وصف و معنى و تعريف كلمة ترتون:


ترتون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ترتون في معاجم اللغة العربية:



ترتون

جذر [رون]

  1. رَتَّ : (فعل)
    • رَتّ رَتَتًا، ورتَّةً فهو أرَتّ، وهي رَتَّاءُ والجمع : رُتٌّ
    • رتَّ الشَّخصُ :كان في لسانه عُجمة أو لُثغة، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  2. رَتَأ َ: (فعل)
    • رَتَأَ رُتُوءا، رَتَأ رَتْئًا، ورُتُوءا
    • رَتَأ رَتَأَ رُتُوءا: أقام
    • رَتَأ البعيرُ، رَتَآنًا: قاربَ خَطْوَه
    • رَتَأ فلانا رَتْئًا، ورُتُوءا: خنقه
    • رَتَأ العقدةَ: شَدَّها
  3. رَتا : (فعل)
    • رَتَا رَتْوًا، ورُتُوًّا مصدر رَتْوٌ، رُتُوٌّ
    • رَتَا الرَّجُلُ : خَطا
    • رَتَا بِرَأْسِهِ : أشَارَ
    • رَتَا بِالدَّلْوِ : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً
    • رَتَا الحَبْلَ : أرْخَاهُ
    • رَتَاهُ إِلَيْهِ: ضَمَّهُ
    • رَتَا الشيءَ: رماه
    • رَتَا القلبَ: قوّاه ، وفي الحديث: أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء: حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم /
  4. رُتَاة : (اسم)
    • رُتَاة : جمع راتي


  5. أَتْأَرَ : (فعل)
    • أَتْأَرَهُ البَصَرَ: أَتْبعه إيَّاه
    • أَتْأَرَهُ إِليه البَصَرَ: أَحدَّه وحقَّقه
    • أَتْأَرَهُ فلانًا بالعصا: ضربَه
  6. تَأَرَ : (فعل)
    • تَأَرْتُ، أَتْأَرُ، اِتْأَرْ، مصدر تَأْرٌ
    • تَأَرَ صَاحِبَهُ : زَجَرَهُ، صَاحَ بِهِ
    • تَأَرَ عَلَى العَمَلِ : عَادَ إِلَيْهِ بَعْدَ فُتُورٍ
  7. أَرْتَأَ : (فعل)
    • أَرْتَأَ : ضحك في فُتُور
  8. مَتْر : (اسم)
    • مَتْر : مصدر متَرَ
  9. مِتر : (اسم)
    • الجمع : أمتار
    • المِتْرُ : وحدة لقياس الطول في النظام العشريّ، وتساوي مائة سنتيمتر
    • 0
    • متر مربَّع: وحدة مساحيّة قياسها الطُّوليّ والعرضيّ متر واحد
    • متر مُكَعّب: وحدة حجم قياسها الطُّوليّ والعرضيّ والارتفاعيّ متر واحد، تعادل مائة سنتيمتر مكعَّب
  10. أمتار : (اسم)


    • أمتار : جمع مِتر
  11. تَأَرَّى : (فعل)
    • تَأَرَّى النحلُ: أَرَى
    • تَأَرَّى بالمكان: ائْتَرَى
    • تَأَرَّى عنه: تخلَّف
    • تَأَرَّى الشيءَ: تحرّاه
  12. تَأْر : (اسم)
    • تَأْر : مصدر تَأَرَ
  13. تِئَر : (اسم)
    • تِئَر : جمع تارة
  14. مُتَرَوٍّ : (اسم)
    • مُتَرَوٍّ : فاعل من تَرَوَّى
  15. مِترو : (اسم)
    • قطار داخل المدينة يسير فوق الأرض أو تحتها في أنفاق مجهَّزة أصبح المترو مشروعًا قوميًّا،
  16. مِتريّ : (اسم)


    • اسم منسوب إلى مِتْر
    • النِّظام المتريّ: نظام أساسه وحدة المتر، يستخدمه العلماءُ في جميع أنحاء العالم
  17. اِرتَتَمَ : (فعل)
    • ارْتَتَمَ : عَقَدَ الرَّتيمةَ على إصبعه
  18. اِرتَكَمَ : (فعل)
    • ارْتَكَمَ : اجْتَمَعَ
  19. تَرَى : (فعل)
    • تَرَى تَرْياً
    • تَرَى: تراخى في العمل وتباطأَ فيه
  20. تَرَيَّ : (فعل)
    • تَرَيَّه : رَاهَ
  21. تَرْي : (اسم)
    • تَرْي : مصدر تَرَى
  22. تَرَّ : (فعل)


    • تَرَّ تراً، وتُروراً
    • تَرَّ العضوُ ونحوُهُ: بان وانقطع
    • تَرَّ فلانٌ عن بلاده: بعد
    • تَرَّ عن قومه: انفرد
    • تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها: وَثَبَتْ
    • تَرَّ الرجلُ: امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه
    • تَرَّ :استرخى من جوع أَو غيره
    • تَرَّ الحيوانُ: أَلقى ما في بطنه
    • تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَُّ: قطعه
    • تَرّ: امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه
  23. تُرَى : (حرف/اداة)
    • يَا تُرَى مَاذَا حَدَثَ : يَا رَجُلُ مَاذَا تَظُنُّ قَدْ حَدَثَ
  24. تار : (فعل)
    • تَار تَوْرًا
    • تَار الماءُ : جَرَى
  25. رَتَنَ : (فعل)
    • رَتَنَ رَتْنًا
    • رَتَنَ الشحمَ بالعجين : خلطه به
,
  1. تُرْتَةُ
    • ـ تُرْتَةُ: رَدَّةٌ قَبيحةٌ في اللِّسانِ من العَيْبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تأر

    • "أَتأَر إِليه النَّظَرَ: أَحَدَّه.
      وأَتْأَره بصره: أَتْبَعَه إِياه، بهمز الأَلفين غير ممدودة؛ قال بعض الأَغفال: وأَتْأَرَتْني نَظْرَة الشَّفير.
      وأَتْأَرتُه بصري: أَتْبَعْته إِياه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَتاه فَأَتْأَرَ إِليه النَّظَرَ أَي أَحَدَّه إِليه وحَقَّقَه؛ وقال الشاعر؛ أَتْأَرْتُهُمْ بَصَري، والآلُ يَرْفَعُهُمْ،حتى اسْمَدَرَّ بِطَرْفِ العَيْنِ إِتْآري ومن ترك الهمز، قال: أَتَرْتُ إِليه النظر والرَّمْيَ، وهو مذكور في تَوَرَ؛ وأَما قول الشاعر: إِذا اجْتَمَعُوا عَلَيَّ وأَشْقَذُوني،فَصِرْت كَأَنَّني فَرَأٌ مُتَار؟

      ‏قال ابن سيده: فإِنه أَراد مُتْأَرٌ فنقل حركة الهمزة إِلى التاء وأَبدل منها أَلفاً لسكونها وانفتاح ما قبلها فصار مُتارٌ.
      والتُّؤْرُورُ: العَوْن يكون مع السلطان بلا رِزْقٍ، وقيل: هو الجِلوازُ، وذهب الفارسي إِلى أَنه تُفْعُول من الأَرِّ وهو الدفع؛

      وأَنشد ابن السكيت: تالله لَوْلا خَشْيَةُ الأَمِيرِ،وخشيةُ الشُّرْطيِّ والتُّؤْرور؟

      ‏قال: التؤرور أَتْباع الشُّرَطِ.
      ابن الأَعرابي: التَّائرُ المداوم على العمل بعد فتور.
      الأَزهري في التَّأْرَةِ: الحين.
      عن ابن الأَعرابي، قال: تأْرَةٌ، مهموز، فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها؛ قال الأَزهري:، قال غيره وجمعها تِئَرٌ، مهموزة؛ ومنه يقال: أَتّأَرْتُ إِليه النظر أَي أَدمته تارَةً بعد تارَةٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أتْأَرْ
    • ـ أتْأَرْ (تُهُ)، وأتْأَرَتُ إليه البَصَرَ: أتْبَعْتُه إِيَّاهُ،
      ـ أتْأَرْتُهُ بالعَصا: ضَرَبْتُه،
      ـ أتْأَرَ إليه النَّظَرَ: أحَدَّهُ إليه.
      ـ تَأر: ابْتَهَرَ.
      ـ التَّارَةُ: المَرَّةُ، تُرِكَ هَمْزُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمالِ، ج: تِئَرٌ.
      ـ تُؤْرُورُ: التَّابعُ للشُّرَطِيِّ، والعَوْنُ يكونُ مع السُّلْطانِ بِلاَ رِزْقٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ترتون في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأَرْوَنانُ: الصوت. قال:

بها حاضرٌ من غير جِنٍّ يَروعُهُ   ولا أَنَسٍ ذو أَرْوَنانٍ وذو زَجَلْ ويوم أَرْوَنان، وليلة أَرْوَنانَةٌ: شديدةٌ صعبةٌ.
لسان العرب
الرُّونُ الشِّدَّة وجمعها رُوُون والرُّونَة الشِّدَّة ابن سيده رُونة الشيء شِدَّته ومُعْظَمُه وأَنشد ابن بري إن يُسْرِ عَنْكَ اللهُ رُونَتَها فعَظِيمُ كلّ مُصيبةٍ جَلَلُ وكشف الله عنك رُونَة هذا الأَمر أَي شدَّته وغُمَّته ويقال رُونَةُ الشيء غايته في حر أَو برد أَو غيره من حزن أَو حرب وشبهه ومنه يومٌ أَرْوَنانٌ ( * قوله « أرونان » يجوز إضافة اليوم إليه أيضاً كما في القاموس وسيشير إليه المؤلف فيما بعد ) ويقال منه أُخذتِ الرُّنَةُ اسم لجمادى الآخرة لشدة برده والرَّوْن الصياح والجَلَبة يقال منه يومٌ ذو أَرْوَنان وزَجَلٍ قال الشاعر فهي تُغَنِّيني بأَرْوَنانِ أَي بصياحٍ وجلبة والرَّوْن أَيضاً أَقصى المَشارَةِ وأَنشد يونس والنَّقْبُ مِفْتَحُ مائها والرَّوْن ويومٌ أَرْوَنانٌ وأَرْوَنانيٌّ شديد الحر والغم وفي المحكم بلغ الغاية في فرح أَو حزن أَو حر وقيل هو الشديد في كل شيءٍ من حر أَو برد أَو جلبة أَو صياح قال النابغة الجَعْديّ فظَلَّ لنِسوَةِ النُّعمانِ منا على سَفَوانَ يومٌ أَرْوَنانُ قال ابن سيده هكذا أَنشده سيبويه والرواية المعروفة يومٌ أَرْوناني لأَنَّ القوافي مجرورة وبعده فأَرْدَفْنا حَليلتَه وجِئْنا بما قد كان جَمَّعَ من هِجانِ وقد تقدم أَنَّ أَرْوَناناً أَفْوَعَالٌ من الرَّنين التهذيب أَراد أَرْوَنانيّ بتشديد ياء النسبة كما قال الآخر لم يَبْقَ من سُنَّة الفارُوق تعرفه إلاَّ الدُّنَيْنيُّ وإلاَّ الدِّرَّةُ الخَلَقُ ( * قوله « الدنيني » كذا بالأصل ) قال الجوهري إنما كسر النون على أَن أَصله أَرْونانيّ على النعت فحذفت ياء النسبة قال الشاعر ولم يَجِبْ ولم يَكَعْ ولم يَغِبْ عن كلِّ يومٍ أَرْوَنانيّ عَصِبْ وأَما قول الشاعر حَرَّقَها وارِسُ عُنْظُوانِ فاليومُ منها يومُ أَرْوَنانِ فيحتمل الإضافة إلى صفته ويحتمل ما ذكرنا وليلة أَرْوَنانة وأَرْوَنانيَّة شديدة الحر والغم وحكى ثعلب رَانَتْ ليلَتَنا اشتدَّ حرها وغمها قال ابن سيده وإنما حملناه على أَفَْعَلان كما ذهب إليه سيبويه دون أَن يكون أَفْوَعالاً من الرَّنَّةِ التي هي الصوت أَو فَعْوَلاناً من الأَرَنِ الذي هو النَّشَاط لأَن أَفْوَعالاً عَدَمٌ وإِنَّ فَعْوَلاناً قليل لأَن مثل جَحْوَش لا يلحقه مثل هذه الزيادة فلما عدم الأَول وقلَّ هذا الثاني وصحَّ الاشتقاق حملناه على أَفْعَلان التهذيب عن شمر قال يومٌ أَرْوَنان إذا كان ناعماً وأَنشد فيه بيتاً للنابغة الجعدي هذا ويومٌ لنا قَصِيرٌ جَمُّ المَلاهِي أَرْوَنانُ صوابه جمٌّ ملاهيه قال وهذا من الأَضداد فهذا البيت في الفرح وكان أَبو الهيثم ينكر أَن يكون الأَرْوَنان في غير معنى الغم والشدَّة وأَنكر البيت الذي احتج به شمر وقال ابن الأَعرابي يومٌ أَرْوَنانٌ مأْخوذ من الرَّوْنِ وهو الشدة وجمعه رُوُون وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم طُبَّ أَي سُحِرَ ودُفِنَ سِحْرُه في بئر ذي أَرْوانَ قال الأَصمعي هي بئر معروفة قال وبعضهم يخطئ فيقول ذَرْوَانَ والأَرْوَنانُ الصوت وقال بها حاضِرٌ من غيرِ جِنٍّ يَرُوعُه ولا أَنَسٍ ذُو أَرْونانٍ وذُو زَجَلْ ويومٌ أَرْوَنان وليلة أَرْوَنانة شديدة صعبة وأَرْوَنان مشتق من الرَّون وهو الشدة ورَانَ الأَمْرُ رَوْناً أَي اشتد
الرائد
* رون. شدة، عنف. ج رؤون وروون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: