وصف و معنى و تعريف كلمة ترزينا:


ترزينا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و زاي (ز) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ترزينا في معاجم اللغة العربية:



ترزينا

جذر [رزي]

  1. أَرَزَ: (فعل)
    • أَرَزَ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان: لجأ. وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها/
    • أَرَزَت الشجرةُ: ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها
  2. أَرْز: (اسم)
    • أَرْز : مصدر أَرَزَ
  3. أَرُزّ: (اسم)
    • أُرْز، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة، لا غنى له عن الماء، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم مضارب أَرُزّ
  4. أَرْز: (اسم)
    • جمع أَرْزَة: شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع، أوراقه متجمعة رقيقة، وثماره مخروطيّة الشكل، وخشبه ذكيّ الرائحة، تُصنَع منه السُّفُن، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها


  5. أَتْرَزَ: (فعل)
    • أَتْرَزَهُ : أَيْبَسَهُ
  6. رَزِين: (اسم)
    • رَزِين : فاعل من رَزُنَ
  7. رَزيّة: (اسم)
    • الجمع : رَزَايَا
    • رَزِيَّةٌ عَظِيمَةٌ : مُصِيبَةٌ عَظِيمَةٌ، رَزِيئَةٌ، رُزْءٌ
  8. تَرزيّ: (اسم)
    • الجمع : تَرْزِيّة
    • التَّرْزِيّ : الخياط (دخيل معرب من دَرْزِي بالفارسية)
  9. رَزين: (اسم)
    • الجمع : رزينون و رُزَناءُ ، المؤنث : رَزَان و رَزِينة ، و الجمع للمؤنث : رزينات و رِزان
    • رَزين: سَاكِن ثَابِت
    • رَزين: وَقُور، حَلِيم
    • رزين الرأي: أصيله
  10. تَرْزِيّة: (اسم)


    • تَرْزِيّة : جمع تَرزيّ
  11. رازَنَ: (فعل)
    • رَازَنَهُ : خالَّهُ وصادقه
  12. أَرَزَ الأَصابعُ من البرد:
    • تقبضت.
  13. أَرَزَ الحيوانُ:
    • قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه.
  14. رزين الرأي:
    • أصيله.
  15. جَلَسَ رَزِيناً فِي مَقْعَدِهِ:
    • سَاكِناً، ثَابِتاً.
  16. عَرَفْتُهُ رَزِينَ الرَّأْيِ:


    • أصِيلَ الرَّأْيِ.
  17. عَرَفْتُهُ شَابّاً رَزِيناً:
    • وَقُوراً، حَلِيماً.
  18. اِرْتَزَأَ : (فعل)
    • ارْتَزَأَ الشيءُ: انتقص
    • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  19. أَرْزَةٌ : (اسم)
    • الجمع : أَرْز
    • يَحْمِلُ عَلَمُ لُبْنَانَ رَسْمَ الأَرْزَةِ
  20. أَرَزَت الشجرةُ:
    • ثبتت في الأَرض.
  21. أَرَزَت الليلةُ:
    • اشتد بردها.
  22. ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا:


    • متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه.
  23. رَزَّ : (فعل)
    • رَزَّ رَزَزْتُ ، يَرُزّ ويَرِزّ ، ارْزُز / رُزَّ وارْزِزْ / رِزَّ ، رَزًّا ، فهو رازّ ، والمفعول مرزوز - للمتعدِّي
    • رَزَّ المِسْمَارَ: دَقَّهُ وَأَثْبَتهُ
    • رَزَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ لِتَبِيضَ
    • رَزَّ غَرِيمَهُ : طَعَنَهُ
    • رَزَّتِ السَّماءُ : صَوَّتَتْ مِنَ الْمَطَرِ
    • رزَّ الشَّيءُ: صوَّت
    • رزَّت السَّماء: إذا صوَّتت من المطر
    • رزَّ البابَ: جعل له رَزّةً، وهي حديدة يُدخل فيها القُفْلُ ونحوه
    • رَزَّتِ الشيءَ في الشيءِ: أَثْبَثَهُ
  24. تَرَزَ : (فعل)
    • تَرَزَ تَرَزَ تَرْزاً، وتُرُوزاً
    • تَرَزَ : يَبِس
    • تَرَزَ لحمُه: صَلُبَ وغَلُظ
    • تَرَزَ: فلانٌ: جاع
    • تَرَزَ مات
    • تَرَزت:َ أَذنابُ الإِبِل: ذهب شَعْرُها من داءٍ أَصابها
    • تَرَزَ فلاناً تَرْزاً: صَرَعَه
  25. تَرِزَ : (فعل)
    • تَرِزَ تَرْزا
    • تَرِزَ اللحمُ ً: صلُب
    • تَرِزَ الماءُ ونحوُه تَرَزاً: جَمَد
,
  1. أرَزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا: انْقَبَضَ، وتَجَمَّعَ، وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ،
      ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ: لاذَتْ بجُحرِها، وَرَجَعَتْ إليه، وثَبَتَتْ في مَكانِها،
      ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ: بَرَدَتْ.
      ـ أرْزُ الكلامِ: الْتئامُهُ.
      ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ: القَوِيَّةُ الشديدةُ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ.
      ـ أَرِيزُ: الصَّقيعُ، وعَميدُ القومِ، واليومُ البارِدُ.
      ـ أَرْزُ وأُرْزُ: شَجَرُ الصَّنَوْبرِ، أو ذَكَرُهُ، كالأَرْزَةِ، أو العَرْعَرُ،
      ـ أَرَزُ: شَجَرُ الأَرْزَنِ.
      ـ مأرِزُ: المَلْجَأُ.
      ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ: حَبٌّ معروف.
      ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ، ويقالُ: الرُّزِّيُّ: محدِّثٌ. ****
  2. رزى (المعجم الرائد)


    • رزى - يرزي ، رزيا
      1-رزىه : قبل بره ومعروفه
  3. أرزى (المعجم الرائد)
    • أرزى - إرزاء
      1-أرزى إليه، أو ظهره إليه : استند والتجأ إليه
  4. أرز (المعجم لسان العرب)
    • "أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً: تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ، ورجل أَرُوزٌ: ثابت مجتمع.
      الجوهري: أَرَزَ فلان يَأْرِزُ أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه، فهو أَرُوزٌ.
      وسئل حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع؛ قال رؤبة: فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض، وقد أَضافه إِلى المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ، لما كان العدل والدهاء أَغلب أَحواله.
      وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه، قال: إِن فلاناً إِذا ‏سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ؛ يقول: إِذا سئل المعروفَ تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له، وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه.
      ويقال للبخيل: أَزُوزٌ، ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل.
      وذكر ابن سيده قول أَبي الأسود أَنه، قال: إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئل اهتز.
      واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال: عَرّفُوه فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِن سئل أَرَزَ.
      وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ: ثبتت في مكانها، وأَرَزَتْ أَيضاً: لاذت بجحرها ورجعت إِليه.
      وفي الحديث: إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِلى المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها؛ قال الأَصمعي: يأْرِزُ أَي ينضم إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها.
      ومنه كلام عليّ، عليه السلام: حتى يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم.
      والمَأْرِزُ: المَلْجَأُ.
      وقال زيد بن كُثْوَةَ: أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها.
      وقال الضرير: الأَرْزُ أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد، قال: وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخره نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً، وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذا كانت خائفة، وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار.
      وأَرَزَ المُعْيِي: وَقَفَ.
      والآرِزُ من الإِبل: القوي الشديد.
      وفَقارٌ آرِزٌ: متداخل.
      ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً؛ قال زهير يصف ناقة: بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْها قِطافٌ في الرِّكابِ، ولا خِلاء؟

      ‏قال: الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض؛ قال أَبو منصور: أَراد مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها.
      ويقال للقوس: إِنها لذات أَرْزٍ، وأَرْزُها صَلابَتُها، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً، قال: والرميُ من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ، ومنه قيل: ناقة آرِزَةُ الفَقار أَي شيديدة.
      وليلة آرِزَةٌ: باردة، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً؛ قال في الأرَز: ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ،وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِيرِ ويوم أَرِيزٌ: شديد البرد؛ عن ثعلب، ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ،بزايين، وقد تقدم.
      والأَرِيزُ: الصَّقِيعُ؛ وقوله: وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ يعني الباردة.
      والظلل هنا: بيوت السجن.
      وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال: إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما، والأَرِيزُ والحَلِيتُ: شِبْهُ الثلج يقع بالأَرض.
      وفي نوادر الأَعراب: رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ،وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه.
      وأَرِيزَةُ القوم: عَمِيدُهم.
      والأُرْزُ والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ.
      الجوهري: الأُرْزُ حبٌّ، وفيه ست لغات: أَرُزٌّ وأُرُزٌّ، تتبع الضمةُ الضمةَ، وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْلٍ ورُسُلٍ، ورُزٌّ ورُنْزٌ، وهي لعبد القيس.
      أَبو عمرو: الأَرَزُ، بالتحريك، شجر الأَرْزَنِ، وقال أَبو عبيدة: الأَزْرَةُ، بالتسكين، شجر الصَّنَوْبَرِ، والجمع أَرْزٌ.
      والأَرْزُ: العَرْعَرُ، وقيل: هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ؛

      قال: لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنها دَعائِمُ أَرْزٍ، بينهنَّ فُرُوعُ وقال أَبو حنيفة: أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَنه لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشبه كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب، واحدته أَرْزَةٌ.
      قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة.
      قال أَبو عمرو: هي الأَرَزَةُ، بفتح الراء، من الشجر الأَرْزَنِ، ونحوَ ذلك، قال أَبو عبيدة:، قال أَبو عبيد.
      والقول عندي غير ما، قالا إِنما هي الأَرْزَةُ، بسكون الراء، وهي شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره، قال: وقد رأَيت هذا الشجر يسمى أَرْزَةً، ويسمى بالعراق الصنوبر، وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْزِ فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره؛ أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت، فشبه موته بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً؛ وقال بعضهم: هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة، وأَنكرها أَبو عبيد: وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة في الأَرض، وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: جعل الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها، إِن كانت الزاي مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض، وإِن كانت مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَرض لتلقي فيها بيضها.
      ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها، قال: وحينئذٍ تكون الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء.
      والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ، جميعاً: الأَرْزَةُ، وقيل: إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها.
      وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ: ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِه والتروّي فيه.
      "
  5. رَزَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَزَى فلاناً: قَبِلَ بِرَّهُ.
      ـ أرْزَى إليه: اسْتَنَدَ، والْتَجَأَ.
  6. أرز (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ر ز: الأرُزُّ فيه ست لغات أَُرُزّ بفتح الهمزة وبضمها اتباعا لضمة الراء و أُرْزٌ و أُرُزٌ كعُسر وعُسُرٍ و رُزٌّ و رُنْزٌ و الأَرَزَةُ بفتحتين شجر الأرزن و الأَرْزَةُ بسكون الراء شجر الصنوبر وفي الحديث {إن الإسلام لَيأْزِرُ إلى المدينة كما تأزر الحية إلى جحرها} أي ينضم ويجتمع بعضه إلى بعض فيها


  7. رزى (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ز ى: زَرَى عليه فعله عابه يزري بالكسر زِرَايَةً بوزن حكاية و تَزَرَّى عليه أيضا وقال أبو عمرو الزَّارِي على الإنسان الذي يعُده شيئا ويُنكر عليه فعله و الإزْرَاء التهاون بالشيء يقال أزْرَى به إذا قصر به و ازْدَرَاهُ أي حقره
  8. أَرَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَزَ أَرَزَ أَرْزًا، وأُروزًا: تقبّض وتجمّع، يقال: فلان إِذا سئل أَرَزَ.
      فهو آرِزً.
      ويقال: ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه.
      و أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه.
      فهو آرِزٌ.
      و أَرَزَ إِلى المكان: لجأ.
      وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها// .
      و أَرَزَ الشجرةُ: ثبتت في الأَرض.
      و أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت.
      و أَرَزَ الليلةُ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا: اشتد بردها.
  9. أَرْزٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : شَجَرٌ حَرَجِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ، مَعْرُوفٌ بِحَجْمِهِ وَصَلابَةِ خَشَبِهِ وَجَوْدَتِهِ، وَهُوَ هَرَمِيُّ الشَّكْلِ، أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ، أَشْهَرُهَا أَرْزُ لُبْنَانَ وَجِبَالِ الأطْلَسِ وَالهَمَلاَيَا، أَوْراَقُهُ خَضْرَاءُ عَلَى الدَّوَامِ.
  10. أَرُزٌّ (المعجم الغني)
    • (نبات).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجِيلِيَّاتِ، حَبُّهُ يُشْبِهُ حَبَّ القَمْحِ،أَبْيَضُ اللَّوْنِ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ وَالحَارَّةِ وَفِي أَحْوَاضٍ تَغْمُرُهَا المِيَاهُ، وَهُوَ غِذَاءٌ مُفَضَّلٌ لَدَى الشُّعُوبِ الأَسْيَوِيَّةِ، وَمِنْ طَعَامِهِمُ اليَوْمِيِّ.
  11. رَزينٌ (المعجم الغني)
    • [ر ز ن]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-جَلَسَ رَزِيناً فِي مَقْعَدِهِ :- : سَاكِناً، ثَابِتاً.
      2. :-عَرَفْتُهُ شَابّاً رَزِيناً :- : وَقُوراً، حَلِيماً.
      3. :-عَرَفْتُهُ رَزِينَ الرَّأْيِ :- : أصِيلَ الرَّأْيِ.
  12. رَزِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رَزَايَا. [ر ز أ]. :-رَزِيَّةٌ عَظِيمَةٌ :- : مُصِيبَةٌ عَظِيمَةٌ، رَزِيئَةٌ، رُزْءٌ. :-تَوَالَتْ عَلَيْهِ الرَّزَايَا.
  13. أَرُزّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَرُزّ :-
      (النبات) أُرْز، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة، لا غنى له عن الماء، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم :-مضارب أَرُزّ.
  14. أَرْز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَرْز :-
      مفرد أَرْزَة: (النبات) شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع، أوراقه متجمعة رقيقة، وثماره مخروطيّة الشكل، وخشبه ذكيّ الرائحة، تُصنَع منه السُّفُن، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها.
  15. أُرْز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُرْز :-
      (النبات) أَرُزّ، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة، لا غنى له عن الماء؛ لذا يزرع في السُّهول المنخفضة، يحمل سنابل متدلِّية ذوات غُلُف صُفْر، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير، يُطبخ ويؤكل، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم :-مضارب أُرْز.
      • الأُرْز الأسمر: أُرْز غير مُحسَّن، أو الحبّ الكامل للأُرْز والمتضمّن للبذرة والطَّبقات الخارجيَّة المحتوية على النُّخالة.
  16. تَرْزِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَرْزِيّ :-
      جمع تَرْزِيّة: درزيّ، خَيّاط.
  17. رَزين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَزين :-
      جمع رزينون ورُزَناءُ، مؤ رَزَان ورَزِينة، جمع مؤ رزينات ورِزان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رزُنَ: متَّزِن وقور
      رزين الرأي: أصيله.
  18. أَرَز (المعجم الرائد)
    • أرز - يأرز ويأرز ويأرز ، أرزا وأروزا
      1- أرز : تقبض. 2- أرزت الحية : ثبتت في مكانها. 3- أرزت الحية : رجعت إلى جحرها واختبأت فيه. 4- أرزت الليلة : بردت.
  19. أرز (المعجم الرائد)
    • أرز
      1- مصدر أرز. 2- شجر من فصيلة الصنوبريات، مواطنه في «أفريقيا» و «آسيا». من أنواعه الشهيرة أرز «لبنان» وأرز «المغرب».
  20. أرز (المعجم الرائد)
    • أرز - و أرز و أرز
      1-نبات يزرع في البلدان الحارة، في سهول رطبة أو تغمرها المياه. حبه يطبخ ويعتبر مادة غذائية أساسية
  21. رَزين (المعجم الرائد)
    • رزين - ج، رزان
      1- رزين : وقور، مؤنث رزان. 2- رزين : ثابت ساكن. 3- رزين : أصيل الرأي. 4- رزين من كل شيء الثقيل.
  22. رازَن (المعجم الرائد)
    • رازن - مرازنة
      1-رازنه : صادقه
  23. نرز (المعجم لسان العرب)
    • "النَّرْزُ: فِعْلٌ مماتٌ وهو الاستخفاء من فَزَع، وبه سمي الرجل نَرْزَةَ ونارِزَةَ، ولم يجئ في كلام العرب نون بعدها راء إِلا هذا، وليس بصحيح.
      والنَّيْرُوزُ والنَّوْرُوزُ: أَصله بالفارسية (* قوله« اصله بالفارسية إلخ» كذا بالأصل، وقد عرضناه على متقن من علماء اللغة الفارسية فلم يعرفه، وعبارة القاموس: والنيروز اول يوم من السنة معرب نوروز) نيع روز،وتفسيره جديد يوم.
      ابن الأَعرابي: نَرْزٌ موضع، قال: وأَما النَّرِيزِيُّ الحاسب فلا أَدري إِلى أَي شيء نسب.
      "
  24. نَرْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَرْزُ: الاسْتِخْفَاءُ من فَزَعٍ، وبه سَمَّوْا: نَرْزَةَ ونارزة، وموضع.
      ـ نَريزُ: قرية بأَذْرَبيجانَ، وإليها يُنْسَبُ النَّرِيزيُّ أحمدُ بنُ عُثمانَ الحافظُ الفَرَضِيُّ.
      ـ نَيْرِيزُ: قرية بفارسَ.
      ـ نَيْرُوزُ: أوَّلُ يومٍ من السنةِ، مُعَرَّبُ نَوْرُوزٍ، قُدِّمَ إلى عليٍّ شيءٌ من الحَلاوَى، فسألَ عنه، فقالوا: لِلنَّيروزِ. فقال: نَيْرِزُونا كلَّ يومٍ. وفي المَهْرَجانِ، قال: مَهْرِجونا كلَّ يومٍ.
      ـ ابنُ نَيْروزٍ الأَنْماطِيُّ: محدِّثٌ.
  25. ترز (المعجم لسان العرب)
    • "التَّارِزُ: اليابس الذي لا رُوحَ فيه.
      تَرِزَ تَرْزاً وتُرُوزاً.
      وتَرِزَ: ماتَ ويَبِسَ؛ قال أَبو ذؤيب: فَكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزُ بالخَبْتِ، إِلاَّ أَنه هو أَبْرَعُ وتَرَزَ الماءُ إِذا جَمَدَ.
      قال أَبو منصور: ومنهم من أَجاز تَرَزَ،بالفتح، إِذا هَلَكَ.
      وتَرَزَ اللحمُ: صَلُبَ.
      وكلُّ قويّ صُلْب تارِزٌ.
      وأَتْرَزَتِ المرأَة عجينها، وأَتْرَزَ العَدْوُ لحمَ الفَرسِ: أَيْبَسَه.
      ابن سيده: وأَتْرَزَ الجَرْيُ لحم الدابة: صَلَّبَهُ، وأَصله من التَّارِزِ اليابس الذي لا رُوحَ فيه؛ قال امرؤ القيس: بِعِجْلِزَةٍ قد أَتْرَزَ الجَرْيُ لَحْمَها كُمَيْتٍ، كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ ثم كثر ذلك في كلامهم حتى سَمَّوا الموتَ تارِزاً؛ قال الشماخ: كأَنَّ الذي يَرْمي من الموت تارِزٌ وفي حديث مجاهد: لا تقوم الساعة حتى يَكْثُرَ التُّرازُ؛ هو بالضم والكسر: موت الفجأَة؛ وأَصله من تَرَزَ الشيءُ إِذا يَبِسَ، وسُمِّيَ المَيِّتُ تارزاً لأَنه يابِسٌ.
      وفي حديث الأَنصاري الذي كان يَسْتَقي لِيَهُودِيٍّ كلَّ دلو بتمرة: واشترط أَن لا يأْخذ تمرةً تارِزَةً أَي حَشَفَةً يابسةً.
      "


معنى ترزينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْزِيّ [مفرد]: ج تَرْزِيّة: درزيّ، خَيّاط.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: