ـ رَصَفَةُ : واحِدَةُ الرَّصَفِ لِحِجارَةٍ مَرْصُوفٍ بعضُها إلى بعضٍ في مَسيلٍ ، وواحِدَةُ الرِصافِ للعَقَبِ الذي يُلْوَى فوقَ الرُّعْظِ ، كالرّصافةِ والرَّصوفةِ ، والمَصْدَرُ : الرَّصْفُ . ـ رَصَفَ السَّهْمَ : شَدَّ على رُعْظِهِ عَقَبَةً ، ـ رَصَفَ المُصَلِّي قَدَمَيْهِ : ضَمَّ إحْدَاهُما إلى الأُخْرى . ـ مَرْصُوفَةُ : الصَّغِيرَةُ الهَنَةِ لا يَصِلُ إليها الرَّجُلُ ، أو الضَّيِّقَتُهَا ، كالرَّصوفِ والرَّصْفَاءِ . ـ مِرْصافَةُ : المِطْرَقَةُ . ـ ذا أمرٌ لا يَرْصُفُ بِكَ : لا يَليقُ . ـ عَمَلٌ رَصيفٌ بَيِّنُ الرَّصافَةِ : مُحْكَمٌ . رَصُفَ . ـ هو رَصِيفُه : يُعارِضُهُ في عَمَلِهِ ، ويألَفُهُ ولا يُفارِقُهُ . ـ رُصافَةُ : بلد بالشامِ منه : أبو مَنيعٍ عُبَيْدُ اللهِ بنُ أبي زِيادٍ ، وابنُ ابنِهِ الحَجَّاجُ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ ، منها : محمدُ بنُ بَكَّارٍ ، وجَعْفَرُ بنُ محمدِ بنِ عَلِيٍّ ، وبلد بالبَصْرَةِ ، منه : محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ ، وأبو القاسِمِ الحَسَنُ بنُ علِيٍّ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، منه : يوسُفُ بنُ مَسْعُودٍ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ صَيْفونٍ ، وقرية بِواسِطَ ، منها : حَسَنُ بنُ عبدِ المَجِيدِ ، وقرية بِنَيْسَابُورَ ، وقرية بالكُوفَةِ ، وبلد بإفْريقِيَّةَ ، وقَلْعَةٌ لِلإِسْماعيلِيَّةِ . ـ عَيْنُ الرُّصافَةِ : موضع بالحِجَازِ . ـ رِصافُ : العَصَبُ من الفَرَسِ ، الواحِدُ الرَّصيفُ : أو هي عِظامُ الجَنْبِ ، ويُجْمَعُ على رُصُفٍ . ـ رَصَفٌ ورُصُفٌ : موضع . ـ أرْصَفَ : مَزَجَ شَرابَهُ بماءِ الرَّصَفِ ، وهو المُنْحَدِرُ من الجِبالِ على الصَّخْرِ . ـ تَراصَفوا في الصَّفِّ : تَراصُّوا . ـ مُرْتَصِفُ : الأَسَدُ . ـ رَجُلٌ مُرْتَصِفُ الأَسْنَانِ : مُتَقَارِبُها .
المعجم: القاموس المحيط
رَصيف
رصيف - ج ، رصف وأرصفة 1 - رصيف : رصين . 2 - رصيف : جنب الطريق المخصص للمارة . 3 - رصيف : حاجز من البناء تقف إليه القطر الحديدية أو ترسو إليه السفن . 4 - رصيف : « عمل رصيف » : محكم . 5 - رصيف : « رجل رصيف » : محكم العمل . 6 - رصيف : « هو رصيفه » : أي يعمل مثل عمله .
المعجم: الرائد
ارْتَصَفَ
ارْتَصَفَ : رَصِف . وهو مُرتَصِفُ الأَسنان : متقاربها .
إرتصف - ارتصافا 1 - إرتصفت الحجارة أو نحوها : انضم بعضها إلى بعضها الآخر . 2 - إرتصف القوم في الصف : تجمعوا تضاموا وتلاصقوا . 3 - إرتصفت أسنانه : تقاربت .
المعجم: الرائد
أرْصَفَ
أرْصَفَ فلانٌ : مزج شرابَه بماء الرَّصَف .
المعجم: المعجم الوسيط
أَرْصَف
أرصف - إرصافا 1 - مزج شرابه بماء « الرصف »، وهو الماء المنحدر من الجبال على الصخر
المعجم: الرائد
رصف
" الرَّصْفُ : ضَمُّ الشيء بعضِه إلى بعض ونَظْمُه ، رَصَفَه يَرْصُفُه رَصْفاً فارْتَصَفَ وتَرَصَّفَ وتَراصَفَ . قال الليث : يقال للقائم إذا صَفَّ قدميه رَصَفَ قَدَمَيْهِ ، وذلك إذا ضَمَّ إحداهما إلى الأُخرى . وتَراصَفَ القومُ في الصفّ أَي قام بعضُهم إلى لِزْقِ بعض . ورَصَفَ ما بين رِجْليه : قَرَّبَهما . ورُصِفَتْ أَسْنانُه (* قوله « ورصفت أسنانه إلى قوله تصافت » كذا بالأصل مضبوطاً .) رَصْفاً ورَصِفَتْ رَصَفاً ، فهي رصِفَةٌ ومُرْتَصِفةٌ : تَصافَّتْ في نبْتَتِها وانْتَظَمَتْ واستوت . وفي حديث معاذ ، رضي اللّه عنه ، في عذاب القبر : ضَرَبه بمِرْصافةٍ وسَط رأْسه أَي مِطْرَقَةٍ لأَنها يُرْصَفُ بها المضروب أَي يُضَمُّ . ورَصَفَ الحجرَ يَرْصفُهُ رَصْفاً : بناه فوَصَل بعضَه ببعض . والرَّصَفُ : الحِجارة المُتراصِفةُ ، واحدتها رَصَفةٌ ، بالتحريك . والرَّصَفُ : حجارةٌ مَرْصُوفٌ بعضُها إلى بعضٍ ؛ وأَنشد للعجاج : فَشَنَّ في الإبْريقِ منها نُزَفا ، منْ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً رَصَفا ، حتى تَناهى في صَهاريجِ الصَّف ؟
قال الباهلي : أَراد أَنه صَبَّ في إبْريقِ الخمر من ماءِ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً كان في رصَفٍ فصار منه في هذا ، فكأَنَّه نازعه إياه . قال الجوهري : يقول مُزِجَ هذا الشرابُ من ماء رصَفٍ نازَعَ رصَفاً آخَرَ لأَنه أَصْفى له وأَرَقُّ ، فَحذَف الماء ، وهو يُريدُه ، فجَعل مَسِيلَه من رَصَفٍ إلى رصف مُنازَعةً منه إياه . ابن الأعرابي : أَرْصَفَ الرجلُ إذا مَزَجَ شرابَه بماء الرَّصَفِ ، وهو الذي ينحدر من الجبال على الصخر فيَصْفُو ، وأَنشد بيت العجاج . وفي حديث المغيرة : لحَديثٌ من عاقِلٍ أَحَبُّ إليَّ من الشُّهْدِ بماء رَصَفةٍ ؛ الرَّصَفةُ ، بالتحريك : واحدة الرَّصَفِ ، وهي الحجارة التي يُرْصَفُ بعضها إلى بعض في مَسِيل فيجتمع فيها ماء المطر ؛ وفي حديث ابن الضَّبْعاء (* قوله « الضبعاء » كذا في الأصل بضاد معجمة ثم عين مهملة ، والذي في النهاية : الصبغاء بمهملة ثم معجمة . بين القِرانِ السَّوْءِ والتَّراصُفِ التَّراصُفُ : تَنْضِيدُ الحجارة وصَفُّ بعضِها إلى بعض ، واللّه أَعلم . والرَّصَفُ : السَّدُّ المبنيّ للماء . والرَّصَفُ : مَجْرى المَصْنعةِ . التهذيب : الرَّصَفُ صَفاً طويلٌ يتصل بعضه ببعض ، واحدته رَصَفةٌ ، وقيل : الرَّصَفُ صفاً طويل كأَنه مَرْصُوفٌ . ابن السكيت : الرَّصْفُ مصدر رَصَفْتُ السهْم أَرْصُفُه إذا شَدَدْتَ عليه الرِّصافَ ، وهي عَقَبةٌ تُشدُّ على الرُّعْظِ ، والرُّعْظُ مَدْخَلُ سِنْخِ النَّصْلِ ، يقال : سَهْمٌ مَرْصوفٌ . وفي الحديث : ثم نَظَرَ في الرِّصافِ فتَمارى أَيرى شيئاً أَم لا ، قال الليث : الرَّصَفَةُ عَقَبةٌ تُلْوى على موضع الفُوقِ ؛ قال الأَزهري : هذا خطأٌ والصواب ما ، قال ابن السكيت . وفي حديث الخوارج : ينظر في رِصافِه ثم في قُذَذِه فلا يرى شيئاً ؛ والرَّصَفَةُ : واحدة الرِّصافِ وهي العَقَبةُ التي تُلْوى فوق رُعْظِ السهم إذا انكسر ، وجمعه رُصُفٌ ؛ وقول المتنَخِّل الهُذَليِّ : مَعابِل غير أَرْصافٍ ، ولكنْ كُسِينَ ظُهارَ أَسْوَدَ كالخِياط ؟
قال ابن سيده : عندي أَنه جمع رَصَفةً على رَصَفٍ كشجرة وشجر ، ثم جمع رَصفاً على أرْصاف كأَشْجار ، وأَراد ظُهارَ رِيشٍ أَسْودَ ، وهي الرُّصافةُ ، وجمعها رَصائِفُ ورِصافٌ . وقد رَصَفه رَصْفاً ، فهو مَرْصُوفٌ ورَصِيفٌ . والرَّصَفةُ والرَّصْفةُ جميعاً : عَقَبةٌ تُشَدُّ على عَقَبةٍ ثم تُشَدُّ على حِمالةِ القَوْسِ ، قال : وأَرى أَبا حنيفة قد جعل الرِّصافَ واحداً . وفي الحديث : أَنه مَضَغَ وتَراً في رمضانَ ورَصَفَ به وتَرَ قَوْسِه أَي شَدَّه وقَوَّاه . والرَّصْفُ : الشَّدُّ والضمُّ . ورَصَفَ السهمَ : شَدَّه بالرِّصافِ ، وهو عَقَب يُلْوى على مدخل النَّصْلِ فيه ؛ والرَّصْف ، بالتسكين : المصدر من ذلك ، تقول : رَصَفْت الحجارة في البناء أَرصُفُها رَصْفاً إذا ضممت بعضها إلى بعض ، ورَصَفْت السهمَ رَصْفاً إذا شَدَدْتَ على رُعْظه عَقَبَةً ؛ ومنه قول الراجز : وأَثْرَبِيٌّ سِنْخُه مَرْصُوفُ (* قوله « وأثربي » في القاموس : والنسبة ، يعني إلى يثرب ، يثربي وأثربي بفتح الراء وكسرها فيهما واقتصر الجوهري على الفتح .)
ويقال : هذا أَمر لا يَرْصُفُ بك أَي لا يَلِيق . والرَّصَفَتانِ : عَصَبتانِ في رضْفَتَي الرُّكْبتين . والمَرْصوفةُ من النساء : التي التَزَقَ خِتانُها فلم يُوصَلْ إليها . والرَّصُوفُ : الصغيرة الفَرْجِ ، وقد رَصِفَتْ . ابن الأَعرابي : الرَّشُوفُ من النساء اليابِسَةُ المكان ، والرَّصُوفُ الضَّيّقةُ المكانِ ، والرَّصْفاءُ من النساء الضيِّقةُ الملاقي ، وهي الرَّصوفُ . وحكى ابن بري : المِيقابُ ضِدّ الرَّصوفِ . والرَّصافةُ بالشي : الرِّفْق به . وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أُتي في المنام فقيل له تَصَدَّقْ بأَرض كذا ، قال : ولم يكن لنا مالٌ أَرْصَفُ بنا منها أَي أَرْفَقُ بنا وأَوْفَقُ لنا . والرَّصافةُ : الرَّفْقُ في الأَمور ، وفي رواية : ولم يكن لنا عِمادٌ أَرْصَفُ بنا منها ، ولم يجئ لها فِعْلٌ . وعملٌ رَصِيفٌ وجَوابٌ رَصِيف أَي مُحْكَمٌ رَصينٌ . والرُّصافَةُ : كل مَنْبِتٍ بالسوادِ وقد غلب على موضع بغداد والشام . وعينُ الرُّصافةِ : موضع فيه بئر ؛ وإيَّاه عنى أُمَيَّةُ بن أَبي عائذٍ الهذَليُّ : يَؤُمُّ بها ، وانْتَحَتْ لِلرَّجا ءِ عَيْنَ الرُّصافةِ ذاتَ النِّجالِ (* قوله « للرجاء » في معجم ياقوت : للنجاء .) الصحاح : ورُصافةُ موضع . والرِّصافُ : موضع . ورَصَفٌ : ماء ؛ قال أَبو خراش : نُساقِيهمْ على رَصَفٍ وضُرٍّ ، كَدابغةٍ وقد نَغِلَ الأَديمُ (* قوله « نساقيهم » هو الذي بالأصل هنا ، وسبق في مادة ضرر : نسابقهم ، ورصف ، محركة وبضمتين : موضع كما في القاموس زاد شارحه وبه ماء يسمى به .) رضف : الرَّضْفُ : الحجارَةُ التي حَمِيَتْ بالشمس أَو النار ، واحدتها رَضْفةٌ . غيره : الرَّضْفُ الحجارة المُحماةُ يُوغَرُ بها اللَّبَنُ ، واحدتها رَضْفةٌ . وفي المثل : خذ من الرَّضْفةِ ما عليها . ورَضَفه يَرْضِفُه ، بالكسر ، أَي كَواه بالرَّضْفةِ . والرَّضِيفُ : اللبن يُغْلى بالرَّضْفةِ . وفي حديث الهِجْرة : فيَبِيتانِ في رِسْلِها ورَضِيفِها ؛ الرَّضِيفُ اللبن المَرْضُوفُ ، وهو الذي طَرِحَ فيه الحجارة المُحْماةُ لِيذْهب وخَمُه . وفي حديث وابصةَ ، رضي اللّه عنه : مثل الذي يأَكُلُ القُسامةَ كمثل جَدْيٍ بطنُه مملوء رَضْفاً . وفي الحديث : كان في التشهد الأَول كأَنه على الرَّضْفِ ؛ هي الحِجارة المُحْماة على النار . وفي الحديث : أَنه أُتِيَ برجل نُعِتَ له الكَيُّ فقال : اكْوُوه ثم ارْضِفُوه (* قوله « ثم ارضفوه » كذا بالأصل ، والذي في النهاية أو ارضفوه .) أَي كَمِّدُوه بالرضْفِ . وحديث أَبي ذر ، رضي اللّه عنه : بَشِّر الكَنَّازين برَضْفٍ يُحْمَى عليه في نار جهنم . وشَواء مَرْضوفٌ : مَشْوِيٌّ على الرضْفة . وفي الحديث : أَن هنداً بنت عُتْبَةَ لما أَسْلمت أَرْسَلَتْ إليه بَجَدْيَيْنِ مرضوفين . ولَبَنٌ رَضِيفٌ : مصْبُوبٌ على الرَّضْفِ . والرضَفة : سِمَةٌ تُكْوَى برضْفةٍ من حجارة حيثما كانت ، وقد رَضَفَه يَرْضِفُه . الليث : الرَّضْفُ حجارة على وجه الأَرض قد حميت . وشِواء مَرْضُوفٌ : يُشْوَى على تلك الحجارة . والحَمَلُ المَرْضُوفُ : تُلْقَى تلك الحجارة إذا احمرَّت في جوفِه حتى ينشوي الحمل . قال شمر : سمعت أَعرابيّاً يصف الرَّضائف وقال : يُعْمَدُ إلى الجَدي فَيُلْبَأُ من لبن أُمه حتى يمتلئ ، ثم يذبح فَيُزَقَّقُ من قِبَلِ قفاه ، ثم يُعْمَدُ إلى حجارة فتحرق بالنار ثم تُوضع في بطنه حتى ينشوي ؛
وأَنشد بيت الكميت : ومَرْضُوفَةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً . عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّها ، حين غَرْغَرا لم تُؤْن أَي لم تَحْبِسْ ولم تُبْطِئْ . الأَصمعي : الرضْفُ الحجارةُ المُحْماةُ في النار أَو الشمس ، واحدتها رضْفةٌ ؛ قال الكميت بن زيد : أَجِيبُوا رُقَى الآسِي النَِّطاسِيِّ ، واحْذَروا مُطَفّئةَ الرَّضْفِ التي لا شِوَى له ؟
قال : وهي الحَيّةُ التي تمرُّ على الرضْف فَيُطْفِئُ سمُّها نارَ الرضْف . وقال أَبو عمرو الرضف حجارة يُوقد عليها حتى إذا صارت لهَباً أُّلقِيَتْ في القِدْرِ مع اللحم فأَنْضَجَتْه . والمَرْضُوفةُ : القدر أُنْضِجت بالرضف . وفي حديث حذيفة أَنه ذكر فِتَناً فقال : أَتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمِي بالنَّشَفِ ثم التي تَلِيها ترمي بالرَّضْف أَي في شدّتها وحَرّها كأَنها ترمي بالرضف . قال أَبو منصور : رأَيت الأعراب يأْخذون الحجارة فيوقدون عليها ، فإذا حَمِيَت رَضَفُوا بها اللَّبن البارِدَ الحَقِينَ لتَكْسِر من برده فيشربونه ، وربما رضفوا الماء للخيل إذا بَرَد الزمان . وفي حديث أَبي بكر : فإذا قُرَيْصٌ من مَلَّةٍ فيه أَثَر الرَّضِيفِ ؛ يريد قُرْصاً صغيراً قد خُبِزَ بالمَلّة وهي الرّماد الحارُّ . والرَّضِيفُ : ما يُشْوَى من اللحم على الرَّضْفِ أَي مَرْضُوفٌ ، يريد أَثَر ما عَلِقَ على القُرْص من دَسَم اللحم المرضوف . أَبو عبيدة : جاء فلان بِمُطْفِئَة الرضف ، قال : وأَصلها أَنها داهيةٌ أَنْسَتْنا التي قبلها فأَطفَأَت حَرّها . قال الليث : مُطْفِئة الرّضْفِ شَحْمَة إذا أَصابت الرَّضْفَ ذابت فأَخْمَدَته ؛ قال أَبو منصور : والقول ما ، قال أَبو عبيدة . وفي حديث معاذ في عذاب القبر : ضَرَبَه بِمرْضافةٍ وسَطَ رأْسِه أَي بآلةٍ من الرَّضفِ ، ويروى بالصاد ، وقد تقدّم . والرضْف : جِرْمُ عِظامٍ في الرُّكْبَة كالأَصابع المضمومة قد أَخذ بعضها بعضاً ، والواحدة رَضْفة ، ومنهم من يثقل فيقول : رَضَفةٌ . ابن سيده : والرَّضْفةُ والرَّضَفةُ : عظم مُطْبِقٌ على رأَْس الساق ورأْسِ الفخذ . والرَّضْفةُ : طَبَقٌ يموجُ على الرُّكبة ، وقيل : الرَّضَفَتان من الفرس عظمان مُسْتديران فيهما عِرَضٌ منقطعان من العظام كأَنهما طَبَقانِ للركبتين ، وقيل : الرضفة الجلدة التي على الركبة . والرضفة : عظم بين الحَوْشَبِ والوَظِيفِ ومُلْتقى الجُبَّةِ في الرُّسْغِ ، وقيل : هي عظمٌ مُنْقَطِعٌ في جوف الحافر . ورَضْفُ الركبة (* قوله « ورضف الركبة » كذا بالأصل بدون هاء تأنيث ، وقوله « والرضف ركبتا » كذا فيه أيضاً .) ورُضافُها : التي تزول . وقيل : الرُّضاف ما كان تحت الدَّاغِصة . وقال النضر في كتاب الخيل : والرضف ركبتا الفرس فيما بين الكُراع والذِّراع ، وهي أَعْظمُ صغار مجتمعة في رأْس أَعلى الذراع . ورَضَفْتُ الوِسادَةَ : ثَنَيْتُها ، يمانِيةٌ . "