وصف و معنى و تعريف كلمة ترطنان:


ترطنان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ترطنان في معاجم اللغة العربية:



ترطنان

جذر [رطن]

  1. وَرَطَ : (فعل)
    • ورَط ( يَرِطُ) وَرْطاً ووِرَاطاً
    • ورَط الشيءَ : سَتَرَه
    • ورَط فلاناً : خَدَعَه
  2. رَطَنَ : (فعل)
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن
    • رَطَنَ في كَلامِهِ : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ
    • رَطَنَ فلانٌ: تكلَّم بالأعجَمِيَّة
  3. رَطَأَ : (فعل)
    • رَطَأَ رَطْئًا
    • رَطَأَهُ : رَكِبَه بما لا يُحِبّ
  4. تَراطَن : (فعل)
    • تراطنَ / تراطنَ في يتراطن ، تراطُنًا ، فهو مُتراطِن ، والمفعول مُتراطَنٌ فيه
    • تَرَاطَنا : تَخاطَبَا بالأَعجمية أَو بالرِّطانةِ
    • تراطنوا في الأمر: تكلَّموا فيه جميعًا منكرين له أو مستهجنين


  5. مُتراطَن : (اسم)
    • مُتراطَن : اسم المفعول من تَراطَن
  6. مُتراطِن : (اسم)
    • مُتراطِن : فاعل من تَراطَن
  7. أَرَطَى : (فعل)
    • أَرَطَت أَرْطًا
    • أَرَطَت الإِبلُ: أَكلت الأَرْطَى
    • أَرَطَ الأَديمَ: دبغه بالأَرْطَى
    • أَرْطَتِ الأَرضُ: أَنْبَتَتِ الأَرْطَى
  8. أراطَى : (اسم)
    • أراطَى : جمع أَرْطَى
  9. راطَنَ : (فعل)
    • راطنَ يُراطن ، رِطانًا ومُراطنةً ، فهو مُراطِن ، والمفعول مُراطَن
    • راطن: فلانًا خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم
  10. اِسْتَرْطَأَ : (فعل)
    • اسْتَرْطَأَ : صَار رَطِيئًا أي أحمق
    • اسْتَرْطَأَ فلانًا: استحمقه


  11. اِستَرَطَّ : (فعل)
    • اسْتَرَطَّهُ : اسْتَحمقَه
    • اسْتَرَطَهُ :سَرَطَهُ
  12. اِفتَرطَ : (فعل)
    • افْتَرطَ إِليه في هذا الأمْر تقدم وسَبَقَ
    • فلانٌ مُفْتَرِطُ السِّجال إِلى العُلا: له فيه سابِقَةٌ
    • افْتَرطَ فلانٌ وُلدًا: ماتُوا صِغارًا قبل أَن يبلُغُوا الحُلُم
  13. اِمتَرَطَ : (فعل)
    • امْتَرَطَ الشيءَ من يده: اختلَسَهُ
,
  1. وَرْطَةُ
    • ـ وَرْطَةُ : الاسْتُ ، وكلُّ غامِضٍ ، والهَلَكَةُ ، وكلُّ أمْرٍ تَعْسُرُ النَّجاةُ منه ، والوَحَلُ ، والرَّدَغَةُ تَقَعُ فيها الغَنَمُ فلا تَتَخَلَّصُ ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ لا طَرِيقَ فيها ، والبِئْرُ ، ج : وِراطٌ .
      ـ أوْرَطَه : ألقاهُ فيها .
      ـ أوْرَطَ إِبِلَهُ في إبِلٍ أُخْرَى : غَيَّبَهَا ، كَوَرَّطَ فيهما ،
      ـ أوْرَطَ الجَريرَ في عُنُقِ البعيرِ : جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقَتِهِ ، ثم جَذَبَهُ حتى يَخْنُقَهُ .
      ـ اسْتَوْرَطَ في الأمْرِ : ارْتَبَكَ فلم يَسْهُلِ المَخْرَجُ منه .
      ـ تَوَرَّطَ فيه : وقَعَ .
      ـ وِراطُ في الصَّدَقَةِ : الجَمْعُ بينَ مُتَفَرِّقٍ ، أو عَكْسُهُ ، أو أن يَخْبَأَها في إبِلِ غيرِهِ ، أو في وَهْدَةٍ من الأرضِ لِئلاَّ يَراها المُصَدِّقُ ، أو أنْ يُفَرِّقَها ، أو هو أنْ يقولَ أحدُهُمْ للمُصَدِّقِ : عند فلانٍ صَدَقَةٌ ، ولَيْسَتْ عنده صَدَقَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَورَط
    • أورط - إيراطا
      1 - أورطه : أوقعه في « الورطة »، وهي كل أمر شاق يصعب التخلص منه . 2 - أورط الشيء : ستره . 3 - أورط : جماله في جمال أخرى : أدخلها فيها .


    المعجم: الرائد

  3. أورطَ
    • أورطَ يُورط ، إيراطًا ، فهو مُورِط ، والمفعول مُورَط :-
      أورط صديقَه أوقعه في وَرْطَة أي أمر عسير لا نجاة له منه :- أورطه مستشاروه في حرب ضروس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَوْرَطَ
    • اسْتَوْرَطَ في الأَمر : ارتبك فيه فلم يسهُل له المخرجُ منه .
      و اسْتَوْرَطَ هَلَكَ .
      ويقال : استورطَ في حِبَالتِي : نَشِبَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أورط صديقه
    • أوقعه في وَرْطَة أي أمر عسير لا نجاة له منه :- أورطه مستشاروه في حرب ضروس .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَوْرَطَ
    • أَوْرَطَ فلاناً : أَوقعه في الوَرْطَة .
      و أَوْرَطَ إِبلَهُ .
      سَتَرَها .
      و أَوْرَطَ إِبلَه في إِبل أُخرى : غَيَّبَهَا و أَوْرَطَ الجَريرَ في عُنق البعير : جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقته ثم جذَبَهُ حتَّى يَخنُقَه .
      و أَوْرَطَ الشيءَ أَوْرَطَ : سَتَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَوْرَطَ
    • [ و ر ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْرَطْتَُ ، أُوْرِطُ ، أَوْرِطْ ، مصدر إِيرَاطٌ .
      1 . :- أَوْرَطَ صَاحِبَهُ :-: أَوْقَعَهُ فِي وَرْطَةٍ ، أَيْ فِي أَمْرٍ صَعْبٍ وَشَاقٌّ .
      2 . :- أوْرَطَ بإبِلِهِ فِي إبِلٍ أُخْرَى :- : غَيَّبَهَا ، أدْخلَهَا فِيهَا .
      3 . أوْرَطَ الجَريرَ فِي عُنُقِ البَعِيرِ :-: جَعَلَ طَرَفَهُ فِي حَلْقَتِهِ ثُمَّ جَذَبَهُ حَتَّى يَخْنُقَهُ .
      4 . :- أوْرَطَ الشَّيءَ :- : سَتَرَهُ .

    المعجم: الغني

  8. تورّط الشّخْص / تورّط الشّخْص في الأمر
    • مُطاوع ورَّطَ

    المعجم: عربي عامة



  9. تَوَرَّطَ
    • تَوَرَّطَ : مطاوع وَرَّطَه .
      و تَوَرَّطَ في الأَمر : وقع .
      و تَوَرَّطَ ارتبك فيه فلم يَسهُل له المخرجُ منه .
      و تَوَرَّطَ هَلَك .
      و تَوَرَّطَ الماشيةُ : وقَعَتْ في مَوْحِل أَو مكان لا يُتخلَّص منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَوَرَّطَ
    • [ و ر ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَرَّطَ ، يتَوَرَّطُ ، مصدر تَورُّطٌ .
      1 . :- تَوَرَّطَ فِي مُشْكِلٍ لاَ حَلَّ لَهُ :- : وَقَعَ فِيهِ وَلَمْ يَسْتَطِعِ النَّجَاةَ أوْ التَّخَلُّصَ مِنْهُ .
      2 . :- تَوَرَّطَتِ الجَمَاعَةُ :- : وَقَعَتْ في وَرْطَةٍ .
      3 . :- تَوَرَّطَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ .
      4 . تَوَرَّطَتِ الْمَاشِيَةُ :- : وَقَعَتْ فِي مَكَانٍ مُوصِلٍ أوْ فِي مَكَانٍ لا يُتَخَلَّصُ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  11. تَوَرُّطٌ
    • [ و ر ط ]. ( مصدر تَوَرَّطَ ). :- أوْقَعَهُ فِي تَوَرُّطٍ لاَ مَخْرَجَ مِنْهُ :- : فِي وَرْطَةٍ يَصْعُبُ التَّخَلُّصُ مِنْهَا . :- التَّوَرُّطُ فِي مُشْكِلَةٍ .

    المعجم: الغني

  12. تورَّط
    • تورط - تورطا
      1 - تورط : وقع في « الورطة »، وهي كل أمر يصعب التخلص منه . 2 - تورط في الأمر : وقع فيه . 3 - تورطه لك ، مات . 4 - تورطت الماشية : وقعت في مكان ذي وحل أو في مكان لا تتخلص منه .


    المعجم: الرائد

  13. تورَّطَ
    • تورَّطَ / تورَّطَ في يتورَّط ، تورُّطًا ، فهو مُتورِّط ، والمفعول مُتورَّط فيه :-
      • تورَّطتِ الدَّابَّةُ وقعت في وحَلٍ أو في مكانٍ لا يُتخلَّص منه .
      تورَّط الشَّخْصُ / تورَّط الشَّخْصُ في الأمر : مُطاوع ورَّطَ : وقع في ورطة ؛ أي أمرٍ مُشْكلٍ يَصْعُب الخروجُ منه :- تورَّط في دخول الحرب ، - تورّط في عملية قذرة : إذا أقحم نفسه فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ورط
    • " الوَرْطةُ : الاسْتُ ، وكل غامِضٍ ورْطةٌ .
      والورطة : الهَلَكةُ ، وقيل : الأَمر تقع فيه من هَلَكةٍ وغيرها ؛ قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ : قَذَفُوا سَيِّدَهم في وَرْطَةٍ ، قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَ ؟

      ‏ قال المُفضل بن سَلَمةَ في قول العرب وقع فلان في وَرْطةٍ :، قال أَبو عمرو هي الهلكة ؛

      وأَنشد : إِنْ تَأْتِ يَوْماً مثلَ هذِي الخُطَّهُ ، تُلاقِ من ضَرْب نُمَيْرٍ وَرْطَهْ

      وجمعه وِراطٌ ؛ وقول رؤبة : نحن جمَعنا الناسَ بالمِلْطاطِ ، فأَصْبحوا في وَرْطةِ الأَوْراط ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَراه على حذف التاء فيكون من باب زَنْد وأَزْناد وفَرْخ وأَفْراخ ؛ قال أَبو عبيد : وأَصل الوَرْطة أَرض مُطمئنة لا طريق فيها .
      وأَوْرَطَه ووَرَّطه توريطاً أَي أَوقعه في الورطة فتَورَّط هو فيها ، وأَوْرَطه : أَوقعه فيما لا خَلاص له منه .
      وفي حديث ابن عمر : إِنَّ من ورَطاتِ الأُمور التي لا مَخْرَجَ منها سَفْكَ الدمِ الحَرام بغير حِلٍّ .
      وتورَّطَ الرجلُ واسْتَوْرَطَ : هلَك أَو نَشِبَ .
      وتورَّط فلان في الأَمر واسْتَوْرَطَ فيه إِذا ارْتَبَك فيه فلم يسْهُل له المخرج منه .
      والوَرْطةُ : الوحَل والردَغةُ تقَع فيها الغنم فلا تقدر على التخلُّص منها .
      يقال : توَرَّطَتِ الغنم إِذا وقعت في ورْطة ثم صار مثلاً لكل شدَّة وقع فيها الإِنسان .
      وقال الأَصمعي : الوَرْطةُ أَهْوية مُتَصَوِّبة تكون في الجبل تشقّ على من وقع فيها ؛ وقال طفيل يصف الإِبل : تَهاب طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَنه وُعُورُ وِراطٍ ، وهو بَيْداء بَلْقَعُ والوِراطُ : الخَدِيعةُ في الغنم وهو أَن يُجْمَعَ بين متفرّقين أَو يفرَّق بين مجتمعين .
      والوَرْطُ : أَن يُورِطَ إِبله في إِبل أُخرى أَو في مكان لا تُرى فيه فيُغَيِّبها فيه .
      وقوله : لا وَرْطَ في الإِسلام ، قال ثعلب : معناه لا تُغَيِّبْ غنمك في غنم غيرك .
      وفي حديث وائل بن حُجْر وكتاب النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، له : لا خِلاطَ ولا وِراطَ ؛ قال أَبو عبيد : الوِراطُ الخَدِيعةُ والغِشُّ ، وقيل : إِن معناه كقوله لا يُجمع بين متفرق ولا يُفرّق بين مجتمع خَشْية الصدقة .
      وقال ابن هانئ : الوِراطُ مأْخوذ من إِيراط الجَرِير في عُنُق البعير إِذا جعلت طرَفه في حَلْقته ثم جَذَبْتَه حتى تَخْنُق البعير ؛

      وأَنشد لبعض العرب : حتى تَراها في الجَريرِ المُورَطِ ، سَرْحَ القِياد ، سَمْحةَ التَّهَبُّطِ ابن الأَعرابي : الوِراطُ أَن تَخْبأَها وتفرِّقها .
      يقال : قد ورَطَها وأَوْرَطها أَي ستَرها ، وقيل : الوراط أَن يُغَيّب مالَه ويَجْحَد مكانها ، وقيل : الوراط أَن يجْعل الغنم في وَهْدة من الأَرض لتَخْفى على المُصَدِّق ، مأْخوذ من الوَرْطةِ ، وهي الهُوّةُ العَمِيقة في الأَرض ثم اسْتُعِير للناس إِذا وقَعوا في بَلِيَّة يَعْسُر المَخْرجُ منها ، وقيل : الوِراط أَن يُغيِّب إِبله في إِبل غيره وغنَمه .
      ابن الأَعرابي : الوراطُ أَن يُورط الناسُ بعضُهم بعضاً فيقول أَحدهم : عند فلان صدقة وليس عنده ، فهو الوِراط والإِيراط ، قال : والشِّناقُ أَن يكون على الرجل والرجلين والثلاثة إِذا تفرّقت أَموالهم أَشناق ، فيقول أَحدهم للآخر : شانِقْني في شَنَق واخْلِطْ مالي ومالَك ، فإِنه إِن تفرّق وجب علينا شَنَقان ، وإِن اجتمع مالنا خفّ علينا ، فالشِّناقُ المشارَكة في الشَّنَق والشنَقَين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أرط
    • " الأَرْطَى : شجر ينبُت بالرَّمْل ، قال أَبو حنيفة : هو شبيه بالغَضَا ينبُت عِصِيّاً من أَصل واحد يَطولُ قدر قامة وله نَوْر مثل نور الخِلافِ ورائحته طيبة ، واحدته أَرْطاةٌ ، وبها سمي الرجل وكُنِّي ، والتثنية أَرْطَيانِ والجمع أَرْطَياتٌ ، وقال سيبويه : أَرْطاةٌ وأَرْطَى ، قال : وجمع الأَرْطَى أَراطَى ؛ قال ذو الرمة : ومثل الحَمامِ الوُرْقِ مِمَّا تَوقَّدَتْ به من أَراطَى حَبْلِ حُزْوَى أَرِينِه ؟

      ‏ قال : ويجمع أَيضاً أَراطٍ ؛ قال الشاعر يصف ثَوْرَ وحشٍ : فَضافَ أَراطِيَ فاجْتالَها ، له مِنْ ذَوائبِها كالحَطَرْ (* قوله « كالحطر » كذا في الأَصل بالطاء وفي شرح القاموس بالضاد .) وقال العجاج : أَلْجَأَه لَفْحُ الصَّبا وأَدْمَسا ، والطَّلُّ في خِيسِ أَراطِ أَخْيَسا فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : الجَوْفُ خَيْرٌ لك من لُغاطِ ، ومن أَلاءَاتٍ إِلى أَراطِ فقد يكون جمع أَرْطاة وهو الوجه ، وقد يكون جمع أَرْطَى كما ، قال التمرا ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والأَرْطاة ورَقُ شجرها عَبْلٌ مَفْتول مَنْبِتُها الرمالُ ، لها عُروق حُمْر يدبغ بورقها أَساقي اللبن فيَطِيب طَعْم اللبن فيها ‏ .
      ‏ قال المبرد : أَرْطَى على بناء فَعْلى مثل عَلْقَى إِلا أَن الأَلف التي في آخرهما ليست للتأْنيث لأن الواحدة أَرْطاةٌ وعَلْقاةٌ ، قال : والأَلف الأُولى أَصلية وقد اختلف فيها ، فقيل هي أَصلية لقولهم أَدِيمٌ مأْرُوطٌ ، وقيل هي زائدة لقولهم أَدِيمٌ مَرْطِيٌّ ‏ .
      ‏ وأَرْطَتِ الأَرْضُ : إِذا أَخرجت الأَرْطَى ؛ قال أَبو الهيثم : أَرْطَتْ لحن وإِنما هو آرَطَتْ بأَلفين لأَن أَلف أَرْطَى أَصلية ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَرْطَى شجر من شجر الرمْل وهو فَعْلَى لأَنك تقول أَديم مأْرُوطٌ إِذا دبغ بذلك ، وأَلفه للإِلحاق أَو بني الاسم عليها وليست للتأْنيث لأَن الواحدة أَرطاةٌ ؛

      قال : يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ، تَقَبَّضَ الذِّئبُ إِليه واجْتَمَعْ لَمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْف فاضْطَجَعْ وفيه قول آخر : إِنه أَفْعل لأَنه يقال أَديم مَرْطِيّ ، وهذا يذكر في المعتّل ، فإِن جعلت أَلفِه أَصلية نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً ، وإِن جعلتها للإلحاق نونته في النكرة دون المعرفة ؛ قال أَعرابي وقد مَرِضَ بالشام : أَلا أَيُّها المُكَّاء ما لَكَ ههُنا أَلاءٌ ، ولا أَرْطَى ، فأَيْنَ تَبِيضُ ؟ فأَصْعِدْ إِلى أَرضِ المَكاكيّ ، واجْتَنِبْ قُرى الشامِ ، لا تُصْبِحْ وأَنتَ مَرِيض ؟

      ‏ قال ابن بري عند قوله إِن جعلت أَلف أَرْطَى أَصليّاً نوَّنته في المعرفة والنكرة جميعاً ، قال : إِذا جعلت أَلف أَرْطى أَصْليّاً أَعني لام الكلمة كان وزْنُها أَفْعَل ، وأَفعلُ إِذا كان اسماً لم ينصرف في المعرفة وانصرف في النكرة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : جِيءَ بإِبل كأَنها عُرُوقُ الأَرْطَى ‏ .
      ‏ وبعير أَرْطَوِيٌّ وأَرْطاوِيّ ومأْرُوطٌ : يأْكلُ الأَرْطَى ويلازمه ، ومأْرُوطٌ أَيضاً : يشتكي منه ‏ .
      ‏ وأَديم مأْرُوط ومُؤَرْطَى : مدبوغ بالأَرْطَى ، والأَريطُ : العاقِرُ من الرجال ؛ قال حميد الأَرقط : ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ ، حَزَنْبَلٍ يأْتِيكِ بالبَطِيطِ ، ليس بذي حَزْمٍ ولا سَفِيطِ ؟ والسَّفِيطُ : السَّخِيُّ الطيب النفس ‏ .
      ‏ وأُراطَى وذو أُراطَى وذو أُراطٍ وذو الأَرْطَى : أَسماء مواضع ؛

      أَنشد ثعلب : فلو تراهُنَّ بذي أُراط وقال طرَفةُ : ظَلِلْتُ بذي الأَرْطى فُوَيْقَ مُثَقِّبٍ ، بِبِيئَةِ سُوءٍ ، هالِكاً أَو كَهالِكِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ترطنان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَطَنَ** \- [ر ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَطَنْتُ**،** أَرْطُنُ**،** اُرْطُنْ**، مص. رَطْنٌ، رِطانَةٌ. "رَطَنَ لَهُ" : كَلَّمَهُ بِالأَعْجَمِيَّةِ، أوكَلَّمَهُ بِكَلامٍ لا يَفْهَمُهُ.
معجم الغني
**رَطَنَ** \- [ر ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَطَنْتُ**،** أَرْطُنُ**،** اُرْطُنْ**، مص. رَطانَةٌ. 1. "رَطَنَ في كَلامِهِ" : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ. 2. "رَطَنَ الرَّجُلُ" : تَكَلَّمَ بِالأَعْجَمِيَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراطنَ/ تراطنَ في يتراطن، تراطُنًا، فهو مُتراطِن، والمفعول مُتراطَنٌ فيه • تراطن الشَّخصان: تخاطبا بالأعجمية أو بكلام لا يفهمه جمهور السَّامعين "تراطن السيَّاح فيما بينهم- تراطن ممثلو الدّول في مجلس الأمن- يتراطنون ولا نفهم نحن شيئًا". • تراطنوا في الأمر: تكلَّموا فيه جميعًا منكرين له أو مستهجنين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راطنَ يُراطن، رِطانًا ومُراطنةً، فهو مُراطِن، والمفعول مُراطَن • راطن فلانًا: خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم "زارنا أجنبيّ فأخذ يراطننا بلغته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَطانة/ رِطانة [مفرد]: 1- مصدر رطَنَ. 2- لغة المهنة. 3- لهجة محليَّة.
المعجم الوسيط
الأعجميّ ـُ رَِطَانَة: تكلَّم بلغته. وـ فلان: تكلَّم بالأعجميّة. وـ له رَطناً. ورَِطانة: كلَّمه بها، أَو كلَّمه بكلام لا يفهمه.( رَاطَنَهُ ) مُراطنة، ورِطَاناً: خاطبه بالأعجمية.( تَرَاطَنَا ): تَخَاطَبَا بالأعجمية أَو بالرّطانة.( الرَِّطَانَةُ ): يُقال كلَّمه بالرَِّطانة: بالكلام الأعجميّ، أَو بكلام لا يفهمه الجمهور، وإنما هو مواضعة بين اثنين أَو جماعة.( الرَّطَانَةُ ): الإِِبل الكثيرة إِِذا كانت رِفاقاً ومعها أهلُها.
مختار الصحاح
ر ط ن : الرِّطَانَةُ بفتح الراء وكسرها الكلام بالأعجمية تقول رَطَن له من باب كتب و رَطَانة أيضا بالفتح و رَاطَنَهُ أيضا إذا كلمه بها و تَرَاطَن القوم فيما بينهم
الصحاح في اللغة
الرَطانَةُ والرِطانَةُ: الكلام بالأعجميّة. تقول: رَطَنْتُ له رَطانَةً ورَاطَنْتَهُ، إذا كلَّمتَه بها. وتَراطَنَ القوم فيما بينهم. وقال: أصواتَهم كتَراطُنِ الفُرْسِ الفراء: إذا كانت الإبلُ رِفاقاً ومعها أهلُها فهي الرَطَّانَةُ والرَطونُ بالفتح.
لسان العرب
رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً تكلم بلغته والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة التكلم بالعجمية وقد تَراطَنا تقول رأَيت أَعجمين يتراطَنان وهو كلام لا يفهمه العرب قال الشاعر كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ ويقال ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك وما رُطَيْناكَ بالتخفيف أَيضاً وتقول رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم وقال طَرَفة بن العبد فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ وفي حديث أَبي هريرة قال أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له قال الرَّطانة بفتح الراء وكسرها والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة والعرب تخص بها غالباً كلام العجم ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم والرَّطَّانة والرَّطُون بالفتح الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها زاد الأَصمعي إذا كانت كثيراً قال ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة وأَنشد الجوهري رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب
الرائد
* رطن يرطن: رطانة ورطانة. 1-تكلم بالأعجمية. 2-الأعجمي: تكلم بلغته. 3-أتي بكلام لا يفهم.
الرائد
* رطن يرطن: رطنا ورطانة ورطانة. 1-له: كلمه بالأعجمية. 2-له: كلمه بكلام لا يفهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: