"التُّرْس من السلاح: المُتَوَقَّى بها، معروف، وجمعه أَتْراسٌ وتِراسٌ وتِرَسَةٌ وتُروسٌ؛
قال: كأَنَّ شَمْسَاً نازَعَتْ شُموسا دُروعَنا، والبَيْضَ والتُّروس؟
قال يعقوب: ولا تقل أَتْرِسَة. وكل شيء تَتَرَّسْتَ به، فهو مِتْرَسَةٌ لك. ورجل تارِسٌ: ذو تُرْسٍ. ورجل تَرَّاسٌ: صاحب تُرْسٍ. والتَّتَرُّسُ: التَّسَتُّرُ بالتُّرْسِ، وكذلك التَتْريس. وتَتَرَّسبالتُّرْسِ: تَوَقَّى، وحكى سيبويه اتَّرَسَ. والمَتْروسَةُ: ما تُتُرِّسَ به. والتُّرْسُ: خشبة توضع خلف الباب يُضَبَّبُ بها السرير، وهي المَتَرْسُ بالفارسية. الجوهري: المَتْرَسُ خشبة توضع خلف الباب. التهذيب: المَتَّرَسُ الشِّجار الذي يوضع قِبَلَ البابِ دِعامَةً، وليس بعربي، معناه مَتَرْس أَي لا تَخَفْ. "
تُرْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تُرْسُ: معروف، ج: أتْراسٌوتِرَسَةٌ وتِراسٌ وتُروسٌ. ـ تَرَّاسُ: صاحِبُهُ، وصانِعُهُ. ـ تِراسَةُ: صَنْعَتُهُ. ـ تَتْرِيسُوالتَّتَرُّسُ: التَّسَتُّرُ به. ـ مِتْرَسُ: خَشَبَةٌ تُوضَعُ خَلْفَ البابِ، فارِسِيَّةٌ، أي: لا تَخَفْ معَها. وكلُّ ما تَتَرَّسْتَ به، فهو مِتْرَسَةٌ لَكَ. ـ تُرْسُ من جَلَدِ الأرضِ: الغليظُ منها.
تُرْس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تُرْس :- جمع أتْراس وتِراس وتُرُس وتِرَسة وتُروس: 1 - صفحة من الفولاذ مستديرة أو بيضية الشكل تُحمل لوقاية الوجه والرأس من الضربات :-كان الفارس يحمل الرّمحَ والتُّرسَ. 2 - خشبة أو حديدة توضع خلف الباب لإحكام إغلاقه. 3 - غلاف واقٍ عند بعض الحيوانات :-تُرْس سمكة/ تمساح. 4 - قطعة من الحديد ونحوه مستديرة مسنّنة، كتُرس الساعة ونحوها :-تروس ناقلة للحركة، - صندوق التروس، - ترس مخروطيّ: من زوجين من التروس المسنَّنة. • سمك التُّرْس: نوع من السمك كبير الحجم.
ترس - ج، أتراس وتراس وترسة وتروس 1- ترس : قطعة من المعدن أو الجلد يحملها المحارب بإحدى يديه ويتقي بها الضربات. 2- ترس من الشمس : قرصها. 3- ترس من الأرض الغليظ منها، سطحها. 4- ترس : قطعة من الحديد أو الخشب توضع خلف الباب المغلق لتدعيمه.
ترس(المعجم مختار الصحاح)
ت ر س: التُّرْسُ جمعه تِرسَةٌ بوزن عنبة و تِرَاسٌ بالكسر ورجل تارسٌ ذو ترس و تَرَّاسٌ صاحب ترس و التَتَّرُسُ التستر بالترس وكذا التَّتْريسُ و المِتْرَسُ خشبة توضع خلف الباب
ترأَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ترأَّسَ / ترأَّسَ على يترأَّس ، تَرَؤُّسًا ، فهو مُترئِّس ، والمفعول مُترأَّس :- • ترأَّس الشَّخصُ القومَ/ ترأَّس الشَّخصُ على القوم مُطاوع رأَّسَ: رأَسهم؛ صار سيّدهم، صار رئيسًا لهم :-ترأَّس الوزيرُ الاجتماعَ، - ترأَّس المتفوِّقُ على زملائه، - ترأَّس الجلسةَ: أدارها، - ترأَّس حملةً لمكافحة التدخين.
التُّرْسُ : ما كان يُتَوَقَّى به في الحرب. والجمع : أتراس، وتِراس، وتِرَسة، وتُرُس. و التُّرْسُ خشبة أَو حديدة توضع خلف الباب لإِحكام إِغلاقه و التُّرْسُ في الآلة: قطعة من الحديد ونحوه مستديرة مسنَّنة؛ كَتُرْس الساعة والساقية ونحو ذلك.
تَرْسانة / تِرْسانة :- جمع تَرْسانات/ تِرْسانات: 1 - مكان صنع المراكب والسُّفن :-ترسانة بحرية. 2 - مستودع الأسلحة والذخائر وأدوات الحرب :-تمتلك إسرائيل ترسانة نوويّة كبرى.
إترس(المعجم الرائد)
إترس - اتراسا 1-إترسبالترس : توقى به، احتمى به.,
تَرّاس(المعجم الرائد)
تراس 1- تراس : حامل الترس. 2- تراس : صانع الترس.
ترأَّس(المعجم الرائد)
ترأس - ترؤسا 1- ترأس على القوم : صار رئيسا عليهم. 2- ترأس الجلسة أو المؤتمر أو نحوهما : كان رئيسه يسير أعماله ويدير مناقشاته.
تِراس :- جمع تراسات: شرفة واسعة داخل منزل كبير مطلّة على حديقة تحيط بها، وتطلق الآن توسّعًا على كلّ شرفة متّسعة المساحة :-كانت صالة الفندق خالية باستثناء التراس.
مِتْرَس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِتْرَس :- جمع مَتَارِسُ: تُرْس؛ خشبة أو حديدة توضع خلف الباب لإحكام إغلاقه.
اسم مذكر اسم علم مذكر كردي معناه الأصل، العريق. اصل اسم رِسِن: كردي من مشاهير هذا الاسم: سعدون الرسن:
رئيس عشائر الاكرع في العراق قبيلة الاكرع (الاقرع). ان الأقرع قبيلة شمرية طائية تقع منازل هذه القبيلة في الأراضي الواقعة على جانبي شط الدغارة وفي سقه ممتدة من صدر الدغارة حتى حدود منازل قبيلة عفك، كان رئيسهم ايام محاربت سليمان الميراخور لقبيلة الاقرع سنة 1242 هـ أبو عليوي الاعرج وتولها من بعد وفاته ولده هلوس وتولها من بعد وفاته ولده رسن ورسن كان من اشد المناوئين للاحتلال التركي كان يلقبه الأتراك با (رسينه) وقد وقعت معركة مشهورة بقيادة الشيخ رسن تسمى بالنظامية بين الاقرع برئاسة الشيخ رسن والاحتلال التركي وقد اوقعت بهم عشائر الاقرع موقعة عظيمة وهناك حادثة مشهورة تشير إلى هذه المعركة حيث ينقل لنا بعض المشايخ ان لكثرة ماقتل من الجيش التركي على السد وسقوطهم في شط الدغارة قد أصبح للماء راحة شبيه برائحة الدم وان أحد الجنود الأتراك جاء ليروي حصانه من الشط فلم يشرب الحصان وخاطبه الجندي قائلاً (ماتشرب هم رسينه بالماي)ويجسد هذه الحادثة أحد الشعراء بهوسة مشهورة الواعين مدحت حدثوني بمعرفة وبرأي كالو رسن صك سيفه علجفة بهاي (أي معركة سدر الدغارة) وخيل الترك خله عجت ماتضوك الماي انشد والغير أيكلك منهو بسيفه يكص أركاب.
بشار رسن بنيان:
لاعب كرة قدم يلعب في منتخب العراق، مركزه الوسط. هو في نادي القوة الجوية .
أرسنَ يُرسن، إرسانًا، فهو مُرسِن، والمفعول مُرسَن
• أرسن الدَّابَّةَ: جعل لها حبلاً يُوضع في أنفها "أرسن فرسَه/ ناقَتَه".
المعجم الوسيط
الدابةَ ـُِ رَسْناً: شدّ عليها رَسَنَها. وـ خلاَّها ترعى كيف شاءت.( أرْسَنتِ ) الدابةُ: انقادت وأذعنت. يُقال: أرسن فلان بعد الطِّماح. وـ الدابّة: جعل لها رسناً. وـ خلاّها ترعى كيف شاءت.( الأرْسانُ ) من الأَرض: الحَزْنة.( الرَّاسَنُ ): نبات يشبه الزنجبيل.( الرَّسَنُ ): ما كان من الأزمّة على الأَنف. ويُقال: رُمِيَ برسنه على غاربه: خلِّي سبيله فلم يمنعه أحد مما يريد. ( ج ) أرْسَان، وأرْسن.( المَرْسَِنُ ): الأَنف. وـ موضع الرّسن من أنف الدابة. ويُقال: فعلت ذلك على رغم مرسنه. ويُقال: سلِسَ مَرْسَنه: سلِِس قياده. ( ج ) مراسن.
مختار الصحاح
ر س ن : الرَّسَنُ الحبل وجمعه أرْسَانٌ و رَسَنَ الفرس شده بالرسن وبابه نصر و أرْسَنَهُ أيضا
الصحاح في اللغة
الرَسَنُ:
الحبل،
والجمع
أَرْسانٌ.
ورَسَنْتُ
الفرس فهو
مَرْسونٌ،
وأَرْسَنْتُهُ
أيضاً، إذا
شددتَه
بالرَسَنِ.
والمَرْسِنُ،
بكسر السين:
موضع
الرَسَنِ من
أنف الفرس،
ثمَّ كثُر حتَّى
قيل مَرْسِنُ
الإنسان.
يقال: فَعلْتُ
ذاك على رغم
مَرْسِنِهِ.
لسان العرب
الرَّسَنُ الحبل
والرَّسَنُ ما كان من الأَزِمَّة على الأَنف والجمع أَرْسانٌ وأَرْسُنٌ فأَما
سيبويه فقال لم يكسَّر على غير أَفعال وفي المثل مَرَّ الصَّعاليكُ بأَرْسان الخيل
يضرب للأَمرْ يُسرع ويتتابع وقد رَسَنَ الدابَّة والفرس والناقة يرْسِنُها
ويَرْسُنُها رَسْناً وأَرْسَنَها وقيل رَسَنَها شدَّها وأَرْسَنَها جعل لها
رَسَناً وحَزَمْتُه شددت حِزامه وأَحْزَمْته جعلت له حِزاماً ورَسَنت الفرس فهو
مَرْسُون وأَرْسَنْته أَيضاً إذا شددته بالرَّسَنِ قال ابن مقبل هَرِيتٌ قَصِيرُ
عِذَارِ اللِّجَامْ أَسِيلٌ طَوِيلُ عِذارِ الرَّسَن قوله قصير عذار اللجام يريد
أَن مَشَقَّ شِدْقَيه مستطيل وإذا طال الشَّق قَصُر عذار اللجام ولم يصفه بقصر
الخدّ وإنما وصفه بطوله بدليل قوله طويل عذار الرَّسَن وفي حديث عثمان وأَجْرَرْتُ
المَرْسُونَ رَسَنَه المَرْسُون الذي جعل عليه الرَّسَن وهو الحبل الذي يقاد به
البعير وغيره ويقال رَسَنْت الدابة وأَرْسَنْتها وأَجررته أَي جعلته يجرّه يريد
خليته وأَهملته يرعى كيف شاء المعنى أَنه أَخبر عن مُسامَحته وسَجَاحَةِ أَخلاقه
وتركه التضييق على أَصحابه ومنه حديث عائشة رضي الله عنها قالت ليزيد بن الأَصم
ابن أُخت مَيْمونة وهي تُعاتِبه ذَهَبَتْ والله مَيْمونَةُ ورُمِي برَسَنِك على
غاربك أَي خُلِّيَ سبيلك فليس لك أَحد يمنعك مما تريد والمَرْسِنُ والمَرْسَنُ
الأَنف وجمعه المَراسِنُ وأَصله في ذوات الحافر ثم استعمل للإنسان الجوهري
المَرْسِنُ بكسر السين موضعُ الرَّسَنِ من أَنف الفرس ثم كثر حتى قيل مَرْسِن
الإنسان يقال فعلت ذلك على رغم مَرْسِنه ومِرْسَنه بكسر الميم وفتح السين أَيضاً
قال العجاج وجَبْهةً وحاجِباً مزَجَّجا وفَاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجا وقول
الجَعْدِيّ سلِس المَِرْسَن كالسِّيِدِ الأَزَلّ أَراد هو سَلِس القِياد ليس بصلب
الرأْس وهو الخُرْطوم والرَّاسَن نبات يشبه نبات الزنجبيل وبنو رَسْن حيّ