وصف و معنى و تعريف كلمة ترتمن:


ترتمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح ترتمن في معاجم اللغة العربية:



ترتمن

جذر [رمن]

  1. أَرْتَمَ: (فعل)
    • أرْتَمَ البعيرُ : حَمَلَ سَنَامُه الشحْم
    • أرْتَمَ فلانٌ : عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه
    • أرتم فلانا ، وأرتم له
  2. تَرَتَّمَ: (فعل)
    • تَرَتَّمَ : ارتتَمَ
  3. رتَمَ: (فعل)
    • رتَمَتِ رتمًا الفاعل : راتم ، والمفعول : مرتوم ، ورَتيم ، ورَتمٌ
    • رتَمَتِ المِعزَى : رَعَتِ الرَّتَمَ
    • رتَمَتِ المِعزَى : أخذها غَشْي من أكل الرَّتَم
    • رتَمَ فلانٌ : ثبت وأقام
    • رتَمَ في بني فلان : نَشَأ
    • رتَمَ : تكلم بكلام خفي
    • ما رَتَمَ بكلمة : ما تكلّم بها
    • رتَمَ الشيءَ : كَسَرَهُ
    • رتَمَ الشيءَ : دَقّه ، أو هو خاص بالأنف
,


  1. رَتَمَهُ
    • ـ رَتَمَهُ يَرْتِمُهُ : كسَرَه ، أو دَقَّهُ ، أو خاصٌّ بكسرِ الأنْفِ ، فهو مَرْتومٌ ورَتيمٌ ورَتْمٌ ، على الوَصْفِ بالمَصْدرِ .
      ـ الرَّتْمَةُ : خَيْطٌ يُعْقَدُ في الإِصْبَعِ للتَّذْكيرِ , ج : رَتْمٌ ، كالرَّتيمَةِ , ج : رَتائمُ ورِتامٌ .
      ـ أرْتَمَهُ : عَقَدَها في إِصْبَعِه فارْتَتَمَ وتَرَتَّمَ .
      ـ الرَّتَمُ : نَباتٌ كأَنه من دِقَّتِه شُبِّه بالرَّتْمِ ، زَهْرُه كالخِيْرِيِّ ، وبِزْرُه كالعَدَسِ ، وكِلاهُما يُقَيِّئُ بِقُوَّةٍ ، وشُرْبُ عُصارَةِ قُضْبانِه على الرِيقِ عِلاجٌ نافعٌ لعِرْقِ النَّسا ، وكذلك الاحْتِقانُ بنَقيعِها في ماءِ البَحْرِ ، وابْتِلاعُ إحْدى وعِشْرين حَبَّةً على الريقِ يَمْنَعُ الدماميلَ ، الواحدةُ : رَتَمَةٌ ، والمَزادَةُ المَمْلوءَةُ ، والمَحَجَّةُ ، والكلامُ الخَفِيُّ ، والحياءُ التامُّ . وكان من أرادَ سَفَراً يَعْمِدُ إلى شجرةٍ ، فَيَعْقِدُ غُصْنَيْنِ منها ، فإِن رَجَعَ وكانا على حالِهِما ، قال : إنَّ أهلَه لم تَخُنه ، وإلاَّ فقد خانَتْه ، وذلك الرَّتْمُ والرَّتيمَةُ .
      ـ رَتَمَ في بنني فُلانٍ : نَشَأ ، وأخَذَه غَشْيٌ من أكْلِ الرَّتَمِ ، وهُمْ رَتامَى ،
      ـ رَتَمَ المِعْزى : رَعَتْه .
      ـ الرَّتْماءُ : الناقةُ تَأْكُلُه ، وتَألَفُه ، وتَكلَفُ به ، والتي تَحْمِلُ المَزادَة المَمْلوءةَ .
      ـ رُتامٍ : الرُّفاتُ .
      ـ ما رَتَمَ بكَلمَةٍ : ما تَكَلَّمَ .
      ـ مازالَ راتِماً : مُقيماً .
      ـ أرْتَمَ الفصيلُ : أجْذَى في سَنامِهِ .
      ـ شَرٌّ تُرْتُمٌ ، وتُرْتَمٍ : دائمٌ .
      ـ خالِدَةُ بنتُ أرْتَمَ : أُمُّ كَرْدَمٍ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِمَّةِ .
      ـ الرَّتِيمُ : السَّيْرُ البطيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارْتَتَمَ
    • ارْتَتَمَ : عَقَدَ الرَّتيمةَ على إصبعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أرْتَمَ
    • أرْتَمَ البعيرُ : حَمَلَ سَنَامُه الشحْم .
      و أرْتَمَ فلانٌ : عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه .
      ويقال : أرتم فلانا ، وأرتم له .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. أَرْتَم
    • أرتم - إرتاما
      1 - أرتم : عقد في إصبعه « الرتمة »، وهي خيط يشد في الإصبع أو الخاتم لتذكر الحاجة . 2 - أرتمه : عقد الرتمة في إصبعه .

    المعجم: الرائد

  5. تَرَتَّمَ
    • تَرَتَّمَ : ارتتَمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ترتم
    • ترتم - ترتما
      1 - عقد على إصبعه « الرتمة »، وهي خيط يشد في الإصبع لتذكر حاجة

    المعجم: الرائد

  7. ترتم
    • ترتم - و ترتم
      1 -« شر ترتم » : دائم


    المعجم: الرائد

  8. رتم
    • ر ت م : الرِتَّيمِةُ خيط يُشد في الأصبع لتُستذكر به الحاجة وكذا الرَّتْمةُ بسكون التاء تقول منه أَرْتَمَهُ إذا شد في أصبعه الرَّتِمةَ قال الشاعر إذا لم تكن حاجاتنا في تفوسكم فليس بمغنٍ عنك عقد الرتائم والرَّتَمَةُ بفتحتين ضرب من الشجر والجمع رَتَم وكان الرجل إذا أراد سفرا عمد إلى شجرة فشد غصنين منها فإن رجع ووجدهما على حالهما قال إن أهله لم تخنه وإلا فقد خانته قال الشاعر هل ينفعنك اليوم إن همَّت بهم كثرة ما تُوصي وتعقاد الرتم

    المعجم: مختار الصحاح

  9. رَتَم
    • رَتَم :-
      ( النبات ) جنس نباتات مُعَمَّرة برّيّة وتزيينيّة من فصيلة القرنيّات ، ثماره قرنيّة وبذوره تشبه العدس ، وتُستعمل ثماره وأزهاره في التداوي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. رتم
    • رتم
      1 - رتم : نوع من الشجر بزره كالعدس . 2 - رتم : كيس السفر . 3 - رتم : كلام خفي ، همس . 4 - رتم : حياء تام .

    المعجم: الرائد

  11. الرَّتَمُ
    • الرَّتَمُ : جنس جنبات من الفصيلة القَرْنية صَحراوي ، وقد يغرس للزينة .
      و الرَّتَمُ المَحَجّة .
      و الرَّتَمُ الكلام الخفيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رتَمَتِ
    • رتَمَتِ المِعزَى رتَمَتِ ِ رتمًا : رَعَتِ الرَّتَمَ .
      و رتَمَتِ أخذها غَشْي من .
      أكل الرَّتَم .
      و رتَمَتِ فلانٌ : ثبت وأقام .
      و رتَمَتِ في بني فلان : نَشَأ .
      و رتَمَتِ تكلم بكلام خفي .
      ويقال : ما رَتَمَ بكلمة : ما تكلّم بها .
      و رتَمَتِ الشيءَ : كَسَرَهُ .
      و رتَمَتِ دَقّه ، أو هو خاص بالأنف .
      الفاعل : راتم ، والمفعول : مرتوم ، ورَتيم ، ورَتمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رتم
    • رتم - يرتم ، رتما
      1 - رتم الشيء : كسره . 2 - رتم الشيء : دقه . 3 - رتم في القوم : نشأ فيهم . 4 - رتمت المعزى : رعت « الرتم »، وهو نوع من الشجر . 5 - رتم : ثبت وأقام .

    المعجم: الرائد



  14. رتَمة
    • رتمة - ج ، رتم ورتام
      1 - رتمة : واحدة الرتم . 2 - رتمة : خيط أو نحوه يشد في الإصبع للتذكر .

    المعجم: الرائد

  15. رتم
    • رتم - يرتم ، رتيما
      1 - رتم : سار بطيئا . 2 - رتمت المعزى : أصابها غشي من أكل الرتم . 3 - رتم : « ما رتم بكلمة » : أي ما تكلم بها .

    المعجم: الرائد

  16. رتم
    • " رَتَمَ الشيءَ يَرْتِمُهُ رَتْماً : كسره ودقه .
      وشيءٌ رتِيمٌ ورَتْمٌ ، على الصفة بالمصدر : مكسور ، وخص اللحياني بالرَّتْم كسر الأَنف .
      التهذيب : والرَّتْمُ والرَّثْمُ ، بالتاء والثاء ، واحد .
      وقد رَتَمَ أَنْفَه ورَثَمَهُ : كسره .
      والرَّتْمُ : المَرْتوم .
      والرَّتْمُ : الدق والكسر .
      يقال : رَتَمَ أَنفه رَتْماً ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍِ : لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصَى ، مكانَ النَّبيِّ من الكائِبِ وروي بيت أَوس بن حجر بالتاء والثاء ومعناهما واحد .
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ : في كل شيء صدقة حتى في بيانك عن الأَرْتَمِ ؛ قال ابن الأَثير : كذا وقع في الرواية ، فإِن كان محفوظاً فلعله من قولهم رَتَمْتُ الشيء إِذا كسرته ، ويكون معناه معنى الأَرَتِّ الذي لا يُفْصح الكلام ولا يُفْهِمُه ولا يُبِينُهُ ، وإِن كان بالثاء المثلثة فسيأْتي ذكره .
      والرُّتامُ : المتكسر ؛ قال عنترة : أَلَسْتم تَغضبون إِذا رأَيتم يميني وَعْثَةً ، وفمي رُتاما ؟ وَعْثة : متكسرة .
      والرَّتَمَةُ : الخيط يُعْقَدُ على الإِصبع والخاتم للعلامة ، وفي المحكم : خيط يعقد في الإِصبع للتَّذَكُّر ، وفي الصحاح : خيط يشد في الإِصبع لتُسْتذكر به الحاجةُ .
      وذكره الجوهري الرَّتْمة ، ورأَيته في باقي الأُصول الرَّتَمَةَ .
      قال ابن بري :، قال علي بن حمزة الرَّتَمَةُ هي الرَّتِيمة ، بفتح التاء .
      وفي الحديث : النهي عن شدِّ الرَّتائِم ؛ هي جمع رَتِيمةٍ الخيط الذي يشد في الإِصبع لتستذكر به الحاجة ، والجمع رَتَمٌ ، وهي الرَّتِيمة ، وجمعها رَتائِم ورِتام .
      وأَرْتَمَه إِرْتاماً : عقد الرَّتِيمة في إِصبعه يستذكره حاجته ؛ وقال الشاعر : إِذا لم تكن حاجاتُنا في نُفُوسِكُمْ ، فليس بمُغْنٍ عنك عَقْدُ الرَّتائم وارْتَتَمَ بها وتَرَتَّمَ ؛ وقول الشاعر : هل يَنْفعَنْكَ اليوم ، إِن هَمَّتْ بِهَمّْ ، كثرةُ ما تُوصي وتَعْقادُ الرَّتَمْ ؟

      ‏ قال ابن بري : الرَّتَمُ ههنا جمع رَتَمَةٍ وهي الرَّتِيمة ، قال : وليس هو النبات المعروف لأَن الرَّتائِم لا تَخُصُّ شجراً دون شجر ، وقيل في قوله وتَعْقادُ الرَّتَم ، قال : الرَّتِيمةُ أَن يَعْقد الرجلُ إِذا أَراد سفراًشجرتين أَو غُصْنين يعقدهما غُصْناً على غصن ويقول : إِن كانت المرأَة على العهد ولم تَخُنْهُ بقي هذا على حاله معقوداً وإِلاَّ فقد نقضت العهد ، وفي المحكم : فإِذا رجع فوجدهما على ما عقد ، قال قد وَفَتِ امرأَته ، وإِذا لم يجدهما على ما عقد ، قال قد نَكَثَتْ ، وكذلك ، قال ابن السكيت في تفسير البيت .
      والرَّتَمُ ، بفتح التاء : شجر ، واحدته رَتَمَةٌ .
      وقال أَبو حنيفة : الرَّتَمُ والرَّتِيمَةُ نبات من دِقِّ الشجر كأَنه من دقته يشبَّه بالرَّتَمِ ؛:، قال الراجز : نَظَرْتُ والعَيْنُ مُبِينَةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ ، وَقُودُها الرَّتَمْ ، شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ والرَّتَمُ : المَزادة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : فتِلْكُ المَكارِمُ لا قِيلُكُمْ ، غَداةَ اللِّقاءِ ، مَكَرَّ الرَّتَمْ (* قوله : تلكُ بالبناء على الضمّ ، لعله أراد تِلكُمُ المكارمُ فحذف الميم محافظة على وزن الشعر وابقى البناء على الضم ).
      ابن الأَعرابي : الرَّتَمُ المَزادة المملوءة ماء .
      والرَّتْماءُ : الناقة التي تحمل الرَّتَمَ ، والرَّتَمُ : المحجَّةُ .
      والرتَم : الكلام الخفي .
      وما رَتَمَ فلان بكلمة أَي ما تكلم بها .
      والرَّتَمُ : الحَياء التام .
      والرَّتَمُ : ضرب من النبات .
      وما زِلْتُ راتِماً على هذا الأَمر وراتِباً أَي مقيماً ، وزعم يعقوب أَن ميمه بدل ، والمصدر الرتَمُ .
      ويَرْتُمٌ : جبل بأَرض بني سُلَيْمٍ ؛

      قال : تَلَفَّعَ فيها يَرْتُمٌ وتَعَمَّما "

    المعجم: لسان العرب



معنى ترتمن في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
رُمَّان [جمع]: مف رُمَّانة: (نت) جنس شجر مُثمر من فصيلة الآسيَّات، ساقُه ملساء، وفروعه مُنتصبة، أوراقه متقابلة، أزهاره كبيرة حمراءُ اللون، ثمارُه كرويَّة ضخمة ذاتُ قشرة صُلبة تحْوي بُزورًا صغيرة ورديَّة اللون فيها سائل مُنعِش يُصنع منه شراب الرُّمَّان، ويؤكل حَبُّه "{فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ}- {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ}". • رمانة القبَّان: ثِقْل من الحديد ونحوه على شكل الرُّمَّانة، تُحرَّك على قضيب الميزان حتى يعتدل فيقرأ رقم الوزن| رُمَّانة السَّيف: عُقْدَة مدوَّرة في مقبض السَّيف.
المعجم الوسيط
شجر مثمر من الفصيلة الآسيّة، يؤكل حبّه. واحدته: رُمّانة. ورُمّانة القَبّان: ثقل من الحديد ونحوه على شكل الرّمّانة، تحرّك على قضيب الميزان حتّى يعتدل فيقرأ رقم الوزن. ورمّان الأنهار: نباتٌ له زهر أصفر إِِلى الحمرة وحبُّه شبيه بالسمّاق يُتداوى به غالباً لداء المفاصل وعرق النَّسا. ورُمّانة الدّابّة: موضعُ العلفِ من جوفها.( المَرْمَنَةُ ): أرض مرمنة: يكثر فيها الرُّمَّان.
مختار الصحاح
ر م ن : الرُّمَّانُ فاكهة الواحدة رُمَّانَةٌ فإن سميت به لم تصرفه عند الخليل وتصرفه عند الأخفش و أرْمِينِيَة بالكسر كورة بناحية الروم والنسبة إليها أرْمَنِيٌّ بفتح الميم
تاج العروس

وممّا يُسْتدْرك عليه : أَرْمَنْتُ كُورَةٌ بصَعيدِ مِصْرَ بينها وبين قُوص في سَمْتِ الجَنُوب مَرحَلتانِ ومنها إلى أسْوَانَ مرحلتانِ كَذا في المُعْجَم



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: