وصف و معنى و تعريف كلمة ترعت:


ترعت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح ترعت في معاجم اللغة العربية:



ترعت

جذر [رعت]

  1. تَرَع: (اسم)
    • مصدر ترِعَ / ترِعَ إلى
    • التَّرَع من الآنية : الممتلئ
  2. تَرَعَ: (فعل)
    • تَرَعَه تَرْعاً
    • تَرَعَه عن قصده : ثَنَاه وصرفه
  3. تَرَعَّ: (فعل)
    • تَرَعَّتِ الماشيةُ : رعت
    • تَرَعَّتِ الماشيةُ العُشبَ : رعتْهُ
  4. تَرِع: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ / ترِعَ إلى
  5. تَرِع: (اسم)
    • تَرِع : فاعل من تَرِعَ
  6. تَرِعَ: (فعل)
    • ترِعَ / ترِعَ إلى يَترَع ، تَرَعًا ، فهو تَرِع وتَرِيع ، والمفعول مَتْرُوع إليه
    • تَرِعَ الإِنَاءُ ونحوه : امتلأَ
    • تَرِعَ فلانٌ : سَفِه وأَسرع إِلى الشرّ
    • تَرِعَ إِلى كذا : عجِلَ وأَسرع
  7. تَرْع: (اسم)
    • تَرْع : مصدر تَرَعَ
  8. تَرَّعَ: (فعل)
    • تَرَّعَ البابَ : أَغلقه


  9. تُرَع: (اسم)
    • تُرَع : جمع تُرعة
,
  1. تَرَعَّتِ
    • تَرَعَّتِ الماشيةُ : رعت .
      و تَرَعَّتِ الماشيةُ العُشبَ : رعتْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ترع
    • " تَرِعَ الشيءُ ، بالكسر ، تَرَعاً وهو تَرِعٌ وتَرَعٌ : امتَلأَ .
      وحَوْضٌ تَرَعٌ ، بالتحريك ، ومُتْرَعٌ أَي مَمْلوء .
      وكُوزٌ تَرَعٌ أَي مُمْتَلِئ ، وجَفْنة مُتْرَعة ، وأَتْرَعه هو ؛ قال العجاج : وافْتَرَشَ الأَرضَ بسَيْلٍ أَتْرَعا وهذا البيت أَورده الجوهري : بسَيْر أَتْرَعا ؛ قال ابن بري : هو لرؤبة ، قال : والذي في شعره بسَيْل باللام ؛ وبعده : يَمْلأُ أَجْوافَ البِلادِ المَهْيَع ؟

      ‏ قال : وأَتْرعَ فعل ماض .
      قال : ووصف بني تَمِيم وأَنهم افترشوا الأَرض بعدد كالسيل كثرة ؛ ومنه سَيْلٌ أَتْرَعُ وسَيْلٌ تَرّاع أَي يملأُ الوادي ، وقيل : لا يقال تَرِعَ الإِناءُ ولكن أُتْرِعَ .
      الليث : التَّرَعُ امْتِلاءُ الشيء ، وقد أَتْرَعْت الإِناءَ ولم أَسمع تَرِعَ الإِناءُ ، وسَحاب تَرِعٌ : كثير المطر ؛ قال أَبو وجزة : كأَنّما طَرَقَتْ ليْلى مُعَهَّدةً من الرِّياضِ ، ولاها عارِضٌ تَرِعُ وتَرِعَ الرجلُ تَرَعاً ، فهو تَرِعٌ : اقتحم الأُمور مَرَحاً ونشاطاً .
      ورجل تَرِعٌ : فيه عَجَلة ، وقيل : هو المُستعِدُّ للشرّ والغَضبِ السريعُ إِليهما ؛ قال ابن أَحمر : الخَزْرَجِيُّ الهِجانُ الفَرْعُ لا تَرِعٌ ضَيْقُ المَجَمِّ ، ولا جافٍ ، ولا تَفِلُ وقد تَرِعَ تَرَعاً .
      والتَّرِعُ : السفيهُ السريعُ إِلى الشرِّ .
      والتَّرِعةُ من النساء : الفاحِشة الخفيفة .
      وتَتَرَّع إِلى الشيء : تَسَرَّعَ .
      وتَتَرَّعَ إِلينا بالشرِّ : تَسَرَّعَ .
      والمُتَتَرِّع : الشِّرِّيرُ المُسارِعُ إِلى ما لا ينبغي له ؛ قال الشاعر : الباغي الحَرْب يَسْعَى نحْوَها تَرِعاً ، حتى إِذا ذاقَ منها حامِياً بَرَدا الكسائي : هو تَرِعٌ عَتِلٌ .
      وقد تَرِعَ تَرَعاً وعَتِلَ عَتَلاً إِذا كان سريعاً إِلى الشرِّ .
      وروى الأَزهري عن الكلابيِّين : فلان ذو مَتْرَعةٍ إِذا كان لا يَغْضَب ولا يعجل ، قال : وهذا ضدّ التَّرِع .
      وفي حديث ابن المُنْتَفِق : فأَخَذتُ بِخِطام راحلةِ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فما تَرَعَني ؛ التَّرَعُ : الإِسراعُ إِلى الشيء ، أَي ما أَسرَعَ إِليّ في النهْي ، وقيل : تَرَعَه عن وجهه ثَناه وصرَفَه .
      والترْعةُ : الدرجة ، وقيل : الرُّوْضة على المكان المرتفع خاصّة ، فإِذا كانت في المَكان المُطمئنّ فهي روضة ، وقيل : التُّرْعة المَتْن المرتفع من الأَرض ؛ قال ثعلب : هو مأْخوذ من الإِناء المُتْرَع ، قال : ولا يعجبني .
      وقال أَبو زياد الكلابي : أَحسنُ ما تكون الروْضةُ على المكان فيه غِلَظٌ وارْتفاع ؛

      وأَنشد قول الأَعشى : ما رَوْضةٌ من رِياض الحَزْنِ مُعْشِبةٌ خَضْراء ، جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ فأَما قول ابن مقبل : هاجُوا الرحيلَ ، وقالوا : إِنّ مَشْرَبَكم ماء الزَّنانيرِ من ماويَّةَ التُّرَعُ فهو جمع التُّرْعةِ من الأَرض ، وهو على بدل من قوله ماء الزنانير كأَن ؟

      ‏ قال غُدْران ماء الزنانير ، وهي موضع .
      ورواه ابن الأَعرابي : التُّرَعِ ، وزعم أَنه أَراد المَمْلُوءة فهو على هذا صفة لماويّة ، وهذا القول ‏ ليس ‏ بقويّ لأَنا لم نسمعهم ، قالوا آنية تُرَع .
      والتُّرْعةُ : البابُ .
      وحديث سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إنّ مِنْبري هذا على تُرْعةٍ من تُرَعِ الجنة ، قيل فيه : التُّرْعة البابُ ، كأَن ؟

      ‏ قال مِنبري على باب من أَبواب الجنة ، قال ذلك سهَل بن سعد الساعدي وهو الذي رَوى الحديث ؛ قال أَبو عبيد : وهو الوجه ، وقيل : الترعة المِرْقاةُ من المِنبر ، قال القُتيبي : معناه أَن الصلاةَ والذكر في هذا الموضع يُؤدّيان إِلى الجنة فكأَنه قِطْعة منها ، وكذلك قوله في الحديث الآخر : ارْتَعُوا في رِياض الجنة أَي مَجالِسِ الذكر ، وحديث ابن مسعود : مَن أَراد أَن يَرْتَعَ في رياض الجنة فليقرأْ أَلَ حم ، وهذا المعنى من الاستعارة في الحديث كثير ، كقوله عائدُ المَريض في مَخارِف الجنة ، والجنةُ تحت بارقةِ السيوف ، وتحت أَقدام الأُمهات أَي أَن هذه الأَشياء تؤدّي إِلى الجنة ، وقيل : التُّرعة في الحديث الدَّرجةُ ، وقيل : الروضة .
      وفي الحديث أَيضاً : إِن قَدَمَيَّ على تُرْعةٍ من تُرَعِ الحوض ، ولم يفسره ، أَبو عبيد .
      أَبو عمرو : التُّرْعةُ مَقام الشاربةِ من الحوض .
      وقال الأَزهري : تُرْعةُ الحوض مَفْتح الماء إِليه ، ومنه يقال : أَتْرَعْت الحوضَ إِتْراعاً إِذا ملأْته ، وأَتْرَعْت الإِناء ، فهو مُتْرَع .
      والتَّرّاعُ : البَوّاب ؛ عن ثعلب ؛ قال هُدْبةُ (* قوله « قال هدبة » أي يصف السجن كما في الاساس ) بن الخَشْرَم : يُخَيِّرُني تَرّاعُه بين حَلْقةٍ أَزُومٍ ، إِذا عَضَّتْ ، وكَبْلٍ مُضَبَّب ؟

      ‏ قال ابن بري : والذي في شعره يخيرين حَدّاده .
      وروى الأَزهري عن حماد بن سَلَمة أَنه ، قال : قرأْت في مصحف أُبيّ بن كعب : وتَرَّعَتِ الأَبوابَ ، قال : هو في معنى غَلَّقت الأَبواب .
      والتُّرْعة : فَمُ الجَدْولِ يَنْفَجِر من النهر ، والجمع كالجمع .
      وفي الصحاح : والتُّرْعةُ أَفواه الجَداولِ ، قال ابن بري : صوابه والتُّرَعُ جمع تُرْعة أَفواه الجداول .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال وهو على المنبر : إِنّ قَدَمَيَّ على تُرْعة من تُرَع الجنة ، وقال : إِنَّ عبداً من عِبادِ الله خَيَّره رَبُّه بين أَن يَعِيش في الدنيا ما شاء وبين أَن يأْكل في الدنيا ما شاء وبين لقائه فاختار العبدُ لقاء ربه ، قال : فبكى أَبو بكر ، رضي الله عنه ، حين ، قالها وقال : بل نُفَدِّيك يا رسول الله بآبائنا .
      قال أَبو القاسم الزجاجي : والرواية متصلة من غير وجه أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال هذا في مرضه الذي مات فيه ، نَعَى نفْسَه ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى أَصحابه .
      والتُّرْعة : مَسِيل الماء إِلى الروضة ، والجمع من كل ذلك تُرَعٌ .
      والتُّرْعة : شجرة صغيرة تنبت مع البقل وتَيْبَس معه هي أَحب الشجر إِلى الحَمِير .
      وسَيْر أَتْرَعُ : شَدِيد ، والتِّرياعُ ، بكسر التاء وإسكان الراء : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تُرْعَةُ


    • ـ تُرْعَةُ : البابُ ، ج : تُرَعٌ ، والوَجْهُ ، ومَفْتَحُ الماءِ حيثُ يَسْتَقِي الناسُ ، والدَّرَجَةُ ، والرَّوْضَةُ في مكانٍ مُرْتَفِعٍ ، ومَقامُ الشارِبَةِ على الحَوْضِ ، والمِرْقاةُ من المِنْبَرِ ، وفُوَّهَةُ الجَدْولِ ، وقرية بالشام ، وقرية بالصَّعيد الأَعْلَى يُجْلَبُ منها الصِّيرُ .
      ـ تَرَعُ : الإِسراعُ إلى الشرِّ ، والامْتِلاءُ . تَرِعَ ، فهو تَرِعٌ ،
      ـ تَرِعَ فلانٌ : اقْتَحَمَ الأُمُورَ مَرَحاً ونَشاطاً ، فهو تَريعٌ .
      ـ تَرَعَهُ عن وجهِهِ : ثَناهُ .
      ـ تَرْعُ عُوزٍ : قرية بِحَرَّانَ ، والنِّسْبَةُ تَرْعُوزيٌّ ، تَخْفيفاً .
      ـ حَوْضٌ تَرَعٌ : مُمْتَلئٌ ، والقياسُ : تَرِعٌ .
      ـ تَرَّاعُ : البَوَّابُ ،
      ـ تَرَّاعُ من السَّيْلِ : مالِئُ الوادي ، كالأَتْرَعِ .
      ـ رجُلٌ ذو مَتْرَعةٍ : لا يَغْضَبُ ، ولا يَعْجَلُ .
      ـ أتْرَعَهُ : مَلأَهُ .
      ـ تَرَّعَ البابَ تَتْريعاً : أغْلَقَهُ .
      ـ تَتَرَّعَ به إلى الشَّرِّ : تَسَرَّعَ .
      ـ اتَّرَعَ : امْتَلأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اتَّرعَ
    • اتَّرعَ يَتَّرع ، اتِّراعًا ، فهو مُتَّرِع :-
      اتَّرع الإناءُ امتلأ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِتَّرَع
    • أترع - إتراعا
      1 - أترع الشيء : ملأه « أترع الكأس ».

    المعجم: الرائد

  4. أترعَ
    • أترعَ يُترع ، إتراعًا ، فهو مُترِع ، والمفعول مُترَع :-
      أترع الإناءَ مَلأه :- كأس مُتْرَعَة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إترع
    • إترع - اتراعا
      1 - إترع الشيء : امتلأ « اترع الإناء »

    المعجم: الرائد

  6. تَتَرَّعَ
    • تَتَرَّعَ : تسرَّع .
      ويقال : تترَّع إِليه بالشرّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِتْرَاعٌ
    • [ ت رع ]. ( مصدر أتْرعَ ).
      1 . :- إِتْراعُ الإِنَاءِ :- : مَلْؤُهُ .
      2 . :- إِتْرَاعُ القَلْبِ بِالأحْزَانِ :- : شَحْنُهُ .

    المعجم: الغني



  8. تَتَرَّع
    • تترع - تترعا
      1 - تترع إليه بكذا : تسرع به إليه

    المعجم: الرائد

  9. اتّرع الإناء
    • امتلأ .

    المعجم: عربي عامة

  10. اتَّرَع
    • اتَّرَع الإِناءُ : امْتَلأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أترع الإناء


    • مَلأه :- كأس مُتْرَعَة .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَتْرَعَ
    • أَتْرَعَ الإِناءَ : ملأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَتْرَعَ
    • [ ت ر ع ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَتْرَعْتُ ، أُتْرِعُ ، أَتْرِعْ ، مصدر إِتْرَاعٌ .
      1 . :- أَتْرَعَ الإنَاءَ أو الكَأْسَ :-: مَلأَهُ .
      2 . :- أَتْرَعَ نَفْسَهُ بِالْحِقْدِ :-: شَحَنَهَا . :- أَتْرَعَ قَلْبَهَا بِاليَأْسِ . ( ن . محفوظ ).

    المعجم: الغني

  14. أَتْرَع
    • أترع
      1 -« سيل أترع » : يملأ الوادي ، جمع : ترع ، مؤنث ترعاء .

    المعجم: الرائد

  15. الأَتْرَع
    • الأَتْرَع من السُّيول : الذي يملأُ الواديَ .
      وسَيْرٌ أَتْرَعُ : شديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ترع
    • " تَرِعَ الشيءُ ، بالكسر ، تَرَعاً وهو تَرِعٌ وتَرَعٌ : امتَلأَ .
      وحَوْضٌ تَرَعٌ ، بالتحريك ، ومُتْرَعٌ أَي مَمْلوء .
      وكُوزٌ تَرَعٌ أَي مُمْتَلِئ ، وجَفْنة مُتْرَعة ، وأَتْرَعه هو ؛ قال العجاج : وافْتَرَشَ الأَرضَ بسَيْلٍ أَتْرَعا وهذا البيت أَورده الجوهري : بسَيْر أَتْرَعا ؛ قال ابن بري : هو لرؤبة ، قال : والذي في شعره بسَيْل باللام ؛ وبعده : يَمْلأُ أَجْوافَ البِلادِ المَهْيَع ؟

      ‏ قال : وأَتْرعَ فعل ماض .
      قال : ووصف بني تَمِيم وأَنهم افترشوا الأَرض بعدد كالسيل كثرة ؛ ومنه سَيْلٌ أَتْرَعُ وسَيْلٌ تَرّاع أَي يملأُ الوادي ، وقيل : لا يقال تَرِعَ الإِناءُ ولكن أُتْرِعَ .
      الليث : التَّرَعُ امْتِلاءُ الشيء ، وقد أَتْرَعْت الإِناءَ ولم أَسمع تَرِعَ الإِناءُ ، وسَحاب تَرِعٌ : كثير المطر ؛ قال أَبو وجزة : كأَنّما طَرَقَتْ ليْلى مُعَهَّدةً من الرِّياضِ ، ولاها عارِضٌ تَرِعُ وتَرِعَ الرجلُ تَرَعاً ، فهو تَرِعٌ : اقتحم الأُمور مَرَحاً ونشاطاً .
      ورجل تَرِعٌ : فيه عَجَلة ، وقيل : هو المُستعِدُّ للشرّ والغَضبِ السريعُ إِليهما ؛ قال ابن أَحمر : الخَزْرَجِيُّ الهِجانُ الفَرْعُ لا تَرِعٌ ضَيْقُ المَجَمِّ ، ولا جافٍ ، ولا تَفِلُ وقد تَرِعَ تَرَعاً .
      والتَّرِعُ : السفيهُ السريعُ إِلى الشرِّ .
      والتَّرِعةُ من النساء : الفاحِشة الخفيفة .
      وتَتَرَّع إِلى الشيء : تَسَرَّعَ .
      وتَتَرَّعَ إِلينا بالشرِّ : تَسَرَّعَ .
      والمُتَتَرِّع : الشِّرِّيرُ المُسارِعُ إِلى ما لا ينبغي له ؛ قال الشاعر : الباغي الحَرْب يَسْعَى نحْوَها تَرِعاً ، حتى إِذا ذاقَ منها حامِياً بَرَدا الكسائي : هو تَرِعٌ عَتِلٌ .
      وقد تَرِعَ تَرَعاً وعَتِلَ عَتَلاً إِذا كان سريعاً إِلى الشرِّ .
      وروى الأَزهري عن الكلابيِّين : فلان ذو مَتْرَعةٍ إِذا كان لا يَغْضَب ولا يعجل ، قال : وهذا ضدّ التَّرِع .
      وفي حديث ابن المُنْتَفِق : فأَخَذتُ بِخِطام راحلةِ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فما تَرَعَني ؛ التَّرَعُ : الإِسراعُ إِلى الشيء ، أَي ما أَسرَعَ إِليّ في النهْي ، وقيل : تَرَعَه عن وجهه ثَناه وصرَفَه .
      والترْعةُ : الدرجة ، وقيل : الرُّوْضة على المكان المرتفع خاصّة ، فإِذا كانت في المَكان المُطمئنّ فهي روضة ، وقيل : التُّرْعة المَتْن المرتفع من الأَرض ؛ قال ثعلب : هو مأْخوذ من الإِناء المُتْرَع ، قال : ولا يعجبني .
      وقال أَبو زياد الكلابي : أَحسنُ ما تكون الروْضةُ على المكان فيه غِلَظٌ وارْتفاع ؛

      وأَنشد قول الأَعشى : ما رَوْضةٌ من رِياض الحَزْنِ مُعْشِبةٌ خَضْراء ، جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ فأَما قول ابن مقبل : هاجُوا الرحيلَ ، وقالوا : إِنّ مَشْرَبَكم ماء الزَّنانيرِ من ماويَّةَ التُّرَعُ فهو جمع التُّرْعةِ من الأَرض ، وهو على بدل من قوله ماء الزنانير كأَن ؟

      ‏ قال غُدْران ماء الزنانير ، وهي موضع .
      ورواه ابن الأَعرابي : التُّرَعِ ، وزعم أَنه أَراد المَمْلُوءة فهو على هذا صفة لماويّة ، وهذا القول ‏ ليس ‏ بقويّ لأَنا لم نسمعهم ، قالوا آنية تُرَع .
      والتُّرْعةُ : البابُ .
      وحديث سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إنّ مِنْبري هذا على تُرْعةٍ من تُرَعِ الجنة ، قيل فيه : التُّرْعة البابُ ، كأَن ؟

      ‏ قال مِنبري على باب من أَبواب الجنة ، قال ذلك سهَل بن سعد الساعدي وهو الذي رَوى الحديث ؛ قال أَبو عبيد : وهو الوجه ، وقيل : الترعة المِرْقاةُ من المِنبر ، قال القُتيبي : معناه أَن الصلاةَ والذكر في هذا الموضع يُؤدّيان إِلى الجنة فكأَنه قِطْعة منها ، وكذلك قوله في الحديث الآخر : ارْتَعُوا في رِياض الجنة أَي مَجالِسِ الذكر ، وحديث ابن مسعود : مَن أَراد أَن يَرْتَعَ في رياض الجنة فليقرأْ أَلَ حم ، وهذا المعنى من الاستعارة في الحديث كثير ، كقوله عائدُ المَريض في مَخارِف الجنة ، والجنةُ تحت بارقةِ السيوف ، وتحت أَقدام الأُمهات أَي أَن هذه الأَشياء تؤدّي إِلى الجنة ، وقيل : التُّرعة في الحديث الدَّرجةُ ، وقيل : الروضة .
      وفي الحديث أَيضاً : إِن قَدَمَيَّ على تُرْعةٍ من تُرَعِ الحوض ، ولم يفسره ، أَبو عبيد .
      أَبو عمرو : التُّرْعةُ مَقام الشاربةِ من الحوض .
      وقال الأَزهري : تُرْعةُ الحوض مَفْتح الماء إِليه ، ومنه يقال : أَتْرَعْت الحوضَ إِتْراعاً إِذا ملأْته ، وأَتْرَعْت الإِناء ، فهو مُتْرَع .
      والتَّرّاعُ : البَوّاب ؛ عن ثعلب ؛ قال هُدْبةُ (* قوله « قال هدبة » أي يصف السجن كما في الاساس ) بن الخَشْرَم : يُخَيِّرُني تَرّاعُه بين حَلْقةٍ أَزُومٍ ، إِذا عَضَّتْ ، وكَبْلٍ مُضَبَّب ؟

      ‏ قال ابن بري : والذي في شعره يخيرين حَدّاده .
      وروى الأَزهري عن حماد بن سَلَمة أَنه ، قال : قرأْت في مصحف أُبيّ بن كعب : وتَرَّعَتِ الأَبوابَ ، قال : هو في معنى غَلَّقت الأَبواب .
      والتُّرْعة : فَمُ الجَدْولِ يَنْفَجِر من النهر ، والجمع كالجمع .
      وفي الصحاح : والتُّرْعةُ أَفواه الجَداولِ ، قال ابن بري : صوابه والتُّرَعُ جمع تُرْعة أَفواه الجداول .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال وهو على المنبر : إِنّ قَدَمَيَّ على تُرْعة من تُرَع الجنة ، وقال : إِنَّ عبداً من عِبادِ الله خَيَّره رَبُّه بين أَن يَعِيش في الدنيا ما شاء وبين أَن يأْكل في الدنيا ما شاء وبين لقائه فاختار العبدُ لقاء ربه ، قال : فبكى أَبو بكر ، رضي الله عنه ، حين ، قالها وقال : بل نُفَدِّيك يا رسول الله بآبائنا .
      قال أَبو القاسم الزجاجي : والرواية متصلة من غير وجه أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال هذا في مرضه الذي مات فيه ، نَعَى نفْسَه ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى أَصحابه .
      والتُّرْعة : مَسِيل الماء إِلى الروضة ، والجمع من كل ذلك تُرَعٌ .
      والتُّرْعة : شجرة صغيرة تنبت مع البقل وتَيْبَس معه هي أَحب الشجر إِلى الحَمِير .
      وسَيْر أَتْرَعُ : شَدِيد ، والتِّرياعُ ، بكسر التاء وإسكان الراء : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ترعت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماشيةُ ـَ رَعْياً، ومَرْعًى: سَرَحت بنفسها. وـ على فلان: رعى ماشيته. وـ الماشية: جعلها ترعى. وـ الحيوان النبات: أكله. وـ الشيء: رَعْياً، ورِعاية: حَفِظه. وفي التنزيل العزيز: ( فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ). وـ راقبه. وـ تولّى أمره. وـ له عهده أَو حرمته: لاحظَها وحَفِظَها. وفي التنزيل العزيز: ( وَالَّذِينَ هُمْ لأَِمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ).( أرْعَتِ ) الأَرضُ: كَثُر رِعيُها، أَو مرعاها. وـ عليه أبقى. وـ رحِمَه. وـ إِِليه: استمع. ويُقال: فلان لا يرعى إِِلى قول أحد: لا يلتفت. وـ الماشية: رعاها. وـ الله الماشية: أنبت لها ما ترعاه. وـ فلاناً المكان: جعله له مرعى. وـ فلاناً سمعه: أصغى إِِليه واستمع لكلامه.( رَاعَاهُ ) مُراعاةً، ورِعاءً: لاحظه. وـ راقَبَه. يُقال: راعى الأَمر: راقب مصيره ونظر في عواقبه. وـ حفظه وأبقى عليه. وـ رعى معه. يُقال: راعى الجمل الخروف. وـ فلاناً سمعه: أرعاه. وهو لا يراعي إِِليه: لا يلتفت إِليه.( رَعَّاهُ ): قال له: رعاك الله.( ارْتَعَتِ ) الماشيةُ: رَعَت. وـ الماشية الرِّعْي: رعته.( تَرَعَّتِ ) الماشيةُ: رعت. وـ الماشيةُ العشبَ: رعتْهُ.( استرْعَاهُ ) الشيءَ: استحفظه إِيّاه. أَو طلب منه أَن يرعاه. وفي المثل: ( من استرعى الذِّئب فقد ظلم ): يضرب لمن يُوَلِّي غير الأمين. ويُقال: هذا مما يَسْترعي النظر، أَو السمعَ: يستدعي الالتفات أَو الإِصغاء.( التُِّرْعايةُ ): من صناعتُه وصناعة آبائه وأجدادِه الرّعي.( التِّرْعيُّ ): يُقال: إنه لَتِرْعيُّ مالٍ: إِِذا كان يصلح المالُ على يديه ويجيدُ رعيةَ الإِِبل.( التَِّرعِيَّةُ ): التِّرْعِيُّ.( الرَّاعِي ): من يحفظ الماشية ويرعاها. وـ كل من ولي أمراً بالحفظ والسياسة، كالملك، والحاكم. وـ الجاسوس. ( ج ) رُعاةٌ، ورُعيانٌ، ورِعاءٌ. وفي التنزيل العزيز: ( حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ). وراعي البستان: ضرب من الجنادب. وراعي الجَوزاء، وراعي النعائم: نجمان.( الرَّاعِيةُ ): مؤنّث الرّاعي. ( ج ) رواعٍ. وراعية الشّيب ورواعيه: مقدماته وأوائله.( الرِّعايةُ ): حِرفةُ الراعي.( الرَّعَويَّةُ ): نسبة إِِلى الرعيّة. وـ كون الإِِنسان رَعِيَّة.( الرَّعْيُ ): يُقال: رَعْياً لك: رعاك الله وحَفِظَك.( الرِّعْيُ ): ما ترعاه الماشية. ( ج ) أرعاء.( الرِّعْيَةُ ): الحالة التي يكون عليها الرَّعْي أَو الرِّعاية. تقول: هو حَسَنُ الرِّعْيَة، أَو سيئ الرّعية. وـ أرض فيهاحجارة ناتئة تعوق المحراث. وـ ما يُنْبِتُه الله من المرعى.( الرَّعِيَّةُ ): الماشيةُ الرّاعية. وـ الماشيةُ المَرعيَّة. وـ عامّةُ الناس الذين عليهم راعٍ يُدَبِّرُ أمْرَهم ويرعى مَصَالِحَهُم. ( ج ) رعايا.( المُراعاةُ ): مُراعاة النَّظِير. ( عند أهل البديع ): أَن يُجْمَع بين الشيءِ وما يُناسِبُه، بغير تضادّ، كالسُّوق والبيع والدّلاَّل.( المَرْعَى ): الرِّعْيُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَالَّذِي أَخْرَجَ المَرْعَى ). وفي المثل: ( مَرعىً ولا كالسَّعْدَان ): يضرب لشيء يفضّل على أَقرانه وأشكاله. وـ موضع الرعي. ( ج ) مراعٍ.( المَرْعاةُ ): المَرْعَى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: