وصف و معنى و تعريف كلمة ترخيه:


ترخيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و خاء (خ) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح ترخيه في معاجم اللغة العربية:



ترخيه

جذر [رخه]

  1. رَخَخ: (اسم)
    • رَخَخ : مصدر رَخَّ
  2. رَخاخ: (اسم)
    • الرَّخَاخُ : الليِّنُ الرِّخوُ
    • أَرضٌ رَخَاخٌ: ليّنة واسعة
    • نباتٌ رَخاخٌ: هَشٌّ
    • عيشٌ رَخاخ: رَغد واسع
  3. رِخاخ: (اسم)
    • رِخاخ : جمع رُخّ
  4. رَخاخِيُّ: (اسم)
    • رَخاخِيُّ : جمع رَخّاء


  5. اِرتخاخ: (اسم)
    • اِرتخاخ : مصدر إِرتَخَّ
  6. رِخَخَة: (اسم)
    • رِخَخَة : جمع رُخّ
  7. أَرْتَخَ: (فعل)
    • أرْتَخَ الحَجَّامُ: لم يبالغ في الشرط
  8. أَفْرِخَة: (اسم)
    • أَفْرِخَة : جمع فَرْخُ
  9. أُرخِيَّةُ: (اسم)
    • الجمع : أَراخيّ
    • الأُرخِيَّةُ : ما أُرخِيَ من شيءٍ
  10. أَرضٌ رَخَاخٌ:


    • ليّنة واسعة.
  11. عيشٌ رَخاخ:
    • رَغد واسع.
  12. نباتٌ رَخاخٌ:
    • هَشٌّ.
  13. إِنَّهُ لَرَخِيُّ اللَّبَبِ:
    • أَي البَالِ.
  14. أَرغلَ الطائِرُ فَرخَهُ:
    • زَقَّهُ وأَطعمه.
  15. أفْرَخَتِ البَيْضَةُ:
    • اِنْفَلتَتْ عَنِ الفَرْخِ، خَرَجَ مِنْهَا، اِنْبَثَق مِنْهَا.
  16. أفرخت بيضتُه:


    • ظهر مكتوم أَمره.
  17. ضَاعَ الطائرُ فَرْخَهُ:
    • زقَّهُ وأَطْعَمَهُ.
  18. غَرَّ الطَّائِرُ فَرْخَهُ:
    • أَطْعَمَهُ بِمِنْقَارِهِ.
  19. رَخّاء : (اسم)
    • الجمع : رَخاخِيُّ
    • الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام
  20. اِرتَخَّ : (فعل)
    • ارتخَّ يَرتَخّ ، ارتَخِخْ / ارَتخَّ ، ارتخاخًا ، فهو مُرتَخّ
    • ارتَخَّ : استرخى
    • ارتَخَّ رأْيُه: اضطرب
    • ارتَخَّ السكرانُ: اشتدَّ به السكرُ
    • ارتَخَّ العجينُ: رخَّ
  21. رُخّ : (اسم)
    • الجمع : رِخاخ ، و رِخَخَة
    • الرُّخُّ : نباتٌ ليِّنٌ رِخْوً هَشٌّ
    • الرُّخُّ :طائرٌ خُرافيُّ بالَغَ القُدَامَى في وصفه
    • الرُّخُّ :قطعةٌ من قطع الشِّطْرَنج وهي القلعة (الطابية)
  22. راخّ : (اسم)


    • راخّ : فاعل من رَخَّ
  23. رَخِيّ : (اسم)
    • رَخِيّ : فاعل من رَخا
  24. تَرخ : (اسم)
    • التَّرْخ فى الجراحة: الشَّرط الذي لم يُبالَغُ فيه
  25. رَخَّى : (فعل)
    • رَخَّيْتُ، أُرَخِّي، رَخِّ، مصدر تَرْخِيَةٌ
    • رخَّى الشيءَ بالشيءِ: خلطه به
,
  1. رخخ (المعجم لسان العرب)
    • "رَخَّة الشيءُ رَخّاً: شَدَخَه وأَرْخاه؛ قال ابن مقبل: فَلَبَّدَه مَسُّ القِطارِ، ورَخَّه نِعاجُ رُوءافٍ، قبل أَن يَتَشَدَّدا (* قوله «فلبده مس» الذي في ياقوت: مرّ، بالراء يدل مس، ورؤاف، بضم الراء: جبل).
      وروي: ورَجَّه، بالجيم، والأَوّل أَكثر.
      وفي التهذيب: رَخَّه ووَطِئَه فأْرْخاه.
      ورخَّ العجينُ يَرِخُّ رَخّاً: كثر ماؤُه؛ وأَرَخَّه هو.
      ابن الأَعرابي: ارْتَخَّ رأْيه إِذا اضطرب.
      وسكران مُرْتَخٌّ ومُلْتخٌّ،بالراء واللام.
      ورَخَخْتُ الشرابَ: مَزَجْتُه.
      والرَّخَخُ: السهولة واللين.
      وأَرضٌ رَخَّاءُ: منتفخة تُكْسَرُ تحت الوَطء، والجمع رَخاخِيُّ، والنَّفْخاءُ مثلها؛ وهي الرَّخَّاءُ والسَّخَّاء والمَسْوَخةُ والسُّوَّاخَى.
      أَبو عمرو: الرَّخاخُ هو الرِّخْوُ من الأَرض؛ ابن الأَعرابي: أَرض رَخَّاء رِخْوَة لينة، وأَرض رَخاخٌ: لينة واسعة؛ وقيل: هي الرِّخْوَةُ.
      ورَخاخُ الثَّرى: ما لانَ منه؛ قال ابن مقبل: رَبِيبَةُ حُرٍّ دافعتْ، في حُقُوفِها،رَخاخَ الثَّرَى والأُقْحُوانَ المُدَيَّما (* قوله «ربيبة حر إلخ» كذا بالأصل هنا وأنشده في دوم كشارح القاموس ربيبة رمل دافعت في حقوقها إلخ.
      وقوله ربيبة لعوة كذا بالأصل).
      أَي أَنه لم يصبها من الرَّخاخِ شيء.
      وربيبة: لعوِة.
      وقوله والأُقْحُوانَ أَي وثَغْراً كالأُقحوان.
      ورَخاخُ العيش: خَفْضُه ورَغَدُه وسعَتُه ويوصف به فيقال: عَيْشٌ رَخاخٌ أَي واسع ناعم؛ وفي الحديث: يأْتي على الناس زمان أَفضلُهم رَخَاخاً أَقصدُهم عيشاً؛ قال: الرَّخَاخُ لينُ العَيْشِ؛ ابن شميل: رَخَاخُ الأَرض ما اتسع منها ولانَ ولا يضرك أَسْتَوى أَو لم يَسْتَوِ.
      وطينٌ رَخْرَخٌ: رقيق.
      والرَّخَاخُ: نبات لَيِّن هَشٌّ؛ قال ابن سيده: وأَحسب الرُّخَّ لغة فيه؛ وقال أَبو حنيفة: الرُّخُّ، بالضم، نبات هَشّ، والرُّخُّ من أَداة الشطرنج والجمع رِخاخ؛ الليث: الرُّخّ معرب من كلام العجم من أَدوات لُعْبَة لهم.
      "
  2. رَخاخُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَخاخُ من العَيْشِ: الواسِعُ،
      ـ رَخاخُ من الأرضِ: الرِّخْوَةُ، والرَّخاءُ مِثْلُها، أو المُتَّسِعَةُ، أو هي المُنْتَفِخَةُ التي تَكَسَّرَتْ تَحْتَ الوَطْءِ، الجمع: رَخَاخِيُّ.
      ـ رُخُّ: نَباتٌ هَشٌّ، ومن أدواتِ الشِّطْرَنْجِ، الجمع: رِخَخَةٌ، وطائِرٌ كبيرٌ يَحْمِلُ الكَرْكَدَّنَ، ورُبْعٌ من أرْبَاعِ نَيْسَابُورَ، منه: هارونُ بنُ عبدِ الصمدِ الرُّخِّيُّ النيسابوريُّ.
      ـ إِرْخاخُ: المُبَالَغَةُ في الشيء.
      ـ ارْتِخاخُ: الاسترْخاء، واضْطرابُ الرأي.
      ـ طينٌ رَخْرَخٌ، ورَخْرَاخٌ: رَقيقٌ.
      ـ سكْرَانُ مُرْتَخٌّ: طافِحٌ.
      ـ رُخَّانٌ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ رَخَّةُ: موضع.
      ـ رَخَّهُ: وطِئَهُ،
      ـ رَخَّ الشرابَ: مَزَجَهُ.
  3. الرَّخَاخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّخَاخُ : الليِّنُ الرِّخوُ.
      يقال: أَرضٌ رَخَاخٌ: ليّنة واسعة.
      ونباتٌ رَخاخٌ: هَشٌّ.
      وعيشٌ رَخاخ: رَغد واسع.
  4. إِرتَخّ (المعجم الرائد)
    • إرتخ - ارتخاخا
      1- إرتخ : إسترخى، كان رخوا. 2- إرتخ الرأي : اضطرب. 3- إرتخ السكران : اشتد به السكر. 4- إرتخ العجين : كثر ماؤه.
  5. رَخانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَخانُ: قرية، منها الحسنُ بنُ قاسِمٍ الرَّخانِيُّ.
  6. أفرخت البيضة (المعجم عربي عامة)
    • انفلقت عن فَرْخ.


  7. أرْتَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرْتَخَ الحَجَّامُ: لم يبالغ في الشرط.
  8. الرَّخِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عيشٌ رخيُّ: واسعٌ ناعمٌ.
      وهو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال.
  9. الرُّخُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّخُّ : نباتٌ ليِّنٌ رِخْوً هَشٌّ.
      و الرُّخُّ طائرٌ خُرافيُّ بالَغَ القُدَامَى في وصفه.
      و الرُّخُّ قطعةٌ من قطع الشِّطْرَنج وهي القلعة (الطابية) . والجمع : رِخاخ، ورِخَخَة.
  10. رَخاخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَخاخ :-
      ليِّنٌ رَغْدٌ هَنِيء :-عيشٌ/ أرضٌ رَخاخ.
  11. أَرْتَخ (المعجم الرائد)
    • أرتخ
      1-«جلد أرثخ» : يابس
  12. أُرخِيَّة (المعجم الرائد)
    • أرخية
      1-ما أرخي من شيء، جمع : أراخي
  13. رَخَخ (المعجم الرائد)
    • رخخ
      1- مصدر رخ يرخ. 2- سهولة ولين.
  14. رَخاخ (المعجم الرائد)
    • رخاخ
      1- رخاخ : لين رخو. 2- رخاخ : نبات لين هش. 3- رخاخ : عيش واسع لين. 4- رخاخ من الأرض اللينة المتكسرة تحت الأقدام.
  15. رخة (المعجم الرائد)
    • رخة
      1-واحدة «الرخ» للطائر
  16. فرخ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرْخ: ولد الطائر، هذا الأَصل، وقد استعمل في كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها، والجمع القليل أَفرُخ وأَفراخه وأَفرِخَةٌ نادرة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَفْواقُها حِذَةَ الجَفِيرِ، كأَنَّها أَفْواهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ والكثير فُرُخٌ وفِراخٌ وفِرْخانٌ؛

      قال: مَعْها كفِرْخانِ الدجاجِ رُزَّخَا دَرادِقاً، وهْيَ الشُّيوخُ فُرَّخَا يقول: إِن هؤلاء وإِن كانوا صغاراً فإِن أَكلهم أَكل الشيوخ.
      والأُنثى فرخة.
      وأَفْرَخَت البيضة والطائرة وفرّخت، وهي مُفْرِخٌ ومُفْرِّخٌ: طار لها فَرْخ.
      وأَفرخ البيضُ: خرج فرخه.
      وأَفرخ الطائر: صار ذا فرخ؛ وفرَّخ كذلك.
      واسْتَفْرَخُوا الحَمامَ: اتخذوها للفراخ.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: أَتاه قوم فاستأْمروه في قتل عثمان، رضي الله عنه، فنهاهم وقال: إِن تفعلوه فَبَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه؛ أَراد إِن تقتلوه تهيجوا فتنة يتولى منها شيء كثير؛ كما، قال بعضهم: أَرى فتنةً هاجت وباضت وفرّخت،ولو تُركت طارت إِليها فراخُه؟

      ‏قال ابن الأَثير: ونصب بيضاً بفعل مضمر دل الفعل المذكور عليه تقديره فَلْيُفْرِخَنَّ بَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه، كما تقول زيداً أَضرب ضربت (* قوله «أضرب ضربت» كذا في نسخة المؤلف).
      أَي ضربت زيداً، فحذف الأَول وإِلا فلا وجه لصحته بدون هذا التقدير، لأَن الفاء الثانية لا بدَّ لها من معطوف عليه، ولا تكون لجواب الشرط لكون الأُولى كذلك.
      ويقال أَفرخت البيضة إِذا خلت من الفرخ وأَفَرختها أُمّها.
      وفي حديث عمر: يا أَهل الشام،تجهزوا لأَهل العراق فإِن الشيطان قد باض فيهم وفرّخ أَي اتخذهم مقرّاً ومسكناً لا يفارقهم كما يلازم الطائر موضع بيضه وأَفراخه.
      وفَرْخُ الرأْسِ: الدماغُ على التشبيه كما قيل له العصفور؛

      قال: ونحن كشَفْنا عن مُعاويةَ التي هي الأُمُّ، تَغْشَى كلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِق وقول الفرزدق: ويومَ جَعَلْنا البِيضَ فيه، لعامِرٍ،مُصَمَّمَةً، تَفْأَى فِراخَ الجَماجِمِ يعني به الدماغ.
      والفَرْخُ: مقدَّمُ دماغ الفرس.
      والفَرْخُ: الزرع إِذا تهيأَ للانشقاق بعدما يطلُع؛ وقيل: هو إِذا صارت له أَغصان؛ وقد فرّخ وأَفرخ تفريخاً.
      الليث: الزرع ما دام في البَذر فهو الحب، فإذا انشق الحب عن الورقة فهو الفَرْخ؛ فإذا طلع رأْسه فهو الحَقْل.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن بيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطعام؛ قال: الفَرُّوخ من السنبل ما استبانت عاقبته وانعقد حبه وهو مِثلُ نهيه عن المُخاضَرة والمُحاقَلة.
      وأَفرخَ الأَمر وفرّخ: استبانت عاقبته بعد اشتباه.
      وأَفرخَ القومُ بيضَهم إِذا أَبدوا سرهم؛ يقال ذلك للذي أَظْهرَ أَمرَهُ وأَخرج خبره لأَن إفراخَ البيض أَن يخرج فرخه.
      وفَرَّخَ الرَّوْعُ وأَفْرَخَ: ذهب الفَزَع؛ يقال: لِيُفْرِخْ رَوْعُكَ أَي ليخرج عنك فَزَعُك كما يخرج الفرخ عن البيضة؛ وأَفْرِخْ رَوْعَك يا فلان أَي سَكِّنْ جأْشَك.
      الأَزهري، أَبو عبيد: من أَمثالهم المنتشرة في كشف الكرب عند المخاوف عن الجبان قولهم: أَفْرِخْ رَوْعَك؛ يقول: لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفَزَعك فإن الأَمر ليس على ما تحاذر.
      وفي الحديث: كتب معاوية إلى ابن زياد: أَفْرِخْ رَوْعَكَ قد وليناك الكوفة؛ وكان يخاف أَن يوليها غيره.
      وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إذا خرج رَوْعُه وانكشف عنه الفزع كما تفرخ البيضة إذا انفلقت عن الفرخ فخرج منها؛ وأَصل الإِفراخ الانكشاف مأْخوذ من إِفراخ البيض إِذا انقاض عن الفرخ فخرج منها؛ قال وقلبه ذو الرمة لمعرفته في المعنى فقال: جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَب؟

      ‏قال: والرَّوْعُ في الفؤاد كالفرخ في البيضة؛

      وأَنشد: فقل لِلْفُؤَادِ إِنْ نَزَا بِكَ نَزْوَةً من الخَوْفِ: أَفرِخْ، أَكثرُ الرَّوعِ باطِلُه وقال أَبو عبيد: أَفرَخَ رَوْعُه إِذا دعي له أَن يسكن رَوْعُه ويذهب.
      وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ: رُعِبَ وأُرْعِدَ، وكذلك الشيخ الضعيف.
      الأَزهري: ويقال للفَرِقِ الرِّعْدِيدِ، قد فرَّخَ تَفْريخاً؛

      وأَنشد: وما رأَينا من معشر يَنْتَخوا من شَنا إِلا فَرَّخُوا (* قوله «وما رأينا من معشر إلخ» كذا في نسخة المؤلف وشطره الثاني ناقص ولهذا تركه السيد مرتضى كعادته فيما لم يهتد إلى صحته من كلام المؤلف).
      أبو منصور: معنى فرّخوا ضعفوا كأَنهم فراخ من ضعفهم؛ وقيل: معناه ذلوا.
      الهوازني: إذا سمع صاحب الأَمَةِ الرعدَ والطَّحنَ فَرِخَ إِلى الأَرض أَي لزق بها يفرخ فرخاً.
      وفَرِخَ الرجل إِذا زال فزعه واطمأَن.
      والفَرِخُ: المدغدغ من الرجال.
      والفَرْخَة: السنان العريض.
      والفُرَيْخُ على لفظ التصغير: قَيْنٌ كان في الجاهلية تنسب إليه النصال الفُرَيْخِيَّة؛ ومنه قول الشاعر: ومَقْذوذَيْنِ من بَرْيِ الفُرَيْخِ وقولهم: فلان فُرَيخ قريش، إِنما هو على وجه المدح كقول الحُباب بن المنذر «أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ» والعرب تقول: فلان فُريخ قومه إذا كانوا يعظمونه ويكرمونه، وصغر على وجه المبالغة في كرامته.
      وفَرّوخ: من ولد إِبراهيم، عليه السلام.
      وفي حديث أَبي هريرة: يا بني فَرّوخ؛ قال الليث: بلغنا أَن فَرّوخ كان من ولد إِبراهيم، عليه السلام،ولد بعد إِسحاق وإسماعيل وكثر نسله ونما عدده فولد العجم الذين هم في وسط البلاد؛ وأَما قول الشاعر: فإِنْ يَأْكلْ أَبو فَرّوخَ آكُلْ،ولو كانت خَنانيصاً صغاراً فإنه جعله أَعجميّاً فلم يصرفه لمكان العجمة والتعريف.
      "
  17. ارتخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتخَّ يَرتَخّ ، ارتَخِخْ / ارَتخَّ ، ارتخاخًا ، فهو مُرتَخّ :-
      • ارتخَّ الشَّخصُ استرخَى.
  18. رخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رخَّ رَخَخْتُ ، يَرِخّ ، ارْخِخْ / رِخَّ ، رَخًّا ، فهو راخّ :-
      • رخَّ العجينُ كثُر ماؤُه.
      • رخَّ المطرُ: اشتدّ نزولُه.
  19. رخ (المعجم الرائد)
    • رخ - ج، رخاخ ورخخة
      1- رخ : طائر خرافي ضخم ورد ذكره ووصفه في بعض القصص الأسطورية. 2- رخ : قطعة من قطع الشطرنج.
  20. أرخ (المعجم لسان العرب)
    • "التَّأْريخُ: تعريف الوقت، والتَّوْريخُ مثله.
      أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا: وَقَّته والواو فيه لغة، وزعم يعقوب أَن الواو بدل من الهمزة، وقيل: إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي محض، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب، وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ من زمن هجرة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ كُتِبَ في خلافة عمر، رضي الله عنه، فصار تاريخاً إلى اليوم.
      ابن بُزُرْج: آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْتُ أَرْخاً وأَنا آرِخٌ.
      الليث: والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر، وخص بعضهم به الفَتِيّ منها، والجمع آراخٌ وإِراخ، والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة، والجمع إِراخٌ لا غير.
      والأَرْخُ: الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليها الثيران؛ قال ابن مقبل: أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها،عن إِلْفِها، واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحول؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية، بكراً كانت أَو غير بكر، أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول؟ والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ؛ كما، قال الشاعر: يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ والأُرْخِيَّةُ: ولد الثَّيْتَل.
      قال أَبو حنيفة: الأَرْخُ والإِرْخُ الفتية من بقر الوحش، فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته في الفتيَّة، وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى، وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي.
      وقال ابن السكيت: الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذا القول أَرْخَة، مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ، وتكون الأَرْخَة تقع على الذكر والأُنثى.
      يقال: أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى، كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّة أَنثى، وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حمام وحمامة، تقول: حمامة ذكر وحمامة أُنثى؛ قال ابن بري: وهذا ظاهر كلام الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش، ولم يجعلها إِناث البقر، فيكون الواحد أَرْخة، وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث.
      الصَّيْداويّ: الإِرْخُ ولد البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى.
      مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ: الأَرخ ولد البقرة الصغير؛

      وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة: ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً،كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخِ (* قوله «عيناً» كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً).
      مسجدٍ، لا تزال تَهْوي إِليه أُمُّ أَرْخٍ، قِناعُها مُتَراخِي وقيل: إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد؛ وقيل: التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث.
      الأَزهري: أَنشد محمد بن سَلام لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت: وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْرٌ بشاهقةٍ، لهُ أُمٌّ رَؤومُ تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه،كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُوم؟

      ‏قال: الغُفْرُ ولد الوَعِلِ، والأَرْخُ: ولد البقرة.
      ويَخْرَمِّسُ أَي يَسْكُتُ.
      والأَطُومُ: الضَّمَّامُ بين شفتيه.
      ابن الأَعرابي: من أَسماءِ البقرة اليَفَنَة والأَرخ، بفتح الهمزة، والطَّغْيا واللِّفْتُ.
      قال أَبو منصور؛ الصحيح الأَرْخ، بفتح الأَلف، والذي حكاه الصيداوي فيه نظر، والذي، قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه.
      وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة: أَرَخْتُ أَرْخاً.
      وأَرَخَ إِلى مكانه يأْرَخُ (قوله «وأَرخ الى مكانه يأرخ» كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتضى اطلاق القاموس أنه من باب كتب).
      أُرُوخاً: حَنَّ إِليه؛ وقد قيل: إِن الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه.
      "
  21. فَرْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرْخُ: ولَدُ الطائِرِ، وكُلُّ صَغيرٍ من الحَيَوانِ والنَّباتِ، الجمع: أفْرُخٌ وأفراخٌ وفِراخٌ وفُرُوخٌ وأفْرِخَةٌ وفِرْخانٌ، والرَّجُلُ الذَّليلُ المَطْرُودُ، والزَّرْعُ المُتَهَيِّئُ للانْشِقَاقِ، وعَلَمٌ، ومُقَدَّمُ الدِّماغِ.
      ـ أفْرَخَتِ البَيْضَةُ، والطائرةُ، وفَرَّخَتْ: صارَ لها فَرْخٌ، وهي مُفْرِخٌ.
      ـ مَفارِخُ: مَوَاضِعُ تَفْرِيخِهَا.
      ـ اسْتَفْرَخَ الحَمامَ: اتَّخَذَهَا للفِراخِ.
      ـ فَرَّخَ الرَّوْعُ تَفْرِيخاً: ذَهَبَ، كأفْرَخَ،
      ـ فَرَّخَ الرَّجُلُ: فَزِعَ، ورَعَبَ،
      ـ فَرَّخَ القَوْمُ: ضَعُفُوا: صارُوا كالفِراخِ،
      ـ فَرَّخَ الزَّرْعُ: نَبَتَ أفراخُهُ.
      ـ فَرِخَ: زالَ فَزَعُهُ، واطْمَأَنَّ،
      ـ فَرِخَ إلى الأرضِ: لَزِقَ بها.
      ـ فَرُّوخُ: أخُو إِسماعيلَ وإسحاقَ أبو العَجَمِ الذين في وسَطِ البِلاَدِ.
      ـ أفْرَخَ الأَمْرُ: اسْتَبَانَ بعد اشْتِبَاهٍ،
      ـ أفْرَخَ القَوْمُ بَيْضَتَهُم: أبْدَوا سِرَّهُمْ.
      ـ أفْرِخْ رُوعَكَ: سَكِّنْ جأشَكَ.
      ـ فَرْخَةُ: السِّنانُ العَرِيضُ.
      ـ فُرَيْخٌ: لَقَبُ أزْهَرَ بنِ مَرْوانَ المُحَدِّثِ.
      ـ فلانٌ فُرَيْخُ قُرَيْشٍ: تَصْغِيرُ تَعْظِيمٍ.
  22. كَرْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَرْخُ: مَحَلَّةٌ ببغداد.
      ـ كَرْخُ باحُدَّا: بسُرَّ مَنْ رَأى.
      ـ كَرْخُ حُدَّانَ: قُربَ خانِقينَ.
      ـ كَرْخُ الرَّقَّةِ: بالجزيرةِ.
      ـ كَرْخُ مَيْسانَ: بسواد العِراقِ.
      ـ كَرْخُ خُوزِسْتَانَ: معروف،ويقال: كَرْخَةُ.
      ـ كَرْخُ عَبَرْتى: بالنَّهْرَوانِ.
      ـ كَرْخِيتى: قَلْعَةٌ على تَلٍّ عالٍ قربَ إرْبِلَ.
      ـ كَراخَةُ: الشُّقَّةُ من البَوارِي، سَوادِيَّةٌ.
      ـ كَارِخُ: الذي يسوقُ الماء.
      ـ كَرُوخُ: قرية بِهَراةَ.
      ـ أُكَيْرَاخُ: موضع، أو هو بالحاء.
      ـ كَرْخايا: شِرْبٌ يُفيضُ الماء من عَمُودِ نَهرِ عيسى.
  23. وَرْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَرْخُ: شجرٌ يُشْبِهُ المَرْخَ في نَباتِهِ.
      ـ الوَريخَةُ: الأرضُ المُبْتَلَّةُ، واسْتَوْرَخَتْ وتَوَرَّخَتْ، والمُسْتَرْخي من العَجينِ. وقد وَرِخَ وتَوَرَّخَ وأورَخْتُهُ.
      ـ أرضٌ ورِخَةٌ: مُلْتَفَّةُ العُشْبِ.
      ـ ورَّخَ الكِتابَ: أرَّخَهُ.
  24. الأُرخِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرخِيَّةُ : ما أُرخِيَ من شيءٍ. والجمع : أَراخيّ.
  25. رَخ (المعجم الرائد)
    • رخ - يرخ ، رخخا
      1-سهل ولان


معنى ترخيه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: