وصف و معنى و تعريف كلمة تروزن:


تروزن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح تروزن في معاجم اللغة العربية:



تروزن

جذر [روز]

  1. ترازنَ: (فعل)
    • ترازنَ الجَبَلان ونحوُهما: تقابَلَا
  2. رازَ : (فعل)
    • رُزْتُ، أرُوزُ، رُزْ، مصدر رَوْزٌ
    • رَازَ الوَلَدَ: جَرَّبَهُ، اِخْتَبَرَهُ
    • رَازَهُ الدِّينارَ: وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه
    • رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله: قام عليهما وأصلَحَهُمَا
    • رَازَهُ ما عنده: طلبه وأراده
  3. رَوَّزَ : (فعل)
    • رَوَّزَ كلامَه ورَأْيَهُ في نفسه: رَوَّى في تقديره وترتيبه
    • رَوَّزَ رأْيه: همَّ بشيء بعد شيء
  4. رَزَنَ: (فعل)
    • رَزَنَ رُزوناً، رَزُنَ رَزَانَةً
    • رَزَنَ بالمكان رَزَنَ رُزوناً: أَقام
    • رَزَنَ الشيءَ، رَزْناً: رفعَهُ ليعرفَ وزْنَهُ، أَو ليعرف ثِقَلَهُ من خِفَّته


  5. رَزُنَ: (فعل)
    • رزُنَ يَرزُن ، رزانةً ورُزُوناً ، فهو رَزِين
    • رَزُنَ الوَلَدُ : كَانَ رَزِيناً، جادّاً
    • رَزُنَ الرَّجُلُ : وَقُرَ، حَلُمَ، سَكَنَ
    • رَزُنَتِ الرِّزْمَةُ : ثَقُلَتْ
  6. رَزن: (اسم)
    • الجمع : رُزون ، و رِزان
    • الرَّزْنُ : المكانُ المرتفعُ وفيه انخفاضٌ، أَو نُقرةٌ تمسكُ الماءَ
    • الرَّزْنُ في (الكيمياء) : تقدير النَّقاوة أَو المقدار من مادة مو جودة في خليطٍ مّا
    • الرَّزْنُ: اختبار المعدنيات، أَو الفِلزَّات لتقدير كمية كل معدنِيٍّ أَو فِلِزٍّ على حدة
  7. رِزن: (اسم)
    • الجمع : أَرْزَانٌ
    • الرِّزْنُ : الناحيةُ
    • الرِّزْنُ :النُّقرةُ في الحجر ونحوه تمسك الماءَ
  8. رَزين: (اسم)
    • الجمع : رزينون و رُزَناءُ ، المؤنث : رَزَان و رَزِينة ، و الجمع للمؤنث : رزينات و رِزان
    • رَزين: سَاكِن ثَابِت
    • رَزين: وَقُور، حَلِيم
    • رزين الرأي: أصيله
  9. تَرَزَّنَ: (فعل)
    • ترزَّنَ في يترزَّن ، ترزُّنًا ، فهو مُترزِّن ، والمفعول مُتَرزَّنٌ فيه
    • ترزَّنَ في مجلسهِ: توقَّر
    • ترزَّن الشَّخصُ في كلامه: توقّر فيه وكان ذا هيبة
  10. رازَنَ: (فعل)


    • رَازَنَهُ : خالَّهُ وصادقه
  11. رَزِين: (اسم)
    • رَزِين : فاعل من رَزُنَ
  12. رُزُون: (اسم)
    • رُزُون : فاعل من رَزُنَ
  13. رُزون: (اسم)
    • رُزون : مصدر رَزَنَ
  14. مُتَرزَّن: (اسم)
    • مُتَرزَّن : اسم المفعول من تَرَزَّنَ
  15. مُترزِّن: (اسم)
    • مُترزِّن : فاعل من تَرَزَّنَ
  16. رِزنة: (اسم)


    • الرِّزْنَةُ : مَنْقَعُ الماءِ والجمع : رِزَانٌ
  17. رَزَانَة: (اسم)
    • رَزَانَة : مصدر رَزَنَ
  18. رَزانة: (اسم)
    • رَزانة: وقارٌ
    • مصدر رزُنَ
  19. أَرْزَنُ: (اسم)
    • الأَرْزَنُ : شجرٌ صُلبٌ تتخذ منه العِصيُّ الصُّلبة
  20. رَزَان: (اسم)
    • رَزَان : مؤنت رَزين
  21. رِزان: (اسم)
    • رِزان : جمع رَزن
  22. تَرَزُّن: (اسم)


    • مصدر تَرَزَّنَ
    • تَرَزُّنُ الوَلَدِ : اِتِّصَافُهُ بِالرَّزَانَةِ وَالوَقَارِ وَالهُدُوءِ
  23. رَزان: (اسم)
    • امرأَة رَزَان: ذاتُ ثبات ووقار وعفاف، رزينة في مجلسها
  24. رِزَان: (اسم)
    • رِزَان : جمع رِّزْنَةُ
  25. رِزَان: (اسم)
    • رِزَان : جمع رَّزِيْنُ
,
  1. رزن
    • "الرَّزينُ: الثقيل من كل شيء.
      ورجل رَزِينٌ: ساكن، وقيل: أَصيل الرأْي، وقد رَزُنَ رَزَانة ورُزوناً.
      ورَزَن الشيءَ يَرْزُنه رَزْناً: رازَ ثِقَله ورفعه لينظر ما ثِقَلُه من خفته.
      وشيء رَزِين أَي ثقيل، وقيل: رَزَنَ الحجر رَزناً أَقَلَّه من الأَرض.
      ويقال: شيء رَزِين، وقد رَزَنْتُه بيدي إذا ثقَلْته.
      وامرأَة رَزانٌ إذا كانت ذات ثباتٍ ووَقارٍ وعفافٍ وكانت رَزِينة في مجلسها؛ قال حسان بن ثابت يمدح عائشة، رضي الله تعالى عنها: حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ،وتُصْبِحُ غَرْثى من لحوم الغوافِل.
      والرَّزانةُ في الأَصل: الثِّقَلُ.
      والرَّزْن والرِّزْنُ: أَكمة تمسك الماء، وقيل: نُقَرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ في الأَرض، وقيل: هو مكان مرتفع يكون فيه الماء، والجمع أَرْزانٌ ورُزونٌ ورِزانٌ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف بقر الوحش: ظلَّتْ صَوافِنَ بالأَرْزانِ صادِيَةً،في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَرِقِ (* قوله «محترق» الذي في مادة محق من الصحاح محتدم).
      وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ: أَحْقَبَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ،حَدَّ الربيعِ أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِل الرَّجْعِ، ولا قَرُونِ لاحِقِ بَطْنٍ بقَرىً سَمينِ.
      وقال ابن حمزة: هو الرِّزْنُ، بالكسر لا غير.
      قال ابن بري: وبيت ساعدة مما يدل أَنه رِزْنٌ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إلا قليلاً.
      وقد تَرَزَّن الرجل في مجلسه إذا تَوَقَّر فيه.
      والرَّزانة: الوقار، وقد رَزُنَ الرجل، بالضم، فهو رَزِين أَي وَقُور.
      والرِّزانُ: مناقع الماء، واحدتها رِزْنة، بالكسر.
      والرُّزُونُ: بقايا السيل في الأَجْرافِ؛ قال أَبو ذؤيب: حتى إذا حُزَّتْ مياه رُزُونِه.
      الأَصمعي: الرُّزُون أَماكن مرتفعة يكون فيها الماء، واحدها رَزْنٌ.
      ويقال: الرَّزْنُ المكان الصلب، وقيل: المكان المرتفع، وقيل المكان الصُّلْبُ وفيه طُمأْنينة تمسك الماء؛ وقال أَبو ذؤَيب في الرُّزُونِ أَيضاً: حتى إذا حُزَّت مياهُ رُزُونِه،وبأَيِّ حَزِّ مَلاوَةٍ يَتَقَطَّعُ والرَّزْنُ: مكان مشرف غليظ إلى جنبه، ويكون منفرداً وحده، ويَقُود على وجه الأَرض للدَّعْوَةِ حجارةً ليس فيها من الطين شيء لا ينبت، وظهره مستو.
      والرَّوْزَنة: الكُوَّة، وفي المحكم: الخرق في أَعلى السقْف.
      التهذيب: يقال للكُوَّة النافذة الرَّوْزَن، قال: وأَحسبه معرَّباً، وهي الرَّوَازِن تكلمت بها العرب.
      الليث: الأَرْزَن شجر صُلْب تتخذ منه عِصِيٌّ صُلْبة؛

      وأَنشد: ونَبْعَة تَكْسِر صُلْبَ الأَرْزَن وأَنشد ابن الأَعرابي: إنِّي وجَدِّك ما أَقْضِي الغَرِيمَ، وإِنْ حانَ القَضاءُ، ولا رَقَّتْ له كَبدِي إلاَّ عَصَا أَرْزَنٍ طارت بُرَايَتُها،تَنُوءُ ضرْبَتُها بالكَفّ والعَضُدِ.
      وأَنشد ابن بري لشاعر: أَعْدَدْتُ للضِّيفانِ كلْباً ضارِياً عندي، وفَضْلَ هِراوَةٍ من أَرْزَنِ ومَعاذِراً كذباً، ووجْهاً باسِراً،وتَشَكّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرَّزْنُ

    • ـ الرَّزْنُ: المكانُ المُرْتَفِعُ وفيه طُمأنِينةٌ تُمْسِكُ الماءَ, ج: رُزونٌ ورِزانٌ،
      ـ رِّزْنُ: الناحِيةُ،
      ـ رِّزْنَةُ: مَنْقَعُ الماءِ,ج:رِزانٌ.
      ـ رَزُنَ: وَقُرَ، فهو رَزينٌ، وهي رَزانٌ.
      ـ رَزَنَه: رَفَعَه ليَنْظُرَ ما ثِقَلُه،
      ـ رَزَنَ بالمكانِ: أقامَ.
      ـ رَّزينُ: الثقيلُ، واسْمٌ.
      ـ أَرْزَنُ: شجرٌ صُلْبٌ.
      ـ رَّوْزَنَةُ: الكُوَّةُ.
      ـ تَرَزَّنَ في الشيءِ: تَوَقَّرَ.
      ـ أرْزَنُ: بلد بِإرْمينِيَةَ تُعْرَفُ بأَرْزَن الرُّومِ، منه عبدُ اللهِ بنُ حَديدٍ الأَرْزَنِيُّ المحدِّثُ، وبلد آخَرُ بِإرْمِينِيَةَ أيضاً.
      ـ دَسْتُ أَرْزَنِ: بين شِيرازَ وكازَرُونَ.
      ـ أرْزَنْجانُ: بلد بالرُّومِ.
      ـ أرْزَنانُ: قرية بأَصْفَهانَ.
      ـ الجَبَلاَنِ يَتَرازنانِ: يَتَنَاوحانِ.
      ـ هو مُرازِنُه: مُخالُّه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رزُنَ
    • رزُنَ يَرزُن ، رزانةً ، فهو رَزِين :-
      رزُن الشَّخصُ اتّصف بالحلم والوقار والاتِّزان :-فقد رزانتَه، - تكلّم برزانة، - كلامٌ/ مَظْهَرٌ رزين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رَزين
    • رزين - ج، رزان
      1- رزين : وقور، مؤنث رزان. 2- رزين : ثابت ساكن. 3- رزين : أصيل الرأي. 4- رزين من كل شيء الثقيل.

    المعجم: الرائد

  5. ترزَّنَ
    • ترزَّنَ في يترزَّن ، ترزُّنًا ، فهو مُترزِّن ، والمفعول مُتَرزَّنٌ فيه :-
      ترزَّن الشَّخصُ في كلامه توقّر فيه وكان ذا هيبة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. رَزين
    • رَزين :-
      جمع رزينون ورُزَناءُ، مؤ رَزَان ورَزِينة، جمع مؤ رزينات ورِزان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رزُنَ: متَّزِن وقور
      رزين الرأي: أصيله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رَزُنَ
    • رَزُنَ رَزُنَ ُ رَزَانَةً، ورُزُوناً: كان رَزِيناً.
      ويقال: رَزُن فلانٌ: وَقُرَ وحلُمَ وسكن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَرَزَّنَ
    • [ر ز ن] . (فعل: خماسي لازم). تَرَزَّنْتُ، أَتَرَزَّنُ،تَرَزَّنْ، مصدر تَرَزُّنٌ. :-تَرَزَّنَ الوَلَدُ :- : كَانَ ذَا رَزَانَةٍ وَوَقَارٍ وَهُدُوءٍ .

    المعجم: الغني

  9. رَزُنَ
    • [ر ز ن]. (فعل: ثلاثي لازم). رَزُنَ، يرْزُنُ، مصدر رَزانَةٌ.
      1. :-رَزُنَ الوَلَدُ :- : كَانَ رَزِيناً، جادّاً.
      2. :-رَزُنَ الرَّجُلُ :- : وَقُرَ، حَلُمَ، سَكَنَ.
      3. :-رَزُنَتِ الرِّزْمَةُ :- : ثَقُلَتْ.

    المعجم: الغني

  10. رزن
    • ر ز ن: الرَّزَانَةُ الوقار وقد رَزُنَ الرجل من باب ظرف فهو رَزِينٌ أي وقور و رَزَنْتَ الشيء من باب نصر إذا رفعته لتنظر ما ثقله من خفته وشيء رَزِينٌ أي ثقيل و الرَّزْوَنَةُ الكوة وهي معربة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الرَّزْنُ
    • الرَّزْنُ : المكانُ المرتفعُ وفيه انخفاضٌ، أَو نُقرةٌ تمسكُ الماءَ. والجمع : رُزون، ورِزان.
      و الرَّزْنُ في (الكيمياء) : تقدير النَّقاوة أَو المقدار من مادة مو جودة في خليطٍ مّا.
      و الرَّزْنُ اختبار المعدنيات، أَو الفِلزَّات لتقدير كمية كل معدنِيٍّ أَو فِلِزٍّ على حدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَزَنَ
    • رَزَنَ بالمكان رَزَنَ ُ رُزوناً: أَقام.
      و رَزَنَ الشيءَ، رَزْناً: رفعَهُ ليعرفَ وزْنَهُ، أَو ليعرف ثِقَلَهُ من خِفَّته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَزَنَ
    • [ر ز ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَزَنْتُ، أرْزُنُ، اُرْزُنْ، مصدر رُزُونٌ. :-رَزَنَ بِالْمَكَانِ :- : أقَامَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  14. رَزَنَ
    • [ر ز ن]. (فعل: ثلاثي متعد). رَزَنْتُ، أرْزُنُ، اُرْزُنْ، مصدر رَزْنٌ. :-رَزَنَ الشَّيْءَ :- : رَفَعَهُ لِيَعْرِفَ وَزْنَهُ.

    المعجم: الغني

  15. الرَّزَانَةُ
    • الرَّزَانَةُ الرَّزَانَةُ يقال: فيه رَزانة: وقارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرَّزَانُ
    • الرَّزَانُ : الوقورُ من النساء.
      و يقال: امرأَة رَزَان: ذاتُ ثبات ووقار وعفاف، رزينة في مجلسها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرِّزْنُ
    • الرِّزْنُ : الناحيةُ.
      و الرِّزْنُ النُّقرةُ في الحجر ونحوه تمسك الماءَ. والجمع : أَرْزَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رَزن
    • رزن - يرزن ، رزونا
      1-رزن بالمكان : أقام به

    المعجم: الرائد

  19. رازَن
    • رازن - مرازنة
      1-رازنه : صادقه

    المعجم: الرائد

  20. كَرْزَنُ
    • ـ كَرْزَنُ، وكِرْزِنُ، وكَرْزينُ: فَأْسٌ كَبيرٌ.
      ـ أبو جَعْفَرٍ محمدُ بنُ موسَى بنِ رَجَا كارْزَنِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ كارِزينُ: في ك ر ز.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. الرَّوْزَنَةُ
    • الرَّوْزَنَةُ : (انظر: رزن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الرِّزْنَةُ
    • الرِّزْنَةُ : مَنْقَعُ الماءِ. والجمع : رِزَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَرَزُّنٌ
    • [ر ز ن] . (مصدر تَرَزَّنَ). :-تَرَزُّنُ الوَلَدِ :- : اِتِّصَافُهُ بِالرَّزَانَةِ وَالوَقَارِ وَالهُدُوءِ .

    المعجم: الغني

  24. رَزينٌ
    • [ر ز ن]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-جَلَسَ رَزِيناً فِي مَقْعَدِهِ :- : سَاكِناً، ثَابِتاً.
      2. :-عَرَفْتُهُ شَابّاً رَزِيناً :- : وَقُوراً، حَلِيماً.
      3. :-عَرَفْتُهُ رَزِينَ الرَّأْيِ :- : أصِيلَ الرَّأْيِ.

    المعجم: الغني

  25. ترازن
    • ترازن - ترازنا
      1-ترازن الجبلان أو نحوهما : تقابلا

    المعجم: الرائد



معنى تروزن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ر و ز : رَازَهُ جربه وخبره وبابه قال
الصحاح في اللغة
رُزْتُهُ أَروزُهُ رَوْزاً، أي جَرَّبْتُهُ وخَبَرته.
تاج العروس

رازَه يَرُوزُه رَوْزاً : جَرَّبَه وخَبَر ما عِندَه . ومن سَجَعات الأَساس : وكَم زُرْتُه رَوْزاً فلم أَرَ عندَه فَوْزاً وفي حديث مُجاهد في قوله تعالى : " ومِنْهُم مَنْ يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ " قال : يَروزُك ويسألكُ أي يَمْتَحِنُك ويَذُوق أَمْرَك هل تخافُ لائِمتَه أم لا وفي حديث البُراق : " فاسْتَصْعَبَ فرازَه جِبريلُ عليه السلام بأُذُنِه " أي اخْتَبرَه . عن أبي عُبَيْدة : رازَ الرجلُ ضَيْعَتَه : أقامَ ونصُّ أبي عُبَيْدة : إذا قام عليها وأَصْلَحها . وقال في قَوْلِ الأعشى :

فعادا لهنَّ ورازا لهنَّ ... واشْترَكا عمَلاً وائْتِمارا قال : يريد قاما لهنَّ . يقال : رازَ ما عند فلان أي طَلَبَه وأَرَاَده قال أبو النَّجم يصفُ البقرَ وطَلَبَها الكُنُسَ من الحَرّ :

إذا رازَت الكُنْسَ إلى قُعورِها ... واتَّقَتِ اللافحَ من حَرُورِها يعني طَلَبَت الظِّلَّ في قُعورِ الكُنُسِ . والرَّاز : رئيسُ وفي بعض الأصول : رَأْسُ البَنَّائين زاد الزَّمَخْشَرِيّ : لأنّه يَرُوز ما يَصْنَعون ولأنّه رازَ الصَّنْعَةَ حتى أَتْقَنَها كما يقال للعالم : خَبير من الخُبْر وأصله رائِزٌ كشاكٍ في شائِكٍ ولذلك ج جُمِعَ على الرَّازة كساسٍ في ساسَةٍ وقال الأَزْهَرِيّ : وإنّما سُمّي رازَاً لأنّه يَرُوزُ الحَجَرَ واللَّبِنَ ويُقَدِّرهما كأنّه من رازَ يَرُوز إذا امْتَحنَ عَمَلَه فَحَذَقه وعاوَدَ فيه . وحِرْفَتُه الرِّيازَة بالكسر قال الأَزْهَرِيّ والزَّمَخْشَرِيّ : وقد يُستَعمَل ذلك لرأسِ كلّ صَنْعَة . وفي الحديث : " كان رازَ سَفينةِ نُوحٍ جِبريلُ والعاملُ نوحٌ عليهما السَّلام " يعني رئيسَها ورأسَ مُدَبِّريها . ومحمد بن رُوَيْز بن لاحِقٍ البَصْريّ كزُبَيْر مُحدِّث عن شُعبَة وعنه عمر بن شَبَّةَ ومحمد بن سُلَيْمان الباغَنْدِيّ . قَوْلُ ذي الرُّمَّة :

ولَيلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيّ جُبتُه ... بأربعةٍ والشَّخصُ في العَينِ واحِدُ وكذا قَوْلُ زَيْد بنِ كَثْوَة :

ولَيلٍ كأَثناءِ الرُّوَيْزِيّ جُبتُه ... إذا سَقَطَت أَرْوَاقُه دون زَرْبَعِ أراد بالرُّوَيْزِيّ الطَّيْلَسان كذا قاله الصَّاغانِيّ . وفي اللِّسان : أراد ثَوْبَاً أَخْضَرَ من ثِيابِهم شبَّهَ سوادَ الليلِ به . وفي الأساس : خرجَ وعليه رُوَيْزِيّ : ضَرْبٌ من الطَّيالِسَة تصغير رازِيّ منسوبٌ إلى الرَّيّ . يقال : هو خفيفُ المَرَاز والمَرازَة إذا رازَه واخْتبرَه وقَدَّره لينْظُرَ ما ثقلُه . وفي التكملة : خِفَّتَه من ثِقَلِه . قال الفَرّاء : المَرازان : الثَّدْيان وهما النَّجْدان . وروَزَّ فلانٌ رَأْيَه تَرْوِيزاً أي هَمَّ بشيءٍ بعد شيءٍ نقله الصَّاغانِيّ . ورازان : ة بأَصْبَهان وليس بتَصحيف راران براءَيْن وقد ذُكِرَ في موضعه فلا ترْتابَنَّ فيها . منها أبو عمرو خالدُ بن مُحَمَّد الرّازِيّ عن ابن عَرَفَة وعنه أبو الشيخ الأَصْبَهانيّ . رازانُ أيضاً : محَلَّة ببُرُوجِرْد منها بَدْرُ بنُ صالح بن عَبْد الله الرَّازانِيّ المُحدِّث البُرُوجِرْدِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الرَّوْز : التَّقدير كالتَّرْوِيز قال :

" فرَوِّزا الأمرَ الذي تَروزانْ ورازَ الحجرَ رَوْزَاً : رَزَنَه ليعرِف ثِقَلَه . والمُراوَزَة : الاخْتِبار كالمُرازاة وهو مقلوب وسيذكر في موضعه . وراز الدِّينار : وَزَنَه ليعلمَ قَدْرَه . ويقال : دينارٌ يرضي الرَّازَةَ . والرَّازِيّ : المَنسوبُ إلى الرَّيّ . منهم الإمام فَخْرُ الدين صاحب التفسير وغيره . والرازيانه هو الشَّمَر . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أيضاً هنا : رامهرز

لسان العرب
الرَّوْزُ التَّجْربَةُ رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه وفي حديث مجاهد في قوله تعالى ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ قال يَروزُكَ ويسأَلك والرَّوْزُ الامتحان والتقدير يقال رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته المعنى يمتحنك ويذوق أَمرك هل تخاف لائمته أَم لا ومنه حديث البُراق فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ عليه السلام بإِذنه أَي اختبره ويقال رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان قال أَبو بكر قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته قال أَبو النجم يصف البقر وطلبها الكُنُسَ من الحَرِّ إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها و تَّقَتِ اللافِحَ من حَرُورِها يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً رَزَنَه ليعرف ثقله والرَّازُ رأْسُ البنَّائين قال أُراه لأَنه يَرُوزُ الحجر واللَّبِنَ ويُقَدِّرُهما والجمع الرَّازَةُ وحرفته الرِّيازَةُ قال وقد يستعمل ذلك لرأْس كل صناعة قال أَبو منصور كأَنه جعل الرازَ وهو البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه قال أَبو عبيدة يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام عليها وأَصلحها وقال في قول الأَعشى فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ واشْتَركا عَمَلاً وائْتِمارا قال يريد قاما لهنّ وفي الحديث كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ عليه السلام والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها الفراء المَرَازَانِ الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ وأَنشد غيره فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَان ابن الأَعرابي رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره قال أَبو منصور قوله رَازاه إِذا اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفاً ساكنة وإِذا نسبوا إِلى الرَّيِّ قالوا رَازِيٌّ ومنه قول ذو الرمة ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ جُبْتُه أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به والله أَعلم
الرائد
* روز ترويزا. 1-كلامه أو رأيه: نظر فيه وتأمل ولم يسرع. 2-كلامه أو رأيه: هم بشيء منه بعد شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: