وصف و معنى و تعريف كلمة ترحان:


ترحان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و حاء (ح) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ترحان في معاجم اللغة العربية:



ترحان

جذر [ترح]



معنى ترحان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**تَرَحٌ** \- ج:** أَتْرَاحٌ**. [ت ر ح]. (مص. تَرِحَ). 1. "كَانَ تَرَحُهُ عَظِيماً" : هَمُّهُ. 2. "شَارَكَهُ أَفْرَاحَهُ وَأَتْرَاحَهُ" : أَحْزاَنَهُ.
Advertisements


معجم الغني
**تَرِحَ** \- [ت ر ح] . (ف: ثلا. لازم).** تَرِحْتُ**،** أَتْرَحُ**، مص. تَرَحٌ. 1. "تَرِحَ الجَارُ لِوَفَاةِ قَرِيبٍ مِنْ أَقَارِبِهِ" : حَزِنَ لِوَفَاتِـهِ. 2. "تَـرِحَ الرَّجُلُ" : قَـلَّ خَيْرُهُ .
معجم الغني
**تَرَّحَ** \- [ت ر ح]. (ف: ربا. متعد).** تَرَّحَ** ،** يُتَرِّحُ**، مص. تَتْرِيحُ . "تَرَّحَهُ وَأَبْكَاهُ" : أَحْزَنَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أترحَ يُترح، إتراحًا، فهو مُترِح، والمفعول مُترَح • أترحني ما كان من أمرِه: أحزنني "أترحني نبأ وفاة صديقي".
المعجم الوسيط
ـَ تَرَحاً: حَزِن. و ـ قلّ خيره. فهو تَرِح.أَترحَهُ: أَحزنه.ترَّحَهُ: أَتْرَحه.تَتَرَّحَ: تَرِحَ.المَتارِحُ: أَسبابُ التَّرح والحُزن. يُقال: تَرَّحَتْه المتارِحُ.المُتَرَّحُ): من العيش: الشديد. و ـ من السيل: القليل وفيه انقطاع.التَّرْخ): في الجراحة: الشَّرط الذي لم يبالغ فيه.


مختار الصحاح
ت ر ح : التَّرَحُ ضد الفرح وبابه طرب
الصحاح في اللغة
التَرَحُ: ضِدّ الفرح. يقال: تَرَّحَهُ تَتْريحاً، أي حَزَنه. والمِتْراحُ من النُوق: التي

يُسْرِعُ انقطاع لبنها.
تاج العروس

" التَّرَحُ محرّكةً : الهَمُّ " نَقيضُ الفَرَحِ . وقد " تَرِحَ كفَرِحَ " تَرَحاً " وتَترَّحَ وتَرَّحَه " الأَمْرُ " تَتْريحاً " : أَي أَحْزَنَه . أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" قد طالِما تَرَّحها المُترِّحُ أَي نَغَّصها المَرْعَى . رواه الأَزهريّ عن ثعلب والاسم التَّرْحَة . قال ابن مُناذِرٍ : التَّرَحُ : " الهُبوطُ " . وما زِلْنا مُذ اللَّيْلَة في تَرَحٍ . وأَنشد :

" كأَنّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ

" إِذَا انْتَحى بالتَّرَحِ المُصَوَّبِ قال : والانتحاءُ أَنْ يَسقُط هكذا وقال بيدِه بعضَها فوقَ بعضٍ . وهو في السُّجودِ أَن يُسْقِطَ جَبينَه إِلى الأَرضِ وَيشُدَّه ولا يَعْتَمِدَ على رَاحَتَيْه ولكنْ يَعتمِد على جَبينه قال الأَزهريّ : حكَى شَمِرٌ هذا عن عبد الصَّمدِ بن حَسَّان عن بعض العَرب . قال : وكنْتُ سأَلتُ ابنَ مُناذِرٍ عن الانتحاءِ في السُّجود فلم يَعرِفه . قال : فذكَرْتُ له ما سَمِعتُ فدَعَا بدَاواته وكَتَبَه بِيَدِه كذا في اللِّسَان . التَّرِحُ " ككَتِفٍ : القَليلُ الخَيْرِ " قال أَبو وَجْزَةَ السّعديّ يَمدَح رَجُلاً :

يُحَيُّونَ فَيَّاضَ النَّدَى مُتَفضِّلاً ... إِذا التَّرِحُ المَنّاعُ لمْ يَتفَضَّلِ التَّرح " بالفتح : الفَقْرُ " قال الهُذلِيّ :

كَسَوْتَ على شَفَا تَرحٍ ولُؤْمٍ ... فأَنتَ على دَرِيسِكَ مُسْتَميتُ

روى الأَزهريّ بإِسناده عن عليّ بن أَبي طالبٍ رضي الله عنه قال : " نَهاني رَسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم عن لِبَاسِ القَسِّيِّ " المُتَرَّح " وأَن أَفترِشَ حِلْسَ دَابَّتي على ظَهْرِها حتّى أذكُرَ اسمَ اللهِ فإِنّ عَلَى كُلِّ ذِرْوَةٍ شَيْطاناً فإِذا ذَكرْتهم اسمَ اللهِ ذَهَب " وهو " من الثِّياب ما صُبِغَ صِبْغاً مُشْبَعاً " . المُتَرَّحُ " من العَيْشِ : الشَّديد . و " المُتَرَّحُ " من السَّيل : القَليلُ وفيه انْقِطاعٌ " . وقال ابن الأَثير : التَّرَح : ضِدُّ الفَرَح وهو الهَلاكُ والانقطاعُ أَيضاً . " والمُتْرِح كمُحْسِن " وفي نسخة : كمُكرِم " : مَنْ لا يَزَال يَسمَع ويَرَى مالاَ يُعْجِبه " . ومما في الصّحاح واللسان وأَغفله المصنّف : ناقةٌ مِتْراحٌ : يُسْرِعُ انتقطاعُ لَبَنِها والجمعُ المُتارِيح " وتَارَحُ كآدَمَ : أَبو إِبراهيمَ الخَليلِ صلّى الله عليه وسلّم " وعلَى نَبيّنا بناءً على أَنّ آزَرَ عَمُّه وأَطلقَ عليه أَباً مجازاً وفيه خلافٌ مشهور ؛ قاله شيخنا



لسان العرب
التَّرَحُ نقيض الفرح وقد تَرِحَ تَرَحاً وتَتَرَّح وتَرَّحَه الأَمرُ تَتْريحاً أَي أَحْزَنه أَنشد ابن الأَعرابي شَمْطاء أَعْلى بَزِّها مُطَرَّحُ قد طالَ ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعَى والاسم التَّرْحَة الأَزهري عن ثعلب ابن الأَعرابي أَنشده يَتْبَعْنَ شَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ يَقُودُها هادٍ وعَيْنٌ تَلْمَحُ قد طالَ ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعى وروى الأَزهري بإِسناده عن عليّ بن أَبي طالب قال نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لباس القَسِّيِّ المُتَرَّحِ وأَن أَفترِشَ حِلْسَ دابتي الذي يلي ظهرها وأَن لا أَضع حِلْسَ دابتي على ظهرها حتى أَذكر اسم الله فإِنَّ على كلِّ ذِرْوَةٍ شيطاناً فإِذا ذكرتم اسم الله ذهب ويقال عَقِيبَ كلِّ فَرْحةٍ تَرْحَةٌ وفي الحديث ما من فَرْحَة إِلا ومعها تَرْحَةٌ قال ابن الأَثير التَّرَحُ ضد الفرح وهو الهلاك والانقطاع أَيضاً والتَّرْحَة المرة الواحدة والتَّرِحُ القليل الخير قال أَبو وَجْزَة السَّعدِي يمدح رجلاً يُحَيُّونَ فَيَّاضَ النَّدَى مُتَفَضِّلاً إِذا التَّرِحُ المَنَّاعُ لم يَتَفَضَّل ابنُ مُناذِر والتَّرَحُ الهُبوط وما زِلْنا مُنْذ الليلةِ في تَرَحٍ وأَنشد كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ إِذا انْتُحِي بالتَّرَحِ المُصَوَّبِ قال والانتحاء أَن يسقط هكذا وقال بيده بعضها فوق بعض ( * هكذا في الأصل ) وهو في السجود أَن يُسْقط جَبينَه إِلى الأَرض ويَشُدَّه ولا يعتمد على راحتيه ولكن يعتمد على جبينه قال الأَزهري حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب قال شمر وكنت سأَلت ابنَ مُناذِرٍ عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه قال فذكرت له ما سمعت فدعا بدواته وكتبه بيده والتَّرَحُ الفقرُ قال الهُذَلي كُسِرْتَ على شَفا تَرَحٍ ولُؤْمٍ فأَنتَ على دَرِيسِكَ مُسْتَمِيتُ وناقة مِتْرَاحٌ يُسْرِعُ انقطاعُ لبنها والجمع المَتاريحُ
الرائد
* ترح يترح: ترحا. 1-حزن. 2-قل خيره.
الرائد
* ترح تتريحا. ه: أحزنه.
الرائد
* ترح. ج أتراح. 1-مص. ترح. 2-حزن. 2-هم. 4-فقر. 5-هلاك.
الرائد
* ترح. 1-شديد حزن. 2-قليل خير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: