وصف و معنى و تعريف كلمة ترماك:


ترماك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح ترماك في معاجم اللغة العربية:



ترماك

جذر [رمك]

  1. تِرْمات: (اسم)
    • تِرْمات : جمع تِرم
  2. تِرم : (اسم)
    • الجمع : تِرْمات
    • فصل دراسي
  3. ترأَّمَ : (فعل)
    • ترأَّمَتِ الناقة: تَعطفت
    • ترأَّمَتِ فلانا: ترحم عليه
  4. تَرَوَّمَ : (فعل)
    • تَرَوَّمَ بفلان: تهزَّأَ به


  5. أَرَمَ : (فعل)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم
    • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
    • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
    • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
    • أرَم الطَّعامَ: أكله ولم يترك منه شيئًا أرمتِ الماشيةُ الكلأَ
    • أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا
  6. أَرِم : (فعل)
    • أَرِم أَرِم أَرَما:
    • فَنِيَ
    • أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا
  7. رَمَأَ : (فعل)
    • رَمَأَ رُموءا
    • رَمَأَ بالمكان : أقام
    • رَمَأَ الشيءُ على كذا: زاد
    • رَمَأَ الخَبَرَ: ظنَّهُ وقدَّرَه
  8. رَمَكَ : (فعل)
    • رَمَكَ رُمُوكًا
    • رَمَكَ في المكانِ، وبه : أقامَ فيه لا يَبْرَحُ
    • رَمَكَ في الطَّعامِ: لم يَعَفْ منه شيئا
  9. أَرَمَّ : (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ
    • أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ، وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ /
  10. أَرْمَأ : (فعل)


    • أَرْمَأ إليه: دنا
    • أَرْمَأ الشيءُ على كذا: رَمَأ
  11. رَمِهَ : (فعل)
    • رَمِهَ رَمَهًا
    • رَمِهَ اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
  12. اِرمَكَّ : (فعل)
    • ارْمَكَّ : لطُفَ ودَقّ
    • ارْمَكَّ الجمَلُ: كان فيه رُمكَةُ
    • ارْمَكَّ الجمَلُ: ضَمُرَ وهَزلَ
  13. أَرْمَكَ : (فعل)
    • أرْمَكَه : جَعَله يَرْمُكُ
  14. مُترامى : (اسم)
    • مُترامى : اسم المفعول من تَرامَى
  15. تَرام : (اسم)
    • مصدر تَرَامَى
    • التَّرَامِي بِالنِّبَالِ وَالحِجَارَةِ : التَّرَاجُمُ
    • تَرَامِي الأَمْوَاجِ : تَقَاذُفُهَا
    • تَرَامِي الأَحْدَاثِ : تَلاَحُقُهَا، تَتَابُعُهَا
    • التَّرَامِي بَيْنَ الأَحْضَانِ : الاِرتِمَاءُ
  16. تَرامَى : (فعل)


    • ترامى / ترامى إلى يترامَى ، تَرامَ ، تَرَاميًا ، فهو مُتَرامٍ ، والمفعول مُترامًى إليه
    • تَرَامَواْ بِالنِّبَالِ وَالحِجَارَةِ : رَمَوْا بَعْضَهُمْ بَعْضاً، تَرَاجَمُوا
    • تَرَامَتْ بِهِ الأَمْوَاجُ : تَقَاذَفَتْهُ
    • تَرَامَى إِلَى عِلْمنِا أَنَّ العَدُوَّ قَدِ انْدَحَرَ: وَصَلَ إِلَى عِلْمِنَا
    • بِمُجَرَّدِ مَا رَأَى أُمَّهُ تَرَامَى بَيْنَ ذِرَاعَيْهَا : اِرْتَمَى
    • تَرَامَتِ الغُيُومُ الآتِيَةُ مِنَ الشَّماَلِ : تَرَاكَمَتْ، اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ
    • تَرَامَتْ أَحْدَاثُ الحَرْبِ : تَلاَحَقَتْ، تَتَابَعَتْ
    • ترامى إلى الطَّاعة: خضَع واستسلم
    • مُترامِي الأطراف: واسعٌ، شاسع، غير محدود
    • تَرَامَت به البلادُ: أرْمَتْ
  17. تِرام : (اسم)
    • التِّرَام : مركب عامٌ يسير بالكهرباء على قُضبان حديدية في المدن وضواحيها (مع)
  18. اِسترمَك : (فعل)
    • اسْترْمَك القومُ: اسْتُهجنُوا في أحْسابهم
  19. أورام : (اسم)
    • أورام : جمع وَرَم
  20. رُماة : (اسم)
    • رُماة : جمع رامي
  21. رُماة : (اسم)
    • رُماة : جمع رام
  22. رامَ : (فعل)


    • رامَ / رامَ من يَريم ، رِمْ ، رَيْمًا، ورَيَمَانًا، فهو رائم ، والمفعول مَريم
    • رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ
    • رَامَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ
    • مَا رِمْتُ : أيْ مَا بَرِحْتُ
    • رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
    • رَامَ الفَاكِهَةَ : رَغِبَ فِيهَا، اِشْتَهَاهَا، أرَادَهَا
    • رَامَ هَدَفاً : نَشَدَهُ، طَلَبَهُ
    • رامَ الجُرحُ رامَ رَيْمًا، ورَيَمَانًا: انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ
    • رامَ الحِمْلُ: مالَ
    • رامَ عليهِ رَيْمًا: فَضَلَ وزادَ
    • وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا: ما يَبْرَحُ
    • كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر
  23. رامَى : (فعل)
    • رامى / رامى عن يُرامي ، رامِ ، مُراماةً ورِماءً ، فهو مُرامٍ ، والمفعول مُرامًى
    • رَامَى صَاحِبَهُ: رَمَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • رَامَى عَنْ قَومِهِ: نَاضَلَ، دَافَعَ عَنْهُمْ
  24. مُتَرام : (اسم)
    • مُتَرَامٍ، الْمُتَرَامِيٌ
    • (فاعل مِنْ تَرَامَى) أَرَاضٍ مُتَرامِيَةُ الأَطْرَافِ : شَاسِعَةٌ، فَسِيحَةٌ
  25. مُتَرامٍ : (اسم)
    • مُتَرامٍ : فاعل من تَرامَى
,
  1. ترم (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأعرابي: التَّريمُ من الرجال المُلَوَّث بالمَعايب والدَّرَن، قال: والتَّريمُ المُتواضِه لله عز وجل‏.
      والتَّرَمُ: وجَع الخَوْران‏.
      ‏وتِرْيَم: موضع؛ قال النَّمَريُّ: أَتيتُ الزِّبْرِقانَ فلم يُضِعْني، وضَيَّعَني بتِرْيَم مَن دَعان؟

      ‏قال ابن جنتي: فقال تِرْيَم فِعْيَل كحِذْيم وطِرْيم، ولا يكون فِعْلَل كدِرْهَم لأَن الياء والواو لا يكونان أَصلا في ذوات الأَربعة، فأَما وَرَنْتَل فشاذ؛ الجوهري: تَرْيَم موضع؛ قال الشاعر: هلْ أُسْوَةٌ ليَ في رِجالٍ صُرِّعُوا بِتِلاعِ تَرْيَمَ هامُهُمْ لم تُقْبَر؟

      ‏قال ابن بري: وتَرْيم واد قرب النَّقِيع (* قوله «وتريم واد قرب النقيع؟

      ‏قال شارح القاموس: قرأت في كتاب نصر هو بالحجاز واد قريب من ينبع وقيل دوين مدين وأيضاً موضع في بادية البصرة أ هـ فحينئذ قول ابن بري قرب النقيع تصحيف فإن النقيع من أودية المدينة)، قال: ورأَيته بخط القزاز تَرْيَم، بفتح التاء، كما ذكره الجوهري، قال: والصواب تِرْيَم مثل عِثْير، قال: وليس في الكلام فَعْيَل غير ضَهْيَد، قال: ولا يصح فتح التاء من تِرْيم إلا أن يكون وزنها تَفْعَل، قال: وهذا الوجه غير ممتنع، والأَول أَظهر.
      "
  2. التِرْيَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ التِرْيَمُ: موضع. والتَرْيمٍ: المُتواضِعُ لله تعالى، والمُلَوَّثُ بالمَعايِبِ أو بالدَّرَنِ.
      ـ التَّرَمُ: وَجَعُ الخَوْرانِ.
      ـ لا تَرَما: لاسِيَّما.
      ـ تارَمُ: كورةٌ بأَذْرَبيجانَ، وبلد يُتاخمُ فُرَجَ، وتارْم.


معنى ترماك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
في المكانِ، وبه ـُ رُمُوكاً: أَقام فيه لا يبرح. وـ في الطعام: لم يعف منه شيئاً.( أرْمَكَهُ ): جعله يَرْمَكُ.( ارْمَكَّ ): لَطُفَ ودَقَّ. وـ الجمل: كان فيه رُمْكَة. وـ ضمُر وهزُل.( اسْتَرْمَكَ ) القوم: استهجنوا في أحسابهم.( الرَّامِكُ ): المقيم بالمكان لا يبرح. والرَّامِك: ضرب من الطيب في لونه رُمكة.( الرَّمَكَةُ ): الضَّعِيف. وـ الفَرَس البِرْذَوْنَةُ تُتَّخَذُ للنّسل. ( مو ). ( ج ) رَمَك، ورِماك. ( جج ) أرماك.( الرُّمْكةُ ): لون الرماد أَو أشدّ كدورة منه حتى يدخلها سواد.


Advertisements
مختار الصحاح
ر م ك : الرَّمَكَةُ بفتحتين الأنثى من البراذين وجمعها رِمَاكٌ مثل ثمار وأثمار و يَرْمُوكُ موضع بناحية الشام ومنه يوم يرموك
الصحاح في اللغة
رَمَكَ بالمكان يَرْمُكُ رُموكاً: أقام به، وأَرْمَكْتُهُ أنا. والرَمَكَةُ: الأنثى من البراذين، والجمع رِماكٌ ورَمَكاتٌ، وأَرْماكٌ أيضاً. والرامِكُ والرامَكُ: شيء أسود يُخلَطُ بالمسك. والرُمْكَةُ من ألوان الإبل، يقال جملٌ أَرْمَكُ وناقةٌ رَمْكاءُ. قال أبو عبيد: هو الذي اشتدّت كُمْتَتُهُ حتَّى يدخلَها سوادٌ. وقد ارْمَكَّ البعيرُ ارْمِكاكاً.
تاج العروس

الرَّمَكَةُ مُحَرَّكَةً : الفَرَس والبِرذَوْنَةُ التي تُتَّخَذُ للنَّسلِ عن اللَّيثِ وقال الجوهري : هي أُنْثَى البَراذِين رَمَكٌ زادَ الجوهري والرِّماكُ والرَّمَكاتُ وجَمْعُ الجَمْعِ أَرْماكٌ وهذه عن الفَرّاءِ نقلها الجوهري مثال ثَمَرَةٍ وتمَرٍ وثِمارِ وثَمَراتٍ وأَثْمارٍ . والرَّمَكَةُ : الرَجُلُ الضَّعِيفُ . والرّامِكُ كصاحِبٍ : شَيءٌ أَسْوَدُ كالقارِ يُخْلَطُ بالمسكِ فيُجْعَلُ سُكَّا وتَتَضَيَّقُ بهِ المَرأَةُ ويُفْتَحُ والكَسرُ أَعْلَى قال خَلَفُ بنُ خَلِيفَةَ الأَقْطَعُ :

إِنَّ لَكَ الفَضْلَ على صُحْبَتِي ... والمِسْكُ قد يَستَصْحِبُ الرّامِكَا وقال ابنُ سِيدَه : الرّامِكُ : المُقِيمُ بالمَكانِ لا يَبرَحُ مَجْهُوداً كان أو غَيرَه أَو خاصٌّ بالمَجْهُودِ وقَدْ رَمَكَ بالمَكانِ رُمُوكًا : إِذا أَقامَ بهِ وقال أَبو زَيْدٍ : رَمَكَ الرَّجُلُ : إِذا أَوْطَنَ البَلَدَ فلم يبرَحْ وأَرْمَكْتُه أَنا

ورَمَكَت الإِبِلُ تَرمُكُ رُمُوكًا : عَكَفَتْ على الماءِ فاخْتلِيَ لها فعُلِفَتْ عليهِ وأَرْمَكَها راعِيها . والرُّمْكَةُ بالضمِّ : لونُ الرَّمادِ وهي وُرقَةٌ في سَواد وقيل : هي دُونَ الوُرْقَةِ . وقِيلَ : الرُّمْكةُ في أَلْوانِ الإِبِلِ : حُفرَةٌ يُخالِطُها سَوادٌ عن كُراع . وقالَ الأَصْمَعِي : إِذا اشْتَدَّتْ كُمْتَةُ البَعِيرِ حَتّى يَدْخلَها سَوادٌ فتِلْكَ الرّمْكَةُ . وكلُّ لَوْنٍ يُخالِطُ غُيرَتَه سَوادٌ فهو أَرْمَكُ قالَ الشّاعِرُ :

" والخيلُ تَجْتَابُ الغُبارَ الأَرْمَكَا وقد ارْمَكَّ الجَمَلُ ارْمِكاكًا فهو أَرْمَكُ ومِنْهُ حَدِيث جابِرٍ رضي اللَّهُ تَعالَى عنهُ : وأَنَا عَلَى جَمَلٍ أَرْمَكَ . وناقَةٌ رَمْكاءُ : لَوْنُها كذلك . ورَمَكَانُ مُحَرَّكَةً : عن ابن دُرَيْد وهو في التَّكمِلَة بفَتْحٍ فسُكونٍ . ويَرمُوكُ : واد بناحِيَةِ الشّامِ وهو يَفْعُول ومنه يَوْمُ اليَرمُوكِ كانَ في زَمَنِ عُمَرَ رضي اللَّه تعالَى عَنْه وكانَ من أَعْظَمِ فُتُوحِ المُسلِمِينَ وقال فيه القَعْقاعُ بنُ عَمْرو :

فَضَضْنَا بِها أَبْوابَها ثُمّ قابَلَتْ ... بِنَا العِيسُ باليَرمُوكِ جَمْعَ العَشائِرِ وأَرْمُكُ بضَمِّ المِيمِ : جَزِيرَةٌ ببَحْرِ اليَمَنِ قُربَ جَزِيرَةِ كَمَرانَ وقد أَهْمَلَه نَصْرٌ وياقُوت . ومن المَجازِ : اسْترمَكَ القَوْمُ : إِذا اسْتُهْجِنُوا في أَحْسابِهِم على التَّشْبِيه بالرَّمَكَةِ . وقالَ ابن عَبّادٍ : ارْمَكَّ الشيء ارْمِكاكًا : إِذا لَطُفَ وَدَقَّ

قال : وارْمَكَّ البَعِيرُ : إِذا ضَمُرَ ونَهِكَ

ومما يستدرك عليه : رَمَكَ في الطَّعامِ يَرمُكُ رُمُوكًا ورَجَنَ يَرجُنُ رُجُونًا : إِذا لَم يَعَفْ مِنْه شَيئًا كذا في اللِّسانِ والمُحِيطِ . وقال ثَعْلَبٌ : قِيلَ لامْرأَةٍ : أي النِّساءِ أَحَبُّ إِلَيكِ ؟ قالَتْ : بَيضاءُ وسِيمَةٌ أَو رَمْكاءُ جَسِيمَة هَؤلاءِ أُمَّهاتُ الرجالِ وهو مَجازٌ

وفي الحَدِيثِ اسمُ الأَرْضِ العَلْياء الرِّمْكاءُ قال ابنُ الأَثِيرِ : هو تَأْنِيث الأرْمَكِ . وقد تُجْمَعُ الرَّمَكَةُ على الرُّمُكِ بضَمَّتَيْنِ نَقَله ابنُ سِيدَه . وقال ابنُ الأَعرابِي : قال حُنَيفُ الحَناتِمِ وكانَ من آبَلِ العَرَبِ : الرَّمْكاءُ من النُّوقِ بُهْيَا والحَمْراءُ صُبرَى والخَوّارَةُ غُزْرَى والصَّهْباءُ سُرعَى يعني أَنّها أَبْهى وأَصْبَرُ وأَغْزَرُ وأَسْرَعُ . وقالَ أَبو عَمْرو في قَوْلِ رُؤْبَةَ :

" لا تَعْدِلِيني بالرذالاتِ الحَمَكْ

" ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبدٍ فَلِكْ

" يَربض في الرَّوْثِ كِبرذَوْنِ الرَمَكْ قال : الرَّمَكُ هنا أَصْلُه بالفارِسِيَّةِ رَمَهْ . قال : وقَوْلُ النّاسِ الرَّمَكَةُ خَطَأٌ . وقال : رَمَكَ الرَّجُلُ : إِذا هُزِلَ وذَهَبَ ما في يَدَيْهِ . وهذه دَابَّةٌ رامِكَةٌ وقَدْ رَمَكَتْ رُمُوكًا . والرَّمَكُ مُحَرَّكَةً : موضِعٌ بالقُربِ من مَضِيقِ عُيُونِ القَصَبِ من مَنازِلِ حاجِّ مِصْرَ . ورامَكُ كهاجَرَ : جَدّ أبي القاسِم عَبدِ اللَّهِ بنِ مُوسَى النَّيسابُورِيّ نَزِيل بَغْدادَ رَوَى عن عبد اللَّهِ بن أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ وعنه الحاكِمُ أَبو عَبدِ اللَّهِ مات ببَغْدادَ سنة 347

لسان العرب
: الرَّمَكة : الفرس والبِرْذَوْنةُ التي تتخذ للنسل معرّب والجمع رَمَكٌ وأَرْماك جمع الجمع . الجوهري : الرَّمَكة الأُنثى من البراذين والجمع رماك و رَمَكات و أَرْماك عن الفراء مثل ثِمار وأَثمار وأَما قول رؤبة : ولا تَعْدِلِينِي بالرُّذالاتِ الحَمَكْ ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبْد فَلِكْ يَرْبِض في الروث كبِرْذَون الرَّمَكْ فإِن أَبا عمرو قال : الرَّمَك في بيت رؤبة أَصله بالفارسية رَمَهْ قال : وقول الناس رَمَكة خطأ . أَبو زيد : رَمَكَ الرجل إِذا أَوْطَنَ البلد فلم يبرح و رَمَكْتُ في المكان و أَرْمَكْتُ غيري . ابن الأَعرابي : رَمَكَ ودَمَك بالمكان ومَكد إِذا أَقام فيه . ابن سيده : الرَّامِكُ بكسر الميم المقيم في المكان لا يبرح مجهوداً كان أَو غير مجهود وخص به بعضهم المجهود رَمَك بالمكان يَرْمُك رُموكاً : أَقام به و أَرْمكه غيره . و رَمَكَت الإِبل تَرْمُك رُموكاً : حبست على الماء واخْتُليَ لها فعلفت عليه و أَرْمَكها راعيها . و رَمَك في الطعام يَرْمُكُ رُموكاً ورَجَن فيه يَرْجُنُ رُجوناً إِذا لم يَعَفْ منه شيئاً . و الرَّامِكُ بالكسر : الذي يسميه الناس الرامَك وهو شيء يصير في الطيب . ابن سيده : و الرامِكُ و الرامَكُ والكسر أَعلى شيء أَسود كالقار يخلط بالمسك فيجعل سُكًّا قال : إِن لك الفَضْلَ على صُحْبتي والمِسْك قد يسْتَصْحبُ الرَّامِكَا غيره : الرامِكُ تَتَضيَّق به المرأَة . و الرُّمْكة : لون الرماد وهي وُرْقة في سواد وقيل : الرُّمْكة دون الوُرْقة وقيل : الرُّمْكة في أَلوان الإِبل حمرة يخلِطها سواد عن كراع . الأَصمعي : إِذا اشتدت كُمْتَةُ البعير حتى يدخلها سواد فتلك الرُّمْكة وكل لون يخالط غُبرته سواد فهو أَرْمَك قال الشاعر : والخيل تَجْتابُ الغُبار الأَرْمَكَا وقد ارْمَكَّ البعيرُ ارْمِكاكاً وهو أَرْمَكُ وربما استعير ذلك للمرأَة . قال ثعلب : قيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَحب إِليكِ قالت : بيضاء وَسِيمة أَو رَمْكاء جَسِيمة هؤلاء أُمهات الرجال . الجوهري : و الرُّمْكة من أَلوان الإِبل ويقال : جمل أَرْمَكُ وناقة رَمْكاءُ . وفي حديث جابر : وأَنا على جمل أَرْمَكَ هو الذي في لونه كُدُورةٌ . وفي الحديث : اسم الأَرض العلياء الرَّمْكاءُ قال ابن الأَثير : هو تأْنيث الأَرْمَكِ قال : ومنه الرَّامِكُ وهو شيء أَسود يخلط بالطيب وقول الشاعر : يَجُرُّ مِن عَفَائه حَبِيَّا جَرَّ الأَسِيفِ الرُّمُكَ المَرْعِيَّا كذا رواه أَبو حنيفة قال ابن سيده : ولا أَدري ما هو إِلا أَن يكون جرّ الأَسيفِ الرَّمَكَ فأَما إِذا قال الرُّمُكَ بضمتين فإِنه لا يقول إِلا المرعية لأَن الرُّمُك بضمتين جمع مكَسر . ابن الأَعرابي : قال حنيف الحَناتم وكان من آبلِ العرب : الرَّمْكاء من النوق بُهْيَا والحَمْراء صُبْرى والخَوَّارة غُزْرَى والصَّهْباء سُرْعَى يعني أَنّها أَبْهَى وأَصْبر وأَغْزر وأَسْرع . و الأَرْمَكُ من الإِبل : أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرة وهو شديد سواد الأُذنين والدُّفوف وما عدا أُذني الأَرْمَك ودُفُوفه مشرب كدرة . و الرَّمَكان و اليَرْمُوك موضعان . الجوهري : يَرْمُوك موضع بناحية الشام ومنه يوم اليَرْمُوك كانت به وقعة عظيمة بين المسلمين والروم في زمن عمر بن الخطاب
الرائد
* رمك يرمك: رموكا. 1-بالمكان أو فيه: أقام به. 2-ت الجمال على الماء: لزمته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: