وصف و معنى و تعريف كلمة ترتف:


ترتف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و تاء (ت) و فاء (ف) .




معنى و شرح ترتف في معاجم اللغة العربية:



ترتف

جذر [رتف]

  1. اِرتفَّ: (فعل)
    • ارتفَّ : رفَّ يَرِفُّ
,
  1. تَرَّ
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً : بانَ ، وانْقَطَعَ ، وقَطَعَ ، كأَتَرَّ ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده : تَباعَدَ ، وأتَرَّهُ ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ ، وتَرَوَّى عَظْمُه ، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً .
      ـ تَرُّ : السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ ، كالمُنْتَرِّ ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ ، والمَجْهودُ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ،
      ـ تُرُّ : الأَصْلُ ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ .
      ـ تُرَّةُ : الحَسْناءُ الرَّعْناءُ .
      ـ تَراتيرُ : الجَواري الرُّعْنُ .
      ـ تَرْتَرَةُ : التحريكُ ، وإكْثارُ الكلامِ ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ .
      ـ تُرْتورُ : الجِلْوازُ ، وطائرٌ .
      ـ أتْرورُ : غُلامُ الشُّرَطِيِّ ، والغُلامُ الصغيرُ .
      ـ تَتَرْتُرُ : التَّزَلْزُلُ ، والتَّقَلْقُلُ .
      ـ تَراتِرُ : الشَّدائِدُ .
      ـ تُرَّى : اليَدُ المَقْطوعَةُ .
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ : حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ .
      ـ تَارُّ : المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ .
      ـ أُتْرانُ : بلد ، معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَمْزُ
    • ـ رَمْزُ ورُمْزُ ورَمَزُ : الإِشارَةُ ، أو الإِيماءُ بالشَّفَتَيْنِ أو العَيْنَيْنِ أو الحاجبَيْنِ أو الفَمِ أو اليَدِ أو اللِّسانِ ، يَرْمُزُ ويَرْمِزُ .
      ـ رَمَّازَةُ : السافِلَةُ ، والمرأةُ الزانِيَةُ ، وشَحْمَةٌ في عَيْنِ الرُّكْبَةِ ، الكَتِيبةُ الكبيرةُ التي تَرْتَمِزُ
      ـ الكَتِيبةُ الكبيرةُ التي تَرْتَمِزُ : تَتَحَرَّكُ وتَضْطَرِبُ من جَوانِبِها .
      ـ رَمِيزُ : الكثيرُ الحركةِ ، والمُبَجَّلُ المُعَظَّمُ ، والعاقِلُ ، والكثيرُ ، والأَصيلُ ، والرَّزينُ .
      ـ رجُلٌ رَمِيزُ الفُؤادِ : ضَيِّقُه ، وقد رَمُزَ ، في الكُلِّ .
      ـ رَاموزُ : البَحْرُ ، والأصْلُ ، والنَّمُوذَجُ .
      ـ ارْمَأَزَّ : زَالَ ، ولَزِمَ مَكانَهُ ، ضِدٌّ ، وانْقَبَضَ .
      ـ تَرَمَّزَ من الضَّرْبَةِ : اضْطَرَبَ ، كارْتَمَزَ ،
      ـ تَرَمَّزَ القومُ : تَحَركوا في مَجالِسِهِم لِقيامٍ أو خُصومَةٍ ، كارْتَمَزَ ، وتَهَيَّأَ ، وضَرِطَ شديداً .
      ـ تُرامِزُ : القَويُّ الشديدُ الذي تَمَّتْ قُوَّتُهُ .
      ـ إبِلٌ رُمْزٌ : سُحَاحٌ سِمانٌ .
      ـ هذه ناقةٌ تَرْمُزُ : لا تَكادُ تَمْشِي من ثِقَلها وسِمَنِها .
      ـ رَمَزَ غَنَمَهُ : لم يَرْضَ رِعْيَةَ الراعي ، فَحَوَّلَها إلى راعٍ آخَرَ ،
      ـ رَمَزَ القِرْبَةَ : مَلأَها ،
      ـ رَمَزَ الظَّبْيُ رَمَزاناً : نَقَزَ ،
      ـ رَمَزَ فلاناً بكذا : أغْراهُ به .
      ـ رُمَيْزُ : العصا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَتَعَ
    • ـ رَتَعَ ، رَتْعاً ورُتُوعاً ورِتاعاً : أكَلَ ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ .
      ـ جملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍ وراتِعٍ ورُتَّعٍ ورُتُعٍ : ورُتُوعٍ . قد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ ،
      ـ قُرِئَ { نُرْتِعْ ، ويَلْعَبْ }: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو ، وقُرِئَ بالعَكْس ، أي : يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً ، وقُرِئَ بالنون فيهما ،
      ـ رَتْعَةُ : الاتِّساعُ في الخِصْبِ ، ومنه المَثلُ : '' القَيْدُ والرَّتْعَةُ ''، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه ، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً ، فَهَرَبَ من شاكِرَ ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا : أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ ! فقال : القَيْدُ والرَّتْعَةُ ، أي : الخِصْبُ .
      ـ فلانٌ مُرْتِعٌ : مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ .
      ـ مَرْتَعٌ : مَوْضِعُ الرَّتْعِ .
      ـ رأيتُ أرْتاعاً من الناسِ : كَثْرَةً .
      ـ مُرْتِعٌ أر مُرَتِّعٌ : لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له : أرْتِعنا في أرْضِكَ ، فيقولُ : قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا .
      ـ أرْتَعَ الغَيْثُ : أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَتَلُ
    • ـ رَتَلُ : حُسْنُ تَناسُقِ الشيءِ ، وبياضُ الأَسْنَانِ ، وكَثْرَةُ مائِها ، والحَسَنُ من الكلامِ ، والطَّيِّبُ من كلِّ شيءٍ ، كالرَّتِلِ فيهما ، والمُفَلَّجُ ، أو الحَسَنُ التَّنَضُّدِ ، الشديدُ البياضِ ، الكثيرُ الماءِ من الثُّغورِ ، كالرَّتِلِ .
      ـ رَتَّلَ الكلامَ تَرْتِيلاً : أحْسَنَ تأليفهُ .
      ـ تَرَتَّلَ فيه : تَرَسَّلَ .
      ـ ماءٌ رَتِلٌ ، بَيِّنُ الرَّتَلِ : بارِد .
      ـ رُتَيْلاءُ ، ورُتَيْلَى من الهَوامِّ : أنواعٌ ، أشْهَرُها شِبْهُ الذُّبابِ الذي يطيرُ حَوْلَ السِراجِ ، ومنها ما هي سَوْداءُ رَقْطاءُ ، ومنها صَفْراءُ زَغْباءُ ، ولَسْعُ جميعِها مُوَرِّمٌ مُؤْلِمٌ .
      ـ رُتَيْلاءُ : نباتٌ زَهْرُهُ كزَهْرِ السَّوسَنِ ، يَنْفَعُ من نَهْشِها ونَهْشِ العَقْرَبِ .
      ـ راتِلَةُ : القصيرُ .
      ـ أَرْتَلُ : الأَرَتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رُقْعَةُ
    • ـ رُقْعَةُ : التي تُكْتَبُ ، وما يُرْقَعُ به الثوبُ ، ج : رِقاعٌ ،
      ـ رُقْعَةُ من الجَرَبِ : أولُهُ ،
      ـ رَقْعَةُ : صوتُ السَّهْمِ في الرُّقْعَة .
      ـ رُقَعَةُ : شجرةٌ عظيمةٌ وساقُها كالدُّلْبِ ووَرَقُها كوَرَق القَرْع ، وثَمَرُها كالتينِ ، ج : رُقَعٌ .
      ـ رَقَعَ : أسْرَعَ ،
      ـ رَقَعَ الثوبَ : أصْلَحَهُ بالرِّقاع ، كرَقَّعَه ،
      ـ رَقَعَ فلاناً : هجاهُ ،
      ـ رَقَعَ الغَرَضَ بسَهْمٍ : أصابَه به ،
      ـ رَقَعَ الرَّكِيَّةَ : خافَ هَدْمَها فطَواها قامةً أو قامَتَينِ ،
      ـ رَقَعَ خَلَّةَ الفارسِ : أدْرَكَهُ فَطَعَنَه ، والخَلَّةُ : الفُرْجَةُ بين الطاعنِ والمطعون .
      ـ كانَ مُعاويةُ يَلْقَمُ بيَدٍ ويَرْقَعُ بأُخْرَى : يَبْسُطُ إحدى يديه لِيَنْتَثِرَ عليها ما سَقَطَ من لُقَمِهِ .
      ـ رِقَاعُ : عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ الشاعرُ ، وعليُّ بنُ سليمان بنِ أبي الرِّقاعِ المحدثُ .
      ـ ذاتُ الرِّقاعِ : جبلٌ فيه بُقَعُ حُمْرَةٍ وبَياضٍ وسوادٍ ، ومنه غَزْوَةُ ذاتِ الرِّقاعِ ، أو لأَنهم لَفُّوا على أرْجُلِهِم الخِرَقَ لَمَّا نُقِبَتْ أرْجُلُهم .
      ـ رُّقَيْعُ : شاعرٌ والِبِيٌّ إسلاميٌّ ،
      ـ رَبيعةُ بنُ الرُّقَيْعِ التَّميمِيُّ : أحَدُ المُنادِينَ من وراءِ الحُجُراتِ ، أو هو الرُّفَيْعِ ، وإليه نُسِبَ الرُّقَيْعِيُّ لماءٍ بين مكة والبصرةِ .
      ـ رَقْعاءُ من الشاءِ : ما في جَنْبِها بياضٌ ، والمرأةُ لا عَجيزَةَ لها ، وفرسُ عامِرٍ الباهِلِيِّ .
      ـ جُوعٌ يَرْقُوعٌ : شديدٌ .
      ـ رَقَيْعُ : الأحْمَقُ كالمَرْقَعانِ ، وهي رَقْعاءُ ومَرْقَعانةٌ ، والسماءُ ، أو السماءُ الأُولَى .
      ـ رَقْعُ : السماءُ السابعةُ ، والزَّوْجُ ؛ يقالُ : لا حَظِيَ رَقْعُكَ ، أي : لا رَزَقَكِ اللّهُ زَوْجاً ؛ أو تصحيفٌ ، وتفسيرُ الرَّقْعِ بالزَّوْج ظَنٌّ وتَخْمينٌ ، والصوابُ رَفْغُكِ .
      ـ ما تَرْتَقِعُ يا فلانُ بِرَقاعِ ورِقَاعٌ : ما تَكْتَرِثُ لي ، ولا تُبالي بي ، أو لا تَقْبَلُ مما أنْصَحُكَ به شيئاً .
      ـ رَقاعَةُ : الحُمْقُ .
      ـ أرْقَعَ : جاءَ بها ،
      ـ أرْقَعَ الثوبُ : حانَ له أن يُرْقَعَ ، كاسْتَرْقَعَ .
      ـ تَرْقيعُ : التَّرْقيحُ .
      ـ تَرَقُّعُ : التَّكَسُّبُ .
      ـ ما ارْتَقَعَ : ما اكْتَرَثَ .
      ـ طارِقُ بنُ المُرَقَّعِ ، ومُرَقَّعُ بنُ صَيْفيٍّ الحَنْظَلِيُّ : تابعيٌّ .
      ـ رَاقَعَ الخَمْرَ : قَلْبُ عاقَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. رَتَمَهُ
    • ـ رَتَمَهُ يَرْتِمُهُ : كسَرَه ، أو دَقَّهُ ، أو خاصٌّ بكسرِ الأنْفِ ، فهو مَرْتومٌ ورَتيمٌ ورَتْمٌ ، على الوَصْفِ بالمَصْدرِ .
      ـ الرَّتْمَةُ : خَيْطٌ يُعْقَدُ في الإِصْبَعِ للتَّذْكيرِ , ج : رَتْمٌ ، كالرَّتيمَةِ , ج : رَتائمُ ورِتامٌ .
      ـ أرْتَمَهُ : عَقَدَها في إِصْبَعِه فارْتَتَمَ وتَرَتَّمَ .
      ـ الرَّتَمُ : نَباتٌ كأَنه من دِقَّتِه شُبِّه بالرَّتْمِ ، زَهْرُه كالخِيْرِيِّ ، وبِزْرُه كالعَدَسِ ، وكِلاهُما يُقَيِّئُ بِقُوَّةٍ ، وشُرْبُ عُصارَةِ قُضْبانِه على الرِيقِ عِلاجٌ نافعٌ لعِرْقِ النَّسا ، وكذلك الاحْتِقانُ بنَقيعِها في ماءِ البَحْرِ ، وابْتِلاعُ إحْدى وعِشْرين حَبَّةً على الريقِ يَمْنَعُ الدماميلَ ، الواحدةُ : رَتَمَةٌ ، والمَزادَةُ المَمْلوءَةُ ، والمَحَجَّةُ ، والكلامُ الخَفِيُّ ، والحياءُ التامُّ . وكان من أرادَ سَفَراً يَعْمِدُ إلى شجرةٍ ، فَيَعْقِدُ غُصْنَيْنِ منها ، فإِن رَجَعَ وكانا على حالِهِما ، قال : إنَّ أهلَه لم تَخُنه ، وإلاَّ فقد خانَتْه ، وذلك الرَّتْمُ والرَّتيمَةُ .
      ـ رَتَمَ في بنني فُلانٍ : نَشَأ ، وأخَذَه غَشْيٌ من أكْلِ الرَّتَمِ ، وهُمْ رَتامَى ،
      ـ رَتَمَ المِعْزى : رَعَتْه .
      ـ الرَّتْماءُ : الناقةُ تَأْكُلُه ، وتَألَفُه ، وتَكلَفُ به ، والتي تَحْمِلُ المَزادَة المَمْلوءةَ .
      ـ رُتامٍ : الرُّفاتُ .
      ـ ما رَتَمَ بكَلمَةٍ : ما تَكَلَّمَ .
      ـ مازالَ راتِماً : مُقيماً .
      ـ أرْتَمَ الفصيلُ : أجْذَى في سَنامِهِ .
      ـ شَرٌّ تُرْتُمٌ ، وتُرْتَمٍ : دائمٌ .
      ـ خالِدَةُ بنتُ أرْتَمَ : أُمُّ كَرْدَمٍ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِمَّةِ .
      ـ الرَّتِيمُ : السَّيْرُ البطيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ترتَّلَ
    • ترتَّلَ في يُترتَّل ، ترتُّلاً ، فهو مترتِّل ، والمفعول مترتَّلٌ فيه :-
      ترتَّل في كلامه ترسَّل فيه وتأنَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَرتَر
    • ترتر - ترترة
      1 - ترتر : أكثر من الكلام . 2 - ترتر : إسترخى بدنه أو كلامه . 3 - ترتره : حركه وزعزعه .

    المعجم: الرائد



  9. تُرتور
    • ترتور
      1 - شرطي ، جمع : تراتير

    المعجم: الرائد

  10. التُّرْتُور
    • التُّرْتُور : تابعُ الشُّرطِيِّ . والجمع : تَراتِير .
      ( انظر : التُّؤرور ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَرَتَّمَ
    • تَرَتَّمَ : ارتتَمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. ترترة
    • ترترة
      1 - مصدر ترتر . 2 - إسترخاء في البدن والكلام .

    المعجم: الرائد

  13. ترتم
    • ترتم - ترتما
      1 - عقد على إصبعه « الرتمة »، وهي خيط يشد في الإصبع لتذكر حاجة

    المعجم: الرائد

  14. ترتم
    • ترتم - و ترتم
      1 -« شر ترتم » : دائم

    المعجم: الرائد

  15. الترترة
    • صوت الإنسان اللغط كثير الكلام


    المعجم: معجم الاصوات

  16. ترتّل في كلامه
    • ترسَّل فيه وتأنَّى .

    المعجم: عربي عامة

  17. ترتر
    • ت ر ت ر : التَّرْتَرةُ التحريك وفي الحديث { ترتروه مزمزوه }

    المعجم: مختار الصحاح

  18. تَرَتَّلَ
    • تَرَتَّلَ تَرَتَّلَ يقال : تَرَتَّلَ في كلامه : تَرَسَّلَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَرْتَرَ
    • تَرْتَرَ : استرخى بدنُه ، أَو كلامه .
      و تَرْتَرَ تكلَّم فأَكثر .
      و تَرْتَرَ الشيءَ : تعتعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تِرْتِر
    • تِرْتِر :-
      رقائق معدنيّة أو بلاستيكيّة مستديرة لامعة صغيرة ذات ألوان متعدِّدَة توشّى بها ملابس النِّساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ترتَّل
    • ترتل - ترتلا
      1 - ترتل في كلامه : ترسل فيه وتأنى ، تكلم بوضوح

    المعجم: الرائد

  22. ترر
    • " تَرَّ الشَّيْءُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتُروراً : بان وانقطع بضربه ، وخص بعضهم به العظم ؛ وتَرَّتْ يَدُه تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً وأَتَرَّها هو وتَرَّها تَرّاً ؛ الأَخيرة عن ابن دريد ؛ قال : وكذلك كل عضو قطع بضربه فقد تُرَّ تَرّاً ؛

      وأَنشد لطرفة يصف بعيراً عقره : تَقُولُ ، وقد تُرَّ الوَظِيفُ وساقُها : أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمُؤْيِدِ ؟ تُرَّ الوظيفُ أَي انقطع فبان وسقط ؛ قال ابن سيده : والصواب أَتَرَّ الشَّيْءَ وتَرَّ هو نَفْسُه ؛ قال : وكذلك رواية الأَصمعي : تقول ، وقد تَرَّ الوَظِيفُ وساقُها بالرفع .
      ويقال : ضرب فلان يد فلان بالسيف فأَتَرَّها وأَطَرَّها وأَطَنَّها أَي قطعها وأَنْدَرَها .
      وتَرَّ الرجلُ عن بلاده تُروراً : بَعُدَ .
      وأَتَرَّه القضاءُ إِتْراراً : أَبعده .
      والتُّرُورُ : وَثْبَةُ النَّواة من الحَيْس .
      وتَرَّت النَّواةُ منْ مِرْضاخِها تَتِرُّ وتَتُرُّ تُروراً : وثَبَتْ ونَدَرَتْ .
      وأَتَرَّ الغلامُ القُلَةَ بِمِقْلاتِه والغلامُ يُتِرُّ القُلَةَ بالمِقْلَى : نَزَّاها .
      والتَّرارَةُ : السِّمَنُ والبَضَاضَةُ ؛ يقال منه : تَرِرْتَ ، بالكسر ، أَي صرت تارّاً وهو الممتلئ والتَّرارَةُ : امتلاء الجسم من اللحم ورَيُّ العظم ؛ يقال للغلام الشاب الممتلئ : ثارٌّ .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : رَبْعَةٌ من الرجال تارٌّ ؛ التارُّ : الممتلئ البدن ، وتَرَّ الرجلُ يَتِرُّ ويَتُرُّ تَرّاً وتَرارةً وتُروراً : امتلأَ جسمه وتَرَوَّى عظمه ؛ قال العجاج : بِسَلْهَبٍ لُيِّنَ في تُرُورِ وقال : ونُصْبِحُ بالغَدَاةِ أَتَرَّ شَيْءٍ ، ونُمْسِي بالعَشِيِّ طَلَنْفَحِينَا ورجلٌ تارٌّ وتَرٌّ : طويل .
      قال ابن سيده : وأُرَى تَرّاً فَعِلاً ، وقد تَرَّ تَرارَةً ، وقَصَرَةٌ تارَّةٌ .
      والتَّرَّةُ : الجارية الحسناء الرَّعْناءُ .
      ابن الأَعرابي : التَّرَاتِيرُ الجواري الرُّعْنُ .
      ابن شميل : الأُتْرُورُ الغلام الصغير .
      الليث : الأُتْرُورُ الشُّرَطِيُّ ؛

      وأَنشد : ‏ أَعوذُ باللهِ وبالأَمِيرِ مِنْ صاحِبِ الشُّرْطةِ والأُتْرُورِ وقيل : الأُتْرُورُ غلامُ الشُّرَطِيِّ لا يَلْبَسُ السَّوادَ ؛ قالت الدهناء امرأَة العجاج : والله لولا خَشْيَةُ الأَمِيرِ ، وخَشْيَةُ الشُّرْطِيِّ والأُترورِ ، لَجُلْتُ بالشيخ من البَقِيرِ ، كَجَوَلانِ صَعْبَةٍ عَسِيرِ وتَرَّ بسَلْحِه وهَذَّ بِهِ وهَرَّ بِهِ رمى به .
      وتَرَّ بِسَلْحِه يَتِرُّ : قذف به .
      وتَرَّ النَّعامُ : أَلقى ما في بطنه .
      وتُرَّ في يده : دفع .
      والتُّرُّ : الأَصل .
      يقال : لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ وقُحاحِكَ .
      ابن سيده : لأَضْطَرَّنَّكَ إِلى تُرِّكَ أَي إِلى مجهودك .
      والتُّرُّ ، بالضم : الخيط الذي يُقَدَّرُ به البِناءُ ، فارسي مُعَرَّبٌ ؛ قال الأَصمعي : هو الخيط الذي يمدّ على البناء فيبنى عليه وهو بالعربية الإِمام ، وهو مذكور في موضعه .
      التهذيب : الليث : التُّرُّ كلمة يتكلم بها العرب ، إِذا غضب أَحدهم على الآخر ، قال : والله لأُقيمنك على التُّرِّ .
      قال الأَصمعي : المِطْمَرُ هو الخيط الذي يقدَّر به البناء يقال له بالفارسية التُّرُّ ؛ وقال ابن الأَعرابي : التُّرُّ ليس بعربي .
      وفي النوادر : بِرْذَوْنٌ تَرٌّ ومُنْتَرٌّ وَعَرِبٌ وقَزَعٌ ودُِفاقٌ إِذا كان سريعَ الرَّكْضِ ، وقالوا : التَّرُّ من الخيل المعتدل الأَعضاء الخفيف الدَّرِيرُ ؛

      وأَنشد : وقَدْ أَغْدُو مَعَ الفِتْيَا نِ بالمُنْجَرِدِ التَّرِّ (* قوله « وقد أغدو إلخ » هذه ثلاثة أبيات من الهزج كما لا يخفى ، لكن البيت الثالث ناقص وبمحل النقص بياض بالأصل ).
      وذِي البِرْكَةِ كالتَّابُو تِ ، والمِحْزَمِ كالقَرِّ ، مع قاضيه في متنيه ‏ .
      ‏ كالدر وقال الأَصمعي : التَّارُّ المنفرد عن قومه ، تَرَّ عنهم إِذا انفرد وقد أَتَرُّوه إِتْراراً .
      ابن الأَعرابي : تَرْتَرَ إِذا استرخى في بدنه وكلامه .
      وقال أَبو العباس : التارّ المسترخي من جوع أَو غيره ؛

      وأَنشد : ونُصْبِحُ بالغَداةِ أَتَرَّ شَيْءٍ قوله : أَترّ شيء أَي أَرخى شيء من امتلاء الجوف ، ونمسي بالعشي جياعاً قد خلت أَجوافنا ؛ قال : ويجوز أَن يكون أَتَرَّ شيء أَمْلأَ شيء من الغلام التَّارّ ، وقد تقدم .
      قال أَبو العباس : أَتَرَّ شيء أَرخى شيء من التعب .
      يقال : تُرَّ يا رَجُلُ .
      والتَّرْتَرَةُ : تحريك الشيء .
      الليث : التَّرْتَرَةُ أَن تقبض على يدي رجل تُتَرْتِرُه أَي تحركه .
      وتَرْتَرَ الرجُلَ : تَعْتَعَهُ .
      وفي حديث ابن مسعود في الرجل الذي ظُنَّ أَنَّهُ شرب الخمر فقال : تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه أَي حركوه ليُسْتَنْكَهَ هل يُوجَدُ منه ريح الخمر أَم لا ؛ قال أَبو عمرو : هو أَن يُحَرِّكَ ويُزَعْزَعَ ويُسْتَنْكَهَ حتى يوجد منه الريح ليعلم ما شرب ، وهي التَّرْتَرَةُ والمَزْمَزَةُ والتَّلْتَلَةُ ؛ وفي رواية : تَلْتِلُوه ، ومعنى الكل التحريك ؛ وقول زيد الفوارس : أَلم تَعْلَمِي أَنِّي إِذا الدَّهْرُ مَسَّنِي بنائِبَةٍ ، زَلَّتْ وَلَمْ أَتَتَرْتَرِ أَي لم أَتزلزل ولم أَتقلقل .
      وتَرْتَرَ : تكلم فأَكثر ؛

      قال : قُلْتُ لِزَيْدٍ : لا تُتَرْتِرْ ، فإِنَّهُمْ يَرَوْنَ المنايا دونَ قَتْلِكَ أَوْ قَتْلِي ‏

      ويروى : ‏ تُثَرْثِرْ وتُبَرْبِرْ .
      والتَّراتِرُ : الشدائد والأُمور العظام .
      والتُّرَّى : اليد المقطوعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. رتع
    • " الرَّتْعُ : الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف ، رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً ، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ .
      يقال : خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو .
      وفي حديث أُمّ زَرْع : في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ .
      وقوم مُرْتِعُون : راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ ، والموضع مَرْتَعٌ ، وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع .
      ابن الأَعرابي : الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ .
      وفي الحديث : إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا ؛ أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله ، وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب .
      وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف : أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ ؛ أَي يلهو ويَنْعَم ، وقيل : معناه يَسْعَى وينْبَسِط ، وقيل : معنى يَرتَع يأْكل ؛ واحتج بقوله : وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه ، وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ (* قوله « وحبيب لي إذا إلخ » في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ .) معناه أَكله ، ومن قرأَ نَرتع ، بالنون (* قوله « ومن قرأ نرتع بالنون إلخ » كذا بالأصل ، وقال المجد وشرحه : وقرئ نرتع ، بضم النون وكسر التاء ، ويلعب بالياء ، أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو .
      وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً ، وقرئ بالنون فيهما .)، أَراد نرتع .
      قال الفراء : يَرْتَعْ ، العين مجزومة لا غير ، لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم ؛ قال : ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى : ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله ، ويقاتلُ ، الجزم لأَنه جواب الشرط ، والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه ، قال ابعث لنا الذي يقاتل .
      والرتْعُ : الرَّعيُ في الخِصْبِ .
      قال : ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه ، قال له : سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال : الخَفْضُ والدَّعَةُ ، والقَيْدُ والرَّتَعَة ، وقِلّة التَّعْتَعة ، ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن ؛ الرَّتَعَة : الاتّساع في الخصب .
      قال أَبو طالب : سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل ؛ قال : وهما لغتان : الرتَعة والرتْعة ؛ بفتح التاء وسكونها ، ومن ذلك قولهم : هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب .
      قال أَبو طالب : وأَوّل من ، قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب ، وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه ، وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه ، قالوا : أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال : القيدُ والرَّتعةُ ، فأَرسلها مثلاً .
      وقولهم : فلان يَرْتع ، معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده .
      ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً : أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً ، وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت .
      قال : والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة ؛ ومنه حديث عمر : إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ ؛ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع .
      وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ ، وأَرْتَعَها : أَسامها .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع .
      وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل .
      وفي حديث الاستسقاء : اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه ، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ .
      وغَيث مُرْتِع : ذو خِصب .
      ورَتَع فلان في مال فلان : تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً ، وإِبل رِتاع .
      وأَرْتَعَ القومُ : وقعوا في خِصب ورَعَوْا .
      وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون ، وهو على النسب كَطَعِم ، وكذلك كَلأٌ رَتِع ؛ ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ : خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ ، أَراد خَضِع مَضِغ ، فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع ، والعرب تفعل مثل هذا كثيراً .
      وأَرْتعتِ الأَرضُ : كثر كَلَؤها .
      واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم .
      والرَّتَّاعُ : الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة .
      وقال شمر : يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع .
      والذي في الحديث : أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. رتم
    • " رَتَمَ الشيءَ يَرْتِمُهُ رَتْماً : كسره ودقه .
      وشيءٌ رتِيمٌ ورَتْمٌ ، على الصفة بالمصدر : مكسور ، وخص اللحياني بالرَّتْم كسر الأَنف .
      التهذيب : والرَّتْمُ والرَّثْمُ ، بالتاء والثاء ، واحد .
      وقد رَتَمَ أَنْفَه ورَثَمَهُ : كسره .
      والرَّتْمُ : المَرْتوم .
      والرَّتْمُ : الدق والكسر .
      يقال : رَتَمَ أَنفه رَتْماً ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍِ : لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصَى ، مكانَ النَّبيِّ من الكائِبِ وروي بيت أَوس بن حجر بالتاء والثاء ومعناهما واحد .
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ : في كل شيء صدقة حتى في بيانك عن الأَرْتَمِ ؛ قال ابن الأَثير : كذا وقع في الرواية ، فإِن كان محفوظاً فلعله من قولهم رَتَمْتُ الشيء إِذا كسرته ، ويكون معناه معنى الأَرَتِّ الذي لا يُفْصح الكلام ولا يُفْهِمُه ولا يُبِينُهُ ، وإِن كان بالثاء المثلثة فسيأْتي ذكره .
      والرُّتامُ : المتكسر ؛ قال عنترة : أَلَسْتم تَغضبون إِذا رأَيتم يميني وَعْثَةً ، وفمي رُتاما ؟ وَعْثة : متكسرة .
      والرَّتَمَةُ : الخيط يُعْقَدُ على الإِصبع والخاتم للعلامة ، وفي المحكم : خيط يعقد في الإِصبع للتَّذَكُّر ، وفي الصحاح : خيط يشد في الإِصبع لتُسْتذكر به الحاجةُ .
      وذكره الجوهري الرَّتْمة ، ورأَيته في باقي الأُصول الرَّتَمَةَ .
      قال ابن بري :، قال علي بن حمزة الرَّتَمَةُ هي الرَّتِيمة ، بفتح التاء .
      وفي الحديث : النهي عن شدِّ الرَّتائِم ؛ هي جمع رَتِيمةٍ الخيط الذي يشد في الإِصبع لتستذكر به الحاجة ، والجمع رَتَمٌ ، وهي الرَّتِيمة ، وجمعها رَتائِم ورِتام .
      وأَرْتَمَه إِرْتاماً : عقد الرَّتِيمة في إِصبعه يستذكره حاجته ؛ وقال الشاعر : إِذا لم تكن حاجاتُنا في نُفُوسِكُمْ ، فليس بمُغْنٍ عنك عَقْدُ الرَّتائم وارْتَتَمَ بها وتَرَتَّمَ ؛ وقول الشاعر : هل يَنْفعَنْكَ اليوم ، إِن هَمَّتْ بِهَمّْ ، كثرةُ ما تُوصي وتَعْقادُ الرَّتَمْ ؟

      ‏ قال ابن بري : الرَّتَمُ ههنا جمع رَتَمَةٍ وهي الرَّتِيمة ، قال : وليس هو النبات المعروف لأَن الرَّتائِم لا تَخُصُّ شجراً دون شجر ، وقيل في قوله وتَعْقادُ الرَّتَم ، قال : الرَّتِيمةُ أَن يَعْقد الرجلُ إِذا أَراد سفراًشجرتين أَو غُصْنين يعقدهما غُصْناً على غصن ويقول : إِن كانت المرأَة على العهد ولم تَخُنْهُ بقي هذا على حاله معقوداً وإِلاَّ فقد نقضت العهد ، وفي المحكم : فإِذا رجع فوجدهما على ما عقد ، قال قد وَفَتِ امرأَته ، وإِذا لم يجدهما على ما عقد ، قال قد نَكَثَتْ ، وكذلك ، قال ابن السكيت في تفسير البيت .
      والرَّتَمُ ، بفتح التاء : شجر ، واحدته رَتَمَةٌ .
      وقال أَبو حنيفة : الرَّتَمُ والرَّتِيمَةُ نبات من دِقِّ الشجر كأَنه من دقته يشبَّه بالرَّتَمِ ؛:، قال الراجز : نَظَرْتُ والعَيْنُ مُبِينَةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ ، وَقُودُها الرَّتَمْ ، شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ والرَّتَمُ : المَزادة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : فتِلْكُ المَكارِمُ لا قِيلُكُمْ ، غَداةَ اللِّقاءِ ، مَكَرَّ الرَّتَمْ (* قوله : تلكُ بالبناء على الضمّ ، لعله أراد تِلكُمُ المكارمُ فحذف الميم محافظة على وزن الشعر وابقى البناء على الضم ).
      ابن الأَعرابي : الرَّتَمُ المَزادة المملوءة ماء .
      والرَّتْماءُ : الناقة التي تحمل الرَّتَمَ ، والرَّتَمُ : المحجَّةُ .
      والرتَم : الكلام الخفي .
      وما رَتَمَ فلان بكلمة أَي ما تكلم بها .
      والرَّتَمُ : الحَياء التام .
      والرَّتَمُ : ضرب من النبات .
      وما زِلْتُ راتِماً على هذا الأَمر وراتِباً أَي مقيماً ، وزعم يعقوب أَن ميمه بدل ، والمصدر الرتَمُ .
      ويَرْتُمٌ : جبل بأَرض بني سُلَيْمٍ ؛

      قال : تَلَفَّعَ فيها يَرْتُمٌ وتَعَمَّما "

    المعجم: لسان العرب

  25. رتل
    • " الرَّتَلُ : حُسْن تَناسُق الشيء .
      وثَغْرٌ رَتَلٌ ورَتِلٌ : حَسَن التنضيد مُستوي النباتِ ، وقيل المُفَلَّج ، وقيل بين أَسنانه فُروج لا يركب بعضها بعضاً .
      والرَّتَلُ : بياض الأَسنان وكثرة مائها ، وربما ، قالوا رجل رَتِلُ الأَسنان مثل تَعِبٍ بَيِّنُ الرَّتَل إِذا كان مُفَلَّج الأَسنان .
      وكلامٌ رَتَل ورَتِلٌ أَي مُرَتَّلٌ حسَنٌ على تؤدة .
      ورَتَّلَ الكلامَ : أَحسن تأْليفه وأَبانَه وتمَهَّلَ فيه .
      والترتيلُ في القراءة : التَّرَسُّلُ فيها والتبيين من غير بَغْيٍ .
      وفي التنزيل العزيز : ورَتِّل القرآن ترتيلاً ؛ قال أَبو العباس : ما أَعلم الترتيل إِلاَّ التحقيق والتبيين والتمكين ، أَراد في قراءة القرآن ؛ وقال مجاهد : الترتيل : الترسل ، قال : ورَتَّلته ترتيلاً بعضه على أَثر بعض ؛ قال أَبو منصور : ذهب به إِلى قولهم ثغر رَتَلٌ إِذا كان حسن التنضيد ، وقال ابن عباس في قوله : ورتل القرآن ترتيلاً ؛ قال : بَيِّنْه تبييناً ؛ وقال أَبو إسحق : والتبيين (* قوله « وقال أبو إسحق والتبيين إلخ » عبارة التهذيب : وقال أبو إسحق ورتل القرآن ترتيلاً بينه تبييناً ، والتبيين إلخ ) لا يتم بأَن يَعْجَل في القراءة ، وإِنما يتم التبيين بأَن يُبَيِّن جميع الحروف ويُوفِّيها حقها من الإِشباع ؛ وقال الضحاك : انْبِذْه حرفاً حرفاً .
      وفي صفة قراءة النبي ، صلى الله عليه وسلم : كان يُرَتِّل آية آية ؛ ترتيلُ القراءة : التأَني فيها والتّمهُّلُ وتبيين الحروف والحركات تشبيهاً بالثغر المُرَتَّلِ ، وهو المُشَبَّه بنَوْر الأُقْحُوان ، يقال رَتَّلَ القراءة وتَرَتَّل فيها .
      وقوله عز وجل : ورَتَّلْناه ترتيلاً ، أَي أَنزلناه على الترتيل ، وهو ضد العجلة والتمكُّث فيه ؛ هذا قول الزجاج .
      وترتّل في الكلام : تَرَسَّل ، وهو يترتل في كلامه ويترسل .
      والرَّتَلُ والرَّتِلُ : الطيِّب من كل شيء .
      وما رَتِل بيِّن الرَّتَل : بارد ؛ كلاهما عن كراع .
      والرُّتَيْلاء ، مقصور وممدود ؛ عن السيرافي : جنس من الهوام .
      والرَّأْتَلَةُ : أَن يمشي الرجل مُتَكَفِّئاً في جانبيه كأَنه متكسر العظام ، والمعروف الرأْبَلةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: