برْشَمَ لَهُ : حَدَّقَ النَّظَرَ إِلَيْهِ، وفي حديث حُذَيْفَة: حديث شريف كان الناس يسأَلون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأَله عن الشرّ فَبَرْشَمُوا له /، أي حدَّقوا بالنظر إليه
برشم الشَّيءَ: أحكم إغلاقه برشم أسئلة الامتحانات خوفًا من تسرّبها،
بَرْشَمَ في الشيء: نَقَّطه نُقَطًا مختلفةَ الألوان
بَرْشَمَ المسمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقًّا شديداً ليتفلْطَح الرأْس
برشم ألواحًا معدنيّة: ضغط عليها وثبَّتها بمسامير البرشام
إِرْشَام : (اسم)
إِرْشَام : مصدر أَرْشَمَ
أَرْشَمُ : (اسم)
أَرْشَمُ : فاعل من رَشِمَ
بُرشُم : (اسم)
البُرْشُم : البُرْقُع
رَشَم : (اسم)
الجمع : أَرْشامٌ
الرَّشَمُ : الأَثَرُ
الرَّشَمُ: أَوّل ما يظهر من النَّبْت
رَشْم : (اسم)
رَشْم : مصدر رَشَمَ
رَشم : (اسم)
مصدررَشَمَ
رَشْمُ الْمَطَرِ : أَثَرُ الْمَطَرِ في الأَرْضِ
رَشْمُ الحُبوبِ : خَتْمُها بِالرَّوْشَمِ
رُشْم : (اسم)
رُشْم : جمع أرشَمُ
رُشْم : (اسم)
رُشْم : جمع رَّشْماءُ
مِرشَم : (اسم)
الجمع : مَراشِمُ
المِرْشَمُ : الأَرَشم
,
رَشَمَ
ـ رَشَمَ : كتَبَ ، كَرَشَّمَ ، ـ رَشَمَ الطَّعامَ : خَتَمَهُ . ـ الرَّوْشَمُ : الرَّوْسَمُ ، للطابَع ، كالراشومِ . ـ الرَّشَمُ : سوادٌ في وجْهِ الضَّبُعِ ، وهي ضَبُعٌ رشْماءُ ، وأولُ ما يَظْهَرُ من النَّبْتِ ، وأثرُ المَطَرِ في الأرضِ ، والأَثَرُ ، وتُسَكَّنُ شِينُهُ . ـ أرْشَمَ : خَتَمَ إناءهُ , بالرَّوْشَمِ ، ـ أرْشَمَ المهَاةُ : رأتِ الرَّشَمَ فَرَعَتْهُ ، ـ أرْشَمَ الشجرُ : أوْرقَ ، ـ أرْشَمَ البَرْقُ : أوشَمَ . ـ الأَرْشَمُ : الذي به وَشْمٌ وخُطوطٌ ، ومن يَتَشَمَّمُ الطَّعامَ ويَحْرِصُ عليه ، وقد رَشِمَ ، ـ الأَرْشَمُ من الغَيْثِ : القَليلُ المَذْمُومُ ، والكَلْبُ .
المعجم: القاموس المحيط
أَرْشم
أرشم - إرشاما 1 - أرشم الشجر : أورق . 2 - أرشمت الأرض : ظهر نباتها . 3 - أرشمت الماشية : رعت « الرشم »، وهو أول ما يظهر من النبات . 4 - أرشم البرق : لمع خفيفا . 5 - أرشم الإناء : ختمه بـ « الروشم »، وهو لوح منقوش ، أو علامة .
المعجم: الرائد
ارْتَشَمَ
ارْتَشَمَ : خَتَمَ إِناءهُ بالرَّوْشم .
المعجم: المعجم الوسيط
أَرْشَمَ
أَرْشَمَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ . و أَرْشَمَ الأَرضُ : بدا نَبْتُها . و أَرْشَمَ المَهَاةُ : رأَتِ الرَّشَمَ فرعَتْهُ . و أَرْشَمَ البَرْقُ : لمع خفيفاً .
أرشم 1 - جمع : رشم ، مؤنث رشماء . 2 - الذي ليس لونه صافيا . 2 - الكلب أو نحوه . 3 - من المطر : الخفيف الذي لا يصيب الأرض منه سوى نقط قليلة . 4 - شره متلهف الى الطعام . 5 - « عام أرشم » : ليس بجيد الخصب
المعجم: الرائد
الأَرْشمُ
الأَرْشمُ : الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّه . و الأَرْشمُ الكلْبُ ونحوُه ، لما بين منَخِريه من السواد . و الأَرْشمُ من الغيْثِ : القليلُ المذموم . يقال : غيْثٌ أَرْشمُ . وعام أَرَشم الأَرْشمُ : ليس بِجَيِّد الخِصْب . و الأَرْشمُ الطُّفَيْليّ الذي يتشمَّم الطعامَ ويحرصُ عليه . والجمع : رُشْمٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
رشم
ر ش م : رَشَم الطعام ختمه وبابه نصر و الرَّوْشَمُ بالشين والسين اللوح الذي تختم به البيادر
المعجم: مختار الصحاح
رَشِمَ
رَشِمَ رَشِمَ َ رَشَماً : صار به وَشْمٌ وخطوط . فهو أَرْشَمُ ، وهي رَشماء . والجمع : رُشْمٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
رَشِمَ
[ ر ش م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَشِمَ ، يَرْشَمُ ، مصدر رَشَمٌ . :- رَشِمَ الوَجْهُ :- : صارَ بِهِ وَشْمٌ وَخُطوطٌ .
رشم - يرشم ، رشما 1 - رشم : صار به خطوط . 2 - رشم : شم رائحة فاشتهاه .
المعجم: الرائد
رشم
" رَشَمَ إليه رَشْماً : كتب . والرَّشْم : خاتم البُر وغيره من الحبوب ، وقيل : رَشْمُ كل شيء علامته ، رَشَمَهُ يَرْشُمِهُ رَشْماً ، وهو وضع الخاتم على فراء البُر فيبقى أََثره فيه ، وهو الرَّوْشَمُ ، سوادية . الجوهري : الروشم اللوح الذي يختم به البَيادر ، بالسين والشين جميعاً . قال أبو تراب : سمعت عَرَّاماً يقول الرَّسْمُ والرَّشْمُ الأَثَرُ . ورَسَمَ على كذا ورَشَمَ أي كتب . ويقال للخاتم الذي يختم البُرَّ : الرَّوْشَمُ والرَّوْسَمُ . والرَّشْم : مصدر رَشَمْتُ الطعام أَرْشُمُهُ إذا ختمته . والرَّوْشَمُ : الطابَعُ ، لغة في الرَوْسَمِ . وقال أبو حنيفة : ارْتَشَمَ ختم إناءه بالرَّوْشَم . والرَّشَمُ ، بالتحريك ، والرَّوْشَم : أوَّل ما يظهر من النبت . يقال : فيه رَشَمٌ من النبات . وأَرْشَمَتِ الأرضُ : بدا نبتها . وأَرْشَمَتِ المَهاةُ : رأَت الرَّشَمَ فَرَعَتْهُ ؛ قال أبو الأَخْزَر الحماني : كم من كَعابٍ كالمَهاة المُرْشِمِ ويروى المُوشِم ، بالواو ، يعني التي نبت لها وَشْمٌ من الكَلإ ، وهو أوّله ، يشبَّه بوَشْمِ النساء . وعامٌ أَرْشَمُ : ليس بجَيّد خَصيب . ومكان أَرْشَمُ كأبْرَشَ إذا اختلفت أَلوانه . اللحياني : بِرْذَوْن أرْشَمُ وأرْمَشُ مثل الأبْرَشِ في لونه ؛ قال : وأرض رَشْماءُ ورَمْشاء مثل البَرْشاء إذا اختلفت ألوان عُشْبها . وأَرْشَمَ الشجرُ : أَخرج ثمره كالحمص ؛ عن ابن الأعرابي . وأرْشَمَ الشجرُ وأرْمَشَ إذا أَورق . والأَرْشَمُ : الذي يتشَمَّمُ الطعام ويحرص عليه ؛ قال البَعِيثُ يهجو جَريراً : لَقًى حملتهُ أمُّه ، وهي ضَيْفَةٌ ، فجاءَتْ بيَتْنٍ للضِّيافة أَرْشَما ويروى : فجاءت بنَزٍّ للنُّزالة أَرْشَم ؟
قال ابن سيده : وأنشد أبو عبيد هذا البيت لجرير ، قال : وهو غلط . الجوهري : الرَّشَمُ مصدر قولك رَشِمَ الرجلُ ، بالكسر ، يَرْشَمُ إذا صار أَرْشَمَ ، وهو الذي يتشمَّمُ الطعام ويحرص عليه . وقال ابن السكيت في قوله أَرْشَم ؟
قال : في لونه بَرَشٌ يشوب لونَه لون آخر يدل على الريبة ، قال : ويروى من نُزالة أرْشَما ؛ يريد من ماء عبدٍ أَرْشَمَ . والأَرْشَم : الذي به وَشْمٌ وخطوط . والأَرْشَمُ : الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّهِ . والأرْشَمُ : الشَّرِهُ . وأَرْشَمَ البرقُ : مثل أَوْشَمَ . وغيث أرْشَم : قليل مذموم . ورَشَمَ رَشْماً (* قوله « ورشم رشماً » هذه عبارة المحكم وهي مضبوطة فيه بهذا الضبط كالأصل ، ويخالفه ما تقدم قريباً عن الجوهري وهو الذي في القاموس والتكملة ). كرَشَنَ إذا تَشَمَّمَ الطعام وحَرِصَ عليه . والرَّشْمُ : الذي يكون في ظاهر اليد والذراع بالسواد ؛ عن كراع ، والأَعرف الوَشْمُ ، بالواو . الليث : الرَّشْمُ أن تُرشمَ يد الكُرْدِيِّ والعِلْجِ كما تُوشَمُ يدُ المرأة بالنِّيل لكي تُعرف بها ، وهي كالوَشْمِ . والرُّشْمَةُ : سواد في وجه الضبع مشتق من ذلك ، وضبع رَشْماءُ ، والله أَعلم . "