وصف و معنى و تعريف كلمة ترسي:


ترسي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح ترسي في معاجم اللغة العربية:



ترسي

جذر [رسي]

  1. أَرْسَى: (فعل)
    • أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى - للمتعدِّي
    • أَرْسَى الشيءُ : رسا
    • أَرْسَى البَحَّارَةُ السَّفِينَةَ : أَوْقَفُوهَا عَلَى المِرْسَاةِ
    • أرست السَّفينةُ : رسَتْ ؛ توقفت عند الشاطئ
    • أَرْسَى أَوْتَادَ الخَيْمَةِ فِي الأرْضِ : أَثْبَتَها فِيهَا
    • أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء : أقامها وثبّتها
    • أرسى المناقصةَ / أرسى المزادَ : أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض
  2. أتراس: (اسم)
    • أتراس : جمع تُرس
  3. تَرَّسَ: (فعل)
    • ترَّسَ يُترِّس ، تتريسًا ، فهو مُترِّس ، والمفعول مُترَّس - للمتعدِّي
    • تَرَّسَ : تَوَقَّى بالترس
    • ترَّس التُّرسَ : وضعه في المركبة
  4. تُرُس: (اسم)

    • تُرُس : جمع تُرس
  5. تُرس: (اسم)
    • الجمع : أتراس ، و تِراس ، و تِرَسة ، و تُرُس
    • صفحة من الفولاذ مستديرة أو بيضية الشكل تُحمل لوقاية الوجه والرأس من الضربات
    • التُّرْسُ خشبة أَو حديدة توضع خلف الباب لإِحكام إِغلاقه
    • التُّرْسُ في الآلة : قطعة من الحديد ونحوه مستديرة مسنَّنة ؛ كَتُرْس الساعة والساقية ونحو ذلك
    • غلاف واقٍ عند بعض الحيوانات تُرْس سمكة / تمساح
    • قطعة من الحديد ونحوه مستديرة مسنّنة ، كتُرس الساعة ونحوها ، تروس ناقلة للحركة ،
    • ترس مخروطيّ : من زوجين من التروس المسنَّنة
    • سمك التُّرْس : نوع من السمك كبير الحجم
    • تُرْسُ الشَّمْسِ : قُرْصُهَا
  6. تِرَس: (اسم)
    • تِرَس : جمع تَرسة
  7. رَسَّ: (فعل)
    • رَسَّ ، يَرُسُّ ، مصدر رَسٌّ ، رَسِيسٌ
    • رَسَّ أَخْبَارَ العَائِلَةِ : تَعَرَّفَ أُمُورَهَا
    • رَسَّ لَهُ الخَبَرَ : ذَكَرَهُ لَهُ
    • رَسَّ بَعْضَ مَعْلُومَاتِهِ : نَسِيَهَا لِتَقَادُمِ عَهْدِهِ بِهَا
    • رَسَّ الحَدِيثَ فِي نَفْسِهِ : حَدَّثَهَا بِهِ لِيَتَثَبَّتَ
    • رَسَّ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
    • رَسَّ الشَّيْءَ : دَسَّهُ
    • رَسَّ البِئْرَ : حَفَرَهَا
    • رَسَّ بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رَسَّ الغَرَامُ فِي قَلْبِهِ : دَخَلَ ، ثَبَتَ رَسَّ الْمَرَضُ فِي جِسْمِهِ
    • رَسَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأرْضِ لِتَبِيضَ
  8. رَسا: (فعل)
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه
    • رسا البناءُ : رسَخ وثبَت
    • رست السَّفينةُ : توقفت عند الشاطئ
    • رسا الشَّخصُ : كان وقورًا رزينًا
    • رستِ القِدْرُ : كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها
    • رسا المزادُ على فلان : وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة
    • رست المناقصةُ على فلان : قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد
    • رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ
    • رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ
    • رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ
    • رَستْ قدَمُه : ثبتت في الحرب
    • رَسا الحدث في نفسه : حدَّث به نفسه
    • رَسا عنه الحديث : رفعه وحدَّث به عنه


  9. رسَّى: (فعل)
    • رسَّى يُرسِّي ، رَسِّ ، ترسيةً ، فهو مُرَسٍّ ، والمفعول مُرَسًّى
    • رسَّى فلانًا : جعله يتوقر ويتَّزن رسَّى الأبُ ابنَه ،
    • رسَّى البنَّاءُ البناءَ : أرساه ؛ رسَّخه وثبّته
    • رسَّى المناقصةَ / رسَّى المزادَ : أرساه ؛ أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض
  10. وَرَسَ: (فعل)
    • وَرَسَ ( يرسُ ) وُرُوساً
    • وَرَسَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ
  11. وَرِسَ: (فعل)
    • وَرِسَتِ ( تَوْرَسُ ) وَرَساً
    • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ : رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ
,
  1. رَسَا
    • ـ رَسَا رَسْواً ورُسُوًّا : ثَبَتَ ، كأَرْسَى ،
      ـ رَسَتْ السَّفينَةُ : وقَفَتْ على الأَنْجَرِ ، وأرْسَيْتُهُ ،
      ـ رَسَا الصَّوْمَ : نَواهُ .
      ـ رَسَا رَسْواً من الحدِيثِ : ذَكَرَ طَرَفاً منه ،
      ـ رَسَا عنه حَدِيثاً : رَفَعَه ، وحَدَّثَ به عنه ،
      ـ رَسَا الفَحْلُ بِشُوَّلِهِ : تَفَرَّقَتْ عنه ، فَهَدَرَ بها ، فَراغَتْ إليه وسَكَنَتْ .
      ـ مِرْساةُ : أنْجَرُ السَّفينةِ .
      ـ رَّسْوَةُ : الدَّسْتِينَجُ . و { مُجْراها ومُرْساها } وقد تُفْتَحُ مِيمُهما ، مِن جَرَتْ ورَسَتْ ، وقُرِئَ : مُجْرِيها ومُرْسِيهَا ، نَعْتاً للّه تعالى .
      ـ ألْقَتِ السَّحابُ مَرَاسِيهَا : اسْتَقَرَّتْ وجادَتْ .
      ـ { أَيَّانَ مُرْساها }: مَتَى وُقُوعُها .
      ـ راساهُ : سابَحَهُ .
      ـ رَسِيٌّ : العَمُودُ الثابِتُ وسَطَ الخِباءِ ، والثابِتُ في الخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ مُرْسِيَةٌ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ قِدْرٌ راسِيَةٌ : لا تَبْرَحُ مكانَها لِعِظَمِها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الرَسُّ
    • ـ الرَسُّ : ابْتِداءُ الشيءِ ، ومنه : رَسُّ الحُمَّى ورَسيسُها ، والبِئْرُ المَطْوِيَّةُ بالحِجارةِ ، وبِئْرٌ كانتْ لِبَقِيَّةٍ من ثمودَ ، كذَّبُوا نَبِيَّهم ، ورَسُّوهُ في بِئرٍ ، والإِصْلاحُ ، والإِفْسادُ ، ضِدٌّ ، ( ووادٍ بأذْرَبِيجانَ ، كان عليه ألفُ مدينةٍ )، والحَفْرُ ، والدَّسُّ ، ودَفْنُ المَيِّتِ ، وحركةُ الحرْفِ الذي بعدَ ألِفِ التَّأسيسِ أو قبلَهُ ، أو فَتْحَةٌ قبلَ التأسيسِ ، وتَعَرُّفُ أُمُورِ القومِ وخَبَرِهِم ، والرَّزُّ . ومحمدُ بنُ إسماعيلَ الرَّسِّيُّ : من العَلَوِيِّينَ .
      ـ رَسِيسُ : الشيءُ الثابِتُ ، والفَطِنُ العاقِلُ ، وخَبَرٌ لم يَصِحَّ ، وابتداءُ الحُبِّ والحُمَّى ، كالرَّسِّ .
      ـ رَسَّةُ : السَّارِيَةُ المُحْكَمَةُ ،
      ـ رُسَّةُ : القَلَنْسُوَةُ ، كالأُرْسُوسَة .
      ـ رُسَّى : الهَضْبَةُ . والرُّماحِسُ بنُ الرُّسارِسِ .
      ـ رَسْرَسَ البعيرُ : تَمَكَّنَ للنُّهوضِ .
      ـ تَرَاسُّ : التَّسارُّ .
      ـ ارْتَسَّ الخَبَرُ في الناسِ : جَرَى ، وفَشا .
      ـ مُراسَّةُ : المُفاتَحَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رأسُ
    • ـ رأسُ : معروف ، وأعْلى كلِّ شيءٍ ، وسَيِّدُ القومِ ، كالرَّيِّسِ ، والرئيسِ ، ج : أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا .
      ـ رأسٌ مَرْأسٌ : مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ . ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ .
      ـ بيتُ رأسٍ : موضع بالشامِ ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ .
      ـ رأسُ عينٍ : بالجَزيرةِ .
      ـ رأسُ الأكْحَلِ : باليمن .
      ـ رأسُ الإِنسانِ : جبلٌ بمكةَ .
      ـ رأسُ ضَأْنٍ : جبلٌ لِدَوْسٍ .
      ـ رأسُ الحِمارِ : بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ رأسُ الكلبِ : قرية بقُومَسَ ، وثَنِيَّةٌ .
      ـ رأسُ كِيفَى : موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ .
      ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ : ساءَ رَأيُكَ فِيَّ .
      ـ ذُو الرأسِ : جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ .
      ـ ذُو الرأسينِ : خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ .
      ـ رأسُ المالِ : أصْلُهُ .
      ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ : القَلْبُ ، والدِّماغُ ، والكَبِدُ ، والأُنْثَيانِ .
      ـ شاةٌ رَئِيسٌ : أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى .
      ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ : محدِّثٌ .
      ـ رِئِّيْسُ : الكثيرُ التَّرَأسِ .
      ـ مِرْآسُ : الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ .
      ـ رَأَسَه : أصابَ رأسَه .
      ـ رَآسُ : بائِعُ الرُّؤُوسِ . والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ ، منه : عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ .
      ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ : الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه .
      ـ مُرَئِّسُ : الأسَدُ .
      ـ رَوائِسُ : أعالي الأوْدِيَةِ ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ .
      ـ رائِسُ : جبلٌ ، وبِئْرٌ ، والوالي .
      ـ مَرْؤُوسُ : الرَّعِيَّةُ ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ ، والأَرْأَسُ .
      ـ رِئَاسُ السَّيْفِ : مَقْبِضُهُ ، أو قَبِيعَتُهُ ،
      ـ رِئَاسُ من الأمر : أولُهُ .
      ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ : سوداءُ الرأسِ والوجهِ .
      ـ بنُو رُؤَاسٍ : حَيٌّ ، منهم : أبو دُوادٍ ، ووَكيعٌ ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ .
      ـ رُؤَاسِيُّ : العظيمُ الرأسِ .
      ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً : إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً .
      ـ ارْتَأَسَ : صارَ رئيساً ، كَتَرأَّسَ ،
      ـ ارْتَأَسَ زيداً : شغَلَهُ ، وأصلُهُ : أخْذٌ بالرَّقَبَةِ ، وخَفْضُها إلى الأرضِ .
      ـ مُرائِسُ : المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَرْسَى
    • أرسى - إرساء
      1 - أرسى الشيء : ثبت . 2 - أرسى الشيء : أثبته « أرسى السفينة ». 3 - أرسى الوتد في الأرض : ضربه فيها .

    المعجم: الرائد

  5. أرسى
    • أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أرست السَّفينةُ رسَتْ ؛ توقفت عند الشاطئ .
      أرسى الملاَّحُ السَّفينةَ :
      1 - أوقفها في الميناء .
      2 - أخرجها من الماء :- { بِسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا } .
      أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء : أقامها وثبّتها :- أرسى القواعدَ / حجرَ الأساس / السَّلامَ ، - { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } :-
      أرسى المناقصةَ / أرسى المزادَ : أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. قدور راسيات
    • ثابتات على المواقد لِعِظمها
      سورة : سبأ ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران

  7. إرْسَاءٌ
    • [ ر س و ]. ( مصدر . أَرْسَى ). :- إِرْسَاءُ السَّفِينَةِ فِي الْمَرْسَى :- : إِيقَافُهَا .

    المعجم: الغني

  8. إرساء
    • إرساء :-
      مصدر أرسى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تَرْئِيسٌ
    • [ رأ س ]. ( مصدر رَأَّسَ ). :- قَرَّرُوا بِالإِجْمَاعِ تَرْئِيسَهُ :- : جَعْلُهُ رَئِيساً .

    المعجم: الغني

  10. رأس
    • رأس - ترئيسا
      1 - رأسه : جعله رئيسا

    المعجم: الرائد

  11. أرسى البنّاء دعائم البناء
    • أقامها وثبّتها :- أرسى القواعدَ / حجرَ الأساس / السَّلامَ - { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } :- ° أرسى المناقصةَ / أرسى المزادَ

    المعجم: عربي عامة



  12. أرسى الملاّح السّفينة
    • أوقفها في الميناء .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَرْسَى
    • أَرْسَى الشيءُ : رسا .
      يقال : أَرْستِ السفينةُ .
      و أَرْسَى الشيءَ : أَثبته .
      يقال : أَرسيتُ السفينةَ .
      و أَرْسَى الوتِدَ في الأرض : ضربه فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَرْسَى
    • [ ر س و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَرْسَيْتُ ، أُرْسِي ، أَرْسِ ، مصدر إِرْسَاءٌ .
      1 . :- أَرْسَى البَحَّارَةُ السَّفِينَةَ :-: أَوْقَفُوهَا عَلَى المِرْسَاةِ .
      2 . :- أَرْسَتِ السَّفِينَةُ :-: رَسَتْ .
      3 . :- أَرْسَى أَوْتَادَ الخَيْمَةِ فِي الأرْضِ :-: أَثْبَتَها فِيهَا .

    المعجم: الغني

  15. رأَّسَ
    • رأَّسَ يُرئِّس ، ترئيسًا ، فهو مُرئِّس ، والمفعول مُرأَّس :-
      • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه سيِّدَهم وكبيرَهم :- رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. رُسُوٌّ
    • [ ر س و ]. ( مصدر رَسا ). :- رُسُوٌ السُّفُنِ فِي المِينَاءِ :-: تَوَقُّفُهَا عَنِ السَّيْرِ فِي الْمَرْسَى ، إِرْسَاؤُهَا .

    المعجم: الغني

  17. رَسْو
    • رَسْو :-
      مصدر رسا / رسا على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. رُسُوّ
    • رُسُوّ :-
      مصدر رسا / رسا على
      رُسُوّ المزاد : إيقاع بيع المزاد على من عرض أغلى ثمن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. رَسو
    • رسو
      1 - مصدر رسا . 2 - طرف من حديث .

    المعجم: الرائد

  20. الرَّسْوُ
    • الرَّسْوُ : الطَّرَف من الحديث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رَسا
    • رسا - يرسو ، رسوا ورسوا
      1 - رسا الشيء : ثبت . 2 - رسات السفينة : وقفت عن السير وألقت المرساة فثبتت . 3 - رسا الجبل : ثبت أصله في الأرض . 4 - رسا بين القوم : أصلح بينهم .

    المعجم: الرائد

  22. رسا
    • رسا - يرسو ، رسوا
      1 - رسا عنه الحديث : حدث به عنه . 2 - رسا لهمن الحديث : ذكر له طرفا منه .

    المعجم: الرائد

  23. رسا
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه :-
      رسا البناءُ رسَخ وثبَت :- رست قدماه في الحرب / العلم ، - جبلٌ راسٍ .
      • رست السَّفينةُ : توقفت عند الشاطئ .
      رسا الشَّخصُ : كان وقورًا رزينًا :- يجب أن ترسو في المواقف الصعبة .
      • رستِ القِدْرُ : كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها :- { وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ } .
      رسا المزادُ على فلان : ( التجارة ) وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة .
      • رست المناقصةُ على فلان : ( التجارة ) قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. رسا
    • " رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى : ثَبَتَ ، وأَرْساه هو .
      ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض ، وجبالٌ راسِياتٌ .
      والرَّواسِي من الجبال : الثَّوابتُ الرَّواسخُ ؛ قال الأَخفش : واحدتها راسِيةٌ .
      ورَسَتْ قَدَمُه : ثبَتَتْ في الحَرْب .
      ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً : بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير ، وأَرْساها هو .
      وفي التنزيل العزيز في قصة نوح ، عليه السلام ، وسفينته : بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا ، وقرئَ : مُجْرِيهَا ومُرْسِيها ، على النعت لله عز وجل ؛ الجوهري : من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا ، بالضم ، من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت ، ومَجْراها ومَرْساها ، بالفتح ، من رَسَت وجَرَت ؛ التهذيب : القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها ، فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها ؛ قال أَبو إسحق : من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها ، وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ ، قال : ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها ، ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة ، وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها .
      وقوله عزَّ وجل : يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها ؛ قال الزجاج : المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها ، قال : والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق .
      والمِرْساةُ : أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها ، وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير ، تُسَمِّيها الفُرْسُ « لَنْكَرْ ».
      قال ابن بري : يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها ؛ قال الأَحوص : سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ ، وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل : أَلْقَت مَرَاسِيَها .
      قال ابن سيده : ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت .
      ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ : هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت .
      التهذيب : والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا ؛ وقال رؤْبة : إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت : انْتَشَرَتْ ، وقوله : بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها .
      ويقال : أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا .
      الجوهري : وربم ؟

      ‏ قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها .
      وقِدْرٌ راسِيَة : لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها .
      وقوله تعالى : وقُدُورٍ رَاسِياتٍ ؛ قال الفراءُ : لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها .
      والرَّاسِيَةُ : التي تَرْسُو ، وهي القائمة .
      والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ : هي الثَّوابِتُ .
      ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث : ذكره .
      ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه .
      ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً ، ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً : رَفَعه وحَدَّث به عنه ؛ قال ابن بري :، قال عُمر بن قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم : أَبا مَالِكٍ ، لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها ، رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها ، حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله : حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها .
      ابن الأَعرابي : الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ .
      ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : خَلِيلَيَّ ، عُوجَا ، بارَكَ اللهُ فِيكُمَا ، على دارِ مَيٍّ ، أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ ، لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ ، وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ ، ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي : إني لأَسْمَعُ الحديثَ (* قوله « إني لأسمع الحديث إلخ » هكذا في الأصل .
      ولفظ النهاية : إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم ، أرسه في نفسي أي اثبته إلخ ).
      فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي ؛ قال أَبو عبيد : أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث ؛ وقال الفراء : معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه .
      ورَسا الصومَ إذا نَواهُ .
      وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه ، وساراهُ إذا فاخَرَه .
      ورَسا بينَهم رَسْواً : أَصْلَح .
      والرَّسْوَةُ : السِّوارُ من الذَّبْلِ ، وقال كراع : الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ ، وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر ، وقيل : الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ .
      الجوهري : الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ .
      ابن الأَعرابي : الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر .
      والرَّسِيُّ : العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ .
      الجوهري : تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ ، بكسر النون ، لضرب من التَّمْرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. رأس
    • " رَأْسُ كلّ شيء : أَعلاه ، والجمع في القلة أَرْؤُسٌ وآراسٌ على القلب ، ورُؤوس في الكثير ، ولم يقلبوا هذه ، ورؤْسٌ : الأَخيرة على الحذف ؛ قال امرؤ القيس : فيوماً إِلى أَهلي ، ويوماً إِليكمُ ، ويوماً أَحُطُّ الخَيْلَ من رُؤْسِ أَجْبالِ وقال ابن جني :، قال بعض عُقَبْل : القافية رأْس البيت ؛ وقوله : رؤسُ كَبِيرَيْهِنَّ يَنْتَطِحان أَراد بالرؤس الرأْسين ، فجعل كل جزء منها رأْساً ثم ، قال ينتطحان ، فراجع المعنى .
      ورأْسَه يَرْأَسَه رَأْساً : أَصاب رَأْسَه .
      ورُئِسَ رَأْساً : شكا رأْسه .
      ورَأَسْتُه ، فهو مرؤوسٌ ورئيس إِذا أَصبت رأْسه ؛ وقول لبيد : كأَنَّ سَحِيلَه شَكْوَى رَئيسٍ ، يُحاذِرُ من سَرايا واغْتِيالِ ‏

      يقال : ‏ الرئيس ههنا الذي شُدَّ رأْسه .
      ورجل مرؤوس : أَصابه البِرْسامُ .
      التهذيب : ورجل رئيسٌ ومَرْؤُوسٌ ، وهو الذي رَأْسَه السِّرْسامُ فأَصاب رأْسه .
      وقوله في الحديث : إِنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان يصيب من الرأْس وهو صائم ؛ قال : هذا كتابه عن القُبْلة .
      وارْتَأَسَ الشيءَ : رَكب رأْسه ؛ وقوله أَنشده ثعلب : ويُعْطِي الفَتَى في العَقْلِ أَشْطارَ مالِه ، وفي الحَرْب يَرْتاسُ السِّنانَ فَيَقْتُل أَراد : يرتئس ، فحذف الهمزة تخفيفاً بدليّاً .
      الفراء : المُرائِسُ والرَّؤوسُ من الإِبل الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إِلا في رأْسه .
      وفي نوادر الأَعراب : ارْتَأَسَني فلان واكْتَسَأَني أَي شَغَلَني ، وأَصله أَخذ بالرَّقَبة وخفضها إِلى الأَرض ، ومثله ارْتَكَسَني واعْتَكَسني .
      وفحل أَرْأَسُ : وهو الضَّخْمُ الرأْس .
      والرُّؤاسُ والرُّؤاسِيُّ والأَرْأَسُ : العظيم الرأْس ، والأُنثى رَأْساءُ ؛ وشاة رأْساءُ : مُسْوَدَّة الرأْس .
      قال أَبو عبيد : إِذا اسْوَدَّ رأْس الشاة ، فهي رأْساء ، فإِن ابيض رأْسها من بين جسدها ، فهي رَخْماء ومُخَمَّرَةٌ .
      الجوهري : نعجة رأْساء أَي سوداء الرأْس والوجه وسائرها أَبيض . غيره : شاة أَرْأَسُ ولا تقل رؤاسِيٌّ ؛ عن ابن السكيت .
      وشاة رَئِيسٌ : مُصابة الرأْس ، والجمع رَآسَى بوزن رَعاسَى مثل حَباجَى ورَماثَى .
      ورجل رَأْآسٌ بوزن رَعَّاسٍ : يبيع الرؤوس ، والعامة تقول : رَوَّاسٌ .
      والرَّائِسُ : رأْسُ الوادي .
      وكل مُشْرِفٍ رائِسٌ .
      ورَأَسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَه ؛ قال ذو الرمة : خَناطيلُ ، يَسْتَقرِبْنَ كلَّ قَرارَةٍ ومَرْتٍ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الرَّوائِسُ وبعض العرب يقول : إِن السيل يَرْأَسُ الغثاء ، وهو جمعه إِياه ثم يحتمله .
      والرَّأْسُ : القوم إِذا كثروا وعَزُّوا ؛ قال عمرو بن كلثوم : بِرَأْسٍ من بني جُشَمِ بنِ بَكْرٍ ، نَدُقُّ به السُّهُولَةَ والخُزون ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَنا أَرى أَنه أَراد الرَّئيسَ لأَنه ، قال ندق به ولم يقل ندق بهم .
      ويقال للقوم إِذا كثروا وعَزُّوا : هم رَأْسٌ .
      ورَأَسَ القومَ يَرْأَسُهم ، بالفتح ، رَآسَةً وهو رئيسهم : رَأَسَ عليهم فَرَأَسَهم وفَضَلهم ، ورَأَسَ عليهم كأَمَر عليهم ، وتَرَأَّسَ عليهم كَتَأَمَّرَ ، ورَأَّسُوه على أَنفسهم كأَمَّروه ، ورَأَسْتُه أَنا عليهم تَرْئِيساً فَتَرَأَّسَ هو وارْتَأَسَ عليهم .
      قال الأَزهري : ورَوَّسُوه على أَنفسهم ، قال : وهكذا رأَيته في كتاب الليث ، وقال : والقياس رَأَّسوه لا رَوَّسُوه .
      ابن السكيت : يقال قد تَرَأَّسْتُ على القوم وقد رَأَّسْتُك عليهم وهو رَئيسُهم وهم الرُّؤَساء ، والعامَّة تقول رُيَساء .
      والرَّئِيس : سَيِّدُ القوم ، والجمع رُؤَساء ، وهو الرَّأْسُ أَيضاً ، ويقال رَيِّسٌ مثل قَيِّم بمعنى رَئيس ؛ قال الشاعر : تَلْقَ الأَمانَ على حِياضِ محمدٍ تَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ لا ذي تَخافُ ولا لِهذا جُرْأَة ، تُهْدى الرَّعِيَّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّس ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر للكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشمي .
      والثَّوْلاء : النعجة التي بها ثَوَلٌ .
      والمُخْرِفَةُ : التي لها خروف يتبعها .
      وقوله لا ذي : إِشارة إِلى الثولاء ، ولا لهذا : إِشارة إِلى الذئب أَي ليس له جُرأَة على أَكلها مع شدة جوعه ؛ ضرب ذلك مثلاً لعدله وإِنصافه وإِخافته الظالم ونصرته المظلوم حتى إِنه ليشرب الذئب والشاة من ماء واحد .
      وقوله تهدى الرعية ما استقام الريس أَي إِذا استقام رئيسهم المدبر لأُمورهم صلحت أَحوالهم باقتدائهم به .
      قال ابن الأَعرابي : رَأَسَ الرجلُ يَرْأَسُ رَآسَة إِذا زاحم عليها وأَراجها ، قال : وكان يقال إِن الرِّياسَة تنزل من السماء فيُعَصَبُ بها رأْسُ من لا يطلبها ؛ وفلان رأَسُ القوم ورَئيس القوم .
      وفي حديث القيامة : أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ ؟ رَأَسَ القومَ : صار رئيسَهم ومُقَدَّمَهم ؛ ومنه الحديث : رَأْس الكفر من قِبَلِ المشرق ، ويكون إِشارة إِلى الدجال أَو غيره من رؤَساء الضلال الخارجين بالمشرق .
      ورَئيسُ الكلاب ورائِسها : كبيرها الذي لا تَتَقَدَّمُه في القَنَص ، تقول : رائس الكلاب مثلُ راعِسٍ أَي هو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم .
      وكلبة رائِسَة : تأْخذ الصيد برأْسه .
      وكلبة رَؤوس : وهي التي تُساوِرُ رأْسَ الصيد .
      ورائس النهر والوادي : أَعلاه مثل رائس الكلاب .
      ورَوائس الوادي : أَعاليه .
      وسحابة مُرائس ورائِس : مُتَقَدِّمَة السحاب .
      التهذيب : سحابة رائِسَةٌ وهي التي تَقَدَّمُ السحابَ ، وهي الرَّوائِس .
      ويقال : أَعطني رَأْساً من ثُومٍ .
      والضَّبُّ ربما رَأَسَ الأَفْعَى وربما ذَنَبها ، وذلك أَن الأَفعى تأْتي جُحْرَ الضب فتَحْرِشُه فيخرج أَحياناً برأْسه مُسْتَقْبِلها فيقال : خَرَجَ مُرَئِّساً ، وربما احْتَرَشَه الرجل فيجعل عُوداً في فم جَحْره فيَحْسَبُه أَفْعَى فيخرج مُرَئِّساً أَو مُذَنِّباً .
      قال ابن سيده : خرج الضَّبُّ مُرائِساً اسْتَبَقَ برأْسه من جحره وربما ذَنَّبَ .
      ووَلَدَتْ وَلَها على رَأْسٍ واحدٍ ، عن ابن الأَعرابي ، أَي بعضُهم في إِثر بعض ، وكذلك ولدت ثلاثة أَولاد رأْساَ على رأْس أَي واحداً في إِثر آخر .
      ورَأْسُ عَينٍ ورأْسُ العين ، كلاهما : موضع ؛ قال المُخَبَّلُ يهجو الزِّبْرِقان حين زَوّجَ هَزَّالاً أُخته خُلَيْدَةَ : وأَنكحتَ هَزَّالا خُلَيْدَةَ ، بعدما زَعَمْتَ برأْسِ العين أَنك قاتٍلُهْ وأَنكَحْتَه رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ ، أَوسَعَ الشَّقَّ ناجِلُهْ وكان هَزَّال قتل ابن مَيَّة في جوار الزبرقان وارتحل إِلى رأْس العين ، فحلف الزبرقان ليقتلنه ثم إِنه بعد ذلك زوّجه أُخته ، فقالت امرأَة المقتول تهجو الزبرقان : تَحَلَّلَ خِزْيَها عَوْفُ بن كعبٍ ، فليس لخُلْفِهامنه اعْتِذارُ برأْسِ العينِ قاتِلُ من أَجَرْتُمْ من الخابُورِ ، مَرْتَعُه السَّرارُ وأَنشد أَبو عبيدة في يوم رأْس العين لسُحَيْم بنْ وثَيْلٍ الرِّياحِيِّ : وهم قََتَلوا عَمِيدَ بني فِراسٍ ، برأْسِ العينِ في الحُجُج الخَوالي ويروى أَن المخبل خرج في بعض أَسفاره فنزل على بيت خليدة امرأَة هزال فأَضافته وأَكرمته وزَوَّدَتْه ، فلما عزم على الرحيل ، قال : أَخبريني باسمك .
      فقالت : اسمي رَهْوٌ ، فقال : بئس الاسم الذي سميت به فمن سماك به ؟، قالت له : أَنت ، فقال : واأَسفاه واندماه ثم ، قال : لقد ضَلَّ حِلْمِي في خُلَيْدَةَ ضَلَّةً ، سَأُعْتِبُ قَوْمي بعدها وأَتُوبُ وأَشْهَدُ ، والمُسْتَغْفَرُ اللَّهُ ، أَنَّني كَذَبْتُ عليها ، والهِجاءُ كَذُوبُ الجوهري : قَدِمَ فلان من رأْس عين وهوموضع ، والعامَّة تقول من رأْس العين .
      قال ابن بري :، قال علي بن حمزة إِنما يقال جاء فلان من رأْس عين إِذا كانت عيناً من العيون نكرة ، فأَما رأْس عين هذه التي في الجزيرة فلا يقال فيها إِلا رأْس العين .
      ورائِسٌ : جبل في البحر ؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلّي : وفي غَمْرَةِ الآلِ خِلْتُ الصُّوى عُرُوكاً على رائِسٍ يَقْسِمونا قيل : عنى هذا الجبل .
      ورائِسٌ ورَئيسُ منهم ، وأَنت على رأْسِ أَمْرِكَ ورئاسهِ أَي على شَرَفٍ منه ؛ قال الجوهري : قولهم أَنت على رِئاسِ أَمرك أَي أَوله ، والعامة تقول على رأْسِ أَمرك .
      ورِئاسُ السيف : مَقْبِضُه وقيل قائمه كأَنه أُخِذَ من الرأْسِ رِئاسٌ ؛ قال ابن مقبل : وليلةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَها بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرِفَ السَّدَفا ثم اضْطَغَنْتُ سِلاحي عند مَغْرِضِها ، ومِرْفَقٍ كَرِئاسِ السيف إِذ سَشَفَا وهذا البيت الثاني أَنشده الجوهري : إِذا اضطغنت سلاحي ، قال ابن بري والصواب : ثم اضطغنت سلاحي .
      والعنْسُ : الناقة القوية ، وصُدْرَتُها : ما أَشرف من أَعلى صدرها .
      والسِّدَفُ ههنا : الضوء .
      واضْطَغَنْتُ سلاحي : جعلته تحت حِضْني .
      والحِضنُ : ما دون الإِبطِ إِلى الكَشْحِ ، ويروى : ثم احْتَضَنْتُ .
      والمَغْرِضُ للبعير كالمَحْزِم من الفرس ، وهو جانب البطن من أَسفل الأَضلاع التي هي موضع الغُرْضَة .
      والغُرْضَة للرحْل : بمنزلة الحزام للسرج .
      وشَسَفَ أَي ضَمَرَ يعني المِرْفَق .
      وقال شمر : لم أَسمع رِئاساَ إِلا ههنا ؛ قال ابن سيده : ووجدناه في المُصَنَّف كرياس السيف ، غير مهموز ، قال : فلا أَدري هل هو تخفيف أَم الكلمة من الياء .
      وقولهم : رُمِيَ فلان منه في الرأْس أَي أَعرض عنه ولم يرفع به رأْساً واستثقله ؛ تقول : رُمِيتُ منك في الرأْس على ما لم يسمَّ فاعله أَي ساء رأْيُك فيَّ حتى لا تقدر أَن تنظر إِليَّ .
      وأَعِدْ عليّ كلامَك من رأْسٍ ومن الرأْسِ ، وهي أَقل اللغتين وأَباها بعضهم وقال : لا تقل من الرأْس ، قال : والعامة تقوله .
      وبيتُ رأْسٍ : اسم قرىة بالشام كانت تباع فيها الخمور ؛ قال حسان : كأَنَّ سَبِيئةً من بيتِ رأْسٍ ، يكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماء ؟

      ‏ قال : نصب مزاجها على أَنه خبر كان فجعل الاسم نكرة والخبر معرفة ، وإِنما جاز ذلك من حيث كان اسْمَ جنس ، ولو كان الخبر معرفة محضة لَقَبُحَ .
      وبنو رؤاسٍ : قبيلة ، وفي التهذيب : حَيٌّ من عامر ابن صعصعة ، منهم أَبو جعفر الرُّؤاسِي وأَبو دُؤادٍ الرُّؤاسِي اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو بن قيس بن عبيد بن رُؤاسِ بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرُّؤاسِي أَحد القراء والمحدّثين : إِنه الرَّواسِي ، بفتح الراء وبالواو من غير همز ، منسوب إِلى رَوَاسٍ قبيلة من سُلَيْم وكان ينكر أَن يقال الرُّؤاسِي ، بالهمز ، كما يقوله المحدّثون وغيرهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ترسي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَسِيٌّ** - [ر س ي]. 1. "وَضَعُوا أَوَّلاً رَسِيَّ الخَيْمَةِ" : العَمودَ الرَّئِيسَ الَّذِي يَشُدُّ الخَيْمَةَ. 2. "رَسِيٌّ في مَكانِهِ" : ثابِتٌ فيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترسية [مفرد]: مصدر رسَّى.
الرائد
* رسي. 1-ثابت في الخير والشر. 2-عمود ثابت وسط الخيمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: