وصف و معنى و تعريف كلمة ترجموا:


ترجموا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و جيم (ج) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ترجموا في معاجم اللغة العربية:



ترجموا

جذر [رجم]

  1. مُتَرجَمات: (اسم)
    • جمع مُتَرْجَم: ما يُنقَل من لغة إلى أخرى
  2. تَرجَمة: (اسم)
    • الجمع : تَرْجمات و تَراجِمُ
    • مصدر ترجمَ/ ترجمَ لـ
    • ترجمة فلان: سيرته وحياته والجمع : تراجم
    • هَذَا الكتِاَبُ مِنْ تَرْجَمَةِ الْمُتَرْجِمِ : نَقْلُ الكَلاَمِ مِنْ لُغَةٍ إلَى أُخْرَى
    • قَدَّمَ تَرْجَمةً كَامِلَةً لِحَيَاةِ الكَاتِبِ : ذَكَرَ سِيرَتَهُ وَحَيَاتَهُ
    • تَرْجَمَةُ الْمَعْنَى : تَفْسِيرُهُ
    • ترجمة آنيَّة/ ترجمة فوريَّة: مصاحبة للنص الأصليّ أثناء إلقائه،
    • ترجمة حَرْفيَّة: النقل من لغة إلى أخرى نقلاً حرفيًّا،
    • ترجمة حُرَّة/ ترجمة بتصرُّف: لا تتقيَّد بحرفيّة النقل
    • ترجمة الأديب: سيرته وحياته تراجم الصحابة
    • التَّرجمة الذَّاتيَّة: (آداب) سيرة ذاتيّة يكتبها الإنسان لنفسه
  3. مُترجَم: (اسم)
    • مُترجَم : اسم المفعول من تَرجَمَ
  4. مُترجِم: (اسم)
    • اسم فاعل من ترجمَ/ ترجمَ لـ
    • مُتَرْجِمٌ: مَنْ يَنْقُلُ نَصّاً مِنْ لُغَةٍ إِلَى لُغَةٍ أُخْرَى
    • برنامج مُترجِم: برنامج الحاسوب الذي يترجم كل عبارة إلى لغة الآلة وينفِّذها قبل ترجمة العبارة التالية وتنفيذها


  5. مُترجِم: (اسم)
    • مُترجِم : فاعل من تَرجَمَ
  6. تُرجُمان: (اسم)
    • الجمع : تَراجِمُ ، و تراجمة
    • التُّرْجُمان : المُترْجِم ، ناقل الكلام من لغة إلى أخرى
    • ترجمان القرآن: عبد الله بن عباس، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب
  7. تَرْجَمة: (اسم)
    • تَرْجَمة : مصدر تَرجَمَ
  8. تَراجَمَ: (فعل)
    • تراجَم / تراجَم بـ يتراجم ، تراجُمًا ، فهو متراجِم ، والمفعول متراجَمٌ به
    • تَرَاجَمُوا بالحجارة: تَرَامَوْا بها
    • تَرَاجَمُوا بالكلام: تَسابُّوا
  9. تَراجِمُ: (اسم)
    • تَراجِمُ : جمع تُرجُمان
  10. تَراجِمُ: (اسم)


    • تَراجِمُ : جمع تَرجَمة
  11. تراجُم: (اسم)
    • تراجُم : مصدر تَراجَمَ
  12. تراجمة: (اسم)
    • تراجمة : جمع تُرجُمان
  13. المترجم المحلف: (مصطلحات)
    • هو الشخص المختص بالترجمة الذي أقسم اليمين أمام الجهة المختصة أو عينته هذه الجهة. (قانونية)
  14. الترجمة: (مصطلحات)
    • مصدر ترجم ، جمع تراجم ، ذكر سيرة الشخص وحياته. (فقهية)
  15. الترجمة: (مصطلحات)
    • نقل الكلام إلى لغة أخرى. (فقهية)
  16. برنامج مُترجِم:


    • برنامج الحاسوب الذي يترجم كل عبارة إلى لغة الآلة وينفِّذها قبل ترجمة العبارة التالية وتنفيذها.
  17. المترجم المحلف: (قانونية)
    • هو الشخص المختص بالترجمة الذي أقسم اليمين أمام الجهة المختصة أو عينته هذه الجهة.
  18. تراجم النّاس بالكلام:
    • تسابُّوا ''تراجم السُّفهاءُ''.
  19. ترجمة الأديب:
    • سيرته وحياته تراجم الصحابة.
  20. هَذَا الكتِاَبُ مِنْ تَرْجَمَةِ الْمُتَرْجِمِ:
    • نَقْلُ الكَلاَمِ مِنْ لُغَةٍ إلَى أُخْرَى.
  21. تَرْجَمَةُ الْمَعْنَى:
    • تَفْسِيرُهُ.
  22. ترجمان القرآن:


    • عبد الله بن عباس، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب.
  23. ترجمة آنيَّة:
    • مصاحبة للنص الأصليّ أثناء إلقائه.
  24. ترجمة بتصرُّف:
    • لا تتقيَّد بحرفيّة النقل.
  25. ترجمة حَرْفيَّة:
    • النقل من لغة إلى أخرى نقلاً حرفيًّا.
,
  1. ترجمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترجمة :-
      جمع تَرْجمات (لغير المصدر) وتَراجِمُ (لغير المصدر): مصدر ترجمَ/ ترجمَ لـ
      ترجمة آنيَّة/ ترجمة فوريَّة: مصاحبة للنص الأصليّ أثناء إلقائه، - ترجمة حَرْفيَّة: النقل من لغة إلى أخرى نقلاً حرفيًّا، - ترجمة حُرَّة/ ترجمة بتصرُّف: لا تتقيَّد بحرفيّة النقل.
      ترجمة الأديب: سيرته وحياته :-تراجم الصحابة.
      التَّرجمة الذَّاتيَّة: (آداب) سيرة ذاتيّة يكتبها الإنسان لنفسه.
  2. تَرْجَمان (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تَرْجَمان / تَرْجُمان / تُرْجُمان :-
      جمع تَراجِمُ وتَراجِمة: مترجم، ناقل الكلام من لغة إلى أخرى :-قام التراجمةُ بنقل الفكر اليونانيّ إلى العربية.
      ترجمان القرآن: عبد الله بن عباس، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب.
  3. تُرجُمان (المعجم الرائد)
    • ترجمان - و ترجمانج، تراجم وتراجمة
      1- ترجمان : الذي ينقل الكلام من لغة إلى أخرى. 2- ترجمان : مفسر.
  4. التّرْجُمانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التّرْجُمانُ: المُفَسِّرُ للسانِ، وقد تَرْجَمَهُ وتُرْجِمَ عنه، والفِعْلُ يَدُلُّ على أصالَةِ التاءِ.
      ـ التّرْجُمانُ بنُ هُرَيْمِ بنِ أبي طَخْمَةَ: معروف
  5. تُرْجُمَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَرَاجِمَةٌ. [ت ر ج م]. :-طَلَبَ مِنْ تُرْجُمَانٍ أَنْ يُتَرْجِمَ لَهُ نُصُوصاً إِدَاريَّةً :- : مَنْ يَنْقُلُ الكَلاَمَ مِنْ لُغَةٍ إِلَى لُغةٍ أُخْرَى. :-تُرْجُمَانٌ مُحَلَّفٌ :- :-الشَّاعِرُ هُوَ تُرْجُمَانُ النَّفْسِ.(ميخائيل نعيمة) :-اللِّسَانُ تُرْجُمَانُ القَلْبِ.
  6. التَّرْجَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرْجَمَة التَّرْجَمَة ترجمة فلان: سيرته وحياته. والجمع : تراجم .


  7. التُّرْجُمان (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّرْجُمان : المُترْجِم. والجمع : تَراجِمُ، وتراجمة.
  8. تَرْجَمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَرَاجِمُ. (مصدر تَرْجَمَ).
      1. :-هَذَا الكتِاَبُ مِنْ تَرْجَمَةِ الْمُتَرْجِمِ :- : نَقْلُ الكَلاَمِ مِنْ لُغَةٍ إلَى أُخْرَى.
      2. :-قَدَّمَ تَرْجَمةً كَامِلَةً لِحَيَاةِ الكَاتِبِ :- : ذَكَرَ سِيرَتَهُ وَحَيَاتَهُ.
      3. :-تَرْجَمَةُ الْمَعْنَى :- : تَفْسِيرُهُ .
  9. تراجَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراجَم / تراجَم بـ يتراجم ، تراجُمًا ، فهو متراجِم ، والمفعول متراجَمٌ به :-
      تراجم القومُ ترامَوْا بالحجارة :-يتراجَم الأطفالُ بالحصى.
      تراجم النَّاسُ بالكلام: تسابُّوا :-تراجم السُّفهاءُ.
  10. مُترجِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُترجِم :-
      اسم فاعل من ترجمَ/ ترجمَ لـ.
      • برنامج مُترجِم: (الحاسبات والمعلومات) برنامج الحاسوب الذي يترجم كل عبارة إلى لغة الآلة وينفِّذها قبل ترجمة العبارة التالية وتنفيذها.
  11. مُتَرْجَمات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُتَرْجَمات :-
      مفرد مُتَرْجَم: ما يُنقَل من لغة إلى أخرى :-لم يتقن اللغة الأجنبيّة فأقبل على قراءة المترجمات.
  12. تراجم (المعجم الرائد)
    • تراجم - تراجما
      1- تراجم القوم بالحجارة : رمى بعضهم بعضهم الآخر بها. 2- تراجم القوم بالكلام : شتم بعضهم بعضهم الآخر.¼
  13. مُتَرْجِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ر ج م]. (فاعل مِنْ تَرْجَمَ). :-مُتَرْجِمٌ جَيِّدٌ يُحَافِظُ عَلَى نَقْلِ النَّصِّ بِأَمَانَةٍ :- : مَنْ يَنْقُلُ نَصّاً مِنْ لُغَةٍ إِلَى لُغَةٍ أُخْرَى.
  14. تَرجَمة (المعجم الرائد)
    • ترجمة
      1-جمع : تراجم 1- مصدر ترجم. 2- ذكر سيرة الشخص وحياته. 3- نقل الكلام من لغة إلى أخرى. 4- من الكتاب : فاتحته. 5- تفسير
  15. التّرجمة الذّاتيّة (المعجم عربي عامة)
    • (دب) السيرة الذاتيّة، وهي عمل أدبيّ يقوم فيه مؤلّفه بسرد قصة حياته، ويتضمّن بالضَّرورة وصفًا مباشرًا ودقيقًا لبعض الحوادث التَّاريخيَّة وملامح الحياة في الفترة التي عاش فيها صاحب السِّيرة.
  16. التّرجمة الذّاتيّة (المعجم عربي عامة)
    • (دب) سيرة ذاتيّة يكتبها الإنسان لنفسه.
  17. تراجم النّاس بالكلام (المعجم عربي عامة)
    • تسابُّوا :-تراجم السُّفهاءُ.
  18. ترجمة الأديب (المعجم عربي عامة)
    • سيرته وحياته :-تراجم الصحابة.
  19. ترجمان القرآن (المعجم عربي عامة)
    • عبد الله بن عباس، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب.
  20. برنامج مترجم (المعجم عربي عامة)
    • (حس) برنامج الحاسوب الذي يترجم كل عبارة إلى لغة الآلة وينفِّذها قبل ترجمة العبارة التالية وتنفيذها.
  21. ترجم (المعجم لسان العرب)
    • "التُّرْجُمانُ والتَّرْجَمان: المفسِّر للسان.
      وفي حديث هِرَقْلَ:، قال لتُرْجُمانه؛ الترجمان، بالضم والفتح: هو الذي يُتَرْجِم الكلام أَي ينقله من لغة إلى لغة أُخرى، والجمع التَّراجِم، والتاء والنون زائدتان،وقد تَرْجَمه وتَرْجَم عنه، وتَرْجُمان هو من المُثُل التي لم يذكرها سيبويه، قال ابن جني: أَما تَرْجُمان فقد حكيت فيه تُرْجُمان بضم أَوله،ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان، وكذلك التاء أَيضاً فيمن فَتَحها أَصلية، وإن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُر لأَنه قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثلة ما لولاهما لم يجز كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان، أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُو ولا فِعْلي ولا فَيْعُل؟"
  22. رجم (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّجْمُ: القتل، وقد ورد في القرآن الرَّجْمُ القتل في غير موضع من كتاب الله عز وجل، وإِنما قيل للقتل رَجْمٌ لأَنهم كانوا إِذا قتلوا رجلاً رَمَوْهُ بالحجارة حتى يقتلوه، ثم قيل لكل قتل رَجْمٌ، ومنه رجم الثيِّبَيْنِ إِذا زَنَيا، وأَصله الرمي بالحجارة.
      ابن سيده: الرَّجْمُ الرمي بالحجارة.
      رَجَمَهُ يَرْجُمُهُ رَجْماً، فهو مَرْجُوم ورَجِيمٌ.
      والرَّجْمُ: اللعن، ومنه الشيطان الرَّجِيمُ أَي المَرْجُومُ بالكَواكب، صُرِفَ إِلى فَعِيلٍ من مَفْعُولٍ، وقيل: رَجِيم ملعون مَرْجوم باللعنة مُبْعَدٌ مطرود، وهو قول أَهل التفسير، قال: ويكون الرَّجيمُ بمعنى المَشْتُوم المَنسْوب من قوله تعالى: لئِنْ لم تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّك؛ أَي لأَسُبَّنَّكَ.
      والرَّجْمُ: الهِجْرانُ، والرَّجْمُ الطَّرْدُ، والرَّجْمُ الظن، والرجم السَّب والشتم.
      وقوله تعالى،حكاية عن قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: لتَكونَنَّ من المَرْجومينَ؛ قيل: المعنى من المَرْجومين بالحجارة، وقد تَراجَمُوا وارْتَجَمُوا؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد: فهي تَرامى بالحَصى ارْتِجامها والرَّجْمُ: ما رُجِمَ به، والجمع رُجومٌ.
      والرُّجُمُ والرُّجُوم: النجوم التي يرمى بها.
      التهذيب: والرَّجْمُ اسم لما يُرْجَمُ به الشيء المَرْجوم، وجمعه رُجومُ.
      قال الله تعالى في الشُّهُب: وجعلناها رُجوماً للشياطين؛ أَي جعلناها مَرامي لهم.
      وتَراجَمُوا بالحجارة أَي تَرامَوْا بها.
      وفي حديث قتادة: خلق الله هذه النجوم لثلاثٍ: زينةً للسماء، ورُجوماً للشياطين، وعَلاماتٍ يُهْتَدى بها؛ قال ابن الأَثير: الرُّجُومُ جمع رَجْمٍ، وهو مصدر سمي به، ويجوز أَن يكون مصدراً لا جمعاً، ومعنى كونها رُجُوماً للشياطين أَن الشُّهُبَ التي تَنْقَضُّ في الليل منفصلةٌ من نار الكواكب ونورِها، لا أَنهم يُرْجَمُونَ بالكواكب أَنفسها، لأَنها ثابتة لا تزول، وما ذاك إِلا كَقَبسٍ يُؤْخَذُ من نار والنار ثابتة في مكانها، وقيل: أَراد بالرُّجوم الظُّنون التي تُحْزَرُ وتُظَنُّ؛ ومنه قوله تعالى: سَيقُولونَ ثَلاثةٌ رابعهم كَلْبُهُمْ ويقولون خَمْسَةٌ سادِسُهم كَلْبُهُمْ رَجْماً بالغيب؛ وما يعانيه المُنَجِّمُونَ من الحَدْسِ والظن والحُكْمِ على اتصال النجوم وانفصالها،وإِياهم عنى بالشياطين لأَنهم شياطين الإِنْس، قال: وقد جاء في بعد الأَحاديث: من اقْتَبَسَ باباً من علم النجوم لغير ما ذكر الله فقد اقتبس شُعْبَةً من السحر، المُنَجِّمُ كاهِنٌ والكاهن ساحر والساحر كافر؛ فجعل المُنَجِّمَ الذي يتعلم النجوم للحكم بها وعليها وينسب التأْثيرات من الخير والشر إِليها كافراً، نعوذ بالله من ذلك.
      والرَّجْمُ: القول بالظن والحَدْسِ،وفي الصحاح: أَن يتكلم الرجل بالظن؛ ومنه قوله: رجْماً بالغيب.
      وفرس مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ الأَرض بحَوافره، وكذلك البعير، وهو مَدْحٌ، وقيل: هو الثقيل من غير بُطْء، وقد ارْتَجَمَتِ الإِبل وتَراجَمَتْ.
      وجاء يَرْجُمُ إِذا مَرَّ يَضْطَرِمُ عَدْوُهُ؛ هذه عن اللحياني.
      وراجَمَ عن قومه: ناضَلَعنهم.
      والرِّجامُ: الحجارة، وقيل: هي الحجارة المجتمعة، وقيل: هي كالرِّضام وهي صخور عظام أَمثال الجُزُرِ، وقيل: هي كالقُبور العادِيَّةِ،واحدتها رُجْمةٌ، والرُّجْمةُ حجارة مرتفعة كانوا يطوفون حولها، وقيل: الرُّجُمُ، بضم الجيم، والرُّجْمَةُ، بسكون الجيم جميعاً، الحجارة التي تُنْصَبُ على القبر، وقيل: هما العلامةُ.
      والرُّجْمة والرَّجْمة: القبر، والجمع رِجامٌ، وهو الرَّجَمُ، بالتحريك، والجمع أَرْجامٌ، سمي رَجَماً لما يجمع عليه من الأَحجار؛ ومنه قول كَعْب ابن زُهَيْرٍ: أَنا ابنُ الذي لم يُخْزِني في حَياتِه،ولم أُخْزِه حتى أُغَيَّبَ في الرَّجَمْ (* قوله «أغيب» كذا في الأصل، والذي في التهذيب: تغيب).
      والرَّجَمُ، بالتحريك: هو القبر نفسه.
      والرُّجْمَة، بالضم، واحد الرُّحَمِ والرِّجامِ، وهي حجارة ضِخامٌ دون الرِّضامِ، وربما جمعت على القبر ليُسَنَّمَ؛

      وأَنشد ابن بري لابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ: بَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِّ حَيضُها،كما صَبّ فوقَ الرُّجْمةِ الدّمَ ناسِكُ السَّتُّ: لغة في الاسْتِ.
      الليث: الرُّجْمة حجارة مجموعة كأَنها قُبورُ عادٍ والجمع رِجام.
      الأَصمعي: الرُّجْمةُ دون الرِّضام والرضام صخور عِظام تجمع في مكان.
      أَبو عمرو: الرِّجامُ الهِضابُ، واحدتها رُجْمة.
      ورِجامٌ: موضع؛ قال لبيد: عَفَتِ الدِّيارُ: مَحَلُّها فَمُقامُها بِمِنىً، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والرَّجَمُ والرِّجامُ: الحجارة المجموعة على القبور؛ ومنه قول عبد الله بن مُغَفَّلٍ المُزَنِيّ: لا تَرْجُموا قبري أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ، وأَراد بذلك تسوية القبر بالأَرض، وأَن لا يكون مُسَنَّماً مرتفعاً كما، قال الضحاك في وصيته: ارْمُسُوا قبري رَمْساً؛ وقال أبو بكر: معنى وصيته لبَنِيه لا تَرْجُمُوا قبري معناه لا تَنُوحُوا عند قبري أَي لا تقولوا عنده كلاماً سَيِّئاً قبيحاً، من الرَّجْم السب والشتم؛ قال الجوهري: المحدّثون يروونه لا تَرْجُمُوا، مخففاً، والصحيح تُرَجِّمُوا مشدداً، أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ وهي الحجارة، والرَّجْماتُ: المَنارُ، وهي الحجارة التي تجمع وكان يُطاف حولها تُشَبَّهُ بالبيت؛

      وأَنشد: كما طافَ بالرَّجْمَةِ المُرْتَجِمْ ورَجَمَ القبر رَجْماً: عمله، وقيل: رَجَمَه يَرْجُمه رَجْماً وضع عليه الرَّجَم، بالفتح والتحريك، التي هي الحجارة.
      والرَّجَمُ أَيضاً: الحُفْرَةُ والبئر والتَّنُّور.
      أَبو سعيد: ارْتَجَمَ الشيءُ وارْتَجَنَ إِذا ركب بعضُه بعضاً.
      والرُّجْمَةُ، بالضم: وِجارُ الضبع.
      ويقال: صار فلان مُرَجَّماً لا يوقف على حقيقة أَمره؛ ومنه الحديث المُرَجَّمُ، بالتشديد؛ قال زهير: وما هُوَ عنها بالحَديث المُرَجَّمِ والرَّجْمُ: القَذْفُ بالغيب والظنّ؛ قال أَبو العِيال الهُذَليّ: إِنَّ البَلاءَ، لَدَى المَقاوِسِ، مُخْرِجٌ ما كا من غَيْبٍ، ورَجْمِ ظُنونِ وكلام مُرَجَّمٌ: عن غير يقين.
      وفي التنزيل العزيز: لأَرْجُمَنَّكَ أَي لأَهْجُرَنَّكَ ولأَقولنَّ عنك بالغيب ما تكره.
      والمَراجمُ: الكلِمُ القَبيحة.
      وتَراجَموا بينهم بمَراجِمَ: تَرامَوْا.
      والرِّجامُ: حجر يشد في طَرَف الحبل، ثم يُدَلَّى في البئر فتُخَضْخَض به الحَمْأَة حتى تثور،ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ فتستنقى البئرُ، وهذا كله إِذا كانت البئر بعيدة القعر لا يقدرون على أَن ينزلوا فَيُنْقُوها، وقيل: هو حجر يشد بَعَرْقوَةِ الدَّلو ليكون أَسرع لانْحِدارها؛

      قال: كأَنَّهُما، إِذا عَلَوَا وجِيناً ومَقْطَعَ حَرَّةٍ، بَعَثا رِجاما وصف عَيْراً وأَتاناً يقول: كأَنما بعثا حجارة.
      أَبو عمرو: الرِّجامُ ما يُبْنى على البئر ثم تُعَرَّضُ عليه الخشبةُ للدلو؛ قال الشماخ: على رِجامَيْنِ من خُطَّافِ ماتِحَةٍ،تَهْدِي صُدُورَهُما وُرْقٌ مَراقِيلُ الجوهري: الرِّجامُ المِرْجاس، قال: وربما شُدّ بطرف عَرْقُوَةِ الدلو ليكون أَسرع لانحدارها.
      ورجل مِرْجَمٌ، بالكسر، أَي شديد كمأَنه يُرْجَمُ به مُعادِيه؛ ومنه قول جرير: قد عَلِمَتْ أُسَيِّدٌ وخَضَّمُ أَن أَبا حَرْزَمَ شيخ مِرْجَمُ وقال ابن الأَعرابي: دفع رجل رجلاً فقال: لَتَجِدَنِّي ذا مَنْكِبٍ مِزْحَم ورُكْنٍ مِدْعَم ولسان مِرجَم.
      والمِرْجامُ: الذي تُرْجَمُ به الحجارة.
      ولسان مِرْجَمٌ إذا كان قَوَّالاً.
      والرِّجامانِ: خشبتان تنصبان على رأْس البئر يُنْصبُ عليهما القَعْوُ ونحوه من المَساقي.
      والرَّجائم: الجبال التي ترمي بالحجارة، واحدتها رَجِيمةٌ؛ قال أَبو طالب: غِفارِية حَلَّتْ بِبَوْلانَ حَلَّةً فَيَنْبُعَ، أَو حَلَّتْ بَهَضْبِ الرَّجائم والرَّجْمُ: الإِخْوانُ: عن كراع وحده، واحدهم رَجْمٌ ورَجَمٌ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      وقال ثعلب: الرَّجْمُ الخَليل والنَّدِيم.
      والرُّجْمَةُ: الدُّكَّانُ الذي تعتمد عليه النخلة الكريمة؛ عن كراع وأَبي حنيفة، قالا: أَبدلوا الميم من الباء، قال: وعندي أَنها لغة كالرُّجْبَةِ.
      ومَرْجُومٌ: لقب رجل من العرب كان سيِّداً ففاخر رجلاً من قومه إِلى بعض ملوك الحِيرة فقال له: قد رَجَمْتُك بالشرف، فسمي مَرْجُوماً؛ قال لبيد: وقَبِيلٌ، من لُكَيْزٍ، شاهِدٌ،رَهْطُ مَرْجُومٍ ورَهْطُ ابن المُعَلّ ورواية من رواه مَرْحُوم، بالحاء خطأ، وأَراد ابن المُعَلَّى وهو جَدُّ الجارودِ بن بشير بن عمرو بن المُعَلَّى.
      والرِّجامُ: موضع؛

      قال: بمِنىً، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والتَّرْجُمانُ والتُّرْجُمانُ: المفسِّر، وقد تَرْجَمَهُ وتَرْجَمَ عنه، وهو من المثل الذي لم يذكره سيبويه.
      قال ابن جني: أَما تَرْجُمانُ فقد حكيت فيه تُرْجُمان، بضم أَوله، ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان، وكذلك التاء أَيضاً فيمن فتحها أَصلية، وإِن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُرٍ لأَنهُ قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثله ما لولاهما لم يجز، كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان، أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُوٌ ولا فِعْلِيٌ ولا فَيْعُلٌ؟ ويقال: قد تَرْجَمَ كلامَه إِذا فسره بلسان آخر؛ ومنه التَّرْجَمانُ، والجمع التَّراجِمُ مثل زَعْفَرانٍ وزَعافِر، وصَحْصحان وصَحاصِح؛ قال: ولك أَن تضم التاء لضمة الجيم فتقول تُرْجُمان مثل يَسْرُوع ويُسْروع؛ قال الراجز: ومَنْهل وَرَدْتُه التِقاطا لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرَّاطا إِلا الحمامَ الوُرْقَ والغَطاطا،فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إِلْغاطا،كالتُّرْجُمان لَقِيَ الأَنْباطا"
  23. ترجمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترجمَ / ترجمَ لـ يترجم ، تَرْجَمةً ، فهو مُترجِم ، والمفعول مُترجَم :-
      • ترجم الكلامَ بيَّنه ووضَّحه وفسَّره
      • ترجَم القرارَ إلى عمل: نفّذه، أو نقله إلى مستوى التطبيق، - ترجَم عن آماله: أبانها وعبّر عنها.
      • ترجم الكتابَ: نقله من لغة إلى أخرى، فسَّره بلغة أخرى :-ترجم العربُ كتبًا كثيرة في الفلسفة والطبّ، - أفلام/ قصة مترجمة.
      • ترجم لفلانٍ: ذكر سيرتَه وتاريخَ حياته.
  24. رجج (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّجاجُ، بالفتح: المهازيل من الناس والإِبل والغنم؛ قال القُلاخُ بنُ حَزْنٍ: قد بَكَرَتْ مَحْوَةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجاجِ مَحوَة: اسم علم لريح الجَنُوب.
      والعجاج: الغبار.
      ودَمَّرَت: أَهلكت.
      ونعجة رَجَاجَةٌ: مهزولة.
      والإِبل رَجْراجٌ، وناس رَجْراجٌ: ضُعَفَاء لا عقول لهم.
      الأَزهري في أَثناء كلامه على هملج؛

      وأَنشد: أَعطى خَليلي نَعْجَةً هِمْلاجَا رَجَاجَةً، إِنَّ لها رَجَاجَ؟

      ‏قال: الرَّجاجة الضعيفة التي لا نِقْيَ لها؛ ورجال رَجَاجٌ: ضعفاء.
      التهذيب: الرَّجاجُ الضُّعَفاءُ من الناس والإِبل؛

      وأَنشد: أَقْبَلْنَ، مِنْ نِيرٍ ومِنْ سُواجِ،بالقَوْمِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ،يَمْشُونَ أَفْواجاً إِلى أَفْوَاجِ،مَشْيَ الفَرَارِيجِ مع الدَّجَاجِ،فَهُمْ رَجَاجٌ وعلى رَجَاجِ أَي ضعفوا من السير وضعفت رواحلهم.
      ورِجْرِجَةُ الناس: الذين لا خير فيهم.
      والرِّجْرِجةُ: شِرارُ الناس.
      وفي حديث الحسن (* قوله «وفي حديث الحسن» أَي لما خرج يزيد ونصب رايات سوداً، وقال: أدعوكم إلى سنة عمر بن عبد العزيز.
      فقال الحسن في كلام له: نصب قصباً علق عليها خرقاً ثم اتبعه رجرجة من الناس، رعاع هباء.
      والرجرجة،بكسر الراءين: بقية الحوض كدرة خاثرة تترجرج.
      شبه بها الرذال من الأتباع في أنهم لا يغنون عن المتبوع شيئاً كما لا تغني هي عن الشارب؛ وشبههم أيضاً بالهباء، وهو ما يسطع مما تحت سنابك الخيل.
      وهبا الغبار يهبو وأهبى الفرس، كذا بهامش النهاية.) أَنه ذكر يزيد بن المهلب، فقال: نَصَبَ قَصَباً عَلَّقَ فيها خِرَقاً، فاتَّبَعَهُ رِجْرِجةٌ من الناس؛ شمر: يعني رُذال الناس ورِعاعهم الذين لا عقول لهم؛ يقال: رِجْراجَة من الناس ورِجْرجَةٌ.
      الكلابيّ: الرِّجْرِجَةُ من القوم: الذين لا عقل لهم.
      وفي حديث عمر‎ ‎بن‎ عبد العزيز: الناس رَجاجٌ بعد هذا الشيخ، يعني مَيْمُونَ ابنَ مِهْرانَ؛ هم رِعاعُ الناس وجُهَّالُهم.
      ويقال للأَحمق: إِن قبلبك لكثيرُ الرَّجْرَجَةِ؛ وفلانٌ كثير الرَجْرِجَةِ أَي كثير البُزاق.
      والرَّجْرِجَةُ: الجماعة الكثيرة في الحرب.
      والرَّجاجَةُ: عِرِّيسَةُ الأَسد.
      ورَجَّةُ القوم: اختلاط أَصواتهم، ورَجَّةُ الرَّعد: صوته.
      والرَّجُّ: التحريك؛ رَجَّهُ يَرُجُّهُ رَجّاً: حَرَّكَهُ وزَلْزَلَه فارْتَجَّ، ورَجْرَجَهُ فَتَرَجْرَجَ.
      والرَّجُّ: تحريكك شيئاً كحائط إِذا حركته، ومنه الرَّجْرَجَةُ، قال الله تعالى: إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا؛ معنى رُجَّتْ: حُرِّكَتْ حركة شديدة وزُلْزِلَتْ.
      والرَجْرَجَةُ: الاضطراب.
      وارْتَجَّ البحر وغيره: اضطرب؛ وفي الحديث: من ركب البحر حين يَرْتَجُّ فقد برئت منه الذمة، يعني إِذا اضطربت أَمواجه؛ وهو افْتَعَلَ من الرَّجِّ، وهو الحركة الشديدة؛ ومنه: إِذا رُجَّتِ الأَرضُ رَجًّا.
      وروي أَرْتَجَ من الإِرتاج الإِغْلاق، فإِن كان محفوظاً، فمعناه أَغلق عن أَن يركب،وذلك عند كثرة أَمواجه؛ ومنه حديث النفخ في الصور: فَتَرْتَجُّ الأَرض بأَهلها أَي تضطرب؛ ومنه حديث ابن المسيب: لما قبض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ارْتَجَّتْ مكةُ بِصَوْتٍ عالٍ.
      وفي ترجمة رخخ: رَخَّه شَدَخَه؛ قال ابن مقبل: فَلَبَّدَهُ مَسُّ القِطارِ، ورَخَّه نِعاجٌ رَوافٍ، قَبْلَ أَن يَتَشَدَّد؟

      ‏قال: ويروى ورَجَّه، بالجيم؛ ومنه حديث عليٍّ، عليه السلام: وأَما شيطان الرَّدْهَةِ فقد لقِيتُه بِصعْقةٍ سمِعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبِه ورَجَّةَ صدره؛ وحديث ابن الزبير: جاء فَرَجَّ البابَ رَجّاً شديداً أَي زعزعه وحركه.
      وقيل لابنةِ الخُسِّ: بمَ تعرفين لِقاحَ ناقتك؟، قالت: أَرى العَيْنَ هاجَ، والسَّنَامَ راجَ، وتَمْشي وتَفَاجَ.
      وقال ابن دريد: وأُراها تَفَاجُّ ولا تبول مكان قوله وتمشي وتَفاج؛ قالت: هاجَ فذكَّرَتِ العَيْنَ حملاً لها على الطرْف أَو العضو، وقد يجوز أَن تكون احتملت ذلك للسجع.
      والرَّجَجُ: الاضطراب.
      وناقة رَجَّاءُ: مضطربة السَّنامِ؛ وقيل: عظيمة السَّنامِ.
      وكَتِيبَةٌ رَجْراجَة: تَمَخَّضُ في سيرها ولا تكاد تسير لكثرتها؛ قال الأَعشى: ورَجْراجَةٍ، تَغْشَى النَّواظِرَ، فَخْمَةٍ،وكُومٍ، على أَكْنَافِهِنَّ الرَّحائِلُ وامرأَة رَجْراجَةُ: مُرْتَجَّةُ الكَفَلِ يَتَرَجْرَجُ كفلها ولحمها.
      وتَرَجْرَجَ الشيءُ إِذا جاء وذهب.
      وثَرِيدَةٌ رِجْراجَةٌ: مُلَيَّنَةٌ مُكْتَنِزَةٌ.
      والرِّجْرِجُ: ما ارْتَجَّ من شيء.
      التهذيب: الارْتِجاجُ مطاوعة الرَّجِّ.
      والرِّجْرِجُ والرِّجْرِجَةُ، بالكسر: بقية الماء في الحوض؛ قال هِمْيانُ بنُ قُحافَةَ: فَأَسْأَرَتْ في الحَوْضِ حِضْجاً حاضِجَا،قَدْ عادَ من أَنْفاسِها رَجَارِجَا الصحاح: والرِّجْرِجَةُ، بالكسر، بقيةُ الماء، في الحوض،الكَدِرَةُ المختلطةُ بالطين.
      وفي حديث ابن مسعود: لا تقوم الساعة إِلا على شِرارِ الناس كرِجْرِجَة الماء الخبيت؛ الرِّجرِجة، بكسر الراءين: بقية الماء الكدر في الحوض المختلطة بالطين ولا ينتفع بها؛ قال أَبو عبيد: الحديث يروى كرِجْراجَةٍ، والمعروف في الكلام رِجْرِجَة؛ والرَّجْراجَةُ: المرأَة التي يَتَرَجْرَجُ كفلها.
      وكَتِيبة رَجْراجَة: تموج من كثرتها؛ قال ابن الأَثير: فكأَنه، إِن صحت الرواية، قصد الرِّجْرِجة، فجاء بوصفها لأَنها طينة رقيقة تترجرج؛ وفي حديث عبد الله بن مسعود: لا تقوم الساعة إِلا على شرار الناس كرِجْراجَةِ الماء التي لا تُطْعِمُ (* قوله «التي لا تطعم» من اطعم أي لا طعم لها.
      وقوله «الذي لا يطعم» هو يفتعل من الطعم، كيطرد من الطرد أي لا يكون لها طعم، أَفاده في النهاية.)؛ قال ابن سيده: حكاه أَبو عبيد، وإِنما المعروف الرِّجْرِجَةُ؛ قال: ولم أَسمع بالرِّجْراجَةِ في هذا المعنى إِلاَّ في هذا الحديث؛ وفي رواية: كرِجْرِجَةِ الماء الخبيث الذي لا يَطَّعِمُ.
      قال أَبو عبيد: أَما كلام العرب فرِجْرِجَةٌ، وهي بقية الماء في الحوض الكدرة المختلطة بالطين، لا يمكن شربها ولا ينتفع بها، وإِنما تقول العرب الرَّجْراجَةُ للكتيبة التي تموج من كثرتها؛ ومنه قيل: امرأَة رَجْراجَة يتحرك جسدها، وليس هذا من الرِّجْرِجة في شيء.
      والرِّجْرِجَةُ: الماء الذي قد خالطه اللُّعابُ.
      والرِّجرِجُ أَيضاً: اللُّعابُ؛ قال ابن مقبل يصف بقرة أَكل السبع ولدها: كادَ اللُّعاعُ مِنَ الحَوْذانِ يَسْحَطُها،ورِجْرِجٌ بَيْنَ لَحْيَيْها خَنَاطِيلُ وهذا البيت أَورده الجوهري (* قوله «وهذا البيت أورده الجوهري إلخ» وضبط الرجرج في البيت، بكسر الراءين بالقلم، في نسخة من الصحاح، كما ضبط كذلك في أصل اللسان، ولكن في القاموس الرجرج كفلفل أي بضم الراءين، نبت.
      ولعل الضبطين سمعا.) شاهداً على قوله: والرِّجْرِجُ أَيضاً نبت، وأَنشده.
      ومعنى يَسْحَطُها: يذبحها ويقتلها، أَي لما رأَت الذئب أَكل ولدها، غصت بما لا يغص بمثله لشدة حزنها.
      والخناطيل: القطع المتفرّقة، أَي لا تسيغ أَكل الحَوْذانِ واللُّعاعِ مع نعومته.
      والرِّجْرِجُ: ماءُ القَريسِ.
      والرَّجْرَجُ: نعت الشيء الذي يَتَرَجْرَجُ؛

      وأَنشد: وكَسَتِ المِرْطَ قَطاةً رَجْرَجا والرِّجْرِجُ: الثريد المُلَبَّقُ.
      والرَّجْراجُ: شيء من الأَدوية.
      الأَصمعي وغيره: رَجْرَجْتُ الماءَ ورَدَمْتُه أَي نَبَثْتُه.
      وارْتَجَّ الكلامُ: التبس؛ ذكره ابن سيده في هذه الترجمة، قال: وأَرض مُرْتَجَّةُ كثيرة النبات.
      "
  25. الرَّجْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّجْمُ: القَتْلُ، والقَذْفُ، والغيبُ، والظَنُّ، والخليلُ، والنَّديمُ، واللَّعْنُ، والشَّتْمُ، والهِجْرانُ، والطَّرْدُ ورَمْيٌ بالحجارةِ، واسْمُ ما يُرْجَمُ به,ج: رُجومٌ،
      ـ الرَّجَمَ: البِئْرُ، والتَّنُّورُ، والجَفْرَةُ بالجيمِ، وجبلٌ بِأَجَأ، والقَبْرُ، كالرَّجْمَة، والرُّجْمَةَ، والإِخْوانُ، واحِدُهُم عن كُراعٍ: رَجْمٌ، ورَجَمٌ، ولا أدْرِي كيفَ هو.
      ـ الرُّجُم: النُّجُومُ التي يُرْمَى بها، وحجارَةٌ تُنْصَبُ على القَبْرِ، كالرُّجْمَة، ج: رُجَمٌ ورِجامٍ، أو هما العلامَةُ.
      ـ رَجَمَ القَبْرَ: عَلَّمَهُ، أو وَضَعَ عليه الرِجَامَ، ومَرَّ وهو يَضْطَرِمُ في عَدْوِهِ.
      ـ الرُّجْمَةُ: وِجارُ الضَّبُعِ، والتي تُرَجَّبُ النَّخْلَةُ الكَريمَةُ بها.
      ـ المَرَاجِمُ: قَبيحُ الكلامِ.
      ـ راجَمَ عنه: نَاضَل،
      ـ راجَمَ في الكلامِ والعَدْوِ والحَرْبِ: بالَغَ بأشَدِّ مُساجَلَةٍ.
      ـ مَرْجومٌ العَصْرِيُّ: من أشْرَافِ عبدِ القَيْسِ، وآخَرُ من ساداتِ العَرَبِ، فاخَرَ مَلِكَ الحيرَةِ، فقال له: قد رَجَمْتُكَ بالشَّرَفِ، ومَضْحًى من مَضْحَياتِ الحاجِّ بالباديَة.
      ـ مُراجِمُ بنُ العَوَّامِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ارْتَجَمَ الشيءُ: رَكِبَ بعضُهُ بعضاً.
      ـ التَّرْجُمانُ: في ت ر ج م.
      ـ الأَرْجَامُ: جَبَلٌ،
      ـ رَجْمَانُ، ورُجْمانُ: قرية بالخابورِ.
      ـ المِرْجَامُ من الإِبِلِ: المادُّ عُنُقَهُ في السَّيْرِ، أو الشَّديدُ السَّيْرِ، والذي تُرْجَمُ به الحِجَارَةُ.
      ـ رِجامٍ: موضع.
      ـ رجلٌ مِرْجَمٌ: شَديدٌ كأَنَّهُ يُرْجَمُ به عَدُوُّهُ.
      ـ فَرَسٌ مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ الأرضَ بحَوافِرِهِ.
      ـ حَديثٌ مُرَجَّمٌ: لا يوقَف على حقيقَتِهِ.
      ـ رِجامٍ: المِرْجَاسُ، ورُبَّمَا شُدَّ بطَرَفِ عَرْقُوَةِ الدَّلْوِ ليكونَ أسْرَعَ لاِنْحِدَارِها، وما يُبْنَى على البِئْرِ، ثم تُعَرَّضُ عليه الخَشَبَةُ للدَّلْوِ.
      ـ الرِجَامانِ: خَشَبَتَانِ تُنْصَبَانِ على البِئْرِ، يُنْصَبُ عليهما القَعْوُ.


معنى ترجموا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَجْمٌ** \- ج:** رُجومٌ**. [ر ج م]. (مص.رَجَمَ). 1. "رَمَوْهُ بِالرَّجْمِ" : رَمَوْهُ بِالحِجَارَةِ. 2. "رَجْماً بِالغَيْبِ" : ظَنّاً، حَدْساً.
معجم الغني
**رُجُمٌ** \- [ر ج م]. 1. "رُجُمُ السَّمَاءِ" : مَا يَظْهَرُ فِي السَّمَاءِ كَأنَّهَا نُجُومٌ تَتَسَاقَطُ. 2. "رُجُمُ القَبْرِ" : حِجَارَةٌ تُنْصَبُ عَلَى القَبْرِ.
معجم الغني
**رَجَمَ** \- [ر ج م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَجَمْتُ**،** أَرْجُمُ**،** اُرْجُمْ**، مص. رَجْمٌ. 1. "رَجَمَهُ بِالحِجَارَةِ" : رَمَاهُ بِهَا. 2. "رَجَمَ بِالغَيْبِ" : رَجَّمَ بِهِ، تَكَلَّمَ بِالظَّنِّ وَالحَدْسِ. 3. "رَجَمَتْهُ بِشَتَائِمَ مُؤْذِيَةٍ" : شَتَمَتْهُ. 4. "رَجَمَ القَبْرَ" : وَضَعَ عَلَيْهِ عَلاَمَةً، أعْلَمَهُ بِالحَجَرِ.
معجم الغني
**رَجَمٌ** \- ج:** رِجَامٌ**،** أَرْجَامٌ**. [ر ج م]. "رَجَمُ القَبْرِ" : حِجَارَةٌ تُوضَعُ علَى القَبْرِ. "رَجَمُ البِئْرِ" "رَجَمُ التَّنُّورِ".
معجم الغني
**رَجَّمَ** \- [ر ج م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** رَجَّمْتُ**،** أُرَجِّمُ**،** رَجِّمْ**، مص. تَرْجِيمٌ. 1. "رَجَّمَ الرَّجُلُ" : تَكَلَّمَ بِالظَّنِّ. 2. "رَجَّمَ بِالغَيْبِ" : رَجَمَ بِهِ، تَكَلَّمَ بِمَا لا يَعْلَمُ. 3. "رَجَّمَ القَبْرَ" : وَضَعَ عَلَيْهِ الرِّجَامَ، جمع رَجَم. 4. "رَجَّمَ في الكَلاَمِ أو العَدْوِ" : بَالَغَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَجيم [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من رجَمَ/ رجَمَ بـ: ملعون مطرود "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم- {فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِجام [جمع]: مف رُجْمَة: 1- حجارة "وضعوا الرِّجامَ فوق القبر". 2- رافدة خشبيّة أو حديديّة ناتئة عند مقدم السفينة ترفع إليها المرساة وتعلّق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترجمة [مفرد]: ج تَرْجمات (لغير المصدر) وتَراجِمُ (لغير المصدر): مصدر ترجمَ/ ترجمَ لـ| ترجمة آنيَّة/ ترجمة فوريَّة: مصاحبة للنص الأصليّ أثناء إلقائه- ترجمة حَرْفيَّة: النقل من لغة إلى أخرى نقلاً حرفيًّا- ترجمة حُرَّة/ ترجمة بتصرُّف: لا تتقيَّد بحرفيّة النقل. • ترجمة الأديب: سيرته وحياته "تراجم الصحابة". • التَّرجمة الذَّاتيَّة: (دب) سيرة ذاتيّة يكتبها الإنسان لنفسه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْجَمان/ تَرْجُمان/ تُرْجُمان [مفرد]: ج تَراجِمُ وتَراجِمة: مترجم، ناقل الكلام من لغة إلى أخرى "قام التراجمةُ بنقل الفكر اليونانيّ إلى العربية". • ترجمان القرآن: عبد الله بن عباس، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راجِمة [مفرد]: ج راجمات ورواجِمُ: صيغة المؤنَّث لفاعل رجَمَ/ رجَمَ بـ| راجمة صواريخ: آلة تقذف بالصواريخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرجمَ يسترجم، استرجامًا، فهو مسترجِم، والمفعول مُسْتَرْجَم • استرجم الرَّجُلَ: طلب منه أن يرجمه، أي يرميه بالحجارة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتجمَ بـ يرتجم، ارتجامًا، فهو مُرتَجِم، والمفعول مُرتجَم به • ارتجم القومُ بالحجارة: ترامَوْا بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراجَم/ تراجَم بـ يتراجم، تراجُمًا، فهو متراجِم، والمفعول متراجَمٌ به • تراجم القومُ: ترامَوْا بالحجارة "يتراجَم الأطفالُ بالحصى". • تراجم النَّاسُ بالكلام: تسابُّوا "تراجم السُّفهاءُ".
المعجم الوسيط
ـُ رَجْماً: رماه بالحجارة. وـ قَتَلَه بها. وـ فلاناً: رماه بالفُحْش من القول. وـ لَعَنَهُ. وـ طَرَدَه. وـ هَجَرَه. وفي التنزيل العزيز: ( لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ ). وـ بالظَّنِّ: رَمَى به. وـ القبْرَ: وضع عليه الرِّجام. فهو مَرْجوم، ورَجِيم.( رَاجَمَ ) في الكلام، والعَدْوِ، والحَرْبِ: بالَغ. وـ عن قومه: ناضل عنهم ودافع.( رَجَّمَ ): تكلَّمَ بالظّن. ويُقال: رَجَّمَ بالغيب: تكلَّمَ بما لا يعلم. وـ القبْر: وضع عليه الرِّجام.( ارْتَجَمَ ) الشيءُ: ركب بعضُه بعضاً. وـ القومُ بالحجارة: ترامَوْا بها.( تَرَاجَمُوا ) بالحجارة: تَرَامَوا بها. وـ بالكلام: تسابُّوا.( اسْتَرْجَمَهُ ): سأله أَن يَرْجُمَه. وفي الحديث: ( جاءت امرأة تسترجم النبيَّ صلّى الله عليه وسلم ).( الرِّجَامُ ): المرجاس. وـ ما يبنى على البئر فتجعل عليه الخشبة للدلو. والرِّجامان: خشبتان تنصبان على البئر فتجعل فيهما البكرة. ( ج ) رُجُم.( الرَّجْمُ ): ( شرعاً ): قتل الزاني رمياً بالحجارة. ويُقال: قاله رَجْماً بالغيب: ظنًّا من غير دليل. وصار فلان رَجْماً: لا يوقف على حقيقته. وـ ما يُرْجَمُ به من حجارة وغيرها. ( ج ) رُجُوم.( الرَّجَمُ ): الحِجَارة التي توضع على القبر. وـ القبر. وـ البئر. وـ التَّنُّور. ( ج ) رجَام، وأرجام.( الرُّجُمُ ): الشُّهُب، وهي ما يظهر في السماء، كأنها نجوم تتساقط. وـ حجارة تُنصب على القبر.( الرَّجْمَةُ ): حجارة تنصب على القبر. ( ج ) رِجام.( الرُّجْمَةُ ): الرَّجْمَة. وـ ما يوضع بين الحقلين من حجر أَو حديد ليميزهما. ( ج ) رُجَم، ورِجام.( المَرَاجِمُ ): القبيح من الكلام، الواحدة: مِرْجَمَة. يُقال: رماه بالمراجم.( المِرْجَامُ ): ما ترجم به الحجارة. ( ج ) مراجيم.( المِرْجَمُ ): الشديد من الرجال والخيل. يُقال: رجل مِرْجَم، كأنه يُرجَم به عَدُوُّه. وفرس مرجم: شديد الوطْءِ كأنّه يَرْجم الأَرض بحوافِرِه. ولسان مِرْجَمٌ: قوّال. ( ج ) مَراجم.
المعجم الوسيط
الكلامَ: بيّنه ووضَّحه. و ـ كلامَ غيره، وعنه: نقله من لغة إِلى أُخرى. و ـ لفلانٍ: ذكر ترجمته. ( مو ).التُّرْجُمان: المُترْجِم. ( ج ) تَراجِمُ، وتراجمة.التَّرْجَمَة: - ترجمة فلان: سيرته وحياته. ( ج ) تراجم. ( مو ).
المعجم الوسيط
الكلامُ: غلُظَ.البُرْجُمة: مفصِل الإِصبع. ( ج ) براجم.والبراجم: قوم من تميم. وفي المثل: ( إِن الشقيَّ وافِدُ البراجم ): يضرب لمن يوقع نفسه في هَلَكة طمعاً.
مختار الصحاح
ر ج م : الرَّجْمُ القتل وأصله الرمي بالحجارة وبابه نصر فهو رَجيمٌ و مَرْجُومٌ و الرُّجْمَةُ كالعجمة واحدة الرُّجَم و الرِّجَامِ وهي حجارة ضخام دون الرضام وربما جمعت على القبر ليسنم وقال عبد الله بن مغفل في وصيته لا تُرَجِّمُوا قبري أي لا تجعلوا عليه الرجم أراد بذلك تسوية قبره بالأرض وألا يكون مسنما مرتفعا كما قال الضحاك في وصيته ارسموا قبري رسما والمحدثون يقولون لا ترْجُمُوا قبري بالتخفيف والصحيح أنه مشدد و الرَّجْمُ أن يتكلم الرجل بالظن قال الله تعالى { رجما بالغيب } ومنه الحديث المُرَجَّمُ و تَرَاجَمُوا بالحجارة تراموا بها و تَرْجَمَ كلامه إذا فسره بلسان آخر ومنه التَّرْجَمَانُ وجمعه تَرَاجِمُ كزعفران وزعافر وضم الجيم لغة وضم التاء والجيم معا لغة
الصحاح في اللغة
السَرْجَمُ الطويلُ، مثل السَلْجَم.
الصحاح في اللغة
 الرَجْمُ: القتل، وأصله الرمي بالحجارة. وقد رَجَمْتُهُ أَرْجُمُهُ رَجْماً، فهو رَجيمٌ ومَرْجومٌ. والرُجْمَةُ، بالضم: واحدة الرُجَمِ والرِجامِ، وهي حجارةٌ ضِخام دون الرِضامِ، وربَّما جُمِعَتْ على القبر ليُسَنَّمَ. وقال عبد الله بن مغفَّلٍ في وصيّته: لا تُرَجَّموا قبري أي لا تجعلوا عليه الرَجَمَ. أراد بذلك تسوية قبرِه بالأرض وأن لا يكون مسنَّماً مرتفعاً. والرَجَمُ بالتحريك: القبرُ. قال كعب ابن زهير: أنا ابن الذي لم يُخْزِني في حياته   ولم أُخْزِهِ لَمَّا تَغَيَّب في الرَجَمْ والرِجامُ: المِرْجاسُ، وربَّما شُدَّ بطرف عَرْقُوَةُ الدلو ليكون أسرعَ لانحدارها. ورجلٌ مِرْجَمٌ بالكسر، أي شديد، كأنه يُرْجَمُ به مُعادِيهِ. وفرسٌ مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ في الأرض بحوافره. والرَجْمُ: أن يتكلَّم الرجل بالظنِّ. قال تعالى: "رَجْماً بالغيب". يقال صار فلان رَجْماً: لا يوقف على حقيقة أمره. ومنه الحديثُ المُرَجَّمُ، بالتشديد. وتَراجَموا بالحجارة، أي ترامَوْا بها. ورَجَمَ فلانٌ عن قومه، إذا ناضَلَ عنهم. والرِجامانِ: خشبتان تُنصَبان على رأس البئر، ينصب عليهما القعْو. والرُجْمَةُ بالضم: وِجار الضبُع.
الصحاح في اللغة
يقال: قد تَرْجَمَ كلامه، إذا فسَّره بلسان آخر. ومنه التَرجَمان، والجمع التراجم. ويقال تَرجُمانٌ. ولك أن تضم التاء لضمَّة الجيم فتقول تُرْجُمانٌ. قال الراجز: إلاّ الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إلْغـاطـا كالتُرجُمانِ لقيَ الأَنْبـاطـا
لسان العرب
الرَّجْمُ القتل وقد ورد في القرآن الرَّجْمُ القتل في غير موضع من كتاب الله عز وجل وإِنما قيل للقتل رَجْمٌ لأَنهم كانوا إِذا قتلوا رجلاً رَمَوْهُ بالحجارة حتى يقتلوه ثم قيل لكل قتل رَجْمٌ ومنه رجم الثيِّبَيْنِ إِذا زَنَيا وأَصله الرمي بالحجارة ابن سيده الرَّجْمُ الرمي بالحجارة رَجَمَهُ يَرْجُمُهُ رَجْماً فهو مَرْجُوم ورَجِيمٌ والرَّجْمُ اللعن ومنه الشيطان الرَّجِيمُ أَي المَرْجُومُ بالكَواكب صُرِفَ إِلى فَعِيلٍ من مَفْعُولٍ وقيل رَجِيم ملعون مَرْجوم باللعنة مُبْعَدٌ مطرود وهو قول أَهل التفسير قال ويكون الرَّجيمُ بمعنى المَشْتُوم المَنسْوب من قوله تعالى لئِنْ لم تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّك أَي لأَسُبَّنَّكَ والرَّجْمُ الهِجْرانُ والرَّجْمُ الطَّرْدُ والرَّجْمُ الظن والرجم السَّب والشتم وقوله تعالى حكاية عن قوم نوح على نبينا وعليه الصلاة والسلام لتَكونَنَّ من المَرْجومينَ قيل المعنى من المَرْجومين بالحجارة وقد تَراجَمُوا وارْتَجَمُوا عن ابن الأَعرابي وأَنشد فهي تَرامى بالحَصى ارْتِجامها والرَّجْمُ ما رُجِمَ به والجمع رُجومٌ والرُّجُمُ والرُّجُوم النجوم التي يرمى بها التهذيب والرَّجْمُ اسم لما يُرْجَمُ به الشيء المَرْجوم وجمعه رُجومُ قال الله تعالى في الشُّهُب وجعلناها رُجوماً للشياطين أَي جعلناها مَرامي لهم وتَراجَمُوا بالحجارة أَي تَرامَوْا بها وفي حديث قتادة خلق الله هذه النجوم لثلاثٍ زينةً للسماء ورُجوماً للشياطين وعَلاماتٍ يُهْتَدى بها قال ابن الأَثير الرُّجُومُ جمع رَجْمٍ وهو مصدر سمي به ويجوز أَن يكون مصدراً لا جمعاً ومعنى كونها رُجُوماً للشياطين أَن الشُّهُبَ التي تَنْقَضُّ في الليل منفصلةٌ من نار الكواكب ونورِها لا أَنهم يُرْجَمُونَ بالكواكب أَنفسها لأَنها ثابتة لا تزول وما ذاك إِلا كَقَبسٍ يُؤْخَذُ من نار والنار ثابتة في مكانها وقيل أَراد بالرُّجوم الظُّنون التي تُحْزَرُ وتُظَنُّ ومنه قوله تعالى سَيقُولونَ ثَلاثةٌ رابعهم كَلْبُهُمْ ويقولون خَمْسَةٌ سادِسُهم كَلْبُهُمْ رَجْماً بالغيب وما يعانيه المُنَجِّمُونَ من الحَدْسِ والظن والحُكْمِ على اتصال النجوم وانفصالها وإِياهم عنى بالشياطين لأَنهم شياطين الإِنْس قال وقد جاء في بعد الأَحاديث من اقْتَبَسَ باباً من علم النجوم لغير ما ذكر الله فقد اقتبس شُعْبَةً من السحر المُنَجِّمُ كاهِنٌ والكاهن ساحر والساحر كافر فجعل المُنَجِّمَ الذي يتعلم النجوم للحكم بها وعليها وينسب التأْثيرات من الخير والشر إِليها كافراً نعوذ بالله من ذلك والرَّجْمُ القول بالظن والحَدْسِ وفي الصحاح أَن يتكلم الرجل بالظن ومنه قوله رجْماً بالغيب وفرس مِرْجَمٌ يَرْجُمُ الأَرض بحَوافره وكذلك البعير وهو مَدْحٌ وقيل هو الثقيل من غير بُطْء وقد ارْتَجَمَتِ الإِبل وتَراجَمَتْ وجاء يَرْجُمُ إِذا مَرَّ يَضْطَرِمُ عَدْوُهُ هذه عن اللحياني وراجَمَ عن قومه ناضَلَعنهم والرِّجامُ الحجارة وقيل هي الحجارة المجتمعة وقيل هي كالرِّضام وهي صخور عظام أَمثال الجُزُرِ وقيل هي كالقُبور العادِيَّةِ واحدتها رُجْمةٌ والرُّجْمةُ حجارة مرتفعة كانوا يطوفون حولها وقيل الرُّجُمُ بضم الجيم والرُّجْمَةُ بسكون الجيم جميعاً الحجارة التي تُنْصَبُ على القبر وقيل هما العلامةُ والرُّجْمة والرَّجْمة القبر والجمع رِجامٌ وهو الرَّجَمُ بالتحريك والجمع أَرْجامٌ سمي رَجَماً لما يجمع عليه من الأَحجار ومنه قول كَعْب ابن زُهَيْرٍ أَنا ابنُ الذي لم يُخْزِني في حَياتِه ولم أُخْزِه حتى أُغَيَّبَ في الرَّجَمْ ( * قوله « أغيب » كذا في الأصل والذي في التهذيب تغيب ) والرَّجَمُ بالتحريك هو القبر نفسه والرُّجْمَة بالضم واحد الرُّحَمِ والرِّجامِ وهي حجارة ضِخامٌ دون الرِّضامِ وربما جمعت على القبر ليُسَنَّمَ وأَنشد ابن بري لابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ بَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِّ حَيضُها كما صَبّ فوقَ الرُّجْمةِ الدّمَ ناسِكُ السَّتُّ لغة في الاسْتِ الليث الرُّجْمة حجارة مجموعة كأَنها قُبورُ عادٍ والجمع رِجام الأَصمعي الرُّجْمةُ دون الرِّضام والرضام صخور عِظام تجمع في مكان أَبو عمرو الرِّجامُ الهِضابُ واحدتها رُجْمة ورِجامٌ موضع قال لبيد عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها بِمِنىً تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والرَّجَمُ والرِّجامُ الحجارة المجموعة على القبور ومنه قول عبد الله بن مُغَفَّلٍ المُزَنِيّ لا تَرْجُموا قبري أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ وأَراد بذلك تسوية القبر بالأَرض وأَن لا يكون مُسَنَّماً مرتفعاً كما قال الضحاك في وصيته ارْمُسُوا قبري رَمْساً وقال أبو بكر معنى وصيته لبَنِيه لا تَرْجُمُوا قبري معناه لا تَنُوحُوا عند قبري أَي لا تقولوا عنده كلاماً سَيِّئاً قبيحاً من الرَّجْم السب والشتم قال الجوهري المحدّثون يروونه لا تَرْجُمُوا مخففاً والصحيح تُرَجِّمُوا مشدداً أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ وهي الحجارة والرَّجْماتُ المَنارُ وهي الحجارة التي تجمع وكان يُطاف حولها تُشَبَّهُ بالبيت وأَنشد كما طافَ بالرَّجْمَةِ المُرْتَجِمْ ورَجَمَ القبر رَجْماً عمله وقيل رَجَمَه يَرْجُمه رَجْماً وضع عليه الرَّجَم بالفتح والتحريك التي هي الحجارة والرَّجَمُ أَيضاً الحُفْرَةُ والبئر والتَّنُّور أَبو سعيد ارْتَجَمَ الشيءُ وارْتَجَنَ إِذا ركب بعضُه بعضاً والرُّجْمَةُ بالضم وِجارُ الضبع ويقال صار فلان مُرَجَّماً لا يوقف على حقيقة أَمره ومنه الحديث المُرَجَّمُ بالتشديد قال زهير وما هُوَ عنها بالحَديث المُرَجَّمِ والرَّجْمُ القَذْفُ بالغيب والظنّ قال أَبو العِيال الهُذَليّ إِنَّ البَلاءَ لَدَى المَقاوِسِ مُخْرِجٌ ما كا من غَيْبٍ ورَجْمِ ظُنونِ وكلام مُرَجَّمٌ عن غير يقين وفي التنزيل العزيز لأَرْجُمَنَّكَ أَي لأَهْجُرَنَّكَ ولأَقولنَّ عنك بالغيب ما تكره والمَراجمُ الكلِمُ القَبيحة وتَراجَموا بينهم بمَراجِمَ تَرامَوْا والرِّجامُ حجر يشد في طَرَف الحبل ثم يُدَلَّى في البئر فتُخَضْخَض به الحَمْأَة حتى تثور ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ فتستنقى البئرُ وهذا كله إِذا كانت البئر بعيدة القعر لا يقدرون على أَن ينزلوا فَيُنْقُوها وقيل هو حجر يشد بَعَرْقوَةِ الدَّلو ليكون أَسرع لانْحِدارها قال كأَنَّهُما إِذا عَلَوَا وجِيناً ومَقْطَعَ حَرَّةٍ بَعَثا رِجاما وصف عَيْراً وأَتاناً يقول كأَنما بعثا حجارة أَبو عمرو الرِّجامُ ما يُبْنى على البئر ثم تُعَرَّضُ عليه الخشبةُ للدلو قال الشماخ على رِجامَيْنِ من خُطَّافِ ماتِحَةٍ تَهْدِي صُدُورَهُما وُرْقٌ مَراقِيلُ الجوهري الرِّجامُ المِرْجاس قال وربما شُدّ بطرف عَرْقُوَةِ الدلو ليكون أَسرع لانحدارها ورجل مِرْجَمٌ بالكسر أَي شديد كمأَنه يُرْجَمُ به مُعادِيه ومنه قول جرير قد عَلِمَتْ أُسَيِّدٌ وخَضَّمُ أَن أَبا حَرْزَمَ شيخ مِرْجَمُ وقال ابن الأَعرابي دفع رجل رجلاً فقال لَتَجِدَنِّي ذا مَنْكِبٍ مِزْحَم ورُكْنٍ مِدْعَم ولسان مِرجَم والمِرْجامُ الذي تُرْجَمُ به الحجارة ولسان مِرْجَمٌ إذا كان قَوَّالاً والرِّجامانِ خشبتان تنصبان على رأْس البئر يُنْصبُ عليهما القَعْوُ ونحوه من المَساقي والرَّجائم الجبال التي ترمي بالحجارة واحدتها رَجِيمةٌ قال أَبو طالب غِفارِية حَلَّتْ بِبَوْلانَ حَلَّةً فَيَنْبُعَ أَو حَلَّتْ بَهَضْبِ الرَّجائم والرَّجْمُ الإِخْوانُ عن كراع وحده واحدهم رَجْمٌ ورَجَمٌ قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا وقال ثعلب الرَّجْمُ الخَليل والنَّدِيم والرُّجْمَةُ الدُّكَّانُ الذي تعتمد عليه النخلة الكريمة عن كراع وأَبي حنيفة قالا أَبدلوا الميم من الباء قال وعندي أَنها لغة كالرُّجْبَةِ ومَرْجُومٌ لقب رجل من العرب كان سيِّداً ففاخر رجلاً من قومه إِلى بعض ملوك الحِيرة فقال له قد رَجَمْتُك بالشرف فسمي مَرْجُوماً قال لبيد وقَبِيلٌ من لُكَيْزٍ شاهِدٌ رَهْطُ مَرْجُومٍ ورَهْطُ ابن المُعَلّ ورواية من رواه مَرْحُوم بالحاء خطأ وأَراد ابن المُعَلَّى وهو جَدُّ الجارودِ بن بشير بن عمرو بن المُعَلَّى والرِّجامُ موضع قال بمِنىً تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والتَّرْجُمانُ والتُّرْجُمانُ المفسِّر وقد تَرْجَمَهُ وتَرْجَمَ عنه وهو من المثل الذي لم يذكره سيبويه قال ابن جني أَما تَرْجُمانُ فقد حكيت فيه تُرْجُمان بضم أَوله ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان وكذلك التاء أَيضاً فيمن فتحها أَصلية وإِن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُرٍ لأَنهُ قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثله ما لولاهما لم يجز كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُوٌ ولا فِعْلِيٌ ولا فَيْعُلٌ ؟ ويقال قد تَرْجَمَ كلامَه إِذا فسره بلسان آخر ومنه التَّرْجَمانُ والجمع التَّراجِمُ مثل زَعْفَرانٍ وزَعافِر وصَحْصحان وصَحاصِح قال ولك أَن تضم التاء لضمة الجيم فتقول تُرْجُمان مثل يَسْرُوع ويُسْروع قال الراجز ومَنْهل وَرَدْتُه التِقاطا لم أَلْقَ إِذْ وَرَدْتُه فُرَّاطا إِلا الحمامَ الوُرْقَ والغَطاطا فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إِلْغاطا كالتُّرْجُمان لَقِيَ الأَنْباطا
الرائد
* رجم يرجم: رجما. 1-ه: رماه بالحجارة. 2-ه: قتله بالحجارة. 3-ه: شتمه. 4-ه: لعنه. 5-ه: طرده. 6-ه: هجره. 7-القبر: وضع عليه «الرجام»، وهي حجارة. الرجام. 8-تكلم بالظن والغيب.
الرائد
* رجم ترجيما. 1-تكلم بالظن والغيب. 2-بالغيب: تكلم بما لا يعلم. 3-القبر: وضع عليه «الرجام»، وهي حجارة.ط
الرائد
* رجم. ج رجام وأرجام. 1-حجارة توضع على القبر. 2-قبر. 3-بئر. 4-تنور.
الرائد
* رجم. ج رجوم. 1-مص. رجم. 2-ما يرجم به من حجارة أو نحوها. 3-تكلم بالظن والغيب. 4-نديم. 5-صديق. 6-واحد الرجم. 7-في الشرع: قتل الزاني أو الزانية رميا بالحجارة.
الرائد
* رجم. 1-شهب تظهر في السماء وكأنها نجوم تتساقط. 2-حجارة تنصب على القبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: