وصف و معنى و تعريف كلمة ترقا:


ترقا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح ترقا في معاجم اللغة العربية:



ترقا

جذر [رقا]

  1. تَرَقَّى: (فعل)
    • ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
    • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
    • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
    • وتَرَقَّى العاملُ: ارتفع من درجة إلي درجة
    • وترقَّى في العلم وغيرِه: رقِيَ فيه درجة درجة
    • تَرَقَّى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: ارتقى
  2. اِرتَقى: (فعل)
    • ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في يرتقي ، ارْتَقِ ، ارتقاءً ، فهو مُرتَقٍ ، والمفعول مُرتقًى
    • ارتَقى : ارتفع وصَعِد
    • اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ : صَعِدَ إِلَيْهَا
    • ارتَقى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: رقِيَه
    • ارتَقَى العرشَ: تَوَلَّى المُلْكَ
    • وارتقى بطنُه: امتلأ شبعًا
    • ارتقى مُرتقًى صعبًا: أجهد نفسه وأتعبها
  3. تَرْقَى: (فعل)
    • تَرْقَى تَرْقاة
    • تَرْقَى فلاناً : أَصَاب تَرْقُوَتَه
  4. رقيَ: (فعل)
    • رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في يَرقَى ، ارْقَ ، رَقْيًا ورُقِيًّا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ
    • رَقِيَ الجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ
    • رَقِيَ إلى القِمَّةِ : اِرْتَفَعَ إِلَيْها رَقِيَ القِمَّةَ
    • رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم :علاه، صعِده درجة درجة رقِي في العلم،
    • رَقِيَ في العِلْمِ : صَعِدَ فيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً
    • الطَّبقة الرَّاقية: الطَّبقة العليا في المجتمع،
    • لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة


  5. مُترقّى: (اسم)
    • مُترقّى : اسم المفعول من تَرَقَّى
  6. رُقيّ: (اسم)
    • مصدر رقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في
  7. اِرتِقاء: (اسم)
    • مصدر ارتقى/ ارتقى إلى/ ارتقى على/ ارتقى في
    • صَعُبَ عَلَيْهِ اِرْتِقَاءُ الجَبَلِ: الصُّعُودُ إِلَيْهِ
    • اِرْتِقَاءُ الْمَلِكِ للْعَرْشِ : اِعْتِلاؤُهُ، تَوَلِّيهِ
    • مذهب النشوء والارتقاء: نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة
  8. رَقْي: (اسم)
    • رَقْي : مصدر رَقَى
  9. راقي: (اسم)
    • الجمع : رُقاةٌ
    • الرَّاقِي : صَانعُ الرُّقْيَة
    • الرَّاقِي :صاحب الرُّقَى
    • مُنْتَمٍ إلى منزلة أو طبقة رفيعة شخص راقٍ
    • كَانَ رَاقِياً فِي اخْتِيَارِ أَلْفَاظِهِ : مُهَذَّباً، مُثَقَّفاً
    • عَاشَ حَيَاةً رَاقِيَةً : مُتَقَدِّمَةً، زَاهِيَةً حَضَارَةٌ رَاقِيَةٌ
    • هُوَ مِنَ الطَّبَقَةِ الرَّاقِيَةِ : مِنَ النُّخْبَةِ الْمُمْتَازَةِ
    • اِمْرَأَةٌ رَاقِيَةٌ : سَاحِرَةٌ
  10. تَراقَى: (فعل)


    • تراقى إلى يتراقى ، تَراقَ ، تراقيًا ، فهو مُتراقٍ ، والمفعول مُتراقًى إليه
    • تَرَاقَى فِي مَنْصِبِهِ : اِرْتَقَى
    • تَرَاقَى : ارتَقى ،تَسَامى
    • تراقى أمرُهم إلى الفساد: وصَل إليه
  11. رُقاة: (اسم)
    • رُقاة : جمع راق
  12. رُقاة: (اسم)
    • رُقاة : جمع راقي
  13. راقي: (اسم)
    • راقي : فاعل من رَقَى
  14. راقي: (اسم)
    • راقي : فاعل من رقيَ
  15. رواق: (اسم)
    • الجمع : أَرْوِقَة و رُوق
    • رُواق / رِواق
    • روَاق البيت: مُقَدَّمُهُ
    • الرُّوَاقُ سقيفة للدِّراسة في مسجد أو معبد أو غيرهما
    • الرُّوَاقُ: رُكْنٌ في نَدْوة أو مُنَظَّمة للتَّلاقي والتَّشاوُر
    • ورِواق اللَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ
    • ورُواق العين: حاجبها والجمع : أَرْوِقَةٌ، ورُوق
    • الرُّوَاقُ : بيت كالفسطاط يُحمل على عمود واحد طويل
    • أصحاب الرُّواق: الرواقيّون؛ أتباع زينون الفيلسوف اليوناني، أصحاب المظلة
  16. رُقية: (اسم)


    • الجمع : رُقَيات و رُقْيات و رُقًى
    • الرُّقْيَةُ : العُوذَة التي يُرْقَى بها المريض ونحوُه والجمع : رُقًى
    • ويقال لِما يُؤَثِّرُ: رُقْيَةٌ
    • مصدر رقَى
  17. مُترَقٍّ: (اسم)
    • مُترَقٍّ : فاعل من تَرَقَّى
  18. مُترَقّي: (اسم)
    • مُترَقّي : فاعل من تَرَقَّى
  19. مُرتَقى: (اسم)
    • مفعول مِن اِرْتَقَى
    • مَكَانٌ صَعْبُ الْمُرْتَقَى : أَيْ صَعْبُ الارْتِقَاءِ، صَعْبُ الْمَنَالِ
  20. مُرتَقي: (اسم)
    • مُرتَقي : فاعل من إِرتَقى
  21. مُرتقى: (اسم)
    • مُرتقى : اسم المفعول من إِرتَقى
  22. اِرتقاء: (اسم)


    • اِرتقاء : مصدر إِرتَقى
  23. اِستَرقَى: (فعل)
    • اسْتَرْقَى فلانًا: طلب منه أن يُرَقِّيَهُ
  24. مَرقِيّ: (اسم)
    • مَرقِيّ : اسم المفعول من رقيَ
  25. تَرقية: (اسم)
    • مصدر رقَّى
    • إسناد وظيفة إلى الموظف أعلى من وظيفته، وتنطوي التَّرقية على زيادة واجباته ومرتَّبه عادةً نال الموظفُ ترقيةً لكفاءته
    • ترقية بالاختيار: استثناء من الدور،
    • ترقية شرفيّة: براءة تُرَقِّي ضابطًا عسكريًّا إلى رتبة أعلى بلا زيادة في الراتب
,
  1. رَقِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَقِيَ إليه، رَقْياً ورُقِيًّا: صَعِدَ، كارْتَقَى وتَرَقَّى.
      ـ مَرْقاةُ، ومِرُقاةُ: الدَّرَجَةُ.
      ـ رَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيَةً: رَفَعَ.
      ـ رُّقْيَةُ: العُوذَةُ, ج: رُقًى.
      ـ رَقاهُ رَقْياَ ورُقِيًّا ورُقْيَةً، فهو رَقَّاءٌ: نَفَثَ في عُوذَتِهِ.
      ـ مَرْقَيا الأنْفِ: حَرْفاهُ.
      ـ عُبَيْدُ اللّهِ بنُ قَيْسِ رُّقَيَّاتِ، لعِدَّةِ زَوْجاتٍ، أو جَدَّاتٍ، أو حِبَّاتٍ له، أسْماؤُهُنَّ رُقَيَّةُ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ رُقَيٌّ: موضع.
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ شُفَيِّ بن رُقَيٍّ: صحابِيٌّ.
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ المُرادِيُّ المَعْرُوفُ بالرَّقاء: مُحَدِّثٌ.
      ـ رُقَيَّةُ: بنتُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم، وصَحابِيَّتانِ.
  2. ارتقى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في يرتقي ، ارْتَقِ ، ارتقاءً ، فهو مُرتَقٍ ، والمفعول مُرتقًى :-
      ارتقى الرَّجلُ السُّلَّمَ/ ارتقى الرَّجلُ إلى السُّلَّم/ ارتقى الرَّجلُ على السُّلَّم/ ارتقَى الرَّجلُ في السُّلَّمِ ارتفع وصَعِد وعلا :-ارتقَى القمةَ/ على القمة، - ارتقَى في مستواه الاجتماعي، - {أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ} :-
      ارتقَى الأميرُ على العرش: تولى المُلْكَ، - ارتقى مُرتقًى صعبًا: أجهد نفسه وأتعبها.
  3. ترقَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه :-
      ترقَّى الموظَّفُ مُطاوع رقَّى: تنقَّل من حالٍ إلى حال :-ترقَّى الموظفُ في عمله.
      ترقَّى فلانٌ في العلمِ ونحوه: ارتقى فيه؛ صعِد فيه درجةً درجة :-ترقَّى في السُّلَّم الاجتماعي، - ما زال يترقَّى في الأمر حتى بلغ غايتَه.
  4. رقِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في يَرقَى ، ارْقَ ، رَقْيًا ورُقِيًّا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ :-
      رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم علاه، صعِده درجة درجة :-رقِي في العلم، - رقِي إلى المُلْك، - رقِي القمةَ/ إلى القمة، - وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا ... فمن كان أرقى هِمَّة كان أظهرا، - {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ} :-
      • الطَّبقة الرَّاقية: الطَّبقة العليا في المجتمع، - لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة.
  5. تَرَقَّى (المعجم الغني)
    • [ر ق ي] . (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ.
      1. :-تَرَقَّى الْمُوَظَّفُ :- : حَصَلَ عَلَى تَرْقِيَةٍ، عَلَى رُتْبَةٍ عُلْيا. :-عَمَلُهُ الدَّؤُوبُ جَعَلهُ يَترَقَّى فِي مَنْصِبِهِ.
      2. :-تَرقَىَّ السُّلَّمَ :- : رَقِيَهُ دَرَجَةً. :-تَرَقَّى فِي السُّلَّمِ.
      3. :-تَرَقَّى فِي العِلْمِ :- : اِرْتَقَى دَرجَةً عَالِيَةً. :-وَمَا زَالَ يَتَرَقَّى بِهِ الأَمْرُ حَتَّى بَلَغَ غَايَتَهُ.
      4. :-تَرَقَّى صَاحِبَهُ :- : أَصَابَ تَرْقُوَتَهُ.
  6. اِرْتَقَى (المعجم الغني)
    • [ر ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد م بحرف). اِرْتَقَى، يَرْتَقِي، اِرْتَقِ، مصدر اِرْتِقاءٌ.
      1. :-اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ :- : صَعِدَ إِلَيْهَا.
      2. :-يَرْتَقِي السُّلَّمَ عَلَى مَهْلٍ :- : يَصْعَدُ دَرَجَةً دَرَجَةً. :-اِرْتَقَى في السُّلَّمِ.. إِلَيْهِ.
      3. :-اِرْتَقَى الْمَلِكُ عَرْشَ أَسْلاَفِهِ :- : تَوَلَّى.
      4. :-يَرْتَقِي مِنْ دَرَجَةٍ إلى دَرَجَةٍ فِي السُّلَّمِ الإِدَارِيِّ :- : يَتَرَقَّى. :-الإِنْسَانُ لاَ يَرْتَقِي إِلاَّ بِمُمَارَسَةِ حُقُوقِهِ الطَّبِيعِيَّةِ.
      5. :-اِرْتَقَى بَطْنُهُ :- : اِمْتَلأَ شَبَعاً.


  7. رقي (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ق ي: رَقِيَ في السلم بالكسر رَقْياً و رُقِيّاً و ارْتَقَى مثله و المِرْقَاةُ بالفتح والكسر الدرجة فمن كسر شبهها بالآلة التي يعمل بها ومن فتح جعلها موضع الفعل و تَرَقَّى في العلم رقي فيه درجة درجة و الرُّقْيَةُ العوذة والجمع رقى و اسْتَرْقاهُ فَرَقَاهُ يرقيه رُقْيَةً بالضم فهو رَاقٍ
  8. تَرَقَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَقَّى : ارتقَى.
      ويقال: ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال.
      وما زال يترقَّى به الأمر حتى بلغ غايته.
      وتَرَقَّى العاملُ: ارتفع من درجة إلي درجة.
      وترقَّى في العلم وغيرِه: رقِيَ فيه درجة درجة.
      و تَرَقَّى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: ارتقى.
  9. الرَّاقِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاقِي : صَانعُ الرُّقْيَة.
      و الرَّاقِي صاحب الرُّقَى. والجمع : رُقاةٌ.
      وهي راقيةٌ. والجمع : رواقٍ.
      وهو راقية أيضًا، والتاءُ للمبالغة.
  10. رَقِيَ (المعجم الغني)
    • [ر ق ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَقِيتُ، أَرْقَى، اِرْقَ، مصدر رُقِيٌّ، رَقْيٌ.
      1. :-رَقِيَ السُّلَّمَ، أَو عَلَيْهِ، أَوفِيهِ، أَوإِلَيْهِ :- : صَعِدَ فيهِ.
      2. :-رَقِيَ الجَبَلَ :- : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ.
      3. :-رَقِيَ إلى القِمَّةِ :- : اِرْتَفَعَ إِلَيْها. :-رَقِيَ القِمَّةَ.
      4. :-لاَ يَرْقَى إلى كَلامِهِ شَكٌّ :- : لا يَطْرُقُهُ شَكٌّ، لا يُشَكُّ فيهِ.
      5. :-رَقِيَ في العِلْمِ :- : صَعِدَ فيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً.
  11. تَرَقَّى (المعجم الرائد)
    • ترقى - ترقيا
      1- ترقى المرتفع أو فيه أو إليه أو عليه : ارتقى، صعد. 2- ترقى : تنقل من حال إلى حال. 3- ترقى : إنتقل من رتبة إلى رتبة أرفع : «ترقى في الوظيفة». 4- ترقاه : أصاب «ترقوته»، وهي عظمة في أعلى الصدر.
  12. رواق (المعجم الرائد)
    • رواق - و رواقج، أروقة وروق ورواقات
      1- رواق من البيت : مقدمه. 2- رواق بيت كالخيمة يحمل على عمود طويل. 3- رواق من الليل : مقدمه، جانبه. 4- رواق من العين : حاجبها.
  13. ارتقى الرّجل السّلّم/ ارتقى الرّجل إلى السّلّم/ ارتقى الرّجل على السّلّم/ ارتقى الرّجل في السّلّم (المعجم عربي عامة)
    • ارتفع وصَعِد وعلا :-ارتقَى القمةَ/ على القمة- ارتقَى في مستواه الاجتماعي- {أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ} :- ° ارتقَى الأميرُ على العرش
  14. رقي الشّخص السّلّم/ رقي الشّخص إلى السّلّم/ رقي الشّخص في السّلّم (المعجم عربي عامة)
    • علاه، صعِده درجة درجة :-رقِي في العلم- رقِي إلى المُلْك- رقِي القمةَ/ إلى القمة- وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا ... فمن كان أرقى هِمَّة كان أظهرا- {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ} :- ° الطَّبقة الرَّاقية
  15. رَقِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَقِيَ رَقِيَ َ رَقْيًا، ورُقيًّا، ورَقْيَةً: صَعِد.
      يقال: رقِيَ في السُّلَّم: صَعِدَ فيه.
      و رَقِيَ إلى القمّة: ارتفَع إليها.
      و رَقِيَ الجَبلَ ونحوه: علاه وصَعِده.
      ويقال: ارْقَ على ظَلْعِك: اصعد بقدر ما تُطيق.
  16. رِواقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَرْوِقَةٌ. [ر و ق].
      1. :-رِواقُ البَيْتِ :- : سَقْفٌ في مُقَدِّمَتِهِ.
      2. :-جَلَسُوا في الرِّواقِ :- : مِظَلَّةٌ، سَقيفَةٌ في زَاوِيَةِ مَسْجِدٍ أَوْ مَعْبَدٍ أَوْ في وَسَطِهِما تُخَصَّصُ لِلدِّراسَةِ.
      3. :-زارَ الرِّواقَ العَرَبِيَّ في الْمَعْرِضِ الدَّوْلِيِّ :- : الجَناحُ الْمُسَيَّجُ وَسَطَ الأَرْوِقَةِ الأُخْرَى في الْمَعْرِضِ.
      4. :-خَرَجَ في رِواقِ اللَّيْلِ :- : في ظُلْمَتِهِ.
      5. :-رِواقُ العَيْنِ :- : حاجِبُها.
  17. تراقى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تراقى إلى يتراقى ، تَراقَ ، تراقيًا ، فهو مُتراقٍ ، والمفعول مُتراقًى إليه :-
      تراقى المُجِدُّ إلى أعلى المناصب ارتقى وتسامى.
      تراقى أمرُهم إلى الفساد: وصَل إليه.
  18. ارتِقاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ارتِقاء :-
      مصدر ارتقى/ ارتقى إلى/ ارتقى على/ ارتقى في.
      • مذهب النشوء والارتقاء: نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة.
  19. رُواق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رُواق / رِواق :-
      جمع أَرْوِقَة ورُوق:
      1 - سقيفةٌ للدراسة أو العبادة في مسجد أو معبد أو غيرها :-لقاؤنا مساء اليوم في رواق المسجد، - زار رواق المغاربة في الأزهر الشريف:-
      • أصحاب الرُّواق: الرواقيّون؛ أتباع زينون الفيلسوف اليوناني، أصحاب المظلة.
      2 - ركن في ندوة أو حلقة دراسية للتَّلاقي والتَّشاور.
  20. إِرتَقى (المعجم الرائد)
    • إرتقى - ارتقاء
      1- إرتقى الجبل أو إليه أو فيه : صعد. 2- إرتقى في السلم : صعد فيها درجة درجة. 3- إرتقى بطنه : امتلأ شبعا.
  21. ارتَقى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارتَقى : ارتفع وصَعِد.
      يقال: ارتقى فلانٌ مُرْتَقًى صَعبًا.
      و ارتَقى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: رقِيَه.
      يقال: ارتَقَى العرشَ: تَوَلَّى المُلْكَ.
      وارتقى في السلَّم، وارتقى إلى المجد.
      وارتقى بطنُه: امتلأ شبعًا.
  22. الرُّوَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّوَاقُ : بيت كالفسطاط يُحمل على عمود واحد طويل.
      وروَاق البيت: مُقَدَّمُهُ.
      و الرُّوَاقُ سقيفة للدِّراسة في مسجد أو معبد أو غيرهما.
      و الرُّوَاقُ رُكْنٌ في نَدْوة أو مُنَظَّمة للتَّلاقي والتَّشاوُر.
      ورِواق اللَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ.
      ورُواق العين: حاجبها. والجمع : أَرْوِقَةٌ، ورُوق.
  23. تَرَاقَى (المعجم الغني)
    • [ر ق ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَرَاقَيْتُ، أَتَرَاقَى، مصدر تَرَاقٍ.
      1. :-تَرَاقَى فِي مَنْصِبِهِ :- : اِرْتَقَى.
      2. :-تَرَاقَى أَمْرُهُ إلِىَ الفَسَادِ :- : تَرَامَى إِلَيْهِ .
  24. تَرْقِية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَرْقِية :-
      1 - مصدر رقَّى.
      2 - إسناد وظيفة إلى الموظف أعلى من وظيفته، وتنطوي التَّرقية على زيادة واجباته ومرتَّبه عادةً :-نال الموظفُ ترقيةً لكفاءته:-
      ترقية بالاختيار: استثناء من الدور، - ترقية شرفيّة: براءة تُرَقِّي ضابطًا عسكريًّا إلى رتبة أعلى بلا زيادة في الراتب.
  25. إِستَرقَى (المعجم الرائد)
    • إسترقى - استرقاء
      1- إسترقاه : طلب منه أن يصنع له «رقية»، وهي ما يستعان به من قوى تفوق الطبيعة للحصول على أمر. 2- إسترقاه أو له : طلب له من يرقيه.


معنى ترقا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطائر ـُ رَقْواً: سما وارتفع.( رَقَى ) المريضَ ونحوه ـِ رَقْياً، ورُقِيًّا، ورَُقْيَة: عوّذه. ويُقال: باسم الله أرقِيك واللهُ يشفيك. ورقَيْتُ فلاناً: إِِذا تملّقت له، ورقَاُه: سلّ حِقده بالرفق.( رَقِيَ ) ـَ رَقْياً، ورُقيًّا، ورَقْيَة: صعِد. يُقال: رقي في السُّلّم: صعد فيه. وـ إِِلى القمّة: ارتفع إِليها. وـ الجبل ونحوه: علاه وصعده. ويُقال: ارْقَ على ظلعك: اصعد بقدر ما تطيق.( رَقَّاهُ ): رفعه وصعّده. ويُقال: رقّاك الله أعلى المراتب. وـ العامل: رفعه درجة. ورقّى في الحديث: زاد عليه. ورقّى عليّ الباطل: تقوَّلَ عليَّ ما لم أقُلْ وتزيَّدَ فيه. ( ارتَقَى ): ارتفع وصعِد. يُقال: ارتقى فلان مرتقى صعباً. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: رقِيَه. يُقال: ارتقى العرش: تولّى الملك. وارتقى في السلّم، وارتقى إِِلى المجد. وارتقى بطنه: امتلأ شبعاً.( تَرَاقَى ): ارتقى وتسامى. ويُقال: تراقى أمرهم إِِلى الفساد وترامى.( تَرَقّى ): ارتقى. ويُقال: ترقّى فلان: تنقّل من حال إِِلى حال وما زال يترقّى به الأَمر حتى بلغ غايته. وتَرَقّى العامل: ارتفع من درجة إِِلى درجة. وترقّى في العلم وغيره: رقِيَ فيه درجة درجة. وـ شيئاً، وفيه، وإِِليه، وعليه: ارتقى.( اسْتَرْقَى ) فلاناً: طلب منه أَن يرقيه. يُقال: استرقيته فرقاني. وـ له: طلب له من يرقيه.( الرَّاقِي ): صانع الرُّقيَة. وـ صاحب الرُّقَى. ( ج ) رُقاة. وهي راقية. ( ج ) رواقٍ. وهو راقية أيضاً والتاء للمبالغة.( الرّقَّاءُ ): الراقي. وـ الصّعّاد على الجبال وغيرها. وهي رَقّاءة.( الرَّقْوُ ): كومة من رمل أَو تراب، كالدِّعْص أَو فُوَيْقَهُ.( الرَّقْوَةُ ): الرَّقْو. وـ الدرجة. ( ج ) رُقاً.( الرُّقْيَةُ ): العُوذَةُ التي يُرقَى بها المريض ونحوه. ( ج ) رُقًى. ويُقال لما يؤثّر: رقية.( المَرْقَى ): الرّقيّ. وـ موضعه. ( ج ) مراقٍ.( المَِرْقاةُ ): وسيلة الرُّقِيِّ أَو آلته. وـ موضعه، أَو ما يرقى به، أَو فيه. ويُقال: صعدت مرقاة، أَو مرقاتين: أَي درجة أَو درجتين. والجود مرقاة الشرف. ( ج ) مراقٍ. يُقال: المجد صعب المراقي.
لسان العرب
الرَّقْوةُ دِعْصٌ من رَمْلٍ ابن سيده الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية قال يصف ظبية وخِشْفها لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَرِيرُ ( * قوله وكنى بالكوب هكذا في الأصل ولم يرد في البيت وإنما ورد وَكُوب ) أَراد لها أُمُّ مرتَعها البَريرُ وكنى بالكُوب عن القلب وغيرهِ والمُوَقَّفة التي في ذِراعَيْها بياضٌ والوَكُوبُ التي واكَبَتْ ولدَها ولازَمَتْه وقال آخر مِن البِيضِ مِبْهاجٌ كأَنَّ ضَجِيعَها يَبِيتُ إلى رَقْوٍ من الرَّمْلِ مُصْعب ابن الأَعرابي الرَّقْوة القُمْزَة من التراب تَجْتَمِع على شَفِير الوادي وجمعها الرُّقا ورَقِيَ إلى الشيءِ رُقِيّاً ورُقُوّاً وارْتَقى يَرْتَقي وتَرَقَّى صَعِد ورَقَّى غيرهَ أَنشد سيبويه للأَعشى لئنْ كُنت في جُبٍّ ثمانين قامَةً ورُقِّيت أَسْبابَ السماء بسُلَّم ورَقِىَ فلانٌ في الجبل يَرْقَى رُقِيّاً إذا صَعَّدَ ويقال هذا جبَل لا مَرْقىً فيه ولا مُرْتَقىً ويقال ما زال فلانٌ يتَرقَّى به الأَمرُ حتى بَلَغ غايتَه ورَقِيتُ في السُّلَّم رَقْياً ورُقِيّاً إذا صَعِدْتَ وارتَقَيْت مثلُه أَنشد ابن بري أَنتَ الذي كلَّفْتَني رَقْيَ الدَّرَجْ على الكَلالِ والمَشِيبِ والعَرَجْ وفي التنزيل لَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ ولكنَّهم يُرَقُّونَ فيه أَي يتَزَيَّدُون فيه يقال رَقَّى فلان على الباطل إذا تقَوَّلَ ما لم يكن وزاد فيه وهو من الرُّقِيّ الصُّعُودِ والارتفاعِ ورَقَّى شُدِّد للتعدية إلى المفعول وحقيقة المعنى أنهم يرتفعون إلى الباطل ويدَّعون فوق ما يسمعون وفي الحديث كنتُ رَقَّاءً على الجبال أي صَعَّاداً عليها وفعَّال للمبالغة والمَرْقاة والمِرْقاة الدرجة واحدة من مَراقي الدرَج ونظيره مَسْقاةٌ ومِسْقاة ومَثْناةٌ ومِثْناة للحَبْل ومَبْناةٌ ومِبْناة للعَيْبة أَو النِّطَع بالفتج والكسر قال الجوهري من كسَرَها شبَّهها بالآلة التي يعمل بها ومن فَتَح قال هذا موضع يفعل فيه فجعَله بفتح الميم مخالفاً عن يعقوب وترقَّى في العِلْم أَي رَقِيَ فيه دَرَجة درجة ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيةً أَي رفَع والرُّقيْة العُوذة معروفة قال رؤْبة فما تَرَكا مِن عُوذَةٍ يَعْرِفانها ولا رُقْيةٍ إلا بها رَقَياني والجمع رُقىً وتقول اسْتَرْقَيْتُه فرَقاني رُقيْة فهو راقٍ وقد رَقَاه رَقْياً ورُقِيّاً ورجلٌ رَقَّاءٌ صاحبُ رُقىً يقال رَقَى الراقي رُقْيةً ورُقِيّاً إذا عَوَّذَ ونَفَثَ في عُوذَتِه والمَرْقِيُّ يَسْتَرْقي وهم الراقُونَ قال النابغة تَناذَرَها الرَّاقُونَ مِن سُوءِ سَمِّها وقول الراجز لقد عَلِمْت والأَجَلِّ الباقي أَنْ لَنْ يَرُدَّ القَدَرَ الرواقي قال ابن سيده كأَنه جمَع امرأَةً راقيةً أَو رجُلاً راقيةٌ بالهاء للمبالغة وفي الحديث ما كنَّا نأْبُنُه برُقْىة قال ابن الأَثير الرُّقْية العُوذة التي يُرْقى بها صاحبُ الآفةِ كالحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات وقد جاء في بعض الأَحاديث جوازُها وفي بعضِها النَّهْيُ عنها فمنَ الجواز قوله اسْتَرْقُوا لهَا فإنَّ بها النَّظْرَة أَي اطْلُبوا لها من يَرْقِيها ومن النهي عنها قوله لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون والأَحاديث في القسمين كثيرة قال ووجه الجمع بينها أَن الرُّقَى يُكره منها ما كان بغير اللسان العربي وبغير أَسماء الله تعالى وصفاتهِ وكلامه في كتُبه المنزلة وأَن يعْتَقدَ أَن الرُّقْيا نافعة لا مَحالَة فيتَّكلَ عليها وإياها أَراد بقوله ما توَكَّلَ مَنِ اسْتَرْقَى ولايُكره منها ما كان في خلاف ذلك كالتعوّذ بالقرآن وأسماء الله تعالى والرُّقَى المَرْوِيَّةِ ولذلك قال للذي رَقَى بالقرآن وأَخَذَ عليه أَجْراً مَن أَخَذ برُقْية باطِلٍ فقد أَخَذْت برُقْية حَقٍّ وكقوله في حديثج ابر أَنه عليه السلام قال اعْرِضُوها عليَّ فعرَضْناها فقال لا بأْس بها إنما هي مواثِيقُ كأَنه خاف أَن يقع فيها شيء مما كانوا يتلفظون به ويعتقدونه من الشرك في الجاهلية وما كان بغير اللسان العربي مما لا يعرف له ترجمة ولا يمكن الوقوف عليه فلا يجوز استعماله وأَما قوله لا رُقْىةَ إلا من عَيْنٍ أَو حُمَةٍ فمعناه لا رُقْية أولى وأَنفعُ وهذا كما قيل لا فَتىً إلا عليٌّ وقد أَمَر عليه الصلاة والسلام غير واحد من أَصحابه بالرُّقْيةِ وسَمِعَ بجماعة يَرْقُونَ فلم يُنْكِرْ عليهم قال وأَما الحديث الآخر في صفة أَهل الجنة الذي يدخلونها بغير حساب وهم الذين لا يَسْتَرقُونَ ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون فهذا من صفة الأَولياء المعرضين عن أَسباب الدنيا الذين لا يلتفتون إلى شيء من علائقها وتلك درجةُ الخَواصِّ لا يَبْلُغها غيرُهم جعلنا الله تعالى منهم بمنه وكرمه فأَما العوامُّ فَمُرَخَّصٌ لهم في التداوي والمُعالجات ومن صبر على البلاء وانتظر الفرجَ من الله بالدعاء كان من جملة الخواص والأَولياء ومن لم يصبر رخص له في الرقية والعلاج والدواء أَلا ترى أَن الصدّيق رضي الله عنه لما تصدق بجميع ماله لم ينكر عليه علماً منه بيقينه وصبره ؟ ولما أَتاه الرجل بمثل بيضة الحمامة من الذهب وقال لا أَملك غيره ضربه به بحيث لو أَصابه عَقَره وقال فيه ما قال وقولُهم ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي امْشِ واصْعد بقدر ما تطيق ولا تَحْمِلْ على نفسك ما لا تطيقه وقيل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي الْزَمْه وارْبَعْ عليه ويقال للرجل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي أَصِْلحْ أوَّلاً أمرَكَ فيقول قد رَقِيتُ بكسر القاف رُقِيّاً ومَرْقَيَا الأَنْفِ حَرْفاه عن ثعلب كأَنه منه ظَنٌّ والمعروف مَرَقَّا الأَنْفِ أَبو عمرو الرُّقَّى الشحْمة البيضاء النَّقِيَّة تكون في مَرْجِعِ الكَتِف وعليها أُخْرى مثلُها يقال لها المَأْتاةُ ( * قوله « يقال لها المأتاة » هكذا هو في الأصل والتهذيب ) فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً قال وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة قال الجوهري والرُّقَيُّ موضع ورُقَيَّة اسم امرأَة وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات ( * قوله « وعبد الله بن قيس الرقيات » مثله في الجوهري عبد الله مكبراً وقال في التكملة صوابه عبيد الله مصغراً ) إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن قال الجوهري هذا قول الأَصمعي وقال غيره إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة ويقال إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: