وصف و معنى و تعريف كلمة ترنا:


ترنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ترنا في معاجم اللغة العربية:



ترنا

جذر [رنا]

  1. رَنَّ : (فعل)
    • رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ
    • رنَّ الشَّيءُ :صوَّت، أصدر أصواتًا
    • رَنَّ مِنَ الأَلَمِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكاءِ
    • رَنَّتِ الحَمامَةُ : سَجَعَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَها على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ
    • رَنَّتِ الْمَرْأَةُ في نَوْمِها : ناحَتْ
    • رَنَّ إِلَيْهِ : أَصْغَى
  2. تار : (فعل)
    • تَار تَوْرًا
    • تَار الماءُ : جَرَى
  3. رَنَّنَ: (فعل)
    • رنَّنَ يُرنِّن ، ترنينًا، وترنيةً ، فهو مُرَنِّن ، والمفعول مُرَنَّن
    • رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ : صاحَتْ
    • رَنَّنَ القَوْسَ : جَعَلَها تَرِنُّ
  4. الرَّنَن: (اسم)
    • صوت الماء ؛ صوت حيوانات البحر من تحت الماء


  5. رَنَن: (اسم)
    • الرَّنَنُ : الماء القليل
  6. رُنَن: (اسم)
    • رُنَن : جمع رُّنَّى
  7. رَنين: (اسم)
    • مصدر رَنَّ
    • رَنينٌ :صوت، صوت حزين
    • رَنينٌ الْمُشْتَكِي : الصِّياحُ عِنْدَ البُكاءِ
    • (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة تتلخص في استجابة جسم ذي تردُّد طبيعيّ معيَّن لموجة صوتيَّة تردُّدها يساوي تردُّد الجسم
    • حجرة الرَّنين: (الطبيعة والفيزياء) تجويف أو حجرة خاوية بأبعاد مختارة تسمح بالتَّذبذب الدَّاخليّ الرنينيّ للأمواج الكهرومغناطيسيّة أو السَّمعيّة ذات التردُّدات المحدَّدة
  8. رَنين: (اسم)
    • رَنين : فاعل من رَنَّ
  9. الرَّنِين: (اسم)
    • الصياح عند البكاء
  10. الرنين: (اسم)


    • صوت الحزين ؛ صوت الحمار في نَهيقه ؛ صوت الحمامة في سَجْعها ؛ صوت المرأة في النواح والصياح ؛ صوت المعدن ؛ صوت الوتر
  11. مُرَنَّن: (اسم)
    • مُرَنَّن : اسم المفعول من رَنَّنَ
  12. مُرَنِّن: (اسم)
    • مُرَنِّن : فاعل من رَنَّنَ
  13. تَرنين: (اسم)
    • مصدر رَنَّنَ
    • التَّرْنِينُ مِنَ الإِثْمِ: الصُّيَاحُ الْمُتَقَطِّعُ
    • تَرْنِينُ القَوْسِ : جَعْلُهَا تَرِنُّ
  14. ترنين: (اسم)
    • ترنين : مصدر رَنَّنَ
  15. أَمْران: (اسم)
    • أَمْران : جمع مَرن
  16. أَمَرّانِ: (اسم)


    • جمع أمَرّ
    • الأمَرَّان: الفقرُ والهَرَمُ، أو الهَرَمُ والمرضُ، وقيل: الجوعُ والعُرْي
    • ذاق الأمرَّيْن/ لقي الأمرَّيْن: ذاق الجُوعَ والعُرْيَ، تعرّض لصعوبات كثيرة،
    • لقِي منه الأمَرّين: أي الشرّ والأمر العظيم
  17. رَنّان: (اسم)
    • صيغة مبالغة من رنَّ
    • طَبْلٌ رَنَّانٌ : طَنَّانٌ، داوٍ
    • صندوق رنَّان: (الطبيعة والفيزياء) صندوق مجوَّف يُضخّم ذبذبات الجسم المتذبذب
    • شَوْكة رنّانة: (فز، سق) شوكة لها رأسان معدنيَّان تُصدر رنينًا ذا درجة معيَّنة عند طرقها لتُستخدم كإسناد في الآلة الموسيقية وتُستعمل في دراسة الأصوات
  18. مِرنان: (اسم)
    • المِرْنانُ : القوسُ
    • قوسٌ مرنانٌ، وسحابةٌ مِرْنانٌ: مُصَوَّتَةٌ
  19. مُرِنّة: (اسم)
    • المُرِنَّةُ : القَوس
  20. وَرنة: (اسم)
    • وَرْنَةُ : اسم شُهر ذي القِعدة في الجاهلية
  21. مَرانة: (اسم)
    • مصدر مرَنَ/ مرَنَ على
  22. حجرة الرَّنين: (طبيعة)


    • تجويف أو حجرة خاوية بأبعاد مختارة تسمح بالتَّذبذب الدَّاخليّ الرنينيّ للأمواج الكهرومغناطيسيّة أو السَّمعيّة ذات التردُّدات المحدَّدة.
  23. رنّن الشّيء:
    • جعله يصوّت ''رنَّن القوسَ/ الجرسَ''.
  24. صندوق رنَّان: (طبيعة)
    • صندوق مجوَّف يُضخّم ذبذبات الجسم المتذبذب.
  25. التَّرْنِينُ مِنَ الإِثْمِ:
    • الصُّيَاحُ الْمُتَقَطِّعُ.
,
  1. رنن
    • "الرَّنَّةُ: الصَّيْحَةُ الحَزِينةُ.
      يقال: ذو رَنَّةٍ.
      والرَّنِينُ: الصياح عند البكاء.
      ابن سيده: الرَّنَّةُ والرَّنِينُ والإرْنانُ الصيحة الشديدة والصوت الحزين عند الغناء أَو البكاء.
      رَنَّت تَرِنُّ رَنيناً ورَنَّنَتْ تَرْنيناً وتَرْنِيَة وأَرَنَّتْ: صاحت.
      وفي كلام أَبي زُبَيْدٍ الطائي: شَجْراؤُه مُغِنَّة، وأَطيارُه مُرِنَّة؛ قال الشاعر: عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ، بَيْدَ أَني أَخافُ إن هَلَكْتُ لم تُرِنِّي وقيل: الرَّنِين الصوت الشَّجِيُّ.
      والإرْنانُ: الشديد.
      ابن الأَعرابي: الرَّنَّة صوت في فَرَحٍ أَو حُزْنٍ، وجمعها رَنَّات، قال: والإرْنان صوتُ الشَّهيقِ مع البكاء.
      وأَرَنَّ فلان لكذا وأَرَمَّ له ورَنَّ لكذا واسْتَرَنَّ لكذا وأَرْناه كذا وكذا (* قوله «وأرناه كذا وكذا إلخ» ذكره المجد وغيره في المعتل).
      أَي ألهاه.
      وأَرَنَّت القوسُ في إنباضِها، والمرأَةُ في نوحها، والنساءُ في مَناحَتها، والحمامةُ في سَجْعها، والحمار في نَهيقه، والسحابة في رعدها، والماء في خَريره، وأَرَنَّتِ المرأَة تُرِنّ ورَنَّتْ تَرِنّ؛ قال لبيد: كلّ يومٍ مَنَعُوا حامِلَهُم ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَلّ وقال العجاج يصف قوساً: تُرِنُّ إرْناناً إذا ما أُنْضِبا،إِرْنانَ مَحْزونٍ إذا تَحَوَّبا أَراد أُنْبِضَ فقلب.
      ورَنَّنْتها أَنا تَرْنيناً.
      والمُرِنَّة: القوسُ، والمِرْنان مثله.
      وقوس مُرِنٌّ ومِرْنانٌ، وكذلك السحابة، ويقال لها المِرْنانُ على أَنها صفة غلبت غلبة الاسم.
      وقال أَبو حنيفة: أَرَنَّتِ القَوْس وهو فوق الحنين.
      وفي الحديث: فَتَلَقَّاني أَهلُ الحي بالرَّنين؛ الرَّنينُ: الصوت، وقد رَنَّ يَرِنّ رنيناً.
      والرَّنَنُ: شيء يصيح في الماء أَيام الصيف؛

      وقال: ولم يَصْدَحْ له الرَّنَنُ والرَّنَنُ: الماء القليل، والرَّبَب: الماء الكثير.
      والرُّنَّاءُ: الطَّرَبُ على بَدَلِ التضعيف، رواه ثعلب بالتشديد، وأَبو عبيد بالتخفيف، وهو أَقيس لقولهم رَنَوْتُ أَي طَرِبْتُ ومددت صوتي، ومن، قال رَنَوْتُ فالرُّنَّاءُ عنده معتل.
      ويوم أَرْوَنانٌ: شديد في كل شيء، أَفْوَعالٌ من الرَّنِين فيما ذهب إليه ابن الأَعرابي، وهو عند سيبويه أَفْعَلانٌ من قولك: كشف الله عنك رُونَةَ هذا الأَمر أَي غُمَّته وشدّته، وهو مذكور في موضعه.
      أَبو عمرو: الرُّنَّى شهر جُمادى (* قوله «الرنى شهر جمادى» الذي في القاموس: ورنى، بلا لام، شهر جمادى).
      وجمعها رُنَنٌ.
      والرُّنَّى: الخَلْقُ.
      يقال: ما في الرُّنَّى مثله.
      قال أَبو عمر الزاهد: يقال لجمادى الآخرة رُنَّى، ويقال رُنَةُ، بالتخفيف؛ وأَنه، قال: يا آلَ زَيْدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ من رُنَةٍ حتى تُوافِيها رُنَه؟

      ‏قال: وأَنكر رُبَّى، بالباء، وقال: هو تصحيف إنما الرُّبَّى الشاة النُّفَساء؛ وقال قطْرُبٌ وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي: هو بالباء لا غير؛ قال أَبو القسم الزجاجي: لأَن فيه يعلم ما نُتِجَتْ حُرُوبُهم إذا ما انجلت عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى؛

      وأَنشد أَبو الطيب: أَتَيْتُك في الحَنِين فقلتَ: رُبَّى وماذا بين رُبَّى والحَنِينِ؟ والحَنِينُ: اسم لجمادى الأُولى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرَّنَّةُ

    • ـ الرَّنَّةُ: الصوتُ.
      ـ رَنَّ يَرِنُّ رَنِيناً: صاحَ،
      ـ رَنَّ إليه: أصْغَى، كأَرَنَّ فيهما،
      ـ رَنَّ القوسُ: صَوَّتَتْ.
      ـ رُّنَّى: الخَلْقُ كُلُّهُمْ، واسْمٌ لجُمَادَى الآخِرَةِ.
      ـ مُرِنَّةُ ومِرْنانُ: القوسُ.
      ـ رَّنَنُ: شيءٌ يَصِيحُ في الماءِ أيامَ الشِّتاءِ.
      ـ رُنانٌ: قرية بأصْفَهانَ، منها أحْمَدُ بنُ محمدِ بنِ أحْمَدَ بنِ هالَةَ المُقْرِئُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رنَّنَ
    • رنَّنَ يُرنِّن ، ترنينًا ، فهو مُرَنِّن ، والمفعول مُرَنَّن :-
      رنَّن الشَّيءَ جعله يصوّت :-رنَّن القوسَ/ الجرسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَنَّنَ
    • [ر ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَنَّنْتُ، أُرَنِّنُ، رَنِّنْ، مصدر تَرْنينٌ.
      1. :-رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ :- : صاحَتْ.
      2. :-رَنَّنَ القَوْسَ :- : جَعَلَها تَرِنُّ.

    المعجم: الغني

  5. رنَّان
    • رنَّان :-
      صيغة مبالغة من رنَّ: :-ألقى خطبة رنَّانة، - له صوتٌ رنَّان.
      • صندوق رنَّان: (الطبيعة والفيزياء) صندوق مجوَّف يُضخّم ذبذبات الجسم المتذبذب.
      • شَوْكة رنّانة: (فز، سق) شوكة لها رأسان معدنيَّان تُصدر رنينًا ذا درجة معيَّنة عند طرقها لتُستخدم كإسناد في الآلة الموسيقية وتُستعمل في دراسة الأصوات.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مِرنان
    • مرنان
      1- مرنان : قوس. 2- مرنان : «قوس مرنان» : كثيرة الرنين.

    المعجم: الرائد

  7. الرَّانُ
    • الرَّانُ : الغِطاءُ والحِجابُ الكثيفُ.
      و الرَّانُ الصدأُ يعلُو الشيءَ الجَلِيّ كالسيف والمرآة ونحوهما.
      و الرَّانُ الدَّنَسُ.
      و الرَّانُ ما غَطَّى على القلْب وركِبَه من القسوة للذَّنب بعد الذنب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المِرْنانُ
    • المِرْنانُ : القوسُ.
      ويقال: قوسٌ مرنانٌ، وسحابةٌ مِرْنانٌ: مُصَوَّتَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَمَرّانِ
    • أمران -
      1- أمران الفقر والهرم. 2- أمران الهرم والمرض. 3- أمران : لقي أو ذاق منه «الأمرين» : أي الشر والأمر العظيم.

    المعجم: الرائد

  10. رَنَن
    • رنن - ترنينا وترنينة
      1-رننت المرأة : صاحت

    المعجم: الرائد

  11. رَنّنَتِ
    • رَنّنَتِ المرأة ترنينًا، وترنيةً: رَنَّتْ.
      و رَنّنَتِ القَوْسَ ونحوها: جَعَلها ترِنُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَرْنِينٌ
    • [ر ن ن]. (مصدر رَنَّنَ).
      1. :-التَّرْنِينُ مِنَ الإِثْمِ :-: الصُّيَاحُ الْمُتَقَطِّعُ.
      2. :-تَرْنِينُ القَوْسِ :- : جَعْلُهَا تَرِنُّ .

    المعجم: الغني

  13. رَنين
    • رَنين :-
      1 - مصدر رنَّ.
      2 - صوت، صوت حزين.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة تتلخص في استجابة جسم ذي تردُّد طبيعيّ معيَّن لموجة صوتيَّة تردُّدها يساوي تردُّد الجسم.
      • حجرة الرَّنين: (الطبيعة والفيزياء) تجويف أو حجرة خاوية بأبعاد مختارة تسمح بالتَّذبذب الدَّاخليّ الرنينيّ للأمواج الكهرومغناطيسيّة أو السَّمعيّة ذات التردُّدات المحدَّدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. رنن
    • رنن - ترنينا
      1-رنن القوس : جعلها ترن

    المعجم: الرائد

  15. رنن
    • ر ن ن: الرَّنَّةُ الصوت يقال رَنَّت المرأة تَرِنُّ بالكسر رَنِينا و أرَنَّتْ أيضا صاحت وفي كلام أبي زبيد الطائي شجراؤه مغنه وأطيارة مرنة وأرنت القوس صوتت

    المعجم: مختار الصحاح

  16. الأَمَرَّان
    • الأَمَرَّان : الفقرُ والهَرَم، أو الهَرَم والمرض.
      ويقال: لقي منه الأَمَرَّينِ: الشرَّ والأمرَ العظيمَ.
      ولقيت منه الأَمرِّين [بصيغة الجمع]: الدواهيَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرَّنَنُ
    • الرَّنَنُ : الماء القليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رَنينٌ
    • [ر ن ن]. (مصدر رَنَّ).
      1. :-يَسْمَعُ رَنينَ الْمَريضِ مِنْ بَعيدٍ :- : صَوْتُ خافِتٌ يُرَدِّدُهُ الْمَريضُ أَوِ الجَريحُ، فيهِ رَنَّةُ الأَلَمِ، شَجِيُّ الصَّوْتِ.
      2. :-رَنينٌ الْمُشْتَكِي :- : الصِّياحُ عِنْدَ البُكاءِ.

    المعجم: الغني

  19. أمَرّان
    • أمَرّان :-
      مفرد أمَرّ
      الأمَرَّان: الفقرُ والهَرَمُ، أو الهَرَمُ والمرضُ، وقيل: الجوعُ والعُرْي
      • ذاق الأمرَّيْن/ لقي الأمرَّيْن: ذاق الجُوعَ والعُرْيَ، تعرّض لصعوبات كثيرة، - لقِي منه الأمَرّين: أي الشرّ والأمر العظيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَمْران
    • أمران
      1-«أمران الذراع» : عصب فيها

    المعجم: الرائد

  21. رَنّان
    • رنان
      1-صائت، ذو رنين

    المعجم: الرائد

  22. الأمرّان
    • الفقرُ والهَرَمُ، أو الهَرَمُ والمرضُ، وقيل

    المعجم: عربي عامة

  23. رنّن الشّيء
    • جعله يصوّت :-رنَّن القوسَ/ الجرسَ.

    المعجم: عربي عامة

  24. الرَّنَّةُ
    • الرَّنَّةُ حيوان ثديي صواري مهاجر، يتبع الصوتُ الحزين عند الغناءِ أو البكاءِ.
      الصوتُ الحزين عند الغناءِ أو البكاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وَرْنَةُ
    • وَرْنَةُ : اسم شُهر ذي القِعدة في الجاهلية.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ترنا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي. وهو اسم بلفظ الفعل رنا: أدام النظر مع سكون الطرف. أو من مصدره: رنا رناً وهو إدامة النظر إلى الشيء، ما يُرنا إليه طويلاً لحسنه. والرَّنا: الجمال، الطرب، الحنين.
اصل اسم رَنا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
رنا صدام حسين:

رنا هي البنت الثانية لصدام حسين، إحدى بناته من زوجته ساجدة خيرالله غادرت العراق إثر الغزو الأمريكي للعراق نحو الأردن لتقيم في ضيافة الملك عبد الله بن الحسين. تعيش في الأردن. لديها ثلاثة أولاد هم أحمد وسعد وحسين، وبنت واحدة هي نبأ.

رنا رسلان:

رنا رسلان هي ملكة جمال إسرائيل سنة 1999 وهي من عرب إسرائيل. ولدت في 17 مارس 1977.

رنا القصيبي:

رنا القصيبي، الزرجة السادسة لحسين فهمي. والقصيبي من أثرى العائلات السعودية وأكثرها قرباً إلى الغطرة الملكية.




معجم الغني
**رَناً** - [ر ن و]. (مص. رَنا). "أُعْجِبَ بِجَمالِها فَأَطالَ الرَّنا" : ما يُنْظَرُ إِلَيْهِ طَويلاً بِسُكونِ الطَّرْفِ لِجَمالِهِ وَحُسْنِهِ.
معجم الغني
**رَنا** - [ر ن و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَنَوْتُ**،** أَرْنُو**،** اُرْنُ**، مص. رُنُوٌّ. "يَرْنُو إِلَيْهِ" : يُديمُ النَّظَرَ إِلَيْهِ وَيَتَأَمَّلُهُ. "لَمْ أَجِدْ في الأُفْقِ نَجْماً واحِداً يَرْنُو إِلَيَّ". (أحمد شوقي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
رنا إلى/ رنا لـ يَرنُو، ارْنُ، رَنْوًا ورُنُوًّا، فهو رانٍ، والمفعول مَرْنوّ إليه • رنا إلى حديثه: أصغى إليه "رنا إلى خطبة الجمعة". • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ "أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف- رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ".
المعجم الوسيط
ـُ رَنْواً، ورُنُوًّا: أدام النظر في سُكون طرْف. ويُقال: رناه، ورنا إِِليه، ورنا له. وـ إِِلى حديثه: أصغى. وـ عنه: تغافل. وـ فلان: طرِب ولَهَا مع شغل قلب وبصَر وغلبةِ هوى.( أرْنَاهُ ) حُسْنُ المنظر: جعله يرنو. وـ إِِلى الطّاعة: صيّره إِليها حتّى سكن ودام عليها.( رَانَاهُ ): ساماه. يُقال: له شرف يراني الكواكب. وـ فلاناً: دارَاه.( رَنَّى ): طرّب وغنّى. وـ حنّ. وـ الصوت فلاناً: أطربه. وـ الحسن فلاناً: أرناه.( تَرَنَّى ): أدام النّظر إِِلى محبوبه.( الرَّنَا ): ما يُرْنَى إِِليه لِحُسْنِه.( الرَّنَاءُ ): الجمال.( الرُّنَاءُ ): الصّوت. ( ج ) أرنية. وـ الطرب.( الرَّنَّاء ): الذي يُديم النظر إِِلى النساء.( الرَّنُوُّ ): يُقال: هو رَنُوُّ فلانة: يرنو إِِلى حديثها ويعجب به. وهو رنُوُّ الأماني: صاحب أمانٍ يتوقَّعُها.
مختار الصحاح
ر ن ا : رَنَا إليه أدام النظر وباب هسما فهو رَانٍ
الصحاح في اللغة
رَنا إليه يَرْنو رُنُوَّاً، إذا أدام النظر. يقال: ظَلَّ رانياً، وأَرْناهُ غيره. ويقال: أَرْناني حُسْنُ ما رأيت، أي حَمَلَني على الرُنُوِّ. وكأسٌ رَنَوْناةٌ، أي دائمة ساكنة. وفلانٌ رَنُوُّ فلانة، إذا كان يُديم النَظر إليها. ورجلٌ رَنَّاءٌ بالتشديد، للذي يديم النظرَ إلى النساء الحِسان. والرُناءُ، بالضم والمدّ: الصوت. والرَنا بالفتح مقصورٌ: الشيء المنظور إليه. وقولهم: يا ابن تُرْنا، كنايةٌ عن اللئيم. قال صخرُ الغَيّ: فإنَّ ابْنَ تُرْنا إذا زُرْتُكُمْ *** يدافعُ عنِّيَ قولاً عَنيفا
لسان العرب
الرُّنُوُّ إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف رنَوْتُه ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْواً ورَنا له أَدامَ النَّظَرَ يقال ظَلَّ رانِياً وأَرْناهُ غيرهُ والرَّنا بالفتح مقصورٌ الشيءُ المَنْظُورُ إليه وفي المحكم الذي يُرْنَى إليه من حُسْنهِ سمَّاه بالمصدر قال جرير وقد كان من شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ الرَّنا والعَبْقَرِيَّ المُرَقَّما وأَرْناني حُسْنُ المَنْظَر ورَنَّاني الجوهري أَرْناني حسنُ ما رأَيتُ أَي حَمَلَني على الرُّنُوِّ والرُّنُوّ اللَّهْوُ مع شَغْلِ القَلْبِ والبَصَرِ وغَلَبةِ الهَوَى وفُلانٌ رَنُوُّ فلانة أَي يَرْنُو إلى حديثِها ويُعْجبُ به قال مبتكر الأَعرابي حدَّثني فلان فَرَنَوْتُ إلى حديثهِ أَي لَهَوْتُ به وقال أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيكُم إلى الطاعة أَي يُصَيِّرَكُمُ إليها حتى تَسْكُنوا وتَدُومُوا عليها وإنَّه لَرَنُوُّ الأَمَاني أَي صاحبُ أُمْنِيَّةٍ والرَّنْوَة اللَّحمة وجمعُها رَنَوات وكأْسٌ رَنَوْناةٌ دائمةٌ على الشُّرْبِ ساكِنة ووزنها فَعَلْعَلَة قال ابن أَحمر مَدَّت عليه المُلكَ أَطنابَها كأْسٌ رَنَوناةٌ وطِرفٌ طِمِرْ أَراد مَدَّتْ كأْسٌ رَنَوْناةٌ عليه أَطْنابَ الملك فذَكَرَ المُلْكَ ثمَّ ذكر أَطْنابَه قال ابن سيده ولم نسمع بالرَّنَوناةِ إلاَّ في شِعْرِ ابن أَحمر وجمعها رَنَوْنَيَاتٌ وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أََنه سَمِعَه رَوَى بيتَ ابنِ أَحمر بَنَّتْ عليه الملْكُ أَطْنابَها أَي المُلْكُ هي الكَأْسُ ورَفَعَ المُلْكَ ببَنَّت ورواه ابن السكيت بَنَتْ بتخفيف النون والمُلْكَ مفعولٌ له وقال غيره هو ظرفٌ وقيل حال على تقديره مصدراً مثل أَرْسَلَها العِراك وتقديره بَنَتْ عليه كأْسٌ رَنَوْناة أَطْنابَها مُلْكاً أَي في حال كونه ملكاً والهاء في أَطنابها في هذه الوجوه كلها عائدة على الكأْس وقال ابن دريد أَطنابها بدل من الملك فتكون الهاء في أَطنابها على هذا عائدة على الملك وروى بعضهم بَنَتْ عليه الملكُ فرفَعَ الملكَ وأَنَّثَ فعله على معنى المَمْلَكة وقبل البيت إنَّ امرَأَ القَيْس على عَهْدِهِ في إرْثِ ما كان أَبوه حِجِرْ يَلْهو بِهِنْدٍ فَوْقَ أَنْماطِها وفَرْثَنى يعْدُو إليه وَهِرْ حتَّى أَتَتْه فَيْلَقٌ طافِحٌ لا تَتَّقي الزَّجْرَ ولا تَنْزَجِرْ لمَّا رأَى يَوْماً له هَبْوةٌ مُرّاً عَبُوساً شَرُّه مُقْمَطِرْ أَدَّى إلى هِنْدٍ تَحِيَّاتها وقال هذا من دَواعي دبرْ إنَّ الفَتى يُقْتِرُ بعدَ الغِنى ويَغْتَني مِنْ بَعْدِ ما يَفْتَقِرْ والحَيُّ كالمَيْتِ ويَبْقى التُّقى والعَيْشُ فَنَّانِ فحُلْوٌ ومُرْ ومثله قوله فوَرَدَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائِها أَراد وَرَدَتْ بَرْدَ ماءٍ تَقْتَدَ ومثله قول الله عز وجل أَحْسَنَ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَه أَي أَحْسَنَ خَلْقَ كُلِّ شيءٍ ويُسَمَّى هذا البَدَل وقولهم في الفاجرة تُرْنى هي تُفْعَلُ من الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النظَرُ إليها لأَنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَة الجوهري وقولهم يا ابْنَ تُرْنى كنايةٌ عن اللَّئِيم قال صخر الغي فإنَّ ابنَ تُرْنى إذا زُرْتُكُمْ يُدافِعُ عَنِّيَ قَوْلاً عَنِيفا ويقال فلان رَنُوُّ فلانة إذا كان يُدِيمُ النَّظَر إليها ورجل رَنَّاءٌ بالتشديد للَّذي يُدِيمُ النَّظَر إلى النساءِ وفلان رَنُوُّ الأَماني أَي صاحِبُ أَمانيَّ يتَوقَّعُها وأَنشد يا صاحِبَيَّ إنَّني أَرْنُوكمُا لا تُحْرِماني إنَّني أَرْجُوكُما ورَنا إليها يَرْنُو رُنُوّاً ورَناً مقصور إذا نظرَ إليْها مُداوَمة وأَنشد إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيث لأَهُلهِ وجَدَّ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُف ( * قوله « وجد الرنا إلخ » هو هكذا بالجيم والدال في الأصل وشرح القاموس أيضاً وتقدم في مادة هنف بلفظ حديث الرنا ) ابن بري قال أَبو علي رَنَوْناةٌ فعَوْعَلة أَو فعَلْعَلة من الرَّنا في قول الشاعر حديثَ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُفِ ابن الأَعرابي تَرَنَّى فلان أَدام النَّظر إلى من يُحِبُّ وتُرْنى وتَرْنى اسم رملة قال وقَضَينا على أَلِفِها بالواو وإن كانت لاماً لوجودنا رنوت والرُّناءُ الصَّوْتُ والطَّرَب والرُّناءُ الصوتُ وجمعه أَرْنِيَةٌ وقد رنَوتُ أَي طَرِبْتُ ورنَّيْتُ غيري طرَّبْتُه قال شمر سأَلت الرياشي عن الرُّناءِ الصوت بضم الراء فلم يَعْرفْه وقال الرَّناء بالفتح الجمال عن أَبي زيد وقال المنذري سأَلت أَبا الهيثم عن الرُّناءِ والرَّناء بالمعنيين اللذين تقدما فلم يحفظ واحداً منهما قال أَبو منصور والرُّناءُ بمعنى الصوت ممدود صحيح قال ابن الأَنباري أخبرني أَبي عن بعض شيوخه قال كانت العرب تسمي جمادى الآخرة رُنَّى وذا القَعدة رُنَة وذا الحجة بُرَكَ قال ابن خالويه رُنَةُ اسم جمادى الآخرة وأَنشد يا آَل زَيدٍ احْذَرُوا هذي السَّنَهْ مِنْ رُنَةٍ حتى يُوافيها رُنَهْ قال ويروى من أَنةٍ حتى يوافيها أَنَه ( * قوله « من أنة إلخ » هكذا في الأصل ) ويقال أَيضاً رُنَّى وقال ابن الأَنباري هي بالباء وقال أَبو عمر الزاهد هو تصحيف وإنما هو بالنون والرُّبَّى بالباء الشاةُ النُّفَساء وقال قطرب وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي هو بالباء لا غيرُ قال أَبو القاسم الزجّاجي لأَن فيه يُعْلَم ما نُتِجَتْ حُروبُهم أَي ما انْجَلَتْ عليه أَو عنه مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى وأَنشد أَبو الطيب أَتَيْتُك في الحنِين فقُلْتَ رُبَّى وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ ؟ قال وأَصل رُنة رُونَة وهي محذوفة العين ورُونَة الشيء غايتُه في حَرٍّ أَو بَرْدٍ أَو غيره فسمِّي به جُمادى لشِدة بَرْدِه ويقال إنهم حين سمَّوا الشهور وافق هذا الشهر شدَّةَ البَرْدِ فسَمُّوْه بذلك
الرائد
* رنا يرنو: رنوا ورنا. (رنو) 1-ه أو إليه أو له: أدام النظر إليه في سكون الطرف. 2-إلى حديثه: أصغى إليه. 3-عنه: تغافل عنه، أهمله. 4-طرب ولها مع حب وشغل قلب وبصر.
الرائد
* رنا. 1-مص. رنا. 2-ما ينظر إليه طويلا بسكون الطرف لحسنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: