وصف و معنى و تعريف كلمة ترم:


ترم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و ميم (م) .




معنى و شرح ترم في معاجم اللغة العربية:



ترم

جذر [ترم]

  1. تِرم: (اسم)
    • الجمع : تِرْمات
    • فصل دراسي
  2. أَرَمَّ: (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ : رَمَّ
    • أرَمَّ العظم : جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ : مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ ، وفي الحديث : حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا ؟ فأرمَّ القومُ /
  3. أورام: (اسم)
    • أورام : جمع وَرَم
  4. تِرِليون: (اسم)

    • تِريليون ، مليون مليار
  5. رَمَى: (فعل)
    • رمَى / رمَى إلى / رمَى بـ يَرمِي ، ارْمِ ، رَمْيًا ورِمايةً ورَماءً ، فهو رامٍ ، والمفعول مَرْمِيّ
    • رَماهُ بِسَهْمٍ : أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ ، الفيل آية 3 وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ ( قرآن )
    • رَمَى الحِجارَةَ في البِئْرِ : أَلْقاها
    • يَرْمِي لِمُثُلٍ عُلْيا : يَهْدِفُ ، يَقْصِدُ
    • رَمَى الْمَكانَ : قَصَدَهُ
    • رَمَى الشيءُ رَمَى رَماءً : رَبَا وزادَ
    • رَمَى على الخمسينَ من عُمْرِهِ : زادَ
    • وهو ويَرْمِي على صَاحبه : يزيد
    • رمَى نفسه عليه : مهَّد لعقد صداقة معه
    • رَمَى الله له : نَصَرَهُ وصَنَعَ له
    • ورمى الله في يده وغيرها من الأعضاء : دعاء عليه
    • ورمى بحَبْلِهِ على غارِبه : تركهُ وخَلاهُ
    • ورمى به كل البَلَدِ : سَلَّطَهَ وولاهُ
    • رمَى لغايةٍ بعيدة : قصد تحقيق مطلب بعيد المنال
    • رمَى عن القوس وعليها رَميًا ، ورِمايَةً : أطلق سَهْمَهَا
  6. رَمَّ: (فعل)
    • رَمَّ رَمَمْتُ ، يَرُمّ ، ارْمُمْ / رُمَّ ، رَمًّا ، فهو رامّ ، والمفعول مَرْموم
    • رَمَّ العَظْمُ : بَلِيَ
    • رَمَّ الحَبْلُ : تَقَطَّعَ
    • رَمَّ البِناءَ : أَصْلَحَهُ
    • رَمَّ الطَّعامَ : أَكَلَهُ
    • رَمَّتِ الشَّاةُ الحَشيشَ : أَخَذَتْهُ بِشَفَتَيْها
  7. وَرِمَ: (فعل)
    • ورِمَ يَرِم ويورَم ، رِمْ ورَمْ ، وَرَمًا ، فهو وارم
    • ورِم جِلْدُه : انتفخ من مَرَضٍ
    • ورِم أنفُه : غضِب واغتاظ
    • وَرِمَ النَّبْتُ : طَالَ ، اِمْتَدَّ
,
  1. التِرْيَمُ
    • ـ التِرْيَمُ : موضع . والتَرْيمٍ : المُتواضِعُ لله تعالى ، والمُلَوَّثُ بالمَعايِبِ أو بالدَّرَنِ .
      ـ التَّرَمُ : وَجَعُ الخَوْرانِ .
      ـ لا تَرَما : لاسِيَّما .
      ـ تارَمُ : كورةٌ بأَذْرَبيجانَ ، وبلد يُتاخمُ فُرَجَ ، وتارْم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تِرْم
    • تِرْم :-
      جمع تِرْمات : فصل دراسي :- نجح ابنه في الترم الأول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ترم
    • " ابن الأعرابي : التَّريمُ من الرجال المُلَوَّث بالمَعايب والدَّرَن ، قال : والتَّريمُ المُتواضِه لله عز وجل ‏ .
      ‏ والتَّرَمُ : وجَع الخَوْران ‏ .
      ‏ وتِرْيَم : موضع ؛ قال النَّمَريُّ : أَتيتُ الزِّبْرِقانَ فلم يُضِعْني ، وضَيَّعَني بتِرْيَم مَن دَعان ؟

      ‏ قال ابن جنتي : فقال تِرْيَم فِعْيَل كحِذْيم وطِرْيم ، ولا يكون فِعْلَل كدِرْهَم لأَن الياء والواو لا يكونان أَصلا في ذوات الأَربعة ، فأَما وَرَنْتَل فشاذ ؛ الجوهري : تَرْيَم موضع ؛ قال الشاعر : هلْ أُسْوَةٌ ليَ في رِجالٍ صُرِّعُوا بِتِلاعِ تَرْيَمَ هامُهُمْ لم تُقْبَر ؟

      ‏ قال ابن بري : وتَرْيم واد قرب النَّقِيع (* قوله « وتريم واد قرب النقيع ؟

      ‏ قال شارح القاموس : قرأت في كتاب نصر هو بالحجاز واد قريب من ينبع وقيل دوين مدين وأيضاً موضع في بادية البصرة أ هـ فحينئذ قول ابن بري قرب النقيع تصحيف فإن النقيع من أودية المدينة )، قال : ورأَيته بخط القزاز تَرْيَم ، بفتح التاء ، كما ذكره الجوهري ، قال : والصواب تِرْيَم مثل عِثْير ، قال : وليس في الكلام فَعْيَل غير ضَهْيَد ، قال : ولا يصح فتح التاء من تِرْيم إلا أن يكون وزنها تَفْعَل ، قال : وهذا الوجه غير ممتنع ، والأَول أَظهر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. التِرْيَمُ
    • ـ التِرْيَمُ : موضع . والتَرْيمٍ : المُتواضِعُ لله تعالى ، والمُلَوَّثُ بالمَعايِبِ أو بالدَّرَنِ .
      ـ التَّرَمُ : وَجَعُ الخَوْرانِ .
      ـ لا تَرَما : لاسِيَّما .
      ـ تارَمُ : كورةٌ بأَذْرَبيجانَ ، وبلد يُتاخمُ فُرَجَ ، وتارْم .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. رِمْدِداءُ
    • ـ رِمْدِداءُ وأَرْمِداءُ : الرَّمادُ .
      ـ أَرْمَدُ : ما على لَوْنِهِ ، ومنه قِيلَ للنَّعامَةِ : رَمْداءُ ، وللبَعوضِ : رُمْدٌ .
      ـ رَمادٌ أرْمَدُ ورِمْدِدٌ ورِمْديدٌ : كثيرٌ دَقيقٌ جدّاً ، أو هالِكٌ .
      ـ أرْمَدَ : افْتَقَرَ ،
      ـ أرْمَدَ القَوْمُ : أمْحَلوا ، وهَلَكَتْ مَواشيهِمْ ،
      ـ أرْمَدَتِ النَّاقَةُ : أضْرَعَتْ ، كرَمَّدَتْ .
      ـ رَمِدُ : الآجِنُ من المِياهِ ،
      ـ رَمَدُ : هَيَجانُ العينِ ، كالارْمِدادِ . وقد رَمِدَ وارْمَدَّ ، وهو رَمِدٌ وأرْمَدُ ومُرْمَدٌّ . وأرْمَدَ اللّهُ تعالى عَيْنَهُ .
      ـ بَنُو الرَّمْدِ ، وبَنُو الرَّمْداءِ : بَطْنانِ .
      ـ أبو الرَّمْداءِ البَلَوِيُّ : صَحابِيُّ .
      ـ رَمَدَتِ الغَنَمُ تَرْمِدُ : هَلَكَتْ من بَرْدٍ أو صَقيعٍ ، ومنه : عامُ الرَّمادَةِ : في أيَّامِ عُمَرَ ، رضي الله عنه ، هَلَكَتْ فيه الناسُ والأموالُ .
      ـ مُرْمَئِدُّ : الماضي الجارِي .
      ـ رَمادَةُ : موضع باليَمَنِ ، وبفِلَسْطينَ ، وبالمَغْرِبِ ، وبلد بينَ مكَّةَ والبَصْرَةِ ، ومَحَلَّةٌ بحَلَبَ ، وقرية بِبَلْخَ ، وقرية أو مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وبلد بينَ بُرْقَةَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
      ـ رَمادانُ : موضع .
      ـ ما تَرَكوا إلاَّ رِمْدَةَ حَتَّانٍ : لم يَبْقَ منهم إلاَّ ما تَدْلُكُ به يَدَيْكَ ، ثم تَنْفُخُه في الرِّيحِ بعدَ حَتِّهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تِرِلْيُون
    • تِرِلْيُون :-
      تِريليون ، مليون مليار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَرْكِينٌ
    • [ ر ك ن ]. ( مصدر رَكَنَ ). :- تَرْكِينُ السَّيَّارَةِ :- : صَفُّهَا فِي صَفِّ السَّيَّارَاتِ أَوْ إِيداعُهَا فِي الْمَرْأَبِ .

    المعجم: الغني



  5. ركل
    • ركل - تركيلا
      1 - ركله : ضربه برجله . 2 - ركلت الدواب الأرض : ضربتها بحوافرها .

    المعجم: الرائد

  6. تَرمَس
    • ترمس - ترمسة وترماسا
      1 - ترمس : إبتعد عن الحرب أو نحوها . 2 - ترمست الدابة : ظهر في باطن فمها بثور وحبات تشبه الترمس .

    المعجم: الرائد

  7. رامَى
    • رامى - مراماة ورماء وترماء
      1 - راماه : رمى كل منه ما الآخر . 2 - رامى : عن القوم : دافع عنهم

    المعجم: الرائد

  8. رمد


    • " الرَّمَدُ : وجع العين وانتفاخُها .
      رَمِدَ ، بالكسر ، يَرْمَدُ رَمَداً وهو أَرْمَدُ ورَمِدٌ ، والأُنثى رَمْداء : هاجَتْ عَينُه ؛ وعين رَمْداء ورَمِدَة ، ورَمِدَتْ تَرْمَدُ رَمَداً ، وقد أَرمَدَها الله فهي رَمِدة .
      والرَّمادُ : دُقاق الفحم من حُراقَةِ النار وما هَبا من الجَمْر فطار دُقاقاً ، والطائفة منه رَمادة ؛ قال طُريح : فغادَرَتْها رَمادَةً حُمَما خاوِيةً ، كالتِّلال دامِرُها وفي حديث أُم زرع : زَوْجي عظِيمُ الرَّماد أَي كثير الأَضياف لأَن ال رماد يكثر بالطبخ ، والجمع أَرْمِدَة وأَرْمِداءُ وإِرْمِداءُ ؛ عن كراع ، الأَخيرة اسم للجمع ؛ قال ابن سيده : ولا نظير لإِرْمِداءَ البتة ؛ وقيل : الأَرْمِداءُ مثال الأَربعاء واحد الرَّماد .
      ورَمادٌ أَرمَدُ ورِمْدِدٌ ورِمْدَد ورِمْدِيدٌ : كثير دقيق جداً .
      الجوهري : رَمادٌ رِمْدِدٌ أَي هالك جعلوه صفة ؛ قال الكميت : رَماداً أَطارَتْه السَّواهِكُ رِمْدِدا وفي الحديث : وافِدَ عادٍ خُذْها رَماداً رِمْدِداً ، لا تَذَرُ من عادٍ أَحداً ؛ الرِّمْدِد ، بالكسر : المتناهي في الاحتراق والدِّقة ؛ يقال : يَوْم أَيْوَمُ إِذا أَرادوا المبالغة .
      سيبويه : إِنما ظهر المثْلان في رِمْدِد لأَنه ملحق بِزهْلِق ، وصار الرّمادُ رِمْدِداً إِذا هَبا وصار أَدَقَّ ما يكون .
      والرمْدِداءُ ، مكسور ممدود : الرماد .
      ورَمَّد الشَّواءَ : أَصابه بالرماد .
      وفي المثل : شَوى أَخُوك حتى إِذا أَنضَجَ رَمَّدَ ؛ يُضْرب مثلاً للرجل يعود بالفساد على ما كان أَصلحه ، وقد ورد ذلك في حديث عمر ، رضي الله عنه ؛ قال ابن الأَثير : وهو مثل يضرب للذي يصنع المعروف ثم يفسده بالمنة أَو يقطعه .
      والتَّرْمِيدُ : جعل الشيءِ في الرماد .
      ورَمَّد الشَّواءَ : مَلَّه في الجمر .
      والمُرَمَّدُ من اللحم : المشوِيّ الذي يملُّ في الجمر .
      أَبو زيد : الأَرْمِداءُ الرَّماد ؛ وأَنشد : لم يُبْقِ هذا الدَّهْرُ ، من ثَرْيائه ، غيرَ أَثافِيه وأَرمِدائِه وثياب رُمْدٌ : وهي الغُبْر فيها كدورة ، مأْخوذ من الرَّماد ، ومن هذا قيل لضرب من البعوض : رُمْدٌ ؛ قال أَبو وجزة يصف الصائد : تَبِيتُ جارَتَه الأَفعى ، وسامِرُه رُمْدٌ ، به عاذِرٌ منهن كالجَرَب والأَرْمَدُ : الذي على لون الرَّماد وهو غُبرة فيها كُدرَة ؛ ومنه قيل للنعامة رَمداءُ ، وللبعوض رُمْدٌ .
      والرمدة : لون إِلى الغُبْرَة .
      ونعامة رَمْداءُ : فيها سواد منكسف كلَون الرّماد .
      وظليم أَرمد كذلك ، وزعم اللحياني أَن الميم بدل من الباءِ في ربد وقد تقدم .
      وروي عن قتادة أَنه ، قال : يَتَوَضَّأُ الرجل بالماءِ الرَّمِدِ وبالماءِ الطَّرِدِ ؛ فالطرد الذي خاضته الدواب ، والرَّمِدُ الكَدِر الذي صار على لون الرماد .
      وفي حديث المعراج : وعليهم ثياب رُمْد أَي غبر فيها كدرة كلون الرماد ، واحدها أَرمد .
      والرَّماديُّ : ضرب من العنب بالطائف أَسود أَغبر .
      والرَّمْد : الهلاك .
      والرَّمادة : الهلاك .
      ورَمَدَ القوم رَمْداً : هلكوا ؛ قال أَبو وجزة السعدي : صبَبْتُ عليكم حاصِبي فتَرَكْتُكم كأَصْرام عادٍ ، حين جَلَّلها الرَّمْدُ وأَرمَدوا كَرَمَدُوا .
      ورمَّدَهم الله وأَرمَدَهم : أَهلكهم ، وقد رَمَدَهم يَرْمِدُهم فجعله متعدياً ؛ قال ابن السكيت : يقال قد رَمَدْنا القوم نَرْمِدُهم ونَرْمُدُهم رَمْداً أَي أَتينا عليهم .
      وأَرمدَ الرجل إِرماداً : افتقر .
      وأَرمد القوم إِذا جهدوا .
      والرَّمادة : الهلكة .
      وفي الحديث : سأَلت ربي أَن لا يسلط على أُمتي سَنة فَتَرْمِدَهم فأَعطانيها أَي تهلكهم .
      يقال : رَمَدَه وأَرمَدَه إِذا أَهلكه وصيره كالرماد .
      ورَمِدَ وأَرمَدَ إِذا هلك .
      وعام الرَّمادة : معروف سمي بذلك لأَن الناس والأَموال هلكوا فيه كثيراً ؛ وقيل : هو لجدب تتابع فصير الأَرض والشجر مثل لون الرماد ، والأَول أَجود ؛ وقيل : هي اعوام جَدْب تتابعت على الناس في أَيام عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه .
      وفي حديث عمر : أَنه أَخر الصدقة عام الرَّمادة وكانت سنة جَدْب وقَحْط في عهده فلم يأْخذها منهم تخفيفاً عنهم ؛ وقيل : سمي به لأَنهم لما أَجدبوا صارت أَلوانهم كلون الرماد .
      ويقال : رَمِدَ عيشُهم إِذا هلكوا .
      أَبو عبيد : رَمِدَ القوم ، بكسر الميم ، وارمَدُّوا ، بتشديد الدال ؛ قال : والصحيح رَمَدُوا وأَرْمَدوا .
      ابن شميل : يقال للشيء الهالك من الثياب : خَلوقة قد رَمَدَ وهَمَدَ وبادَ .
      والرامد : البالي الذي ليس فيه مَهاهٌ أَي خير وبقية ، وقد رَمَدَ يَرْمُدُ رُمودة .
      ورمَدت الغنم تَرْمِدُ رَمْداً : هلكت من برد أَو صقيع .
      رمَّدت الشاة والناقة وهي مُرَمِّد : استبان حملها وعظم بطنها وورم ضَرْعها وحياؤها ؛ وقيل : هو إِذا أَنزلت شيئاً عند النَّتاج أَو قُبيله ؛ وفي التهذيب : إِذا أَنزلت شيئاً قليلاً من اللبن عند النتاج .
      والتَّرْميدُ : الإِضراع .
      ابن الأَعرابي : والعرب تقول رَمَّدتِ الضأْن فَرَبِّقْ رَبِّقْ ، رَمَّدَتِ المعْزَى فَرنِّقْ رَنِّقْ أَي هَيّءْ للإِرباق لأَنها إِنما تُضْرِعُ على رأْس الولد .
      وأَرمَدتِ الناقةُ : أَضرعت ، وكذلك البقرة والشاة .
      وناقة مُرْمِد ومُرِدٌّ إِذا أَضرعت .
      اللحياني : ماء مُرمِدٌ إِذا كان آجناً .
      والارْمِداد : سرعة السير ، وخص بعضهم به النعام .
      والارْمِيداد : الجِدُّ والمَضاءُ .
      أَبو عمرو : ارقَدَّ البعِيرُ ارقِداداً وارْمَدَّ ارمِداداً ، وهو شدة العدو .
      قال الأَصمعي : ارقَدّ وارمَدّ إِذا مضى على وجهه وأَسرع .
      وبالشَّواجِن ماء يُقال له : الرَّمادة ؛ قال الأَزهري : وشربت من مائها فوجدته عذباً فراتاً .
      وبنو الرَّمْدِ وبنو الرَّمداء : بطنان .
      ورَمادانُ : اسم موضع ؛ قال الراعي : فحَلَّتْ نَبِيّاً أَو رَمادانَ دونَها رَعانٌ وقِيعانٌ ، من البِيدِ ، سَمْلَق وفي الحديث ذكر رَمْد ، بفتح الراء ، وهو ماء أَقطعه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، جميلاً العُذري حين وفد عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. ترم
    • " ابن الأعرابي : التَّريمُ من الرجال المُلَوَّث بالمَعايب والدَّرَن ، قال : والتَّريمُ المُتواضِه لله عز وجل ‏ .
      ‏ والتَّرَمُ : وجَع الخَوْران ‏ .
      ‏ وتِرْيَم : موضع ؛ قال النَّمَريُّ : أَتيتُ الزِّبْرِقانَ فلم يُضِعْني ، وضَيَّعَني بتِرْيَم مَن دَعان ؟

      ‏ قال ابن جنتي : فقال تِرْيَم فِعْيَل كحِذْيم وطِرْيم ، ولا يكون فِعْلَل كدِرْهَم لأَن الياء والواو لا يكونان أَصلا في ذوات الأَربعة ، فأَما وَرَنْتَل فشاذ ؛ الجوهري : تَرْيَم موضع ؛ قال الشاعر : هلْ أُسْوَةٌ ليَ في رِجالٍ صُرِّعُوا بِتِلاعِ تَرْيَمَ هامُهُمْ لم تُقْبَر ؟

      ‏ قال ابن بري : وتَرْيم واد قرب النَّقِيع (* قوله « وتريم واد قرب النقيع ؟

      ‏ قال شارح القاموس : قرأت في كتاب نصر هو بالحجاز واد قريب من ينبع وقيل دوين مدين وأيضاً موضع في بادية البصرة أ هـ فحينئذ قول ابن بري قرب النقيع تصحيف فإن النقيع من أودية المدينة )، قال : ورأَيته بخط القزاز تَرْيَم ، بفتح التاء ، كما ذكره الجوهري ، قال : والصواب تِرْيَم مثل عِثْير ، قال : وليس في الكلام فَعْيَل غير ضَهْيَد ، قال : ولا يصح فتح التاء من تِرْيم إلا أن يكون وزنها تَفْعَل ، قال : وهذا الوجه غير ممتنع ، والأَول أَظهر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. ترمس
    • " التُّرْمُسُ : شجرة لها حَبٌّ مُضَلَّع مُحَزَّزٌ ، وبه سمي الجُمانُ تَرامِسَ .
      وتَرْمَسَ الرجلُ إِذا تغيب عن حرب أَو شَغْبٍ .
      الليث : حَفَر فلانٌ تُرْمُسَةً تحت الأَرض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. رمأ
    • " رَمَأَتِ الإِبلُ بالمكان تَرْمَأُ رَمْأً ورُمُوءاً : أَقامت فيه .
      وخص بعضُهم به إِقامتها في العُشْبِ .
      وَرَمَأَ الرجلُ بالمكانِ : أَقامَ .
      وهل رَمأَ إليك خَبَرٌ ، وهو ، مِن الأَخبار ، ظَنٌّ في حَقيقة .
      وَرَمَأَ الخَبَرَ : ظَنَّه وقَدَّره .
      قال أَوس بن حجر : أَجْلَتْ مُرَمَّأَةُ الأَخْبارِ ، إِذ وَلَدَتْ ، * عن يومِ سَوءٍ ، لعبْدِالقَيْسِ ، مَذْكُورِ "



    المعجم: لسان العرب

  12. ركل
    • " الرَّكل : ضَرْبُك الفرسَ برِجْلِك ليَعْدُوَ .
      والرَّكْل : الضرب برجلْ واحدة ، رَكَلَهُ يَرْكُله رَكْلاً .
      وقيل : هو الركض بالرِّجل ، وتَرَاكَلَ القومُ .
      والمِركَل : الرِّجْل من الراكب .
      والمَرْكَل : الطريق .
      والمَرْكَل من الدابة : حيث تُصيب برِجْلك .
      الجوهري : مَراكِلُ الدابة حيث يَرْكُلها الفارس برجله إِذا حركه للرَّكْض ، وهما مَرْكَلان ؛ قال عنترة : وحَشِيَّتي سَرْجٌ على عَبْل الشَّوَى ، نَهْدٍ مراكِلُه ، نَبِيلِ المحْزِم أَي أَنه واسع الجوف عظيم المراكل .
      والمَرْكَلانِ من الدابة : هما موضعا القُصْرَيَيْن من الجنبين ، ولذلك يقال فَرَس نَهْدُ المَراكِل .
      والتَّرَكُّل كما يَحْفِر الحافر بالمِسْحاة إِذا تَرَكَّل عليها برِجْله .
      وأَرض مُرَكَّلة إِذا كُدَّت بحوافر الدواب ؛ ومنه قول امرئ القيس يصف الخيل : مِسَحٌّ ، إِذا ما السابحاتُ على الوَنَى أَثرْنَ الغُبارَ بالكَدِيد المُرَكَّل وفي الحديث : فرَكَله برجله أَي رَفَسه .
      وفي حديث عبد الملك : أَنه كتب إِلى الحَجّاج : لأَرْكُلَنَّكَ رَكْلة .
      وتَرَكَّل الحافرُ برِجْله على المِسْحاة : تَوَرَّك عليها بها ؛ قال الأَخطل يصف الخَمْر : رَبَتْ ورَبَا في كَرْمها ابنُ مَدِينة ، يَظَلُّ على مِسْحاته يَترَكَّل وتَرَكَّل الرجُلُ بِمِسْحاته إِذا ضربها برِجْله لتدخل في الأَرض .
      والرَّكْل : الكُرَّاث بلغة عبد القيس ؛

      قال : أَلا حَبَّذا الأَحساءُ طِيبُ ترابها ، ورَكْلٌ بها غادٍ علينا ورائح وبائعه رَكَّال .
      ومَرْكَلانُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ركن
    • " رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن .
      وقال بعضهم : رَكَنَ يَرْكَن ، بفتح الكاف في الماضي والآتي ، وهو نادر ؛ قال الجوهري : وهو على الجمع بين اللغتين .
      قال كراع : رَكِنَ يَرْكُنُ ، وهو نادر أَيضاً ، ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم ؛ وفي التنزيل العزيز : ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا ؛ قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه ، ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ ، وليست بفصيحة .
      ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها ، وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ ، بفتح الكاف من الماضي والغابر ، وهو خلاف ما عليه (* قوله « وهو خلاف ما عليه إلخ » أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اهـ .
      مصباح ).
      الأَبنية في السالم .
      ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً : ضَنَّ به فلم يفارقه .
      ورُكْن الشيء : جانبه الأَقوى .
      والرُّكْنُ : الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره ، وبذلك فسر قوله عز وجل : فتَوَلَّى برُكْنِه ، ودليل ذلك قوله تعالى : فأَخذناه وجنودَه ؛ أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به ، والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ ؛

      أَنشد سيبويه لرؤبة : وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ .
      ورُكْنُ الإنسانِ : قوّته وشدّته ، وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر ، وهو جانبه .
      ورُكْنُ الرَّجُل : قومه وعَدَدُه ومادّته .
      وفي التنزيل العزيز : لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد ؛ قال ابن سيده : وأُراه على المثل .
      وقال أَبو الهيثم : الرُّكْنُ العشيرة ؛ والرُّكْنُ : الأَمر العظيم في بيت النابغة : لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له .
      وقيل في قوله تعالى : أَو آوِي إلى رُكْن شديد ؛ إن الرُّكْن القُوَّة .
      ويقال للرجل الكثير العدد : إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد .
      وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم ، وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة .
      وفي الحديث أَنه ، قال : رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها ، وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى ، قال : أَو آوي إلى ركن شديد ، أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط .
      وجبل ركِينٌ : له أَركان عالية ، وقيل : جَبَل رَكِينٌ شديد .
      وفي حديث الحساب : ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه .
      وأَركانُ كل شيء : جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها .
      ورجل رَكِين : رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة ، وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ .
      ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً : إنه لرَكِينٌ ، وقد رَكُنَ ، بالضم ، رَكانة .
      وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع ، والمُرَكَّنُ من الضروع : العظيم كأَنه ذو الأَركان .
      وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ ، وليس بحَدّ طويلٍ ؛ قال طرفة : وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو : مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة .
      والمِرْكَن : شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن .
      والمِرْكَنُ ، بالكسر : الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها .
      ومنه حديث حَمْنَةَ : أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة ، والميم زائدة ، وهي التي تخض الآلات .
      والرَّكْنُ : الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير .
      والأُرْكُون : العظيم من الدَّهاقين .
      والأُرْكون : رئيس القرية .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له : قد صنعتُ لك طعاماً ؛ رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم ؛ أُرْكُون القرية : رئيسها ودِهْقانها الأَعظم ، وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه ، لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون .
      ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ : أَسماء .
      قال : ورُكانَة ، بالضم ، اسم رجل من أهل مكة ، وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه لم يرد الثلاثَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رمي
    • " الليث : رَمى يَرْمي رَمْياً فهو رامٍ .
      وفي التنزيل العزيز : وما رَمَيْتَ إذ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى ؛ قال أَبو إسحق : ليس هذا نَفْيَ رَمْيِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ولكن العرب خُوطِبَت بما تَعْقِل .
      وروي أَنّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لأَبي بكر ، رضي الله عنه : ناوِلْني كَفّاً من تُرابِ بَطْحاءِ مكةَ ، فناولَهُ كفّاً فرَمى به فلم يَبقَ منهم أَحدٌ من العدُوّ إلا شُغِلَ بعَيْنهِ ، فأَعْلَمَ الله عز وجل أَن كَفّاً من تُرابٍ أَوحَصًى لا يَمْلأُ به عُيونَ ذلك الجيش الكثير بَشَرٌ ، وأَنه سبحانه وتعالى توَلَّى إيصالَ ذلك إلى أَبصارهم فقال : وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى ؛ أَي لم يُصِبْ رَمْيُك ذلك ويبْلُغ ذلك المَبْلَغ ، بل إنما الله عز وجل تولى ذلك ، فهذا مَجازُ وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى ، وروى أَبو عمرو عن أَبي العباس أَنه ، قال : معناه وما رَمَيْتَ الرُّعْبَ والفَزَعَ في قلوبهم إذْ رَمَيْتَ بالحَصى ولكنّ الله رَمى ؛ وقال المبرد : معناه ما رميت بقوتك إذ رميت ولكن بقوة الله رميت .
      ورَمى اللهُ لفلان : نَصَره وصنَع له ؛ عن أَبي علي ، قال : وهو معنى قوله تعالى وما رميت إذْ رميت ولكنّ الله رمى ، قال : وهذا كله من الرَّمْيِ لأَنه إذا نصره رَمى عدُوَّه .
      ويقال : طَعَنه فأَرْماه عن فَرسه أَي أَلقاه عن ظهر دابته كما يقال أَذْراه .
      وأَرْمَيْتُ الحجَرَ من يدي أَي أَلقيت .
      ابن سيده : رَمى الشيءَ رَمْياً ورَمى به ورَمى عن القوْس ورَمى عليها ، ولا يقال رَمى بها في هذا المعنى ؛ قال الراجز : أَرْمي عليها فَرْعٌ أَجْمَعُ ، وهي ثلاثُ أَذْرُعٍ وإصْبَع ؟

      ‏ قال ابن بري : إنما جاز رَمَيْتُ عليها لأَنه إذا رَمى عنها جعَلَ السهمَ عليها .
      ورَمى القَنَصَ رَمْىاً لا غير .
      وخرجتُ أَرْتَمِي وخرج يَرْتَمي إذا خرج يَرْمي القنَصَ ؛ وقال الشماخ : خَلَتْ غيرَ آثارِ الأَراجِيلِ تَرْتَمِي ، تَقَعْقَع في الآباطِ منها وِفاضُه ؟

      ‏ قال : ترْتمي أَي تَرْمي الصَّيدَ ، والأَراجِيلُ رجالةٌ لُصوصٌ .
      أَبو عبيدة : ومن أَمثالهم في الأَمر يُتقدَّم فيه قَبْلَ فِعْلِه : قبل الرِّماءِ تُمْلأُ الكَنائنُ .
      والرِّماءُ : المُراماةُ بالنَّبْلِ .
      والتِّرْماءُ : مثل الرِّماءِ والمُراماةِ .
      وخرجْت أَتَرَمَّى وخرجَ يتَرَمَّى إذا خرج يَرْمي في الأَغْراضِ وأُصُول الشجر .
      وفي حديث الكسوف : خرجتُ أَرْتَمي بأَسْهُمي ، وفي رواية : أَتَرامى .
      يقال رَمَيْت بالسَّهْمِ رَمْىاً وارْتَمَيْت وترامَيْت تَرامِىاً ورامَيْت مُراماةً إذا رَمَيْت بالسهام عن القِسِيّ ، وقيل : خرجتُ أَرْتَمِي إذا رَمَيْت القَنَصَ ، وأَترَمَّى إذا خرجت تَرْمي في الأَهْدافِ ونحوِها .
      وفلان مُرْتَمىً للقوم (* قوله « وفلان مرتمى للقوم إلخ » كذا بالأصل والتهذيب بهذا الضبط ، والذي في القاموس والتكملة : مرتم ، بكسر الميم الثانية وحذف الياء ).
      ومُرْتَبىً أي طليعة .
      وقوله في الحديث : ليس وراءَ اللهِ مَرْمىً أَي مَقْصِدٌ تُرْمى إليه الآمالُ ويوجَّه نحوهَ الرَّجاءُ .
      والمَرْمى : موضع الرَّمْيِ تشبيهاً بالهَدَف الذي تُرْمى إليه السهام .
      وفي حديث زيد بن حارثة : أنه سُبِيَ في الجاهلية فتَرامى به الأَمرُ إلى أَن صار إلى خديجة ، رضي الله عنها ، فوَهَبَتْه للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَعْتَقَه ؛ تَرامَى به الأَمرُ إلى كذا أَي صار وأَفْضى إليه ، وكأَنه تَفاعَل من الرَّمْي أَي رَمَتْه الأَقدارُ إليه .
      وتَيْسٌ رَمِيٌّ : مَرْمِيٌّ ، وكذلك الأُنثى وجمعها رَمايا ، إذا لم يعرفوا ذكراً من أُنثى فهي بالهاء فيهما .
      وقال اللحياني : عَنْزٌ رَمِيٌّ ورَمِيَّة ، والأَول أَعلى .
      وفي الحديث الذي جاء في الخوارج : يَمْرُقون من الدين كما يَمْرُق السهم من الرَّمِيَّة ؛ الرَّمِيَّة : هي الطريدة التي يَرْميها الصائد ، وهي كلُّ دابةٍ مَرْمِيَّةٍ ، وأُنِّثَتْ لأَنها جُعِلَت اسماً لا نعتاً ، يقال بالهاء للذكر والأُنثى :، قال ابن الأَثير : الرَّمِيَّة الصيد الذي تَرْميه فتَقْصِدهُ ويَنْفُذُ فيه سَهْمُك ، وقيل : هي كلُّ دابة مَرْمِيَّة .
      الجوهري : الرَّمِيَّة الصيد يُرْمى .
      قال سيبويه : وقالوا بئس الرَّميَّةُ الأَرْنَبُ ؛ يريدون بئس الشيءُ مما يُرْمى ، يذهب إلى أن الهاء في غالب الأَمر إنما تكون للإشعار بأَن الفعل لم يقع بعدُ بالمفعول ، وكذلك يقولون : هذه ذبيحتك ، للشاة التي لم تُذْبَح بعدُ كالضَّحية ، فإذا وقع بها الفعل فيه ذبيحٌ .
      قالالجوهري في قولهم بئس الرَّمِيَّة الأَرنب : أَي بئس الشيءُ مما يُرْمى به الأَرنب ، قال : وإنما جاءت بالهاء لأَنها صارت في عداد الأَسماء ، وليس هو على رُمِيَتْ فهي مَرْمِيَّة ، وعُدِلَ به إلى فعيل ، وإنما هو بئسَ الشيءُ في نفسه مما يُرْمى الأَرْنَبُ .
      وبينهم رَمِّيَّا أَي رَمْيٌ .
      ويقال : كانت بين القومِ رِمِّيَّا ثم حَجَزَتْ بينهم حِجِّيزى ، أَي كان بين القوم تَرامٍ بالحجارة ثم توسَّطَهم من حجزَ بينهم وكفَّ بعضَهم عن بعض .
      والرِّمى : صوت الحجر الذي يَرْمي به الصبي .
      والمِرْماةُ : سهمٌ صغير ضعيف ؛ قال : وقال أَبو زياد مثلٌ للعرب إذا رأَوْا كثرةَ المَرَامي في جَفِير الرجل ، قالوا : ونَبْلُ العبدِ أَكثرُها المَرامي قيل : معناه أَن الحُرَّ يغالي بالسهام فيشتري المِعْبَلة والنِّصْل لأَنه صاحب حربٍ وصيدٍ ، والعبد إنما يكون راعياً فتُقْنِعُه المَرامي لأَنها أَرخصُ أَثماناً إن اشتراها ، وإن اسْتَوهَبها لم يَجُدْ له أَحد إلا بمرْماة .
      والمِرْماة : سهمُ الأَهداف ؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : يَدَعُ أَحدُهم الصلاةَ وهو يُدْعى إليها فلا يُجيبُ ، ولو دُعِيَ إلى مِرْماتَيْنِ لأَجابَ ، وفي رواية : لو أَن أَحدهم دُعِيَ إلى مِرْماتَيْن لأَجابَ وهو لا يُجيب إلى الصلاة ، فيقال المِرْماةُ الظِّلْفُ ظِلْفُ الشاةِ .
      قال أَبو عبيدة : يقال إن المرماتَينِ ما بين ظِلْفَي الشاةِ ، وتُكْسَر ميمُه وتُفتح .
      قال : وفي بعض الحديث لو أَن رجلاً دَعا الناس إلى مِرْماتَيْنِ أَو عَرْقٍ أَجابوه ، قال : وفيها لغة أُخرى مَرْماة ، وقيل : المِرْماةُ ، بالكسر ، السَّهمُ الصغير الذي يُتَعلَّمُ فيه الرَّمْيُ وهو أَحْقَرُ السهام وأَرْذَلُها ، أَي لو دُعِي إلى أَن يُعْطى سهمين من هذه السهام لأَسْرَعَ الإجابة ؛ قال الزمخشري : وهذا ليس بوجيه ، ويدفعه قوله في الرواية الأُخرى لو دُعِيَ إلى مِرْماتَين أَو عَرْقٍ .
      قال أَبو عبيد : وهذا حرف لا أَدري ما وجهه إلا أَنه هكذا يُفَسَّر بما بين ظِلْفَي الشاةِ يريد به حقارَته ، قال ابن بري :، قال ابن القَطاع المِرْماة ما في جَوْفِ ظِلْف الشاة من كُراعِها ، وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : المِرْماةُ ، بالكسر ، السَّهْمُ الذي يُرْمى به ، في هذا الحديث .
      قال ابن شميل : والمَرامي مثل المَسالِّ دقيقةٌ فيها شيءٌ من طول لا حُروفَ لها ، قال : والقِدْحُ بالحديد مِرْماةٌ ، والحديدة وحدها مِرْماةٌ ، قال : وهي للصيد لأَنها أَخَفّ وأَدَقُّ ، قال : والمِرْماةُ قِدْح عليه رِيشٌ وفي أَسْفَلهِ نَصْلٌ مثلُ الإصْبع ؛ قال أَبو سعيد : المِرْماتانِ ، في الحديث ، سهمان يَرْمي بهما الرجلُ فيُحْرِزُ سَبَقَه فيقول سابَق إلى إحْرازِ الدنيا وسَبَقِها ويَدَع سَبَق الآخرة .
      الجوهري : المِرماة مثل السِّرْوةِ وهو نَصْل مدَوَّرٌ للسَّهْم .
      ابن سيده : المِرْماة والمَرْماة هَنَة بين ظِلْفَي الشَّاةِ .
      ويقال : أَرْمى الفرسُ براكِبه إذا أَلقاه .
      ويقال : أَرْمَيْت الحِمْل عن ظَهْرِ البَعِير فارْتَمى عنه إذا طاح وسَقَط إلى الأَرض ؛ ومنه قوله : وسَوْقاً بالأَماعِزِ يَرْتَمِينا أَراد يَطِحْن ويَخْرِرْنَ .
      ورَمَيْت بالسَّهْم رَمْىاً ورِمايَةً ورامَيْتُه مُراماةً ورِماءً وارْتَمَيْنا وتَرامَيْنا وكانت بينهم رِمِّىَّا ثم صاروا إلى حِجِّيزى .
      ويقال للمرأَة .
      أَنتِ تَرْمِين وأَنْتُنَّ تَرْمِين ، الواحدة والجماعة سواء .
      وفي الحديث : من قُتِلَ في عِمِّيَّةٍ في رِمِّيَّا تكون بينهم بالحجارة ؛ الرِّمِّيَّا ، بوزن الهِِجِّيرى والخِصِّيصى : من الرَّمْي ، وهو مصدرٌ يُراد به المبالغة .
      ويقال : تَرامَى القوم بالسهام وارْتَمَوْا إذا رَمَى بعضُهم بعضاً .
      الجوهري : رَمَيْت الشيءَ من يَدي أَي أَلْقَيْته فارْتَمى .
      ابن سيده : وأَرْمى الشيءَ من يدهِ أَلقاه .
      ورَمى الله في يدِه وأَنْفِه وغير ذلك من أَعضائهِ رَمْىاً إذا دُعِي عليه ؛ قال النابغة : قُعوداً لدى أَبْياتِهم يَثْمِدُونَها ، رَمى اللهُ في تلك الأُنوفِ الكَوانِعِ والرَّمِيُّ : قِطَعٌ صغار من السحاب ، زاد التهذيب : قدرُ الكَفِّ وأَعظمُ شيئاً ، وقيل : هي سحابة عظيمةُ القَطرِ شديدة الوقْعِ ، والجمع أَرْماءٌ وأَرْمِيَةٌ ورَمايا ؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب يصف عسلاً : يَمانِيَةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ ، والِ قُراسٍ صوبُ أَرْميَةٍ كُحْلِ ‏

      ويروى : ‏ صوبُ أَسْقِية .
      الجوهري : الرَّميّ السّقيُّ وهي السحابة العظيمة القطرِ .
      الأَصمعي : الرَّمِيّ والسَّقِيُّ ، على وزن فعيل ، هما سحابتان عظيمتا القطر شديدتا الوقع من سحائب الحميم والخريف ؛ قال الأَزهري : والقول ما ، قاله الأَصمعي ؛ وقال مُلَيح الهُذَلي في الرَّميّ السحاب : حَنِين اليَماني هاجَه ، بعْدَ سَلْوةٍ ، ومِيضُ رَميٍّ ، آخرَ اللَّيلِ ، مُعْرِقِ وقال أَبو جندب الهذلي وجمعه أَرْمِيةً : هنالك لو دَعَوْت ، أَتاكَ منْهمُ رجالٌ مِثْلُ أَرْمِيَةِ الحَميم والحَميم : مطرُ الصيف ، ويكون عظيمَ القطر شديدَ الوَقْع .
      والسحابُ يَتَرامى أَي يَنْضم بعضهُ إلى بعض ، وكذلك يَرْمي ؛ قال المُتَنَخِّل الهذلي : أَنْشَأَ في العَيْقةِ يَرْمِي لَهُ جُوفُ رَبابٍ وَرِهٍ مُثْقَلِ ورَمَى بالقوم من بلد إلى بلد : أَخْرَجهم منه ، وقد ارْتَمَت به البلادُ وترَامَتْ به ؛ قال الأَخطل : ولكن قَذاها زائرٌ لا تُحِبُّهُ ، تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا يَدْرِي ابن الأَعرابي : ورَمَى الرَّجلُ إذا سافر .
      قال أَبو منصور : وسمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَيْنَ تَرْمِي ؟ فقال : أُرِيدُ بلَدَ كذا وكذا ؛ أَراد بقوله أَيْنَ تَرْمِي أَيَّ جهةٍ تَنْوِي .
      ابن الأَعرابي : ورَمَى فلان فلاناً بأَمرٍ قبيحٍ أَي قذفه ؛ ومنه قول الله عز وجل : والذين يَرْمُون المُحْصَنات ، والذين يَرْمُون أَزواجَهم ؛ معناه القَذْف .
      ورَمَى فلان يَرْمِي إذا ظَنَّ ظَنّاً غيرَ مُصيب ؛ قال أَبو منصور : هو مثل قوله رَجْماً بالغيب ؛ قال طُفَيْل يصف الخيل : إذا قيلَ : نَهْنِهْها وقد جَدَّ جِدُّها ، تَرامَتْ كخُذْرُوفِ الوَلِيد المُثَقَّفِ تَرامَتْ : تَتابَعَت وازْدادَتْ .
      يقال : ما زال الشرُّ يَتَرامَى بينهم أَي يَتَتابَع .
      وتَرامَى الجُرْحُ والحَبْنُ إلى فَسادٍ أَي تَراخَى وصار عَفِناً فاسداً .
      ويقال : تَرامَى أَمرُ فلانٍ إلى الظَّفَرِ أَو الخِذْلانِ أَي صار إليه .
      والرَّمْي : الزيادة في العُمْرِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : وعَلَّمَنا الصَّبْرَ آباؤُنا ، وخُطَّ لَنا الرَّمْيُ في الوافِرَهْ الوافرة : الدنيا .
      وقال ثعلب : الرَّمْي أَن يُرْمَى بالقومِ إلى بَلَدٍ .
      ورَمَى على الخمسين رَمْىاً وأَرْمَى : زاد .
      وكلُّ ما زاد على شيء فَقَدْ أَرْمَى عليه ؛ وقول أَبي ذؤيب : فَلَمَّا تَراماهُ الشَّباب وغَيُّه ، وفي النَّفْسِ منِهُ فِتْنَةٌ وفُجورُه ؟

      ‏ قال السُّكّري : تَراماهُ الشَّباب أَي تَمَّ .
      والرَّماء ، بالمَدَّ : الرِّبا ؛ قال اللحياني : هو على البَدَل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تَبيعُوا الذهب بالفِضَّة إلاَّ يَداً بِيَدٍ هاءَ وهاء إني أَخافُ عليكم الرَّمَاء ؛ قال الكسائي : هو بالفَتْح والمدّ .
      قال أَبو عبيد : أَراد بالرَّماء الزيادة بمعنى الرِّبَا ، يقول : هو زيادة على ما يَحِلُّ .
      يقال : أَرْمَى على الشيءِ إرْماءً إذا زاد عليه كما يقال أَرْبى ؛ ومنه قيل : أَرْمَيْت على الخَمْسين أَي زدت عليها إرْماءً ، ورواه بعضهم : إني أَخاف عليكم الإرْماءَ ، فجاءَ بالمصدر ؛ وأَنشد لحاتم طيّء : وأَسْمَرَ خَطِّيّاً ، كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ قَدْ أَرْمَى ذِراعاً على العَشْرِ أَي قد زَادَ عليها ، وأَرْمَى وأَرْبى لغتان .
      وأَرْمَى فلانٌ أَي أَرْبَى .
      ويقال : سابَّهُ فأَرْمَى عليه إذا زادَ ، وحديث عَدِيٍّ الجُذَامِي :، قال يا رسول الله كانَ لي امْرَأَتانِ فاقْتَتَلَتا فَرَمَيْتُ إحْداهما فرُمِيَ في جنَازَتِها أَي ماتَتْ فقال : اعْقِلْها ولا تَرِتْهَا ؛ قال ابن الأثير : يقال رُمِيَ في جنازةِ فلان إذا مات لأنَّ الجِنازَة تَصيرُ مَرْميّاً فيها ، والمراد بالرَّمْيِ الحَمْلُ والوَضْعُ ، والفِعلُ فاعِلهُ الذي أُسْنِدَ إليه هو الظَّرْفُ بعينه كقولك سِيرَ بِزَيْدٍ ، ولذلك لم يُؤَنَّث الفعل ، وقد جاء في رواية فرُمِيَتْ في جِنازَتها ، بإظهار التاء .
      ورُمَيٌّ ورِمِّيانُ : موضعان .
      وأَرْميَا : اسمُ نَبِيٍّ ؛ قال ابن دريد : أَحْسبه مُعَرَّباً .
      قال ابن بري : ورَمَى اسم وادٍ ، يصرف ولا يصرف ؛ قال ابن مُقْبِل : أَحَقّاً أَتاني أَنَّ عَوْفَ بنَ مالِكٍ ببَطْنِ رَمَى يُهْدِي إلَيَّ القَوافِيَا ؟ (* قوله « ببطن رمى » في ياقوت : بين رمى ، وقال : بِين رمى ، بكسر الباء ، موضع إلخ ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ترم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تِرْم [مفرد]: ج تِرْمات: فصل دراسي "نجح ابنه في الترم الأول".
المعجم الوسيط
مَركب عامٌّ يسير بالكهرباء على قُضبان حديدية في المدن وضواحيها. (د).
لسان العرب
ابن الأعرابي التَّريمُ من الرجال المُلَوَّث بالمَعايب والدَّرَن قال والتَّريمُ المُتواضِه لله عز وجل والتَّرَمُ وجَع الخَوْران وتِرْيَم موضع قال النَّمَريُّ أَتيتُ الزِّبْرِقانَ فلم يُضِعْني وضَيَّعَني بتِرْيَم مَن دَعاني قال ابن جنتي فقال تِرْيَم فِعْيَل كحِذْيم وطِرْيم ولا يكون فِعْلَل كدِرْهَم لأَن الياء والواو لا يكونان أَصلا في ذوات الأَربعة فأَما وَرَنْتَل فشاذ الجوهري تَرْيَم موضع قال الشاعر هلْ أُسْوَةٌ ليَ في رِجالٍ صُرِّعُوا بِتِلاعِ تَرْيَمَ هامُهُمْ لم تُقْبَر ؟ قال ابن بري وتَرْيم واد قرب النَّقِيع ( * قوله « وتريم واد قرب النقيع » قال شارح القاموس قرأت في كتاب نصر هو بالحجاز واد قريب من ينبع وقيل دوين مدين وأيضاً موضع في بادية البصرة أ ه فحينئذ قول ابن بري قرب النقيع تصحيف فإن النقيع من أودية المدينة ) قال ورأَيته بخط القزاز تَرْيَم بفتح التاء كما ذكره الجوهري قال والصواب تِرْيَم مثل عِثْير قال وليس في الكلام فَعْيَل غير ضَهْيَد قال ولا يصح فتح التاء من تِرْيم إلا أن يكون وزنها تَفْعَل قال وهذا الوجه غير ممتنع والأَول أَظهر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: