الرَّصَيعَة:ُ مَشَكٌّ محاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس وغيره والجمع : رَصَائِع
,
رصع(المعجم لسان العرب)
"الرَّصَع: دِقَّة الأَلية. ورجل أَرْصَع: لغة في الأَرْسَح. وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءت به أُرَبْصِع؛ هو تصغير الأَرْصع وهو الأَرْسَح. والرَّصْعاء من النساء: الزَّلاَّء وهي مثل رَسْحاء بيّنةُ الرَّصَع إِذا لم تكن عَجْزاء، وربما سموا فراخ النحل رَصَعاً، الواحدة رَصَعة؛ قال الأَزهري: هذا خطأٌ والرَّضَع فراخ النحل، بالضاد، وهو بالصاد خطأ. وقد رَصِعرَصَعاً، وربما وصف الذئب به. وقيل: الرَّصْعاء من النساء التي لا إِسْكَتَيْنِ لها. والرَّصَع: تَقارُب ما بين الركبتين. والرَّصَع: أَن يكثر على الزرع الماء وهو صغير فيصفَرّ ويحدّد ولا يفترش منه شيء ويصغر حبه. وأَمّا حديث عبدالله بن عمرو بن العاص: أَنه بكى حتى رَصِعَت عينُه،فقال ابن الأَثير: أَي فَسَدت؛ قال: وهي بالسين أَشهر. والرَّصْع، بسكون الصاد: شدة الطعْن. ورَصَعَه بالرُّمح يَرْصَعُهرَصْعاًوأَرْصَعَه: طعَنه طعْناً شديداً غيّب السِّنان كله فيه؛ قال العجاج: نَطْعُنُ مِنْهُنّ الخُصُورَ النُّبَّعا،وخْضاً إِلى النِّصْف، وطَعْناً أَرْصَعا أَي التي تَنْبُع بالدم ونسبه ابن بري إِلى رؤبة. ورَصَعَ الشيءَ: عقَدَه عَقْداً مُثَلَّثاً مُتداخِلاً كعَقْد التميمة ونحوها. وإِذا أَخذت سيراً فعقدت فيه عُقَداً مُثلَّثة، فذلك الترْصِيعُ، وهو عَقد التميمة وما أَشبه ذلك؛ وقال الفرزدق: وجِئْنَ بأَوْلادِ النَّصارَى إِليْكُمُ حَبالى، وفي أَعْناقِهِنَّ المَراصِعُ أَي الخُتُوم في أَعْناقِهنَّ. والرَّصِيعُ: زِرُّ عُرْوةِ المُصْحف. والرَّصِيعةُ: عُقْدة في اللِّجام عند المُعَذّر كأَنها فَلْس، وقد رَصَّعه. والرَّصِيعة: الحَلْقة المُسْتَديرة. والرَّصِيعةُ: سَيْر يُضْفَر بين حِمالة السيف وجَفْنِه، وقيل: سُيور مَضْفُورة في أَسافل حَمائل السيف،الواحدة رصاعة، والجمع رصائعُورَصِيع كشعيرة وشعير، أَجْرَوْا المَصْنوع مُجرى المَخْلوق وهو في المخلوق أَكثر؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهمُ حتَّى إِذا ارْبَثَّ جَمْعُهمْ،وصارَ الرَّصِيعُ نُهيةً للحَمائل أَي انقلبت سُيوفهم فصارت أَعالِيها أَسافِلَها وكانت الحمائل على أَعناقهم فنكِّست فصار الرَّصيعُ في موضع الحمائل، وقد تقدّم ذلك في رسع؛ والنُّهيةُ: الغاية. والرَّصائعُ: مَشَكُّ أَعالي الضُّلوع في الصلب، واحدها رُصْعٌ، وهو نادر؛ قال ابن مقبل: فأَصْبَحَ بالمَوْماة رُصْعاً سَريحُها،فَلِلإِنْسِ باقِيهِ، وللجنّ نادِرُه وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: الرَّصائعُ واحدتها رَصِيعةٌ وهي مَشكُّ مَحاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس. وفَرس مُرَصَّع الثُّنَنِ إِذا كانت ثُنَنُه بعضُها في بعض. والترْصِيعُ: التركيب، يقال: تاجٌ مُرَصَّع بالجوهر وسيف مُرصَّع أَي مُحَلًّى بالرصائعِ، وهي حَلَق يُحَلَّى بها، الواحدة رَصيعة. ورصَّع العِقْدَ بالجوهر: نظمه فيه وضمّ بعضه إِلى بعض. وفي حديث قُس: رَصِيع أَيْهُقانٍ، يعني أَنّ هذا المكان قد صار بحُسن هذا النَّبْت كالشيء المُحَسَّن المزَيَّن بالترْصيع، والأَيْهُقانُ: نبت، ويروى: رضيع أَيْهُقان، بالضاد المعجمة. ورَصَعَ الحَبَّ: دَقَّه بين حجرين. والرَّصيعة: طعام يتخذ منه؛ وقال ابن الأَعرابي: الرصيعة البُرُّ يدقّ بالفهر ويُبلّ ويطبخ بشيء من سمن. ورَصِع به الشيءُ، بالكسر، يَرْصَعرَصَعاًورُصوعاً: لزِق به، فهو راصِعٌ. أَبو زيد في باب لزُوق الشيء: رَصِع، فهو راصِع، مثل عَسِقَ وعَبِقَ وعَتِكَ. ورَصَع الطَّائرُ الأُنثى يَرْصَعُهارَصْعاً: سَفَدها، وكذلك الكَبْش؛ واستعارته الخَنساء في الإِنسان فقالت حين أَراد أَخوها مُعاوية أَن يزوجها من دُريد ابن الصِّمة: مَعاذَ اللهِ يَرْصَعُني حَبَرْكى،قَصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمَ بن بَكْرِ (* في رواية اخرى: يرضعني حبركى.) وقد تَراصَعت الطير والغنم والعصافير. ابن الأَعرابي: الرَّصَّاعُ الكثير الجِماع، وأَصله في العُصفور الكثير السِّفاد. والرَّصْع: الضرْب باليد. والمِرْصَعانُ: صلاءة عظيمة من الحجارة وفِهْر مُدَوَّرة تملأُ الكف؛ عن أَبي حنيفة. ورَصَعَت بهما: دَقَّت. والتَّرَصُّع: النَّشاط مثل التَّعَرُّصِ. "
رَصْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَصْعُ: الضرْبُ باليد، ـ شِدَّةُ الطَّعْنِ كالإِرْصاعِ، والإِقامةُ، ودَقُّ الحَبِّ بين حَجَرَينِ كالارْتِصاعِ، وتَغييبُ السِّنانِ في المَطْعونِ، ـ رَصَعُ: فِراخُ النَّحْلِ، الواحدةُ: الرَّصَعَةُ، أو الصوابُ بالضاد. ـ رَصيعَةُ: العُقْدَةُ في اللجامِ، وحِلْيَةُ السيفِ المُسْتديرَةُ، أو كلُّ حَلْقَةٍ مُسْتَديرةٍ في سيفٍ، أو سَرْجٍ، أو غيرِه، ومَشَكُّ مَحاني أطْرافِ الضُّلوعِ من ظَهْرِ الفرسِ، والبُرُّ يُدَقُّ بالفِهْرِ ويُبَلُّ ويُطْبَخُ بالسَّمْن، ج: رَصائِعُ. ـ رَصيعُ: زِرُّ عُرْوَةِ المصحفِ. ـ رَصِعَ به: لَزِقَ، ـ رَصِعَ بالطيب: عَبِقَ. ـ أرْصَعُ: الأَرْسَحُ. ـ طَعْنٌ أرْصَعُ: تامٌّ غابَ كلُّه فيه. ـ رَصْعاءُ: المرأةُ لا اسْكِتانِ لها، أو لا عَجيزَةَ. وقد رَصِعَتْ، وهو أرْصَعُ. ـ رَصاعُ: الجِماعُ. ـ رَصَّاعُ: كثيرهُ. ـ مِرصَاعُ: دُوَّامَةُ الصِّبْيانِ، وكلُّ خشبةٍ يُدْحَى بها. ـ مُرْصِعُ: النَّحْلُ لها رَصَعٌ، ج: مَراصيعُ. ـ تَرْصيعُ: التَّرْكيبُ، والتَّقْديرُ، والنَّسْجُ كما يُرَصِّعُ الطائرُ عُشَّهُ، والنَّشاطُ. ـ فرسٌ مُرَصَّعُ الثُّنَنِ: إذا كانتْ ثُنَنُه بعضُها في بعضٍ. ـ تاجٌ، وسيفٌ مُرَصَّعٌ بالجَوَاهر: مُحَلًّى. ـ ارْتَصَعَ: الْتَزَقَ، ـ ارْتَصَعَتْ أسْنانُه: تَقارَبَتْ. ـ تَراصَعَتِ العَصافيرُ: تَسافَدَتْ.
التَّرْصِيعُ : نوعٌ من أَنواع البديع، وهو أَن تكون الأَلفاظُ مستوية الأَوزان متفقة الأَعجاز كقوله تعالى: الغاشية آية 25 التَّرْصِيعُ 26إنَّ إلَيْنَا إيَابَهُمْ ثُمَّ إنَّ عَلَينَا حِسَابَهُمْ ) ) .
الرَّصَيعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّصَيعَةُ : كل حِلية يُرَصَّعُ بها، أَو كل حِليةٍ مستديرة يُحلَّى بها التاج وغيره. و الرَّصَيعَةُ العقدة في اللَّجام وغيره. و الرَّصَيعَةُ الحَبُّ يُدَقّ ويُبَلُّ ويُطبَخُ بسمن. و الرَّصَيعَةُ مَشَكٌّ محاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس وغيره. والجمع : رَصَائِع.
الرَّصِيعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّصِيعُ : زِرُّ عُرْوَةِ المصحف.
المِرْصَاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِرْصَاعُ : خشبةٌ يُلعَبُ بها، أَو كلٌّ خشبة يُدْحَى بها. و المِرْصَاعُ دُوَّامة الصِّبيان. والجمع : مَراصيعُ.
المِرْصَعانُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِرْصَعانُ : صلاءةٌ عظيمةٌ من الحجارة، و المِرْصَعانُ فهرٌ مدوّرة تملأُ الكفَّ، يُدَقُ بهما.
رَصَّعَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
رَصَّعَهُ : حَلاَّهُ بالرصَائع. يقال: رَصَّع التاجَ أَو السيفَ بالجواهر. و رَصَّعَهُ الطائرُ عُشَّهُ بالقُضبانِ والرِّيش. : قارب بعضَه من بعض ونَسَجه. و رَصَّعَهُ السيرَ: عَقَدَ فيه عُقَدًا مُثلَّثة.
إرتصع - ارتصاعا 1- إرتصع به التزق. 2- إرتصع الحب : دقه بين حجرين. 3- إرتصعت الأسنان أو غيرها : تقاربت.
أَرْصَع(المعجم الرائد)
أرصع - إرصاعا 1-أرصعه بالرمح : طعنه به بشدة
رَصَيعة(المعجم الرائد)
رصيعة - ج، رصائع 1- رصيعة : حب يدق ويطبخ بالسمن. 2- رصيعة : عقدة في اللجام. 3- رصيعة : كل ما يرصع به من الحلي. 4- رصيعة : كل حلية مستديرة في تاج أو سيف أو نحوهما
رصع(المعجم الرائد)
رصع - ترصيعا 1- رصع الذهب أو نحوه بالجواهر : حلاه بها. 2- رصع العقد أو التاج بالجواهر : نظمها فيه. 3- رصع الطائر عشه بالقضبان : قارب بعضها من بعضها الآخر ونسجه.