وصف و معنى و تعريف كلمة ترغني:


ترغني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و غين (غ) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ترغني في معاجم اللغة العربية:



ترغني

جذر [رغن]

  1. رَغَنَ : (فعل)
    • رَغَنْتُ، أَرْغَنُ، اِرْغَنْ، مصدر رَغْنٌ
    • رَغَنَ إِلَيْهِ : رَكَنَ، مالَ
    • رَغَنَ إلى قَوْلِ مُعَلِّمِهِ : أَصْغَى إلى قَوْلِهِ وَقَبِلَهُ، رَضِيَهُ
    • رَغَنَ فيهِ : طَمِعَ
    • رَغَنَ الضَّيْفُ : أَكَلَ وَشَرِبَ في نِعْمَةٍ
  2. تَرَيَّغَ : (فعل)
    • تَرَيَّغَ الطعامُ: تَدَسَّمَ
  3. راغَ : (فعل)
    • راغَ / راغَ إلى / راغَ على / راغَ عن / راغَ من يَروغ ، رُغْ ، رَوْغًا ورَوَغانًا ورَوَاغًا ، فهو رائغ ، والمفعول مَروغ إليه
    • رَاغَ الصَّيْدُ : تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ
    • رَاغَ عَنِ الطَّرِيقِ : زاغَ عَنْها، حادَ عَنْها
    • رَاغَ الثَّعْلَبُ : ذَهَبَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً فِي سُرْعَةٍ وَخَدِيعَةٍ
    • راغ رَوَغانَ الثَّعلب: لجأ إلى المكر والخديعة، استعمل طُرُقًا مُلتوية،
    • راغ إلى فلان: مال إليه سرًّا
    • راغ عن الطَّريق/ راغ من الطَّريق: حاد عنه
    • رَاغَ رَاغَ رَوْغًا، وَرَوَغانًا، ورَواغًا: حادَ، وذهَبَ يَمْنَةً ويَسْرَةً في سُرعةٍ وخَديعةٍ
    • راغَ الثعلبُ، وراغَ الصَّيد: ذهبَ هُنا وهُنا
    • وراغَ إلى كذا: مال إليه سِرًّا
    • وراغ عليه ضَرْبًا: أقْبَلَ ومال عليه
    • رَاغَ حاجَةً إِلى فلان: بغاها بغيًا وَشيكًا
  4. رَوَّغَ : (فعل)
    • رَوَّغَ الطَّعامَ: رَوَّاهُ بالدَّسَمِ
    • رَوَّغَ اللُّقْمَةَ في الدَّسَم: قَلَّبَهَا فيه حتى شرَّبَها إِيَّاهُ


  5. أَرْغَنَ : (فعل)
    • أرْغَنَ : أطاعَ
    • أرْغَنَ إليه: رَغَن
    • أرْغَنَ فلانًا: أطمعه
    • أرْغَنَ الأمْرَ: هَوَّنَهُ
  6. أَراغَ : (فعل)
    • أراغَهُ : خادَعَهُ
    • أراغَهُ : أرادَهُ وَطَلَبَهُ
    • أَراغَهُ على أمر وعن أَمر: راوَدَهُ وطلبَهُ منه
  7. أراغِنُ : (اسم)
    • أراغِنُ : جمع أُرْغُنُ
  8. تَراغَ : (فعل)
    • تَرَاغَوْا : رغا واحدٌ هاهنا وواحدٌ هاهنا
    • وتراغوا عليه: تصايحوا ودعا بعضُهم بعضًا، وفي الحديث: حديث شريف إنهم والله تَرَاغَوْا عليه فقتلوه /
  9. رَغَّى : (فعل)
    • رغَّى يرغِّي ، رَغِّ ، ترغيةً ، فهو مُرَغٍّ ، والمفعول مُرَغًّى - للمتعدِّي
    • رغَّى الماءُ :رغا، صارت له فقاقيع أو رغوة
    • رغَّى الصَّابونَ: حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع
    • رَغَّى الصَّابونُ: أَفْرَزَ الرَّغْوَةَ، كَثُرَتْ رَغْوَتُهُ
    • ومنه قولهم: كلام مُرَغٍّ : إذا لم يُفْصِح عن معناه
    • رَغَّى البعيرَ ونحوه: أرغاه
    • رغَّى فلانًا: أغضبه
  10. رَغا : (فعل)
    • رغَا يَرغو ، ارْغُ ، رَغْوًا ورُغاءً ، فهو راغٍ
    • رَغا اللَّبَنُ : صارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ
    • رَغا الطِّفْلُ : بَكَى بُكاءً شَديداً
    • رَغا الجَمَلُ : صَوَّتَ، ضَجَّ
    • رَغَا الرَّعْدُ : اِشْتَدَّ صَوْتُهُ
    • رَغا كَلامُهُ : كَثُرَ كَلامُهُ


  11. رُغًا : (اسم)
    • رُغًا : جمع رغْوَةُ
  12. رَيَّغَ : (فعل)
    • رَيَّغَ الطعامَ: دَسَّمَه
    • رَيَّغَ الشيءَ: تَرَّبَه
  13. اِفتَرغ : (فعل)
    • افتَرغ الماءَ: أفْرَغهُ على نفسه
  14. أَرغَى : (فعل)
    • أرغى يُرغي ، أَرْغِ ، إرغاءً ، فهو مُرغٍ ، والمفعول مُرغًى - للمتعدِّي
    • أَرْغَى اللَّبَنُ : صَارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ
    • أرغى فلان وأَزْبَدَ: ضجَّ غَضبًا وتوعَّدَ وتهدّد
    • أَرْغَاهُ مِنْ غَيْرِ سَبَبٍ : أَغْضَبَهُ
    • أَرْغَى الجَمَلَ : حَمَلَهُ عَلى الرُّغَاءِ
    • أرغى خصمَه: قهره وأذلَّه،
    • أَرغَى فلانًا الحديثَ: أقلّ منه له
,
  1. مَرَغِّشُ
    • ـ مَرَغِّشُ : مَنْ يُنَعِّمُ نفسَهُ ، لُغَةٌ في السينِ .
      ـ لا تَرْغَشْ علينا ، كلاَ تَمْنَعْ : لا تَشْغَبْ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الرَّغْمُ
    • ـ الرَّغْمُ : الكُرْهُ ، والرُّغْمُ , والرِّغْمُ ، كالمَرْغَمَةِ ،
      ـ ورَغِمَه ، ورَغَمَه : كرِهَه ،
      ـ الرَغِمُ : التُّرابُ ، كالرَّغامِ ، والقَسْرُ ، والذُّلُّ .
      ـ رَغَـمَ أنْفِي لله تعالى ، ورُغَمَ , ورِغَمَ : ذَلَّ عن كُرْهٍ ، وأرْغَمَه الذُّلُّ .
      ـ مَرْغَمٍ ومَرْغِمٍ : الأنْفُ .
      ـ رغَّمَهُ تَرْغيماً : قال له رُغْماً رُغْماً .
      ـ راغِمٌ داغِمٌ : إتْباعٌ .
      ـ أرْغَمَهُ الله تعالى : أسْخَطَه ،
      ـ وأدغَمَه : سَوَّدَه .
      ـ شاةٌ رَغْماءُ : على طَرَفِ أنْفها بياضٌ ، أو لَوْنٌ يُخالِفُ سائرَ بَدَنِها .
      ـ المِرْغامةُ : المُغْضِبَةُ لبَعْلِها .
      ـ الرَّغامُ : تُرابٌ لَيِّنٌ ، أو رَمْلٌ مُخْتلِطٌ بتُرابٍ ، واسْمُ رَمْلَةٍ بعَيْنِها ،
      ـ الرُّغامُ : لغةٌ في العينِ ، أو لُثْغَةٌ .
      ـ المُراغَمَةُ : الهِجْرانُ ، والتَّباعُد ، والمُغاضَبةُ .
      ـ راغَمَهم : نابَذَهُم ، وهَجَرَهُم ، وعاداهُم .
      ـ تَرَغَّمَ : تَغَضَّبَ .
      ـ الرُّغامَى : زِيادةُ الكَبِدِ ، لغةٌ في العينِ ، ونَبْتٌ ، لغةٌ في الرُّخامَى ، والأنْفُ ، وقَصَبَةُ الرِئَةِ .
      ـ المُراغَمُ : المَذْهَبُ ، والمَهْرَبُ ، والحِصْنُ ، والمُضْطَرَبُ .
      ـ رَغْمانُ : رَمْلٌ .
      ـ رُغَيْمانُ : موضع .
      ـ رُغَيْمٍ : اسْمٌ .
      ـ رَغَمْتُه : فَعَلْتُ شيئاً على رَغْمِه .
      ـ المَرْغَمَةُ : لُعْبَةٌ لهم .
      ـ رُغامَةٍ : الطَّلِبةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ترغل
    • ترغل
      1 - طائر يشبه الحمام البري

    المعجم: الرائد

  4. تُرْغُلَّةٌ
    • ( حيوان ).: طَيْرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الحَمَامِيَّاتِ ، أَصْغَرُ حَجْماً مِنَ الحَمَامِ البَرِّيِّ ، وَهُوَ مِنَ الطُّيُورِ الْمُهَاجِرَةِ ، لَوْنُهُ كَسْتُنَائِيٌّ وَبُنِّيٌّ أَحْمَرُ مَعَ وُجُودِ نُقَطٍ سَوْداءَ ، بِعُنُقِهِ رُقْعَةٌ صَغِيرَةُ ذَاتُ أَشْرِطَةٍ سُودٍ وَبِيضٍ ، رِيشُ ذَنَبِهِ أَسْوَدُ مَعَ إِطَارٍ أَبْيَضَ يُمَيِّزُهُ .

    المعجم: الغني

  5. تُرغُلّة

    • ترغلة
      1 - واحدة الترغل

    المعجم: الرائد

  6. تَرْغِيبٌ
    • [ ر غ ب ]. ( مصدر رَغَّبَ ). :- التَّرْغِيبُ فِي العَمَلِ :- : جَعْلُ طَلَبِهِ عَنْ رَغْبَةٍ وَحُبٍّ . :- حَمْلُ النَّاسِ عَلَى ذَلِكَ طَوْعاً وَكَرْهاً وَتَرْغِيباً وَتَرْهيباً .( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  7. ترغية
    • ترغية :-
      مصدر رغَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. رَغَّى
    • رغى - ترغية
      1 - رغى الشيء : صار له رغوة . 2 - رغاه : أغضبه . 3 - رغاه : أذله .


    المعجم: الرائد

  9. تَرَغَّمَ
    • تَرَغَّمَ فلانًا : عَمِل ما يُرْغمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَرَغَّم
    • ترغم - ترغما
      1 - ترغم عليه : غضب عليه . 2 - ترغمه : أرغمه ، أكرهه على ...

    المعجم: الرائد

  11. رغَّبَ
    • رغَّبَ ُيُرغِّب ، ترغيبًا ، فهو مُرغِّب ، والمفعول مُرغَّب :-
      • رغَّبه في الجهاد جعله يريده ويحرص عليه :- رغَّبه في الخير / طلب العلم / صحبته ، - فظاظة طبعه لا ترغِّب الناس فيه ، - { وَإِلَى رَبِّكَ فَرَغِّبْ } [ قرآن ]: حبِّب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. رغَّى
    • رغَّى يرغِّي ، رَغِّ ، ترغيةً ، فهو مُرَغٍّ ، والمفعول مُرَغًّى ( للمتعدِّي ) :-
      رغَّى الماءُ رغا ، صارت له فقاقيع أو رغوة :- رغَّى اللبنُ .
      رغَّى الصَّابونَ : حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. رغم
    • " الرَّغْم والرِّغْم والرُّغْمُ : الكَرْهُ ، والمَرْغَمَةُ مثله .
      قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : بُعِثْتُ مَرْغَمَةً ؛ المَرْغَمَة : الرُّغْمُ أي بُعِثْتُ هواناً وذُلاًّ للمشركين ، وقد رَغِمَهُ ورَغَمَهُ يَرْغَمُ ، ورَغِمَتِ السائمة المَرْعَى تَرْغَمُه وأنِفَتْه تأنَفُهُ : كرهَته ؛ قال أبو ذؤيب : وكُنَّ بالرَّوْضِ لا يَرْغَمْنَ واحدةً من عَيْشهنّ ، ولا يَدْرِين كيف غدُ

      ويقال : ما أَرْغَمُ من ذلك شيئاً أي ما أَنْقِمُه وما أَكرهه .
      والرُّغْمُ : الذِّلَّة .
      ابن الأعرابي : الرَّغْم التراب ، والرَّغْم الذلّ ، والرَّغم القَسر (* قوله « والرغم القسر » كذا هو بالسين المهملة في الأصل ، والذي في التهذيب والتكملة : القشر بالشين المعجمة ).
      قال : وفي الحديث وإن رَغَمَ أنفُه أي ذلّ ؛ رواه بفتح الغين ؛ وقال ابن شميل : على رَغْمِ مَن رَغَمَ ، بالفتح أيضاً .
      وفي حديث مَعْقِل بن يَسارٍ : رَغِم أنفي لأمر الله أي ذَلّ وانقاد .
      ورَغِمَ أنفي لله رَغْماً ورَغَمَ يَرْغَمُ ويَرْغُمُ ورَغُمَ ؛ الأخيرة عن الهجري ، كله : ذلَّ عن كُرْهٍ ، وأرغَمَه الذُّلُّ .
      وفي الحديث : إذا صلى أحدكم فليُلْزِمْ جبهته وأَنفه الأرض حتى يخرج منه الرَّغْمُ ؛ معناه حتى يخضع ويَذِلَّ ويخرج منه كِبْرُ الشيطان ، وتقول : فعلت ذلك على الرَّغم من أنفه .
      ورَغَمَ فلان ، بالفتح ، إذا لم يقدر على الانتصاف ، وهو يَرْغَمُ رَغْماً ، وبهذا المعنى رَغِمَ أنفُه .
      والمَرْغَمُ والمَرْغِمُ : الأنف ، وهو المَرْسِنُ والمَخْطِمُ والمَعْطِسُ ؛ قال الفرزدق يهجو جريراً : تَبْكِي المَراغَةُ بالرَّغامِ على ابنها ، والناهِقات يَهِجْنَ بالإعْوالِ وفي الحديث : أنه ، عليه السلام ، قال : رَغِمَ أَنفُه ثلاثاً ، قيل : مَنْ يا رسول الله ؟، قال : من أَدرك أَبويه أَو أَحدهما حيّاً ولم يدخل الجنة .
      يقال : أَرْغَم الله أَنْفَه أي أَلزقه بالرَّغام ، وهو التراب ؛ هذا هو الأصل ، ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كُرْهٍ .
      وفي الحديث : وإن رَغِمَ أنف أبي الدَّرْداء أي وإن ذَلَّ ، وقيل : وإن كَره .
      وفي حديث سجدتي السهو : كانتا تَرْغيماً للشيطان .
      وفي حديث أسماء : إن أُمِّي قدِمتْ عليَّ راغِمَةً مشركة أفَأَصِلُها ؟، قال : نعم ؛ لما كان العاجز الذليل لا يخلو من غضب ، قالوا : تَرَغَّمَ إذا غضب ، وراغِمةً أي غاضبة ، تريد أنها قدِمَتْ عليَّ غَضْبَى لإسلامي وهجرتي متسخطة لأمري أو كارهة مجيئها إليَّ لولا مَسِيسُ الحاجة ، وقيل : هاربة من قومها من قوله تعالى : يَجِدْ في الأرض مُراغَماً كثيراً ؛ أي مَهْرباً ومُتَّسَعاً ؛ ومنه الحديث : إن السِّقْطَ ليُراغِمُ ربه إن أَدخل أَبويه النار أي يغاضبه .
      وفي حديث الشاة السمومة : فلما أَرْغَمَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَرْغَمَ بِشْرُ بن البَراءِ ما في فيه أي ألقى اللقمة من فيه في التراب .
      ورَغَّمَ فلان أنفه : خضع .
      وأرْغَمَهُ : حمله على ما لا يقدر أن يمتنع منه .
      ورَغَّمَهُ :، قال له رَغْماً ودَغْماً ، وهو راغِمٌ داغِمٌ ، ولأَفعلنَّ ذلك رَغْمًا وهواناً ، نصبه على إضمار الفعل المتروك إظهاره .
      ورجل راغِمٌ داغِمٌ : إتباع ، وقد أرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَه ، وقيل : أَرْغَمَهُ أَسخطه ، وأَدْغَمَهُ ، بالدال : سَوَّده .
      وشاة رَغْماء : على طرف أنفها بياض أو لون يخالف سائر بدنها .
      وامرأة مِرْغامة : مغضِبة لبَعْلِها ؛ وفي الخبر :، قال بَيْنا عمر بن الخطاب ، رحمه الله ، يطوف بالبيت إذ رأى رجلاً يطوف وعلى عنقه مثل المَهاةِ وهو يقول : عُدْتُ لهذي جَمَلاً ذَلولا ، مُوَطَّأً أَتَّبِعُ السُّهولا ، أَعْدِلُها بالكَفِّ أن تَمِيلا ، أَحذَر أَن تسقط أَو تزولا ، أَرْجو بذاك نائلاً جَزِيلا فقال له عمر : يا عبد الله من هذه التي وهبت لها حجك ؟، قال : امرأتي ، يا أمير المؤمنين إنها حمقاء مِرْغامة ، أَكول قامة ، ما تَبْقى لها خامة ، قال : ما لك لا تطلّقها ؟، قال : يا أمير المؤمنين ، هي حسناء فلا تُفْرَك ، وأُم صبيان فلا تُتْرك ، قال : فشأَنك بها إذاً .
      والرَّغامُ : الثَّرَى .
      والرَّغام ، بالفتح : التراب ، وقيل : التراب اللين وليس بالدقيق ؛

      وقال : ولم آتِ البُيوتَ ، مُطَنَّباتٍ ، بأَكثِبَةٍ فَرَدْنَ من الرَّغامِ أي انفردن ، وقيل : الرَّغامُ رمل مختلط بتراب .
      الأصمعي : الرَّغامُ من الرمل ليس بالذي يسيل من اليد .
      أبو عمرو : الرَّغامُ دُقاق التراب ، ومنه ‏

      يقال : ‏ أَرْغَمْتُه أَي أَهَنْتُهُ وأَلزقته بالتراب .
      وحكى ابن بري ، قال :، قال أبو عمرو الرَّغام رمل يَغْشى البصر ، وهي الرِّغْمان ؛ وأنشد لنُصَيْب : فلا شكّ أنّ الحيّ أَدْنَى مَقِيلِهِمْ كُناثِرُ ، أَو رِغْمانُ بِيضِ الدَّوائر والدوائر : ما استدار من الرمل .
      وأرْغَمَ الله أنفه ورَغَّمه : أَلزقه بالرَّغام .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أنها سئلت عن المرأة توضأَتْ وعليها الخِضابُ فقالت : اسْلِتِيهِ وأَرغِمِيه ؛ معناه أَهِينِيه وارمي به عنك في التراب .
      ورَغَّمَ الأنفُ نفسُه : لزق بالرَّغام .
      ويقال : رَغَمَ أنفُه إذا خاس في التراب .
      ويقال : رَغمَ فلان أنفه (* قوله « ويقال رغم فلان أنفه » عبارة التهذيب : ويقال رغم فلان أنفه وأرغمه إذا حمله على ما لا امتناع له منه ).
      الليث : الرُّغامُ ما يسيل من الأنف من داء أو غيره ؛ قال الأزهري : هذا تصحيف ، وصوابه الرُّعام ، بالعين .
      وقال أبو العباس أحمد بن يحيى : من ، قال الرُّغام فيما يسيل من الأنف فقد صَحَّفَ ، وكان أبو إسحق الزجاج أَخذ هذا الحرف من كتاب الليث فوضعه في كتابه وتوهم أنه صحيح ، قال : وأَراه عَرَضَ الكتاب على المبرد والقول ما ، قاله ثعلب (* قوله « والقول ما ، قاله ثعلب » يعني أنه بالعين المهملة كما يستفاد من التكملة ).
      قال ابن سيده : والرَّغامُ والرُّغامُ (* قوله « والرغام والرغام إلخ » هما بفتح الراء في الأول وضمها في الثاني ، هكذا بضبط الأصل والمحكم ).
      ما يسيل من الأنف ، وهو المخاط ، والجمع أَرْغِمَةٌ ، وخص اللحياني به الغَنم والظِّباء .
      وأَرْغَمَتْ : سال رُغامُها ، وقد تقدم في العين المهملة أَيضاً .
      والمُراغَمَةُ : الهِجْرانُ والتباعد .
      والمُراغَمةُ : المغاضبة .
      وأَرْغَمَ أَهله وراغَمَهُمْ : هجرهم .
      وراغَم قومه : نَبَذهُم وخرج عنهم وعاداهم .
      ولم أُبالِ رَغْم أنفِه (* قوله « ولم أبال رغم أنفه هو بهذا الضبط في التهذيب ).
      أي وإن لَصِقَ أََنفُه بالتراب .
      والتَّرَغُّمُ : التغضُّب ، وربما جاء بالزاي ؛ قال ابن بري : ومنه قوله الحُطَيئَةِ : تَرى بين لَحْيَيها ، إذا ما تَرَغَّمَتْ ، لُغاماً كبيت العَنْكَبُوتِ المُمَدَّدِ والمُراغَمُ : السَّعَةُ والمضطَرَبُ ، وقيل : المَذْهب والمَهْرب في الأرض ، وقال أبو إسحق في قوله تعالى : يَجدْ في الأرض مُراغَماً ؛ معنى مُراغَماً مُهاجَراً ، المعنى يَجِدْ في الأرض مُهاجَراً لأن المُهاجِرَ لقومه والمُراغِمَ بمنزلة واحدة وإن اختلف اللفظان ؛ وأنشد : إلى بَلَدٍ غيرِ داني المَحَل ، بعيدِ المُراغَمِ والمُضْطَرَب ؟

      ‏ قال : وهو مأْخوذ من الرَّغام وهو التراب ، وقيل : مُراغَماً مُضْطَرَباً .
      وعبد مُراغِمٌ (* قوله « وعبد مراغم » مضبوط في نسخة من التهذيب بكسر الغين وقال شارح القاموس بفتح الغين ).
      أي مضطربٌ على مَواليه .
      والمُراغَمُ : الحصن كالعَصَرِ ؛ عن ابن الأعرابي ؛ وأنشد للجَعْدِيّ : كَطَوْدٍ يُلاذُ بأََرْكانِهِ ، عَزيزِ المُراغَمِ والمَهْرَبِ وأنشد ابن بري لسالم بن دارة : أَبْلِغْ أَبا سالمٍ أَن قد حَفَرْت له بئراً تُراغَمُ بين الحَمْضِ والشَّجَرِ وما لي عن ذلك مَرْغَمٌ أي منع ولا دفع .
      والرُّغامى : زيادة الكبد مثل الرُّعامى ، بالغين والعين المهملة ، وقيل : هي قصبة الرِّئة ؛ قال أبو وَجْزَةَ السَّعْديّ : شاكَتْ رُغامى قَذُوفِ الطَّرْف خائفةٍ هَوْلَ الجَنان ، وما هَمَّتْ بإدْلاجِ وقال الشَّمَّاخُ يصف الحُمُرَ : يُحَشرِجُها طَوْراً وطَوْراً ، كأنَّما لها بالرُّغامى والخَياشِم جارِز ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن دريد الرُّغامى قصب الرئَةِ ؛ وأنشد : يَبُلُّ من ماء الرُّغامى لِيتَهُ ، كما يَرُبُّ سالئٌ حَمِيتَهُ والرُّغامى من الأَنف ؛ وقال ابن القُوطِيَّة : الرُّغامى الأَنف وما حوله .
      والرُّغامى : نبت ، لغة في الرُّخامى .
      والتَّرَغُّمُ : الغضب بكلام وغيره والتَّزَغُّم بكلام ؛ وقد روي بيت لبيد : على خير ما يُلْقى به مَن تَرَغَّما ومن تَزَعَّما .
      وقال المفضل في قوله فعلته على رَغْمِه : أَي على غضبه ومساءته .
      يقال : أَرْغَمْتُه أَي أَغضبته ؛ قال مُرَقِّشِ : ما دِيننا في أَنْ غَزا مَلِكٌ ، من آل جَفْنَةَ ، حازِمٌ مُرْغَمْ معناه مُغْضَب .
      وفي حديث أبي هريرة : صَلِّ في مُراح الغنم وامسح الرُّغامَ عنها ؛ قال ابن الأثير : كذا رواه بعضهم ، بالغين المعجمة ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد مسح التراب عنها رعاية لها وإصلاحاً لشأْنها .
      ورُغَيْم : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رغث
    • " الرُّغَثاوان : العَصَبتانِ اللَّتان تحت الثديين ؛ وقيل هما ما بين المَنْكِبَيْن والثَّدْيَيْن ، مما يلي الإِبْطَ من اللحم ؛ وقيل : هما مَغْرِزُ الثَّدْيَيْن إِلى الإِبْط ؛ وقيل : هما مُضَيْغَتانِ من لحم ، بين الثَّنْدُوَةِ والمَنْكِب ، بجانِبيِ الصَّدْر ؛ وقيل : الرُّغَثاءُ مثالُ العُشَراء ، عِرْقٌ في الثَّدْيِ يُدِرُّ اللَّبَنَ .
      التهذيب : الرَّغَثاءُ بفتح الراءِ ، عِصَبةُ الثَّدْي ؛ قال الأَزهري : وضم الراءِ في الرُّغَثاءِ أَكثرُ ؛ عن الفراءِ ؛ وقيل : الرُّغَثاوانِ سَوادُ حَلَمَتي الثَّدْيَيْن .
      ورُغِثَتِ المرأَة تُرْغَثُ إِذا شَكَتْ رُغَثاءَها .
      وأَرْغَثَه : طَعَنَه في رُغَثائه ؛ قالت خَنْساءُ : وكانَ أَبو حَسَّانَ صَخْرٌ أَصارَها ، وأَرْغَثَها بالرُّمْح حتى أَقَرَّتِ والرَّغُوثُ : كلُّ مُرْضِعَةٍ ؛ قال طَرَفَةُ : فَلَيتَ لَنا ، مكانَ المَلْكِ عَمْرٍو ، رَغُوثاً ، حَوْلَ قُبَّتِنا ، تَخُورُ وفي حديث الصدقة : أَن لا يُؤْخَذَ فيها الرُّبَّى والماخِضُ والرَّغُوثُ أَي التي تُرْضَعُ .
      ورَغَثَ المولودُ أُمَّه يَرْغَثُها رَغْثاً ، وارْتَغَثَها : رَضَعَها .
      والمُرْغِثُ : المرأَةُ المُرْضِعُ ، وهي الرَّغُوث ، وجمعها رِغاثٌ .
      والرَّغُوثُ أَيضاً : ولدُها .
      وفي حديث أَبي هريرة : ذَهَبَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأَنتم تَرْغَثُونَها ؛ يعني الدنيا ، أَي تَرْضَعُونَها ؛ من رَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه إِذا رَضِعَها .
      وأَرْغَثَثِ النعجةُ وَلدَها : أَرْضَعَته .
      ورَغَثَ الجَدْيُ أُمَّه أَي رَضِعَها .
      وشاة رَغُوثٌ ورَغُوثةٌ : مُرْضِعٌ ، وهي من الضأْن خاصةً ، واسْتَعْمَلَها بعضُهم في الإِبل فقال : أَصْدَرَها ، عن طَثْرةِ الدَّآثِ ، صاحبُ لَيْلٍ ، خَرِشُ التَّبْعاثِ يَجْمَعُ للرِّعاءِ في ثَلاثِ طُولَ الصَّوَا ، وقِلَّةَ الإِرْغاث وقيل : الرَّغُوثُ من الشاءِ التي قد وَلَدَتْ فَقَط ؛ وقوله : حتى يُرَى في يابِسِ الثَرْياءِ حُثْ ، يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُلَيِّ المُرْتَغِثْ يجوز أَن يريد تصغير الطَّلا الذي هو ولد الشاة ، أَو الذي هو ولد الناقة ، أَو غير ذلك من أَنواع البهائم .
      وبِرْذَوْنة رَغُوثٌ : لا تَكاد تَرْفَعُ رأْسها من المِعْلَفِ .
      وفي المثل : آكَلُ الدَّوابِّ بِرذَونةٌ رَغُوثٌ ، وهي فَعُول في معنى مفعولة ، لأَنها مَرْغُوثة .
      وأَورد الجوهري هذا المثل شعراً ، فقال : آكَلُ منْ بِرْذَوْنَةٍ رَغُوثِ ورَغَثَه الناس : أَكْثَروا سُؤَالَه حتى فنِيَ ما عنده .
      وقال أَبو عبيد : رُغِثَ ، فهو مَرْغُوثٌ ، فجاءَ به على صيغة ما لم يُسَمَّ فاعله : أَكثر عليه السؤَالَ حتى نَفِدَ ما عنده .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رغب
    • " الرَّغْبُ والرُّغْبُ والرَّغَبُ ، والرَّغْبَة والرَّغَبُوتُ ، والرُّغْبَـى والرَّغْبَـى ، والرَّغْبَاءُ : الضَّراعة والمسأَلة .
      وفي حديث الدعاءِ : رَغْبَةً ورَهْبَةً إِلَيْكَ .
      قال ابن الأَثير : أَعمل لَفْظَ الرَّغْبَة وَحْدَها ، ولو أَعْمَلَهُما مَعاً ، لقال : رَغْبة إِليكَ ورَهْبة منكَ ، ولكن لـمَّا جمَعَهُما في النظم ، حَمَل أَحدَهما على الآخَرِ ؛ كقول الراجز : وزَجَّجْنَ الـحَواجِبَ والعُيونا وقول الآخر : مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحاً وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، قالوا له عند موتِه : جزاكَ اللّهُ خيراً ، فعَلْتَ وفَعَلْتَ ؛ فقال : راغِبٌ وراهِبٌ ؛ يعني : انَّ قولَكم لِـي هذا القولَ ، إِمَّا قولُ راغِبٍ فيما عندي ، أَو راهِبٍ منِّي ؛ وقيل : أَراد إِنَّنِـي راغِبٌ فيما عندَ اللّه ، وراهِبٌ من عذابِه ، فلا تَعْويلَ عندي على ما قُلتم من الوصف والإِطْراءِ .
      ورجل رَغَبُوت : من الرَّغْبَةِ .
      وقد رَغِبَ إِليه ورَغَّـبَه هو ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إِذا مالَتِ الدُّنْيا على الـمَرْءِ رَغَّـبَتْ * إِليه ، ومالَ الناسُ حيثُ يَمِـيلُ وفي الحديث أَن أَسماءَ بنتَ أَبي بكر ، رضي اللّه عنهما ، قالت : أَتَتْنِـي أُمـِّي راغِـبةً في العَهْدِ الذي كان بين رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وبينَ قريشٍ ، وهي كافِرة ، فسأَلَتْنِـي ، فسأَلتُ النبـيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم : أَصِلُها ؟ فقال : نعم .
      قال الأَزهري : قولُها أَتَتْنِـي أُمـِّي راغِـبةً ، أَي طائعة ، تَسْـأَلُ شيئاً .
      يقال : رَغِـبْتُ إِلى فلانٍ في كذا وكذا أَي سأَلتُه إِيَّاه .
      ورُوِي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : كيفَ أَنتُم إِذا مَرِجَ الدِّينُ ، وظَهَرَتِ الرَّغْبة ؟ وقوله : ظَهَرَتِ الرَّغْبةُ أَي كثُر السُّـؤال وقَلَّتِ العِفَّة ، ومَعْنَى ظُهورِ الرَّغْبة : الـحِرْصُ على الجَمْع ، مع مَنْعِ الـحَقِّ .
      رَغِبَ يَرْغَبُ رَغْبة إِذا حَرَصَ على الشيءِ ، وطَمِعَ فيه .
      والرَّغْبة : السُّـؤالُ والطَّمَع .
      وأَرْغَبَنِـي في الشَّيءِ ورغَّبَنِـي ، بمعنًى .
      ورَغَّبَه : أَعْطاه ما رَغِبَ ؛ قال ساعدة بنُ جُؤَيَّة : لَقُلْتُ لدَهْري : إِنَّه هو غَزْوَتي ، * وإِنِّي ، وإِنْ رَغَّبْتَني ، غيرُ فاعِلِ والرَّغِـيبةُ من العَطاءِ : الكثيرُ ، والجمعُ الرَّغائبُ ؛ قال النَّمِرُ بنُ تَوْلَبٍ : لا تَغْضَبَنَّ على امْرِئٍ في ماله ، * وعلى كرائِمِ صُلْبِ مالِكَ ، فاغْضَبِ ومَتى تُصِـبْكَ خَصاصةٌ ، فارْجُ الغِنى ، * وإِلى الَّذي يُعْطِـي الرَّغائبَ ، فارْغَبِ

      ويقال : إِنه لَـوَهُوبٌ لكلِّ رَغِـيبةٍ أَي لكلِّ مَرْغُوبٍ فيه .
      والمَراغِبُ : الأَطْماعُ .
      والـمَراغِبُ : الـمُضْطَرَباتُ للـمَعاشِ .
      ودَعا اللّهَ رَغْبةً ورُغْبةً ، عن ابن الأَعرابي .
      وفي التنزيل العزيز : يَدْعُونَنا رَغَباً ورَهَباً ؛ قال : ويجوز رُغْباً ورُهْباً ؛ قال : ولا نعلم أَحَداً قَرَأَ بها ، ونُصِـبَا على أَنهما مفعولٌ لهما ؛ ويجوز فيهما المصدر .
      ورَغِبَ في الشيءِ رَغْباً ورَغْبةً ورَغْبَـى ، على قياس سَكْرَى ، ورَغَباً بالتحريك : أَراده ، فهو راغِبٌ ؛ وارْتَغَبَ فيه مثلُه .
      وتقول : إِليك الرَّغْبَاءُ ومنكَ النَّعْماءُ .
      وقال يعقوب : الرُغْبَـى والرَّغْبَاءُ مثل النُّعْمَى والنَّعْمَاءِ .
      وفي الحديث أَنَّ ابنَ عُمرَ كان يَزِيدُ في تَلْبِـبتِه : والرُّغْبَـى إِليكَ والعَمَل .
      وفي رواية : والرَّغْباءُ بالمدّ ، وهما من الرَّغْبة ، كالنُّعْمى والنَّعْماءِ من النِّعْمةِ .
      أَبو زيد : يقال للبَخِـيل يُعْطِـي من غيرِ طَبْعِ جُودٍ ، ولا سَجِـيَّةِ كَرَمٍ : رُهْباك خير من رُغْباكَ ؛ يقول : فَرَقُه منكَ خيرٌ لك ، وأَحْرى أَنْ يُعْطِـيَكَ عليه من حُبّه لك .
      قال ومثَلُ العامَّة في هذا : فَرَقٌ خيرٌ من حُبٍّ .
      قال أَبو الهيثم : يقول لأَنْ تُرْهَبَ ، خيرٌ من أَن يُرْغَبَ فيكَ .
      قال : وفعلتُ ذلك رُهْباكَ أَي من رَهْبَتِك .
      قال ويقال : الرُّغْبَى إِلى اللّه تعالى والعملُ أَي الرَّغْبة ؛ وأَصَبْتُ منك الرُّغْبَـى أَي الرَّغْبة الكَثيرة .
      وفي حديث ابن عمر : لا تَدَعْ رَكْعَتَيِ الفجر ، فإِنَّ فيهما الرَّغائِبَ ؛ قال الكلابي : الرَّغائِبُ ما يُرْغَبُ فيه من الثوابِ العظيمِ ، يقال : رَغيبة ورَغائِب ؛ وقال غيره : هي ما يَرْغَبُ فيه ذو رَغَبِ النفسِ ، ورَغَبُ النفسِ سَعَةُ الأَمَلِ وطَلَبُ الكثير ؛ ومن ذلك صلاةُ الرَّغائِب ، واحدتُها رَغيبةٌ ؛ والرَّغيبةُ : الأَمرُ الـمَرْغوبُ فيه .
      ورَغِبَ عن الشيءِ : تَرَكَه مُتَعَمّداً ، وزَهِدَ فيه ولم يُرِدْهُ .
      ورَغِبَ بنفسه عنه : رأَى لنفسِه عليه فضلاً .
      وفي الحديث : إِني لأَرْغَبُ بك عن الأَذانِ .
      يقال : رَغِـبْتُ بفلانٍ عن هذا الأَمرِ إِذا كَرِهْتَه له ، وزَهِدتَ له فيه .
      والرُّغْبُ ، بالضم : كثرة الأَكلِ ، وشدة النَّهْمة والشَّرَهِ .
      وفي الحديث : الرُّغْبُ شُؤْمٌ ؛ ومعناه الشَّرَه والنَّهْمة ، والـحِرْصُ على الدنيا ، والتَّبَقُّرُ فيها ؛ وقيل : سَعَة الأَمَل وطَلَبُ الكثير .
      وقد رَغُبَ ، بالضم ، رُغْباً ورُغُباً ، فهو رغيب .
      التهذيب : ورُغْبُ البطنِ كثرةُ الأَكلِ ؛ وفي حديث مازنٍ : وكنت امْرَأً بالرُّغْبِ والخَمْرِ مُولَعاً أَي بسَعَةِ البطنِ ، وكثرةِ الأَكلِ ؛ ورُوِي بالزاي ، يعني الجماع ؛ قال ابن الأَثير : وفيه نظر .
      والرَّغابُ ، بالفتح : الأَرضُ اللَّـيِّنة .
      وأَرضٌ رَغابٌ ورُغُبٌ : تأْخُذُ الماءَ الكَثيرَ ، ولا تَسيلُ إِلاّ من مَطَرٍ كثير ؛ وقيل : هي اللينة الواسعة ، الدَّمِثةُ .
      وقد رَغُبَتْ رُغْباً .
      والرَّغيب : الواسع الجوفِ .
      ورجلٌ رَغيبُ الجَوْفِ إِذا كان أَكُولاً .
      وقد رَغُبَ يَرْغُب رَغابةً : يقال : حَوْضٌ رَغيبٌ وسِقاءٌ رَغيبٌ .
      وقال أَبو حنيفة : وادٍ رَغيبٌ ضَخْمٌ واسِعٌ كثير الأَخذِ للماءِ ، ووادٍ زَهيدٌ : قليلُ الأَخْذِ .
      وقد رَغُبَ رُغْباً ورُغُباً : وكلُّ ما اتَّسَع فقد رَغُبَ رُغْباً .
      ووادٍ رُغُبٌ : واسعٌ .
      وطريق رَغِبٌ : كذلك ، والجمع رُغُبٌ ؛ قال الحطيئة : مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ ، كالأُسْتيِّ ، قد جَعَلَتْ * أَيْدي الـمَطِـيِّ به عاديَّـةً رُغُبا ويُروى رُكُبا ، جمع رَكُوبٍ ، وهي الطريقُ التي بها آثارٌ .
      وتراغَبَ المكانُ إِذا اتَّسَع ، فهو مُتَراغبٌ .
      وحِمْلٌ رَغِـيبٌ ومُرْتَغِبٌ : ثقِـيلٌ ؛ قال ساعدة ابنُ جُؤَيَّة : تَحَوَّبُ قَدْ تَرَى إِنِّي لِحَمْلٍ ، * على ما كانَ ، مُرْتَغِبٌ ، ثَقِـيلُ وفَرَسٌ رَغِـيبُ الشَّحْوة : كَثيرُ الأَخذِ من الأَرضِ بِقَوائِمِه ، والجمعُ رِغَابٌ .
      وإِبِلٌ رِغابٌ : كَثِـيرَةٌ ؛ قال لبيد : ويَوْماً مِنَ الدُّهْمِ الرِّغَابِ ، كأَنـَّها * اشَاءٌ دَنا قِنْوانُهُ ، أَوْ مَجادِلُ وفي الحديث : أَفْضَلُ الأَعْمالِ مَنْحُ الرِّغابِ ؛ قال ابن الأَثير : هي الواسِعَة الدَّرِّ ، الكَثيرَةُ النَّفْعِ ، جَمْعُ الرَّغِـيبِ ، وهو الواسِعُ .
      جَوْفٌ رَغيبٌ : وواد رَغيبٌ .
      وفي حديث حُذَيْفة : ظَعَنَ بهم أَبو بكر ظَعْنَـةً رَغيبةً ، ثم ظَعَنَ بهم عمر كذلك أَي ظَعْنَـةً واسعةً كثيرةً ؛ قال الحربي : هو إِن شاء اللّه تَسْيِـير أَبي بكر الناسَ إِلى الشام ، وفتحه إِيَّاها بهم ، وتَسْيِـيرُ عمر إِيَّاهم إِلى العراق ، وفتْحُها بهم .
      وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ : بئسَ العَوْنُ عَلى الدِّينِ : قَلْبٌ نَخِـيبٌ ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ .
      وفي حديث الحجاج لـمَّا أَراد قَتْلَ سعيدِ بن جبير : ائتُوني بسيفٍ رَغِـيبٍ أَي واسِعِ الحدَّينِ ، يأْخُذُ في ضَرْبَتِه كثيراً من الـمَضْرِب .
      ورجلٌ مُرْغِبٌ : مَيِّلٌ غَنيٌّ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَلا لا يَغُرَّنَّ امْرَأً مِن سَوامِهِ * سَوامُ أَخٍ ، داني القَرابةِ ، مُرْغِبِ شمر : رَجلٌ مُرْغِبٌ أَي مُوسِرٌ ، له مالٌ كثيرٌ رَغِـيبٌ .
      والرُّغْبانةُ من النَّعْل : العُقْدَة التي تحتَ الشِّسْع .
      وراغِبٌ ورُغَيْبٌ ورَغْبانُ : أَسْماء .
      ورَغباء : بِئرٌ معروفة ؛ قال كثَيّر عزة : إِذا وَرَدَتْ رَغْباءَ ، في يومِ وِرْدِها ، * قَلُوصِـي ، دَعَا إِعْطاشَه وتَبَلَّدَا والمِرْغابُ : نَهْر بالبَصْرة .
      ومَرْغابِـينُ : موضعٌ ، وفي التهذيب : اسم لنَهْرٍ بالبَصْرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ترغني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَغَنَ** - [ر غ ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَغَنْتُ**،** أَرْغَنُ**،** اِرْغَنْ**، مص. رَغْنٌ. 1. "رَغَنَ إِلَيْهِ" : رَكَنَ، مالَ. 2. "رَغَنَ إلى قَوْلِ مُعَلِّمِهِ" : أَصْغَى إلى قَوْلِهِ وَقَبِلَهُ، رَضِيَهُ. 3. "رَغَنَ فيهِ" : طَمِعَ. 4. "رَغَنَ الضَّيْفُ" : أَكَلَ وَشَرِبَ في نِعْمَةٍ.
معجم الغني
**رَغْنٌ** - [ر غ ن]. (مص. رَغَنَ). يَوْمُ رَغْنٍ" : يَوْمُ ذِي أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَنَعيمٍ.
المعجم الوسيط
إِِليه ـَ رَغْناً: ركَن ومال. وـ أصغى إِِلى قوله وقَبِلَه ورَضِيَه. وـ فيه: طمع. وـ فلان: أكل وشرب في نعمة. ويُقال: يوم رَغْن: إِِذا كان ذا أكل وشرب. ونعيم.( أرْغَنَ ): أطاع. وـ إِِليه: رغَن. وـ فلاناً: أطمعه. وـ الأَمر: هوّنه.( الأُرْغُنُ ): ( انظر: أرغن ).( الأُرغون ): ( انظر: أرغن ).
الصحاح في اللغة
الرَغْنُ: الإصغاء إلى القول وقَبوله. والإرْغانُ مثله. قال الفراء: لا تُرْغِنَنَّ له في ذلك، أي لا تُطْمِعه فيه. ويقال رَغَنَ إلى الصُلح، أي رَكَنَ.
لسان العرب
: رَغَنَ إِليه و أَرْغَنَ : أَصْغَى إِليه قابلاً راضياً بقوله قال الشاعر : وأُخْرَى تُصَفِّقُها كلُّ رِيحٍ سَريعٍ لَدَى الحَوْرِ إِرْغَانُها وفي حديث ابن جبير في قوله تعالى : { أَخلد إِلى الأَرض } أَي رَغَنَ . ويقال : رَغَنَ إِليه و أَرْغَنَ إِذا مال وَرَكَنَ قال الخَطَّابي : الذي جاءَ في الرواية بالعين المهلمة وهو غلط . و أَرْغَن إِلى الأَمر والصلح : مال إِليه وسكن قال الطّرمَّاح : مُرغِناتٌ لأَخْلَج الشِّدْقِ سِلْعا مٍ مُمَرَ مَفْتُولةٍ عَضُدُهُ قال : مُرغِنات مطيعات يصف كلاب الصيد . و الرَّغْنُ : الإِصغاءُ إِلى القول وقبوله و الإِرغانُ مثله . و الرَّغْنَة : السَّهْلة يمانية . ابن الأَعرابي : يومُ رَغْنٍ إِذا كان ذا أَكلٍ وشربٍ ونعيم ويومُ مُزْنٍ إِذا كان ذا فِرارٍ من العَدُوّ ويوم سَعْنٍ إِذا كان ذا شرابٍ صافٍ . قال الفراء : لا تُرْغِنَنَّ له في ذلك أَي لا تطعه فيه . اللحياني : تقول العرب لعلك ولَعَنَّك ورَعَنَّكَ و رَغَنَّك بمعنى واحد . وقال الكسائي : لَعَنَّ ولَغَنَّ ورَعَنَّ و رَغَنَّ بمعنى لعلَّ . ويقال : رَغَنَّه عند الله قال : يريد لعله عند الله . قال الفراء : لَوَنَّ بمعنى لعلَّ قال : وسمعتهم يقولون لَونَّها تركب يريدون لعلَّها تركب
الرائد
* رغن يرغن: رغنا. 1-إليه: مال إليه. 2-إليه: أصغى إلى قوله ورضيه. 3-في الشيء: طمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: