وصف و معنى و تعريف كلمة تركنكن:


تركنكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح تركنكن في معاجم اللغة العربية:



تركنكن

جذر [ركن]

  1. تَرَكَ: (فعل)
    • ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك
    • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
    • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  2. تَرِكَ: (فعل)
    • تَرِكَ تَرْكاً
    • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  3. تَرْك: (اسم)
    • تَرْك : جمع تَركة
  4. تَرك: (اسم)
    • مصدر تَرَكَ
    • لاَ يَنْبغِي تَرْكُ هَذَا الوَضْعِ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ : صَرْفُ النَّظَرِ
    • وَكَمْ حَاجَةٍ قَضَيْنَاهَا بِتَرْكِهَا (مثل) : يُقَالُ عِنْدَ العَجْزِ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا، أَيْ بِالتَّخَلِّي عَنْهُ
    • (الفقه) عدم فعل المقدور عليه بقصد أو بدون قصد تَرْكُ الصلاة عمدًا من الكبائر
    • تنازُل عن حقٍّ ما


  5. تُرُك: (اسم)
    • تُرُك : جمع تَريكة
  6. تُرك: (اسم)
    • التُّرْك : جيل من المغول، واحده تركي والجمع : أتراك
  7. تارَكَ: (فعل)
    • تارَكَ يتارك ، متاركةً ، فهو مُتارِك ، والمفعول مُتارَك
    • تارَك فلانٌ فلانًا تركه، خلاَّه وشأنه آثر المناظرة على المتاركة
    • تاركَه البيعَ وغيرَه فيه: صَالحه على تركه
  8. اِتَّرَكَ: (فعل)
    • اتَّرَكَ الشيءَ: تركه
  9. تارِك: (اسم)
    • تارِك : فاعل من تَرَكَ
  10. تَريكة: (اسم)


    • الجمع : تَرائكُ ، و تَرِيكٌ ، و تُرُكٌ
    • التَّرِيكَةُ : التَّرْكة
    • التَّرِيكَةُ :التَّرِيك
    • التَّرِيكَةُ :العانس
    • التَّرِيكَةُ :الروضة يُغْفَل عن رعيها
    • التَّرِيكَةُ ما تركه السيل من الماء
    • التَّرِيكَةُ :ما يترك من الضَّريبة السنوية لمن أُصيب زرعه بآفة أَو نحوها
  11. تَرِكة: (اسم)
    • الجمع : تَرِكات ، تِرْكات
    • التَّرِكة : التِّرْكة
    • التِّرْكة : ما يتركه الميت من مال
    • هَذَا مِنْ تَرِكَةِ الْمُوَظَّفِ السَّابِقِ : مِنْ مُخَلَّفَاتِهِ
  12. مَتْروك: (اسم)
    • مَتْروك : اسم المفعول من تَرَكَ
  13. متروك: (اسم)
    • اسم مفعول من ترَكَ
    • الحديث المتروك: (لحديث) الكلام الذي يرويه الرَّاوي ويُسنده إلى راوٍ متَّهم بالكذب
    • مَتَاعٌ مَتْرُوكٌ : مُهْمَلٌ
    • مَتْرُوكَاتُ الْمُتَوَفَّى : مِيرَاثُهُ، مَا خَلَّفَهُ
  14. تَرِيك: (اسم)
    • تَرِيك : جمع تَريكة
  15. مُتارَك: (اسم)
    • مُتارَك : اسم المفعول من تارَكَ
  16. مُتارِك: (اسم)


    • مُتارِك : فاعل من تارَكَ
  17. تَركة: (اسم)
    • الجمع : تَرْك
    • التَّرْكَة : البيضة بعد أَن يخرج منها الفرخُ
    • التَّرْكَة: بيضة الحديد
  18. تَريك: (اسم)
    • التَّرِيك : العنقود والعِذْق، أُخذ ما عليهما من ثمر
  19. تتارَكَ: (فعل)
    • تتارَكُوا الأَمرَ بينهم: تركوه
  20. أَتْراك: (اسم)
    • أَتْراك : جمع تُّرْكيُّ
  21. تَرَكَّنَ: (فعل)
    • تَرَكَّنْتُ، أَتَرَكَّنُ، مصدر تَرَكُّنٌ
    • تَرَكَّنَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ وَتَوَقَّرَ
  22. تَرائكُ: (اسم)


    • تَرائكُ : جمع تَريكة
  23. تَراكِ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر مبني على الكسر بمعنى اتْرُك
    • تَرَاكِ الشيءَ: اتْرُكْهُ
  24. متاركة: (اسم)
    • متاركة : مصدر تارَكَ
  25. تَرَكُّن: (اسم)
    • مصدر تَرَكَّنَ
    • تَرَكُّنُ الشَّيْخِ : تَوَقُّرُهُ
,
  1. ترك
    • "التَّرْكُ: وَدْعُك الشيء، تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه.
      وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً: خليته.
      وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً.
      وتَراكِ: بمعنى اتْرُك، وهو اسم لفعل الأَمر؛ قال طفيل بن يزيد الحارثي: تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها؟ وقال فيه: فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً، وهو افْتَعل.
      وفي الحديث: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ، فمن تركها فقد كفر، قيل: هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها، ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر، وقال الشافعي: يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين؛ وتَتَارَك الأَمرُ بينهم.
      والتَّرْكُ: الإِبقاء في قوله، عز وجل: وتَرَكْنا عليه في الآخرين؛ أَي أَبقينا عليه.
      وتَرِكةُ الرجل الميتِ: ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك.
      والتَّريكة: التي تُتْرَكُ فلا تتزوج، قال اللحياني: ولا يقال ذلك للذكر.
      ابن الأَعرابي: تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها؛

      وأَنشد الجوهري للكميت: إِذ لا تَبِضُّ، إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ، كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ: الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها، وقيل: التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه، إِما في فلاة وإِما في جبل،فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ.
      والتَّرْكُ: ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد؛

      وأَنشد: ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ، أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري: والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها؛ ومنه قول الأَعشى: ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها،وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِك؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للمخبل: كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ، كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ: كساء خَلَقٌ.
      ابن سيده: والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ، وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها، وقيل: هي بيض النعام المفردة، والجمع تَرائك وتُرُك، وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ.
      والتَّرِيكةُ: بيضة الحديد للرأْس؛ قال ابن سيده: وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة، والجمع تَرائك وتَرِيك، وهي التَّرْكة أَيضاً، وجمعها تَرْكٌ؛ قال لبيد: فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى،قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل: التَّرْكُ جماعة البيض، وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة؛ قال ابن بري: وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال: كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ،وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً: سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة، على شفتيها، والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل، عليه السلام: أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ؛ التَّرْكةُ، بسكون الراء في الأَصل: بيض النعام، وجمعها تَرْكٌ، يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة.
      قال ابن الأَثير: قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة، وهي الشيء المَتْروك؛ ومنه حديث علي، عليه السلام: وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس؛ ومنه حديث الحسن: إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه، أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا.
      والتَّرِيكُ، بغير هاء: العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه؛ عن أَبي حنيفة،وقال أَيضاً: التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك، والجمع تَرِيك وتَرائك، وقال مرة: التَّرِيكُ، بغير هاء، العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء.
      ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ: كل ذلك إِتباع،وقال ابن الأَعرابي: تارَكَ أَبقى.
      والتَّرْكُ: الجعل في بعض اللغات،‏

      يقال: ‏تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً، قال: ولا يعجبني.
      والتُّرْك: الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم، والجمع أَتْراك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ترَكَ

    • ترَكَ يَترُك ، تَرْكًا ، فهو تارِك ، والمفعول مَتْروك :-
      ترَك فلانًا خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه :- {وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ} :-
      ترَكَ نفسَه: أهملها ولم يُعْنَ بها، - ترَكَه على حاله: أبقاه بلا تغيير، - ترَكَه وشأنه: خلاّه، ولم يتدخل في أمره.
      ترَك عملَه: هجره وزهد فيه :-ترَك سلكَ القضاء، - اترك الشَّرَّ يتركك.
      ترَكَ الميِّتُ مالاً: خلَّفه، أبقاه إرثًا لمن بعده :-لا تترك الحربُ سوى الخراب، - {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ} :-? ترَكَ بَصَماته على الشَّيء: ترك فيه أثرًا، طبعه بطابعه.
      ترَك الأمرَ:
      1 - طرَحه، وأهملَه، وخلاّه لغيره، أغفله :-ترك حقَّه:-
      اترك الأمرَ لله: عبارة تستعمل للحثّ على التوكُّل على الله، - ترَكَ البابَ مفتوحًا: أتاح فرصة، ترك الأمر معلّقًا دون اتِّخاذ قرار نهائيّ بشأنه، - ترَكَ الحَبْلَ على الغارب/ ترَكَ الحَبْلَ على غاربه [مثل]: ترك الأمرَ يأخذ مجراه دون تدخُّل منه، - تُرِك سُدًى: أُهمِلَ، - ترَكَ له الجمل بما حمل: ترك كل شيء له، - ترَكَه في ذمّته: وكل إليه أمر العناية به، - يأخذه أو يتركه: كما يرغب، يقبله أو يرفضه.
      2 - خلاّه مجبرًا مضطرًّا :- {كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} .
      ترَك المنزلَ: رحل عنه :-مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. التَّرِيكَةُ
    • التَّرِيكَةُ : التَّرْكة.
      و التَّرِيكَةُ التَّرِيك.
      و التَّرِيكَةُ العانس.
      و التَّرِيكَةُ الروضة يُغْفَل عن رعيها.
      و التَّرِيكَةُ ما تركه السيل من الماء.
      و التَّرِيكَةُ ما يترك من الضَّريبة السنوية لمن أُصيب زرعه بآفة أَو نحوها . والجمع : تَرائكُ، وتَرِيكٌ، وتُرُكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَريكة
    • تريكة - ج، ترائك وترك وتريك
      1- تريكة : أنظر تركة. 2- تريكة أنظر تريك. 3- تريكة : فتاة عانس. 4- تريكة : ما تركه السيل من الماء. 5- تريكة : روضة تترك فلا ترعى.

    المعجم: الرائد

  5. تَرَكَ
    • [ت ر ك]. (ف : ثلاثي متعد). تَرَكْتُ، أَتْرُكُ، اُتْرُكْ، مصدر تَرْكٌ.
      1. :-تَرَكَ البَابَ مَفْتُوحاً :- : خَلاَّهُ.
      2. :-تَرَكَ إِرْثاً وَلَمْ يَتْرُكْ أَوْلاَداً :- : خَلَّفَ ... وَ لَمْ يُخَلِّفْ.
      3. :-عَلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ عَادَاتِهِ السَّيِّئَةَ :- : أَنْ يَتَخَلَّى عَنْهَا.
      4. :-لَمْ يُقْنِعْهُ، فَتَرَكَهُ وَشَأْنَهُ :- : أَهْمَلَهُ، صَرَفَ التَّفْكيِرَ فِيهِ، أَغْفَلَهُ.
      5. :-لَمْ يَتْرُكْ بَاباً إِلاَّ طَرَقَهُ :- : لَمْ يَفُتْهُ أَيُّ بَابٍ .


    المعجم: الغني

  6. تارَكَ
    • تارَكَ يتارك ، متاركةً ، فهو مُتارِك ، والمفعول مُتارَك :-
      تارَك فلانٌ فلانًا تركه، خلاَّه وشأنه :-آثر المناظرة على المتاركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَركة
    • تركة - ج، ترك
      1- تركة بيضة النعام. 2- تركة : خوذة الحديد. 3- تركة البيضة بعد خروج الفرخ منها. 4- تركة : فتاة عانس. 5- تركة : إمرأة مصون محفوظة في خدرها.

    المعجم: الرائد

  8. تَرِكة
    • تَرِكة / تِرْكة :-
      جمع تَرِكات/ تِرْكات:
      1 - ما يتركه الميِّتُ لورثته من المال والممتلكات :-قسَّم الورثةُ التَّرِكةَ.
      2 - كل ما يُستبقى ويُخلَّف :-خلَّف الاستعمار تركة ثقيلة من الفساد والفُرقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَرك
    • ترك - يترك ، تركا وتركانا
      1- تركه : طرحه، خلاه. 2- ترك الشيء : رفضه. 3- ترك : مالا : خلفه.

    المعجم: الرائد

  10. تارَك
    • تارك - متاركة وتراكا
      1- تاركه البيع أو فيه : صالحه على تركه. 2- تاركه : تركه وشأنه. 3- تاركه : سالمه

    المعجم: الرائد

  11. ترك
    • ت ر ك: تَرَك الشيء خلاّه وبابه نصر و تارَكَهُ البيع مُتاركَةً و تَرِكَةُ الميت تراثه المتروك و التُّرْكُ جيل من الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  12. تَرَكَ
    • تَرَكَ الشيءَ تَرَكَ ُ تَرْكاً، وتِرْكاناً: طرحه وخلاَّه.
      ويقال: ترك الميِّتُ مالاً: خلَّفه.
      وتركه يفعل كذا: جعله يفعله.
      فهو تارك، ومِتْراك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أصل التـركة
    • التركة هي ما تركه الميت من ميراث، وأصل التركة، هو نفس التركة قبل تقسيمها أثلاثا، لأن التركة تقسم ثلاثة أقسام، ثلث منها تخرج بحسب ما أوصى وثلثان للورثة بحسب التقسيم الشرعي.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. تَريك
    • تريك
      1- تريك : متروك. 2- تريك : عنقود أكل ما عليه. 3- تريك : عذق النخل : الذي أخذ ما عليه من الثمر.

    المعجم: الرائد

  15. تترك
    • تترك - تتركا
      1- تترك : صار تركيا. 2- تترك : تخلق بأخلاق الأتراك وأخذ عاداتهم وتكلم لغتهم.

    المعجم: الرائد

  16. التَّرْكَة
    • التَّرْكَة : البيضة بعد أَن يخرج منها الفرخُ.
      و التَّرْكَة بيضة الحديد. والجمع : تَرْك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. التُّرْك
    • التُّرْك : جيل من المغول، واحده تركي. والجمع : أتراك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَتْرُوكٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ت ر ك]. (مفعول مِنْ تَرَكَ).
      1. :-مَتَاعٌ مَتْرُوكٌ :- : مُهْمَلٌ.
      2. :-مَتْرُوكَاتُ الْمُتَوَفَّى :- : مِيرَاثُهُ، مَا خَلَّفَهُ.

    المعجم: الغني

  19. تَرَك
    • ترك - تتريكا
      1-تركه : جعله يتخلق بأخلاق الأتراك ويأخذ عاداتهم ويتكلم بلغتهم

    المعجم: الرائد

  20. تَرَكَّن
    • تركن - تركنا
      1- تركن : كان شديدا صلبا. 2- تركن : كان رصينا وقورا.

    المعجم: الرائد

  21. تركة
    • تركة
      1- تركة : شيء متروك. 2- تركة : ما يخلفه الميت من مال أو ملك.

    المعجم: الرائد

  22. ترك الميّت مالا
    • خلَّفه، أبقاه إرثًا لمن بعده :-لا تترك الحربُ سوى الخراب- {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ} :-? ترَكَ بَصَماته على الشَّيء

    المعجم: عربي عامة

  23. ترك عمله
    • هجره وزهد فيه :-ترَك سلكَ القضاء- اترك الشَّرَّ يتركك.

    المعجم: عربي عامة

  24. التَّرِكة
    • التَّرِكة : التِّرْكة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. التِّرْكة
    • التِّرْكة : ما يتركه الميت من مال.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تركنكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَكَّنَ** \- [ ر ك ن]. (ف: ربا. متعد).** رَكَّنْتُ**،** أُرَكِّنُ**،** رَكِّنْ**، مص. تَرْكِينٌ. 1. "رَكَّنَ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ رَكيناً، أَي رَزيناً وَقوراً. 2. "رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ" : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ.
معجم الغني
**رُكْنٌ** \- ج:** أَرْكانٌ**. [ر ك ن]. 1. "اِنْزَوَى في رُكْنِ البَيْتِ": في زاوِيَةٍ مِنْ زَواياهُ، في جانِبِهِ، "أَرْكانُ البَيْتِ" : جَوانِبُهُ. 2. "كانَ رُكْنَهُ الْمَنِيعَ" : ما يُقَوِّي بِهِ العِزَّ والْمَكانَةَ. 3. "كانَ قائِداً مِغْواراً وَرُكْناً مِنْ أَرْكانِ قَوْمِهِ" : أَي أَحَدَ الأَعْمِدَةِ الأَساسِيَّةِ لِقَوْمِهِ. "أَرْكانُ الإِسْلامِ خَمْسَةٌ : الشَّهادَتانِ والصَّلاةُ والصَّوْمُ والزَّكاةُ والحَجُّ". 4. "اِجْتَمَعَ أَرْكانُ القُوَّاتِ الْمُسَلَّحَةِ" : قادَةُ الجَيْشِ الكِبارُ. "أَرْكانُ الحَرْبِ". 5. "القائِدُ الرُّكْنُ" : صِفَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ لِمَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِالعُلومِ العَسْكَرِيَّةِ. 6. "الرُّكْنُ في الصَّحافَةِ" : جُزْءٌ مِنَ الصَّفْحَةِ مُخَصَّصٌ لِمَوْضوعٍ مَّا. "رُكْنُ الْمَرْأَةِ" "رُكْنُ الهُواةِ" "رُكْنُ الشَّبابِ".
معجم الغني
**رَكَنَ** \- [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَكَنْتُ**،** أَرْكُنُ**،** اُرْكُنْ**، مص. رُكونٌ. 1. "رَكَنَ إلى صَداقَتِهِ" : مالَ، سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْها. 2. "يَرْكَنُ إِلَيْهِ " : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**رَكُنَ** \- [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم).** رَكُنَ**،** يَرْكُنُ**، مص. رَكانَةٌ، رَكانِيَةٌ، رُكونَةٌ. "رَكُنَ الوَلَدُ" : رَزُنَ، وَقُرَ، رَكَنَ، أَيْ كانَ رَزيناً وَقوراً.
معجم الغني
**رَكِنَ** \- [ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَكِنْتُ**،** أرْكَنُ**،** اِرْكَنْ**، مص. رَكَنٌ. 1. "رَكَنَ إِلَيْهِ" : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ. ![هود آية 113]** وَلاَ تَرْكَنُوا إلى الَّذِينَ ظَلَموا**! (قرآن). 2. "رَكِنَ في الْمَنْزِلِ" : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتكنَ إلى يرتكن، ارتكانًا، فهو مُرْتَكِن، والمفعول مُرتكَن إليه • ارتكن المحامي إلى كذا: ركَن إليه، استند إليه واعتمد عليه "ارتكن بكوعه على المنضدة- ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَكَانة [مفرد]: مصدر ركُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكْنيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى رُكْن. • ضَرْبَة رُكْنِيَّة: (رض) ضرب الكرة بالقدم من إحدى الزاويتين المحاذيتين لمنطقة هدف الفريق الذي رمى بالكرة خطأ إلى ما وراء خطّ أهدافه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكون [مفرد]: مصدر ركِنَ إلى/ ركِنَ في وركَنَ/ ركَنَ إلى/ ركَنَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكُونة [مفرد]: مصدر ركُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ركين [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ركُنَ: رزين وَقُور.
المعجم الوسيط
إِِليه ـَ رَكْناً، ورُكوناً: مال إِِليه وسكن. وـ اعتمد عليه.( رَكِنَ ) إِِليه ـَ رَكْناً، ورُكُوناً: ركن. وـ في المنزل رَكْناً: أَقام به فلم يفارقه.( رَكُن ) ـُ رَكانَةً، ورَكانِيَةً، ورُكُونةً: رَزُنَ ووَقُر. فهو ركين، وهي ركينة.( تَرَكَّنَ ): اشتدَّ وتوقّر.( الأُرْكُون ): رئيس القرية. ( مع ).( الرُّكْنُ ): أحدُ الجوانب التي يستند إِليها الشيء ويقوم بها. وـ جزء من أجزاء حقيقة الشيء. يُقال: ركن الصلاة، وركن الوضوء. ( مو ). وـ الأَمر العظيم. وـ ما يتقوّى به من مُلْك وجند وقوم. وفي التنزيل العزيز: ( لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى رُكْنٍ شَدِيدٍ ). وفلان ركن من أركان قومه: شريف من أشرافهم. وـ جانب من برامج الإِِذاعة يخصّص لموضوع معين، كركن الريف، وركن العمال، وما إِِلى ذلك. ( محدثة ). وـ ( في النظام العسكريّ ): ضابط ذو مؤهّل عال في العلوم العسكرية. وـ مساعد قائد الوحدة في الجيش. ( ج ) أركان، وأرْكُن.( المِرْكَنُ ): وعاء تغسل فيه الثياب. ( ج ) مَراكِن.
مختار الصحاح
ر ك ن : رَكَنَ إليه من باب دخل وركن أيضا بالكسر رُكُونا أي مال إليه وسكن قال الله تعالى { ولا تركنوا إلى الذين ظلموا } وحكى أبو عمرو رَكَن من باب خضع وهو على الجمع بين اللغتين ورُكن الشيء جانبه الأقوى وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديد أي إلى عز ومنعة وجبل رَكينٌ له أركان عالية و المِرْكَنُ بالكسر الإجانة التي تغسل فيها الثياب ورجل رَكينٌ أي وقور بين الرَّكَانَةِ وقد رَكُنَ من باب ظرف و رُكَانةُ بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو الذي طلق امرأته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه و سلم أنه لم يرد الثلاثة
الصحاح في اللغة
رَكَنَ إليه يَرْكَنُ بالضم. وحكى أبو زيد: رَكِنَ إليه بالكسر يَرْكَنُ رُكوناً فيهما، أي مالَ إليه وسكن. قال الله تعالى: "ولا تَرْكَنُوا إلى الذينَ ظَلَموا".وأمَّا ما حكَى أبو عمرو: رَكَنَ يركن بالفتح فيهما، فإنَّما هو على الجمع بين اللغتين. ورُكْنُ الشيء: جانِبُهُ الأقوى. وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديدٍ، أي عزّ ومَنَعَةٍ. وجبلٌ رَكينٌ: له أَرْكانٌ عالية. والمُرَكَّنُ من الضروع: العظيمُ، كأنه ذو الأَرْكانِ. وناقةٌ مُرَكَّنَةُ الضَرْعِ. والمِرْكَنُ: الإجَّانَةُ التي تُغْسَل فيها الثياب. ورجلٌ رَكينٌ، أي وقورٌ بيِّن الرَكانَةِ. وقد رَكُنَ بالضم.
لسان العرب
رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن وقال بعضهم رَكَنَ يَرْكَن بفتح الكاف في الماضي والآتي وهو نادر قال الجوهري وهو على الجمع بين اللغتين قال كراع رَكِنَ يَرْكُنُ وهو نادر أَيضاً ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم وفي التنزيل العزيز ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ وليست بفصيحة ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ بفتح الكاف من الماضي والغابر وهو خلاف ما عليه ( * قوله « وهو خلاف ما عليه إلخ » أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اه مصباح ) الأَبنية في السالم ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً ضَنَّ به فلم يفارقه ورُكْن الشيء جانبه الأَقوى والرُّكْنُ الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره وبذلك فسر قوله عز وجل فتَوَلَّى برُكْنِه ودليل ذلك قوله تعالى فأَخذناه وجنودَه أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ أَنشد سيبويه لرؤبة وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ ورُكْنُ الإنسانِ قوّته وشدّته وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر وهو جانبه ورُكْنُ الرَّجُل قومه وعَدَدُه ومادّته وفي التنزيل العزيز لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد قال ابن سيده وأُراه على المثل وقال أَبو الهيثم الرُّكْنُ العشيرة والرُّكْنُ الأَمر العظيم في بيت النابغة لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له وقيل في قوله تعالى أَو آوِي إلى رُكْن شديد إن الرُّكْن القُوَّة ويقال للرجل الكثير العدد إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة وفي الحديث أَنه قال رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى قال أَو آوي إلى ركن شديد أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط وجبل ركِينٌ له أَركان عالية وقيل جَبَل رَكِينٌ شديد وفي حديث الحساب ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه وأَركانُ كل شيء جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها ورجل رَكِين رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً إنه لرَكِينٌ وقد رَكُنَ بالضم رَكانة وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع والمُرَكَّنُ من الضروع العظيم كأَنه ذو الأَركان وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ وليس بحَدّ طويلٍ قال طرفة وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة والمِرْكَن شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن والمِرْكَنُ بالكسر الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها ومنه حديث حَمْنَةَ أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة والميم زائدة وهي التي تخض الآلات والرَّكْنُ الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير والأُرْكُون العظيم من الدَّهاقين والأُرْكون رئيس القرية وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له قد صنعتُ لك طعاماً رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم أُرْكُون القرية رئيسها ودِهْقانها الأَعظم وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ أَسماء قال ورُكانَة بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لم يرد الثلاثَ
الرائد
* ركن يركن: ركونا. 1-إليه: مال إليه وسكن. 2-إليه: اعتمد عليه.
الرائد
* ركن يركن: ركانة وركونة وركانية. رزن، وقر.
الرائد
* ركن يركن: ركنا وركونا. *ر.*©ركن©.
الرائد
* ركن تركينا. 1-ه: جعله ركينا. 2-الشيء: ثبته.
الرائد
* ركن. 1-مص. ركن. 2-فأر. 3-جرذ.
الرائد
* ركن. ج أركان وأركن. 1-من الشيء: أحد الجوانب القوية التي يستند إليها «ركن البيت». 2-من الشيء: جزء من أجزاء حقيقته. 3-ما يقوى به. 4-أمر عظيم. 5-عز ومنعة. 6-من الرجل: قومه. 7-جانب من برامج الإذاعة أو التلفزيون يعنى بموضوع معين: «ركن الهواة، ركن الطلبة». 8-ضابط نال نصيبا وافيا من العلوم العسكرية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: