وصف و معنى و تعريف كلمة تركا:


تركا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح تركا في معاجم اللغة العربية:



تركا

جذر [ركا]

  1. أركَاك: (اسم)
    • أركَاك : جمع رَكّ
  2. تَرَكَ : (فعل)
    • ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك
    • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
    • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  3. تَرِكَ : (فعل)
    • تَرِكَ تَرْكاً
    • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  4. رَكَّ : (فعل)
    • رَكَّ، يَرِكُّ، مصدر رَكٌّ، رَكاكَةٌ، رِكَّةٌ
    • رَكَّ حالُهُ : ضَعُفَ، رَقَّ
    • رَكَّ الطَّعامُ : قَلَّ
    • رَكَّ البَضائِعَ : رَكَمَ بَعْضَها على بَعْضٍ
    • رَكَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ حَجْمَهُ
    • رَكَّ القَيْدَ : رَبَطَ يَدَهُ إلَى عُنُقِهِ وَأَلْزَمَها إِيَّاهُ
    • رَكَّ الإِناءَ : أَصْلَحَهُ، عالَجَهُ
    • رَكَّ الأمرَ في عنقه: أَلزمهُ إياه
    • رَكَّ السِّقاءَ: عالجه وأصَلحه
    • ركَّ الأسلوبُ: (بلاغة) سَخُف لفظُه وضعُف لغة ركيكة: ليست سليمة البناء، ضعيفة


  5. تَرْك : (اسم)
    • تَرْك : جمع تَركة
  6. تَرك : (اسم)
    • مصدر تَرَكَ
    • لاَ يَنْبغِي تَرْكُ هَذَا الوَضْعِ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ : صَرْفُ النَّظَرِ
    • وَكَمْ حَاجَةٍ قَضَيْنَاهَا بِتَرْكِهَا (مثل) : يُقَالُ عِنْدَ العَجْزِ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا، أَيْ بِالتَّخَلِّي عَنْهُ
    • (الفقه) عدم فعل المقدور عليه بقصد أو بدون قصد تَرْكُ الصلاة عمدًا من الكبائر
    • تنازُل عن حقٍّ ما
  7. تُرُك : (اسم)
    • تُرُك : جمع تَريكة
  8. تُرك : (اسم)
    • التُّرْك : جيل من المغول، واحده تركي والجمع : أتراك
  9. وَرَكَ : (فعل)
    • ورَكَ يرِك ، رِكْ ، وَرْكًا ، فهو وارك ، والمفعول موروك - للمتعدِّي
    • ورَك الشَّخْصُ: اعتمد على وَرِكه
    • ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه
    • وَرَكَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • وَرَكَ عَلَى الأَمْرِ : قَدَرَ عَلَيْهِ
    • وَرَكَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ إِزَاءَ وَرِكِهِ
  10. وَرِكَ : (فعل)


    • ورِكَ يورَك ، وَرَكًا ، فهو أَوْرَكَ ، وهي وَرْكاءُ
    • ورِك الشَّخْصُ :عظُمت وَرِكاه
    • وَرِكَتِ الوَرِكُ : عَظُمَتْ
  11. وَركَ : (فعل)
    • وَركَ (يَرِكُ) وُرُوكاً
    • وَركَ الرجل: اضطجع، كأَنَّه وضع ورِكَهُ على الأَرض
  12. أَوْراك : (اسم)
    • أَوْراك : جمع وَرك
  13. رَكَّكَ: (فعل)
    • رَكَّكَ، يُرَكِّكُ، مصدر تَرْكيكٌ
    • رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ
    • رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ
  14. رَكيك: (اسم)
    • الجمع : رِكاك و رَكَكَة
    • إِنْشاءٌ رَكيكٌ: ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي كَلامٌ رَكيكٌ
    • هُوَ رَكيكٌ : ضَعيفٌ في عَقْلِهِ أَوْ رَأْيِهِ
    • يلْبَسُ ثَوْباً رَكيكاً : نَسيجُهُ ضَعيفٌ رَقيقٌ
    • أَرْضٌ رَكيكَةٌ : أَصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ
    • الرَّكِيكُ : الضعيف
    • هو ركيكُ العِلْم: قليلُهُ
    • شِعر ركيك: (آداب) مصطلح يُعرِّف أي محاولة شعريّة هزيلة تتناول مادَّة تافهة وتبالغ في نزعتها العاطفيَّة، بالإضافة إلى رتابة شكلها وتداعي صياغتها
  15. رٍكاك: (اسم)
    • رٍكاك : جمع رَكيكة
  16. رُكاك: (اسم)


    • الرُّكَاك : الأرَكُّ
  17. رِكَاك: (اسم)
    • رِكَاك : جمع رُّكَاكَةُ
  18. رِكاك: (اسم)
    • رِكاك : جمع رَكيك
  19. ركاك: (اسم)
    • ركاك : جمع رَكّ
  20. رَكيكة: (اسم)
    • الجمع : رٍكاكٌ
    • الرَّكِيكَةُ : مؤنَّثُ الرَّكِكِ
    • الرَّكِيكَةُ :الرَّكُّ
    • الرَّكِيكَةُ :الأرضُ التي أْصَابها الرَّكُّ
  21. رُكاكة: (اسم)
    • الرُّكاكةُ : الرجل يستضعفه النساء فلا يَهَبْنَه
    • الرُّكاكةُ :الذي لا يغار على أهله
  22. رَكاكَة: (اسم)


    • رَكاكَة : مصدر رَكَّ
  23. تَرْكيك: (اسم)
    • تَرْكيك : مصدر رَكَّكَ
  24. رَكاكة: (اسم)
    • مصدر رَكَّ
    • في أُسْلوبِهِ رَكاكَةٌ : ضَعْفٌ وَعَدَمُ اِتِّساقٍ
  25. رَكَكَة: (اسم)
    • رَكَكَة : جمع رَكيك
,
  1. ترك
    • "التَّرْكُ: وَدْعُك الشيء، تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه.
      وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً: خليته.
      وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً.
      وتَراكِ: بمعنى اتْرُك، وهو اسم لفعل الأَمر؛ قال طفيل بن يزيد الحارثي: تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها؟ وقال فيه: فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً، وهو افْتَعل.
      وفي الحديث: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ، فمن تركها فقد كفر، قيل: هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها، ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر، وقال الشافعي: يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين؛ وتَتَارَك الأَمرُ بينهم.
      والتَّرْكُ: الإِبقاء في قوله، عز وجل: وتَرَكْنا عليه في الآخرين؛ أَي أَبقينا عليه.
      وتَرِكةُ الرجل الميتِ: ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك.
      والتَّريكة: التي تُتْرَكُ فلا تتزوج، قال اللحياني: ولا يقال ذلك للذكر.
      ابن الأَعرابي: تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها؛

      وأَنشد الجوهري للكميت: إِذ لا تَبِضُّ، إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ، كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ: الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها، وقيل: التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه، إِما في فلاة وإِما في جبل،فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ.
      والتَّرْكُ: ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد؛

      وأَنشد: ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ، أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري: والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها؛ ومنه قول الأَعشى: ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها،وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِك؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للمخبل: كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ، كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ: كساء خَلَقٌ.
      ابن سيده: والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ، وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها، وقيل: هي بيض النعام المفردة، والجمع تَرائك وتُرُك، وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ.
      والتَّرِيكةُ: بيضة الحديد للرأْس؛ قال ابن سيده: وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة، والجمع تَرائك وتَرِيك، وهي التَّرْكة أَيضاً، وجمعها تَرْكٌ؛ قال لبيد: فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى،قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل: التَّرْكُ جماعة البيض، وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة؛ قال ابن بري: وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال: كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ،وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً: سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة، على شفتيها، والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل، عليه السلام: أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ؛ التَّرْكةُ، بسكون الراء في الأَصل: بيض النعام، وجمعها تَرْكٌ، يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة.
      قال ابن الأَثير: قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة، وهي الشيء المَتْروك؛ ومنه حديث علي، عليه السلام: وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس؛ ومنه حديث الحسن: إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه، أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا.
      والتَّرِيكُ، بغير هاء: العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه؛ عن أَبي حنيفة،وقال أَيضاً: التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك، والجمع تَرِيك وتَرائك، وقال مرة: التَّرِيكُ، بغير هاء، العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء.
      ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ: كل ذلك إِتباع،وقال ابن الأَعرابي: تارَكَ أَبقى.
      والتَّرْكُ: الجعل في بعض اللغات،‏

      يقال: ‏تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً، قال: ولا يعجبني.
      والتُّرْك: الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم، والجمع أَتْراك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ركك

    • "الرَّكِيكُ والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال: الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه، وقيل: الرَّكِيكُ الضعيف فلم يقيد، وقيل: الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه، وكله من الضعف.
      وامرأَة رُكاكةً وركِيكة، وجمعها ركاك، وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً.
      واسْتَرَكَّه: استضعفه.
      ورَكَّ عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ: نقص وضعف.
      والمُرْتَكّ: الذي تَراه بليغاً وحده، فإذا وقع في خصومة عَيِيَ، وقد ارْتَكّ.
      وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه.
      والرَّكْرَكةُ: الضعف في كل شيء.
      ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف؛ ومنه قولهم: اقطعْه من حيث رَكّ، والعامة تقول: من حيث رَقّ؛ وثوب رَكِيكُ النسج.
      ويقال: رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع؛ قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن بشر: ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ،أَبا الخزياتِ، آخَيْتَ المُلوكا هُمُ رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً،ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد: رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن، واسْتَرْكَكْتُه إذا استضعفته؛ قال القطامي يصف أَحوال الناس: تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا،ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث: أَنه لعن الرُّكاكةَ، وهو الدَّيّوث الذي لا يغَار على أَهله، سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف.
      وفي الحديث: إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف.
      وورد: إنه يبغض الولاةَ الرَّكَكَة؛ هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة.
      والرِّكُّ والرَّكُّ: المطر القليل، وفي التهذيب: مطر ضعيف، وقيل: هو فوق الرَّشِّ.
      وقال ابن الأعرابي: أَول المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك، بالكسر، والجمع أَرْكاك ورِكاك؛ وجمعه الشاعر رَكائك فقال:توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ، بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر: كالرَّكّ.
      وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ؛ ورَكَّكَت السحابة، وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة.
      ابن الأعرابي.
      قيل لأعرابي ما مَطَرَة أرضِك؟ فقال: مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ، قال: والثَّرْدُ المطر الضعيف.
      الليث: الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل.
      اللحياني: أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ، على ما لم يسم فاعله، فهي مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار.
      ابن شميل: الرِّكّ المكان المضْعُوف الذي لم يمطر إلا قليلاً.
      يقال: أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف.
      ومطر رِكّ: قليل ضعيف.
      وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة: أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل.
      قال شمر: وكل شيء قليل دقيق من ماء ونبت وعلم، فهو رَكيك.
      وفي الحديث: أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين رِكّ من مطر؛ هو، بالكسر والفتح، المطر الضعيف.
      ورجل رَكيك العلم: قليله.
      ورَكيك العقل: قليله؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك، ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه: أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت، وأَنا كذلك، فمتى نتفق؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً: رد بعضه على بعض.
      ورَكَكْتُ الشيء بعضَه على بعضٍ إذا طرحته؛ ومنه قول رؤبة: فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ،فالذُّخْرُ منها عندنا، والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ: المرأَة الكبيرة العجز والفخذين.
      وقولهم في المثل: شحمةُ الرُّكَّى، على فُعْلى، وهو الذي يذوب سريعاً، يضرب لمن لا يُعِينُك في الحاجات.
      وسقاء مَرْكوك: قد عُولِج وأُصْلِح.
      والرَّكَّاءُ: الصيحة التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ.
      والرَّكّ: إلزامُك الإنسانَ الشيء، تقول: رَكَكْتُ الحق في عنقه، ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه رَكّاً.
      ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم: أَلزمها إياها.
      ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم.
      ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه.
      ورَكَكْتُ الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها.
      ورَكّ الشيءَ بيده، فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ: غمزه ليعرف حجمه.
      ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ، وزعم يعقوب أَنه بدل.
      ابن الأعرابي: ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ، وهو أَن يسبل طرفي إزاره؛

      وأَنشد: ‏إن زُرْتَه تجده عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّ؟

      ‏قال: هاكَ رَكّ حكاية لتبختره؛ وفي رواية: إزْرَته تجده عَكّ وَكّ؟

      ‏قال: وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك؛ وهذا الرجز ذكره ابن بري في أَماليه: إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه: إن زرته أَيضاً، وقال: العَكُّ الصلب والبَك دق العنق.
      ورَكَكٌ: ماء؛ وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين، قال: ثم اسْتَمرُّوا وقالوا: إنَّ مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى، فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وقال مرة: سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال: بلى قد كان هنالك ماء يقال له رَكّ.
      ابن الأعرابي.
      كَرْكَرَ إذا انهزم، ورَكْرَكَ إذا جبن، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. رَكِيكُ
    • ـ رَكِيكُ ورُكاكُ ورُكَاكَةُ وأرَكُّ: الفَسْلُ الضعيفُ في عَقْلِهِ ورأيِهِ، أو مَنْ لا يَغارُ، أو مَن لا يَهابُهُ أهْلُهُ، وهي رُكاكَةٌ ورَكِيكٌ، ج: رِكاكٌ.
      ـ رَكَّ يَرِكُّ رَكاكَةً: ضَعُفَ، ورَقَّ.
      ـ رَكَّهُ: طَرَحَ بعضَه على بعضٍ،
      ـ رَكَّ الذَّنْبَ في عُنُقِهِ: ألْزَمَهُ إياهُ،
      ـ رَكَّ الشيءَ بيدِهِ: غَمَزَهُ ليَعْرِفَ حَجْمَه،
      ـ رَكَّ المرأةَ: جامَعَها فَجَهَدَها.
      ـ اسْتَرَكَّهُ: اسْتَضْعَفَهُ.
      ـ مُرْتَكُّ: مَن تَراهُ بَليغاً، وإذا خاصَمَ عَيِيَ، وقد ارْتَكَّ،
      ـ مُرْتَكُّ من الجِمالِ: الرِّخْوُ المَمْذُوقُ النِقْيِ.
      ـ رَكْرَكَةُ: الضَّعْفُ في كلِّ شيءٍ.
      ـ رَكُّ، ورِكُّ ورَكِيكَةُ: المَطَرُ القليلُ، أو هو فَوْقَ الدَّثِّ، ج: أرْكاكٌ ورِكاكٌ، وقد أرَكَّتِ السماءُ ورَكَّكَتْ. وأرضٌ مُرَكٌّ عليها، ورَكِيكَةٌ ورِكٌّ.
      ـ رجُلٌ رَكِيكُ العِلْمِ: قَليلُه.
      ـ رَكَّاءُ: صَوتُ الصَّدَى.
      ـ ارْتَكَّ: ارْتَجَّ،
      ـ ارْتَكَّ في أمرِهِ: شَكَّ.
      ـ رَكٌّ: ماءٌ شَرْقِيَّ سَلْمَى، وفَكَّ إِدْغامَهُ زُهَيْرٌ ضَرورَةً.
      ـ رَكْراكَةُ: العظيمةُ العَجُزِ والفخِذَيْنِ،
      ـ في المَثَلِ: ''شَحْمَةُ الرُّكَّى'': الذي يَذُوبُ سَريعاً، يُضْرَبُ لمن لا يُعِينُكَ في الحاجاتِ.
      ـ سِقاءٌ مَرْكُوكٌ: عُولِجَ وأُصْلِحَ.
      ـ تَرَكْرُكُهُ: تَمَخُّضُه بالزُّبْد.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَكيك
    • ركيك - ج، ركاك ورككة
      1- ركيك : ضعيف. 2- ركيك من الكلام : سخيف الألفاظ والمعاني. 3- ركيك : مسترخ، قاعد الهمة. 4- ركيك : «هو ركيك العلم» : أي قليله. 5- ركيك : «ثوب ركيك النسج» : أي رقيقه.

    المعجم: الرائد

  5. الرَّكِيكَةُ
    • الرَّكِيكَةُ : مؤنَّثُ الرَّكِكِ.
      و الرَّكِيكَةُ الرَّكُّ.
      و الرَّكِيكَةُ الأرضُ التي أْصَابها الرَّكُّ. والجمع : رٍكاكٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رَكيكة
    • ركيكة - ج، ركاك
      1- ركيكة : مؤنث ركيك. 2- ركيكة : مطر ضعيف. 3- ركيكة : أرض أصابها المطر الضعيف.

    المعجم: الرائد

  7. تَرَكَهُ
    • ـ تَرَكَهُ تَرْكاً وتِرْكاناً، واتَّرَكَهُ: وَدَعَهُ، وتَتارَكوا الأمرَ بينهم.
      ـ تَرِكَةُ الرجُلِ: مِيراثُه.
      ـ تَريكَةٌ: امرأةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ، ورَوْضَةٌ يُغْفَلُ عن رَعْيِها، وما تَرَكَهُ السَّيْلُ من الماءِ، والبَيْضَةُ بعدَ أن يَخْرُجَ منها الفَرْخُ، أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ، وبيضةُ الحديدِ، كالتَّرْكَةِ فيهما، ج: تَرائِكُ وتَرِيكٌ وتَرْكٌ، والكِباسةُ بعدَ أن يُنْفَضَ ما عليها.
      ـ تَرِيكُ: العُنْقُودُ أُكِلَ ما عليهِ، والعِذْقُ نُفِضَ.
      ـ لا بارَكَ اللّهُ فيه، ولا تارَكَ، ولا دارَكَ: إتْباعٌ.
      ـ تَرْكُ: الجَعْلُ، كأَنه ضِدٌّ.
      ـ {وتَرَكْنا عليه في الآخِرينَ}: أبْقَيْنَا،
      ـ تُرْكُ: جِيلٌ من الناسِ، ج: أتْراكٌ.
      ـ تَرِكَ: تَزَوَّجَ تَرِيكَةً.
      ـ تَرْكَةُ: المرأةُ الرَّبْعَةُ،
      ـ في الحديثِ: ''جاء الخَليلُ إلى مكَّةَ يُطالِعُ تَرْكَتَهُ''، أي: هاجَرَ ووَلَدَها إسْماعيلَ، ولَوْ رُوِيَ بكسرِ الراءِ كانَ وَجْهاً، بمَعْنَى الشيءِ المَتْروكِ.
      ـ رَوْضَةُ التَّريكِ: باليَمَنِ.
      ـ بَنو تُرْكانَ: أهْلُ بَيْتٍ من واسِطَ.
      ـ أبو التُّرَيْك الأَطْرابُلُسِيُّ، والمُحْسِنُ بنُ تُرَيْكٍ: مُحدِّثانِ.
      ـ تُرْكَةُ: اسْمٌ.
      ـ زَيْدٌ، ويَزيدُ ابْنا تُرْكِيٍّ: شاعِرانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الرَّكِيكُ
    • الرَّكِيكُ : الضعيف.
      يقال: هو ركيكُ العِلْم: قليلُهُ.
      وركيكُ الأسلوب: سَخِيفُهُ.
      وركيكُ العقْلِ: ضعيفه.
      وثوبٌ رَكيك النسج: ضعيفه. والجمع : رِكاكٌ، ورَكَكَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَكيكٌ
    • [ر ك ك]. (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).
      1. :-إِنْشاءٌ رَكيكٌ :-: ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي. :-كَلامٌ رَكيكٌ.
      2. :-هُوَ رَكيكٌ :- : ضَعيفٌ في عَقْلِهِ أَوْ رَأْيِهِ.
      3. :-يلْبَسُ ثَوْباً رَكيكاً :- : نَسيجُهُ ضَعيفٌ رَقيقٌ.
      4. :-أَرْضٌ رَكيكَةٌ :- : أَصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ.

    المعجم: الغني

  10. ركك
    • ر ك ك: رَكَّ الشيء يرك بالكسر رِكَّةً و رَكَاكَةً رق وضعف فهو رَكِيكٌ ومنه قولهم اقطعه من حيث رك والعامة تقول من حيث رق و اسْتَرَكَّهُ استضعفه وفي الحديث {أنه عليه اللاة والسلام لعن الرُّكَاكَةَ} وهو الذي لا يغار على أهله قلت في غريب أبي عبيد والهروي الركاكة مضموم مخفف وفي المجمل مضموم مشدد وفي التهذيب مفتوح مخفف ضبطا لا نصا وسكران مُرْتَكُّ إذا لم يبين كلامه

    المعجم: مختار الصحاح

  11. رَكَّكَ
    • [ر ك ك]. (فعل: رباعي لازم). رَكَّكَ، يُرَكِّكُ، مصدر تَرْكيكٌ. :-رَكَّكَتِ السَّماءُ :- : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ.

    المعجم: الغني

  12. رَكيك
    • رَكيك :-
      جمع رِكاك ورَكَكَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَكَّ.
      • شِعر ركيك: (آداب) مصطلح يُعرِّف أي محاولة شعريّة هزيلة تتناول مادَّة تافهة وتبالغ في نزعتها العاطفيَّة، بالإضافة إلى رتابة شكلها وتداعي صياغتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. رَكَّك
    • ركك - تركيكا
      1-رككت السماء : جاءت بالمطر الضعيف

    المعجم: الرائد

  14. رَكاكة
    • ركاكة
      1- ركاكة : ضعيف في رأيه وعقله، للمذكر والمؤنث. 2- ركاكة : الذي لا يغار على أهله. 3- ركاكة : خسيس، دنيء.

    المعجم: الرائد

  15. الرُّكاكةُ
    • الرُّكاكةُ : الرجل يستضعفه النساء فلا يَهَبْنَه.
      و الرُّكاكةُ الذي لا يغار على أهله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرُّكَاك
    • الرُّكَاك الرُّكَاك : الأرَكُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرَّكُّ
    • الرَّكُّ : المَطر الضعفُ. والجمع : أركَاكٌ، وركاكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رَكَّكَتِ
    • رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَكاكَةٌ
    • [ر ك ك]. (مصدر رَكَّ). :-في أُسْلوبِهِ رَكاكَةٌ :- : ضَعْفٌ وَعَدَمُ اِتِّساقٍ.

    المعجم: الغني

  20. بَرَّاكَةٌ
    • جمع: ـات. :-يَسْكُنُ في بَرَّاكَةٍ :- : بَيْتٌ مَصْنوعٌ مِنَ اللَّوْحِ أَوِ القَصْديرِ وَنَحْوِهِما.

    المعجم: الغني

  21. رَكاكة
    • رَكاكة :-
      مصدر رَكَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ركاك
    • ركاك
      1-ضعيف في رأيه وعقله

    المعجم: الرائد

  23. ركوكة
    • ركوكة
      1-ضعف

    المعجم: الرائد

  24. شعر ركيك
    • (دب) مصطلح يُعرِّف أي محاولة شعريّة هزيلة تتناول مادَّة تافهة وتبالغ في نزعتها العاطفيَّة، بالإضافة إلى رتابة شكلها وتداعي صياغتها.

    المعجم: عربي عامة

  25. رَكَّ
    • رَكَّ ركَكْتُ ، يَرِكّ ، ارْكِكْ / رِكَّ ، رَكًّا ورَكاكةً ورِكَّةً ، فهو ركيك :-
      • ركَّ الشَّيءُ ضعُف ورقَّ :-اقطع الحبلَ من حيث رَكَّ، - ركَّ عَقلُه.
      • ركَّ الأسلوبُ: (بلاغة) سَخُف لفظُه وضعُف :-لغة ركيكة: ليست سليمة البناء، ضعيفة.
      • ركَّ العِلمُ: قلَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تركا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَكا** - [ر ك و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَكَوْتُ**،** أَرْكُو**،** اُرْكُ**، مص. رَكْوٌ. 1. "رَكا العامِلُ" :حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً. 2. "رَكا الأَرْضَ" : حَفَرَها. 3. "رَكا الحَوْضَ" : سَوَّاهُ. 4. "رَكا أَمْرَهُ" : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ. 5. "رَكا على الدَّابَّةِ الحِمْلَ" : أَثْقَلَها بِهِ. 6. "رَكا عَلَى جارِهِ" : أَسْمَعَهُ مَكْروهاً، شَتَمَهُ، زَجَرَهُ. 7. "رَكا بِالْمَكانِ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ" : أَقامَ.
المعجم الوسيط
على فلان ـُ رَكْواً: أسمعه مكروهاً، أَو زجره بقبيح. وـ بالمكان بقيّة يومه: أَقام. وـ فلان: حفر حوضاً مستطيلاً. وـ الأَرض: حفرها. وـ الحوض: سوّاه. وـ الأَمر: أصلحه وأحكمه. وـ عليه الحِمْل: ضعّفه عليه وأثقله به.( أرْكَى ) على فلان: رَكا. وـ عليه الحِمْل: ركاه. وـ إِِليه: لجأ. وـ لهم جُنداً: هيّأ. وـ في الأَمر: تأخّر. وـ الأَمر: أخّره. ( ارْتَكَى ) عليه: عوّل واعتمد.( الرِّكْوَةُ ): إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشربُ فيه الماء. وـ الدّلو الصغيرة. ( ج ) رِكاء.( الرَّكِيّةُ ): البئر لم تُطْوَ. ( ج ) ركايا، ورُكيٌّ.( المَرْكُوُّ ): الحوض.
مختار الصحاح
ر ك ا : الرِّكْوَةُ إناء للماء وجمعها رِكَاءٌ و رَكَوَاتٌ بفتح الكاف
الصحاح في اللغة
الرَكِيَّةُ: البئر. وجمعها رَكِيٌّ ورَكايا. والرَكْوَةُ التي للماء، والجمع رِكاءٌ ورَكَواتٌ بالتحريك. وفي المثل: صارت القوس رَكْوَةً، يضرب في الإدبار وانقلاب الأمور. والمَرْكوُّ: الحوض الكبير. والجرموز: الصغير. وأَرْكَيْتُ إليه، أي لجأت. قال أبو عمرو: يقال للغريم: أَرْكِني إلى كذا وكذا، أي أَخِّرْني. ورَكَوْتُ الحِمْلَ على البعير: ضاعفته. ورَكَوْتُ على فلان الذنْبَ، أي وَرَّكْتُهُ. ورَكَوْتُ بقيّةَ يومي، أي أقمت. ابن الأعرابي: رَكَوْتُ الشيء أَرْكوهُ، إذا شددته وأصلحته. قال سُويد: فَدعْ عنك قوماً قد كَفَوْكَ شُئُونَهُمْ   وشَأْنُكَ إنْ لم تَرْكُهُ يَتَـفـاقَـمُ وأَرْكَيتُ لبَني فلان جنداً، أي هيّأتُه لهم. قال الفراء: أَرْكَيْتُ عليه الذنبَ والأمر، أي وَرَّكْتُهُ. وأنا مُرْتَكٍ على كذا، أي مُعَوِّلٌ عليه. ومالي مُرْتَكَى إلاّ عليك.
لسان العرب
الرَّكْوَةُ والرِّكْوة ( * قوله « الركوة إلخ » هي مثلثة الراء كما في القاموس ) شِبْه تَوْرٍ من أَدمٍ وفي الصحاح الرِّكْوةُ التي للماء وفي حديث جابر أُتِيَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بِرَكْوةٍ فيها ماءٌ قال الرَّكْوة إناءٌ صغير من جِلْدٍ يُشْرَب فيه الماءُ والجمع رَكَوات بالتحريك ورِكاءٌ والرَّكْوة أَيضاً زَوْرَقٌ صغير والرَّكْوةُ رقْعَة تحت العَواصِرِ والعَواصِرُ حجارة ثلاثٌ بعضها فوق بعض ورَكا الأَرضَ رَكْواً حفرها ورَكا رَكْواً حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً والمَرْكُوُّ من الحِياضِ الكبير وقيل الصغير وهو من الاحْتِفار ابن الأَعرابي رَكَوْتُ الحَوْضَ سوَّيته أَبو عمرو المَرْكُوُّ الحَوْض الكبير قال أَبو منصور والذي سمعته من العرب في المَرْكُوِّ أَنه الحُوَيْضُ الصغير يُسَوِّيه الرجل بيديه على رأْس البئر إذا أَعْوَزه إناءٌ يَسْقي فيه بَعيراً أَو بَعيريَن يقال ارْكُ مَركُوّاً تَسْقِي فيه بَعيرَك وأَما الحوض الكبير فلا يسمى مَرْكُوّاً الليث الرَّكْوُ أَن تَحْفِرَ حَوْضاً مستطيلاً وهو المَرْكُوُّ وفي حديث البرَاء فأَتَيْنا على رَكِيٍّ ذَمَّةٍ الرَّكِيُّ جِنْسٌ للرَّكِيَّة وهي البئر والذَّمَّة القليلة الماءِ وفي حديث عليّ كرم الله وجه فإذا هو في رَكِيٍّ يَتَبَرَّد الجوهري والمَرْكُوُّ الحَوْضُ الكبير والجُرْمُوزُ الصغير قال الراجز السَّجْلُ والنُّطْفَةُ والذَّنُوبُ حتى تَرىَ مَرْكُوَّها يَثُوبُ يقول اسْتَقَى تارَةً ذَنُوباً وتارة نُطْفَةً حتى رجَعَ الحَوضُ مَلآنَ كما كان قَبْلَ أَن يُشْرَبَ والرَّكِيْة البئرُ تُحْفَرُ والجمع رَكِيٌّ ( * قوله « والجمع ركي » كذا بضبط الأصل والتهذيب بفتح الراء فلا تغتر بضبطها في نسخ القاموس الطبع بضمها ) ورَكايا قال ابن سيده وقضينا عليها بالواو لأَنه من رَكَوْت أَي حَفَرْت ورَكا الأَمْرَ رَكْواً أَصْلَحَه قال سُوَيْد فَدَعْ عَنْكَ قَوْماً قد كَفَوْك شُؤُونَهُم وشَأْنُكَ إنْ لا تَرْكُهُ مُتَفاقِمُ معناه إن لا تُصْلِحْه قال ابن الأَعرابي رَكَوْتُ الشيءَ أَرْكُوهُ إذا شَدَدْتَه وأَصْلَحْته ورَكا على الرجلُ رَكْواً وأَرْكَى أَثْنَى عليه ثَناءً قبيحاً ورَكَوْتُ عليها الحِمْلَ وأَرْكَيْتُه ضاعَفْته عليه وأثْقَلْتُه به ورَكَوْت عليه الأَمْرَ ورَكَّيْته ويقال أَرْكَى عليه كذا وكذا كأَنه رَكَّهُ في عُنقهِ أَي جَعَلَه وأَرْكَيْت في الأَمْر تأَخَّرْت ابن الأَعرابي رَكاه إذا أَخَّرَه وفي الحديث يَغْفِرُ اللهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ لكُلِّ مُسْلِم إلاَّ لِلْمُتَشاحِنَيْنِ فيقال ارْكُوهُما حتى يَصْطَلِحا هكذا رُويَ بضم الأَلف وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه أَنه قال تُعْرَضُ أَعمالُ الناسِ في كلِّ جُمْعةٍ مَرَّتَين يومَ الاثَنيْنِ ويومَ الخَميس فيُغْفَر لكل عبدٍ مُؤْمن إلا عَبْداً كانتْ بينَه وبينَ أَخيهِ شَحْناءُ فيقال ارْكُوا هذَيْنِ حتى يَفِيئَا قال الأَزهري وهذا خَبَرٌ صحيح قال ومعنى قوله ارْكُوا هَذَيْنِ أَي أَخِّرُوا قال وفيه لغة أُخرى روي عن الفراء أَنه قال أَرْكَيْت الدَّيْنَ أَي أَخَّرْته وأَرْكَيْتُ عليَّ دَيْناً ورَكَوْتُه وفي رواية في الحديث اتْرُكُوا هَذَيْنِ من التَّرْكِ ويروى ارْهَكُوا بالهاءُ أَي كَلَّفُوهُما وأَلْزِمُوهُما من رَهَكْت الدابَّة إذا حمَلْت عليها في السَّيْر وأَجْهَدْتها قال أَبو عمرو يقال للغَريم اركني إلى كذا أَي أَخَّرْني الأَصمعي رَكَوْت عليّ الأَمرَ أَي وَرَّكْتَه ورَكَوْتُ على فلانٍ الذَّنْبَ أَي وَرَّكْتُه ورَكَوْتُ بَقِيَّةَ يَوْمي أَي أَقَمْتُ ابن الأَعرابي أَرْكَيْتُ لِبَني فلان جُنْداً أي هَيَّأْتُه لهم وأَرْكَيْتَ عليَّ ذَنْباً لم أَجْنهِ وقولهم في المثل صارَتِ القوْسُ رَكْوَةً يُضْرَبُ في الإدْبارِ وانْقِلابِ الأُمور وأَرْكَيْتُ إلى فلان مِلْتُ إليه واعْتَزَيْت وأَرْكَيْت إليه لَجَأْت وأَنا مُرْتَكٍ على كذا أَي مُعَوِّلٌ عليه وما لي مُرتَكىً إلا عليكَ عليُّ بن حمزة رَكَوْتُ إلى فلان اعتَزَيْتُ إليه ومِلْتُ إليه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إلى أَيِّما الحَيَّيْنِ تُرْكَوا فإنَّكُمْ ثِفالُ الرَّحَى مَنْ تَحْتَها لا يَرِيمُها فسر تُرْكَوْا تُنْسَبوا وتُعْزَوْا قال ابن سيده وعندي أَنّ الرواية إنما هي تُرْكُوا أَو تَرْكُوا أَي تَنْتَسِبوا وتَعْتَزُوا والرَّكاءُ اسم موضع وفي المُحْكم وادٍ معروف قال لبيد فدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاءِ كما دَعْدَعَ ساقي الأَعاجِمِ الغَرَبا قال وفي بعض النسخ الموثوق بها من كتاب الجمهرة الرِّكاءِ بالكسر ويروى بفتح الراء وكسرها والفتح أَصح وهو موضع وصفَ ماءَيْن التَقَيا من السَّيْل فمَلآ سُرَّة الرِّكاء كما ملأَ ساقي الأَعاجِم قَدَح الغَرَبِ خمراً قال ابن بري الرَّكاء بالفتح وادٍ بجانِب نَجْدٍ بينَ البَدِيِّ والكُلابِ قال ذكره ابن وَلاَّدٍ في باب المَمْدود والمَفْتوح أَوَّلُه غيره ورِكاءٌ ممدود موضع قال إذ بالرِّكاء مَجالِسٌ فُسُحُ قال ابن سيده وقضيت على هذه الكلمات بالواو لأَنه ليس في الكلام ر ك ي وقد ترى سعة باب رَكَوْت ابن الأَعرابي رَكاهُ إذا جاوَبَ رَوْكَه وهو صوتُ الصَّدَى من الجَبل والحَمَّام والرَّكِيُّ الضَّعِيف مثلُ الرَّكِيكِ وقيل ياؤُه بدل من كاف الرَّكِيكِ قال فإذا كان ذلك فليس من هذا الباب وهذا الأَمرُ أَرْكَى من هذا أَي أَهْوَنُ منه وأَضْعَف قال القُطامي وغيرُ حَرْبيَ أَرْكَى مِن تَجَشمِها إجَّانَةٌ مِن مُدامٍ شَدَّ ما احْتَدَما
الرائد
* ركا يركو: ركوا. (ركو) 1-الأرض: حفرها. 2-الحوض: سواه. 3-الأمر: أصلحه. 4-الأمر: أحكمه. 5-الشيء: شده. 6-بالمكان بقية يومه: أقام به. 7-الشيء: أخره. 8-عليه: قال فيه كلاما قبيحا. 9-الحمل على الدابة: أثقلها به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: