وصف و معنى و تعريف كلمة ترتمى:


ترتمى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ترتمى في معاجم اللغة العربية:



ترتمى

جذر [رمى]

  1. رتَمَ: (فعل)
    • رتَمَتِ رتمًا الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتيم، ورَتمٌ
    • رتَمَتِ المِعزَى: رَعَتِ الرَّتَمَ
    • رتَمَتِ المِعزَى: أخذها غَشْي من أكل الرَّتَم
    • رتَمَ فلانٌ: ثبت وأقام
    • رتَمَ في بني فلان: نَشَأ
    • رتَمَ: تكلم بكلام خفي
    • ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلّم بها
    • رتَمَ الشيءَ: كَسَرَهُ
    • رتَمَ الشيءَ: دَقّه، أو هو خاص بالأنف
  2. رَتَم: (اسم)
    • الرَّتَمُ :جنس نباتات مُعَمَّرة برّيّة وتزيينيّة من فصيلة القرنيّات، ثماره قرنيّة وبذوره تشبه العدس، وتُستعمل ثماره وأزهاره في التداوي
    • الرَّتَمُ :المَحَجّة
    • الرَّتَمُ :الكلام الخفيّ
  3. رَتَم: (اسم)
    • رَتَم : جمع رتَمة
  4. رَتم: (اسم)
    • رَتم : اسم المفعول من رتَمَ


  5. رتم: (اسم)
    • رتم : مصدر رتَمَ
  6. اِرتَتَمَ: (فعل)
    • ارْتَتَمَ : عَقَدَ الرَّتيمةَ على إصبعه
  7. تَرَتَّمَ: (فعل)
    • تَرَتَّمَ : ارتتَمَ
  8. أَرْتَمَ: (فعل)
    • أرْتَمَ البعيرُ: حَمَلَ سَنَامُه الشحْم
    • أرْتَمَ فلانٌ: عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه
    • أرتم فلانا، وأرتم له
  9. رِتَام: (اسم)
    • رِتَام : جمع رَّتيمة
  10. رِتام: (اسم)


    • رِتام : جمع رَّتَمَةُ
  11. راتم: (اسم)
    • راتم : فاعل من رتَمَ
  12. مرتوم: (اسم)
    • مرتوم : اسم المفعول من رتَمَ
  13. رَتيم: (اسم)
    • رَتيم : اسم المفعول من رتَمَ
  14. رُتام: (اسم)
    • الرُّتَامُ : الرُّفات
  15. رتَمة: (اسم)
    • الجمع : رَتَمٌ
    • الرّتَمةُ : خيط يشدُّ في الإصَبع أو الخاتم للعلامة أو التذكر
  16. رَتيمة: (اسم)


    • الجمع : رَتاَئِمُ
    • الرَّتِيمَة : الرَّتمةَ، خيط يشدُّ في الإصَبع أو الخاتم للعلامة أو التذكر
  17. أرْتَمَ فلانٌ:
    • عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه.
  18. رتَمَتِ المِعزَى:
    • أخذها غَشْي من أكل الرَّتَم.
  19. أرْتَمَ البعيرُ:
    • حَمَلَ سَنَامُه الشحْم.
  20. رتَمَ الشيءَ:
    • دَقّه، أو هو خاص بالأنف.
  21. رتَمَ فلانٌ:
    • ثبت وأقام.
  22. رتَمَ في بني فلان:


    • نَشَأ.
  23. ما رَتَمَ بكلمة:
    • ما تكلّم بها.
  24. رَتاَئِمُ : (اسم)
    • رَتاَئِمُ : جمع رَتيمة
  25. مُرتَمٍ : (اسم)
    • مُرتَمٍ : فاعل من إِرتَمَى
,
  1. رتم
    • "رَتَمَ الشيءَ يَرْتِمُهُ رَتْماً: كسره ودقه.
      وشيءٌ رتِيمٌ ورَتْمٌ، على الصفة بالمصدر: مكسور، وخص اللحياني بالرَّتْم كسر الأَنف.
      التهذيب: والرَّتْمُ والرَّثْمُ، بالتاء والثاء، واحد.
      وقد رَتَمَ أَنْفَه ورَثَمَهُ: كسره.
      والرَّتْمُ: المَرْتوم.
      والرَّتْمُ: الدق والكسر.
      يقال: رَتَمَ أَنفه رَتْماً؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍِ: لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصَى،مكانَ النَّبيِّ من الكائِبِ وروي بيت أَوس بن حجر بالتاء والثاء ومعناهما واحد.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: في كل شيء صدقة حتى في بيانك عن الأَرْتَمِ؛ قال ابن الأَثير: كذا وقع في الرواية، فإِن كان محفوظاً فلعله من قولهم رَتَمْتُ الشيء إِذا كسرته،ويكون معناه معنى الأَرَتِّ الذي لا يُفْصح الكلام ولا يُفْهِمُه ولا يُبِينُهُ، وإِن كان بالثاء المثلثة فسيأْتي ذكره.
      والرُّتامُ: المتكسر؛ قال عنترة: أَلَسْتم تَغضبون إِذا رأَيتم يميني وَعْثَةً، وفمي رُتاما؟ وَعْثة: متكسرة.
      والرَّتَمَةُ: الخيط يُعْقَدُ على الإِصبع والخاتم للعلامة، وفي المحكم: خيط يعقد في الإِصبع للتَّذَكُّر، وفي الصحاح: خيط يشد في الإِصبع لتُسْتذكر به الحاجةُ.
      وذكره الجوهري الرَّتْمة، ورأَيته في باقي الأُصول الرَّتَمَةَ.
      قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الرَّتَمَةُ هي الرَّتِيمة، بفتح التاء.
      وفي الحديث: النهي عن شدِّ الرَّتائِم؛ هي جمع رَتِيمةٍ الخيط الذي يشد في الإِصبع لتستذكر به الحاجة، والجمع رَتَمٌ، وهي الرَّتِيمة، وجمعها رَتائِم ورِتام.
      وأَرْتَمَه إِرْتاماً: عقد الرَّتِيمة في إِصبعه يستذكره حاجته؛ وقال الشاعر: إِذا لم تكن حاجاتُنا في نُفُوسِكُمْ،فليس بمُغْنٍ عنك عَقْدُ الرَّتائم وارْتَتَمَ بها وتَرَتَّمَ؛ وقول الشاعر: هل يَنْفعَنْكَ اليوم، إِن هَمَّتْ بِهَمّْ،كثرةُ ما تُوصي وتَعْقادُ الرَّتَمْ؟

      ‏قال ابن بري: الرَّتَمُ ههنا جمع رَتَمَةٍ وهي الرَّتِيمة، قال: وليس هو النبات المعروف لأَن الرَّتائِم لا تَخُصُّ شجراً دون شجر، وقيل في قوله وتَعْقادُ الرَّتَم، قال: الرَّتِيمةُ أَن يَعْقد الرجلُ إِذا أَراد سفراًشجرتين أَو غُصْنين يعقدهما غُصْناً على غصن ويقول: إِن كانت المرأَة على العهد ولم تَخُنْهُ بقي هذا على حاله معقوداً وإِلاَّ فقد نقضت العهد،وفي المحكم: فإِذا رجع فوجدهما على ما عقد، قال قد وَفَتِ امرأَته، وإِذا لم يجدهما على ما عقد، قال قد نَكَثَتْ، وكذلك، قال ابن السكيت في تفسير البيت.
      والرَّتَمُ، بفتح التاء: شجر، واحدته رَتَمَةٌ.
      وقال أَبو حنيفة: الرَّتَمُ والرَّتِيمَةُ نبات من دِقِّ الشجر كأَنه من دقته يشبَّه بالرَّتَمِ؛:، قال الراجز: نَظَرْتُ والعَيْنُ مُبِينَةُ التَّهَمْ إِلى سَنا نارٍ، وَقُودُها الرَّتَمْ،شُبَّتْ بأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَمْ والرَّتَمُ: المَزادة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فتِلْكُ المَكارِمُ لا قِيلُكُمْ،غَداةَ اللِّقاءِ، مَكَرَّ الرَّتَمْ (* قوله: تلكُ بالبناء على الضمّ، لعله أراد تِلكُمُ المكارمُ فحذف الميم محافظة على وزن الشعر وابقى البناء على الضم).
      ابن الأَعرابي: الرَّتَمُ المَزادة المملوءة ماء.
      والرَّتْماءُ: الناقة التي تحمل الرَّتَمَ، والرَّتَمُ: المحجَّةُ.
      والرتَم: الكلام الخفي.
      وما رَتَمَ فلان بكلمة أَي ما تكلم بها.
      والرَّتَمُ: الحَياء التام.
      والرَّتَمُ: ضرب من النبات.
      وما زِلْتُ راتِماً على هذا الأَمر وراتِباً أَي مقيماً، وزعم يعقوب أَن ميمه بدل، والمصدر الرتَمُ.
      ويَرْتُمٌ: جبل بأَرض بني سُلَيْمٍ؛

      قال: تَلَفَّعَ فيها يَرْتُمٌ وتَعَمَّما"

    المعجم: لسان العرب

  2. رَتَمَهُ

    • ـ رَتَمَهُ يَرْتِمُهُ: كسَرَه، أو دَقَّهُ، أو خاصٌّ بكسرِ الأنْفِ، فهو مَرْتومٌ ورَتيمٌ ورَتْمٌ، على الوَصْفِ بالمَصْدرِ.
      ـ الرَّتْمَةُ: خَيْطٌ يُعْقَدُ في الإِصْبَعِ للتَّذْكيرِ,ج: رَتْمٌ، كالرَّتيمَةِ,ج: رَتائمُ ورِتامٌ.
      ـ أرْتَمَهُ: عَقَدَها في إِصْبَعِه فارْتَتَمَ وتَرَتَّمَ.
      ـ الرَّتَمُ: نَباتٌ كأَنه من دِقَّتِه شُبِّه بالرَّتْمِ، زَهْرُه كالخِيْرِيِّ، وبِزْرُه كالعَدَسِ، وكِلاهُما يُقَيِّئُ بِقُوَّةٍ، وشُرْبُ عُصارَةِ قُضْبانِه على الرِيقِ عِلاجٌ نافعٌ لعِرْقِ النَّسا، وكذلك الاحْتِقانُ بنَقيعِها في ماءِ البَحْرِ، وابْتِلاعُ إحْدى وعِشْرين حَبَّةً على الريقِ يَمْنَعُ الدماميلَ، الواحدةُ: رَتَمَةٌ، والمَزادَةُ المَمْلوءَةُ، والمَحَجَّةُ، والكلامُ الخَفِيُّ، والحياءُ التامُّ. وكان من أرادَ سَفَراً يَعْمِدُ إلى شجرةٍ، فَيَعْقِدُ غُصْنَيْنِ منها، فإِن رَجَعَ وكانا على حالِهِما، قال: إنَّ أهلَه لم تَخُنه، وإلاَّ فقد خانَتْه، وذلك الرَّتْمُ والرَّتيمَةُ.
      ـ رَتَمَ في بنني فُلانٍ: نَشَأ، وأخَذَه غَشْيٌ من أكْلِ الرَّتَمِ، وهُمْ رَتامَى،
      ـ رَتَمَ المِعْزى: رَعَتْه.
      ـ الرَّتْماءُ: الناقةُ تَأْكُلُه، وتَألَفُه، وتَكلَفُ به، والتي تَحْمِلُ المَزادَة المَمْلوءةَ.
      ـ رُتامٍ: الرُّفاتُ.
      ـ ما رَتَمَ بكَلمَةٍ: ما تَكَلَّمَ.
      ـ مازالَ راتِماً: مُقيماً.
      ـ أرْتَمَ الفصيلُ: أجْذَى في سَنامِهِ.
      ـ شَرٌّ تُرْتُمٌ، وتُرْتَمٍ: دائمٌ.
      ـ خالِدَةُ بنتُ أرْتَمَ: أُمُّ كَرْدَمٍ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِمَّةِ.
      ـ الرَّتِيمُ: السَّيْرُ البطيءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رتَمَتِ
    • رتَمَتِ المِعزَى رتَمَتِ ِ رتمًا: رَعَتِ الرَّتَمَ.
      و رتَمَتِ أخذها غَشْي من .
      أكل الرَّتَم.
      و رتَمَتِ فلانٌ: ثبت وأقام.
      و رتَمَتِ في بني فلان: نَشَأ.
      و رتَمَتِ تكلم بكلام خفي.
      ويقال: ما رَتَمَ بكلمة: ما تكلّم بها.
      و رتَمَتِ الشيءَ: كَسَرَهُ.
      و رتَمَتِ دَقّه، أو هو خاص بالأنف.
      الفاعل: راتم، والمفعول: مرتوم، ورَتيم، ورَتمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رتم
    • رتم - يرتم ، رتما
      1- رتم الشيء : كسره. 2- رتم الشيء : دقه. 3- رتم في القوم : نشأ فيهم. 4- رتمت المعزى : رعت «الرتم»، وهو نوع من الشجر. 5- رتم : ثبت وأقام.

    المعجم: الرائد

  5. رتم
    • رتم - يرتم ، رتيما
      1- رتم : سار بطيئا. 2- رتمت المعزى : أصابها غشي من أكل الرتم. 3- رتم : «ما رتم بكلمة» : أي ما تكلم بها.


    المعجم: الرائد

  6. رتَمة
    • رتمة - ج، رتم ورتام
      1- رتمة : واحدة الرتم. 2- رتمة : خيط أو نحوه يشد في الإصبع للتذكر.

    المعجم: الرائد

  7. رتم
    • ر ت م: الرِتَّيمِةُ خيط يُشد في الأصبع لتُستذكر به الحاجة وكذا الرَّتْمةُ بسكون التاء تقول منه أَرْتَمَهُ إذا شد في أصبعه الرَّتِمةَ قال الشاعر إذا لم تكن حاجاتنا في تفوسكم فليس بمغنٍ عنك عقد الرتائم والرَّتَمَةُ بفتحتين ضرب من الشجر والجمع رَتَم وكان الرجل إذا أراد سفرا عمد إلى شجرة فشد غصنين منها فإن رجع ووجدهما على حالهما قال إن أهله لم تخنه وإلا فقد خانته قال الشاعر هل ينفعنك اليوم إن همَّت بهم كثرة ما تُوصي وتعقاد الرتم

    المعجم: مختار الصحاح

  8. رَتيم
    • رتيم - ج، رتامى
      1- مصدر رتم. 2- سير بطيء. 3- مكسور. 4- من المعزى : المصاب بغشي من أكل «الرتم»، وهو شجر.

    المعجم: الرائد

  9. رتم
    • رتم
      1- رتم : نوع من الشجر بزره كالعدس. 2- رتم : كيس السفر. 3- رتم : كلام خفي، همس. 4- رتم : حياء تام.

    المعجم: الرائد

  10. أرْتَمَ
    • أرْتَمَ البعيرُ: حَمَلَ سَنَامُه الشحْم.
      و أرْتَمَ فلانٌ: عقد الرَّتيمَةَ على إصَبعه.
      ويقال: أرتم فلانا، وأرتم له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الرَّتَمُ
    • الرَّتَمُ : جنس جنبات من الفصيلة القَرْنية صَحراوي، وقد يغرس للزينة.
      و الرَّتَمُ المَحَجّة.
      و الرَّتَمُ الكلام الخفيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِرتَتَم
    • إرتتم - ارتتاما
      1-عقد على إصبعه «الرتمة»، وهي خيط يشد في الإصبع أو الخاتم لتذكر الحاجة

    المعجم: الرائد

  13. أَرْتَم
    • أرتم - إرتاما
      1- أرتم : عقد في إصبعه «الرتمة»، وهي خيط يشد في الإصبع أو الخاتم لتذكر الحاجة. 2- أرتمه : عقد الرتمة في إصبعه.

    المعجم: الرائد

  14. الرّتَمةُ
    • الرّتَمةُ : خيط يشدُّ في الإصَبع أو الخاتم للعلامة أو التذكر. والجمع : رَتَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرَّتِيمَة
    • الرَّتِيمَة : الرَّتمةَ، والجمع رَتاَئِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَرْتَم
    • إرتم - ارتماما
      1- إرتم : ما على طاولة الطعام : اكتنسه، أكله. 2- إرتمت الشاة العشب : أخذته بشفتيها.

    المعجم: الرائد

  17. ترتم
    • ترتم - ترتما
      1-عقد على إصبعه «الرتمة»، وهي خيط يشد في الإصبع لتذكر حاجة

    المعجم: الرائد

  18. ترتم
    • ترتم - و ترتم
      1-«شر ترتم» : دائم

    المعجم: الرائد

  19. ارْتَتَمَ
    • ارْتَتَمَ : عَقَدَ الرَّتيمةَ على إصبعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الرُّتَامُ
    • الرُّتَامُ : الرُّفات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَرَتَّمَ
    • تَرَتَّمَ : ارتتَمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَتَم
    • رَتَم :-
      (النبات) جنس نباتات مُعَمَّرة برّيّة وتزيينيّة من فصيلة القرنيّات، ثماره قرنيّة وبذوره تشبه العدس، وتُستعمل ثماره وأزهاره في التداوي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. رُتام
    • رتام
      1-رفات، جثة

    المعجم: الرائد

  24. ارْتَمّتِ
    • ارْتَمّتِ الشاةُ الحشيشَ: رمَّتْهُ.
      ويقال: ارتَمَّ ما عَلى الخِوان: اكتَنَسَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. ارتمى
    • ارتمى / ارتمى على / ارتمى في يرتَمي ، ارْتَمِ ، ارتِماءً ، فهو مُرتَمٍ ، والمفعول مُرتمىً عليه :-
      • ارتمى شخصان قذَف كُلٌّ منهما الآخر :-ارتمى الفارسان، - خرج يَرْتَمي: إذا كان يبغي القَنْصَ.
      • ارتمى على الأرض: سقَط عليها :-ارتمى على سريره: ألقى بنفسه عليه:-
      • ارتمى على قدميه/ ارتمى تحت قدميه: أظهر الذل له. • ارتمى الولدُ في حِضْن أبيه: ألقى نفسه بسرعة بين يديه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ترتمى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَمَى** - [ر م ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَمَيْتُ**،** أَرْمِي**،** اِرْمِ**، مص. رَمْيٌ، رِمايَةٌ. 1. "رَماهُ بِسَهْمٍ" : أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ.**![الفيل آية 3]**** وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ**! (قرآن). 2. "رَمَى الحِجارَةَ في البِئْرِ" : أَلْقاها.‎ "رَمَى بِنَفْسِهِ مِنَ الطَّابَقِ الأَعْلَى". 3. "رَمَى صاحِبَهُ بِالشَّتائِمِ" : قَذَفَهُ بِها، عابَهُ. "رَماهُ بِالقَبيحِ". 4. "رَماهُ بِعَيْنَيْهِ" : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ اسْتِخْفافٍ وَاسْتِهْزاءٍ. 5. "رَماهُ بِالكَذِبِ" : اِتَّهَمَهُ بِهِ. "لا تَرْمِنِي بِما لَيْسَ فِيَّ". 6. "يَرْمِي لِمُثُلٍ عُلْيا" : يَهْدِفُ، يَقْصِدُ. 7. "رَمَى الْمَكانَ" : قَصَدَهُ. 8. "رَمَى اللَّهُ لَهُ" : نَصَرَهُ. 9. "رَمَى عَلَى الأَرْبَعينَ مِنَ العُمْرِ" : رَدَى، زادَ. 10. "رَمَى المالُ" : كَثُرَ. 1 1. "رَمَى بِحَبْلِهِ على غارِبِهِ" : تَرَكَهُ وَخَلاَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتمى/ ارتمى على/ ارتمى في يرتَمي، ارْتَمِ، ارتِماءً، فهو مُرتَمٍ، والمفعول مُرتمىً عليه • ارتمى شخصان: قذَف كُلٌّ منهما الآخر "ارتمى الفارسان- خرج يَرْتَمي: إذا كان يبغي القَنْصَ". • ارتمى على الأرض: سقَط عليها "ارتمى على سريره: ألقى بنفسه عليه"| ارتمى على قدميه/ ارتمى تحت قدميه: أظهر الذل له. • ارتمى الولدُ في حِضْن أبيه: ألقى نفسه بسرعة بين يديه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترامى/ ترامى إلى يترامَى، تَرامَ، تَرَاميًا، فهو مُتَرامٍ، والمفعول مُترامًى إليه • ترامى القومُ: قذَف بعضهم بعضًا "ترامَوا بالسِّهام/ بالسّباب والشتائم". • ترامى الشَّيءُ: تتابَع وازداد| مُترامِي الأطراف: واسعٌ، شاسع، غير محدود. • ترامى الأمرُ إلى كذا: صار إليه وأفضى "ترامَى الخبرُ إليه- ترامَى الجُرْحُ إلى فساد- ترامى إلى المدير أن العمال سيطالبون بزيادة الأجور"| ترامى إلى الطَّاعة: خضَع واستسلم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رامى/ رامى عن يُرامي، رامِ، مُراماةً ورِماءً، فهو مُرامٍ، والمفعول مُرامًى • رامى فلانٌ فلانًا: ألقى كلٌّ منهما على الآخر ما يصيبه به "رامَى الفارسُ خصمَه بالسِّهام- رامى عدوَّه بالحجارة". • رامى عن قومه: ناضل في سبيلهم| قَبْل الرِّماء تُملأ الكنائن [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للأمر والتحرّز له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ يَرمِي، ارْمِ، رَمْيًا ورِمايةً، فهو رامٍ، والمفعول مَرْمِيّ • رمى الشَّيءَ/ رمى بالشَّيء: ألقاه وقذفه "أكل التمر ورمى النّوى- من رمى الناس بما فيهم رموه بما ليس فيه- رمى عليه حجرًا: ألقاه عليه- {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ. تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ}- {إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ}"| رمَى بحبله على غاربه: تركه وخلاّه. • رمى فلانًا بكذا: أطلق عليه ما يصيبه به "رمى العدوَّ بالقذائف- رماه بالرصاص- رمى صيدَه بالسِّهام"| رماه الزَّمان بسهامه: أصابته الرّزايا ولازمته التعاسة- رماه بعينه: نظر إليه نظرة استهزاء. • رمى فلانًا بأمر قبيح: قذَفه ونسبه إلى الفاحشة "رماه بتهمة/ بالبهتان- لا ترم حجرًا في البئر التي شربت منها [مثل]- {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاَتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ}"| رماه بالكذب: قال عنه كذبًا- رمَى به البلاد: سلّطه عليها وولاّه- رمَى نفسه عليه: مهَّد لعقد صداقة معه. • رمى إلى الشَّيء: قصَده وعناه "نظامٌ يرمي إلى قَمْع الغش- رمى إلى تهدئة الأفكار"| رمَى لغايةٍ بعيدة: قصد تحقيق مطلب بعيد المنال.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ رَماءً: رَبا وزَاد. يُقال: رمى المال، ورمى على الخمسين من عمره: زاد. وهو يرمي على صاحبه: يزيد. وـ الشيء، وبه من يده رَمْياً، ورماية: ألقاه وقذقه. ويقال:رمى الله له: نصَرَه وصنَعَ له. ورمى الله في يده وغيرها من الأعضاء: دعاء عليه. ورمى فلاناً بأمر قبيح: قذفه ونسَبَه إِِلى الفاحشة. ورمى بحبْلِه على غاربه: تركه وخلاّه. ورمى به على البلد: سلّطه وولاّه. وـ البلد: قصده. وـ الصيد، رَمياً، ورمية: أطلق عليه ما يصيده به. ويُقال: رمى عن القوس وعليها رَمياً، ورِمايةً: أطلق سهْمَها.( أَرْمَى ) الشيءُ: زاد وكثر. ويُقال: أرمى على الخمسين من عمره: رمى. وسابّه فأرمى عليه: زاد. وـ فلان الشيء: رماه. يُقال: أرماه من يده: ألقاه. وأرماه عن فرسه: طرحه. وـ به البلاد: أخرجته.( رَاماهُ ) مُراماةً، ورِماءً: رمى كلّ منهما صاحبه. وفي المثل: ( قبل الرِّمَاءِ تُمْلأ الكَنائن ): يضرب في تهيئة الآلة قبل الحاجة إِليها. ورامى عن قومه: ناضل.( ارْتَمَى ) المتناضلان: تراميا. وـ به البلاد: أرمت. وـ الشيء: زاد وكثر. وـ الصيد: رماه.( تَرَامَى ) القوم: رمى بعضهم بعضاً. وـ إِِلى كذا: صار وأفضى. يُقال: ترامى أمره إِِلى الظَّفَر أَو إِِلى الخذلان، وترامى الجرح إِِلى الفساد، وترامى الخبر إِليّ. وـ الشيء: تتابع وازداد. يُقال: ترامى بينهم الشّرّ. وـ السحاب: انضمّ بعضه إِِلى بعض. وـ به البلاد: أرمت.( الرَّمَاءُ ): الرِّبا.( الرِّمَايَةُ ): حرفة الرامي.( الرَّمْيُ ): الزيادة في العمر.( الرَّمِيُّ ): الزيادة. يُقال: في هذا رمِيٌّ على ما سمعتُ. وـ السحاب الخريفيّ العظيم القطر. ( ج ) أرماء، وأرمية، ورمايا.( الرَّمْيَةُ ): المَرّة من الرمي. وفي المثل: ( رُبَّ رميةٍ من غيرِ رامٍ ): يضرب لمن يصيب وعادته أَن يخطئ.( الرِّمِّيَّا ): يُقال: كانت بين القوم رِمِّيَّا ثم صاروا إِِلى حِجِّيزَى: تراموا ثم تحاجزوا.( الرَّمِيَّةُ ): الصّيد الذي ترميه ( للمذكر وللمؤنث ). ( ج ) رمايا. ويُقال: هو صاحب رميّة، أَي يزيد في الحديث.( المُرْتَمَِي ): يُقال: هو مرتمي لنا ومرتمٍ: طليعة.( المَرْمَى ): ما ترمى إِِليه السهام ونحوها. وـ المقصد. وـ ( في ألعاب الكرة ): الهدف الذي تصوّب إِِليه الكرة. ( ج ) مرامٍ. يُقال: هذا كلام بعيد المرامي.( المِرماةُ ): سهمٌ صغير ضعيف، أَو سهمٌ يُتعلّم به الرمي. وـ الظلف. ( ج ) مَرَامٍ.
الصحاح في اللغة
رَمَيْتُ الشيء من يدي، أي ألقيته فارتمى. ورَمَيْتُ بالسهم رَمْياً ورِمايَةً. ورامَيْتُهُ مُراماةً ورِماءً، وارْتَمَيْنا وتَرامَيْنا. وكانت بينهم رِمِّيَّاً ثم صاروا إلى حِجَيزى. أبو عبيدة: رَمى الله لك، أي نَصَرك وصنع لك. ابن السكيت: رَمَيْتُ عن القوس ورَمَيْتُ عليها. قال: ولا تقل رَمَيْتُ بها. قال: ويقال: خرجت أَتَرَمَّى، إذا خرجت تَرْمى في الأغراض وفي أصول الشجر. وخرجت أَرْتَمي، إذا رَمَيْتَ القَنْصَ. ورَمَيْتُ على الخمسين وأَرْمَيْتُ أيضاً، أي زدتُ. قال حاتم طيئ: وأَسْـمَـرَ خَـطِّـيَّاً كـأَنَّ كـعـوبَـهُ   نَوى القَسْبِ قد أَرْمى ذِراعاً على العَشْرِ وتقول: للمرأةِ أنتِ تَرْمينَ وأنتنَّ تَرْمينَ، الواحد والجماعة سواءٌ. والرَماءُ، بالفتح والمدّ: الرِبا. وأَرْمى فلانٌ، أي أَرْبى. قال عمر رضي الله عنه: لا تَشتروا الذهب بالفضة إلاّ يداً بيدٍ: ها وها، إنّيِ أخافُ عليكم الرَماءَ. قال الكسائي: هو ممدودٌ. وتَرامى الجُرح إلى الفساد. ويقال: طعنه فأَرْماهُ عن فرسه. أي ألقاه عن ظهر دابَّته، كما يقال أَذْراهُ. وأَرْمَيْتُ الحجر من يدي، أي ألقيت. ويقال: سَابَّهُ فأَرْمَى عليه، أي زاد. والرَمِيَّةُ: الصيد. يقال: بئس الرَمِيَّةُ الأرنبُ، أي بئس الشيء مما يُرْمى الأرنبُ. أبو عمرو: المِرْماةُ مثل السِرْوَةِ، هو نصلٌ مدوَّرٌ للسهم. وأما الذي في الحديث: لو أنَّ أحدَهم دُعيَ إلى مِرْماتَيْنِ لأجاب وهو لا يجيب إلى الصلاة، فيقال: المِرْماةُ الظِلفُ. والرَمِيُّ: السَقيُّ، وهي السَحابة العظيمة القَطرِ الشديدة الوقعِ من سحائب الحميم والخريف، والجمع أَرْمِيَةٌ وأَسْقِيَةٌ.
لسان العرب
الليث رَمى يَرْمي رَمْياً فهو رامٍ وفي التنزيل العزيز وما رَمَيْتَ إذ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى قال أَبو إسحق ليس هذا نَفْيَ رَمْيِ النبي صلى الله عليه وسلم ولكن العرب خُوطِبَت بما تَعْقِل وروي أَنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لأَبي بكر رضي الله عنه ناوِلْني كَفّاً من تُرابِ بَطْحاءِ مكةَ فناولَهُ كفّاً فرَمى به فلم يَبقَ منهم أَحدٌ من العدُوّ إلا شُغِلَ بعَيْنهِ فأَعْلَمَ الله عز وجل أَن كَفّاً من تُرابٍ أَوحَصًى لا يَمْلأُ به عُيونَ ذلك الجيش الكثير بَشَرٌ وأَنه سبحانه وتعالى توَلَّى إيصالَ ذلك إلى أَبصارهم فقال وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى أَي لم يُصِبْ رَمْيُك ذلك ويبْلُغ ذلك المَبْلَغ بل إنما الله عز وجل تولى ذلك فهذا مَجازُ وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى وروى أَبو عمرو عن أَبي العباس أَنه قال معناه وما رَمَيْتَ الرُّعْبَ والفَزَعَ في قلوبهم إذْ رَمَيْتَ بالحَصى ولكنّ الله رَمى وقال المبرد معناه ما رميت بقوتك إذ رميت ولكن بقوة الله رميت ورَمى اللهُ لفلان نَصَره وصنَع له عن أَبي علي قال وهو معنى قوله تعالى وما رميت إذْ رميت ولكنّ الله رمى قال وهذا كله من الرَّمْيِ لأَنه إذا نصره رَمى عدُوَّه ويقال طَعَنه فأَرْماه عن فَرسه أَي أَلقاه عن ظهر دابته كما يقال أَذْراه وأَرْمَيْتُ الحجَرَ من يدي أَي أَلقيت ابن سيده رَمى الشيءَ رَمْياً ورَمى به ورَمى عن القوْس ورَمى عليها ولا يقال رَمى بها في هذا المعنى قال الراجز أَرْمي عليها فَرْعٌ أَجْمَعُ وهي ثلاثُ أَذْرُعٍ وإصْبَعُ قال ابن بري إنما جاز رَمَيْتُ عليها لأَنه إذا رَمى عنها جعَلَ السهمَ عليها ورَمى القَنَصَ رَمْىاً لا غير وخرجتُ أَرْتَمِي وخرج يَرْتَمي إذا خرج يَرْمي القنَصَ وقال الشماخ خَلَتْ غيرَ آثارِ الأَراجِيلِ تَرْتَمِي تَقَعْقَع في الآباطِ منها وِفاضُها قال ترْتمي أَي تَرْمي الصَّيدَ والأَراجِيلُ رجالةٌ لُصوصٌ أَبو عبيدة ومن أَمثالهم في الأَمر يُتقدَّم فيه قَبْلَ فِعْلِه قبل الرِّماءِ تُمْلأُ الكَنائنُ والرِّماءُ المُراماةُ بالنَّبْلِ والتِّرْماءُ مثل الرِّماءِ والمُراماةِ وخرجْت أَتَرَمَّى وخرجَ يتَرَمَّى إذا خرج يَرْمي في الأَغْراضِ وأُصُول الشجر وفي حديث الكسوف خرجتُ أَرْتَمي بأَسْهُمي وفي رواية أَتَرامى يقال رَمَيْت بالسَّهْمِ رَمْىاً وارْتَمَيْت وترامَيْت تَرامِىاً ورامَيْت مُراماةً إذا رَمَيْت بالسهام عن القِسِيّ وقيل خرجتُ أَرْتَمِي إذا رَمَيْت القَنَصَ وأَترَمَّى إذا خرجت تَرْمي في الأَهْدافِ ونحوِها وفلان مُرْتَمىً للقوم ( * قوله « وفلان مرتمى للقوم إلخ » كذا بالأصل والتهذيب بهذا الضبط والذي في القاموس والتكملة مرتم بكسر الميم الثانية وحذف الياء ) ومُرْتَبىً أي طليعة وقوله في الحديث ليس وراءَ اللهِ مَرْمىً أَي مَقْصِدٌ تُرْمى إليه الآمالُ ويوجَّه نحوهَ الرَّجاءُ والمَرْمى موضع الرَّمْيِ تشبيهاً بالهَدَف الذي تُرْمى إليه السهام وفي حديث زيد بن حارثة أنه سُبِيَ في الجاهلية فتَرامى به الأَمرُ إلى أَن صار إلى خديجة رضي الله عنها فوَهَبَتْه للنبي صلى الله عليه وسلم فأَعْتَقَه تَرامَى به الأَمرُ إلى كذا أَي صار وأَفْضى إليه وكأَنه تَفاعَل من الرَّمْي أَي رَمَتْه الأَقدارُ إليه وتَيْسٌ رَمِيٌّ مَرْمِيٌّ وكذلك الأُنثى وجمعها رَمايا إذا لم يعرفوا ذكراً من أُنثى فهي بالهاء فيهما وقال اللحياني عَنْزٌ رَمِيٌّ ورَمِيَّة والأَول أَعلى وفي الحديث الذي جاء في الخوارج يَمْرُقون من الدين كما يَمْرُق السهم من الرَّمِيَّة الرَّمِيَّة هي الطريدة التي يَرْميها الصائد وهي كلُّ دابةٍ مَرْمِيَّةٍ وأُنِّثَتْ لأَنها جُعِلَت اسماً لا نعتاً يقال بالهاء للذكر والأُنثى قال ابن الأَثير الرَّمِيَّة الصيد الذي تَرْميه فتَقْصِدهُ ويَنْفُذُ فيه سَهْمُك وقيل هي كلُّ دابة مَرْمِيَّة الجوهري الرَّمِيَّة الصيد يُرْمى قال سيبويه وقالوا بئس الرَّميَّةُ الأَرْنَبُ يريدون بئس الشيءُ مما يُرْمى يذهب إلى أن الهاء في غالب الأَمر إنما تكون للإشعار بأَن الفعل لم يقع بعدُ بالمفعول وكذلك يقولون هذه ذبيحتك للشاة التي لم تُذْبَح بعدُ كالضَّحية فإذا وقع بها الفعل فيه ذبيحٌ قالالجوهري في قولهم بئس الرَّمِيَّة الأَرنب أَي بئس الشيءُ مما يُرْمى به الأَرنب قال وإنما جاءت بالهاء لأَنها صارت في عداد الأَسماء وليس هو على رُمِيَتْ فهي مَرْمِيَّة وعُدِلَ به إلى فعيل وإنما هو بئسَ الشيءُ في نفسه مما يُرْمى الأَرْنَبُ وبينهم رَمِّيَّا أَي رَمْيٌ ويقال كانت بين القومِ رِمِّيَّا ثم حَجَزَتْ بينهم حِجِّيزى أَي كان بين القوم تَرامٍ بالحجارة ثم توسَّطَهم من حجزَ بينهم وكفَّ بعضَهم عن بعض والرِّمى صوت الحجر الذي يَرْمي به الصبي والمِرْماةُ سهمٌ صغير ضعيف قال وقال أَبو زياد مثلٌ للعرب إذا رأَوْا كثرةَ المَرَامي في جَفِير الرجل قالوا ونَبْلُ العبدِ أَكثرُها المَرامي قيل معناه أَن الحُرَّ يغالي بالسهام فيشتري المِعْبَلة والنِّصْل لأَنه صاحب حربٍ وصيدٍ والعبد إنما يكون راعياً فتُقْنِعُه المَرامي لأَنها أَرخصُ أَثماناً إن اشتراها وإن اسْتَوهَبها لم يَجُدْ له أَحد إلا بمرْماة والمِرْماة سهمُ الأَهداف ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم يَدَعُ أَحدُهم الصلاةَ وهو يُدْعى إليها فلا يُجيبُ ولو دُعِيَ إلى مِرْماتَيْنِ لأَجابَ وفي رواية لو أَن أَحدهم دُعِيَ إلى مِرْماتَيْن لأَجابَ وهو لا يُجيب إلى الصلاة فيقال المِرْماةُ الظِّلْفُ ظِلْفُ الشاةِ قال أَبو عبيدة يقال إن المرماتَينِ ما بين ظِلْفَي الشاةِ وتُكْسَر ميمُه وتُفتح قال وفي بعض الحديث لو أَن رجلاً دَعا الناس إلى مِرْماتَيْنِ أَو عَرْقٍ أَجابوه قال وفيها لغة أُخرى مَرْماة وقيل المِرْماةُ بالكسر السَّهمُ الصغير الذي يُتَعلَّمُ فيه الرَّمْيُ وهو أَحْقَرُ السهام وأَرْذَلُها أَي لو دُعِي إلى أَن يُعْطى سهمين من هذه السهام لأَسْرَعَ الإجابة قال الزمخشري وهذا ليس بوجيه ويدفعه قوله في الرواية الأُخرى لو دُعِيَ إلى مِرْماتَين أَو عَرْقٍ قال أَبو عبيد وهذا حرف لا أَدري ما وجهه إلا أَنه هكذا يُفَسَّر بما بين ظِلْفَي الشاةِ يريد به حقارَته قال ابن بري قال ابن القَطاع المِرْماة ما في جَوْفِ ظِلْف الشاة من كُراعِها وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال المِرْماةُ بالكسر السَّهْمُ الذي يُرْمى به في هذا الحديث قال ابن شميل والمَرامي مثل المَسالِّ دقيقةٌ فيها شيءٌ من طول لا حُروفَ لها قال والقِدْحُ بالحديد مِرْماةٌ والحديدة وحدها مِرْماةٌ قال وهي للصيد لأَنها أَخَفّ وأَدَقُّ قال والمِرْماةُ قِدْح عليه رِيشٌ وفي أَسْفَلهِ نَصْلٌ مثلُ الإصْبع قال أَبو سعيد المِرْماتانِ في الحديث سهمان يَرْمي بهما الرجلُ فيُحْرِزُ سَبَقَه فيقول سابَق إلى إحْرازِ الدنيا وسَبَقِها ويَدَع سَبَق الآخرة الجوهري المِرماة مثل السِّرْوةِ وهو نَصْل مدَوَّرٌ للسَّهْم ابن سيده المِرْماة والمَرْماة هَنَة بين ظِلْفَي الشَّاةِ ويقال أَرْمى الفرسُ براكِبه إذا أَلقاه ويقال أَرْمَيْت الحِمْل عن ظَهْرِ البَعِير فارْتَمى عنه إذا طاح وسَقَط إلى الأَرض ومنه قوله وسَوْقاً بالأَماعِزِ يَرْتَمِينا أَراد يَطِحْن ويَخْرِرْنَ ورَمَيْت بالسَّهْم رَمْىاً ورِمايَةً ورامَيْتُه مُراماةً ورِماءً وارْتَمَيْنا وتَرامَيْنا وكانت بينهم رِمِّىَّا ثم صاروا إلى حِجِّيزى ويقال للمرأَة أَنتِ تَرْمِين وأَنْتُنَّ تَرْمِين الواحدة والجماعة سواء وفي الحديث من قُتِلَ في عِمِّيَّةٍ في رِمِّيَّا تكون بينهم بالحجارة الرِّمِّيَّا بوزن الهِِجِّيرى والخِصِّيصى من الرَّمْي وهو مصدرٌ يُراد به المبالغة ويقال تَرامَى القوم بالسهام وارْتَمَوْا إذا رَمَى بعضُهم بعضاً الجوهري رَمَيْت الشيءَ من يَدي أَي أَلْقَيْته فارْتَمى ابن سيده وأَرْمى الشيءَ من يدهِ أَلقاه ورَمى الله في يدِه وأَنْفِه وغير ذلك من أَعضائهِ رَمْىاً إذا دُعِي عليه قال النابغة قُعوداً لدى أَبْياتِهم يَثْمِدُونَها رَمى اللهُ في تلك الأُنوفِ الكَوانِعِ والرَّمِيُّ قِطَعٌ صغار من السحاب زاد التهذيب قدرُ الكَفِّ وأَعظمُ شيئاً وقيل هي سحابة عظيمةُ القَطرِ شديدة الوقْعِ والجمع أَرْماءٌ وأَرْمِيَةٌ ورَمايا ومنه قول أَبي ذؤَيب يصف عسلاً يَمانِيَةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ وآلِ قُراسٍ صوبُ أَرْميَةٍ كُحْلِ ويروى صوبُ أَسْقِية الجوهري الرَّميّ السّقيُّ وهي السحابة العظيمة القطرِ الأَصمعي الرَّمِيّ والسَّقِيُّ على وزن فعيل هما سحابتان عظيمتا القطر شديدتا الوقع من سحائب الحميم والخريف قال الأَزهري والقول ما قاله الأَصمعي وقال مُلَيح الهُذَلي في الرَّميّ السحاب حَنِين اليَماني هاجَه بعْدَ سَلْوةٍ ومِيضُ رَميٍّ آخرَ اللَّيلِ مُعْرِقِ وقال أَبو جندب الهذلي وجمعه أَرْمِيةً هنالك لو دَعَوْت أَتاكَ منْهمُ رجالٌ مِثْلُ أَرْمِيَةِ الحَميم والحَميم مطرُ الصيف ويكون عظيمَ القطر شديدَ الوَقْع والسحابُ يَتَرامى أَي يَنْضم بعضهُ إلى بعض وكذلك يَرْمي قال المُتَنَخِّل الهذلي أَنْشَأَ في العَيْقةِ يَرْمِي لَهُ جُوفُ رَبابٍ وَرِهٍ مُثْقَلِ ورَمَى بالقوم من بلد إلى بلد أَخْرَجهم منه وقد ارْتَمَت به البلادُ وترَامَتْ به قال الأَخطل ولكن قَذاها زائرٌ لا تُحِبُّهُ تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا يَدْرِي ابن الأَعرابي ورَمَى الرَّجلُ إذا سافر قال أَبو منصور وسمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَيْنَ تَرْمِي ؟ فقال أُرِيدُ بلَدَ كذا وكذا أَراد بقوله أَيْنَ تَرْمِي أَيَّ جهةٍ تَنْوِي ابن الأَعرابي ورَمَى فلان فلاناً بأَمرٍ قبيحٍ أَي قذفه ومنه قول الله عز وجل والذين يَرْمُون المُحْصَنات والذين يَرْمُون أَزواجَهم معناه القَذْف ورَمَى فلان يَرْمِي إذا ظَنَّ ظَنّاً غيرَ مُصيب قال أَبو منصور هو مثل قوله رَجْماً بالغيب قال طُفَيْل يصف الخيل إذا قيلَ نَهْنِهْها وقد جَدَّ جِدُّها تَرامَتْ كخُذْرُوفِ الوَلِيد المُثَقَّفِ تَرامَتْ تَتابَعَت وازْدادَتْ يقال ما زال الشرُّ يَتَرامَى بينهم أَي يَتَتابَع وتَرامَى الجُرْحُ والحَبْنُ إلى فَسادٍ أَي تَراخَى وصار عَفِناً فاسداً ويقال تَرامَى أَمرُ فلانٍ إلى الظَّفَرِ أَو الخِذْلانِ أَي صار إليه والرَّمْي الزيادة في العُمْرِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وعَلَّمَنا الصَّبْرَ آباؤُنا وخُطَّ لَنا الرَّمْيُ في الوافِرَهْ الوافرة الدنيا وقال ثعلب الرَّمْي أَن يُرْمَى بالقومِ إلى بَلَدٍ ورَمَى على الخمسين رَمْىاً وأَرْمَى زاد وكلُّ ما زاد على شيء فَقَدْ أَرْمَى عليه وقول أَبي ذؤيب فَلَمَّا تَراماهُ الشَّباب وغَيُّه وفي النَّفْسِ منِهُ فِتْنَةٌ وفُجورُها قال السُّكّري تَراماهُ الشَّباب أَي تَمَّ والرَّماء بالمَدَّ الرِّبا قال اللحياني هو على البَدَل وفي حديث عمر رضي الله عنه لا تَبيعُوا الذهب بالفِضَّة إلاَّ يَداً بِيَدٍ هاءَ وهاء إني أَخافُ عليكم الرَّمَاء قال الكسائي هو بالفَتْح والمدّ قال أَبو عبيد أَراد بالرَّماء الزيادة بمعنى الرِّبَا يقول هو زيادة على ما يَحِلُّ يقال أَرْمَى على الشيءِ إرْماءً إذا زاد عليه كما يقال أَرْبى ومنه قيل أَرْمَيْت على الخَمْسين أَي زدت عليها إرْماءً ورواه بعضهم إني أَخاف عليكم الإرْماءَ فجاءَ بالمصدر وأَنشد لحاتم طيّء وأَسْمَرَ خَطِّيّاً كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ قَدْ أَرْمَى ذِراعاً على العَشْرِ أَي قد زَادَ عليها وأَرْمَى وأَرْبى لغتان وأَرْمَى فلانٌ أَي أَرْبَى ويقال سابَّهُ فأَرْمَى عليه إذا زادَ وحديث عَدِيٍّ الجُذَامِي قال يا رسول الله كانَ لي امْرَأَتانِ فاقْتَتَلَتا فَرَمَيْتُ إحْداهما فرُمِيَ في جنَازَتِها أَي ماتَتْ فقال اعْقِلْها ولا تَرِتْهَا قال ابن الأثير يقال رُمِيَ في جنازةِ فلان إذا مات لأنَّ الجِنازَة تَصيرُ مَرْميّاً فيها والمراد بالرَّمْيِ الحَمْلُ والوَضْعُ والفِعلُ فاعِلهُ الذي أُسْنِدَ إليه هو الظَّرْفُ بعينه كقولك سِيرَ بِزَيْدٍ ولذلك لم يُؤَنَّث الفعل وقد جاء في رواية فرُمِيَتْ في جِنازَتها بإظهار التاء ورُمَيٌّ ورِمِّيانُ موضعان وأَرْميَا اسمُ نَبِيٍّ قال ابن دريد أَحْسبه مُعَرَّباً قال ابن بري ورَمَى اسم وادٍ يصرف ولا يصرف قال ابن مُقْبِل أَحَقّاً أَتاني أَنَّ عَوْفَ بنَ مالِكٍ ببَطْنِ رَمَى يُهْدِي إلَيَّ القَوافِيَا ؟ ( * قوله « ببطن رمى » في ياقوت بين رمى وقال بِين رمى بكسر الباء موضع إلخ )
الرائد
* رمى يرمي: رميا ورماية. (رمي) 1-الشيء أو به: ألقاه، قذفه «رمى بالحجر من يده». 2-ه بكذا: عابه. 3-ه بكذا: اتهمه به. 4-به على البلد: ولاه عليه. 5-المكان: قصده. 6-الله له: نصره. 7-على كذا من العمر: زاد عليه. 8-المال: كثر. 9-«رمى بحبله على غاربه»: تركه وخلاه.
الرائد
* رمى يرمي: رميا ورمية. (رمي) الصيد: أطلق عليه السهم أو النار أو نحوهما.
الرائد
* رمى. صوت الحجر حين يرمى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: