وصف و معنى و تعريف كلمة ترفتاني:


ترفتاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ترفتاني في معاجم اللغة العربية:



ترفتاني

جذر [رفت]

  1. اِستَترَفَ: (فعل)
    • اسْتَتْرَفَ : تكبّر وطغَى من الغنى والسَّعة
  2. تُرفة: (اسم)
    • الجمع : تُرَفٌ
    • التُّرْفة : النَّعْمة
    • التُّرْفة الشيءُ الطَّريف تختصُّ به صاحبَك: (الطُّرْفة)
    • التُّرْفة :الطَّعامُ الطيِّب
    • التُّرْفة :الهَنَة الناتئة خِلقةً في وسط الشِّفة العليا
    • التُّرْفة: مِسقاةٌ يُشْرب بها
  3. مُتترِّف: (اسم)
    • مُتترِّف : فاعل من تَتَرَّفَ
  4. إِتراف: (اسم)
    • إتراف : مصدر أَتْرَف


  5. إِتراف: (اسم)
    • مصدر أتَرَفَ
    • يَعِيشُ في إِتْرَافٍ: فِي بَغْيٍ وَفَسادٍ
  6. أتْرفته النّعمة:
    • أطغته وأفسدته ''أعوذ بالله من الإتراف والإسراف''.
  7. ترَّفتْه النِّعمةُ:
    • أترفته؛ أطغته وأفسدته ترّفه المال.
  8. ترِفَ : (فعل)
    • ترِفَ يَترَف ، تَرَفًا ، فهو تَرِف
    • ترِف الشَّخصُ: تنعّم، وعاش في رفاهِيَة تعوّد على عِيشة التَّرف
    • تَرِفَ النَّبَاتُ: نَضُرَ لِكَثْرَةِ مَائِهِ
  9. تَرَف : (اسم)
    • مصدر تَرِفَ
    • عَاشَ فِي تَرَفٍ : عَاشَ فِي رَغَدٍ وَسَعَةِ عَيْشٍ، فِي تَنَعُّمٍ
    • إشباع حاجة غير ضروريّة
  10. تَرِف : (اسم)


    • كَانَ رَجُلاً تَرِفاً : مُتَنَعِّماً فِي النَّعيمِ
  11. تَرِف : (اسم)
    • تَرِف : فاعل من ترِفَ
  12. تَرَّفَ : (فعل)
    • ترَّفَ يترِّف ، تتريفًا ، فهو مُترِّف ، والمفعول مُترَّف
    • تَرَّفَ شَرِيكَهُ : جَعَلَهُ فِي سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ
    • تَرَّفَه : أَتْرَفَه
    • تَرَّفَه: حَسَّن غذاءَه
    • ترَّفتْه النِّعمةُ: أترفته؛ أطغته وأفسدته ترّفه المال
  13. تُرَف : (اسم)
    • تُرَف : جمع تُرفة
  14. تُرْف : (اسم)
    • تُرْف : جمع أَتْرَفُ
  15. تَتَرَّفَ : (فعل)
    • تترَّفَ يتترَّف ، تترُّفًا ، فهو مُتترِّف
    • تترَّف الشَّخصُ مُطاوع ترَّفَ: ترِف؛ تنعّم وعاش في رفاهِيَة
  16. تَرأَّفَ : (فعل)


    • ترأَّفَ بـ / ترأَّفَ على يترأَّف ، ترؤُّفًا ، فهو مُترئّف ، والمفعول مُترأَّفٌ به
    • تَرَأَّفَ بِحَالِهِ : تَرَفَّقَ بِهِ وأَشْفَقَ عَليْهِ
    • يَتَرَأَّفُ بِالفُقَرَاءِ : يُعَامِلُهمْ بِالرَّحْمَةِ وَالشَّفَقَةِ يَسِيرُ البَدَوِيُّ عارِياً حَافِياً جَائِعاً وَلاَ مَنْ يَتَرَأَّفُ بِهِ(جبرابران)
  17. أَتْرَف : (فعل)
    • أترفَ يُترف ، إترافًا ، فهو مُترِف ، والمفعول مُترَف
    • أَتْرَف فلانٌ: أَصرَّ على البغي
    • أَتْرَف فلاناً: وسَّعَ عليه ودلَّله
    • أَتْرَفَهُ المالُ: أَفْسَدَهُ، أَطْغَاهُ
    • أتْرَفَ الرَّجُلُ : أصَرَّ عَلَى البَغْيِ
    • أترف أولادَه :جعلهم في سَعَة من العيش والمال ودَلَّلهم
  18. تَرَيَّفَ : (فعل)
    • تَرَيَّفَ فلانٌ: رافَ
  19. تَرَفَّهَ : (فعل)
    • ترفَّهَ يترفَّه ، ترفُّهًا ، فهو مُترفِّه
    • تَرَفَّهَ الرَّجُلُ : تَنَعَّمَ، عَاشَ فِي نِعَمٍ وَرَغَدٍ، اِسْتَرَاحَ
    • تَرَفَّهَ : رَفَهَ
  20. مُترَف : (اسم)
    • مفعول مِنْ أَتْرَفَ
    • رَجُلٌ مُتْرَفٌ : غَنِيٌّ، مَنْ يَعِيشُ فِي بُحْبُوحَةِ عَيْشٍ
  21. مُترَف : (اسم)
    • مُترَف : اسم المفعول من أَتْرَف
  22. مُترِف : (اسم)


    • مُترِف : فاعل من أَتْرَف
  23. مُترَّف : (اسم)
    • مُترَّف : اسم المفعول من تَرَّفَ
  24. مُترِّف : (اسم)
    • مُترِّف : فاعل من تَرَّفَ
  25. تَرَفَّتَ : (فعل)
    • تَرَفَّتَ : رَفَتَ
,
  1. تُرْفَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُرْفَةُ: النَّعْمَةُ، والطعامُ الطَّيِّبُ، والشيءُ الظريفُ تَخُصُّ به صاحِبَكَ، وهَنَةٌ ناتِئَةٌ وَسْطَ الشَّفَةِ العُلْيا خِلْقَةً، وهو أتْرَفُ.
      ـ تَرَفٌ: جبلٌ، أو موضع.
      ـ ذو تَرَفٍ: موضع.
      ـ تَرِفَ: تَنَعَّمَ.
      ـ أَتْرَفَتْهُ النِّعْمَةُ: أطغتْهُ، أو نَعَّمَتْهُ، كتَرَّفَتْهُ تَتْريفاً،
      ـ أَتْرَفَت فلانٌ: أصَرَّ على البَغْي.
      ـ المُتْرَفُ: المَتْروكُ يَصْنَعُ ما يَشاءُ لا يُمْنَعُ، والمُتَنَعِّمُ لا يُمْنَعُ من تَنَعُّمِه، والجَبَّارُ.
      ـ تَتَرَّفَ: تَنَعَّمَ.
      ـ اسْتَتْرَفَ: تَغَتْرَفَ وطَغَى.
  2. التُّرْفة (المعجم المعجم الوسيط)


    • التُّرْفة : النَّعْمة.
      و التُّرْفة الشيءُ الطَّريف تختصُّ به صاحبَك: (الطُّرْفة) .
      و التُّرْفة الطَّعامُ الطيِّب.
      و التُّرْفة الهَنَة الناتئة خِلقةً في وسط الشِّفة العليا.
      و التُّرْفة مِسقاةٌ يُشْرب بها. والجمع : تُرَفٌ.
  3. إِستَترَف (المعجم الرائد)
    • إستترف - استترافا
      1-تكبر من الغنى أو نحوه
  4. أتْرفته النّعمة (المعجم عربي عامة)
    • أطغته وأفسدته :-أعوذ بالله من الإتراف والإسراف.
  5. ترّفتْه النّعمة (المعجم عربي عامة)
    • أترفته؛ أطغته وأفسدته :-ترّفه المال.
  6. اسْتَتْرَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَتْرَفَ اسْتَتْرَفَ : تكبّر وطغَى من الغنى والسَّعة.


  7. تُرْفَةٌ (المعجم الغني)
    • [ت ر ف]. :-كَانَ يَعِيشُ فِي تُرْفَةٍ :- : فيِ عَيْشٍ رَغْدٍ وَنِعْمَةٍ .
  8. إِتْرَافٌ (المعجم الغني)
    • [ت رف]. (مصدر أتَرَفَ). :-يَعِيشُ في إِتْرَافٍ :-: فِي بَغْيٍ وَفَسادٍ .
  9. أترفتم فيه (المعجم قرآن)
    • نعّمتم فيه فبَطِرتم
      سورة :الانبياء، آية رقم :13
  10. أمَرنا مُترفيها (المعجم قرآن)
    • أمرنا متنعّميها بطاعة الله
      سورة :الاسراء، آية رقم :16
  11. قال مُترفوها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُـتنعّموها المنغمسون في شهواتهم
      سورة :الزخرف، آية رقم :23
  12. مُـترفوها (المعجم قرآن)
    • مُـتـنـعّـموها و قادة الشّر فيها
      سورة :سبأ، آية رقم :34
  13. ما أُترفوا فيه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما أنعموا فيه من الخصب و السّعة
      سورة :هود، آية رقم :116
  14. مترفيهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُنعّميهم الذين أبْطرَتـْـهم النِّعَم
      سورة :المؤمنون، آية رقم :64
  15. تُرفة (المعجم الرائد)
    • ترفة - ج، ترف
      1- ترفة : نعمة. 2- ترفة : طعام طيب. 3- ترفة : لشيء طريف يخص به المرء صاحبه. 4- ترفة : شيء ناتىء خلقة في وسط الشفة العليا.
  16. ترف (المعجم لسان العرب)
    • "الترَفُ: التَّنَعُّمُ، والتُّرْفةُ النَّعْمةُ، والتَّتْريفُ حُسْنُ الغِذاء.
      وصبيٌّ مُتْرَفٌ إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً والمُتْرَفُ: الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ وسَعة العيْشِ.
      وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه.
      وفي الحديث: أَوْهِ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ عِتْريفٍ مُتْرَفٍ؛ الـمُتْرَفُ: الـمُتَنَعِّمُ الـمُتَوَسِّعُ في مَلاذِّ الدنيا وشَهواتِها.
      وفي الحديث: أَنَّ إبراهيم، عليه الصلاة والسلام، فُرَّ به من جَبَّارٍ مُتْرَفٍ.
      ورجل مُتْرَفٌ ومُتَرَّفٌ: مُوَسَّعٌ عليه.
      وتَرَّفَ الرجلَ وأَتْرَفَه: دَلَّلَه ومَلَّكَه.
      وقوله تعالى: إلا، قال مُتْرَفُوها؛ أَي أُولو الترفةِ وأَراد رؤساءَها وقادةَ الشرّ منها.
      والتُّرْفةُ، بالضم: الطعامُ الطيب، وكل طُرْفة تُرْفةٌ، وأَتْرَفَ الرجلَ: أَعطاه شَهْوَتَه؛ هذه عن اللحياني.
      وتَرِفَ النباتُ: تَرَوّى.
      والتُّرْفة، بالضم: الهَنةُ الناتئةُ في وسط الشَّفةِ العليا خِلْقةً وصاحبها أَتْرَفُ.
      والتُّرفة: مِسْقاةٌ يُشْرَبُ بها.
      "
  17. تترَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تترَّفَ يتترَّف ، تترُّفًا ، فهو مُتترِّف :-
      • تترَّف الشَّخصُ مُطاوع ترَّفَ: ترِف؛ تنعّم وعاش في رفاهِيَة.
  18. أترفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أترفَ يُترف ، إترافًا ، فهو مُترِف ، والمفعول مُترَف :-
      • أترف أولادَه جعلهم في سَعَة من العيش والمال ودَلَّلهم :- {وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} .
      أتْرَفته النِّعمةُ: أطغته وأفسدته :-أعوذ بالله من الإتراف والإسراف.
  19. أَتْرَف (المعجم الرائد)
    • أترف - إترافا
      1- أترفته النعمة : أطغته، أبطرته. 2- أترف : أصر على البغي.
  20. رفن (المعجم لسان العرب)
    • "فرس رِفَنٌّ، كرِفَلٍّ: طويل الذنب، بتشديد النون.
      وبعير رِفَنٌّ: سابغ الذنب ذَيَّالُه؛ قال النابغة الجَعْدي: وهم دَلَفُوا بِهُجْرٍ في خَميسٍ رَحِيبِ السِّربِ، أَرْعَن مُرْجَحِنّ بكلِّ مُجَرِّبٍ كالليثِ يَسْمُو إلى أَوصالِ ذَيَّالٍ رِفَنِّ (* قوله «وهم دلفوا إلخ» مثله في الصحاح، قال الصاغاني: وهو تصحيف ومداخلة، والرواية: وهم ساروا لحجر في خميس * وكانوا يوم ذلك عند ظني غداة تعاورته ثمّ بيض * رفعن إليه في الرهج المكنّ وهم زحفوا لغسان بزحف * رحيب السَّرب أرعن مرجحنّ ‏

      ويروى: ‏مرثعن وحجر بضم فسكون والمكن بضم فكسر).
      أَراد رِفَلاًّ، فَحوَّل اللام نوناً.
      ابن الأَعرابي: الرَّفْنُ النَّبض.
      والرَّافِنَة: المتبخترة في بَطَرٍ.
      الأَصمعي: المُرْفَئِنُّ الذي نفر ثم سكن؛

      وأَنشد: ضَرْباً وِلاءً غيرَ مُرْثَعِنِّ حتى تَرِنِّي، ثم تَرْفَئِنِّي وارْفأَنَّ الرجلُ، على وزن اطْمَأَنَّ، أَي نفر ثم سكن.
      يقال: ارفَأَنَّ غَضَبِي؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج: حتى ارْفَأَنَّ الناسُ بعد المَجْوَلِ.
      المَجْوَلُ، مَفْعَل: من الجَوَلان.
      وفي الحديث: أَنَّ رجلاً شكا إليه التَّعَزُّبَ فقال: عَفِّ شعرَك، ففعل فارْقَأَنَّ أَي سكن ما كان به.
      يقال: ارْفَأَنَّ عن الأَمر وارْفَهَنَّ.
      قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في رفأَ على أَن النون زائدة، وذكره الجوهري في حرف النون على أَنها أَصلية، وقال ابن بري: حَقُّ رُفَهْنِية أَن تذكر في فصل رفه في باب الهاء،لأَنَّ الأَلف والنون زائدتان، وهي ملحقة بخُبَعْثِنَة، قال: وليس لرفهن هنا وجه وذكرها في فصل رفه، وقال: هي ملحقة بالخماسي.
      "
  21. رفه (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّفاهَةُ والرَّفَاهِيَة والرُّفَهْنِية: رَغَدُ الخِصْبِ ولينُ العيش، وكذلك الرَّفاغِيَةُ والرُّفَغْنِيَةُ والرَّفاغَةُ.
      رَفُه عيشُه، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ وأَرْفَهَهم اللهُ ورَفَّهَهُم، ورَفَهْنا نَرْفَه رَفْهاً ورِفْهاً ورُفُوهاً.
      والرِّفْهُ، بالكسر: أَقْصَرُ الوِرْدِ وأَسْرَعُه، وهو أَن تشرب الإبلُ الماء كل يوم، وقيل: هو أَن تَرِدَ كلما أَرادت.
      رَفَهَت الإبلُ، بالفتح، تَرْفَهُ رفْهاً ورُفُوهاً وأَرْفَهها؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ: ثُمَّتَ فاظَ مُرْفَهاً في إِدْناءْ،مُدَاخَلاً في طِوَلٍ وإغْماءْ ورَفَّهَها ورَفَّهَ عنها: كذلك.
      وأَرْفَهَ القومُ: رَفَهَتْ ماشيتُهم؛ واستعار لبيد الرِّفْهَ في نَخْلٍ نابتةٍ على الماء فقال: يَشْرَبْنَ رِفْهاًعِراكاً غَيْرَ صادِيَةٍ،فكُلُّها كارِعٌ في الماء مُغْتَمِرُ وأَرْفَه المالُ: أَقام قريباً من الماء في الحَوْض واضِعاً فيه.
      والإرْفاه: الادِّهانُ والتَّرْجِيلُ كُلَّ يوم.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نَهَى عن الإرْفاه؛ هو كثرة التَّدَهُّن والتنعم، وقيل: التَّوَسُّع في المَطْعم والمَشْرَب، وهو من الرِّفْه وِرْدِ الإبلِ، وذلك أَنها إذا وَرَدَتْ كُلَّ يوم متى شاءتْ قيل وَرَدَتْ رِفْهاً؛ قاله الأَصمعي.
      ويقال: قد أَرْفَه القومُ إذا فَعَلَت إبلُهم ذلك، فهم مُرْفِهُون،فشبه كثرة التدهن وإدامته به.
      والإرْفاهُ: التنعم والدَّعَةُ ومُظاهرةُ الطعام على الطعام واللباس على اللباس، فكأَنه نهى عن التنعم والدَّعةِ ولِينِ العَيْشِ لأَنه من فعل العجم وأَرباب الدنيا، وأَمَر بالتَّقَشُّفِ وابْتذال النفس.
      وقال بعضهم: الإرْفاهُ التَّرَجُّلُ كُلَّ يوم.
      ابن الأَعرابي: وأَرْفَه الرجلُ دام على أَكل النعيم كل يوم وقد نُهِيَ عنه.
      قال الأَزهري: كأَنه أَراد الإرْفاهَ الذي فسره أَبو عبيد أَنه كثرة التدهن.
      ويقال: بيني وبينَك ليلةٌ رافِهَةٌ وثلاثُ ليال رَوافِهُ إذا كان يُسار فيهنَّ سيراً لَيِّناً.
      ورجل رافِهٌ أَي وَادِعٌ.
      وهو في رَفاهَةٍ من العيش أَي سَعَة، ورَفاهِيةٍ، على فَعالِيَةٍ، ورُفَهْنِيةٍ، وهو ملحق بالخماسي بأَلف في آخره، وإنما صارت ياء لكسرة ما قبلها.
      ورَفَّهَ عن الرجل تَرْفيهاً: رَفَقَ به.
      ورَفَّهَ عنه: كان في ضِيقٍ فنَفَّسَ عنه.
      ورَفِّهْ عن غريمك تَرْفيهاً أَي نَفِّسْ عنه.
      والرُّفَهُ: التِّبْنُ؛ عن كراع، والمعروف الرُّفَةُ.
      وفي المثل: أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ.
      يقال: الرُّفَةُ التِّبْنُ، والتُّفَةُ السبُعُ، وهو الذي يسمى عَناقَ الأَرض لأَنه لا يَقْتاتُ التِّبْنِ.
      قال ابن بري: الذي ذكره ابن حمزة الأَصفهاني في أَفعلَ من كذا أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ،بالتخفيف وبالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: والأَصل رُفَهَةٌ وجمعها رُفاتٌ، وقد تقدم الكلام في ذلك في فصل تفه.
      قال الأَزهري: العرب تقول: إذا سَقَطتِ الطَّرْفَةُ قَلَّتْ في الأَرْضِ الرَّفَهَةُ؛ قال أَبو الهيثم: الرَّفَهَةُ الرَّحْمة (* قوله «الرفهة الرحمة» وهي بفتح الراء والفاء كما صرح به في التكملة، ثم نقل عن ابن دريد رفه عليّ ترفيهاً أي أنظرني، والرفهان أي كعطشان المستريح، والرفه أي بكسر فسكون صغار النخل).
      قال أَبو ليلى: يقال فُلانٌ رافِهٌ بفلان أَي راحِمٌ له.
      ويقال: أما تَرْفَهُ فلاناً؟ والطَّرْفة: عينا الأَسَدِ كوكبانِ الجَبهةُ أَمامَها وهي أَربعة كواكب.
      وفي النوادر: أَرْفِهْ عِنْدِي واسْتَرْفِهْ ورَفِّهْ عندي ورَوِّحْ عندي؛ المعنى أَقِمْ واسْتَرِحْ واسْتَجِمَّ واسْتَنْفِهْ أَيضاً.
      وفي حديث عائشة: فلما رُفِّهَ عنه أَي أُزِيلَ وأُزِيحَ عنه الضِّيقُ والتعبُ؛ ومنه حديث جابر: أَراد أَن يُرَفِّه عنه أَي يُنَفِّس ويُخَفِّفَ.
      وفي حديث ابن مسعود: إن الرجلَ ليَتَكَلَّمُ بالكلمةِ في الرَّفاهِيةِ من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأَرض الرَّفاهِيَةُ: السَّعَة والتنعم أَي أَنه ينطق بالكلمة على حُسْبانِ أَن سَخَطَ الله تعالى لايَلْحَقُه إنْ نَطَقَ بها، وأَنه في سَعةٍ من التكلم بها، وربما أوقعته في مَهْلَكةٍ مَدَى عِظَمِها عند الله تعالى ما بين السماء والأَرض.
      وأَصلُ الرَّفاهية: الخِصْبُ والسَّعَةُ في المَعاش.
      وفي حديث سَلْمانَ: وطَيْرُ السماءِ على أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض تَقَعُ؛ قال الخطابي: لستُ أَدري كيف رواه الأَصَمُّ، بفتح الأَلف أو ضمها، فإن كانت بالفتح فمعناه على أَخْصَبِ خَمَرِ الأَرضِ، وهو من الرِّفْهِ وتكون الهاء أَصلية، وإن كانت بالضم فمعناها الحَدُّ والعَلَم يُجْعَلُ فاصلاً بين أََرضين، وتكون التاء للتأْنيث مثلها في غُرْفَةٍ، والله أَعلم.
      "


معنى ترفتاني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَفَتَ** \- [ر ف ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَفَتْتُ**،** أَرْفُتُ**،** اُرْفُتْ**، مص. رَفْتٌ. 1. "رَفَتَ الأَثاثُ" : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتاً. "رَفَتَتِ العِظامُ تَحْتَ التُّرَابِ". 2. "رَفَتَ الحَبْلُ" : اِنْقَطَعَ. 3. "رَفَتَ الحِجارَةَ" : دَقَّها وَصَيَّرَها رُفاتاً، كَسَّرَهَا. 4. "رَفَتَ الشَّيْءَ" : عَزَلَهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُفات [مفرد]: حُطامٌ وفُتاتٌ من كل ما تكسر واندقّ وبلِي "توفي بالخارج وتم نقل رفاته إلى بلده الأصلي- رُفات طائرة- {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ}".
المعجم الوسيط
ـُ رَفْتاً: انكسر وتحطّم وصار رُفاتاً. وـ انقطع. وـ فلان الشيء: كسره ودقّه وصيّره رُفاتاً.( تَرَفَّتَ ): رفت.( الرُّفاتُ ): الحُطَام والفُتات من كلّ ما تكسّر واندقّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَقَالُوا أَإذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًاً ).( الرُّفَتُ ): الذي يَرْفُتُ الشيء ويدقّه ويكسره. وـ التِّبْن.
مختار الصحاح
ر ف ت : الرُّفَاتُ الحطام تقول رُفِتَ الشيء على ما لم يسم فاعله فهو مَرْفُوتٌ
الصحاح في اللغة
الرُفاتُ: الحُطام. قال الله تعالى: "وقالوا أَئِذَا كُنَّا عظاماً ورُفاتاً". قال الأخفش: تقول منه رَفَتُّ الشيءَ فهو مَرْفوتٌ، إذا فُتَّ.
تاج العروس

رَفَتَهُ يَرْفُتُهُ ويَرْفِتُهُ رَفْتاً ورِفْتَةً قبيحَةً عن اللّحيانيّ وهو رُفات : كَسَرَهُ ودَقَّهُ هكذا في غير ديوان وزاد في الأَساس : وفَتَّه بِيَدِه كما يَفُتّ المَدَرَ والعَظْمَ البَالِيّ . وعَظْمٌ رُفاتٌ ويقال : رَفَتُّ الشَّيْءَ وحَطَمْتُهُ وكَسَرْتُهُ . وضَرَبَهُ فرَفَتَ عُنُقَه . ويقال : رَفَتَ عِظام الجَزُورِ رَفْتاً : إِذا كسرها لِيَطْبُخَها ويَستخرجَ إِهالَتَها . ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُهَا رَفْتاً ؛ عن اللِّحْيَانِيّ . يأْتِي رَفَتَ أَيضاً بمعنى انْكسَرَ انْدَقَّ فهو لازِمٌ ومُتعَدٍّ . وانْقَطَعَ لَفٌّ ونشْرٌ غير مُرتّب كارْفَتَّ مثل احْمَرَّ ارْفِتَاتاً في الكُلِّ . يقال : رَفَتَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ . رَفَتَ العَظْمُ يَرْفُتُ رَفْتاً : صَار رُفَاتاً . وفي التّنزيل العزيز " أَئِذا كُنّا عِظاماً ورُفاتاً " . الرُّفَات كغُرَابٍ : الدُّقَاقُ . وفي العِناية : الرُّفاتُ : مابَلِيَ فتَفتَّتَ والحُطَامُ : ما تَكسَّرَ من اليَبِيس . والتَّرْفِيتُ : ضِدُّ التَّرْفِيلِ وأَصلُه الكَسْر : رَفَتَه كَسَرَهُ قاله الرّاغب . وفي اللّسَان : لمّا أَراد ابنُ الزُّبَيْرِ هَدْمَ الكعبةِ وبِناءَها بالوَرْس قيل له : إِنّ الَورْسَ يَرْفَتُّ أَي يَتفتَّتُ ويَصيرُ رُفاتاً . والرُّفات : كلّ ما دُقَّ وكُسِرَ . وفي الصِّحاح : قال الأَخفش : تقُولُ منه : رُفِتَ الشَّيْءُ فهو مَرفوتٌ . في المَثل : " أَنا أَغْنَى عنك من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ . قال ابْنُ الأَعْرَابيّ : الرُّفَتُ كصُرَدٍ : التِّبْنُ والتُّفَهُ : عَناقُ الأَرضِ وهو يُكتَبُ بالهاءِ والرُّفَتُ يُكتَبُ بالتّاءِ . يُقال : فُلانٌ رُفَتٌ طُحَنٌ . الرُّفَتُ : الَّذِي يَرْفُتُ كُلَّ شيْءٍ ويَكْسِرُه نقله الصّاغانيّ . وفي الأَساس وفي ملاعِبِهِنَّ رُفاتُ المِسْكِ أَي : فُتَاتُه . ويُقال لِمَنْ عَمِلَ ما يَتعذَّرُ عليه التَّفَصِّي منه : " الضَّبُعُ تَرْفُتُ العِظامَ ولا تَعرِفُ قَدْرَ اسْتِها " : تأْكُلُهَا ثُمَّ يَعْسُر عليها خُرُوجُها . ومن المَجَاز : هو الّذي أَعادَ المَكارِمَ وأَحيا رُفاتَهَا وأَنْشرأَمْواتَها . والرِّفْتاو بالكسر : مِكْيالٌ لأَهل الصَّعِيد

لسان العرب
رَفَتَ الشيءَ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه رَفْتاً ورِفْتةً قبيحةً عن اللحياني وهو رُفاتٌ كَسَرَه ودَقَّه ويقال رَفَتُّ الشيءَ وحَطَمْتُه وكَسَرتُه والرُّفاتُ الحُطام من كل شيء تكَسَّر ورُفِتَ الشيءُ فهو مَرْفوتٌ ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُها ويَرْفِتُها رَفْتاً عن اللحياني ورَفَتَ العَظْمُ يَرْفِتُ رَفْتاً صار رُفاتاً وفي التنزيل العزيز أَئِذا كنَّا عِظاماً ورُفاتاً أَي دُقاقاً وفي حديث ابن الزبير لما أَراد هَدْمَ الكعبة وبناءَها بالوَرْسِ قيل له إِن الوَرْسَ يَتَفَتَّتُ ويَصير رُفاتاً والرُّفاتُ كل ما دُقَّ فكُسِرَ ويقال رَفَتَ عِظامَ الجَزور رَفْتاً إِذا كِسَرها ليَطْبُخَها ويَسْتَخْرِجَ إِهالَتَها ابن الأَعرابي الرُّفَتُ التِّينُ ويقال في مَثَلٍ أَنا أَغْنى عَنْكَ من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ والتُّفَهُ عَناقُ الأَرض وهو ذُو ناب لا يَرْزَأَ التِّبْنَ والكَلأَ والتُّفَه يُكتب بالهاء والرُّفتُ بالتاء
الرائد
* رفت يرفت ويرفت: رفتا. 1-الشيء: انكسر وتحطم وصار رفاتا. 2-الشيء: كسره وصيره رفاتا. 3-الحبل: انقطع. 4-ه: عزله.ي
الرائد
* رفت. 1-الذي يرفت الشيء ويكسره. 2-تبن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: