وصف و معنى و تعريف كلمة ترحا:


ترحا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح ترحا في معاجم اللغة العربية:



ترحا

جذر [رحا]

  1. تَرِحَ: (فعل)
    • ترِحَ يَترَح ، تَرَحًا ، فهو تَرِح
    • تَرِحَ الجَارُ لِوَفَاةِ قَرِيبٍ مِنْ أَقَارِبِهِ : حَزِنَ لِوَفَاتِهِ
    • تَرِحَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
  2. أتْراح: (اسم)
    • أتْراح : جمع تَرَح
  3. تَرَحَّ: (فعل)
    • تَرَحَّتِ الحيَّةُ: رَحَتْ
  4. تَرَّحَ: (فعل)
    • ترَّحَ يترِّح ، تتريحًا ، فهو مُترِّح ، والمفعول مُترَّح
    • ترَّحَه فقدُ أبيه :أترَحه، أحزَنه


  5. تَرَح: (اسم)
    • الجمع : أتْراح
    • مصدر ترِحَ
    • حُزْن أو هَمّ، عكسُه فرَح
    • ما الدنيا إلاَّ فَرَح وتَرَح: أي سرور وغمٌّ
  6. تَرِح: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِحَ
  7. تَرِح: (اسم)
    • تَرِح : فاعل من تَرِحَ
  8. أَتْرَحَ: (فعل)
    • أترحَ يُترح ، إتراحًا ، فهو مُترِح ، والمفعول مُترَح
    • أَترحَهُ : أَحزنه
  9. تَتَرَّحَ: (فعل)
    • تَتَرَّحَ : تَرِحَ
  10. إِتراح: (اسم)


    • إتراح : مصدر أَتْرَحَ
  11. إِتراح: (اسم)
    • مصدر أَتْرَحَ
    • اتراح: إِحْزَان
  12. مُترَح: (اسم)
    • مُترَح : اسم المفعول من أَتْرَحَ
  13. مُترِح: (اسم)
    • مُترِح : فاعل من أَتْرَحَ
  14. مُترَّح: (اسم)
    • مُترَّح : اسم المفعول من تَرَّحَ
  15. مُترِّح: (اسم)
    • مُترِّح : فاعل من تَرَّحَ
  16. مَتارِح: (اسم)


    • المَتارِحُ : أَسبابُ التَّرح والحُزن
  17. مُتَرَّح: (اسم)
    • المُتَرَّحُ من العيشِ: الشديد
    • المُتَرَّحُ من السيل: القليل وفيه انقطاع
  18. تتريح: (اسم)
    • تتريح : مصدر تَرَّحَ
  19. أترحني ما كان من أمره:
    • أحزنني ''أترحني نبأ وفاة صديقي''.
  20. ترّحه فقد أبيه:
    • أترَحه، أحزَنه.
  21. تَرِحَ الجَارُ لِوَفَاةِ قَرِيبٍ مِنْ أَقَارِبِهِ:
    • حَزِنَ لِوَفَاتِهِ.
  22. تَرِحَ الرَّجُلُ:


    • قَلَّ خَيْرُهُ.
  23. ترح الشّخص:
    • أصابه الهمُّ، أو الحُزنُ.
  24. ما الدنيا إلاَّ فَرَح وتَرَح:
    • أي سرور وغمٌّ.
  25. شَارَكَهُ أَفْرَاحَهُ وَأَتْرَاحَهُ:
    • أَحْزاَنَهُ.
,
  1. ترح
    • "التَّرَحُ: نقيض الفرح.
      وقد تَرِحَ تَرَحاً وتَتَرَّح وتَرَّحَه الأَمرُ تَتْريحاً أَي أَحْزَنه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: شَمْطاء أَعْلى بَزِّها مُطَرَّحُ،قد طالَ ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعَى؛ والاسم التَّرْحَة، الأَزهري عن ثعلب؛ ابن الأَعرابي أَنشده: يَتْبَعْنَ شَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ،يَقُودُها هادٍ وعَيْنٌ تَلْمَحُ،قد طالَ ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعى: وروى الأَزهري بإِسناده عن عليّ بن أَبي طالب، قال: نهاني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن لباس القَسِّيِّ المُتَرَّحِ، وأَن أَفترِشَ حِلْسَ دابتي الذي يلي ظهرها، وأَن لا أَضع حِلْسَ دابتي على ظهرها حتى أَذكر اسم الله، فإِنَّ على كلِّ ذِرْوَةٍ شيطاناً،فإِذا ذكرتم اسم الله ذهب.
      ويقال: عَقِيبَ كلِّ فَرْحةٍ تَرْحَةٌ؛ وفي الحديث: ما من فَرْحَة إِلا ومعها تَرْحَةٌ.
      قال ابن الأَثير: التَّرَحُ ضد الفرح، وهو الهلاك والانقطاع أَيضاً.
      والتَّرْحَة: المرة الواحدة.
      والتَّرِحُ: القليل الخير؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعدِي يمدح رجلاً: يُحَيُّونَ فَيَّاضَ النَّدَى مُتَفَضِّلاً،إِذا التَّرِحُ المَنَّاعُ لم يَتَفَضَّل ابنُ مُناذِر: والتَّرَحُ الهُبوط، وما زِلْنا مُنْذ الليلةِ في تَرَحٍ؛

      وأَنشد: ‏كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ،إِذا انْتُحِي بالتَّرَحِ المُصَوَّب؟

      ‏قال: والانتحاء أَن يسقط هكذا، وقال بيده بعضها فوق بعض (* هكذا في الأصل.)، وهو في السجود أَن يُسْقط جَبينَه إِلى الأَرض ويَشُدَّه ولا يعتمد على راحتيه، ولكن يعتمد على جبينه؛ قال الأَزهري: حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب؛ قال شمر: وكنت سأَلت ابنَ مُناذِرٍ عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه؛ قال: فذكرت له ما سمعت فدعا بدواته وكتبه بيده.
      والتَّرَحُ: الفقرُ؛ قال الهُذَلي: كُسِرْتَ على شَفا تَرَحٍ ولُؤْمٍ،فأَنتَ على دَرِيسِكَ مُسْتَمِيتُ وناقة مِتْرَاحٌ: يُسْرِعُ انقطاعُ لبنها، والجمع المَتاريحُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَرَحُ

    • ـ تَرَحُ: الهَمُّ، تَرِحَ، وتَتَرَّح وتَرَّحَهُ تَتْريحاً،
      ـ تَرَحُ: الهُبُوطُ.
      ـ تَرِحٌ: القليلُ الخَيْرِ،
      ـ تَرْحُ: الفَقْرُ.
      ـ مُتَرَّحُ من الثِّيابِ: ما صُبغَ صِبْغاً مُشْبَعاً،
      ـ مُتَرَّحُ من العَيْشِ: الشديدُ،
      ـ مُتَرَّحُ من السَّيْلِ: القليلُ وفيه انْقِطاعٌ.
      ـ مُتْرِحُ: من لا يَزالُ يَسْمَعُ ويرى ما لا يُعْجِبُهُ.
      ـ تارَحُ: أبو إبراهيمَ الخَليلِ، صلّى اللّه عليه وسلّم.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أترحَ
    • أترحَ يُترح ، إتراحًا ، فهو مُترِح ، والمفعول مُترَح :-
      أترحني ما كان من أمرِه أحزنني :-أترحني نبأ وفاة صديقي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ترَّحَ
    • ترَّحَ يترِّح ، تتريحًا ، فهو مُترِّح ، والمفعول مُترَّح :-
      ترَّحَه فقدُ أبيه أترَحه، أحزَنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَرَح
    • تَرَح :-
      جمع أتْراح (لغير المصدر):
      1 - مصدر ترِحَ.
      2 - حُزْن أو هَمّ، عكسُه فرَح :-صديقي من يقاسمني أتراحِي قبل أفراحِي، - نعوذ بالله من الترح بعد الفرح:-
      • ما الدنيا إلاَّ فَرَح وتَرَح: أي سرور وغمٌّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ترِحَ
    • ترِحَ يَترَح ، تَرَحًا ، فهو تَرِح :-
      ترِح الشَّخصُ أصابه الهمُّ، أو الحُزنُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَرَح
    • ترح - يترح ، ترحا
      1- ترح : حزن. 2- ترح : قل خيره.

    المعجم: الرائد

  8. المَتارِحُ
    • المَتارِحُ : أَسبابُ التَّرح والحُزن.
      يقال: تَرَّحَتْه المتارِحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَرِحَ
    • تَرِحَ تَرِحَ َ تَرَحاً: حَزِن.
      و تَرِحَ قلّ خيره.
      فهو تَرِحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَرِحَ
    • [ت ر ح] . (فعل: ثلاثي لازم). تَرِحْتُ، أَتْرَحُ، مصدر تَرَحٌ.
      1. :-تَرِحَ الجَارُ لِوَفَاةِ قَرِيبٍ مِنْ أَقَارِبِهِ :- : حَزِنَ لِوَفَاتِهِ.
      2. :-تَرِحَ الرَّجُلُ :- : قَلَّ خَيْرُهُ .

    المعجم: الغني

  11. أَتْرَحَ
    • [ت ر ح]. (فعل: رباعي متعد). أَتْرَحَ، يُتْرِحُ، مصدر إِتْرَاحٌ . :-أَتْرَحَهُ بِأَخْبَارٍ السُّوءِ :- : أَحْزَنَهُ.

    المعجم: الغني

  12. تَرَّحَ
    • [ت ر ح]. (فعل: رباعي متعد). تَرَّحَ ، يُتَرِّحُ، مصدر تَتْرِيحُ . :-تَرَّحَهُ وَأَبْكَاهُ :- : أَحْزَنَهُ.

    المعجم: الغني

  13. تَرَحٌ
    • جمع: أَتْرَاحٌ. [ت ر ح]. (مصدر تَرِحَ).
      1. :-كَانَ تَرَحُهُ عَظِيماً :- : هَمُّهُ.
      2. :-شَارَكَهُ أَفْرَاحَهُ وَأَتْرَاحَهُ :- : أَحْزاَنَهُ.

    المعجم: الغني

  14. أَتْرَح
    • أترح - إتراحا
      1-أترحه : أحزنه.

    المعجم: الرائد

  15. ترح
    • ترح - ج، أتراح
      1- مصدر ترح. 2- حزن. 2- هم. 4- فقر. 5- هلاك.

    المعجم: الرائد

  16. المُتَرَّحُ
    • المُتَرَّحُ من العيشِ: الشديد.
      و المُتَرَّحُ من السيل: القليل وفيه انقطاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَرَّحَهُ
    • تَرَّحَهُ : أَتْرَحه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ترح
    • ترح
      1- ترح : شديد حزن. 2- ترح : قليل خير.

    المعجم: الرائد

  19. ترّحه فقد أبيه
    • أترَحه، أحزَنه.

    المعجم: عربي عامة

  20. أَترحَهُ
    • أَترحَهُ : أَحزنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَتَرَّحَ
    • تَتَرَّحَ : تَرِحَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَرَحَّتِ
    • تَرَحَّتِ الحيَّةُ: رَحَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إِتْرَاحٌ
    • [ت ر ح]. (مصدر أَتْرَحَ). :-تَعَمَّدَ إِتْرَاحَهُ بِأَخْبَارِ السُّوءِ :-: إِحْزَانَهُ.

    المعجم: الغني

  24. تَرِح
    • تَرِح :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِحَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَتَرَّح
    • تترح - تترحا
      1-حزن

    المعجم: الرائد



معنى ترحا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَحَا** \- [ر ح و]. (ف: لازمتع. م. بحرف).** رَحَوْتُ**،** أَرْحُو**،** اُرْحُ**، مص. رَحْوٌ. 1. "رَحَا الرَّحَى أَو بِهَا" : أدَارَها. 2. "رَحَا الرَّحى" : عَمِلَهَا. 3. "رَحَتِ الحَيَّةُ" : اِسْتَدَارَتْ. 4. "رَحَا صَاحِبَهُ" : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رحا/ رحا بـ يَرحُو، ارْحُ، رَحْوًا، فهو راحٍ، والمفعول مَرْحُوّ • رحَا الشَّخصُ الطَّاحونةَ/ رحَا الشَّخصُ بالطَّاحونة: أدارها. II رَحًا [مفرد]: ج أرحاء وأَرْحِيَة، مث رَحَوان: 1- أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب "شقَّا الرّحا". 2- ضِرْس الإنسان "طحن الطعام بأرحائه".
لسان العرب
الرَّحا معروفةٌ وتثنيتها رَحَوانِ والياءُ أَعْلى ورَحَوْتُ الرَّحا عَمِلْتُها ورَحَيْتُ أَكثرُ وقال في المعتل بالياء الرَّحَى الحَجَر العظيم قال ابن بري الرَّحا عند الفرَّاء يكتُبها بالياء وبالأَلف لأَنه يقال رَحَوْت بالرَّحا ورَحَيْتُ بها ابن سيده الرَّحَى الحَجَر العظيم أُنثى والرَّحَى معروفة التي يُطْحَنُ بها والجمع أَرْحٍ وأَرْحاءٌ ورُحِيٌّ ورِحِيٌّ وأَرْحِيَةٌ الأَخيرة نادرة قال ودارَتِ الحَرْبُ كدَوْرِ الأَرْحِيَه قال وكرهها بعضهم وحكى الأَزهري عن أَبي حاتم قال جمع الرَّحَى أَرْحاءٌ ومن قال أَرْحِيَةٌ فقد أَخطأ قال وربما قالوا في الجمع الكثير رِحِيٌّ وكذلك جمع القَفا أَقْفاءٌ ومن قال أَقْفِيَةٌ فقد أَخطأَ قال وسَمِعْنا في أَدْنَى العدد ثلاثُ أَرْحٍ قال والرَّحَى مؤنثة وكذلك القفا وأَلف الرَّحَى منقلبة من الياء تقول هما رَحَيانِ قال مُهَلْهِلُ ابنُ ربيعة التَّغْلبيُّ كأنَّا غُدْوَةً وبَني أَبينا بجَنْبِ عُنَيْزَةٍ رَحَيا مُديِرِ وكلُّ مَن مَدَّ قال رَحاءٌ ورَحاءَانِ وأَرْحِيَةٌ مِثْل عطاءٍ وعَطاءانِ وأَعطِية جعلها منقلبة من الواو قال الجوهري ولا أَدري ما حُجَّته ولا ما صِحَّتُه قال ابن بري هنا حُجَّتُه رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو إذا اسْتَدارَت قال وأَما صِحّةُ رَحاء بالمدّ فقولهم أَرْحِيَةٌ ورَحَيْتُ الرَّحَى عَمِلْتُها وأَدَرْتُها الجوهري رَحَوْتُ الرَّحا ورَحَيْتُها إذا أَدَرْتها وفي الحديث تدور رَحا الإسلامِ لخَمْسٍ أَو سِتٍّ أَو سبع وثلاثين سنةً فإن يَقُمْ لهم دينُهم يَقُمْ لهم سبعين سنة وإنْ يَهْلِكُوا فسبيلُ مَنْ هَلَك من الأُمَمِ وفي رواية تدورُ في ثلاثٍ وثلاثين سنة أو أربع وثلاثين سنة قالوا يا رسول الله سِوَى الثلاثِ والثلاثين قال نعم قال ابن الأَثير يقال دارتْ رَحَى الحرب إذا قامتْ على ساقها وأَصل الرَّحَى التي يُطْحَنُ بها والمعنى أَن الإسلام يَمْتَدُّ قيامُ أَمره على سَنَن الاستقامةِ والبُعْدِ من إحداثاتِ الظَّلَمة إلى تَقَضِّي هذه المدة التي هي بِضْعٌ وثلاثون ووجهُه أن يكون قاله وقد بَقِيتْ من عُمُره السِّنون الزائدةُ على الثلاثين باختلاف الروايات فإذا انْضَمَّت إلى مدة خلافة الأَئمة الراشدين وهي ثلاثون سنة كانت بالغةً ذلك المبلغ وإن كان أَراد سنةَ خمس وثلاثين من الهجرة ففيها خرج أَهلُ مصر وحَصَروا عثمان رضي الله عنه وجرى فيها ما جرى وإن كانت ستّاً وثلاثين ففيها كانت وقعةُ الجَمَل وإن كانت سبعاً وثلاثين ففيها كانت وقْعَةُ صِفِّينَ وأَما قوله يَقُمْ لهم سبعين عاماً فإن الخطابي قال يُشْبِهُ أن يكون أَراد مدَّةَ مُلْكِ بني أُميّةَ وانتقاله إلى بني العباس فإنه كان بين اسْتِقْرارِ المُلْك لبني أُمية إلى أَن ظهرت دُعاةُ الدَّوْلة العباسية بخُراسان نحو من سبعين سنة قال ابن الأَثير وهذا التأْويل كما تراه فإن المدة التي أشار إليها لم تكن سبعين سنة ولا كان الدين فيها قائماً ويروى تَزول رَحى الإسلام عِوَضَ تَدُورُ أَي تَزُول عن ثُبُوتها واستقرارها وترحَّتِ الحَيّة ( * قوله « وترحت الحية إلخ » هذه عبارة التهذيب بزيادة قوله ولهذا إلخ من المحكم وعبارة المحكم ورحت الحية استدارت كالرحى ولهذا قيل لها إحدى بنات طبق قال رؤبة إلخ وعليه ينطبق الشاهد ) استدارت وتَلَوَّت فهي مُتَرَحِّيَةٌ ولهذا قيل لها إحدى بناتِ طَبَقٍ قال رؤبة يا حَيَّ لا أَفْرَقُ أَن تَفِحِّي أَوْ أَنْ تَرَحَّيْ كرَحَى المُرَحِّي والمُرَحِّي الذي يُسَوِّي الرَّحى قال وفَحِيحُ الحَيَّة بفيهِ وحَفِيفُه من جَرْشِ بَعْضه ببعض إذا مَشى فتَسْمَعُ له صوتاً الجوهري رَحَتِ الحَيَّةُ تَرْحُو وتَرَحَّتْ إذا اسْتَدارَتْ والأَرْحاءُ عامةُ الأَضْراسِ واحدُها رَحىَ وخَصَّ بعضُهم به بعضَها فقال قوم للإنسان اثْنَتا عَشْرَةَ رَحًى في كل شِقٍّ سِتٌّ فسِتٌّ من أَعلى وسِتٌّ من أَسْفَلَ وهي الطَّواحِنُ ثم النَّواجِذُ بعدَها وهي أَقْصى الأَضْراس وقيل الأَرْحاءُ بعدَ الضَّواحِك وهي ثمان أَربعٌ في أَعلى الفم وأَربعٌ في أَسفله تَلي الضّواحِكَ قال إذا صَمَّمَتْ في مُعْظمِ البَيْضِ أَدْرَكَتْ مَراكِزَ أَرْحاءَ الضُّروسِ الأَواخِرِ وأَرْحاءُ البعير والفِيل فَراسِنُهما والرَّحا الصَّدْرُ قال أُجُدٌ مُداخِلَةٌ وآدَمُ مُصْلِقٌ كَبْداءُ لاحِقةُ الرِّحا وشَمَيْذَرُ ورَحا الناقةِ كِرْكِرَتُها قال الشَّمَّاخُ فَنِعْمَ المُعْتَرى رَكَدَتْ إليه رَحى حَيْزومِها كرَحا الطَّحِين والرَّحى كِرْكرَةُ البعير الأَزهري فَراسِنُ الجَمَل أَرْحاؤُه وثَفِناتُ رُكَبِهِ وكِرْكِرَته أَرْحاؤُه وأَنشد ابن السكيت إليكَ عَبْدَ اللهِ يا مُحَمَّدُ باتَتْ لها قَوائِدٌ وقُوَّدُ وتالِياتٌ ورَحًى تَمَيَّدُ قال ورَحى الإبِل مثلُ رَحى القَوْمِ وهي الجماعة يقول اسْتَأْخَرَت جَواحِرُها واسْتَقْدَمتْ قَوائِدُها ووَسَطت رَحاها بين القَوائد والجَواحِر والرَّحى قِطْعة من النَّجَفَةِ مُشْرِفة على ما حَوْلَها تَعْظُمُ نحوَ مِيلٍ والجمعُ أَرحاء وقيل الأَرْحاءُ قِطَعٌ من الأَرض غِلاظٌ دُونَ الجبال تستدير وتَرْتَفِعُ عما حَوْلَها ابن الأَعرابي الرَّحى من الأَرض مكانٌ مستدير غَليظٌ يكون بين رِمالٍ قال ابن شميل الرَّحا القارَة الضَّخْمة الغليظةُ وإنما رَحَّاها اسْتِدارَتُها وغِلَظُها وإشْرافُها على ما حولها وأَنها أَكَمَةٌ مستديرة مُشْرِفَة ولا تَنْقادُ على وَجْهِ الأَرضِ ولا تُنْبِتُ بَقْلاً ولا شَجَراً وقال الكميت إذا ما القُفُّ ذُو الرَّحَيَيْنِ أَبْدى مَحاسِنَه وأَفْرَخَتِ الوُكُورُ قال والرَّحا الحجارةُ والصَّخْرة العظيمة ورَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها قال ثمّ بالنَّيِّراتِ دارَتْ رَحانا ورَحى الحَرْبِ بالكُماةِ تَدُورُ وأَنشد ابن بري لشاعر فَدارَتْ رَحانا بفُرْسانِهِمْ فَعادُوا كأَنْ لم يَكُونوا رَميما ورَحى المَوْتِ مُعْظَمُه وهي المَرْحى قال على الجُرْدِ شُبَّاناً وشِيباً عَلَيْهِمُ إذا كانتِ المَرْحى الحَديدُ المُجَرَّبُ ومَرْحى الجمَلِ مَوْضعٌ بالبصرة دارتْ عليه رَحى الحرب التهذيب رَحى الحَرْبِ حَوْمَتُها ورَحى الموتِ ومَرْحى الحَرْبِ وفي حديث سُلَيمانَ بن صُرَدٍ أَتيتُ عَلِيّاً حين فَرَغَ من مَرْحى الجَمل قال أَبو عُبَيْدٍ يعني الموضعَ الذي دارتْ عليه رَحى الحَرْبِ وأَنشد فَدُرْنا كما دارَتْ على قُطْبِها الرَّحى ودارَتْ على هامِ الرِّجالِ الصَّفائِحُ ورَحى القومِ سَيِّدُهم الذي يَصْدُرُون عن رأْيه ويَنْتَهُونَ إلى أَمره كما يقال لعمر بن الخطاب رَحا دارَةِ العربِ قال ويقال رَحاهُ إذا عَظَّمَه وحَراه إذا أَضاقَهُ والرَّحى جماعَةُ العِيالِ والرَّحى نَبْتٌ تُسَمِّيه الفُرْس اسْبانَجْ ورَحا السَّحابِ مُسْتَدارُها وفي حديث صِفَةِ السَّحابِ كيف تَرَوْنَ رَحاها أَي اسْتِدارَتَها أَو ما اسْتَدارَ منها والأرْحي القَبائلُ التي تَسْتَقِلُّ بنَفْسها وتَسْتَغْني عن غيرها والرَّحى من قول الراعي عَجِبْتُ من السارِينَ والرِّيحُ قَرَّةٌ إلى ضَوْء نارٍ بَيْنَ فَرْدَةَ والرَّحى قال اسم موضع والرَّحا من الإبل الطَّحَّانة وهي الإبل الكثيرةُ تَزْدَحِمُ والرَّحا فرسُ النَّمِر بنِ قاسِطٍ وزعم قوم أَن في شِعْر هُذَيْل رُحَيّات وفَسَّرُوه بأنه موضع قال ابن سيده وهذا تصحيف إنما هو زُخَيَّات بالزاي والخاء والله أَعلم
الرائد
* رحا يرحو: رحوا. (رحو)، و


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: