وصف و معنى و تعريف كلمة ترمقه:


ترمقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و ميم (م) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح ترمقه في معاجم اللغة العربية:



ترمقه

جذر [رمق]



معنى ترمقه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**رَمَّقَ** \- [ر م ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** رَمَّقْتُ**،** أُرَمِّقُ**،** رَمِّقْ**، مص. تَرْميقٌ. 1. "رَمَّقَ الزَّائِرَ" : أَدامَ النَّظَرَ إِلَيْهِ. 2. "رَمَّقَ إِليْهِ النَّظَرَ" : أَدامَهُ. 3. "رَمَّقَ صاحِبَهُ بِشَيْءٍ" : أَمْسَكَ رَمَقَهُ بِهِ. 4. "رَمَّقَ العَمَلَ أَو رَمَّقَ فيهِ" : لَمْ يُبالِغْ فيهِ وَلَمْ يُحْسِنْهُ. 5. "رَمَّقَ الكَلامَ" : لَفَّقَهُ، زَخْرَفَهُ بِالباطِلِ.
Advertisements


معجم الغني
**رَمَقٌ** \- ج:** أَرْماقٌ**. [ر م ق]. 1. "الرَّمَقُ الأَخيرُ" : أَي اللَّحْظَةُ الأَخيرَةُ قَبْلَ الوَفاةِ، بَقِيَّةُ الحَياةِ في الجَسَدِ. "عَلَى آخِرِ رَمَقٍ" "لَنْ أَعودَ إِلَيْهِ وَبِي رَمَقٌ مِنَ الحَياةِ". 2. "يَبْحَثُ عَمَّا يَسُدُّ رَمَقَهُ" : القَليلُ مِنَ الطَّعامِ لِيُنْقِذَ بِهِ نَفْسَهُ مِنَ الْمَوْتِ جُوعاً. "لاَ يَتَناوُلَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلاَّ ما يُقيمُ بِهِ الرَّمَقَ". (ابن طفيل).
معجم الغني
**رَمَقَ** \- [ر م ق]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَمَقْتُ**،** أَرْمُقُ**،** اُرْمُقْ**، مص. رَمْقٌ. 1. "رَمَقَهُ بِبَصَرِهِ" : رَكَّزَ النَّظَرَ إِلَيْهِ يَرْقُبُهُ. 2. "رَمَقَهُ بِنَظْرَةٍ" : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً خاطِفَةً.


المعجم الوسيط
ـُ رَمْقاً: نظر إِِليه. ويُقال: رمقه ببصرِه: أتْبَعَهُ بَصَرَهُ يتعهّدُه وينظُرُ إِِليه ويَرْقُبُه.( رَامَقَهُ ) مُرَامَقَةً، ورِماقاً: رَمَقَه. وـ نظر إِِليه شزْراً نظر العداوة. وـ نافقه. وـ داراه مخافة شرّه. وـ الأَمر: لم يتِمّه وأبقى من إِصلاحه بقيّة. ويُقال: نخلة ترامق بعرق: لا تحيا ولا تموت.( رَمَّقَهُ ): أدام النظر إِِليه. وـ فلاناً بشيء: أمسك رمقه به. وـ في الشيء: لم يبالغ في عمله ولم يحسنه. وـ الكلام: لفقه شيئاً فشيئاً.( ارْمَقَّ ): ضعُف. وـ فسَد. وـ الجلد: رقّ. وـ الطَّريق: امتدّ وطال.( تَرَمّقَ ) الشراب: شرِبه قليلاً قليلاً.( الأرْماقُ ): حبل أرماقٌ: ضعيف خَلَق.( الرَِّمَاقُ ): القليل من العيش يُمْسِكُ الرَّمَق.( الرَّمَقُ ): بقيّة الروح. وـ الرَِّماق. ( ج ) أرْماق.( الرَّمِقُ ): عيشٌ رَمِقٌ: يمسك الرمَق.( الرُّمْقَةُ ): الرَِّماق.( الرُّمُقُ ): الحَسَدَة. وـ الفقراء الذين يتبلّغون بالرماق. الواحد رامِق، ورَمُوق.( الرُّمَّقُ ): الضعيفُ من الرجال.( المُرامِقُ ): الذي لم يَبْقَ فيه إِلا الرَّمَقُ. وـ الذي لم يبق في قلبه من مودّتك إِلا القليل. وـ السّيّئ الخلق العاجز. ورهن مُرامق: ليس بموثوق به.( المُرْمَقُ ) من العيش: الدُّونُ اليَسِير.( المُرَمَّقُ ) من العيش: المُرْمَقُ.
مختار الصحاح
ر م ق : رَمَقَهُ نظر إليه وبابه نصر و الرَّمَقُ بقية الروح


الصحاح في اللغة
السَرْمَقُ بالفتح: ضربٌ من النبت.
الصحاح في اللغة
رَمَقْتُهُ أَرْمُقُهُ رَمْقاً: نظرت إليه. ورَمَّقَ

تَرْميقاً: أدام النظر، مثل رَنَّقَ. والرَمَقُ: بَقِّيَّةُ الروح. ويقال: هذه النخلة تُرامِقُ بِعرقٍ، لا تحيا ولا تموت. والمرامِقُ: الذي لم يبقَ في قلبه من مودَّتك إلاَّ قليلٌ. وما في عيشِ فلانٍ إلاّ رُمْقَةٌ ورِماق، أي بُلْغَةٌ. وحبلٌ أَرْماقٌ، أي ضعيفٌ. وقد ارْماقَّ الحبلُ ارْميقاقاً. وارْمَقَّ الأمرُ ارْمِقاقاً، أي ضَعُفَ. وعيشٌ مُرَمَقٌّ، أي دُونٌ،

ومنه قول الكميت: تُعالِجُ مُرْمَقَّاً من العيش فـانِـياً   له حَارِك لا يحملُ العِبْءَ أَجْزَلُ وعيش رَمِق، أي يمسك الرَمَقَ. والرَمَقُ: القطيعُ من الغنم، فارسيّ معرّب. وتَرَمَّقَ الرجلُ الماءَ، إذا حَساهُ. ورامَقْتُ الأمرَ: إذا لم تُبْرِمْهُ.
تاج العروس

الرَّمَقُ مُحَرَّكةً : بَقِيَّةُ الحَياةِ قالَهُ اللَّيْثَ وفي الصِّحاح : بقِيَّةُ الرُّوحِ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : باقِي النَّفْسِ يُقال : سَدَّ رَمَقَهُ وقالَ غيرُه : آخِرُ النَّفْسِ ج : أَرْماقٌ كسَبٍ وأَسْبابٍ . والرَّمَقُ : القَطِيعُ من الغَنَمِ فارِسِيٌ مُعَرَّبُ رَمَهْ . وقالَ ابنُ فارِس : عَيْشٌ رَمِقٌ ككَتِفٍ : يُمْسِكُ الرَّمَقَ . وقالَ ابنُ دُرَيْد : رَمَقَهُ يَرْمُقُه رَمْقاً : إِذا لَحَظَه لَحْظاً خَفِيفاً كذا في سائِرِ النُّسَخ خَفِيفاً وهو غَلَطٌ قال : ورَجُلٌ يَرْمُوقٌ أَي : ضَعِيفُ البَصَرِ . وقالَ اللَّيْثُ : الرَّامِق كصاحِبٍ : الطّائِرُ الَّذِى يَنْصِبُه الصَّيّادُ ليَقَعَ علَيْهِ البازِيُّ فيَصِيدَهُ ويُقال له أَيْضاً : الرّامِجُ والمِلْواحُ وهو أنْ يُؤْتَى ببُومَةٍ فيُشَدَّ في رِجْلِها شيءٌ أسْوَدُ وتُخاط عَيْناها ويُشَدَّ في ساقَيْها بخَيْطٍ طَوِيل فإِذا وَقَع عَلَيْها البازِيُّ صادَه الصَّيّادُ من قَتْرَتِه ونقله ابنُ دُرَيْدٍ أَيضاً وقال : لا أحْسَبُه عَرَبِيّاً مَحْضاً . ويُقال : مالِي في عَيْشِه وما عَيْشُه إلا رُمْقَةٌ بالضمِّ . ورِماقٌ ككِتاب رَماقٌ . مثلُ سَحابٍ ورَمَقٌ مثلُ جَبَلٍ الثالِثَة عن يَعْقُوبَ أَي : بُلْغَةٌ أَو قَلِيلٌ يُمْسِكُ الرمَقَ وقالَ رُؤْبَة :

" ما وَجْزُ مَعْرُوفِكَ بالرِّماق

" ولا مُؤاخاتُكَ بالمِذاقِ قالَ يَعْقُوبُ : ومِن كلامِهم : مَوْتٌ لا يَجُرُّ إِلى عار خَيْر من عَيْشٍ في رِماق . وحَبْلٌ أَرْماقٌ أَي : ضَعِيفٌ خَلَقٌ

والرُّومَقانُ بالضمٌّ وفَتْح المِيم : ع بالكُوفَةِ بَلْ طَسُّوجٌ من طسَاسِيج السَّوادِ في سَمْتِها . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الرُّمُقُ بضَمَّتَيْنِ : الفُقراءُ المُتَبَلِّغُونَ بالرَّماقِّ : للقَلِيلِ من العَيْشِ . قالَ : والرَّمُق أَيْضاً : الحَسَدَةُ واحِدْهُ رامِقٌ ورَمُوقٌ وهو : الَّذِي يَرْمُقُ النّاسَ بعَينِه شَزْراً وحَسَداً . والرُّمَّقُ كَرُكَّعٍ : الضعِيفُ من الرَّجالِ . والتَّرْمِيق : العَمَلُ يَعْمَلُه الرَّجُلُ ولا يُحْسِنه وقَدْ يَتَبَلَّغُ بهِ وهو يُرَمِّقُ في الشَّيءْ - : لا يُبالِغُ في عَمَلِه ويُقالُ : رَمِّقْ عَلَى مَزادَتَيْكَ أَي : رُمَّهُما مَرَمَّةً يُتَبَلَّغُ بها . وهوَ مرَمَّقُ العَيْشِ ومُرْمَقُّهُ كمُعَظَّم ومحْمَرِّ الأُولَى عن ابْنِ دُرَيْدٍ وفَسَّرَها بقَولِه : ضَيِّقُه والثّانِيَةُ عن أبِي عُبَيْدٍ وفَسَّرَها بقَوْلِه : أَو خَسِيسُه دُونُه وأَنْشَدَ للكُميْتِ :

نعُالِجُ مُرْمَقّاً مِنَ العَيْشِ فانِياً ... له حاركٌ لا يَحْملُ العِبءَ أَجْزَلُ قال بنُ دُرَيْد : ومِنْ كلامِهم : أضْرَعَت الضَّانُ فرَبِّقْ رَبَّقْ ورَمَّدَتِ المِعْزَى فرَمِّق رَمِّقْ ونَصُّ ابنِ فارِسٍ : أضْرَعَتِ المِعْزَى أَي : اشْرَبْ لَبَنَها قَلِيلاً قَلِيلاً لأَنَّها تُنْزِلُ قبلَ نِتاجِها بأَيّام قالَهُ ابنُ فارِس وقالَ غيرُه : لأَنَّها تَضَعُ بعدَ مُدَّةِ وسَبَقَ الإيماءُ لِذلِكَ في رب ق . وقالَ ابنُ عَبّاد : تَرْمِيقُ الكَلام : تَلفِيقُه وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : رَمَّقَ الكَلامَ : لَفقَهُ شَيْئاً فشَيْئاً . وقالَ الأَصْمَعيُّ : ارْمَق الإِهابُ كاحْمَرَّ : إِذا رَقَّ ومنه ارْمِقاقُ العَيْشِ قال الكُمَيْتُ يَمْدَحُ بني أَمَيَّةَ :

ولَم يَدبُغُونا على تِحْلِىءٍ ... فيَرْمَقّ أمْرٌ ولم يُغْمِلُوا وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ارْمَقَّ الشَّيْءُ : ضَعُفَ وكذلِك ارْمَقَّ الحَبْلُ : إِذا ضَعُفَتْ قُواه . وارْمَقَّتِ الغَنَمُ : إِذا ماتَت قال رُؤبَةُ :

" عَرَفْتَ من ضَرْبِ الحَرِيرِ عِتقَا

" فيهِ إذا السَّهْبُ بهِنَّ ارْمَقّا

وتَرَمَّقَ اللّبَنَ أَي : شَرِبَهُ قَلِيلاً قَلِيلاً . قالَ : وتَرَمَّقَ الماءَ وغَيْرَه : إذا حَساهُ حُسْوَةً بعدَ حُسوَةٍ أخْرَى . والمُرامِقُ : مَنْ لَمْ يَبْقَ في قَلْبِه مِن مَوَدَّتِكَ إلاّ قَلِيلٌ قالَ الرّاجِزُ :

" وصاحِبٍ مُرامِق داجَيْتُه

" دَهَنْتُه بالدُّهْنِ أَو طَلَيتُه

" عَلَى بَلالِ نَفْسِه طَوَيْتُه وتَقُولُ : هذِه النخْلَةُ تُرامِق بعِرقٍ أَي : لا تَحْيَا ولا تَمُوتُ . ويُقال : رامَقَ الأمْرَ مُرامَقَةً : إِذا لَمْ يُبْرِمْه قالَ العَجّاجُ :

" والأمْرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجَا

" يُضْوِيكَ ما لَم تَجْنِ مِنْه مُنْضَجَا والرِّماقُ ككِتاب : النِّفاقُ ومنه حَدِيثُ طَهْفَةَ : " ما لَمْ تضْمِرُوا الرِّماقَ " وهو قريبٌ من معْنَى المُداراةِ لأَنَّ المُنافِقَ مُدارٍ بالكَذِبِ حَكاه الهَرَوِى في الغَرِيبَيْنِ وقد تَقَدَّم أَنّه يُرْوَى أيضاً : " بالرِّفاقِ " بالفاءَ . والرِّماقُ أَيضاً : مَصْدَرُ رامَقَهُ وهو أَنْ تَنْظُرَ إِليه نَظَراً شَزْرًا نَظَرَ العَداوَةِ . والرِّماقُ من العَيْشِ : الضيِّقُ وهذا قد تّقَدَّمَ فهو تكرارٌ ولَعَلّهُ إِنّما أَعادَهٌ ثانِياً للإِشارَةِ إِلى تَفْسِيرِ حَدِيثِ طَهْفَةَ على قَوْلِ بعْضٍ والمَعْنَى : مالم تَضِقْ قُلوبُكُم عن الحَقِّ

وارْماقَّ هُزالاً : هَلَكَ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : ارْماقَّتْ غَنَمُه : إذا هَلَكَتْ هُزالاً . وقالَ غَيْره : ارْماقَّ الحَبْلُ أَي : ضَعُفَ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ رامِقٌ أَي : ذُو رَمَقٍ قال :

" كأَنَّهم من رامِقٍ ومُقْصَدِ

" أَعْجازُ نَخْلِ الدَّقَلِ المُعَصَّدِ ورَمَقَهُ : أمْسَكَ رَمَقَه وفمْ يَرْمُقُونَه بشَيْءٍ أَي : قَدْر ما يُمْسِكُ رَمَقَهُ . والمُرامِقُ : الَّذِي بآخِرِ رَمَقٍ . وفُلانٌ يُرامِقُ عَيْشَه : إذا كان يُدارِيهِ . ورَمَّقَهُ تَرْمِيقاً : نَظَر نَظَرًا طَوِيلاً شَزْراً . ورَمَقَهُ رَمْقاً ورامَقَهُ : نَظَرَ إليه . ورَمَقْتُه ببَصَرِي ورامَقْتُه : إذا أَتْبَعْتَه بَصَرَكَ تَتَعَهدُهُ وتَنْظُرُ إليه وتَرْقُبُه . ورَمَّقَ تَرْمِيقاً : أدَامَ النَّظَر مثل : رَنَّقَ . وارَمَّق الطّرِيقُ : إِذا طالَ وامْتَدَّ . والمُرمَق كمُحْمَرٍّ : الفاسِدُ من كُلَ شيءٍ . فائِدَة مهمة : قالَ أَبو سَعْدٍ السَّمْعانِي - في حَرفِ الرّاءَ من الأنْسابِ - : الرَّمَقِيّ مُحَرَّكَةً وفي آخِرِه قافٌ : نِسْبةُ شعَيْب بنِ شَعَيْبِ بنِ إِسْحاقَ الرمَقِيِّ يَرْوِىَ عن أَبِي المُغِيرَةِ عَبْدِ القُدُّوسِ بنِ الحَجّاج وعنه حَفْصُ بنُ عَمْروٍ الأَرْدَبِيلِيُّ قالَ الحافِظُ : وهذا وَهَمٌ وقد تَبعَ فيه ابنَ ماكُولاَ فإِنَّه ذَكَرَه هكذا أَيْضاً والعَجَبُ منهما كيفَ راجَ عَلَيْهما هذا وهو تَصْحِيفٌ قِيلَ : صَحَّفَه حَفْصُ بنُ عَمْرٍ والمَذْكُور ثم راجَ عَلَى ابْنِ الأَثِيرِ في مُخْتَصَرِه وكذا راجَ هذا الوَهْمُ على أَبِي مُحَمَّدٍ الرُّشاطِيِّ فنَقَل كَلامَ الأَمِيرِ بعَقِبِه وزاد أَنّه مَنْسُوب إِلى الرمَقِ : ما بينَ نَهاوَنْدَ وهَمَذانَ انْتَهى . والمَذْكُورُ إِنّما هُو دِمَشْقِيٌ من رِجالِ الشَّيْخَيْنِ وقد ذَكَرَهُ الحافِظُ بنُ عَساكِر في تارِيخِه على الصَّحِيح وتَبِعَهُ من صَنَّفَ في رِجالِ الكُتُبِ السِّتَّةِ والكَمالُ للهِ فإنَّ الأَّمرَ أَشْهَرُ فيه من أَنْ يَحْتاجَ إِلى إِقامَةِ دَلِيلٍ فتَأمَّلْ ذلك

تاج العروس

السرمق كجَعفر : ضربٌ من النبْتِ كما في الصحاح وقال غيره : نبات القطف وشرب درهمين ثلاثة أسابيع كل يوم من بِزرِه مسحوقاً ترياقٌ للاستسقاء والإكثار منه مهلكٌ

وسرمق بلا لام : د بإصطخر من كورتها

وسرمقان : ة بهراة كما في التكملة والعباب

وقرية أخرى بسرخس كما في العباب والتكملة أو هي سلمقانُ كما سيأتي

وقرية أَخْرَى بفارِسَ

تاج العروس

النّرْمَق بالفتْح أهمله الجوهريّ . وقال اللّيثُ : هو اللَّيِّنُ النّاعِم فارسيٌّ معرَّب : نرْمَهْ . وأنشدَ لرؤْبةَ يصِفُ شبابَه :

" أجُرُّ خَزّاً خَطِلاً ونرْمَقا

" إنّ لرَيْعان الشّباب غيْهَقا ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : نرْمق بالفتْح : اسمٌ . والمفضَّلُ بنُ عبدِ الجبّار بنِ ثوْر بن نرْمَق النّرْمَقيُّ : مُحدِّث . وأبو يحْيَى النّرْمَقي حدّث عنه إسْحاقُ بن يَزيد حَبُّويه

تاج العروس

اليَرمَقُ جاءَ ذِكْرُه في حَدِيث خالِدِ بن صَفْوانَ : الدِّرْهَمُ يُطْعِمُ الَّدرْمَقَ ويَكْسُو اليَرمَقَ هكذا جاءَ في روايةٍ وفُسِّرَ اليَرمَقُ بأَنّهُ القَباء بالفارسية المَعروف في القَباء أَنَّه اليَلْمَقُ باللاّمِ وأَنّه مُعرّبٌ . وأَمّا اليَرمَقُ فإِنّهُ الدِّرْهَم بالتّركيّة ويُروَى بالنّون أيضاً . قلت : وهذه الرِّوِايَةُ أَقرَبُ إلى الصواب فإِنَّ النَّرمَقَ معناه اللَّيِّن وقد تقَدّم ذَلك

لسان العرب
الرَّمَقُ بقيّة الحياةِ وفي الصحاح بَقِية الرُّوح وقيل هو آخِر النفْس وفي الحديث أَتيت أَبا جَهل وبه رَمَقٌ والجمع أَرْماقٌ ورجل رامِق ذو رَمَقٍ قال كأَنَّهمْ من رامِقٍ ومُقْصَدِ أَعَجازُ نَخْلِ الدَّقَلِ المُعَصَّدِ ورَمَّقه أَمْسكَ رَمَقه يقال رَمَّقُوه وهم يَرمِّقُونه بشيء أَي قَدرِ ما يُمْسِك رَمَقَه ويقال ما عَيْشُه إِلا رُمْقةٌ ورِماقٌ قال رؤبة ما وَجْزُ مَعْرُوفِك بالرِّماقِ ولا مُؤاخاتُك بالمِذاقِ أَي ليس بِمَحْضٍ خالصٍ والرَّمَقُ والرُّمْقةُ والرِّماقُ والرَّماقُ الأَخيرة عن يعقوب القليل من العَيْش الذي يُمْسِكُ الرَّمَقَ قال ومن كلامهم موتٌ لا يَجُرّ إِلى عارٍ خَير من عَيْشٍ في رِماق والمُرْمَقُّ من العَيش الدُّون اليَسِير وعَيْشٌ مُرْمَقٌّ قليل يَسير قال الكميت أَرانا على حُبِّ الحَياةِ وطُولِها يُجَدُّ بِنا في كلِّ يَوْمٍ ونَهْزِل ( * قوله « يجد » رواه الجوهري في مادة هزل بالبناء للفاعل ونقل المؤلف عن ابن بري فيها أنه بالبناء للمفعول وقال قال وهو الصحيح ) نُعالِجُ مُرْمَقّاً من العَيْشِ فانياً له حارِكٌ لا يَحْمِلُ العِبْء أَجْزَلُ وعيش رَمِقٌ أَي يُمْسِك الرَّمَق وما في عيش فلان إِلا رُمْقة ورِماق أَي بلغة والرُّمُق الفُقراء الذين يتَبلَّغون بالرِّماق وهو القليل من العيش التهذيب وأَنشد المُنذِري لأَوْس صَبَوْتَ وهل تَصْبُو ورَأْسُك أَشْيَبُ وفاتَتْكَ بالرَّهْنِ المُرامِقِ زَيْنَبُ ؟ قال أَبو الهيثم الرَّهْن المُرامَق ويروى المُرامِق وهو الرَّهن الذي ليس بموثوق به وهو قلب أَوْس والمُرامِقُ الذي بآخِر رَمَقٍ وفلان يُرامِقُ عيْشَه إِذا كان يُدارِيه فارَقَتْه زينب وقلبُه عندها فأَوْسٌ يُرامِقُه أَي يُدارِيه والمُرامِقُ الذي لم يبقَ في قلبه من مودَّتك إِلا قليل قال الراجز وصاحِبٍ مُرامِقٍ داجَيْتُه دَهَنْتُه بالدُّهْن أَو طَلَيْتُه على بِلالِ نَفْسِه طَوَيْتُه ورامَقْتُ الأَمر إِذا لم تُبرمه قال العجاج والأمْرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا يُضْوِيك ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ونخلة تُرامِقُ بعِرْق أَي لا تَحْيا ولا تموت والرُّمَّقُ الضعيفُ من الرِّجال وحَبْل مُرْماقٌّ ضعيف وقد ارْماقَّ الحبْلُ ارْمِيقاقاً وارْمَقَّ الأَمرُ ارْمِقاقاً أَي ضَعُف وحبل أَرْماقٌ ضعيف خَلَقٌ وارْمَقَّ العيْشُ ضَعُف وترمَّقَ الرجلُ الماءَ وغيره حَسا منه حُسْوةً بعد أُخرى والرَّمَقُ القَطيعُ من الغنم فارسي معرب ومن كلامهم أَضْرَعَتِ الضَّأْنُ فرَبِّقْ رَبِّقْ وأَضْرَعَتِ المَعز فرَمِّقْ رَمِّقْ يريد الأَرْباقَ وهي خُيوط تُطرَح في أَعناق البَهم لأَن الضأْن تُنزِل اللبن على رُؤوس أَولادها والمِعزى تُنزل قبل نِتاجها بأَيام يقول فتَرَمَّقْ لبنَها أَي اشرَبه قليلاً قليلاً ورجل مُرامِق سَيِّء الخُلُق عاجز ورامَقَه داراه مَخافة شره والرِّماقُ النِّفاق وفي حديث طَهْفةَ ما لم تُضْمِروا الرِّماق وهو قريب من هذا لأَنَّ المنافِقَ مُدارٍ بالكذب حكاه الهَرويّ في الغريبين يقال رامَقْته رِماقاً وهو أَن تنظُر إِليه شَزْراً نظَرَ العَداوة يعني ما لم تَضِق قلوبُكم عن الحقّ وفي حديث قُسٍّ أَرْمُق فَدْفَدَها أَي أَنظُر نظراً طويلاً شَزْراً والمُرَمِّقُ في الشيء الذي لا يُبالِغ في عَمَله والتَّرْمِيقُ العَمل يعمَلُه الرجل لا يُحْسِنه وقد يَتبلَّغ به يقال رَمِّقْ على مَزادَتَيْك أَي رُمَّهما مَرَمَّةً تتبَلَّغ بهما ورمقَه يَرْمُقه رَمْقاً ورامَقَه نظر إِليه ورمقْتُه ببصري ورامَقْتُه إِذا أَتْبَعْته بصَرك تتعهَّده وتنظر إِليه وتَرقُبه ورمَّقَ تَرْمِيقاً أَدامَ النظر مثل رَنَّقَ ورجل يَرْموقٌ ضعيف البصر والرُّمُقُ الحسَدةُ واحدهم رامِق ورَمُوقٌ والرَّامِقُ والرَّامِجُ هو المِلْواحُ الذي تُصاد به البُزاةُ والصُّقور وهو أَن تُشَدَّ رِجل البومة في شيء أَسود وتُخاطَ عيناها ويُشدّ في ساقها خيط طويل فإِذا وقع البازي عليها صاده الصيّاد من قُترته حكاه ابن دريد قال ولا أَحسبه عربيّاً صحيحاً وارْمقّ الطريقُ امتدّ وطال قال رؤبة عَرَفْتُ من ضَرْبِ الحَرِير عِتْقا فيه إِذا السَّهْبُ بهِنّ ارْمَقّا الأَصمعي ارْمَقَّ الإِهابُ ارْمِقاقاً إِذا رَقَّ ومنه ارْمِقاقُ العيش وأَنشد غيره ولم يَدْبُغُونا على تِحْلِئٍ فيَرْمَقُّ أَمْرٌ ولم يَعْمَلُوا والمُرْمَقُّ الفاسد من كل شيء
الرائد
* رمق يرمق: رمقا. 1-ه: نظر إليه نظرا خفيفا. 2-ه ببصره: أتبعه بصره وأطال النظر إليه.
الرائد
* رمق ترميقا. 1-ه: أدام النظر إليه. 2-إليه النظر: أدامه. 3-ه بالشيء: أمسك رمقه به. 4-العمل أو فيه: لم يحسنه. 5-الكلام: زخرفه بالباطل.
الرائد
* رمق. ج أرماق. 1-بقية الروح. 2-من العيش: القليل الكافي. 3-قطيع من الغنم. 4-«سد رمقه»: أطعمه فأنقذه من الموت جوعا.
الرائد
* رمق. من العيش: الذي يمسك الرمق.
الرائد
* رمق. من الرجال: الضعيف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: