج كالقَريس والفالوذ والكثيب ونحوه، فهو يَتَرَعدَد كما تترعدد الأَليَة؛ قال العجاج: فهو كَرِعْديدِ الكَثيب الأَيْهم والرِّعديد المرأَة الرَّخْصة. وقيل لأَعرابي: أَتعرف الفالوذ؟، قال: نعم أَصفر رِعْديد. وجارية رِعْديدة: تارّة ناعِمة، وجَوارٍ رعاديدُ. ابن الأَعرابي: وكثيب مُرْعِد أَي مُنْهال، وقد أُرْعِدَإِرْعاداً؛
وأَنشد: وكفَلٌ يَرْتَجُّ تَحتَ المِجْسَدِ،كالغُصْن بين المُهَدات المُرْعَد أَي ما تمهد من الرمل. والرعد: الصوت الذي يسمع من السحاب. وأَرْعَد القوم وأَبرَقوا: أَصابهم رعد وبرق. ورعَدت السماء تَرْعُدوترعَدرعْداًورُعوداًوأَرْعَدت: صوّتت للإِمطار. وفي المثل: رب صَلَفٍ تحتَ الراعدَة؛ يضرب للذي يكثر الكلام ولا خير عنده. وسحابة رعَّادة: كثيرة الرعد. وقال اللحياني:، قال الكسائي: لم نسمعهم، قالوا رعادة. وأَرْعَدنا: سمعنا الرَّعْدَ. ورُعِدْنا: أَصابنا الرعد. وقال اللحياني: لقد أَرْعَدنا أَي أَصابنا رَعد. وقوله تعالى: يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ملك يزجر السحاب؛ قال: وجائز أَن يكون صوت الرعد تسبيحه لأَن صوت الرعد من عظيم الأَشياء. وقال ابن عباس: الرعد ملك يسوق السحاب كما يسوق الحادي الإِبل بحُدائه. وسئل وهب بن منبه عن الرعد فقال: الله أَعلم. وقيل: الرعد صوت السحاب والبرق ضوءٌ ونور يكونان مع السحاب. قالوا: وذكر الملائكة بعد الرعد في قوله عز وجل: ويسبح الرعد بحمده والملائكة، يدل على أَن الرعد ليس بملك. وقال الذين، قالوا الرعد ملك: ذكر الملائكة بعد الرعد وهو من الملائكة، كما يذكر الجنس بعد النوع. وسئل عليّ، رضي الله عنه، عن الرعد فقال: مَلَك، وعن البرق فقال: مَخاريقُ بأَيدي الملائكة من حديد. وقال الليث: الرعد ملك اسمه الرعد يسوق السحاب بالتسبيح؛ قال: ومن صوته اشتق فعل رَعَدَيَرْعُد ومنه الرِّعْدَةوالارتعاد. وقال الأَخفش: أَهل البادية يزعمون أَن الرعد هو صوت السحاب والفقهاء يزعمون أَنه ملك. ورَعَدت المرأَة وأَرْعدَت: تحسنت وتعرّضت. ورَعَدَ لي بالقول يَرْعُدرَعْداً، وأَرْعَد: تهدَّدَ وأَوعد. وإِذا أَوْعد الرجل قيل: أَرْعَدَ وأَبرَقَ ورَعَدَ وبرَقَ؛ قال ابن أَحمر: يا جَلَّ ما بَعُدَت عليك بِلادُنا وطِلابُنا، فابرُقْ بأَرضك وارْعُد الأَصمعي: يقال رَعَدت السماء وبَرَقت ورعَدَ له وبرق له إِذا أَوعده،ولا يجيز أَرعَدَ ولا أَبرَقَ في الوعيد ولا السماء؛ وكان أَبو عبيدة يقول: رَعَدَوأَرعَدَ وبرق وأَبرَقَ بمعنى واحد، ويحتج بقول الكميت: أَرْعِدْ وأَبرِقْ يا يزيـ دُ، فما وعِيدُك لي بضائر ولم يكن الأَصمعي يحتج بشعر الكميت. وقال الفراء: رعَدَت السماءُ وبَرَقَت رعْداًورُعوداً وبَرْقاً وبُروقاً بغير أَلف. وفي حديث أَبي مليكة: إِن أُمَّنا ماتت حين رعَد الإِسلامُ وبَرَق أَي حين جاء بوعيده وتَهَدُّده. ويقال للسماء المنتظَرَة إِذا كثر الرعد والبرق قبل المطر: قد أَرعدت وأَبرقت؛ ويقال في ذلك كله: رعَدَت وبَرَقَت. ويقال: هو يُرَعْدِدُ أَي يُلحف في السؤال. ورجل رَعَّادةورَعَّاد: كثير الكلام. والرُّعَيْداءُ: ما يرمى من الطعام إِذا نُقِّي كالزؤانِ ونحوه، وهي في بعض نسخ المصنف رُغَيْداء، والغين أَصح (* قوله «والغين أصح» كذا بالأصل بإعجام الغين، وفي شرح القاموس والعين أصح باهمالها ونسبها للفراء.) والرَّعَّاد: ضرب من سمك البحر إِذا مسه الإِنسان خَدِرَتْ يده وعضده حتى يَرْتَعِدَ ما دام السمك حيّاً. وقولهم: جاء بذاتِ الرَّعْدِ والصَّلِيلِ، يعني بها الحرب. وذاتُ الرَّواعِدِ: الداهية. وبنو راعِد: بطن، وفي الصحاح: بنو راعِدة. "
رَعْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَعْدُ: صَوْتُ السَّحابِ، أو اسْمُ مَلَكٍ يَسُوقُهُ كما يَسوقُ الحادِي الإِبِلَ بِحُدائِهِ. وقد رَعَدَ. ـ "صَلَفٌ تَحْتَ الرَّاعِدَة": لِمِكْثارٍ لا خَيْرَ عندَهُ. ـ رَعَدَ زَيْدٌ وبَرَقَ: تَهَدَّدَ، ـ رَعَدَتْ هي: تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنَتْ. ـ أرْعَدَ: أوعَدَ، أو تَهَدَّدَ، وأصابَهُ رَعْدٌ. ـ ارْتَعَدَ: اضْطَرَبَ، والاسْمُ: الرِّعْدَةُوالرَّعْدَةُ. ـ أُرْعِدَ: أخَذَتْهُ. ـ كَثيبٌ مُرْعَدٌ: مُنْهالٌ. وقد أُرْعِدَ. ـ رِعْديدُ: الجَبانُ، كالرِّعْديدَةِ، والمَرْأةُ الرَّخْصَةُ، والفالُوذُ. ـ رَعَّادُ: سَمَكٌ، مَنْ مَسَّهُ خَدِرَتْ يَدُهُ، وارْتَعَدَتْ ما حَيَّ السَّمَكُ، والكثيرُ الكَلامِ. ـ رُعَيْداءُ من الطَّعامِ: مايُرْمَى به إذا نُقِّيَ. ـ رَعَوْدَدُ: اسْمُ ناقَةٍ. ـ مُرَعْدِدُ: المُلْحِفُ في السُّؤالِ. ـ "جاءَ بِذاتِ الرَّعْدِ والصَّليلِ": الحَرْبِ. ـ ذاتُ الرَّواعِدِ: الدَّاهِيَةُ. ـ تَرَعَّدَتِ الأَلْيَةُ: تَرَجْرَجَتْ.
رعديد - و رعديدةج، رعاديد 1- رعديد : جبان كثير الارتعاد عند القتال. 2- رعديد من النساء الناعمة. 3- رعديد من النبات الرخص الناعم.
الرّعاد الكهربائيّ(المعجم عربي عامة)
جهاز يستخدم لقتل الفرائس.
الرّعد(المعجم عربي عامة)
اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 13 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاثٌ وأربعون آية.
الرَّاعِدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّاعِدُالرَّاعِدُ يقال: سحابٌ راعدٌ: ذو رَعْدٍ. وهي راعدة. يقال: سحابةٌ راعدةٌ وفي المثل: :-رُبَّ صَلَفٍ تحت الرَّاعِدَةِ :-: لمن يُكثر الكلامُ ولا خير عنده. والجمع : رَوَاعِدُ. وذاتُ الرَّوَاعِد: الداهيةُ.
الرَّعّاد(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّعّاد : السحاب الكثير الرعد. و الرَّعّاد الكثير الكلام. و الرَّعّاد ضربٌ من السمك إِذا مَسَّه الإنسانُ ارتعدت يَدُهُ ما دام السمكُ حَيًّا، وهو منتشر في كثير من الأنهار الإفريقيّة. وبخاصة في نهر النيل. واحدته: رَعّادة.
الرَّعْدَة : اضطراب الجسم من فَزَع أَو حُمَّى أو غيرهما.
الرَّعْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّعْدُ : صَوتٌ يُدَوِّي عَقِب وَمِيضٍ البَرق. ويقال: جاءَ بذات الرَّعد والصّليل: بالداهية أَو الحرب أَو القتال. والجمع : رُعُودٌ، ويقال: في كتابه رُعُودٌ وبُرُوقٌ: كلمات وعيد.
الرَّعْدِيدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّعْدِيدَةُ : الرِّعدِيدُ من الرِّجال والنساءِ. والجمع : رَعاديد.
الرِّعْدِيدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّعْدِيدُ : الجَبانُ يرتعدُ ويضطرب عند القتال جُبنًا. و الرِّعْدِيدُ من النساءِ: التارَّة النّاعمة يترجْرَجُ لحمُها من نَعْمَتِها. و الرِّعْدِيدُ من النبات: الناعم. والجمع : رعادِيد.